تركيا تعلن أنها نسّقت مع واشنطن بشأن العملية التي يعتقد أنها استهدفت البغدادي.. ومسؤول تركي يؤكد ان زعيم “الدولة الإسلامية” وصل إلى مكان الغارة قبل 48 ساعة من تنفيذها.. ومصادر تكشف عن مقتل زوجتين له والعثور على جثث 3 رجال و3 نساء معه.. والمخابرات العراقية مهدت للعملية

 

 

انقرة ـ لندن ـ بغداد ـ “راي اليوم” ـ (أ ف ب) – (د ب ا): أعلنت تركيا الأحد أنه تم “التنسيق” بين أنقرة وواشنطن قبيل العملية التي ذكرت وسائل إعلامية أميركية أنها استهدفت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبوبكر البغدادي وقتل خلالها، فيما اكد مسؤول بالمخابرات العراقية إن جهاز المخابرات زود التحالف بقيادة الولايات المتحدة بالإحداثيات الدقيقة لموقع البغدادي مما مهد الطريق لتنفيذ غارة يقال إنها أدت لمقتله.

وأضاف المسؤول أن المخابرات عرفت بالموقع بعد القبض على عراقي وعراقية من “الدائرة المقربة” للبغدادي قدما معلومات أدت لمعرفة موقع سري في الصحراء غرب العراق يضم وثائق تحتوي على المعلومات عن مكان البغدادي وتحركاته.

وأفادت وزارة الدفاع التركية في تغريدة “قبيل العملية الأميركية في محافظة إدلب السورية الليلة الماضية، حصل تبادل للمعلومات وتنسيق بين السلطات العسكرية للبلدين”، دون إعطاء تفاصيل.

ومن جهته قال مسؤول تركي كبير إن البغدادي وصل إلى مكان في سوريا أفادت تقارير بأنه قُتل فيه في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد قبل حوالي 48 ساعة من العملية.

وأضاف أن الجيش التركي كان لديه علم مسبق بالعملية الأمريكية في محافظة إدلب السورية وأن تركيا ستواصل تنسيق تحركاتها على الأرض “مع الأطراف المعنية”.

وأفادت وسائل إعلام أميركية عدة في وقت سابق الأحد أن البغدادي قُتل على الأرجح في عملية عسكرية أميركية في محافظة إدلب.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد أن مروحيات أميركية أنزلت مقاتلين على الأرض في قرية باريشا في إدلب بعد منتصف ليل السبت الأحد في إطار عملية أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص.

وقال قيادي بجماعة متشددة في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا لرويترز إن جثث ثلاثة رجال وثلاث نساء عُثر عليها في نفس الموقع مع جثة يُفترض أنها لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي.

وتحدث البيت الأبيض بدوره عن إعلان “مهم جداً” مرتقب الأحد من الرئيس دونالد ترامب الساعة 09,00 (13,00 ت غ).

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مصادر حكومية قولها إن البغدادي لربما قتل نفسه بسترة انتحارية عندما هاجمت قوات أميركية خاصة موقعه.

وفي وقت سابق أكدت وسائل إعلام أميركي عدة أن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي استُهدف وقُتل على الأرجح في عملية عسكرية أميركية في سوريا، وذلك قبل ساعات من إعلان “مهمّ جدا” سيُدلي به الرئيس دونالد ترامب الأحد.

أعلنت شبكتا التلفزيون الأميركيتان “سي ان ان” و”ايه بي سي” نقلا عن مسؤولين كبار في وقت مبكر من الأحد أن أبو بكر البغدادي قتل على الأرجح بعد غارة أميركية على منطقة إدلب في سوريا.

وذكرت شبكة “سي ان ان” أن الجيش الأميركي يجري تحاليل قبل أن يتمكن من تأكيد مقتل البغدادي رسميا. أما شبكة “إيه بي سي” فنقلت عن مصادر حكومية عديدة قولها إن البغدادي قد يكون قتل نفسه بسترة انتحارية عندما هاجمت قوات أميركية خاصة موقعه.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس رفضت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الإدلاء بأي تعليق.

الى ذلك كشفت مصادر في البنتاغون لمجلة “نيوزويك” الأمريكية عن بعض تفاصيل العملية الخاصة للقوات الأمريكية التي استهدفت زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي، وأدت إلى مقتله.

وقال مسؤول رفيع في البنتاغون لم يذكر اسمه لـ”نيوزويك”، إن تبادلا قصيرا لإطلاق النار حدث عندما دخلت القوات الخاصة الأمريكية الموقع الذي كان فيه البغدادي.

وأضاف المسؤول أن البغدادي فجر نفسه بحزام ناسف، وكان أفراد من عائلته موجودين في المكان لحظة تنفيذ العملية.

وأشارت مصادر في البنتاغون إلى أن العملية لم تسفر عن إصابة أطفال البغدادي بأذى، لكن اثنتين من زوجاته انتحرتا بتفجير نفسيهما.

ونفذ العملية فريق “دلتا” التابع للقيادة المشتركة للعمليات الخاصة الأمريكية وقبل تنفيذ العملية كان موقع البغدادي تحت المراقبة.

وكان البيت الأبيض أعلن السبت أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيدلي بإعلان “مهمّ جدا” صباح الأحد.

وقال متحدث باسم الرئاسة الأميركية هوغان جيدلي في بيان مقتضب إن “رئيس الولايات المتحدة سيدلي بإعلان مهم جدا صباح غد (الأحد) عند الساعة التاسعة (13,00 ت غ) من البيت الأبيض”.

وقبيل ذلك، كتب دونالد ترامب في تغريدة على تويتر “حدث للتوّ أمر هائل”، من دون أن يضيف أي تفاصيل.

من جهته، تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن استهداف مروحيات “لساعة ونصف الساعة” لجهاديين قريبين من تنظيم الدولة الإسلامية في إدلب، ما أسفر عن سقوط تسعة قتلى، بدون أن يوضح هوية المروحيات.

وإذا تكلل هذا الهجوم بالنجاح فعلا، فسيكون أهم عملية عسكرية تستهدف قياديا جهاديا كبيرا منذ قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية قامت بها القوات الخاصة الأميركية في أبوت أباد بباكستان.

وتأتي هذه التطورات بينما يشهد شمال سوريا نشاطا عسكريا مكثفا.

فقد سرعت القوات السورية والروسية انتشارها على الحدود السورية التركية بينما يرسل الأميركيون تعزيزات إلى منطقة نفطية شرقا تسيطر عليها القوات الكردية.

– ظهور علني في 2014 –

لم تصدر أي إشارة عن البغدادي منذ تسجيل صوتي تم بثه في آب/أغسطس 2018 بعد بدء الهجوم العراقي لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية. وقد دعا فيه أنصاره الى “عدم التخلي عن جهاد عدوهم” على الرغم من الهزائم الكثيرة التي مني بها الجهاديون.

وقبل ذلك صدر تسجيل صوتي آخر للبغدادي في أيلول/سبتمبر 2017، قبل أقل من شهر على طرد التنظيم المتطرف من مدينة الرقة، معقله الأبرز في سوريا سابقاً، على وقع هجوم لقوات سوريا الديموقراطية.

وفي الموصل، كان الظهور الأول للبغدادي في جامع النوري في تموز/يوليو 2014، بعد إعلانه “الخلافة” وتقديمه كـ”أمير المؤمنين”.

والبغدادي واسمه الأصلي عواد البدري مولود في 1971 لأسرة فقيرة في مدينة سامراء شمال بغداد. وقد كان مولعا بكرة القدم، ويحلم بأن يصبح محاميا، لكن نتائجه الدراسية لم تسمح له بدخول كلية الحقوق.

أبدى أيضا طموحا للالتحاق بالسلك العسكري، لكن ضعف بصره حال دون ذلك، لتقوده الأمور في نهاية المطاف إلى الدراسات الدينية في بغداد قبل ان يصبح إماما في العاصمة العراقية في عهد الرئيس السابق صدام حسين.

وخلال الغزو الأميركي للعراق في 2003، شكل البغدادي مجموعة صغيرة من الجهاديين قبل أن يتم توقيفه واعتقاله في سجن بوكا.

وفي غياب أدلة تدينه، أفرج عنه والتحق بمجموعة من المقاتلين السنة تحت راية تنظيم القاعدة، وتولى قيادتها لسنوات. وقد استفاد من الفوضى بسبب النزاع في سوريا وتمركز مع مقاتليه فيها في 2013 قبل هجومه الكاسح في العراق.

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. ربما كان يقيم في تركيا بجانب بيت اردقان وتمت مقايضته ظمن الصفقه التي اتفق عليها زعيم داعش الحقيقي اردقان مع ترامب
    ولكن نحن نعتقد انه لا مخابرات ولا استخبارات ولا عمليه قتل ولا تصفيه لقد كانوا يعلمون أين ينام وماذا يأكل ومتى وأين يقضي حاجته كونه جندي من جنودهم وكل إليه مهمه ونفذها بكل بحذافيرها
    هذا الداعشي لم يفعل شيئ لا ضد الأمريكان ولا الصهاينه ولا ضد عدو لهذه الامه ولم يطلق طلقه واحده على امريكي او صهيوني او عميل للصهاينه او عميل للامريكان وكل ما فعله بالدول العربيه وخصوصا سوريا والعراق لم يحلم به الصهاينه ولا الأمريكان لا في النوم ولا في اليقضه
    لماذا يكون هدفا الأمريكان وهو الذي قدم لهم ما لم يقدمه لهم أحدا من العالمين وحقق لهم ما لم يحلموا به ابدا ووفر عليهم مالا ودمائا لم يسبقه أحدا بذلك في التاريخ
    أهل يعقل أن تقوم أمريكا بتصفية هذا الداعشي ونحن نعلم أن جميع قياداته من الاستخبارات الامريكيه والغربيه وكانت أمريكا تتنقل بهم من مكان لآخر وتعيد انتشارهم بطائراتها المروحيه من منطقه الى منطقه أخرى
    اما انهم قاموا بتصفيته كورقة لم تعد مهمه
    أو انهم اقالوه على التقاعد ونقلوه إلى مكان ما يعيش فيه بقية حياته كعميل أمريكي سابق

  2. GAME OVER
    عدو الله انتهت مهمته.
    عميل أعداء الإسلام والمسلمين.
    إنه شوه كل ما له علاقة بالإسلام والمسلمين.
    ندعو الله ان يُدْخِلَه وأمثاله أسفل الأسفلين.

  3. الغريب في التحاليل ولتعاليق لوم الكراكيز والدمى والأدوات دون ّذكر للفاعلين الرئيسين الحقيقيين وهم الممولون والمناصرون بأموالهم وأبواقهم وأفكارهم.وما أكثر الأفكار والأفعال البناءة للعالم الأسلامي والانساني التي انهارت لأنعدام الدعم المالي بينما ازدهرت أفكار التخريب والدمار لوجود داعمين بالمال والأبواق ..ألا يتساوى الطرفان في الأجرام أم يفوق أحدهما الآخر؟ وما هي أهداف الممولين والداعمين؟

  4. ما من ظالم إلا ويبلى بأظلم
    سوف يذكرك التاريخ مثل كل الخونة الذين تآمروا على أبناء دينهم وجلدتهم من أجل مباهج الدنيا

  5. بن لادن وجدوه في قلب باكستان تحميه المخابرات الباكستانية والبغدادي عثروا عليه في منطقة تسيطر عليها تركيا .مسؤولية أردوغان عن ظاهرة الإرهاب في سوريا صارت مكشوفة

  6. تركيا تعلن أنها نسّقت مع واشنطن بشأن العملية التي يعتقد أنها استهدفت البغدادي.. ومسؤول تركي يؤكد ان زعيم “الدولة الإسلامية” وصل إلى مكان الغارة قبل 48 ساعة من تنفيذها .البغدادي كان في إدلب فهذا يعني انه كان تحت حماية المخابرات التركية و تركيا باعته مقابل شمال سوريا.إلى مزبله التاريخ إنسان سفاح ومجرم وارهابي.
    اودوغان باع بغدادي وتحالف مع امريكا قولوا علئ اردوغان خائن

  7. قام بدوره على أحسن وجه في الاساءة للاسلام والمسلمين لم يقم به أحد من قبله ونفذ ما أمر به بفكر سادته ومال اخوته . انتهت صلاحيته كما انتهت صلاحية من قبله وقسد اليوم فألقي بهم في القمامة غير مؤسوف عليهم . وقد ياتي بعده انتاج آخر فسيكون مصيره كمصير من سبقه .فمصانع العملاء والجهلة لا تكف عن الأنتاج

  8. انتهاء ملف داعش و البغدادی یعنی ابتداء ملف جدید شیطانی علی منطقتنا و هو خروج شخص دموی اخری علی نهج البغدادی بل اکثر وحشیه و دمویاً.والله اعلم والایام بیننا و بینکم والله علیم بما یعملون.

  9. اختاروه وعلموه ودربوه واستخدموه لنشر القتل والذبح والدمار في بلاد المسلمين واعانهم على نشر قواتهم واحتلال العراق وسوريا وبعدما انتهت صلاحيته وفترة استخدامه وصار عبئا عليهم قتلوه ككلب مسعور كسلفه ابن لادن.

  10. اشك بأنه قتل فقد خدم امريكا وحبيبتها اسرائيل اكبر خدمة بدمار العالم العربي اعتقد بانه الآن في مكان ما آمن
    بن لادن خدم امريكا خدمة كبرى فقد احتلت افغانستان. رغم انه لا علاقة له بأبراج نيو يورك.
    كلها صناعة البنتاغون.

  11. انتهت مهمته وحان وقت التخلص منه والعجيب انهم اعلنوا مقتله في ادلب..اي في منطقة تعج بعملاء المخابرات من كل دول العالم وهذا دليل بان البغدادي منتوج مخابراتي خالص!

  12. .
    — هذه الشخصيات الوهمية ذات الصيت الهولوودي كأبطال أفلام الآكشن هي صناعه اعلاميه يمكن قتل البطل فيها عده مرات حسب ضرورات المسلسل وترتيب كاتب السيناريو ،،،،،الملا عمر ،، اسامه بن لادن ،،، آبن اسامه بن لادن ،،، الظواهري ،، البغدادي ،،، جميعهم يظهرون يصرحون ويختفون بغموض حسب الغرض في كل حاله.
    .
    .
    .

  13. May Baghdadi and all ISIS criminals and Al Qaeda rot in hell. However, Dumb Trump has done it for his election and because there has been momentum for his impeachment. I do not think he cares about Baghdadi or anybody. After all , America created this S.O.B Baghdadi as Mrs. Clinton had confessed! But I just hope stupid Trump fails the elctions and Susan Warren gets it, If I were an American I would vote for Warren and bring with me 1000 of my friends to do that.Warren id the owner of America or her ancestors. She has Red Indian blood who really had America as their land but were stolen by the criminal white mobs from UK, Germany , Italy , Spain and all Europe

  14. انتهي دوره في المنطقة واصبح ورقة محروقة
    ننتظر الان شخصا اخر تصنعه المخابرات الامريكية ليكمل ما بدأه البغدادي

  15. انتها دوره فقتلوه، ليأتوا ببديل اكثر حيوية قادر على انعاش تنظيم الشر

  16. اللهم لا شماته ..شخصية وتنظيم اساء للاسلام والمسلمين اكثر مما يحلم الد الاعداء وكان نموذج غير مشرف لحضارتنا وقضايانا العادلة . وعلى المسلمين ان يكونوا اكثر المحتفلين والمبتهجين بهذا الخلاص .

  17. انتهي دوره واصبح يشكل عبئا علي من دعموه ومولوه وارسلوه ليفسد في الأرض ويقتل الناس بغير حق بذريعة مسميات اسلاميه والإسلام منه ومن اعماله براء !!!أمريكا تعلم عنه كل شيء تعرف ماذا افطر وماذا تعشي وأين ينام وكل حركه تعلم بها حين جاء قرار نهايته قتلوه !!!هذا مصير أدوات أمريكا تستخدمهم كاوراق الحمام أي ان مصيرهم القمامه !!!لقد شرد نصف الشعب السوري وقتل ودمر مدن بأكملها في العراق وسوريا ونهب وسلب الأموال تحت راية الدوله الاسلاميه الي جهنم وبئس المصير لهؤلاء القتله الإرهابيين الذين عاثوا في الأرض فسادا وظلما واجراما

  18. ما دام البغدادي كان في إدلب فهذا يعني انه كان تحت حماية المخابرات التركية و تركيا باعته مقابل شمال سوريا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here