تفجير الضاحية الجنوبية الانتحاري المزدوج فتنة ارهابية وحلقة من حلقات مخططات التفتيت الدموية التي بدأت بغزو العراق.. انه اختبار قاس آخر للبنانيين وصبرهم وحكمتهم فهل سيتجاوزونه؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

التفجير الانتحاري المزدوج الذي استهدف مدنيين في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت، عمل ارهابي مدان، ولا يمكن، بل لا يجب تبريره، او ربطه بأي اعمال اخرى، لان تداعياته خطيرة على ابناء جميع الطوائف الاسلامية دون استثناء.

نحن امام فتنة تهدف الى اذكاء سعير الاحقاد الطائفية، وترجمتها الى اعمال انتقام ثأرية، وبما يؤدي في نهاية المطاف الى حرف الانظار عن قضايا الامة المصيرية، واكمال مؤامرة تفتيتها، وتحويلها الى جيوب وامارات متقاتلة تذبح بعضها البعض.

***

ليس هناك اسهل من ارتداء حزام ناسف، او تفخيخ سيارة او دراجة نارية، وتفجير هذه العبوات القاتلة في مسجد، او فرن، او وسط حشد من المدنيين الابرياء، ولكن ما اصعب السيطرة على ردود الفعل الانتقامية، على هذا العمل الاجرامي، والانخراط في دوامة القتل، والقتل المضاد الدموية.

هذا المخطط الدموي جرى وضع تفاصيله في الغرف السوداء الامريكية، وبدأت اولى تطبيقاته بغزو العراق احتلاله، وتقسيمه على اسس طائفية وعرقية، وتهميش قطاع عريض من ابنائه، وبما يؤدي الى اغراقه والجوار العربي بحمام من الدم في نهاية المطاف.

نجح هذا المخطط في واحدة من اهم ثلاث بلدان عربية، ولهذا يجري نقله الى دول اخرى مثل ليبيا وسورية واليمن، ولن نفاجأ اذا ما انتقل الى مصر وتركيا وايران، ودول عربية واسلامية اخرى في المستقبل المنظور.

نعم.. نحن نؤمن بنظرية المؤامرة، ونملك الحق كل الحق في ذلك، ونحن الذين نكتوي بنيرانها منذ ان تصدينا لها في العراق، وادركنا اهداف الهجمة الامريكية في بداياتها التي اتخذت من غزو الكويت منصة للانطلاق في هذا المخطط الشيطاني، لتشمل دولا عربية عديدة مثلما اسلفنا، وهل تتذكرون مسرحية اسلحة الدمار الشامل العراقية؟

لبنان بات يشكل الخاصرة الاقوى في هذه الامة في مواجهة الطائفية، ولهذا استهدف، وما زال يستهدف، بكل مشاريع الفتن، ولكن شعبه الذي اكتوى اكثر من غيره بنيران الحروب الاهلية، استطاع بوعيه ان يصمد في وجهها جميعا، ويتجاوزها الواحدة تلو الاخرى، ومرسخا قيم التسامح والتعايش والالتزام بأدب الخلاف واصوله، ورهاننا دائما على الحكماء من ابطال وقيادات المقاومة، الذين جعلوا من فلسطين بوصلتهم، وحرروا اراضيه من الاحتلال، وضربوا المثل في الصمود، واذلال جيش العدو الاسرائيلي وتحطيم اسطورته.

***

تفجير الضاحية هو احدث الاختبارات لهذه الارادة والصيغة المتميزة، والمشرفة، في محيط عربي واقليمي ملتهب، وليس هناك اي خيار آخر غير تجاوز هذه المحنة بالصبر وكظم الغيظ، والتمسك بالتعايش والتسامح، لان البدائل الاخرى التي يريدون جر لبنان اليها هي قمة الخطورة والدموية.

الادانات التي صدرت من مختلف انحاء العالم لهذا العمل الارهابي، وحالة التضامن غير المسبوقة مع ضحاياه من مختلف الطوائف، والاعراق، والوان الطيف السياسي العربي والعالمي، هي ابرز الادلة واقواها على درجات الوعي والتنبه بالمؤامرة المصيدة التي يريدون جر لبنان اليها، واغراقه في مستنقعها الدموي.

عزاؤنا الابرز والاهم ادراك الشعب اللبناني بكل طوائفه لهذه المؤامرة، هو الشعب الواعي والمثقف والمسؤول، ونحن على ثقة بأنه سيتجاوزها، وسيسموا فوق جراحه، ويقدم امن لبنان واستقراره وتعايشه على اي مصالح اخرى ضيقة، مثلما فعل دائما، فطوبى له، والله دره.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

84 تعليقات

  1. السيد حسن قانصو
    1- بداية لم يرد من اي من وكالات الأنباء او اي جهه رسميه ما يشير الى هوية منفذي هذه
    العمليه ، وانا لا انفي او أأكد ما تقول وكل ما سمعته ان مغردين على التواصل الإجتماعي
    تداولوا هذه المعلومه الغير مؤكده حتى الأن –
    2- الفلسطينيين كغيرهم من الشعوب العربيه هناك من له مصلحه في شيطنتهم وكما انه يوجد
    جنسيات عربيه مع هذه التنظيمات الإرهابيه هناك فلسطينيين ايضا تم استقطابهم معهم وقيام
    احد الفلسطينيين بمثل هذا التفجير لا يمكن ان ينسحب على الهويه الفلسطينيه وانما هذه الجريمه
    يدان بها التنظيمات الإرهابيه التي نفذتها علما ان الفلسطينيين اقل القله ممن انتموا لهذا الإرهاب
    ضد سوريا والوطن العربي ولا يكادون يعدون على الأصابع فرجاء الا نجعل من الشذوذ قاعده-
    وهناك ملايين الفلسطينيين ادانوا هذه الجريمه رسميا وشعبيا- وهذه الجريمه يتحمل وزرها
    الجماعات الإرهابيه بكل فصائلها والشعب الفلسطيني هو مع قضايا امته العربيه وضد هذه
    الهجمه ضد سوريا ولبنان والعراق وليبيا ومصر وتونس …الخ وان ما يحدث في المنطقه يخدم
    العدو الصهيوني وهو وحده وحلفائه من يريد تدمير المنطقه العربيه ولو كان هناك فعلا احد
    الفلسطينيين مشاركا في هذه الجريمه انما يدان بها التنظيمات الإرهابيه التي خلفها وليس هوية
    من نفذها وتأكيدا لهذا لنسمع قوله تعالى { ولا تزر وازرة اخرى وزرها – النجم 38 } –
    3- يا سيد حسين قانصو – المعلومات عن جريمة برج البراجنه – ان هناك اكثر من انتحاري
    نفذها لحساب داعش ولم يعرف حتى الآن اي واحد منهم وجنسيته – اذن لماذا يطرح بأن فلسطيني
    فقط كان احدهم ولماذا يتم تجاهل جنسية باقي المشاركين …! ببساطه هذا مقصود منه خلق فتنه
    في لبنان وبرج البراجنه تحديدا كون برج البراجنه مجاور لمخيم برج البراجنه وهذا سيفضي
    لإقتتال فلسطيني لبناني – ويخدم اجندة من هذا الإقتتال غير اعداء لبنان وفلسطين ….!!!!
    4- اكرر تعليقا قلته بالأمس بأن السيد حسن نصر الله وحزب الله هم فلسطينيين الإنتماء لأنهم
    يقاتلون ضد اعداء فلسطين ولو كان احد الفلسطينيين قد شارك بهذه العمليه الإجراميه ببرج
    البراجنه فهو غير فلسطيني ولو كان اصله من القدس عاصمة فلسطين ان شاء الله –

  2. في اغنيه ل راغب علامه لا تلعب بالنار لا تحرق صبيعك و هذا ينطبق على الذي حصل. الحرب فيها موت و تفجير و قتل و أنا أعتقد أن هذا شئ طبيعي في ظروف الحرب مع أني ضد قتل المدنيين و لكن هذا لم يحدث في التاريخ حرب بدون قتل و انتقام هذه هي سنة الحياة و هناك شعوب كامله أبيدت في الحروب. و القادم أدهى و امر.

  3. الضاحیة مقاوم مثل ما مضت . اما اغضان و ثمار الفتنة الارهابی یضرب علی داعمیها من کل الجوانب …

  4. الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى
    داعش انشأت لتشويه الاسلام، مسارة من استخبارت دول من الصهاينة على حدود الجولان وسيناء. من الاتراك والامريكيين على الحدود التركية، اموال من اغنياء ال سعود قطر وبعض الكويتيين. اعضاؤها معظمهم اغبياء كنت اقول بالامس هم سذج ولكن الان ليسوا اكثر من اغبياء ، والاخر مرتزق والعقول المدبرة هم ادوات الاستخبارات. ستزول وستنتهي بعدما استنفذت مهمتها. لم يرشقوا الصهاينة بحجر وقتلوا من اهل السنة الاف وهم يتشدقون الدفاع عنهم. ملعونون دنيا واخرة.

  5. عجيب لم نرى مصطلح “تنظيم الدولة” و “تنظيم الدولة الإسلامية” في هذا المقال … رغم أنهم تبنوا التفجير الإرهابي!
    فقط عندما تقوم داعش بتفجيراتها في دول الخليج نسمع بمصطلح “تنظيم الدولة” و “الدولة الإسلامية”!

  6. انهاء التنظيمات الارهابية التكفيرية بكافة اشكالها يتطلب معاقبة مموليها وداعميها سواءً كانت أنظمة حاكمة او جمعيات مشبوهة اضافة لذلك حرمان تلك التنظيمات من السيطرة على آبار النفط التي تسيطر عليها في العراق وسوريا لان استمرار الدعم المالي معناه بقاء وتمدد تلك التنظيمات .

  7. الى الاخ الكريم مفيد الصافي لا ادعي المعرفة عندما انفي نفيا قاطعا ادعاءاتك الباطلة بان تاريخ العرب كله ارهاب فانا هنا لا ادعي ان العرب جاؤوا من مدينة افلاطون الفاضلة او انهم من جنس الملائكة فان كان تاريخهم مليئ بالاخطاء مثل اي جنس بشري فلا يعني دلك انه ليست هناك فترات مضيئة تحسب لصالحهم وقد عملوا فعلا على نشر القيم والاخلاق والعدل في الكثير من ربوع الارض التي وصلوها بشهادة اهل تلك الديار وما وصل العرب الى هدا الانحدار الشديد والسقوط المريع الا عندما تخلوا عن قيمهم وطريقهم وانحرفوا 180 درجة وفتحوا الابواب للاستعمار للعبث بامنهم وامانهم وسقوط الاندلس خير مثال فحديثك عن السعودية وربطها بسلوك الاسلام فارد عليك لاقول انه يجب الفصل بين انحراف ومعاملات النظام السعودي غير السارة وبين الاسلام الحنيف فالاسلام جاء لانقاد البشرية من براثن الظلام والظلم والقهر والجبروت والعبودية وما الى دلك من الصفات التي تمتهن كرامة البشر فادا كان المسلمون قد انحرفوا عن مسارهم الصحيح وباتوا في اوضاع لا يحسدون عليها فهدا بفعل ما اكتسبت اياديهم ولا دخل للاسلام الحنيف في دلك فارجو ان تصحح معلوماتك وان تبتعد عن اتهام الاسلام دين الرحمة والمحبة والاخاء وكل الاخلاق الفاضلة.

  8. رد على حسين قانصو
    تمهل قليلا يا صديقي، ثبت أن الأسماء التي وردت في البيان المنسوب لداعش هى لأشخاص قتلوا في سوريا منذ فترة طويلة، في تعليقي الأول قلت أن الجهة التي خططت ونفذت أسرعت بإصدار بيان بإسم داعش للتضليل والآن ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن من أصدر البيان تعمد إستعمال أسماء لموتي من أجل تضليل التحقيق لأقصى درجة، تمهل قليلا حتي تكتمل التحقيقات وتعلن، لا نبرئ داعش ولا أي أداة فلسطينية إن ثبت تورطها ولكن لا نسمح للمجرمين أن يضللوا سير العدالة فالحق يعلو ولا يعلى عليه

  9. اقدم تعازي الى الشعب اللبناني. ارجو من العرب ان يبتعدو عن الفكر الوهابي

  10. ماهذا الضلال الأقرب للكفر . عقاب الله شديد جدا للدواعش و امثالهم الفاسقين . ستظهر وتنتقم أرواح كل المدنيين الشهداء الضحايا بالالاف لهؤلاء المتأسلمين أينما كانوا وفي نومهم و ستحرمهم الهناء في حياتهم ليوم القيامة المهول . لقد استبدلوا رضى الله بحفنة من الدولارات السوداء الزائلة .

  11. اذا كانت القلة من اذناب العدو الإسرائيلي تتوهم بان هذه الجريمة الجبانة ستؤثر على المقاومة اللبنانية فعليهم ان لا يحلموا بهذا مطلقا بل العكس سيتم الانتقام لدم الشهداء بضربات مضاعفة و بكل حزم .و باستمرار هناك فرق كبير بين الإرهابيين المتأسلمبن الجبناء المهزومين و مصيرهم جهنم الذين يقتلون المدنيين بخسة و يهربون من القتال العسكري وجها لوجه و بين حزب الله الشرفاء المنتصرين بشجاعة على العدو الإسرائيلي و اذنابه .

  12. إلى المعلقين الشرفاء
    شكرا لكم .. لأنكم لم تردوا على المعلقين الذين يتهمون حزب الله ويقولون في تعليقاتهم هو السبب
    وهذه ضربة قاصمة لهم .. وهؤلاء معروفون ، يؤيدون داعش وأخواتها ضد الشعب السوري الصامد.

  13. الى الاخ El haris
    كم سنه وانا اكتب قولك هذا المطابق لرايي والذي لم ينشر ولا مره، واقسم بالله لقد ياست وتركت الكتابه او التعليق في هذه الصفحه،الى ان قرات قولك هذا المنشور اليوم وعاد لي الامل في الكتابه مجدداً. شكرا لكَ وبارك الله بك لقول الحق والثبات عليه.

  14. السلام عليكم و شكرا للأخ الكاتب عبد الباري عطوان على تتبع الأحداث التي تتصل بواقع هذه الأمة التي تكالب عليها الأعداء من كل جانب..الحقيقة المرة التي لا يريد أن يراها الكثير من المغفلين هي واقع المؤامرة..و أريد أن أسأل الإخوة و أعود بهم للوراء بعض الشيئ إلى عملية برجي التجارة العالمية..الأغلبية الساحقة من سكان العالم عامة و من المسلمين خاصة خدعوا(للمجهول) بالدعاية لأمريكية و الغربية التي خططت لهذه العملية بخبث و دهاء شديدين حتى أن الشيخ بن لادن غفر الله له خرج لنا عبر أجهزة الإعلام(الجزيرةـالعربية و الإعلم الغربي) بأن القاعدة هي من حطم البرجين ووصل مجاهدوها التسعة عشر حتى إلى البنتغون!!..هذا مكر مكروه و أستغلوه لمهاجمة الدول العربية و بدؤوا بالعراق ثم أكملوا مخططاتهم حتى وصلنا إلى ما نحن فيه!!!فالغرب(الصهيونية العالمية و أذنابها من دول العبيد و العملاء) همه الوحيد هو إبادة المسلمين و إستغلال خيراتهم و تشويه دينهم و إرجاعهم إلى عصر الحجارة..سيقال ما هو الحل؟ نقول بالتوبة و الرجوع إلى الله و نبذ الخلافات و تصويب كل الجهود و الطاقات إلى العدو المشترك(إسرائيل) و تغيير ما في النفوس لأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..

  15. “ليس هناك اسهل من ارتداء حزام ناسف،”
    حسناُ
    والمشكلة انه ليس اسهل من ان تجد فلسطيني يرتدي هذا الحزام ليفجره باناس قدموا كل يملكونه لخدمة القضية الفلسطينية
    هذه قضية يجب على المثقفين الفلسطينين ان يناقشوها
    هذا كلام من ابن الضاحية الذي لا يفهم كيف يمكن ان يفجر فلسطيني نفسه باهل الضاحية واطفالها وهي لا تكن له الا الخير ولم تبخل عن تقديم الآف الشهداء فداء لفلسطين
    الطعن في الظهر من شيم من؟؟

  16. نعم نستطيع تسميتها. فتنة او اجرام او اي شي من هذا القبيل
    ولاكن لماذا لا نسميها بعض الثاء لما يفعله حزب الله بالمدنيين السورين
    .من. لعب في النار لابد ان يحترق بها..
    هناك الألف الفيديوهات علي النت توثق اذلال وقتل
    المدنين السورين من قبل عناصر حزب الله
    لقد ولي عصر تأثير الاعلام علي الرأي العام
    الجميع يعرف الحقيقة
    وشكرا

  17. سنفرض ان حزب الله لم يتدخل بسوريا والاسد قد سقط، فكيف ستكون سوريا علي نشرة الاخبار،
    الشعب السوري ينتخب بطريقة ديمقراطية رئيسة، ام لواء الحق يتصارع مع النصرة وداعش تنقض عليهم جميعا!!
    حاج تضحكو علي حالكم قبل ماتضحكو علينا، ادخلو الشعب السوري في لعبة اكبر منه وضحكو عليكم وخربتم بلادكم، ودليلي مايحث في ليبيا، او اليمن او مصر .. لم تنجح دوله بالمرورمن نفق انقلاب السلطة، تونس على حالها لم يتغير فيها شي النظام هو ذاته بدون بن علي.
    لوكنتم تقرأون لعلمتم ان ماحدث مخطط له ، ولو كنتم متدينون لعلمتم اننا ماموون بالصبر علي الحاكم الظالم، وهاهو الدليل انظرو سوريا قبل عام ٢٠١٠ وبعده، بكل ظلم الاسد واجهزته الامنية عشنا عشرات السنين ولم نهجر ولم يحدث ماحدث الا عندما خالفنا الاحاديث وخرجنا علي الحاكم

  18. تعازينا للشعب اللبناني الطيب ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى

  19. حمى الله لبنان . هذا البلد الجميل لا يستحق كل هذا الحقد لقد شعرنا بالغثيان والاشمئزاز من العمل الشنيع . الرحمه الى كل الشهداء والشفاء العاجل للجرحى ليست برجوله هذة ان تقتل اطفال ونساء ومدنيين ابرياء انه عمل خسيس وافلاس . نفس الاماكن المستهدفه هى التى كان يقصفها الاسرائيلى فى السابق لا فرق بين العدو الاصيل ومن ينوب عنه . الثقه كبيرة فى الشعب اللبنانى عموما وفى حزب الله وقيادته خصوصا كيف لمن قارع وانتصر على اعتى قوة فى المنطقه ومرغ انفها فى التراب ان لايحتوى الحادث المؤلم هذا وتبعاته من فتن .حسبنا الله ونعم الوكيل .

  20. دماء في برج البراجنة!!

    الجمعة 13 نوفمبر 2015

    0 137 حدة حزام

    برج البراجنة، ها هو الإسم يعود إلى صدارة الإعلام بأوجاعه وقتلاه، مذكرا إيانا بمآسي الحرب الأهلية اللبنانية وبالصراع العربي الإسرائيلي واحتلال جنوب لبنان وبكل أوجاع المنطقة!

    برج البراجنة يقدم مرة أخرى قربانا من الشهداء، لكن هذه المرة الجريمة بتوقيع عربي، والمصيبة الأكبر أن الإنتحاريين الذين قتلوا أزيد من 41 قتيلا وتسببوا في مئات الجرحى، فلسطنينيان وسوري ومرة أخرى تضيع البوصلة وتختلط علينا المفاهيم، ويصبح حليف الأمس عدوا.

    أليست إسرائيل هي عدو هؤلاء الفلسطينيان اللذان فجرا نفسهما في الضاحية الجنوبية لبيروت؟ لم يعد الإنتحاريون يفجرون أنفسهم في أرتال الجنود الصهاينة، العدو اليوم إسمه الأسد، والعدو اليوم إسمه حزب الله، الأسد لأنه تجرأ واحتضن لسنوات المقاومة الفلسطينية عندما فتحت دمشق أبوابها لحماس المغضوب عليها من كل الأنظمة العربية، وقتها كانت دمشق عاصمة لمشعل، لكن اليوم صارت دمشق والأسد العدو الأول لحماس، وهذا أحد قيادييها عزيز الدويك يصرح قبيل التجفير ”أن دعم المعارضة السورية للإطاحة بالأسد بات أولوية مستعجلة تتقدم أي انشغال آخر بما في ذلك الجهاد في فلسطين” مثلما صرح به أول أمس لوسائل إعلام عربية!!

    يا سلام! ”الدكتاتوري” بشار هو من يقف اليوم في طريق القضية الفلسطينية والإطاحة به ـ يقول الدويك، رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني- هي بداية الطريق لانتصار القضية الفلسطينية.

    بشار الذي احتضن قيادات حماس وفتح بنوك بلاده لتمويلها، وسرب الأسلحة للمقاومة صار طعنة في صدر القضية الفلسطينية، مثلما هو اليوم حزب الله في نظر هؤلاء الإنتحاريين. ألم يواجه مقاتلو حزب الله ”إرهابيين” في سوريا كان دربهم حزب الله في صفوف حماس اعتقادا منه أن حماس هي سيف القضية الفلسطينية. دربهم من أجل تحرير فلسطين وها هم اليوم يفجرون أنفسهم وسط الضاحية التي احتضنت لعقود ملاجئ الفلسطينيين، وعانت ما عانت من أجل القضية!

    برج البراجنة، أو عندما تنتصر الموساد على الغباء العربي، وعندما تنجح في تأليب السني ضد الشيعي، وتصبح إسرائيل الصديق الذي لايجب مقاتلته، ويصبح المسلم الشيعي، رافضي ونجس ـ معذرة ـ وجب محوه من الوجود!

    حزب الله يحارب داعش في ساحة المعركة أيها الجبناء ولا يفجر عناصره وسط الأحياء الآهلة بالسكان الأبرياء.

    أتركوا ثورة السكاكين يتيمة وعارية من أي تأييد، فالكل مشغول اليوم ـ بالأسد ـ وبتفكيك سوريا، أتركوا أطفال الضفة يذودون على شرفهم بحياتهم، أتركوا الجنود الإسرائيليين يوجهون بنادقهم إلى صدور الصبايا عبر المعابر ويتركوهن جثثا هامدة. صورة لم تعد تهزكم لأن الأولوية اليوم هي لتدمير سوريا من خلال تدمير الأسد!

    لتعش إسرائيل بسلام، فالموت صار صناعة إسلامية، وضحاياه عرب ومسلمين، يفجرون وينحرون يوميا بسلاح مسلمين. وعلى يد المسلمين تفكك اليوم حضارات وتدك بلدانا وتفرق شعوبا وتسبى فتيات وينور الربيع العربي، دماء وجثثا، غرقا ونحرا لتنعم إسرائيل بالأمن، فهناك من تولى صناعة القتل والتفجير نيابة عنها.

    حدة حزام

  21. ما الفرق بين المؤامرة والتآمر وبين اعلان الحرب الشاملة على الاسلام والامة العربية خاصة؟ انهم يستخدمون كل الوسائل والااليب الخبيثة للوصول الى اهدافهم الدنيئة مخذين مما اطلقوا عليه الارهاب ذريعة للمضي في حروبهم القذره. بالامس القريب كانت فجيرات لبنان والوم تفجيرات فرنسا والقادم هم يعرفوه جيدا ونحن نكتفي بالنديد والصراخ . وما دامت الامور واضحة وضوح المس في رابعة النهار امام عوب امتنا فلماذا هذا الخضوع الكامل لمخططاتهم الرهيبه؟

  22. حتى لو لم يذهب “حزب الله” إلى سوريا كان “داعش” المدعوم من قبل أطراف إقليمية ودولية سيأتي إلى لبنان.
    لأنه مطلوب تصفية “حزب الله” الذي يهدد إسرائيل . هل وصلت الرسالة؟
    أمريكا رصدت وحسب التقارير جميع الجنود والعتاد الروسي الذي وصل إلى سوريا. أليس بإمكان “أمريكا” أن ترصد الإمدادات التي تصل “داعش” وتقصفها ؟ وكم عدد المرات التي تم إسقاط ألاسلحة والذخائر ل “داعش” عن طريق الخطأ ؟ عجبي!!!
    بالمختصر المفيد مطلوب رأس “حزب الله” عاجلاَ أم اَجلاَ لأنه يهدد “إسرائيل”.

  23. لا توجد حرب طائفية في الوطن العربي ولله الحمد.
    لا وجود لقتلة شيعة ودروز ومسيحيين يقتلون غيرهم لاختلافهم العقدي او المذهبي؛
    الموجود هي حرب سلفية تكفيرية ظالمة ضد كل من ليس بسلفي بصرف النظر عن دينه ومذهبه،
    بل تفاقم وضعها لتصل لقتل بعض السلفيين ممن لا يتفقون مع الارهابيين في “بعض” جرائمهم!

  24. تاريخ العرب كله إرهاب من أيام الفتوحات، التي كان من أجل الحصول على الجواري،واليوم سوف يفجر العرب انفسم، حتى على اطفالهم، إذا لم يجدوا أناس آخرين يجرون فيه انفسم، وما دام السعودية باقية، راقبوا سلوك الإسلام الحقيقي!!!

  25. سؤال مباشر وبدون مجاملات للأستاذ عد الباري عطوان، والذي أقدّره وأحترمه وأتفق معه قي أكثر مواقفه: أين مساحة الإختلاف في الرأي على صفحات جريدتكم العزيزه عندما تحجبون تعليقي على هذه الإفتتاحيه، لا لشيء إلٍا لأنه يتصمن إنتقادا مهذبا ومنطقيا بسبب غياب شيء معين أنتم تعرفونه؟ هل أصبحت إجتهاداتكم خارج دائرة النقد؟ أنا مصدوم فعلا من هذه المعامله المجحفه والتي تذكرني بصحف أُخرى فاقدة للمصداقيه يُفترض أن تكونوا بديلا عنها. ولن أزيد على ذلك، وأعرف أن كلامي على الأرجح لن يُنشر، ولكن أرجو أن يصل للسيد رئيس التحرير على الأقل إذا كان معنيا بآراء قراء وأصدقاء “رأي اليوم”، والسلام.

  26. كنت أظن بان تلقي ببعض الاهتمام بقتلى البراميل في دوما وحرستا ومجازر الطائرات الروسية في حلب وحماة
    نحن ضد مقتل كل بريء لكننا لا نستطيع ان ننسى توزيع الحلوى في الضاحية الجنوبية بعد معارك القصير قبل شهور

  27. لماذا لا تتكلم السيد عبد الباري عن التدخل الضالم لحزب الله في قتل شعب سوريا هو السبب القوي لهذه الانفجارات؟.بالله عليك ما يفعله حزب الله في سوريا ليس ارهابا.الناس الذين يذبحون ويقتلون .هاؤلاء الذين يقتلونهم ليسوا ارهابيين.من أراد الحق يجب أن يفتح عينيه على الجميع وليس فقط على جهة واحدة.تفجيرات لبنان سببها هو دخول حزب الله لسوريا.

  28. أأسف للضحايا اللبنانيين … كما أأسف للضحايا السوريين بيد النظام السوري وحزب الله

  29. الى مصطفی صالح
    شكرا على شفقتك عليي
    فانا فعلا استحق الشفقة لان معظم تعليقاتي يتم حجبها
    على كل حال انا اشفق عليك ايضا فانتم بعد ان ايقنتم ان ثورة حقيقية في سوريا قد تزيح الظلمات.. كسرتموها .. حطمتوموها.. جعلتوها كالفتات.. إن اصناما عبدتوها دهورا ادخلتكم في سبات.. 
    رغم انواع المهانات تشبثتم بلات.. وتوددتم الى العزى.. وقدستم مناة..!!
    فعلكم امسى كلاما .. عيدكم ظل صياما.. جمعكم اضحى شتات ………. !

  30. إنشرها يا عطوان حتي لا تتهمنا الأجيال القادمة أننا كنا نائمين أو غافلين عن المؤامرات فالمسألة ليست دماء فقط بل هي عقيدة أمة
    تهدئة النفوس وضبط النفس وتفويت الفرصة على مشعلي الحرائق ومثيري الفتنة من أوجب الأولويات في هذه الظروف العصيبة، من جهة أخرى يجب تتبع الحقيقة وكشف المجرم حتى لا تتكرر المأساة، خطورة هذه العمليات الإجرامية تتعدى إشعال الفتنة إلى ما هو أبعد وأخطر من ذلك بكثير، إستخدام أداة فلسطينية أو سورية للتنفيذ يهدف إلى تشكيك جمهور الضاحية في كل غريب يدخل المنطقة بحيث تحوم الشبهات حول كل قادم للمنطقة، الهدف هو عزل أهل الضاحية عن المحيط تمهيدا لفصلها عن شركاء الوطن وهذا أخطر فخ ينصب للمقاومة، يريدون قطع الصلات بين المقاومة والشعب اللبناني، قنوات الفتنة الطائفية عملت على تشويه صورة المقاومة في العالم الإسلامي لعزلها عن جمهورها الإسلامي والآن يريدون إكمال المخطط الصهيوني بعزل المقاومة في الضاحية فقط، المسارعة بإصدار بيان بإسم داعش هدفه تضليل التحقيقات والتعمية عن الفاعل الحقيقي، لا نقول ذلك دفاعا عن داعش ولا عن جرائم داعش ولكن لا يمكن السماح للمجرم الحقيقي أن يختبأ خلف عباءة داعش كما إرتكبت الكثير من الجرائم بإسم القاعدة، هناك أربعة أحداث إذا ربطنا بينها عرفنا من هو الفاعل، الحدث الأول هو حادث منى الذي تثبت الأيام يوما بعد آخر أنه مدبر وخصوصا مع قصة المفقودين الإيرانيين وعلى رأسهم السفير الإيراني في لبنان، الحدث الثاني هو إسقاط الطائرة الروسية بتفجير قنبلة، الحدث الثالث هو تفجير الضاحية، الحدث الرابع هو عملية الأردن التي هدفها كسر تفاهمات الأردن مع روسيا، ما الذي يجمع إيران وروسيا وحزب الله والأردن؟ إنها المأساة السورية، الذي خطط ونفذ الأحداث يريد توجيه رسالة واحدة للأطراف جميعها، هل عرفتم الأن حرص عادل الجبير على ترديد قصة تنحي الأسد سلما أو حربا؟ بالأمس داعش يهدد بتفجيرات في روسيا، أليست هذه هي بالضبط التهديدات التي حملها بندر لبوتين في عهد الملك السابق؟ سياسة إشعال الحرائق بالإستعانة بالمال والدين لا يمكن محاربتها والقضاء عليها إلا إذا فهمنا أهدافها الحقيقية جيدا، مخطئ من يظن أن الهدف يقف عند الفتنة المذهبية، الهدف الحقيقي أبعد من ذلك بكثير والفتنة المذهبية ليست سوى درجة على سُلَّم طويل، لتوضيح المسألة نطرح ملاحظة وهي أن أغلب من ينفذون التفجيرات الإنتحارية في سوريا ليسوا سوريين كذلك إنتحاريي العراق أغلبهم ليسوا عراقيين، ما السر؟ ليست مصادفة أبدا بل هناك هدف، عندما يعرف المواطن السوري أن تونسيا أو فرنسيا أو سعوديا أو فلسطينيا هو من فجر نفسه ستبدأ الحواجز النفسية مع كل من هو غير سوري ويرتفع شعار سوريا أولا والعراق أولا ومصر أولا والمغرب أولا وهكذا، الخطوة التالية أن شعار لبنان أولا سيسقط ليرتفع شعار سُنَة لبنان أولا وشيعة لبنان أولا ومسيحيي لبنان أولا ودروز لبنان أولا، ثم يرتفع شعار هذا الحي السني أولا ثم هذه العائلة الشيعية أولا ثم هذه البنت المسيحية أولا، ليس التفتيت هدفا بحد ذاته بل هو وسيلة للوصول إلى ما هو أبعد من ذلك، تهشيم أسس مجتمعاتنا هدفه التمهيد لقيام إسرائيل الكبري الذي يقود لظهور المسيح الدجال، لتوضيح قصة المسيح الدجال نسأل ما سر دعم المحافظين الجدد في أمريكا اللامحدود لإسرائيل؟ لماذا ضحى المحافظون الجدد بقوة أمريكا العسكرية والإقتصادية وسمعتها ومكانتها؟ ما سر الصداقة العميقة جدا بين بندر وجورج بوش الإبن؟ لماذا دفع البترودولار تكاليف حرب صدام مع إيران؟ لماذا دفع البترودولار تكاليف حرب الكويت والرشاوي التي دفعت؟ لماذا دفعوا تكاليف إحتلال العراق؟ لماذا دفعوا عشرات المليارات لتدمير سوريا؟ ما سر حرب اليمن؟ لماذا دفعوا المليارات لإنشاء إمبراطوريات إعلامية لا تهدف إلا لنشر الفتنة والإنحلال الأخلاقي؟ لماذا يعقدون صفقات أسلحة بمئات المليارات في الوقت الذي يعاني فيه إقتصاد بلادهم؟ كيف يمكن تفسير إصرارهم على خفض أسعار النفط مع أنهم أول وأكبر المتضررين؟ ما سر حرصهم الشديد على إسرائيل لدرجة أنهم لم يكتفوا بتحريم الدعاء عليها أو تحريم قتل جنودها فقط، بل لقد دعموا السيسي لهدف وحيد وهو أن يقوم هو بنفسه بمحاربة غزة نيابة عن إسرائيل، أكبر داعم إقتصادي اليوم لسلطة عباس هو البترودولار للحفاظ على أمن إسرائيل، إلتقاء المحافظين الجدد والصهيونية والبترودولار هو مسألة عقيدة لهؤلاء يضحون بكل شيئ في سبيلها، المحافظون يعتقدون أن قدوم المسيح الدجال سيؤدي لحرب إسلامية يهودية تفني الطرفين، والصهيونية تؤمن أن المسيح الدجال سيقودهم لحكم العالم، والبترودولار لم يعد لديه صبر لرؤية دين محمد عليه الصلاة والسلام فهم يريدون دين مسيلمة ومصحف مسيلمة وهذا هو سر طمسهم لكل الآثار الإسلامية في مكة والمدينة حتى وصل الكفر بأحدهم أن إقترح نبش قبر الرسول عليه الصلاة والسلام ونقله لمكان آخر بحجة توسعة المسجد النبوي الشريف وحرمة زيارة القبور، حدثين آخرين لو ربطنا بينهما ستتضح لنا أشياء كثيرة أولها أن بريطانيا هى أول من أكد أن قنبلة هي من أسقطت الطائرة الروسية ثم رفضت كشف المصدر الإستخباري، الحدث الثاني هو الإنتقادات المكثفة والغير مسبوقة التي وجهها الوزير البريطاني للسعودية وتلميحه لكلمة لجنة تحقيق، حدثين آخرين أولهما توقف أردوغان عن تبني مؤامرة المنطقة الآمنة شمال سوريا بعد زيارته لروسيا ثم حدوث تفجير أنقرة الذي أجبر أردوغان على العودة لتبني خيار المنطقة الآمنة في سوريا، هل تأكدتم الآن أن داعش ليست هي من خطط للتفجير في تركيا؟ داعش تبنت أكثر من خمسة تفجيرات ضد الضاحية بينما لم تتبن سوى تفجير واحد ضد تركيا، قارنوا مساحة الضاحية ومساحة تركيا، قارنوا سهولة الضرب في مناطق تركيا وصعوبتها في مربع أمني مثل الضاحية، ما الذي يمنع داعش من مهاجمة تركيا رغم الإعتقالات الجماعية؟ لماذا حاولت القاعدة إغتيال أمراء من آل سعود بينما داعش لم تهاجم حتى شرطة أو جيش آل سعود؟ لماذا تطالب داعش بمكة والمدينة وليس الرياض أو الظهران أو جدة؟ لماذا تقصف السعودية اليمن بشراسة ولم تقصف داعش لا في اليمن ولا في سوريا أوالعراق؟ سؤال أخير: هل تعجز المخابرات الروسية عن إقتناص بندر وإقتياده للتحقيق والمحاكمة العلنية؟ هل يعجز أحد التنظيمات عن إختطاف وزير الدفاع وإصدار بيان إسم داعش؟ هل تعجز منظمة عن خطف وزير الدفاع لينضم إلى قافلة المفقودين؟ هذا هو السبيل الوحيد لردع أحفاد مسيلمة، سوى ذلك ستنتقل الحرائق من مكان لآخر ودائما تحت عباءة داعش

  31. ودروز وعلوين..ويا هيك الوطن يا بلاش…
    سفك الدماء حرمه الله في كل الديانات..حتى الملحدين و الشيوعين
    هاذا الخط الاحمر الذي في انسانيتنا ,,فاذا تخطيناه فلننتظر الفناء

  32. أستاذ عبدالباري
    للولايات المتحدة الامريكيه. يد بكل ما يحدث بالعالم وخاصهً ما يحدث بالوطن العربي . أوافقك الرأي بالنسبه لنظريه المؤامرة وهي ليست بنظريه وانما بتطبيق بدأ منذ زمنٍ بعيد وما زال يطبق .
    من خطط ونفذ الجريمه البشعه في الضاحية الجنوبية هدف لاشعال نار الفتنه في لبنان بين الطوائف المختلفة بهدف ابعاد حزب الله عن الحرب في سوريا وإشغال ايران بالمشكلة . ليس بالأمر الصعب معرفه هذا الطرف . الدوله الاسلاميه وجبهه النصرة وغيرها من المجموعات المحاربه في أسوأ وضع منذ اندلاع الحرب وهم يعرفون ان نهايتهم تقترب بخطى سريعة وفقط بواسطة عمليه كبيره ودموية يمكن الهاء هذة الدول . الا ان هذا المخطط الشيطاني لم ينجح وبأذن الله لن ينجح أبداً .
    اما عن دور أمريكا في كل هذا فنحن نعرف انها هي من تمسك الخيوط وتحرك الماريونتا على مزاجها وبحسب مصالحها ولن يجرؤ اي صعلوك على التصرف لوحدة . اذا كان تخطيط للعمليه فأمريكا هي الرأس المدبر وكل المساعدات اللوجستية أتت منها .
    لدلك استاذي المحترم بالرغم من انني لا أوافقك الرأي بكل النقاط التي توصلت اليها الا انني اتفق معك كلياً في نهابه المطاف وانه لشرف لي . بوركت .

  33. يا أخي علي الجزائري
    أنت لست جزائريا انما أنت وهابي وولاؤك لآل سعود حشرك الله معهم وقطع دابركم جميعا حتى يرتاح العالم من ارهابكم وتخلفكم .

  34. حتى اذ اراد حزب الله ان يسحب رجاله من سوريا فالجماعات الارهابية سوف تلاحقه الى لبنان بل حزب الله قام بحرب استباقية في سوريا وكانت العصابات الارهابية في سوريا تهدد الشيعة في لبنان قبل تدخل الحزب

  35. وما الفرق عندما يموت المدني بقنبلة ام بصقف مدفعية او طيران؟؟؟
    اوليس قتل المدني ارهاب؟ اوليس قصف الاسواق والمدن ارهاب؟
    سواء بقنبلة ام بقصف الضحيه تموت.
    لا اتوقع انه عمل يتيم بل بداية الضغط على حزب الله بالخروج من سوريا.
    الاسهل من اقناع شخص بلبس حزام ناسف ان تعطي طيار وسام وبيت وسيارة وبدل مهمات وبدل سفر ثم تطلب منه ان يقصف سوق

  36. الرحمه على من سقط قتبل بلا ذنب ولا شك ان ماجرى غير مبرر ..لكن طالما ان الكاتب انطلق في كتابه على مبرر المؤامره على لبنان .دون ان يتطرق اويحللل الدافع من وراء هذا التفجير داخل الضاحيه الجنوبيه التي تعتبر معقل محصن لحزب الله ونخضع الاجراءات امنيه مشدده وفوق العاده خاصه في ضل الاحوال المحيطه بلبنان … كنا نامل من الكاتب
    سواء اتفقنا او اختلفنا معه ان يذكر المبرات التي جعلت من حزب الله ضمن المستهدفين والمكروهين ويقل التعاطف معه الا اقول الرسمي الذي ملاء الدنيا شجب وتنديد بل الشعبي ….الحقيقه ان لبنان مقبل على مرحله عصيبه وذالك بسبب سياسات حزب الله وتبعيته الخارجيه وتغير اتجاه بوصلته كاحزب مقاوم الاسرائيل الى حزب مدافع عن شخص بشار
    فبات اغلب الناس ينظرون الى هذا الحزب كاحدى المليشات الطائفيه التابعه الايران فقط …على اساس ان الاعمال بخواتيمها وليس بداياتها حتى لو كانت البدايات مشرفه .

  37. إنها عملية إرهابية مدانة ﻷنها استهدفت المدنيين العزل.ولكن ياسيد عبد الباري هناك أبرياء سوريون كثيرون قتلوا على أيدي الميليشيات الطاءفية اﻹجرامية التي جاءت من لبنان والعراق وإيران.حزب الله كان يحظى باحترام وتأييد الجميع إلا استتناءات قليلة وقفت ضده ﻷسباب معروفة.كان دلك حينما كان الحزب يواجه العدو الصهيوني لكن عندما تدخل في سوريا كرس الطاءفية وكان داءما يتدرع بأسباب واهية كحماية المقدسات!!بالله عليكم كيف تفسرون استقبال نصر الله للمالكي الدي خان العراق وجاء على ظهر الدبابات اﻷمريكية ودمر حضارة عمرها آلاف السنين ويصفه بالمقاوم والوطني.أليس دلك دليلا على طاءفية الحزب.بتعبير آخرشعار الحزب أضحى نحن مع أبناء الطاءفة خونة وعملاء كانوا أومقاومين وممانعين.

  38. من يتهم بشار الاسد بالرهاب ويسم الجيش العربي السوري الاصيل بالارهاب هو الارهابي الحقيقي
    يا ارهبيين كيف تفسرون انتحار الفلسطيني في بلد غير بلاده ولسفك دماء الابرياء ولا يجرؤ على الانتقام لكرامة الانسان الفلسطيني المقهور ولكرامة الاقصى ولارواح الشهداء والمعتقلين لماذا يا ارهابيين دائما تحرفون البوصلة عن وجهتها العدو الحقيقي هو الهاينة وامريكا وحلفاءها أيا كانوا
    أما بشار فهو رئيس دولة عربية طالما وقف إلى جانب الفلسطينييين في الوقت الذي تخلت عنهم جميع الانظمة العربية من المحيط إلى الخليج العفن
    المجد للشهداء والمجد للمقاومة والموت للجبناء وللعملاء أينما كانوا

  39. التفجيرات الارهابيه تدعي انها كرد فعل على تدخل حزب الله في سوريا اذا كانت كذلك فها هو حزب الله في سوريا قاتالو رجاله وواجهوهم في سوريا التي دخلوها إليكم كما تزعمون وليس من البطوله والرجوله ان يفجر ويقتل المدنيين من اطفال ونساء وشيوخ وشباب لاذنب بالغدر ، ثم ان هذه التفجيرات قبلها بدأت في العراق فهل كان للعراق دور منذ ٢٠٠٣ في خراب سوريا !؟ ام العكس تدخلات ارهابيه بالشأن العراقي لإفشال العمليه السياسيه واظهار العجز والانكسار ثم ان مصدر هذه التفجيرات الارهابيه معروف وخيوطها ومنبعها وفكرها واحد انتشرت من فتاوي تجار الدين بدأت قبلها بقتال المسلمين ولزرع الفتنه في افغانستان وباكستان والعراق وليبيا وسوريا ومصر والصومال والجزائر وطالت بعض دول الخليج فأينما وجد اصحاب هذا الفكر التكفيري الارهابي العفن تجد الفتن والقتل والخراب والدمار معهم

  40. أحيي فيك يا سيد عبد الباري الوعي والمسؤولية والشجاعة رغم مايمكن ما تتعرض له من انتقادات وتخوينات من طرف الرجعية والإسلاميين الصهاينة

  41. بعد يومين من خطاب سيد نصرالله الذي قال إن الوضع في سوريا واليمن جيد وتحت السيطرة وتفاجأ بأن وضع ضاحيته الجنوبية ليس تحت سيطرته أصلا

  42. بوصلة حزب الله هي المقاومة ضد العدو الإسرائيلي .
    حزب الله هو مقاوم بامتياز ضد العدو الإسرائيلي و الإرهابيين المتأسلمين في لبنان و سورية منذ سنوات بشهادة العدو نفسه وليس بحاجة لشهادة و فبركات القلة من الأذناب .

  43. لم يستطع الغرب وفي مقدمته أمريكا ومن وراءه ربيبته دولة المسخ الصهيونيه رغم كل محاولاته عبر الاستعمار المباشر او غير المباشر في الماية سنة الفائتة تذويب الهوية العربية والاسلاميه الراسخة في عقول ابناء الأمة، ولذلك لجا الى تفتيت هذه الأمة ببث بذور الفرقة الطائفية والمذهبية بين ابناءها ونشر الفوضى والحروب في بلدانها باستخدام أدواته المشبوهة وبالباسها لبوس الدين. ولكنهم سيفشلون في ذلك وستذهب ريحهم باذن الله وبوعي أبناء الأمة وسوف لن ننجر لمخططات هؤلاء الشيطانية ولن نستسلم لها بالرغم من كل هذه المحاولات. وما هي الا سحابة صيف عابرة وتمر ومن بعدها ستعود الامه بجميع طوائفها ومذاهبها الى سابق عهدها. أمة واحدة قوية متماسكة مؤمنة بربها ان شاء الله.

  44. من يتابع آخر الاحداث على الجبهات يعرف ان داعش في طريقها الى التمدد العكسي !، ومن ثم التلاشي !، داعش وأمثالها من التنظيمات الاجراميه أُقيمت من اجل تكريس الطائفيه ، ليتسنى لاحقاً تقسيم المنطقه لدويلات طائفيه متصارعه ، يسهُل التحكم بها عن بُعد !. الان وبعد ان لاح بالأفق فشل هذا المخطط الجهنمي بفضل الله وفضل أهل الشرف و الشجاعه والجهاد والإيمان ، لم يجد المتضررون من حيله ، سوى الانتقام من مَن كان السبب في خيبتهم !!.

  45. وأنا أضم صوتي إلى صوت الأخ هاوي السياسه، مع أنني لا أتفق دائما مع مواقف الأستاذ عبد الباري، كموقفه مثلا من المسئولين عن التفجيرات موضوع المقاله.

  46. قتل النسا والاطفال ورجم صغار السن في افغنستان وسبي النسا ووضعهم في اقفاص ووووبينما نبي الرحمه يامر بعدم قتل الاسير وواجب اكرامه وعدم قطع الشجر وعدم المثله ولو بالكلب العفور ياللخزي في الدنيا والاخرة من هادي الامه التي خالفه كل ماجا به الاسلام دين الرحمه والوسطيه .

  47. إلى الأخ الكريم بلحرمة محمد:
    نفسك طويل والله، كيف تتمكن من كتابة مقال طويل عريض من دون نقطة ولا فاصلة ولا ..؟.، هذا على مستوى الشكل،
    أما على مستوى المضمون، فكما قال الأخ عبد الباري أنه يؤمن ونحن نؤمن معه ب “نظرية المؤامرة”Conspiracy theory، أتساءل، لماذا فشلت “نظرية المؤامرة” ضد روسيا الاتحادية، أو ما كان يسمى سابقا ب “الاتحاد السوفياتي”؟ لماذا فشلت “نظرية المؤامرة” ضد دولة صغيرة في حجم كوبا في أوج الحرب الباردة؟
    هناك اجماع سياسي داخل كل دولة أننا جميعا أبناء الوطن الواحد، نحتكم للقانون، ونعمل ونؤسس لمفهوم “دولة القانون” ، كما أن هناك ارادة سياسية في رفع التحديات والالتحاق بركب الأمم المتقدمة، هذا من جهة.
    من جهة أخرى، جميع الدول التي قطعت أشواط في حياتها السياسية، وحققت قفزات في التقدم التكنولوجي والصناعي والعلمي …، قطعت عمليا وسياسيا مع “الدين”، واستطاعت نخبها المثقفة أن تفصل الدين عن السياسة، كل تلك الدول، جعلت من “الدين” عامل قوة، محركا للشعوب ضد الغزاة، موحدا من أجل الرحمة والعدل والرخاء، لم تتبنى دولة مفهوم الاسلام بالشكل الذي نراه في وطننا العربي والاسلامي.
    المملكة العربية السعودية، نقولها ونكررها في كل منبر وفي كل حلقة، لعبت دورا “خبيثا” بمفهوم الاسلام لصالح أعداء الأمة، نشرت الفكر الوهابي المتطرف من خلال ضخ ملايير الدولارات، وشجعت التطرف تحت ذريعة نشر الاسلام، وهل الاسلام في حاجة لمنحرفين كي ويدافعوا عنه؟
    ايران، من جهتها، وولاية الفقيه بشكل خاص ، شوهت الاسلام وتعمل ليل نهار على خلق حلفاء طائفيين لها في المنطقة، وعليها أن تراجع سياستها، الشعب اليمني اليوم يدفع ثمن السياسة الحمقاء للسيد خامينئي

  48. ولماذا لا تتكلم عن من اقحم نفسك في سوريا مثل الحكومات الفاسدة في الخليج ؟ ام هو النفس الطائفي ؟

  49. ان المنطقة على فوهة بركان ولا اعتقد ان للعملية صلة بوجود عناصر حزب الله حارج لبنان .
    ومن يقول غير ذلك فهو مع قتل الابرياء او بوق مجاني يخدم اهداف اصحاب هذه التفجيرات .

  50. بسم الله الرحمن الرحيم
    حذر النبي عليه الصلاة والسلام من قَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ، حيث قال:
    (( اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا هُنَّ ؟ قَالَ: الشِّرْكُ بِاللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِ )). متفق عليه.
    [منقول]
    فما هو ذنب الناس الأبرياء الضحايا الذين لا ناقة لهم ولا جمل في سفك الدماء بين المتحاربين والمتناحرين في ساحات القتال؟؟ ألم نعرف بأنه لا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى؟؟
    وقد ورد قوله تعالى: (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) في عدّة مواقع في القرآن الكريم:
    – سورة الأنعام الآية رقم: 164
    – سورة الإسراء الآية رقم: 15
    – سورة فاطر الآية رقم: 18
    – سورة الزمر الآية رقم: 7
    – سورة النجم: (أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) الآية رقم: 38.
    وقد رُوِي أنّ أول ما يقضى بين الناس في الدماء؛ لأنها أعظم الحقوق. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أَوَّلُ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ الصَّلَاةُ، وَأَوَّلُ مَا يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ فِي الدِّمَاءِ). وصححه الألباني في ” صحيح سنن النسائي “.. [منقول].
    فأين نحن من إتباع منهج رسول الله صلى الله عليه وسلّم؟؟
    وأين نحن من قوله تعالى: (( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً )) [ النساء : 93 ] ؟؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل ونعوذ به من فتن هذا الزمان.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  51. عملية دنيئة وإجرامية بحق ابرياء لاذنب لهم ،،، نعزي أهالي الشهداء ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى ،،،، القياده السياسية لحزب الله تتحمل المسؤليه كامله لما آلت اليه الأوضاع في لبنان ،،،، تدخله السافر والإجرامي ضد إرادة الشعب السوري وقيامه بعمليات تقتيل وتهجير وتطهير مذهبي في مناطق سوريا لن يذهب سدى ،،، يجب القصاص ومعاقبة قيادة حزب الله السياسية والعسكرية وإنشالله لن يفلتوا من العقاب ولعنات الشعب السوري ستلاحقهم أينما كانوا .. مصيرهم ومصير كل المرتزقة والميليشيات الطائفيه مربوط برباط لاينفصم .

  52. اول من تدخل في الشأن السوري هي القوة الرجعية التي تتمثل في السعودية وكتلة المستقبل المتمثّلة بسعد الحريري

  53. بعد الضربات الموجعة التي تلقاها تنظيم “الدولة الاسلامية” في كل من العراق والشام، وبعد النجاحات الكبيرة التي حققها الجيش السوري على الأرض، وفك الحصار على مطار كوبريس العسكري، شرق حلب، والذي طوقه التنظيم لمدة تزيد عن عامين، وبعدما تبين للعالم فعالية الضربات الجوية الروسية ضد معاقل “التنظيم” وتشديد الخناق عليه، واجهاض حلمه في ما يسميه ب “دولة الخلافة”، كان لا بد لهذا التنظيم أن يستغل الثغرات الأمنية في مصر ليتمكن من اسقاط الطائرة المدنية الروسية، واليوم تجري التحقيقات في مصر من احتمال وجود موظفين في المطار متواطئين مع أعضاء في “التنظيم” لزرع قنبلة داخل الطائرة قبل اقلاعها، وكان أيضا لزاما على التنظيم أن يقتحم الضاحية الجنوبية لبيروت لضرب معقل “حزب الله”، وزرع بذور الفتنة الطائفية وخلق حالة من الرعب والخوف في المجتمع اللبناني وضرب النسيج الاجتماعي الهش.
    كلا التنظيمان السياسيان: مجموعة” 8 أذار” ، ذات الأغلبية السنية ، و” 14أذار”، ذات الأغلبية الشيعية أدانا بأقوى العبارات التفجيران الارهابيان اللذان استهدفا الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل “حزب الله”، والتي راح ضحيتها أزيد من 43 قتيل و 200 جريح، حالة بعضهم خطيرة.
    منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011، ودخول “حزب الله” في الحرب لمساندة نظام بشار الأسد، تعرضت الضاحية الجنوبية لبيروت لعدة تفجيرات، منها تفجير أمام المركز الثقافي الايراني عام 2014، وبالرغم من الاجراءات الأمنية المشددة، والتنسيق الأمني بين مختلف القوى السياسية في بيروت لمواجهة الارهاب والتصدي له، يبدو أن تفجيري أمس12/11/2015، لن يكونا الأخيرين، كما يقول الأمريكيون « a terrorist is like a fly »، من الصعب جدا معرفة متى وكيف يتمكن “التنظيم” من ضرب أهدافه وقتل أكبر عدد ممكن من المدنيين، وخصوصا أنه متواجد في لبنان من خلال المتعاطفين معه، ومن خلال دول في مصلحتها زعزعة الاستقرار السياسي في لبنان.
    اسرائيل من جهتها تتفرج على مأساة العرب، وهي سعيدة بهذه الفوضى في الشرق الأوسط، وتنسق أمنيا مع أمريكا من أجل المزيد من التوسع على حساب جيرانها العرب، وضم القدس عاصمة أبدية لإسرائيل وضم الجولان وبدأ التنقيب عن النفط فيه.
    تمكنت القوات الكردية “البشمركة” اليوم من تحرير “سينجار” من قبضة “التنظيم” بتغطية جوية أمريكية، وتمكنت القوات العراقية والحشد الشعبي من تحرير الأنبار، و”التنظيم” يتلقى العديد من الضربات جوا وبرا وبحرا من أكبر القوى العسكرية في العالم، وكل هذا لن يثنيه على الانتقام من روسيا و”حزب الله”، فقد كبدا التنظيم خسائر بشرية ومادية فادحة، وخسر مواقعه في العديد من الجبهات، وبذلك فتنظيم “الدولة الاسلامية” يميز جيدا بين أعدائه، فروسيا و”حزب الله” على القائمة السوداء، أما الغرب، فهو بدرجة أقل، لأنه متحالف بشكل غير طبيعي معه في تسويق النفط وتمرير الجهاديين عبر الأراضي التركية.

  54. عبد السلام لحرش- مكناس- المغرب
    شكرا للاستاذ عبد الباري عطوان ، على تفاعله الدائم مع جميع قضايا الامة
    وبعد،
    نحن ضد أي عمل اجرامي يستهدف الابرياء كيفما كانت طوائفهم واجناسهم، لذلك ندين هذا العمل الارهاب و الاجرامي الذي وقع في ضاحية لبنان
    وفي الوقت نفسه ندين الارهاب والقتل الذي يمارسه ” حزب الله” على اخواننا السوريين، ومساندته للطاغية بشار الاسد،ونطالب الحزب بمراجعة اوراقه
    قبل أن تلتهم نار الفتنة الجميع

  55. .
    عمليه دنيئه من تنظيم غامض متقلب المزاج. كل العرب والمسلمين المخالفين له أعداء إلا إسرائيل. لم يثبت هذا التنظيم يوما جدارته ونيته لكسب ثقة المسلمين والعرب جميعا فتبا له تخلفه وانانيته.

  56. لم ترك تنتقد العمليات الانتحارية في العراق، منذ 2003، وما تزال كل يوم، أكثر من 4000 انتحاري عربي فجر على الأغلب في الشيعة، ولا نرى أي كاتب عربي يستنكر، لماذا؟؟؟

  57. نعم الأعمال الإرهابية مدانة …وهذا العمل الإرهابي يستهدف وحدة لبنان …أعتقد أن لبنان سوف يتجاوز هذه المحنة ويتصدى للإرهاب في هذا البلد

  58. للأسف يا عبد الباري، التيار الذي تأخذه لا يمس الحقيقة بشيئ. لولا تدخل حزب الله بسوريا، ولعبهم علي المذهبية ، لما كان هذا التفجير. ولكن حزب الله و بأهواء نصر الله ، هم الذين زجوا لبنان لذلك.
    أعد تصحيح بوصلتك.

  59. الاستاذ عبد الباري شكرًا علي المقال والاستنارة. و انت سيد العارفين تعلم جيدا ان تلك الغرف المظلمة في الرياض . اليوم أمريكا بريئة . ليتكم وجهتم الاتهامات لحكومة ال سعود، هم رأس الفتنة في المنطقة. أمريكا لم تمول هذه الجيوش الإرهابية . حكومة ال سعود مولت وجندت وسلحت كل الإرهابيين و غير الإرهابيين في المنطقة. حكومة ال سعود وزعت المتفجرات و المخدرات و الدموع و الدمار لا لشي سوا استمرار ملكهم لكي يفسدوا و يملا وا الدنيا جورا. . .

  60. اخ عطوان لا تقلق ما دام هناك قادة في حزب الله يتسمون بالحكمة والحنكة والدهاء، ويشكلون صمام امان لدرء الاخطار وصد المؤامرات التي يدركونها تماما، ويعرفون من يقف وراءها ويشعل اوارها.
    نحن دائما نردد ونقول ان تنظيم داعش الارهابي هو اختراع صهيوني .. شارك في صناعته وكالات استخبارات كبرى : الموساد و CIA و M16 البريطانية، كطابور خامس لضرب الاسلام وتفتيته من الداخل.
    هؤلاء الخوارج المرتزقة هم فئة ضالة تظهر فترة بعد فترة، وكلما ظهرت طائفة منهم قطعت، وانتهى امرها، ثم تظهر فئة اخرى .. وهذه بشرى بزوالها ان شاء الله عما قريب.

  61. انها مخططات ومشاريع كبرى وطويلة الامد يراد بها زعزعة استقرار المنطقتين العربية والاسلامية وتفتيتهما وبالتالي تقسيمهما الى دويلات وجماعات وقبائل واحزاب متناحرة ومتنافرة الى حد بعيد يصعب التقريب بينها او لم شملها فقد حدرنا الاسلام الحنيف اشد الحدر من كل ما من شانه ان يخلق الفرقة بيننا قال الحق سبحانه – ولا تنازعوا فتفشلوا وتدهب ريحكم – صدق الله العظيم. فادا كانت هده المخططات الموغلة في الدماء العربية والاسلامية قد جرى وضع تفاصيلها الخبيثة في دهاليز المخابرات الامريكية وربيبتها الصهيونية الاجرامية والغربية فان ما يدمي القلوب المجروحة اصلا انها تلقى الادان الصاغية والايادي الاثمة العربية المتعاونة بل الاكثر من دلك ان هناك بلدانا عربية واسلامية قد عملت بكل ما اوتيت من قوة واستماتت ومولت من خزائنها وعلى حساب اقوات شعوبها تلك المخططات وتماهت في دلك واصرت اكثر من الامريكيين والصهاينة والغربيين على استمرار تلك النيران المشتعلة واليمن خير مثال فما كانت امريكا اس البلاء ولا كيان الاجرام الصهيوني ولا الغرب الاستعماري ليتمكنوا وحيدين من تنفيد هده المشاريع الجهنمية لولا منعدمي الضمير ممن خلعوا رداء العروبة والاسلام وارتدوا لباس الخيانة والعمالة وما اكثرهم في عالمينا العربي والاسلامي فلولا هده الشردمة الخائنة لما تمكنت امريكا وكل من يلف لفها من غزو افغانستان ومن غزو العراق وتدميره وتخريبه ومن العدوان على ليبيا وتدميرها وتركها جثة هامدة ومن اغراق سوريا بالارهابيين والمال والسلاح ولولا هدا النفر الضال لما تمكن كيان الارهاب الصهيوني الى الوصول الى الكثير من المقاومين والمناضلين واغتيالهم واضيف لاقول انه لولا هؤلاء المتعاونين الاندال لما تمكن الوحوش الادميون من الوصول الى اهدافهم وضرب الابرياء كما حدث البارحة في الضاحية الجنوبية لبيروت. ان التصريحات الخشبية الصادرة من العالم العربي والاسلامي وباقي بلدان العالم والتي لن تفيد
    في شيء والمكررة في كل ماساة كالادانة والشجب والاستنكار او كتلك التي تقول ان هده التفجيرات الارهابية محاولة لبث الفرقة او غيرها من الكلام التافه ينبغي ان تترجم الى افعال وتدابير حقيقية فهده الجماعات الارهابية لا تمتلك طقية الاخفاء او اشياء خارقة للعادة او تستخدم الجن او السحر لتنفيد هجماتها الدموية الجبانة وجغرافيتها محدودة خاصة في العراق وسوريا بل المشكل العويص والكبير الدي يساهم في استمراريتها هو تلقيها للاموال والسلاح والتدريب بل وحتى المعلومات المخابراتية والا فما الدي يجعلها تستمر كل هدا الوقت؟ ولمادا سمعنا تلك المعارضات الشديدة من الضربات الروسية من طرف امريكا وحلفائها وتابعيها وعبيدها الاقليميين؟ لا ادري فعلا لمادا تعمل بعض الانظمة العربية وخاصة الخليجية على مواصلة السير في المخططات الصهيوامريكية والغربية وهي تعرف ان تلك النيران سوف تحرق الجميع دون استثناء وان المستهدف الوحيد من هدا القتل غير المبرر وهدا الدمار والخراب هو الوطن العربي لا فرق بين سني وشيعي ومسيحي ومقاوم ومعتدل خدمة لكيان الارهاب والاجرام الصهيوني الدي يسعى جاهدا لتصفية القضية الفلسطينية وبكل الطرق والوسائل المتاحة فهل بلغت السداجة العربية حد تخريب بيتها باياديها؟ هدا ما نراه ونرصده على ارض الواقع بكل اسى واسف.

  62. بوصلة حزب الله هي تطويع الشعب السوري و سحقه لعبودية اال السد، كما الحزب و عراق المالكي هم تحت طاعة ايران. هذا الشعب الذي ان حرر و استقال لما بقيت الاراضي السورية تحت الاحتلال الاسرائيلي أربعين سنة، فلذلك نعم هناك مؤامرة على الشعب السوري و المصري و اليمني و التونسي و الليبي و الفلسطيني و كافة الشعوب العربية التي نهضت و طالبت بكرامتها و حريتها. وهل هناك ادل من ذلك ان امريكا و روسيا و غيرهم لا يقصفون حزب الله او الحرس الثوري او الميليشيات الطاءفية او الجيش السوري الذي حرق المدن و استعمل الكيماوي، هم فقط يقصفون الشعوب العربية الثاءرة لتعود الى بيت طاعة الاسد و السيسي و علي صالح و المالكي و ايران و الا كان نصيبهم التفتيت و التقسيم.

  63. الحل الامثل لسحق الدواعش و امثالهم من قتلة المدنيين في اقصر وقت هوتفكيك الهيكل الداخلي لهم ولقياداتهم و اضعافه من خلال تشكيل مقاومة شعبية داخلية في كل منطقة يتواجد فيها ارهابيين متأسلمين تقوم باستنزاف العصابات و تشتيتها بالتوافق و التوازي مع هجمات الجيش العربي السوري البرية و ضرباته الجوية مع الضربات الروسية باستمرار . ايضا يمكن اتباع تكتيك يعتمد على ملاحقة الارهابيين الخوارج في كل منطقة باستمرار بقوة نارية هائلة من مكان الى مكان وعدم تركهم بعد القصف .

  64. الاخ عبد الباري المحترم انا من المتابعين لصحيفتكم راي اليوم ولكن اود ان اسالكم سؤال وان تردون بصدق وامانة لماذا تسمون داعش الارهابية بالجهاديين مع العلم ترون وتسمعون عن قتلهم وجرائمهم وهمجيتهم البعيدة كل البعد عن الانسانية

  65. هذا نتاج دوامة العنف الديني الطائفي السياسي ويذهب ضحية له البسطاء من الناس الذين لاناقة لهم ولاجمل مما يحدث من قبل الموتورون المتطرفين من الشيعة او السنة …الكبار يأكلون الحصرم والصغار يضرسون

  66. عبدالباري عطوان
    هذه أول مساركة لي على هذا الموقع الراقي
    أنا من المتابعين جيدا لتحاليلك وظهورك على بعض القنوات الاعلامية
    ومعجب كثيراً بتحليلك وتناولك للأحداث
    وأحيي فيك قلمك الحر في زمن أصبح الكثير من الكتاب والمحللين العرب قد باعوا ذممهم
    لخدمة مصالح دول معينة
    شخصيا أتمنى أن تفكر جلياً في فتح قناة تلفزيونية إخبارية تُبث من لندن
    فقد سئمنا من القنوات الإخبارية الموجودة حالياً وضحكها على ذقون المتابعين بتحريفها
    للأحداث وتوجيه مساراتها اخدمة سياسات ومصالح دولهم
    أتمنى أن تأخذ هذا المقترح محمل الجد
    فأنت ذو شعبية كبيرة والأجدر لتحمل الإعلام العربي وتصحيح الأفكار المغلوطة لمواطن العربي
    الذي تبثه بعض القنوات وتشويه الحقائق.
    تحياتي لك

  67. الحقيقيه أستاذ عبد الباري لا يوجد خوف من فتنه طائفية على. الإطلاق فما يمكن ان يحدث اكثر من الذي حادث لقد مضت الفتنه الطائفيه الى اخرها واكلت الأخضر واليابس ولا يوجد شيء نخاف عليه والحمد لله نحن أعداء بامتياز : العراق تلك المعادله التي حفضت للمنطقه بنوع ما حفض التوازن وحمت المنطقة من الفتن وأهمها الطائفيه فما كانت ايران بهذا التغول والتدخل في كل البلدان العربيه ولم تكن تجراء بقالات الخليج بشن حرب على اليمن او تدمير سوريا وليبيا كأنو شديدي الخوف من ان يبتلعهم العراق اذا ما فكروا بمثل هذا الاجرام لله در العراق الغائب الحاضر

  68. تفجير الضاحيه عمل لايمت للاانسانيه والبشريه بشي انه اعمال برابره ومجرمين وعصابات وراءها استخبارات دوله عربيه صغيره ثريه هاذا شي معروف اين هي الرجوله انك تدخل سوق مكتض بالنساء والاطفال والرجال ياسيدي لكنهم مدنيون اذا كنت رجال حزب الله في سوريا مواجهكم قاتلوه هناك هذه المرجله

  69. نعتقد الرهان خسر عندما اصبح التوجه شمالا وشرقا بدلا من جنوبا.

  70. لأسود المقاومه و اشبالها کل الفخر و الاعتزاز فلقاء الله بید اشقی الناس سعادة ما بعدها سعادة اسرائیلیا کانو ام التکفیری الظلامي..لکن لا ینبغی ان یبقی الحال علی ما علیه یجب یتحمل الجمیع مسئولیاتهم احذفوا الجیش العربی السوری و حزب الله و شباب العراق من یبقی فی وجه عاصفه التکفیر و الارهاب و الذبح و التنکیل و التشرید و احتلال البلدان و سبی الحرائر ..این الجزائر و دورها البناء این مالزیا و اندونسیا و بقیه البلادان الاسلامیه العربیه و غیر العربیه حتی یتکاتفوا و یدعمو المرابطین لماذا یتحمل حزب الله کل هذه المضایقات و ینعم الاخرون و هم ما بین شامت و ساکت و…هل اعطانا لله عهدا ببقاء سید حسن نصر الله لیتصدی لاسرائیل و دعشائیل و نصرائیل ..ام یریدون رحیله لینعمو فی ظل خلافه ابوبکر البغدادی و زمرته بحیاة طیبه سلوا الموصلیین عن من قتلو من العلماء و الکبار السنه ..اللهم لا تاخذنا بما فعل السفهاء منا و امتعنا ببقاء سید المقاومه و مجاهدی الامه المخلصین رغم انف التکفیریین و اسیادهم الاسرائیلیین..

  71. لماذا كل هذه الابعاد؟
    لما لم ترجح احتمال التفجير سببه عمل انتقامي ناجم عن تدخل حزب الله في سوريا وقتله لالاف الابرياء من الشعب السوري الثائر على نظامة؟
    كل مواطن سوري حتى من هم ضد النظام ويحمل السلاح داخل سوريا وقتل على يد حزب الله هو قتل غدرا ودمة برقبة حزب الله

  72. أستاذ عبد الباري .لم تنتهي هذه الفتن مازال هنالك مناهج دراسية تدعوا إلى قتل الشيعه وغيرهم .مناهج جميع مراحل الدراسه في السعوديه ومناهج الأزهر.لم اتصور ان تكون مناهج جامع الأزهر بهذه العقليه الفجه ونحن في هذا العصر

  73. لا عليك من الخوف يا استاذ

    فالضاحية الجنوبية فيها العقلاء ويعرفون اين يوجهون بوصلتهم

    للعلم انا لست منهم لكن المراقب للوضع يفهم ويعرف اين العقلاء

  74. لا تخف یا استاذ . اما تدری القتل لنا عادة ؟ نحن نقتدی بالحسین

  75. المفكرين الصهاينه مثل سامويل هنتنجتون في كتابه صراع الحضارات خططوا لحرب اهليه بين السنه والشيعه، شرارة هذه الحرب أشعلها المحافظون الجدد قادة الحرب على العراق وقد استعملوا فاسدين عرب لتحقيقها مثل المالكي والجعفري والشلبي وغيرهم.
    الغباء والتخلف مستفحل بين الجهتين فهم يقتلون بعضهم لصالح الصهاينه وكل اللوم على الجاهلين الذين يتبعوا القاده العرب والمسلمين لانهم لم يستطيعوا ان يقفوا بوجه هذه الخطط الصهيونيه.

  76. حزب اللة –جاب الدب لكرمة—العودة عن الخطأ احمد اسحبوا عناصر الحزب من سوريا كي نقضي على الفتنة التي لم تعد نائمة–

  77. من يبرر هذا العمل الإرهابي الجبان هو أخطر ممن فجر نفسه، ومتيقن أن هناك من برر بما يحدث في سوريا و النجاحات المتوالية للجيش السوري، و اسمحوا لي أن أقول إن البلدان الخليجية و بالتحديد السعودية و السعوديين برروا و سيبررون الإرهاب، و أقول لهم هداكم الله إذا خسرتوا المعركة في سوريا فواجهوا بنفس الطرق اي جيش مع جيش أما التفجير الجبان فحتى الحيوانات تستطيعه

  78. الكفيريون يريدون نقل المعركة الى الابرياءويقتلونهم لأنهم يهزمون شر هزيمة في ميدان الوغى وخاصة في الأربعة أسابيع الماضية حيث خسروا معظم البلدات الاستراتيجية في سوريا والعراق فلم يعجب ذلك اسيادهم فقرروا نقل المعركة الى الداخل عسى ان يحصلوا شيئاً يفاوضون به في فيينا ٢ ولكن خسئوا فمن كان على نهج اهل البيت لا يركع لأحد الا لله وحده ولو كره التكفيريون .قاتلهم في جهنم وهم شهداء عند ربهم يرزقون .قتل الأبرياء قمة الجبن والضعف وليس مسموحاً له في اي دين او شريعة ولكنها الفتنة تطل برأسها فلعنة الله على من ايقظها وعزائي الى أهالي الشهداء ودعائي بالشفاء للجرحى والصبر مفتاح الفرج فأنتم اهلٌ لها .الحسين الحبيب قتل مظلوما وأنتم انشاء الله مع حبيبكم في الجنة .

  79. الاعمال الارهابيه التي تودي بحياه المدنيين هي اعمال مدانه مهما كانت دوافع الارهابيين المنفذين.تماما كما الارهاب الذي يمارسه نظام الاسد وبمساعده الارهابيين الشيعه من ايران ولبنان والعراق واليمن ويؤدي الى قتل السوريين الامنين في قراهم ومدنهم

  80. لا خوف على لبنان مع وجود سيد المقاومة سيد السادات العرب و بطل الابطال الأمة الأسلامية سيد حسن نصرلله

  81. ولماذا لا تقول ان مع يدق الباب يسمع الجواب..حزب الله ادخل نفسه في دوامة عنف لا نتتهي..مع اعتراضي على قتل المدنيين العزل..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here