تقاربٌ سوريّ سعوديّ مُفاجئ والهدف المحور التركيّ القطريّ.. لماذا تحتفي الدبلوماسيّة السعوديّة بـ”الصّقر” الجعفري وتَفرِش له السجّاد الأحمر بالأُمم المتحدة؟ وما هي الخطوة القادمة.. لقاءٌ في الرّياض أم دِمشق؟

أن يَحرِص السيّد عبد الله المعلمي مندوب المملكة العربيّة السعوديّة الدّائم في الأُمم المتحدة على دعوة نظيره السوري الدكتور بشار الجعفري لحُضور حفل استقبال إقامة الأوّل على شرف الوزير السعودي فهد بن عبد الله المبارك بمُناسبة التّحضير لاستضافة بلاده لقمّة المجموعة العشرين، فهذا “بدايةُ” انقلابٍ في السّياسة السعوديّة تُجاه سورية، وأن يُلبِّي الدكتور الجعفري هذه الدّعوة، ويحرص مُضيفيه السعوديين، أيّ السفير والوزير، على الاحتِفاء به بشَكلٍ لافت، ويُعبِّران عن محبّتهما لسورية، فهذا يعني أنّ هذا الاختراق الدبلوماسيّ ليس وليدَ الصُّدفة، وإنّما جاء في إطار توجّهٍ انفتاحيّ سَعوديّ، مدروسٍ تُجاه سورية، ومُحاولة لطيِّ صفحة الخِلافات بين البلدين، وربّما بَدء صفحة “تحالفيّة” جديدة.

في السعوديّة لا يُوجَد أيّ تحرّك دِبلوماسي، خاصّةً باتّجاه دولة عربيّة في حجم سورية، وفي ظِل ظُروفها الرّاهنة، دون أن يأتي من أعلى الجِهات في البِلاد، وبعد دراسةٍ مُتعمِّقةٍ، ومُراجعةٍ شاملةٍ لكُل السّياسات والظّروف المحليّة والدوليّة، ولا نَستبعِد أن تكون المؤسّسة السعوديّة الحاكمة تُريد كسر الحِصار الدبلوماسيّ والسياسيُ الذي تعيشه عبر الانفِتاح على سورية، تمهيدًا في الانخِراط في تحالفٍ يقف في مُواجهة التّحالف الآخَر القطريّ التركيّ، خاصّةً أنّ حالة الانفراجة المُؤقّتة في العُلاقات السعوديّة القطريّة وتمثّلت في الزيارة السريّة التي قام بها الشيخ محمد بن عبد الرحمن، وزير الخارجيّة القطري، إلى الرياض، وتلتها هُدنة إعلاميّة، قد انهارت، وعادَ الخِلاف القطريّ السعوديّ إلى المُربَّع الأوّل، وعاودت قناة “الجزيرة” وأذرُع الإعلام القطري الأُخرى انتقاداتها للمملكة وسِياساتها في الأيّامِ القليلةِ الماضية.

ولعلّ القاسِم المُشترك بين الجانب السوريّ مع نظيره السعوديّ يتمثّل في سياسة الرّسائل والألغاز الدبلوماسيّة، والحِرص الشّديد على التّسريبات بشَكلٍ مُحكم، رغم خِلافاتهما الأخيرة المُتعدِّدة والحافِلة بالثّأرات ولكنّها تذوب أمام العداء مُؤقَّتًا، مع قطر وحليفها التركي، فبعد صمتٍ طويل، فُوجِئنا بالدكتور الجعفري، قبل أسبوعين يشنّ هُجومًا شَرِسًا غير مسبوق في وجه نظيريه التركيّ والقطريّ في الأمم المتحدة، مُتَّهِمًا “النّظام القطري” بدعم الإرهاب وصرف مِليارات الدّولارات داخِل المنظّمة الدوليّة لشِراء الذِّمم مُقابل السّكوت عن رعايته (النّظام القطري) للإرهاب”، وقال الجعفري أمام الجمعيّة العامّة أنّ الاتّهام الصّريح لدعم النّظام القطري والنظام التركي للإرهاب جاء على لسان الشيخ حمد بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء الذي ظهر على شاشة تلفزيون بلاده وقال “إنّ قطر والسعوديّة وتركيا صرفت 173 مِليار دولار لتقويض الحُكومة الشرعيّة في سورية”، وأكّد “أنّ النّظام القطري يعتقد أنّه في منأى عن العِقاب القادِم وهو مُخطِئ لأنّنا سنُعاقبه.. ويوم الحِساب قادم”.

لا نَعرِف في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” كيف سيتطوّر هذا الغزل السعوديّ السوريً، وأين سيصل، وحذَرنا هُنا ناجِمٌ عن حُصول لقاءٍ في جدّة بين الأمير محمد بن سلمان وليّ العهد السعوديّ، مع اللواء علي المملوك، أعلى مسؤول أمني في سورية برعايةٍ روسيّة من فلاديمير بوتين شخصيًّا قبل ثلاث سنوات، ولكنّه لم يتمخّض عن أيّ تقارب حقيقي في حينها، لكنّنا لا نَستبعِد أنّ هذا التطوّر الجديد، الذي يتم برعايةٍ روسيّةٍ أيضًا، ربّما يكون مُختلفًا، لأنّ الظّروف تغيّرت، وبات الطّرفان، السعوديّ والسوريّ يحتاجان بعضهما البعض، ويجمعهما عدوّ واحد هو الحلف التركي القطري، فسورية بحاجةٍ إلى أموال السعوديّة مع بَدء مرحلة الإعمار، والسعوديّة بحاجةٍ إلى العُمق العربيّ السوريّ في ظِل توتّر عُلاقاتها مع إيران، وخسارتها حرب اليمن، وفشَل مُعظم الرِّهانات على الحِماية الأمريكيّة.

لا يجب التّقليل من أهميّة هذا الاختراق الدبلوماسي السعودي السوري في الأُمم المتحدة، خاصّةً أنّه جاء بعد اختراق إماراتي سوري مُماثل، وإشادة القائم بالأعمال الإماراتي بحِكمَة الرئيس الأسد، وتورّط عسكري تركي في ليبيا، وتصاعُد حدّة التوتّر مُجدَّدًا بين إيران وأمريكا في منطقة الخليج، ففي ظِل التّعافي السوري، والتّنافس على قلب دِمشق من جهاتٍ عديدة، واللّقاء الأمني المُعلَن على أعلى المُستويات بين اللواء علي المملوك ونظيره التركي حقان فيدان في موسكو قبل أسبوع كلها مُؤشِّرات تُؤكِّد أنّ الدّور السوري عائدٌ وبقُوّةٍ وتوقّعوا العديد من المُفاجآت في الأيّام المُقبلة، ليس أقلّها استعادة دِمشق لمِقعَدها في الجامعة العربيّة، وفكّ ارتباط سعودي نهائي بالمُعارضة السوريّة التي باتت بعض قوّاتها تُقاتِل خليفة حفتر، حليف السعوديّة في ليبيا، وبدَعمٍ تركيٍّ مَفتوحٍ، وسُبحان مُغيِّر الأحوال.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

61 تعليقات

  1. الاخ / مصطفی صالح ،، تمام يا اخ مصطفى اسلم لك على الخطيب ، وانت سلم لي على سليماني ،، الله يعطيك الصحه والعمر المديد ،،
    تحياتي لك ،،

  2. عبث .. عبث .. عبث
    ليس لدى العرب استراتيجية واضحة و لا تصور واضح لواقع الحال … تحالفات صبيانية سرعان ما تتلاشى و يقوم مقامها عداء الفجار فيما بينهم تصرف فيها مئات المليارات … فيما تقتات الشعوب من فتات الفتات و تصبح حطباً لمغامراتهم الحمقاء.
    ألا يستطيع العرب و من جاورهم من المسلمين الجلوس و رسم الحد الأدنى من خطوط التفاهم تكون استراتيجية ولو شبه دائمة، تجنب الشعوب طواحين الحروب و المآسي؟ أما آن الأوان لننظر إلى المستقبل و ما يحمله من تحديات علمية و تكنولوجية و نهيء دولنا و شعوبنا لملاقاته !!!!
    للأسف …. إننا عاجزين من ان نرى أبعد من طرف انوفنا بسبب عبث من ساد و “سودها” علينا.
    لله الأمر من قبل و من بعد و الله خير حافظ و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  3. الاخ / ماجد / الأردن ،، تعليقي كان ردا على الاخ مصطفى صالح الذي يقول ستأتون صاغرين ،، وانا رديت عليه واوضحت له مين الذي ذهب للثاني ،
    طبعا هم دائما يعكسون الاشياء فعندما تقصفهم اسرائيل يقولون عن اسرائيل مرعوبه ،
    وتقصفهم مررات ومرات يقولون هذا من شدة رعبها ،،
    والنظام السوري في حصار دبلوماسي وسياسي واقتصادي وعسكري دوليا وعربيا ،، وايران كذلك وان كان بدرجه اقل سياسيا ، ،، ورغم ذلك نجد ان السعوديه هي المحاصره وتحاول كسر الحصار ،،
    ثانيا اكيد الجعفري لم يذهب الا بدعوه ،، ولكن بعد كل تصاريحه عن السعوديه وادعائه انها مشاركة في تدمير سوريا وقتل السوريين ،، ثم تأتيه دعوى لحفل ،، ويلبي الدعوه ، فهذا واضح ان الرجل ما صدق خبر لفك عزلته ،،
    تحياتي لك ،،

  4. إلى سعودي اصيل ضحكتني كثير يا زول و انت تقول إن السعودية لم تستقبل قوات أمريكية على أراضيها .

  5. بشار الأسد حمل ألقاب كثيرة ومنها جزار سوريا ورامي البراميل دموي مع شعبه استعان بالإيراني والروسي والمليشيات الإرهابية التابعة لإيران قام بتغيير في مكونات الشعب السوري يريد تحويلة من أغلبية سنية إلى شيعية لذا هجر الشعب السوري وبدا بجلب الشيعه وتجنيسهم وراينا الطميات تنتشر في بلاد بني أمية توجه الخليج لفتح علاقات ان صح هذا الكلام مع نظامة لأسباب كثيرة ومنها البقاء على وحدة الأراضي السورية وطرد التركي الطامع في الأرض العربية ومحاولة اعادة المهجرين لبلدهم وعلى قولت المثل مجبر أخاك لا بطل

  6. اكثر جمله ضحكتني بالمقال :
    ولا نَستبعِد أن تكون المؤسّسة السعوديّة الحاكمة تُريد كسر الحِصار الدبلوماسيّ والسياسيُ

    حبيت اذكر محرر اللقاء اننا هالسنه راح نستضيف G20
    وحنا الوله الوحيده بالشرق الاوسط اللي قدرت تجمع اكثر من تحالف
    ووزيرنا الجبير الان باوربا
    والديوان الملكي بشكل يومي يعلن استقبال رؤساء دول

  7. بغض النظر عن التقارب السعودي السوري،السعودية مرتبكة

  8. وزير الخارجية القطري اعترف علي شاشة بي بي سي بان قطر صرفت ١٣٧ مليار دولار وليس ١٧٣ مليار لماذا كل هذا المال في الخراب هذا في سوريا وكم لاسقاط مصر وكم صرف في ليبيا وكم في اليمن … الاخوان المسلمون هم القاسم المشترك الأعظم في كل هذا الخراب انهم والعياذ بالله اخوان الشياطين اللهم اهلكهم بما فعلوا في بلاد المسلمين وشردوا المسلمين … اللهم عليك بهم وبكل من أيدهم فانهم لا يعجزونك

  9. العلاقة بين السعودية و سوريا مرت بمراحل مختلفة تدرجت بين العداء كما في الثمانينات أثناء الحرب العراقية الايرانية الى التحالف كما في التسعينات إثر حرب الخليج، و اليوم أيضاً يتكرر نفس الشيء تقريباً فمن حالة العداء في الفترة بين ٢٠١٠ – ٢٠٢٠ أثناء الربيع العبري إلى التحالف بدءاً من عام ٢٠٢٠
    الدول مصالح وليست جمعيات خيرية و كل شيء في السياسة وارد و عام ٢٠٢٠ هو عام الزلازل السياسية، فالجيش التركي اصبح الان في ليبيا ولم يعد يفصله عن غرب السعودية سوى مصر ( والله يعين مصر اللي بإمكان قطر و اخوانها المنافقين تفجيرها من الداخل بأي لحظة)، أما من الشرق و الجنوب فإيران، أي أن الأمن القومي السعودي محاصر من الجهات الثلاث و المنفذ الوحيد أمامه هو سوريا للالتفاف على تركيا و إيران معاً أو الاستمرار في العناد و المكابرة و بالتالي مزيد من الانحسار.
    السعودية اليوم بحاجة لسوريا سياسياً و سوريا بحاجة للسعودية اقتصاديًا، ولا ضير في ذلك كما قال البحبحاني ر ض ع ق د س

  10. لا تتحرّك دول الخليج وعلى رأسها السعودية قيد انملة دون موافقة أمريكا. أمريكا هي صاحبة القرار وهذه الدول هي أدوات تنفيذ ضمن الأدوار المرسومة لها.

  11. لا ثقه بهذه الانظمه العمليه، والمقصود السعودي والقطري والاماراتي والتركي !.
    بعضهم عبيد وآخرهم أجير لامريكا !.
    هي سوريا قيادةً وشعباً ، لم تتغير ، دائماً فتحت قلبها وذراعيها للأشقاء ، وهم جاءوا بالغدر والخيانة!!.
    والسؤال على ماذا تراهن السعوديه ، وهل ما زالت تؤمن أنها تستطيع التفريق بين الحليفين سوريا وإيران؟ ؟
    غريب امر ممالك الكاز !،

  12. يؤكد هذا اللقاء(السعودي _السوري) ويطلب سعودي،يؤكد على قوة ثوابت السياسة السورية،لانه بالامس كانت تعقد مؤتمرات اصدقاء الشعب السوري بهدف اسقاط نظام حكم الرئيس بشار الاسد واليوم يهرولون للتطبيع معه.

  13. ويعلم الأسد أنه كلما ابتعد أكثر من ايران سوف تقربه السعودية أكثر وهذا حافز قوي له لأنه في النهاية نظام علماني لا يتجانس مع طموحات الملالي.

  14. سوف لن تعود العلاقات قبل سقوط الأسد عاجلا أو آجلا .. خذوها مني والأيام بيننا..

  15. والله یا سید غازي لو تسکت ما یقولون أبکم! أين کنتم و إلی أين وصلتم و سلم علی معاذ الخطیب؟!

  16. النظام السوري هو حصان طرواده للأنظمه البوليسيه الأعرابيه وعلاقته معهم لم تنقطع على الإطلاق نعم صحيح الهدف تركيا “السعوديا والإمارات ومصر ونظام الأسد” يريدون إستهداف تركيا والإخوان المسلمين بشتى الطرق والوسائل وطبعا يريدون جميعا دون إستثناء علاقات على كافة المستويات مع صهيون وهذا ستثبته لكم الأيام إن كان لنا عمر بإذن الله تعالى نظام الأسد خطه يتماشى مع خط السعوديا الإمارات مصر طبعا مصلحة هذا النظام الحصول على أموال وإعادة دمجه في المنظومه الإقليميه وتلميعه أما مصلحة الثلاثي المرح هو إستخدام سوريا كمنصة لإستهداف تركيا طبعا أنقره كانت أذكى منهم إستبقت الأمر بعمليات عسكريه في الشمال السوري حيث العصابات الشيوعيه التي يتم دعمها من أجهزة إستخبرات الثلاثي المرح وأجهزة أخرى الأن تركيا أسست لها موطئ قدم مهم في الشمال السوري في وجه هؤلاء لاكن ما ستروه جميعا في الفتره المقبله سيكون مصالحه وزيارات من أجل فقط ضمان أمن صهيون وإستهداف لتركيا خدمه لروسيا واليونان لاكن بإذن الله تعالى سيتفشل كل هذه المؤامرات الرجاء النشر وشكرا جزيلا

  17. یوضح هذا اللقاء الذي هو بطلب سعودي يبين قوة ثوابت السياسة السورية،فبالامس كانت مؤتمرات اصدقاء الشعب السوري و التي كانت تهدف بالدرجة الاولى الى اسقاط نظام حكم الرئيس بشار الاسذ واليوم يهرولون للتطبيع معه.

  18. لا عداء مطلق في السياسه ؟! السياسه بلا دين ولا اخلاق وهذا ما تمارسه السياسه السعودية والتي دمرت مراكز الثقل العربي العراق وسوريا وبقوا هم ومجلس القبائل في الخليج من يتحكم في رقاب الامه العربية انظروا الى حال العراق اليوم _ دوله فاشله ونظام حكم مشروخ عاموديا اما سوريا فحدث ولا حرج دوله مدمرة تماما بفعل ال سعود وقطر والسبب انفكاك العلاقه مع ايران بقوة النار والدمار !! ويأتيك اليوم من يحدثك عن ذلك بالحوار !! شئ غريب حقا والسبب مناكفة تركيا وقطر هذا المحور على الاقل لديه مشروع نهضوي لمصلحة الامه اما ال سعود فما هو مشروعهم ؟! معاداة ايران وتمكين اسرائيل في المنطقه فأي المشروعين احق ان بتبع ؟! ايران الجارة لا تستدعي كل هذة القعقعات واستدعاء الاساطيل وانفاق التريلونات على الجيوش واقامة تحالفات ايران ممكن التفاهم معها بدون تهديد .

  19. يا سعودي يا اصيل للأمة العربية والإسلامية نصيبا من تركة سيدنا ابراهيم علية الصلاة والسلام وليس لهم الحق بارسال نصيبنا الى ترامب الذي يكره العرب والمسلمين عندها ما هو العيب أن ياتوا ملوكنا للمطالبة بحقهم أسأل هل للمسلمين حق في أموال السعودية ام لا الجواب ستجده عند الشيخ سلمان العوده فرج الله أسره ومن معه اخي الكريم.

  20. إلى الأخ غازي ! —— أيضا إلى أوماتون – و – سعودي أصيل . / أخوي غازي ! بخصوص الجعفري والمملوك لم يتوجهوا إلى أماكن الدعوة من تلقاء أنفسهم ” بل ” وجهت إليهم دعوات ، وعلى هذا الأساس ” ققبلوا ” وهذا ليس فيه إمتهان للكرامة . — كما وجهت حكومة السعودية دعوة إلى ترامب وقبل هذه الدعوة وحضر . — اما أوماتون وسعودي أصيل ! مقال الاستاذ عبدالباري عطوان لم يتطرق للأردن من خلال مقاله . وش جاب السالفه على بالكم ؟ . الأردن مهو سالم لا من الكبير ولا من الصغير .

  21. لقد باءت بالفشل كل محاولات امريكا وبريطانيا وفرنسا وبالطبع الكيان الصهيوني في النيل من الزعيم الخالد جمال عبد الناصر رغم المحاولات العديدة لاغتياله ورغم فشلهم في إيجاد اي نقطة ضعف في انتمائه للامة وإخلاصه لفقراء الامة ومظلوميها وتمسكه بوحدة الامه ورفع راية العزة والكرامة.
    أسوِّق هذه المقدمة لزعماء العرب الحاليين المتخاذلين المطبعين المهرولين هادريي اموال شعوبهم لحساب أفاكئ هذا العصر طلبا للحماية من غضب شعوبهم لعلهم يتفكرون….
    القائد المخلص لشعبه وامته والحريص على الحقوق والحامي للحدود ورفع راية العزة والكرامة لكل مواطن عربي من المحيط الى الخليج لا يحتاج حماية القوى الاستعمارية لحمايتهم مقابل المليارات. الشعب هو الحصن المنيع والمدافع الشرس عن حرية الوطن واستقلال ارادته والوقوف صفا واحدا خلف قيادته والحفاظ عليها..
    الا تفكرون وتتفكرون يا جهلة ؟

  22. نسأل الله العلي العظيم أن يوفق فيما بينهما لما فيه خير الأمة (بين السعودية وسورية).

  23. اصابتهم الغيرة من رئيس كوريا الشمالية . ذاك يتحدى سوريا محتلة مسلوبة القرار. لاريب ولا شك في ذلك .
    كل خطوة تخطوها لا بد أن تسبقها موافقة القيصر .
    ثانيا السعودية محتلة امريكياً . لا ريب ولا شك في ذلك وكل خطوة تخطوها لابد من موافقة العم سام .
    وما هو الضرر الذي سوف يلحق تركيا من كلتا الدولتين ؟ لا شيء .
    الذي يقرر مسار ومصير سوريا القيصر . والذي يحدد مسار وسير المملكة المستر ترامب .
    متى نغير من رأينا هذا ؟ عندما نعلم أن كلا الدولتين ويصنع ويعمل ولا يبالي .
    نحن للحلب . ترامب حلب ويحلب . والقيصر متمكن من قاعدة اصبحت جزءاً من روسيا وليس سوريا مقابل تثبيت الكرسي . هذا الواقع قبل من قبل وكشر من كشر . ودمتم .

  24. من تخلى عن القدس يا قاسم-اربد، ليس السعودية ولا الامارات ولا مصر ولا اندونيسيا، من تخلى عن القدس هو الاردن الوصي القانوني على الاوقاف الاسلامية فيها التي تباع من دون ان يحرك الاردن ساكنا، والذي لم يسحب اعترافه باسرائيل عندما اعلنت القدس عاصمة لدولتها.

  25. تقول يا قاسم-اربد “السعودية دولة قوية لم تصنع بطارية سيارة”، السعودية تستورد ما تحتاج اليه من مالها ولا تستجدي على ابواب قصور الخليج كي تتمكن من استيراد حاجاتها، عكس بعض ممالك العرب.

  26. I think anybody who thinks that Arab cooperation is there to encounter Israel and zionism is naive if not stupid. I just do not know how Syria would deal with the crawling towards Israel! Does that mean that resistance axis is dead? You tell me

  27. يا جماعة الخير دائما نحن الشعوب العربيه المنكأبه على ما يرضوعننا من تفاهتهم الى حد التصديق بما يقدمونه لنا كشعوب اما هم من ظلموا شعوبهم بأسم الاحزاب والتشدد والبعد عن الدين وعدم ذكر الرحمن في حياتنا هم ينهبوننا ويجمعوا حصيلة مواردنا الى الزانيه امريكا التي وطأت قدميها عنوة وقوة ببلاد الهنود الحمر ما هم الا قطيع من قطاع الطرق ونهب اموال الشعوب المغلوب على امرها من حكواتنا الظالمه المتشبثه بعروشها على حساب شعوبها لا حلول سلميه الا بالروجوع الى الله بالحق المبين والابتعاد عن ما ينصب لنا من فخوخ الغرب والمستعمرن قوتنا ( مواردنا ) اقول كلامي هذا لمن لديه لب يعقل به فوالله الذي لا اله الا هو لان يستمر معنا الظلم الى ما لا نهايه والسبب البعد عن الله عز وجل وشرعه الذي وضعه لنا على طبق من ذهب ونحن رفسناه بأرجلنا وتابعنا المسير الى النار كالفراش الذي يحترق كلما اقترب من النار وهو في لذة ولا يدري ما هو المصير الذي ينتظره افيقوا يرحمكم الله ويكفر عن سيأتكم ويعفوا عنكم وصلوات الله عل حبيبنا وشفيعنا الناطق بالحق عليه افضل صلواته وسلامه وال محمد والتابعين نحمد الله على نعمة العقل لنفهم ما يدور حولنا من كوارث بشريه مفتعله والسلام على من اتبع الهدى ونور الحق توبوا الى الله ولاتتحزبوا وتتفرقوا وهذا هو الهدف من ابليس اللعين لغوايتنا ابصروا قبل فوات الاوان …!!!

  28. ستخطلط المضيرة الشامية بالمضيرة الحجازية….
    انضروا الى هده المضيرة : السعودية تقترب من سوريا، سوريا متوافقة مع ايران عدوت السعودية التي اقتربت منها قطر
    التي تعادي السعودية التي هي في خلاف مع الامارات في اليمن.
    رحم الله ابا الفتح الاسكندري حين لعن المضيرة

  29. اعتقد ان الهدف من هذه الحفاوة السعودية اتجاه سوريا تصب في نفس النهج الصهيو-امريكي. و اظن ان الهذف هو البحث عن كيفية فك العلاقة بين ايران و سوريا من اجل عزل ايران.السعوديون يعتقذون في شخصنة تلك العلاقة في الوقت الذي تبذو في تجلياتها الجيو استراتيجية الواضحة.

  30. مخطئ من ظن يوما ان للثعلب دينا….هؤلاء القوم ناقضوا العهود والتأمر والخيانه ديدنهم . لا يؤمن جانبهم لانهم جبلوا على الغدر والخيانه ..ان بريطانيا المستعمر الخبيث زرع هذه الحفنه من عملائهم وجعلوا رايتهم كذبا وعدوانا لا اله الا الله …وتحت هذه الرايه الشريفه يفعلوا كل ماهو منكر وكل ماهو ضد الاسلام والمسلمين….ندعوا الله ان يخلص الامه من هذه الفئه الضاله والضاره

  31. جميعنا يتمني عودة العلاقات بين سوريا قلب العروبه النابض وجميع الدول العربية كما كانت دائمآ قبل هجوم الإرهابيين الذين جاءوا من معظم الدول العربية والإسلامية والاوروبية لتدمير سوريا
    المطلوب من الجميع المساعده علي إعادة بناء مادمرته أيادي الإرهابيين بتمويل عربي

  32. السعودية دولة قوية لم تصنع بطارية سيارة رغم الأموال الهائلة التي تذهب لترامب وحتى احترم أي دولة عربية يجب عليهم أن تعقد الجامعة العربية التي يتحكم فيها النظام المصري ومنظمة المؤتمر الإسلامي التي تتحكم فيها السعودية ويعلنوا رفضهم لصفقة القرن المهينة اي نظام عربي يتخلى عن مسرى الرسول الكريم تعتبر دولة داعمة للصهيونية العالمية واصبح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لا يهمهم أي دولة إسلامية تتخلى عن القدس انها السعودية ومصر والإمارات ماليزيا الباكستان اندونيسيا تركيا هم لبس عرب شاطوا غضبا والعرب يقدموا القدس لإسرائيل اي خيانة هذه.

  33. اي تفاهم عربي عربي جيد وليس ضورويا ان يكون الدافع مواجهة تركيا فبوتين يعمل دون كلل مع تركيا ايضا. لماذا لا يتفاهم الجميع من محور تركيا والسعودية والمقاومة. الا يمكنهم الوصول لصيغة تعايش تحميهم من استغلال الامم وخاصة اسرائيل للجميع.

  34. العاقل يدرك ان لا مصلحة في العداء بين سورياا والجزيرة العربية ونجد خصوصا……..بل المصالح والمنافع كثيرة ان لم يتدخل ايهما بشؤون الاخر……تولدت حساسية كبيرة. لدى السعودية بالطروحات الاشتراكية لبعث سورياا محقة واكثر من فرض سياسات العروبة القسرية كما ان سورياا خذلت بمواقف السعودية مع أمريكا المعادي ……بالمختصر : على الجهتين اعادة درس اولوياتهما الداخلية قبل الخارجية وهو السبيل الوحيد قدما ووضع الشعارات البراقة جانبا والاعتراف بالزلات ……وجل…..والا………..زتحيا سورياا

  35. السعودية تخاصم بشرف، وتصالح بشرف، ويكفي السعودية فخرا انها لم توقع اتفاق سلام مع اسرائيل التي لا تزال تعتبرها عدوة للأمة الاسلامية، كما لم تسمح السعودية للاميركيين بان يقيموا غرفة عمليات الموك على ارض الحجاز الطاهرة.

  36. التقارب مع نظام بشار الاسد فال شر ولعل لنا في البشير عبره وموعظه

  37. الاخ / مصطفی صالح ،، تقول ( قلناها و کنا في قلب الأزمة السورية.. تعودون الیها صاغرین ثم لنری.. ) ،،

    لكن ،، الجعفري هو من ذهب للحفل ،، والمملوك ايضا هو الذي ذهب الى جده ،،
    تحياتي ،،

  38. لوكنت مكان الجعفري لما قبلت الدعوة
    تقتلني اليوم وغدا تاتي معزيا, رحم الله كاستروا وشافيز والقدافي الذي قاتل حتى الموت

  39. لن يكون اي تصالح بين أنظمة فاسدة و غير شرعية و محمية من قوى اجنبية، و ان حدث ذلك فسيكون موءقتاً و وجيزاً لسبب بسيط و هو ان هذه الأنظمة لا سيادة لها في القرار و لا تستند لأي شرعية من الشعوب الطواقة للتحرر و الحرية و الوحدة (باستثناء تونس)!
    و مع كامل احترامي و تقديري لهذا المنبر

  40. فقط عندما يتوب أبليس ويكف عن خداع الانسان وأغراءه, فقط عندها أصدق أن أل سعود يرجعون عن غيهم…… لقد تحالفوا مع أعداء شعوبنا, وباعوا فلسطين للصهاينة, وأرسلوا متطرفيهم لقتل العرب والمسلمين, بدلا من تحرير فلسطين, وأفتى علماؤهم بكفر العرب والمسلمين, الا من أتبع الوهابية البغيضة, وأنفقوا المليارات لخدمة ترامب وأمثاله……….

  41. من المستحيل ان ياءتي الخير للامة العربية والاسلامية من ال سعود

  42. الشيىء الوحيد المفيد للمسلمين هو التقاؤهم جميعا على كلمة واحدة في وجه اعداءهم المتوحدين ضد المسلمين جميعا بشيعتهم وسنييهم. انا ارى كيف ان اعداءالاسلام موحدون وكيف نحن المسلمين مشتتون . لذلك هم ينتصرون ونحن ننهزم لاننا نخالف التحذير الالهي الموجه اساسا للمسلمين . ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم. نحن نتنازع ونفشل وتذهب ريحنا ولا نتعظ ابدا. تغيير المحاور لا حدث!

  43. نحن مع هذا التقارب السوري السعودي، العرب اولى ببعضهم واقرب الي بعضهم، مهما كانت الجراح عميقة الا انه لابد من تجاوزها ومداواتها وفتح صفحة جديد لعلاقات متينة بين الشعوب.
    الدولة السورية تؤكد باستمرار عل انفتاحها ع الجميع ،واستعدادها لتجاوز الخلافات واعادة العلاقات العربية واللحمة بين الشعوب، المشكلة بالسعودية وفي اصرارها عل التخندق في زاوية العداء لجيرانها العرب وعمقها الاستراتيجي من اليمن الي سوريا، السعودية تنقصها البراغماتية والمرونة ااسياسية في معالجة سياساتها الخاطئة ومواقفها المتشنجه تجاه الكثير من الملفات واهمها سوريا واليمن، خارطة العلاقات في الاقليم وع المستوى الدولي تتبدل ووتتغير تبعا للمصالح، التحالفات تعاد من جديد، الجميع وحتي دول عظمى تتراجع اخطاءها بل وتقر بها بمرونة عالية مرعاة لمضالحها الراهنة والمستقبلية، الا السعودية، لا ندري لماذا هذا التزمت والتشنج، وكأن الامر بالنسبة لهم مجرد كبرياء وهذا اكبر خطا في السياسة..
    الحديث عن خسارة في اليمن، صحيح، لكن فس الواقع الحرب ذاتها خطأ سعودي كبير، والخسارة مؤكدة ليس للرياض بل ولليمن والعرب بشكل عام، اذ لا انتصار بهذه الحرب الطاحنة لاي طرف، دماء ودمار واستنزاف بلا نتيجة ، السعودية وضعت كل ثقلها لدعم عصابة من الخونة والفاسدين تاريخيا في اليمن والادهى انهم من الاخوان المسلمسن الذين يكشفون يوما بعد يوم عن تبعيتهم لتركيا، وفتحت نيرانها عل كل اليمنيين، ورغم كل شي ، الا ان حكومة صنعاء ما زالت كما نظيرتها في دمشق ترحب باي دعوات للتقارب، و للسلام العادل بين البلدين وتدعوا السعودية باستمرار الي وقف الحرب ولا تريد ان تكون طرفا في صراع افايمي، او ميدان لتصفية حسايات سعودية ايرانية امريكية
    السعودية اقرب لليمن من غيرها والحوثيين جزء اصيل من اليمن وذا شعبية كبيرة، ولولا ذلك لما صمدوا اسبوع امام هذه الحرب المدمرة، لكن السعودية لا تراع الواقع والواقعية السياسية وتنجر خلف اكاذيب مرتزقتها الفاسدين الذين باعوا وطنهم بربع قرش فكيف يؤمن عليهم لاحقا، باعوا وطنهم ودماء شعبهم، من اجل مصالحهم الرخيصة، ولا يريدون وقف الحرب اصلا لانهم لا يشعرون بمدى المعاناة التي تجتاح بلادهم ولا يعنيهم الكارثة الانسانية بحق شعبهم، يريدون الحرب ليستمر فسادهم ومصالحهم واليمنيين في الجحيم، من باع وطنه بريال سيبيع غيره بربع ريال ..
    عل السعودية اجزاء مراجعات شاملة لسياساتها في المنطقة ومعالجة الاخطاء وهذا لبس عيبا او نقصا بل هو من الذكاء، السعودية ليست ضعيفة، لكن ايس من مصلحتها ان تحيط نفسها باعداء، من يقاتل دفاعا عن وطنه لا يمكن ان يقدم كل هذه التضحيات ليكون رهينة لطرف اخر سواء ايران او الروس، هذا ما يجب ان تدركه المملكة جيدا، حتي لا تقع في خطيئة الاعتماد عل احكام مسبقة طائفية او غيرها، في توجهها االسياسي..!
    نتمني المصالحة العربية وحقن الدماء ووقف الحروب واعادة بناء واعمار الاوطان وردم الخلافات بين الدول ليعم السلام بين العرب والمحبة بين الشعوب.. يكفي ما قد حدث فالجميع خاسر .

  44. تقارب ايه اللي انت جاي تقول عليه !!!
    الم نقل لكم انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة ،،،
    هذه الشعوب التي قامت في وجه حكامها وزعزعت عروشهم يجب قطع رؤوسها ،، وهذا ما حدث ويحدث ولا زال ،،
    هذه العروش لا يجب ان تتزحزح حتى لو تم قتل الجالسين عليها او تنحيتهم ،، وحرق الزرع والحرث ،، وتدمير المدن والقرى على رؤوس ساكنيها من اجل تثبيت عملائهم الجالسين عليها ،،
    وقال شــو ،، داعش وماعش، ارهابيون، اطراف ثالثة، مقاومة وممانعة، مؤامرات كونية، الموت لامريكا واسرائيل ( دولة الاحتلال )، تصريحات كاذبة هنا وهناك ،،
    لا وفقهـــــــــــم الله ،، ذبحوا الشعوب تحت هذه الشعارات وهذه المصطلحات !!!! وهم جميعا مجرمون وأكذب الخلق !!!

    حسبنا الله ونعيم الوكيل فيهم جميعا وفي من والاهم وأيدهم وأيد من أيدهم ،،

  45. السعودية تتقرب من سوريا، والاردن يتقرب من اسرائيل.

  46. لقد سبق أن تحافت الرأسمالية الغربية مع “عدوها “الشيوعي” الاتحاد السوفياتي ؛ في مواجهة عدوهما المشترك النازية الألمانية في إطار ما سمي “بتحالف العدو المشترك” !
    وكثيرا ما يعيد التريخ نفسه “حتى في أدق جزئياته وتفصيلاته” ؟!

  47. في العلاقات بين الدول لا يوجد صداقات دائمة ولا عداوات دائمة بل مصالح دائمة، والثابت الوحيد في السياسة هو المتغير فقبل تسع سنوات كانت السعودية متحالفة مع تركيا و قطر ضدّ سوريا أمّا اليوم فتركيّا و قطر متحالفتان معاً ضد السعودية و سوريا

  48. ان اؤيدك يا استاذ عربي في قولك “السعودية دولة قوية عسكريا وماليا واقتصاديا ودبلوماسيا ودولة تفرض احترامها على جميع دول العالم”، وهذا عكس حال الاردن تماما.

  49. ههههههه . إي والله سبحان مُغيِّر الأحوال . انشا الله على خير هذه المرة.

  50. النهضة المستقبلية لامة العروبة والاسلام ستكون بدون ال سعود عصا الساحر الامريكي الدي بقلب افراحنا احزانا في وقت وجيز فهم من واد الثورة المصرية في المهد واسكتوا الحراك السوداني في منتصف طريق التحرر فاستقبلوا حمدوك مرفوقا بالبرهان فعمد هناك بقصور مهلكة العروبة والاسلام ولقد وجهوا كدالك استدعاء المجئ لقيس سعيد الرئيس التونسي الجديد من اجل رشوته هؤولاء ايها الاخوان مع اردوغان وحاشيته والقيمين على رقاب الاماراتيين كلهم عملاء امريكا عدوة الشعوب والاوطان هده الدولة التي تتبجح علينا بقوتها وديموقراطيتها وهي دولة لاتعرف الا الاستعباد اد يعيش في البر الامريكي 40 مليون فقير ويطرد اكثر من 6000 عائلة من مساكنها الى التشرد كل سنة انها احصائياتهم الرسمية ايها السادة هؤولاء حرفتهم استعباد الشعوب والاوطان اما ادواتهم لامحل لها من الاعراب في تاسيس وطن عربي اسلامي حر لقد كدب من ظن يوما ان للتعلب دينا ايتها الشعوب والله المستعان

  51. قلناها و کنا في قلب الأزمة السورية.. تعودون الیها صاغرین ثم لنری..

  52. السعودية دولة مستقلة بكل معنى الكلمة لا تحتاج الى مجاملة أي احد اذا كانت لا تعنيه . السعودية لم تتسبب في مشاكل سوريا الحالية . الذي تسبب فيها هم المنظمات الإرهابية والنظام السوري . جميعهم ذبح الشعب السوري . السعودية دولة قوية عسكريا وماليا واقتصاديا ودبلوماسيا ودولة تفرض احترامها على جميع دول العالم . يجب على جميع الدول العربية وضع يدها في يد السعودية التي تحمل طوق النجاة للدول العربية من الاستعمار الجديد الذي يهددها ويكاد يطيح بها وهو الاستعمار الإيراني . تحياتي

  53. كالعادة تخبط صارخ في السياسة السعودية التي كانت منذ عامين فقط تقول على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير ان على بشار ان يرحل سلماً أو حرباً و أنفقت الأموال الطائلة على المعارضة المسلحة للإطاحة ببشار الأسد، و الآن تحاول ان تتحالف مع سوريا ضد قطر و تركيا؟ و ماذا عن الآلآف من القتلى و الجرحي في سوريا بسبب دعم المعارضة المسلحة ضد الحكومة السورية؟ و ماذا عن “بتشوف” التي قالها عادل الجبير عندما سئل عن الخطوة القادمة للسعودية ضد بشار الأسد؟ ذهبت أدراج الرياح مع تخبط السياسة السعودية التي يقودها المراهق محمد بن سلمان و يدفع ثمنها من رصيده المهني عادل الجبير!

  54. ان سفارة النظام الامريكي لاتعتبر وجود ديبلوماسي نظامي لان السفارة هي وكر للدسائس و المؤامرات سواء في العراق او في العالم . في العراق و لبنان يقوم السفير الامريكي بالاتصال بالارهابيين و البلطجية و المشاغبين لتحريضهم على الاندساس بين المتظاهرين لتخريب الاستقرار بدفع المال الاسود للقلة من ضعاف النفوس و الاولاد المراهقين لحرق المحلات واستعمال المولوتوف و قطع الطرق وما الى ذلك والمعتقلين ادلوا بافادات واضحة عن تجنيدهم من قبل العدو الامريكي الاسرائيلي لذا يجب طرد السفراء من تلك البلاد .

  55. العدو الاسرائيلي يستغل الحصار في غزة والضفة لبيع منتجاته لبعض الفلسطينيين المحتاجين كما انه يستدرج الشباب الفلسطيني الماهر للعمل في شركات التقنية العالية هاي تك ليقوموا بمحاولة غسل ادمغتهم ولكن هذا محال . لو كان بعض الانظمة الخليجية تضغط لتصدير منتجاتهم الغذائية و الدوائية الى الشعب الفلسطيني و تستقدم هؤلاء الشباب في غزة و الضفة لاراحوا ضميرهم امام الله و الشعوب بدل فرض الحصار و التطبيع مع العدو الاسرائيلي السارق و مرتكب المجازر منذ 70 سنة ماذا سيقولون لله ملك الملوك يوم الحساب . لقد ثبت ان انتفاضة الاقصى الفلسطينية كبدت العدو الاسرائيلي 12 مليار شيكل عام 2003 اي تقريبا 4 مليار دولار لذلك اي انتقاضة جديدة ستفقد المحتلين الامان و هروب المستثمرين و السياح . البالونات الحارقة ترعب المستوطنين الاسرائيليين جزاء جرائمهم و تربك اقتصادهم .

  56. عذراً .. الحدث هام ولكن المملكة لا تملك زمام أمورها حيث لم يسمع بالحدث ترامب حتى الآن ..! ومع الحاجة للتقارب هذا إنني لا أثق بأي زعيم عربي كائن من كان لقد فقدنا كسوريين الثقة حتى بالرسول عليه الصلاة والسلام لأن من دمر سوريا كان يرفع لواء الرسول الشعارات الإسلامية الطنانة الرنانة لقد كرهنا الصحابة والسلف الصالح وكل من استُخدم اسمه لتجميع المنافقين حوله لتدمير سوريا في النهاية .

  57. بعد أن يقطع هذا التقارب شوطاً سيأتي السيد الأمريكي ويطلب من عرب الخليج إيقاف كل شيء، كما حدث قبل شهرين تقريباً عندما حط بومبيو في هذه الدول وأوقف الإندفاعة نحو سوريا..
    الأمريكي لن يقبل بإنتصار سوريا وإستعادة مكانتها دون ثمن في مقابل أمن إسرائيل..

  58. المحامي محمد الروسان عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية

    المنطقة تتجه الى نظام اقليمي جديد بنكهة الايرنه والسورنة. برعاية الروسنة ورفض اسرائيلي وتحفظ تركي درجة الرفض… مع تشكيل الحكومة اللبنانية .. والجميع يحاول ان يحجز مقعدا له على طاولة المفاوضات والايام بيننا

  59. بعض ممالك العرب تتقرب من سوريا، قلب العروبة النابض، وبعض ممالك العرب تتقرب من اسرائيل وتركيا، اعداء العرب التاريخيين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here