تفجيرا دمشق الانتحاريان هل سيوفران الغطاء والذريعة لهجوم دموي شامل لاستعادة ادلب وجوارها والقضاء على الجماعات السلفية المتشددة فيها؟ ولماذا خسارة المعارضة من جرائها اكثر بكثير من خسارة النظام؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

نجزم بأن الغالبية الساحقة من السوريين لم يتوقعوا وبعد ست سنوات على انطلاق “ثورتهم”، ان الأوضاع في بلادهم ستكون على هذه الدرجة من السوء مثلما هي عليه الآن ابتداء من سفك للدماء وتهجير نصف الشعب، وتدمير معظم المدن الرئيسية، وفوق هذا وذاك بقاء النظام واستمراره في الحكم.

الشعب السوري تعرض لخديعة كبرى عندما سوقت له دول عربية وغربية سيناريوهات كاذبة مضللة، استخدمت العامل الطائفي كعنصر تحريض وتمزيق واقصاء، وضخت مليارات الدولارات، وآلاف الاطنان من الأسلحة والمعدات العسكرية من اجل الهدف الحقيقي، وهو تفتيت سورية، وتحويلها الى دولة فاشلة، وحل جيشها الذي خاض اربع حروب ضد المشروع الإسرائيلي، تماما مثلما حدث للعراق وليبيا واليمن.

نحن لا نبريء النظام من أي أخطاء، والرئيس السوري بشار الأسد اعترف ببعضها، وقال انه يتحمل مسؤولية بعض الممارسات القمعية، وقتل سوريين، وأكدت السيدة بثينة شعبان، مستشارته في بداية الازمة عن نية حكومتها ادخال صلاحيات سياسية جذرية، بما في ذلك انتخابات حرة ودستور جديد، واحترام حقوق الانسان، واطلاق الحريات، وانهاء دولة الحزب الواحد، ولكن المؤامرة كانت اقوى من الجميع لان دولا عظمى كانت تقف خلفها، بزعامة الولايات المتحدة الامريكية، ومساعدة دول إقليمية تملك المال بل الكثير منه، واعتقدت ان المهمة ستكون سهلة، ونتائجها سريعة.

ومن المفارقة ان معظم فصائل المعارضة المسلحة لم تعترف مطلقا بأخطائها، ومسؤوليتها عن قتل أي سوري، ولم تجر أي مراجعات سياسية او عسكرية، وكأنها منزهة من أي أخطاء وهي التي قالت انها اشعلت فتيل الثورة من اجل القضاء على الحكم الديكتاتوري، وإقامة البديل الديمقراطي الشفاف.

***

التفجيرات التي هزت دمشق اليوم، واستهدفت قصر العدل (32 قتيلا ومئة جريح)، او مطعما في منطقة الرابية (25 جريحا)، وتزامنت مع دخول “الثورة” السورية عامها السابع، ستعيد تذكير الملايين من السوريين بالنهاية المفجعة التي وصلت اليها احوال بلادهم، والانتكاسة التي تعرضت لها آمالهم في وصول قريب الى بر الأمان، والاستقرار وحقن الدماء.

من الصعب القول ان هذه التفجيرات ستسقط النظام، والا لنجحت نظيراتها في العراق، ولكنها قطعا ستوجه رسالة على درجة كبيرة من الخطورة الى السوريين، تقول مفرداتها ان الامن والاستقرار مازال بعيدا، وان اعمال سفك الدماء مستمرة، ولكن من خلال عمليات إرهابية “نوعية” تستهدف المدنيين بالدرجة الأولى على غرار ما حصل، ويحصل في العراق.

الذين تمزقت أجسادهم بمتفجرات الحزام الناسف الذي تزنر به الانتحاري منفذ العملية، لم يكونوا من جنود الجيش السوري، ولا أعضاء في الأجهزة الأمنية القمعية، وانما من المواطنين الذين ذهبوا الى قصر العدل لمتابعة معاملاتهم، وقضاياهم القانونية، ومن بينهم قضاة ومحامون أيضا، والغالبية الساحقة منهم من أبناء الطائفية السنية، ونعتذر مسبقا عن استخدام هذه العبارة الطائفية التي نمقتها، ولكن كان لزاما علينا استخدامها للرد على أصحاب المشروع الطائفي التقسيمي الذي يريده البعض لسورية، ويقاتل من اجل فرضه.

من يقف خلف هذه التفجيرات، يريد نقل حمامات سفك الدماء الى العاصمة دمشق، لزعزعة استقرار النظام، وهز الثقة به، تعويضا عن خسارة حلب، وبتحريض من قوى إقليمية ودولية تشعر بالمرارة لهزيمة مشروعها الذي يتمحور حول هدف اسقاط النظام، واستنزاف الجيش السوري، وانقلابه على قيادته.

السلطات السورية التي حافظت على العاصمة آمنة، وواحة من الاستقرار في محيط سوري ملتهب ستنزعج حتما من هذه التفجيرات، خاصة انها تزايدت بشكل ملحوظ في الأيام القليلة الماضية، وهذا امر متوقع من أي حكومة في مكانها تضع الحفاظ على الامن في عاصمتها على رأس قمة أولوياتها.

ما لا يدركه الذين يؤيدون هذه التفجيرات، ويحتفلون بسقوط ضحاياها من الأبرياء، انها ربما تعطي نتائج عكسية تماما، لانها ستحرمهم، بطريقة او بأخرى، من ورقتهم القوية التي كانوا يستخدمونها بفاعلية، وتأثير كبير، ضد النظام وبراميله المتفجرة التي كانت تحصد أرواح الأبرياء طوال السنوات الماضية شكلت العصب الرئيسي في حملاتهم الإعلامية، فهم، او بعضهم بات يتساوى معه، او يتبع الأساليب التي كانوا يدينونها، ويشهرون بها، مع تسليمنا بوجود فوارق في المقارنة.

هذه التفجيرات ربما توفر الغطاء المطلوب لهجوم دموي بات وشيكا على مدينة ادلب، حيث تتجمع الفصائل والمنظمات التي تقف او تتعاطف مع التفجيرات، و”هيئة تحرير الشام”، او “النصرة” سابقا، التي أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف زوارا عراقيين شيعة في احياء دمشق القديمة، مما أدى الى مقتل 75 منهم، واصابة مئتين آخرين.

الدول التي حرضت على نقل المعركة الى المناطق السورية الآمنة، من خلال تنفيذ عمليات انتحارية، ووظفت آلتها الإعلامية الجبارة في هذا الخصوص، ستواجه في يوم ما تهمة الإرهاب، ودفع ثمن مواقفها هذه من خزائنها او امنها واستقرارها ايضا، وعلينا ان نتذكر ان قانون “جيستا” لمحاكمة الدول الراعية للارهاب صدر بعد 15 عاما من تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر.

***

سورية بدأت تقترب من الحل السياسي، ووقف شامل لاطلاق النار، وحقن نهائي لسفك الدماء، بضمانات قوى دولية وإقليمية عظمى، ولكن الذين يقفون خلف الفتنة في سورية والعراق وليبيا واليمن، لا يريدون هذا الحل، مثلما يعارضون أي حوار بين السوريين انفسهم، ولهذا لجأوا الى هذه التفجيرات الانتحارية، ودعموا أصحابها، وعرقلوا ذهاب ممثلي المعارضة المسلحة الى مفاوضات آستانة في جوبتها الأخيرة.

الشعب السوري الذي تشرد نصفه، وفقد حوالي 350 الفا من خيرة أبنائه، وبات يبكي دمار مدنه ووحدته الوطنية والديمغرافية، لا نعتقد انه سيؤيد مثل هذه التفجيرات الدموية، أيا كانت طائفته او مذهبه، ويتطلع الى نهاية سريعة للازمة، وتحقيق المصالحة الوطنية على أرضية العدالة والديمقراطية والمساواة والحكم الرشيد، وبما يعيد التعايش والتسامح بصورة افضل بعيدا عن التهميش والاقصاء، لان هذا الشعب استخلص العبر من السنوات الدموية الست، وبات يميز بين العدو والشقيق، وبات يدرك ابعاد المؤامرة التي استهدفت بلده، واوصلتها الى ما وصلت اليه من قتل ودمار.

تفجيرات دمشق السابقة والحالية، وربما القادمة أيضا، تشكل نقطة تحول رئيسية في الازمة السورية، وجرس انذار للشعب والحكومة السورية والمعارضة أيضا، بالنظر الى التبعات التي ستترتب عليها في المستقبل المنظور.. والايام بيننا.

مشاركة

48 تعليقات

  1. من قبل كانت لدي قناعة ان الامة العربية لن تقوم لها قاءمة خصوصا وانهاولمدة تفوق عشروة قرون والامةفي سباة رغم المحاولات للنهوض التي تخللت فترات من حياتها .الا ان الامل بدا يعود الي بعد صمود الدولة السورية امام المؤامرة الدولية والاقليمية خلال هده المدة الطويلة رغم عدم تكافؤ الطرفين في الماكينة الاعلامية والتمويل المالي والضغوط بمختلف اشكالها.فانتصار سوريا بشعبها ومؤسساتها وشيجها الباسل بداية لنهوض هده الامة واستعادة بعض امجادها بسواعد ابناءها الوطنيين المخلصين بمختلف مكوناتهم.

  2. لا عليك امتنا العربيه …والله بتفرج رغما عن انف هذا العالم المجحف..رغم ناطحات سحاب النفاق …رغم انسداد الافق…
    مسألة وقت …يا امه من معدن اصيل …وامه عباره عن ذروة الانسانيه…لا تصدقوهم دائما …هم يسكبون الأسير على حلمنا يحاولون اكتساب بعض الوقت …في الذكرى السابعه للغضب
    احمدو الله على السراء والضراء….نحن امه اكبر من يشوه وجهنا الصبوح عمليات ارهابيه يفرضها قانون الغاب …وتوافر الفرص والبضائع المتفجرة الرائحة …لا عليكم امة العرب الخيول الأصيلة هي التي تصول وتجول وتصهل في النهايه ..ما بقي لنا الا الايمان والثقه بالنفس …والتشبث بالفكرة الا اخر لحظه

  3. رساله لابطال المعارضه
    مع صدق نواياكم. لقد استخدمكم من قال لكم انه معكم ولتخدموا مصالحه بدلا من تحققوا مطالبكم ومطالب الشعب السوري. ان مطالب الذين يدعمونكم هي اقامه حرب بين المعارده والجيش السوري طويله الامد حيث لا تنتصر المعارده على الجيش السوري ولا ينتصر الجيش السوري على المعارده ولكي تبقى قواهم تموازنه . وانه عنمد الا ينتصر احد على الاخر فانالحرب تدوم لعشرات السونات وبذلك تهلك المعارده والجيش السوري, والشعب السوري. وان الذي يدعمكم من امريكا واعوانهم يعتبرونكم اعداء اكثر من الاسد والجيش السوري وذلك لانهم يرفون انكم احرارا وسوف تبنون بلدكم ولدلك المطلوب اهلاككم كما الامطلوب هو اهلاك الجيش السوري. ولذلك لم يزودونكم بالسحه متطوره ومضىادات للتىءرات. لانه كل همهم كان حمايه اسرائل وكذلك فان متالب الشعب السوري لم توضع علىى طاوله المفاودات كمتالب تحرير السجناء وتخفيف التعد;يب ومطالب حقوق النسان بال استبدلت كل هذه المطالب برحيل الاسد من غير ان يكون هناك مطالب لايجاد حلول وكل ذلك عمدا. ولقد غدر بكم حلفاءكم. وكان المعارضه كقطىيع خرفان ولى امره للذئاب.
    وهذه الحقيقه. وان بشار اشرف لشعبه من كل الذين يدعون دعمكم وهم يدقون الخوازيق لكم.

  4. احمد العربي …بإمكانك اعادة تدوير الكلام ..واقتفاء الاثر ولكن وانت تخاطبني الم يخطر على بالك انك ايضا لم تتجرأ على نطق كلمة الحق والإنسانية وتستنكر الاف المجازر بحق الشعب السوري والتهجير وبيع الوطن بإمكانك ان تهرب الى الامام والى الخلف وممارسة التكفير وصبغ صفة الارهاب الا كل شعبك من صغيره الا كبيره …بإمكانك اخراج المدن من رحمة الله وصك تفويض للطغاة من اجل سحق شعبك ومعاقبتهم على التمرد ..
    بإمكانك دعدشة كل الأضداد. واستجداء كل جيوش العالم لتأخذ حصتها من دم الشعب وتهجيره …وتنظر الى المرآه وتراك على حق وتنبهر بالشعارات …لكنني واتمنى من الخالق عز وجل السماح…اهيم ببني جلدتي وبالابرياء ورفقاء الارهاق الشعبي
    انا مع اولاىك الذين أنتفضو من البدايات ورفعو اجمل الشعارات واللحمة الشعبيه والتوحد في صف واحد ……انا مع بني جلدتي من الامه العربيه …التي جون على صدرها ساحقي الحياه زمان بس الخيرات …ومن هجروا العقول وغيرو الطبائع وتصرفو بالودائع وخانو الامانه …انا مع شعبي ومع ذاتي ومع قومي ولست مع اولائك الذين يمتتطون الطائرات ويقتلون بإسم الاخلاق والعدل والشرف والمبادئ وعلى ارض الواقع لا نرى انجازات ولكن مزيدا من التضحيات والابرياء يسقطون كل يوم
    انا هنا قلت الحقيقه واستنكرت قتل الابرياء الى مالا نهايه
    وفي تعليق على هذا الموضوع الذين رأيي الصمت العمل بالإرهاب والاجرام وتسائلت عن المستفيد ووجدت قائمه طويله من المستفيدين الا الشعب السوري بكل أطيافه

  5. لماذا لاتنطقون كلمة الحق اذا كنتم حريصون على الشعب السوري ومستقبله ؟! لماذا لاتدينون هذه الجرائم الوحشيه التي يرتكبها ادعياء الثورة من المرتزقه المجرمين ؟! اصحيح ان كل هذا الدم المسفوح لم يحرك مشاعركم ؟!
    هل ان هؤلاء الانتحاريين فعلا ثوارا يريدون ان يحرروا السوريين من القمع ومن الطغيان ؟! ام هم مرتزقة مأجورين فقدوا كل احساس بالانسانيه وتحولوا الى وحوش كاسره ؟! انت ياعابر السبيل تعطي دروسا وتنصح الناس ان يتقوا الله ويحاسبوا انفسهم قبل ان يحاسبوا ..هلا حاسبت نفسك وسألتها هل هذه الاعمال الانتحاريه الاجراميه يقرها الدين الاسلامي او اي قانون وضع على وجه الارض ؟! اليس هدم الكعبة حجر حجر اهون عند الله من هدر دم امرء مسلم ؟!
    وهل يحل قتل النفس البشرية بغير وجه حق وهدم بنيان الله بهذه الاساليب الوحشيه الهمجيه ؟! ماذنب الزوار العراقيين الذين قتلهم ثواركم المشبوهين ؟! هل يجوز تكفير الناس واستحلال دمائهم وقتلهم وهم يشهدون ان لااله الا الله وان محمد رسول الله ؟! هل شققت انت واولئك الحمقى عن قلوب الناس وعرفتم ماتخفي السرائر ؟!
    وحتى لوكانوا من غير المسلمين هل يجوز قتلهم واين قوله تعالى (لااكراه في الدين )؟!وحين يدخل ارهابي قاعدي او داعشي متوحش ويفجر نفسه بمجموعة من المحامين والمواطنين السوريين في القصر العدلي او في المطعم او في الشارع الا يستحق هذا لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ؟! عمن تدافعون وانتم تظنون انكم على حق والحق معكم الهذه الدرجة عميت الابصار والبصائر ؟!
    اليس القاعديون والدواعش هم العمود الفقري للمتمردين على الارض السوريه ؟! والبقية من المعتدلين عجزت امريكا عن تدريبهم وعجز نتنياهو نفسه عن نصرتهم !! وهناك مجموعات من الدهماء اغراهم بريق المال وأخرون عصفت بعقولهم فتاوي الدجالين دعاة الفتن !!قل لي اين الثوار الطيبون الذي تتحدثون عنهم ؟! هل هم الذين كانوا يسيرون خلف فورد وجون ماكين في شوارع سوريه ؟! ام الذين يتعاجون في مشافي نتنياهو؟! غربب امركم وعجيب !

  6. والله لا تمتلك في هذا العالم ذره يا استاذ البعير الاهبل لتتطرده من رحمة الله …حذار البعير الاهبل …واهديك هذا الدعاء
    اللهم لا تجعلني مفتونا بنفسي محجوبا بحسي …
    لربما هذا الانسان الذي كل ما نطق بكلمه عصفت به غرورا وكبرياء وإنكار لحقائق مقلقة على ارض الواقع خصوصا لمن تعتقد ان الآخرون ملائكة وأقل سيئات ربما يكن افضل كثير ممن تناوب على ادلب اليوم وخرج عن قومه ..او سيتذكر التاريخ انهم كانو عاطفيا مع الغرباء حذاري من الافراط بالثقه بالنفس ..
    السنجاب حتى السنجاب شيئ جميل ..بالنسبة الي واحد من اروع الصور. يمثل الافراط بالحذر لان هنالك احيانا اخطاء يزل بها اللسان ..وإن رحمة الله الله وسعت كل شيئ…وحتى الجحيم احيانا نوع فاخر من الرحمه ….تظهر مميزاته بعد حين

  7. من يقومون بهذه الاعمال القذرة في قتل المدنيين الأبرياء هم عصابات جبهة النصرة ومن معهم و بتحريض العدو الإسرائيلي المجرم الأول وذلك لأن سورية مقاومة و دافعت عن القضية الفلسطينية و العروبة عشرات السنيين و الشعوب العربية وفية لسورية الى الابد … انهم عملاء إسرائيل وقد سقطوا في مزابل التاريخ وسيحاكم قادتهم حتما وهذا إصرار الشعب السوري اما عقاب الله يوم الحساب فهو مهول وحتمي أيضا . اما المقاومون المتطوعون الايرانيون و حزب الله و حركة النجباء و غيرها في سوريا فهي تدعم الحق السوري ضد المؤامرات الاستعمارية و مليون تحية لهم وليخسأ الاستعماريون رغم ان 95% من قتال الأعداء يقوم به الجيش العربي السوري الضارب بينما الاخرون قاعدون يثرثرون و فقط يتآمرون على الشعب السوري .

  8. أخي البعير الاهبل
    تحياتي اليك
    لقد اثلجت صدري وانت تفند تلك الخزعبلات الممجوجه التي يطلقها هؤلاء واشد على يديك ان تواصل تعريتهم باسلوبك الشيق المستساغ الرائع لقد حاولت الرد عليه وباقي العازفين على نفس الاسطوانه الممجوجة من جماعته لكن مع الاسف لم اوفق و تم الحذف وكنت انتظر ردك بفارغ الصبر وهذا ماحصل .

  9. ومن قال لك اني اتخفى؟؟؟ الفكرة هي التعليق يا سيد بعير اهبل.
    هل تذكر قبل سنتين عندما قلت لك تركيا وروسيا بدل ايران، وفقعتني مقال ابتدأ باغنية فيلم سنجام؟؟
    انت لا زلت تكتب معلقات وتتغنى باسمي وانا اقول لك التفجيرات والشرطة العسكرية الروسية هي بداية زعزعة الوجود الايراني في سوريا.
    غني واكتب معلقات كما تريد، فتاريخ تعليقاتك يثبت انك مجر مردد لمحللي المنار.ولا شي زابط معك ولا معهم

  10. في موقع ايلاف خبر عن عنصرية ضد الاجئين السوريين—المسؤلية تقع على النظام السوري والمعارضة–لانهم من سبب كل هذه البهدلة والاهانات للشعب السوري المسكين—كانوا بحياة مستقرة وامان وظروف معيشية معقولة–وبلد يعلم ويعالج شعبه مجانا وليس عليه ديون وينتج اغلب طعامه لكن -النظام من البداية لم يعامل الناسبطريقه محترمة وقانونية وهذا استغل من الداخل والخارج وهم ينتظرون هذه الفرصة قبل احداث 2011م —والمعارضة هي سبب لتدهور الاوضاع وافكارهم السياسة الملخبطة ومعهم المتشددين الاسلاميين الارهابيين وخصوصا استغلالهم من الدول المعروفة لاجندات مشبوهه–واتمنى ان تكون لكم كنفدرالية مع روسيا لان ستمنع المشاكل الداخلية وتقسييم البلد–وستنهض بكم بالعلوم والصناعة–والحماية –

  11. ** السنجاب { التزام زوار رأي اليوم بلياقه التفاعل –
    والله يا سيد لو تخفيت خلف كل الترهات التي تدعيها من سنجاي الى ملوش خص او خس ستبقى {{ السنجاب }}ولوعاد من رقدته امير الشعراء احمد شوقي رحمه الله وقال فيك {برز الثعلب يوما في ثياب الواعظينا* ومشى في
    الأرض يهذي ( وليس يهدي والفرق نقطه تصبغك) ويسب الماكرينا * ويتقول (يقول) الحمد الله رب العالمين *
    يا عباد الله توبوا فهو منبر ( كهف ) التائبين … الخ القصده { فسيبقى البعير الأهبل يقول لك من نفس القصيده }-
    فأجاب البعير ( الديك ) – وبلا -عذرا يا اضل المضلالين ( المهتدين ) *بلغ من دسك للتعليق ( الثعلب ) عني عن
    جدودي الصالحينا * انهم قالوا وخير القول قول العارفينا * مخطئ من ظن يوما ان للسناجب ( للثعلب )… دينا
    1- { في عز المطرجاء من يتساءلعمن رشه بكوب ماء } بالتأكيد سيأتي من يتساءل وخصوصا من عميان ظوك
    انك لا تستطيع التفريق بين ( المطر) وهو نعمه من الله سبحانه وبين رش الماء وكما يقال بأن رش الميه عداوه
    ((((((((((وحتى لا يزعل مني اخونا العزيز ابو خالد بسبب طول تعليقاتي واحنا مش على قد زعله .!!!))))))))
    2- ومن هذيانك قولك {ان تتحول جرائم حرب واباده و 40 عام من الإضطهاد الى اخطاء ممكن معالجتها } الحمد
    لله انت اعترفت بلسنك ب 40 عام كما تدعي في سوريا … اليست هذه ايها السنجاب المطرود من رحمة الله افضل
    من 84 سنه او عام من حكم متخلف عميل لبريطانيا ومن ورثها من بعدها ومتآمرعلى المنطقه العربيه وارتكب من
    المجازر ما شاب منه الطفل الرضيع لدرجة شيخ مكاوي قال أن والدته خبأته في قدر(طنجره ) أيها السنجاب خوفا
    ورعبا عندما دخل الخويان من جيش ال سعود مكه وقد عاثوا بها وبالطايف قتلا وتشريدا وفسادا حتى الأطفال كانوا يغتصبونهم ويسبونهم …!!!! على كل يا ايها السنجاب الضال { 40 عام والسوريين يقولون على قلبنا زي العسل }
    ** والدليل يا سيد من علمك واسيادك اللي وظفوك – كان اما مصري او سوري او فلسطيني وهذا يدل على الفارق الحضاري بين نظام 40 سنه و84 سنه من التخلف المركب وما تشاهده اليوم هو نتاج البترول الأسود زي قلبك –
    3- {البراميل – والطيران والطائفيه مقارنه بأخطاء ثوره هو الظلم بعينه }-
    البراميل – في حد يتحدث عن الراميل الا اذا كان معاق ومتخلف – هذا السلاح استخدم في الحرب العالميه الأولى
    في زمن لم يكن فيه الصاروخ والدبابه والقنابل العنقوديه والصواريخ التي تحمل رؤوسا من اليورانيوم الموضب
    كالتي تم قصف العراق بها عند احتلاله ومعروف ان سوريا العربيه قلبا وقالبا خاضت 4 حروب في فلسطين ولديها
    ثاني اقوى جيش عربي وسلاح جو بعد مصر العربيه ايضا في المنطقه وطيرانها حديث نسبيا وغير معد لحمل رؤوسنوييه اسمها البراميل الغير موجوده الا في خيال مريضه او مغرقه في التخلف وكما قلنا لك السوري والمصري والفلسطيني هم من علموا اهل الخليج القراءه والكتابه ووهم من عرفوا العلم قبل كل العرب وهم اهل حضاره 8 آلاف سنه والفنيقيون من علموا العالم الكتابه واخترعوا الحروف وهم الجزء الكنعاني من قبائل سوريا
    العربيه الين غزوا العالم كتجار ونقلوا لهم الحضاره … ايها السنجاب انت كمن يبيع الميه في حارة السقايين …!!!!
    ** اما الطائفيه والطيران – فابحث عنها لدى الصحراويين اللي موظفينك – وخصوصا في اليمن وقصفها للغلابه
    هل شاهدت صورة الطفل اليمني وايده على خده وسانها على ركام بيته التي قصفها طيران تحالف هؤلاء الصحراويين لدولة وشعب اليمن – الإجرام والكذب والنفاق ياسيد ابحث عنها لدى هؤلاء وجرائمهم ضد اطفال اليمن ونسائها وكبار السن فيها الذين قتلهم قصف هؤلاء الصحراويون ومسيلمه الكذاب من اليمامه في نجد وحفيده
    العسيري الكذاب الذي وقف يبرر فشل حسم حربهم في اليمن ويقول { تأخر حسم حرب اليمن حرصا على سلامة
    المواطنين المدنيين } وكأن صورة الطفل اليمني التي نشرتها (رأي اليوم) امس لجندي كوماندز او مارينز اوروسي
    مش مدني يمني اذا تعشى بيلاقش رغيف خبزاليوم التالي – يا راجل وكأن هذا الطفل صايم من يوم فطمته امه لليوم
    ولو شاف رغيف خبر اكيد سيقول عنه بطه مشويه – بدل البراميل المتفجره ايها السنجاب ابحث عن القنابل العنقوديه التي تلقى على اطفال اليمنوشعبها ورغم ذلك تحالف دولك الصحراويه فشل في حسم الحرب على اليمن
    واحسن جندي يمني معاه بروده او بندقيه من ايام الحرب العالميه الأولى – وبندقة اليني ياسيد هي {اردة الصمود }
    وحب الوطن والرجوله الفذه حتى لهذا الطفل الجالس فوق ركام بيته الم تلحظ ان الموع تأبى ان تظهر من عينيه
    وقبل اضاليلك عن سوريا ابحث عن اكاذيبكم وفشلكم في اليمن{ ولو شاف الجمل حدبته لوقع وانكسرت رقبته }
    *** مش عاوز اطيل الرد على ترهاتك الممجوه وغلاسة تعليقاتك وقبحها وباطلها واكاذيبها ولا عجب من احفاد مسيلمه الكذاب – وعلشان ما يزعلش مني عزيزنا ابو خالد وبقية تعليقك كمقالات الجنرال انو عشقي تافهه لا تستحق الرد …!!!!

  12. استاذ عبدالباري هذه الفقرة التي كتبتها هي الاساس لما يحصل(الشعب السوري تعرض لخديعة كبرى عندما سوقت له دول عربية وغربية سيناريوهات كاذبة مضللة، استخدمت العامل الطائفي كعنصر تحريض وتمزيق واقصاء، وضخت مليارات الدولارات، وآلاف الاطنان من الأسلحة والمعدات العسكرية من اجل الهدف الحقيقي، وهو تفتيت سورية، وتحويلها الى دولة فاشلة، وحل جيشها الذي خاض اربع حروب ضد المشروع الإسرائيلي، تماما مثلما حدث للعراق وليبيا واليمن)—وانا اقول ان هذه الامور لم تبدأ من 2011م–لا انها من 2008م–كانت الخطة لهذا–الوم بعض القناوات الفضائية والتحريض وتأجيجج العنف واشتراك بعض المشتغليين بعد ان باعوا ضمائرهم للبترودولار واصبحوا مرتزقة—لكن المال السحت الحرام لن يفييد على حساب الدماء–والتدمير

  13. ______.. لماذا و لا واحد و بالأخص المحللين الإقتصاديين طرح السؤال التالي / ما العلاقة بين تدني أسعار النفط و المعارضة السورية ؟!! علما و أن هذه الأخيرة تقتات من البيترودولار .. ، ألا يعتبر ما حدث و يحدث في سوريا و اليمن و ليبيا و العراق هو اللعنة بعينها و سبب حقيقي ؟؟ .

  14. الى متى العنف بسوريا—ماذا استفاد الشعب السوري–لكن على الاعلام العربي وقنواته الفضائية تحمل اغلب مايحصل لتحريضهم واججوا العنف عن طريق البرامج المشبوهه من البداية- مع الاسف منهم يرتزق من المأسي بسبب الدولار وكم سيحصل من مكافاات–اشعلوها ثم هربوا—كما تدين تدان

  15. و ماذا تفعل الميليشيات الايرانية و حزب الله و حركة النجباء و غيرها في سوريا يا سادة

  16. لقطع دابر مثل هذه الاعمال الاجرامية للإرهابيين المتوقع ان الجيش العربي السوري و قوى الامن لديهما مركز للقيادة و السيطرة بأحدث الأجهزة و الحواسيب للرقابة و التوجيه لمختلف المناطق السورية بحيث يستقبل أيضا المعلومات عن أي تحركات مشبوهة للعصابات من قبل المواطنين فورا واتخاذ اجراء ات فورية . ثانيا ان تعاون المواطنين الفوري مع أجهزة الامن هو لصالح الناس أصلا لأنه قد يكونوا انفسهم ضحية للتفجير في المرة القادمة . لذا يجب الاخبار عن أي معلومة او أي نفق مشبوه . و كذلك الاستفادة من أجهزة الكشف امام المؤسسات الرسمية المزدحمة .

  17. المجد العربي …هذه الايه الكريمه ليست حكرا ولا ملك هواك …عندما تريد تذكر ان هنالك اخرون يمارسون الطغيان ايضا …
    انا اقول لك …بأي شرائع سماوية او اعالي أخلاقية او مبادئ انسانيه او حتى غير انسانيه يشرع لروسيا مثلا ان تقصف مستشفى تدب فيه الحياه ….اذا قلنا لكم كم من الجرائم التي ارتكبها من لم تضعهم على القائمه السوداء والمطورين من رحمتك الفكريه لقلتم يتنافخون والمجازر ويصدقون فبركات

  18. في الذكرى السابعه لميلاد المنطق والمآل الحتمي في نهاية المطاف وانفجار البركان على حين غفله…سقطنا اجمعين ياساده..نتائج الامتحان حتما صفر على الشمال ..
    فأنتم كنتم غير جيدين ولا تجيدون التعامل مع الصدمات وكنتم ياساده متشبثون بقشة هشه وتقولون ما لا تفعلون
    في الذكرى السابعه لميلاد الامل ..ومحاولة التخلص من مخالب الطغاة الجبابرة ..اجمل ما قدمته الامه العربيه درس للتاريخ …
    لحظه عظيمه…وانعطاف اجباري نحو الافضل المشروع لنا ولاجيالنا واحفادنا…وإن كان منا من فهم الدنيا بالمقلوب وكان مصاب بعمى الالوان …واجتذبه سحرة الارهاب وحقنو روحه ويعملو له غسيل دماغ…فهذا نشاز ولا يمثل ثوره ولا حلم امه ولا امل بالعودة….احمد الله انني ابن الزمن العاصف خصوصا عندما يرحل الطوفان ….والتناثر كل اوراق الحقيقه الدقيقه مائة بالمئه
    حيث يناير المشهد عشرات المرات ومن مختلف الزوايا لنعرف من حفر لحلمنا حفره …نحن اذكى من ذالك ولكنهم قوم لا يفقهون الا قليلا ولا يعرفون لماذا ثقب الله السفينه

  19. ان كل ما حدث في منطقتنا العربية من دمار وخراب ودماء هو بسبب ثورة الخميني ومحاولات تصدير الثورة ومن كان غير متاكد فليراجع سجل الاحداث منذ ذلك التاريخ الى الان

  20. ++ وفي عز المطر جاء من يتساءل عمن رشه بكوب ماء
    ++ نحن لا نعرف ما ذنب السوري الذي قضى في وزارة العدل بتفجير او ما ذنب الاف السوريين الذين قضوا بقصف الاسواق.
    ++ ان تتحول جرائم حرب وابادة و٤٠ عاما من الاضطهاد الى اخطاء ممكن معالجتها لهو ضرب من ضروب التمني
    ++ ان يقارن الطيران والقصف والبراميل والسوخوي وميليشيا تشبيح وطائفية باخطاء ثورة لهو الظلم بعينه
    ——
    ولكن هذا نقاش لا فائدة منه فلا انتم ستعترفوا حتى تشاوتسكو ولاخر نفس لم يعترف.
    —–
    ++ تقولون ان تفجيرات كهذه لن تزعزع النظام، (ومع اننا ندين الارهاب ونحاربه مذ كان ابو مصعب الزرقاوي يجد ملاذا في بادية الشام)، ولكن عن اي نظام تتحدثون؟؟
    ++ كلمة نظام لا تعني رئيس غير مرحب به في كل العالم يجلس في قصر يحميه الروس وميليشيا اجنبية
    ++ كلمة نظام تعني نظام قادر على ادارة دولة، هل بشار يدير دولة ؟؟؟ هل يستأذنه الاتراك ام الامريكان حتى حسن لا يستطيع بشار ان يطلب منه ان يغادر ناهيك عن الايرانين او الروس
    ++ هذه التفجيرات الارهابية تحصل في مناطق يديرها الايرانيون سواء اللتي حصلت في حمص او دمشق
    ++ اما انهم فاشلون او انهم عادوا لدعم القاعدة وداعش مع دخول الامريكان
    —–
    هل العودة للمربع واحد ممكنة؟؟؟
    ++ ايران وبعد ان قتلت مئات الالاف وهجرت ملايين تحاول العودة لمربع المقاومة عن طريق دس اسم اسرائيل في كل شاردة وواردة
    ++ ايران وبعد ان تم فصل المعارضة عن داعش والنصرة، تريد العودة لمربع ربط الثورة بالارهاب، متناسية ان زمن الفوضى ولى واليوم المعارضون يذهبون لجنيف والاستانه وموسكو

    —-
    نقول لهم حسن وقبل ٤ سنوات خطب وقال “خلص خلصت” … كان مخطئ باستراتيجيته ومخطئ برؤيته … كان الحلف الايراني مخطئ يومها وهو مخطئ اليوم
    فوضى التفجيرات لن تنقذكم ولن تضعكم في خانة المتضرر من الارهاب … بل ستطرح السؤال، اذا كنتم وبعد ٦ سنوات لا تستطيعون السيطرة على شارع، فماذا تفعلون في سوريا غير زيادة الطين بلة
    —-
    الشعب السوري مطالبه قدمها في جنيف:
    مرحلة انتقالية بدون كل رموز النظام القديم تؤدي الى انتخابات رئاسية باشراف دولي يضمن نزاهتها يشارك بها كل السوريين في الداخل والخارج
    عودة اللاجئين
    طرد جميع الميلشيا الايرانية وداعش والنصرة من سوريا
    لا نعرف ما هو الحل السياسي الذي اوشكوا التوصل اليه، وخربه تفجير.

  21. نطلب من الرئيس بشار الأسد، رئيس العرب أن يستمر بالقضاء على الإرهابيين الحشرات الغبرات من دون أي تردد.

  22. الشعب السوري دخل في دوامة الدم المنهمر ففيه الكل يقتل الكل ولن تنتهي هذه الحرب بسهولة وسوف تبقي لوانتهت ستبقى اثارها لمئات السنين . فالاردن حصلت فيه حرب اهلية في سبعينات القرن الماضي ولازالت اثارها باقية في النقوس والعقول والاجراءات الى ماشاء الله أن تبقى وتكون . الموضوع خطير وواقعي ولا مفر من الاعتراف به . القادم للعالم العربي أسوأ ليس من باب التشاؤم ولكن من الواقع المقروء سيء الطالع الذي لانتمناه أن يكون .
    ستبقى الحرب دائرة في سوريا خاصة اذا ما انتقلت شرارتها الى الدول المجاورة وهي ليست بحظ أوفر من سوريا فالدول المجاورة تحيا على حافة الانفجار والهاوية السحيقة وفيها من المتناقضات الداعيات لفوضى الداخل اكثر من سوريا الممزقة المنهارة . لقد نجح الاستعمار بتثبيت اسرائيل والحفاظ على أمنها قروناً عدة . هذا الواقع المؤلم .

  23. الی المدعو غازی الردادی!
    آخر من یتحدث عن سف الدماء و قتل الابریاء و قمع المعارضة هی السعودیة و من یسبحون فی فلکها و یسبّحون بحمد ولاتها..فبدل ان تبرز علینا فی لباس الواعظینا!! تذکر ما فعلت ولاة امرک الذین لا یرقبون فی المسلمین الّا و لا ذمه و ها هو الیمن یصرخ من ظلمهم و یستغیث من وحشیتهم هم و حلفهم الغادر ولا ادری ما هذا الوجه الصلف ولو کنت مکانکم لسکت من شدة الاحراج و الخجل لکنکم تعدمون المعارضه صبرا و تقمعون ثورة البحرین النزیهه و تقصفون بطائراتکم الفارهة قاعات العزاءو شیوخکم یعدون لکل جریمه صک غفران بل وثیقة الجنان دون تانیب الضمیر ثم تجلسون و تتفلسفون و تحاضرون فی حقوق الانسان و الشعب السوری المظلوم الذین یقتلهم المحیسنی ابن السعودیه البار و کذالک العراقي الذین معظم من ینفذ فیهم العملیات الاجرامیه الانتحاریه هم من السعودیه فی حین اسرائیل تبلغکم السلام مع اطیب التحیات ..

  24. ادا كان الخطأ الأول أن من في السلطة والمعارضة على حد سواء هو عسكرة المواجهة و مع مرور الوقت وكل هدا الدمار والخراب والشهداء مع إصرار وتأكيد مختلف أطياف الشعب السوري من هم في السلطة ومن هم خارجها على أن الحل لن يكون عسكريا، فإنه سيكون الخطأ التاني الدي سيرتكبه الجميع بمحاولة التركيز على العمليات العسكرية فقط وأعتقد أن هدا الخطأ لا قدر الله ( ونرجو أن يتم تفاديه) هو الدي سيجر الجميع أمام الموت . الغرب بدأ ينشئ بنوك معلومات حول *جرائم الحرب* واليوم متل تلاتة أطباء سوريين عاشوا دمار حلب أمام الكونغرس الأميركي للإدلاء بشهادته حول هده الأحداث وهده الأمور كلها لا تاتي من فراغ .
    يا اخوان يا أهل حلب الشهباء يا أهل دمشق الحضارة والعاصمة الإسلامية و التاريخ نناشدكم الله نناشدكم أعلى ما تملكون نناشدكم بأغلى ما تؤمنون به من الجمعة أو السبت ان تضعوا حدا لهدا وتقولو كفى والله العظيم انتم أرقى واغلى من هدا يا اخوان لم يعد هناك مجال لهدا كفى نرجوكم وتقبل أيديكم أن تتوقفوا عن القتال . يا اخوان الفظوا و اطردوا بيد سورية واحدة كل هؤلاء المرتزقة والقتلة الجهلة الدين جاؤوكم من المغرب و المشرق وأنهم لقلة قليلة وانتم قادرون على دحرهم بإذن الله والرب .
    يا اخوان يا أبناء سوريا لا يغرنكم من يقف معكم أو ضدكم فأحسنوا يريد خرابكم .
    والله العظيم انتم قادرون على دلك

  25. الله يرحم يلي استشهدو و يشفي الجرحى، ع كل اذا المعارضة او الدول يلي وراها مفكرين انو بهيك تفجيرات راح يحققو شي، فهني غلطانين كتير، الشعب السوري بمعظمو هلا بدو الاستقرار و الاستقرار محققتو الدولة السوريةو الجيش السوري، و منتمنى من الحكومة السورية ترفع دعاوى ع الدول الداعمة لهيك انتحاريين متل امريكا و السعودية

  26. لماذا اتهام المعارضة مسبقا لماذا لا يكون النظام ومخابراته الشهيرة لديها التاريخ الطويل في التخطيط في التخطيط والتنفيذ هذه التفجيرات الإجرامية داخل سوريا وخارجها في لبنان والعراق أيضا والتي يعتبر النظام هو مستفيد واحد منها هل نسيتوا فلم جماعة أبو العدس التفجير الاغتيال رفيق الحريري أو جماعة شاكر العبسي مخيم نهر البارد في لبنان أبو القعقاع السوري كل هؤلاء ثبت بي دلائل ارتباطهم مخابرات الاسد في بداية الثورة السورية كان الحراك السلمي النظام اعتقل النشطاء والمعارضين السلميين وأطلق السراح قادة القاعدة وداعش من السجون مكانهم مع حليفه عدوه السابق نور المالكي في العراق الهدف كان واضح عسكرة الثورة كيتوفان بأنها الإرهابية وان النظام يحارب داعش والإرهاب أعتقد النظام وحلفاؤه خدعة يمكن أن تنطلي على أمريكا والغرب اخافتهم لهذا النظام إيران روسيا التركيز على القتال المعارضة المعتدلة الجيش الحر وقصف مناطق سيطرتها منير اليوم مقرات النظام في دمشق وحمص هم أنفسهم تحالف معهم النظام كان يساعدهم ويرسلهم إلى العراق ا

  27. هذه التفجيرات من فعل مخابرات نظام بشار وايران حتي يستمروا في حربهم علي الشعب السوري . نعم ستكون هذه التفجيرات الغطاء والزريعه لقصف الناس بالسوخوي والبراميل المتفجره لتدمير ماتبقي من المدن وتشريد ماتبقي من الناس ، كان الله في عون السوريين ، وما يحيق المكر السئ الا باهله .

  28. ______.. 320.000 هو عدد القتلى منذ انطلاق العدوان على سوريا منذ 15 مارس من سنة 2011 ، و الرقم مرشح للإرتفاع .. و المضحك أن مكتب الترشيحات لنيل جائزة نوبل للسلام شغالة و مفتوحة على مصراعيها .. عكس الجنايات الدولية التي بلجت الباب و راحت في عطلة .. !!!

  29. نعم نجح مهندسي الكارثه السوريه في مبتغاهم..نعم انها محبوكه وبعنايه وأعدت الاطراف المتنازعة بالمبررات والتاريخ الاسود والابيض نعم انها بدأت قديما جدا حيث رسمت الخرائط المفبركة…واختزلت الصراعات والمواجهات الحتمية الى اللحظات المناسبه دائما…في التفجيرين السابقين لم تؤتي بؤكلها وضربت على وتر غرباء قادمين من اجل خاتم سليمان واخرون يلقون بأنفسهم في التهلكة واخرون قادمون من قعر التاريخ ومخلوقات ما انزل الله بها من سلطان يموجون بعضهم فوق بعض ويتزاحمون الى خط النهايه ..على ارض سوريا الف غايه وغايه وتشغيله واسعه من الوحشية واخر ما توصلت اليه الهمجية..
    نعم سلسلة من عمليات ومزيدا من المبررات …
    أرأيتم لماذا تحتاج البراميل المتفجرة…هل ايقنتم اننا لا نمتلك بديلا عن الارض المحروقة…اتتذكرون ادلب ؟؟؟؟
    حطب من اجل المحرقه…اذهب ايها النظام السوري الى ادلب
    تمتلك قائمة طويله من المبررات المفحمه..معك مشايخ وفلاسفه ومتخمون فكر ومعرفه ومعك النجوم والأقمار والتمائم والاضواأ
    اذهب فلديك جيش كبير عرمرم يعتل مكارم الاخلاق والشرف المعطر…واذهب لا تأخذك بإدلب إلا ولا رحمه ولا شفقه واغمض عيناك وحطم …وعندما تتساقط دموع الالم وحرقة الضمير …تذكرو تفجيرات دار العدل…تحيا الحياه

  30. ما لاتعرف المعارضة بمسلحيها و سياسييها ؛ أنها ليست و لا شيئ و يكاد العالم يبيدها و يمحوها من على وجه الارض تماما . يعني الجميع ينتظرون الوصول الى صيغة سياسية يمنع عنهم مزيدا من الخسائر .الاتراك يريدونهم حتى لاتتشكل دولة كردية و اذا حصلوا على ضمانات يتعاونون مع كل من يريد امحاء و استاصال المعارضة السوريه . الروس علی عزمهم لقتل المعارضة تقتيلا و لكن ينظرون هل هناك مصالح سياسية تنفعهم ؟ السعودية لا تعرف شيئا عن شيئ ، عليها هيستريا معاداة ايران و الجميع يغرونهم ليستلموا مالا . اميركا مشكلتها امن اسرائيل و تنظر الى ضمانات سياسية على الارض و ايجاد معادلة ترتاح فيها اسرائيل ؛ و في هذه المعادلة لا وجود و لا لشخص واحد من هذه المعارضة الموجودة . هناك تركيا و روسيا و ايران و اسرائيل ، اذا اجتمعةا على حل بينهم سوف لايذرون من المعا ضة ديارا

  31. انها رقصة الديك المذبوح…يا دكتور..وصلت تركياو السعوديةواسرائيل..والارهابين..الي طريق..مسدود..وسينتصر الشعب السوري في اخر المطاف

  32. أولا يجب التصريح بأسماء الجماعات الإرهابية التي ترتكب هذه الجرائم بكل وسائل الاعلام ثانيا يجب طرد كل هؤلاء القتلة من أي مفاوضات و محاكمة زعماءها و داعميها دوليا و كفى مهازل . حتما عقاب الله الجبار مهول على أمثال هؤلاء القتلة المجرمين ومن قتل منهم هم يعذبون بشدة في قبورهم الى يوم الحساب وعلى الباقين ان يخافوا الله القهار .

  33. قيل لإعرابي : أتحسن أن تدعو ربك ؟ فقال : نعم ، قيل : فادع ، فقال : اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك ، فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك

  34. الأستاذ عبد الباري المبجل :
    تقول أن نصف الشعب السوري شرد وقتل ٣٥٠ ألف وقد يكون العدد أكبر من ذلك بكثير .
    السؤال الذي لا يستطيع أحد أن يجيب عليه سوى الشعب السوري :
    ( من الذي شرد هذا النصف وقتل هذا العدد ؟
    من الذي قال : الأسد أو نحرق البلد ؟

  35. _____.. هذه الإنتقامات الجبانة ضد المدنيين كانت متوقعة بعد النجاحات و الإنتصارات التي حققها النظام السوري و الجيش العربي السوري إن على الأرض أو على مختلف الجبهات السياسية و الدبلوماسبة .. نعتقد أن مثل هذه التفجيرات الإجرامية و أبشع منها وقعت في دول لا تعيش ازمات أمنية و لا حروب أهلية و لا شيئ من قبيل هذا .. فتش عمن له مصلحة .. تتعرف على الجاني أو الجناة .

  36. يقول الشيخ كشك رحمه الله :
    إن أسوأ ثلاثة حكام في العالم هم :
    ١- العبد الخاسر ( عبد الناصر ) لأنه نادى بالقومية العربية .
    ٢- شاه إيران لأنه ناد بالقومية الفارسية .
    ٣- كمال أتاتورك لأنه نادى بالقومية التركية .

  37. هذه التفجيرات ربما توفر الغطاء المطلوب لهجوم دموي بات وشيكا على مدينة ادلب، حيث تتجمع الفصائل والمنظمات التي تقف… التفجيرات!
    اذا المستفيذ الوحيد هو النظام- وحليفتة روسيا التي تمتلك سلاح الجو المدمر للاجهاز على المعارضة المسلحة بعد تجميعها في ادلب! يبدو اننا سنرى المشاهد الاجرامية من قبل الروس مرة اخرى في ادلب وصمت امريكي غربي!
    وعلية ابرئ المعارضة من هذه التفجيرات لبعد المسافة بين ادلب والشام ونوعية الانفجارات الذي يقف خلفها اجهزة مخابرات النظام صاحبة الخبرة في سوريا ولبنان منذ 50 عاما ….الشعب السوري حرم رئيس النظام من الاحتفال بالنصر في قمة عمان اتمنى النصر على روسيا وامريكا في سوريا بان ربك يجعل كيدهم بينهم شديد اما النظام هو اضعف من اي مليشيا في سوريا المحتلة! الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى واضن ان ربك سيكون لهم بالمرصاد الذين رفضوا ان ينتصر الشعب السوري

  38. السيد غازي الردادي في كل مرة اضطر للرد على تعليقاتك -المخابرات السورية ليس لها يد لانه يافهيم مش من مصلحة النظام ان يقتل الموالين له-ثانيا الاسد ليس المسؤول الاول لما يحدث في سوريا-روح اسئل الشيشان والصينيين والاتراك ووووووووومن الارهابيين والامريكان واسرائيل وبعض دول الخليج-اسئلهم من السبب في مايحصل-بشار يدافع عن وحدة سوريا ويحفظ مابقي من كرامة لهذه الامة

  39. تمر الدول العربية بتاريخ بائس ربما لم تمر به سوى في زمن الغزو التتري المغولي الذي يشابه غزوالفكر الوهابي في القساوة والبطش والدمار. وستشكل نهاية واندحار هذا الغزو انعطافا تاريخيا كبيرا حيث ستبنى من جديد الدولة العراقية والدولة السورية والدولة المصرية .

  40. إن من يقف وراء هذه التفجيرات هم مجموعة من العصابات الصهيونية التي تتلقى اوامرها من تل ابيب عن طرق مباشر او بواسطة يهود قطر و يهود السعودية. ما هو تعليق فضائية الجزيرة على سفك دماء الابرياء في دمشق؟ ام انها ستمتنع عن ذكر هذا الخبر كما امتنعت عن ذكر اي خبر عن قصف التحالف الصهيوني لخيمة العزء في صنعاء منذ اشهر معدودة. لقد سقط القناع عن الوجوه الزائفة, ولم يعد ينطلي على احد الكذب والتضليل الاعلامي.

  41. القاعدة ومشغليهم من استخبارات محلية وعالمية، هم العدو الاول للسلام وللحل السلمي والسياسي في سوريا، وهو كذلك باقي الدول التي أُعلنت عليها الحرب الدموية والطائفية، ليقتلونا ويدمرونا نحن وبيوتنا وصمودنا وتوجهنا المقاوم.
    مقاومة الاحتلال الصهيوني المتغطرس، اصبحت جريمة، استطاعت اسرائيل فرضها عبر حليفتها أمريكيا
    على كل الدول التي تتمتع بتحالفات أمنية وإستخباراتية وعسكرية مع المذكورة امريكيا،
    والا فكيف تتكالب هذه القوى لتدمر دول عربية بأكملها، بحجج طائفية وثورية واهية نخرت دولنا من الداخل
    القادم صعب، والفتن لم تنتهي، والتفجيرات في العاصمة السورية بدأت والخلايا النائمة بدأت تصحو، على اشلاء المدنيين، الذي لا حيلةٌ لهم ولا قوه.
    نعم يا سيد عطوان انت من تقول الأشياء كما هي، تحليلاتك مقالاتك وميزانك للكلام مبني على الحكمة والعقلانية الواضحة،
    الدول المحرضة ما زالت تدفع بالألوف المؤلفة من الملاين، لكي تصفى لها الساحة وتثبت لمواطنيها ان دولهم فقط، هي من تتمتع بالامن والامان، لأنهم حلفاء (لكي لا نقول اذناب) لأمريكيا ولاسرائيل، وللشياطين،
    وبهذا سيثبت ان من هو خارج التحالف مع امريكيا وخارج التحالف مع الشياطين، سيدمر وسيأكله الدود من داخله.
    ان اعدائنا وصلوا للنخاع، ولم يعد يكفيهم التحكم بالسلاطين المواليه لهم وأصبحوا يتحكمون بأمننا ويجنودنا وبأجهزتنا الامنية، وأصبحوا يجهزون ويكونون الخلايا المقاتلة لتفجر أنفسها في مدننا، وفي البلاد المعادية لسياساتهم، وتدفع الأموال الطائلة للإنتحاريين ولمن يدربهم، ومجتمعاتنا بتسلطهم انحلت،
    واصبح المال يرفع القيم وينزلها، وتشترى به كل الأشياء، وتباع به الأرواح، انه فعلياً أخر الزمان وانه عهد الولاء للشيطان. والا لما حدث كل هذا العظيم من الفتن، وهذا العظيم من الدمار.
    اللهم احمي اوطاننا من الفتن ومن الدمار، ومن فتن الشيطان واعوانه، ومن قرونه، ومن كل من هم في صفه.

  42. فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
    صدق الله العظيم
    هذه الاية الكريمة ستشفي صدور قوم مؤمنين ممن ظلمهم من الصهيونية العالمية والاعراب الأشد كفرا ونفاقا

  43. الاستاذ عبدالباري سأتوقف عند عبارة قلتها وهي ( نحن لا نبرئ النظام من اي اخطاء ، والرئيس السوري بشار الأسد اعترف ببعضها ، وقال انه يتحمل مسؤولية بعض الممارسات القمعيه وقتل السوريين ) استاذ عبدالباري هل تسمي قتل سوريين من الأخطاء او الجرائم الكبرى ، لو اي مجرم قتل شخصا واحدا فقط ثم اعترف بالمسؤولية في المحكمه هل يتم تبرئته لانه اخطأ واعترف وتحمل المسؤليه ام يحاكم وربما يعدم ،، اما تفجيرات دمشق فهي جريمه بشعه فيها بصمات داعش او النصره وهذه منظمات ارهابيه ليس غريبا عليهم هذه العمليه الوحشيه ، ولكن ايضا لا نستبعد مخابرات النظام اذا كان سيستفيد من العملية ، والانظمه العربيه ومخابراتها لها سوابق شبيهه ،،، من يكن المستفيد ، فالمسؤول الاول في مايجرى في سوريا هو بشار وبإعترافه بقمع وقتل السوريين ،،،

  44. يقال عن اكبر بلد خليجي ان حكامه يدافعون عن الاسلام ويخدمون الحرمين وتتحدث مؤسسته الدينية التابعة للنظام عن وجوب وحدة المسلمين وتراصهم وتراحمهم وغير دلك من المفردات الجميلة التي يسعون من ورائها الى تضليل الناس وخداعهم ولكن المتتبع لسياسات وتوجهات هدا البلد يلاحظ العكس تماما فلا شيء يخدم الاسلام اطلاقا بل العكس هو الصحيح فكل ما يعمل على تشويه الاسلام واستغلاله ابشع استغلال لتمرير مخططات ومشاريع الدوائر الصهيوامريكية والغربية فهو ضمن اولويات هدا النظام الدي عمل كل ما في وسعه لتدمير العراق وليبيا وسوريا وهو الان يعيث قتلا وتدميرا وتخريبا في اليمن دون رحمة ولا شفقة ويعرقل كل حل سياسي ينهي الكارثة في سوريا متبعا كل الطرق منها تشجيع الانفجارات الارهابية في العاصمة السورية دمشق فلمادا تتخفون وراء الاسلام وتتخدون اياته هزؤا قال الحق سبحانه – ولا تتخدوا ايات الله هزؤا – صدق الله العظيم. ولكن فكما نؤمن ونعتقد فالله يمهل ولا يهمل فطال الزمن ام قصر سوف يمتد اليهم لهيب النيران التي اشعلوها ونفخوا فيها وصبوا المزيد من الزيت عليها فمهلا فكما تدين تدان.

  45. هي معركة طاحنة لا بد من خوضها حتى النهاية بين قوى الشر والظلام في عالمنا العربي وبين القوى العلمانية التقدمية المتنورة التي حاولت طوال عقود تحقيق تقدم اقتصادي وسياسي واجتماعي ينقلنا إلى دنيا وعوالم الدول المتقدمة ويضعنا على مسار آمن نحو التقدم.
    رغم أن مجتمعاتنا محافظة ومتدينة إلا أن ما حصل في العالم العربي طوال السنوات الست الماضية أثبت إلى حد كبير أن علاقة الإسلام السياسي الأخلاقية الحقيقية بالإسلام غير موجودة، وأن تطرف أقلية صغيرة جدا من أبناء وطننا قد أدت إلى حرف النضال القومي التحرري العربي عن معركته الأساسية مع العدو الصهيوني، وأثخنت جراح شعبنا العربي في عدد من الدول، ودمرت اقتصاداته، وأعادته وبلاده عقودا إلى الوراء.
    لقد حان وقت الدولة المدنية العلمانية التي تقوم على أساس المواطنة وتحمي المواطنين كلهم بغض النظر عن دينهم أو معتقداتهم السياسية أو طائفتهم الدينية أو إثنيتهم. حقوق المواطن والمساواة بين الجميع ومعاملة الجميع بالمثل وفصل السلطات وإشاعة الحريات العامة دون مبالغة وفجور في التطبيق هي أساس الدولة الجديدة التي ستقوم في سورية وتنهض من رماد الدمار الذي سببه الفهم الظلامي للإسلام الذي يسعى إلى هضم حقوق المواطنين الآخرين.
    ستبقى المعركة قائمة حتى ينتصر الحق والتقدم وإرادة الخير وحب الحياة والسعي نحو الديمقراطية وبناء وطن تقدمي. ولعل ذلك الوقت قد حان في سورية بعد ست سنوات كاملة من القتل وسفك الدماء والتخريب والتدمير بحجة القيام بثورة متناسين أن من قام بكل ذلك لا يفهمون معنى الثورة ولا تهمهم مصلحة الشعب السوري.
    من يريد الثورة حقا لا يعيش في الفنادق وبلدان العالم الأخرى التي أسهمت في تدمير سورية بل مع الشعب السوري الذي عانى الأمرّين نتيجة ممارسات وجرائم الثورة منها براء.

  46. سورية العروبة حتما ستعود اقوى بهمة قيادتها الوطنية و جيشها الضارب و شعيها العروبي . لقد فشل اعداء سورية في كل المؤامرات منذ منتصف الخمسينات ابتداء من حلف بغداد و ما تلاه في اضعاف السوريين الوطنيين . و عندما حاول حلف بغداد الضغط على السوريين للدخول في الحلف و فشلهم في ذلك قام الشعب السوري باكمله بالتدرب على السلاح لمواجهة تركيا وهذا هو الشعب السوري الاصيل الذي سيبقى على هذا النهج حتما ولن يسمح للمتآمرين بان ينفثوا سمومهم . على المتآمرين المستعربين ان يفهموا بان العديد من المؤامرات ضد سورية و الوطن العربي فشلت عبر التاريخ .. حلف بغداد فشل بزعامة بريطانيا 58.. العدوان الثلاثي 56 هزم في مصر وحرب الاستنزاف في 68 ارهق العدو و انتصار معركة الكرامة عام 68 في الاردن كان لطمة قوية للاسرائيلي .. الانقلابات في سورية منذ 50 فشلت في نهاية الامر وهزم المستعمرون و استقرت سورية بعد 1970 ولغاية الان كدولة مقاومة و مستقلة قوية وانتصار العرب في حرب اكتوبر 73 و خلع مبارك و فشل القلة من النظام الرسمي في التطبيع الشعبي مع إسرائيل في الوطن العربي . اما في سورية و رغم الدسائس منذ 2011 و اندساس 300 الف مرتزق ارهابي مهزوم تم جمعهم من جهات الارض بالمال السعودي القطري عبر 6 سنوات و بدعم استعماري مهزوم تركي و اسرائيلي و غربي واوهموا العصابات بان تحرير القدس و الاسلام هو في سورية ولكن الله سيحاسب الجميع حتما على هذه الجرائم . حاول العدو الاسرائيلي غزو دمشق وفشل فشلا ذريعا في نهاية الستينات و اوائل السبعينات . ايضا هزم العدو في غزو لبنان في الثمانينات رغم مكيدته باشعال حرب اهلية هناك الى ان طرد مذعورا عام 2000 وهزم شر هزيمة في 2006 كذلك انتصارات مقاومة غزة و فلسطين على العدو الاسرائيلي منذ 2009 و لغاية الان . كذلك استرداد العراق عافيته بعد 2003 و مقتل العديد من الامريكان و طردهم . ايضا انهزام المعتدين على الشعب اليمني بعاصفتهم الموهومة منذ سنتين …. الخ . الملاحظ ان هزائم المتآمرين على العرب كثيرة والانتصارات كبيرة يجب عدم نسيانها وهي معالم مضيئة مبهرة و تضخ الامل و الثقة التامة بحتمية انتصار المقاومة و الممانعة على كل المؤامرات و بجدوى المقاومة الحازمة الشعبية فالشعوب العربية اصبحت هي مركز الحكم و لا تستطيع الجيوش الاستعمارية هزمها اطلاقا . والى الامام بكل قوة و ثقة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here