تفجيرات ناقِلات النّفط في ميناء الفُجيرة الإماراتي هل ستَكون الشّرارة التي ستُشعل فتيل الحرب الأمريكيّة الإيرانيّة في الخليج؟ من هِي الجِهة التي تقِف خلفها؟ وكيف سيَكون الرّد الأمريكيّ؟

عبد الباري عطوان

فجأةً، ودون مُقدّمات، وقع المحظور، أو أحد جوانبه، وتجسّدت حلقته الأُولى، والمُفاجِئة، بالتّفجيرات التي استهدفت سبع ناقِلات نفط عِملاقة في ميناء الفُجيرة الإماراتي، وهو تطوّرٌ قد يدفَع الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب إلى المُبادرة بالبَحث عن رقمِ هاتف الرئيس الإيراني حسن روحاني لدعوته إلى الحِوار في مكانٍ مُحايدٍ لامتِصاص الصّدمة وتجنّب الحرب، أو عقد اجتماعٍ طارئٍ لقيادته العسكريّة لبحث كيفيّة الرّد.

وزارة الخارجية الإماراتيّة أكّدت في بيانٍ رسميٍّ نقلته وكالة الأنباء الرسميّة “وام” أنّ أربع سُفن تجاريّة تعرّضت لعمليّاتٍ تخريبيّةٍ قُرب المِياه الإقليميّة للدّولة فجر اليوم، ونفَت وقوع أيّ أضرار بشريّة.

البيان الإماراتيّ لم يكشِف عن هُويّة الجِهات التي تقِف خلفها، ولكنّه يُضفي مصداقيّةً على الأنباء التي تحدّثت عن انفِجارات قويّة هزّت ميناء الفُجيرة النفطيّ فجر اليوم الأحد، واستهدفت سبع ناقلات اشتعلت النّيران في مُعظمها، من بينها النّاقلة العِملاقة “المرزوقة” و”الميراج” و”المجد” و”الأميجال” و”خمس 10″، حسب ما ذكر موقع قناة “الميادين”.

***

السّؤال الذي يطرح نفسه بقُوّةٍ هو عن هُويّة الجهة المسؤولة عن هذه التّفجيرات أوّلًا، وهل جاءت نتيجة قصف صاروخي، أو غارة جويّة، أو الغام بحريّة، أو من قبل وحدات كوماندوز بحريّة (ضفادع بشريّة) زرعت هذه العُبوات في أجسام السّفن المذكورة؟

التّوقيت ينطوي على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، فأمس الأوّل حذّرت الإدارة الأمريكيّة للملاحة البحريّة من أنّ إيران قد تستهدف سُفنًا تجاريّةً أمريكيّةً بما يشمَل ناقلات النّفط، وقال نائب الإميرال جيم مالوي، قائد الأسطول الأمريكيّ الخامس المُتمركز في البحرين أنّ القوّات الأمريكيّة رفعت حالة التّأهّب.

السّلطات الإيرانيّة تعيش هذه الأيّام حالةً من التحدّي غير مسبوقة، ويبدو أنّها غير عابئة بالتّهديدات الأمريكيّة الاستفزازيّة من بينها إرسال حاملة الطائرات العِملاقة أبراهام لينكولن إلى مياه الخليج الى جانِب عددٍ من طائِرات بـ 52 القاذفة العِملاقة.

وكالة الطلبة الإيرانيّة نقلت عن رجل الدين البارز آية الله يوسف طبطبائي نجاد قوله في مدينة أصفهان في وسط البلاد “أسطولهم ذو المليار دولار يُمكن تدميره بصاروخٍ واحد”.. وعزّز هذا الموقف الجنرال أمير علي حاجي زادة، قائد القوات الجويّة في الحرس الثوري عندما هدّد باستهداف حاملة الطائرات لينكولن، وقال “إنّ هذه الحامِلة التي تضُم نحو 50 طائرة حربيّة وستّة آلاف عسكريّ كانت تُشكّل تهديدًا في السّابق لإيران، أمّا اليوم فهي مستهدفة بصواريخنا وزوارقنا، وباتوا اليوم فُرصةً لنا ومِثل قطعة اللّحم بين أسناننا”.

قبل أن نُحاول التعرّف على كيفيّة الرّد الأمريكيّ على هذه التّفجيرات التي استَهدفت ميناء الفُجيرة الواقع على خليج عُمان، أيّ بعد مضيق هرمز، لا بُد من الانتظار قليلًا للحُصول على معلوماتٍ أكثر تحديدًا حول طبيعة هذه التّفجيرات ونوعها، والجِهات التي تقِف خلفها، فهل هي إيرانيّة أم يمنيّة، تتبع لحركة “أنصار الله” الحوثيّة، التي هدّدت قيادتها أكثر من مرّةٍ بقصف أبو ظبي ودبي كرَدٍّ على تدخّل الإمارات في حرب اليمن، أم نفّذتها خلايا نائمة في المِنطقة جرى تفعيلها في ظِل تصاعُد التوتّر في المِنطقة، أم إسرائيليّة تُريد الاصطِياد في مياه الخليج العكِرة هذه الأيّام، وتفجير المُواجهة العسكريّة.

***

المِنطقة تعيش حالةً من الاحتقان غير مسبوقة، وباتت احتمالات الحرب تتقدّم على احتِمالات التّهدئة واللّجوء إلى الحِوار لتسوية الصّراع الأمريكيّ الإيرانيّ المُتفاقم، ولا نستبعِد أن تكون هذه التّفجيرات “المَجهولة” في ميناء الفُجيرة هي الشّرارة التي تُشعِل فتيل الحرب، اللّهم إلا إذا ساد العقل والحِكمة، وهَدأ الثّور التّرامبي الهائِج، وتابعه بولتون.

ما لا يُدركه الرئيس ترامب أنّ هُناك شعوبًا في مِنطقة الشرق الأوسط تُؤمن بشَيء اسمه الكرامة الوطنيّة وعزّة النّفس، وترفُض الخُضوع للابتزاز أيًّا كان مصدره، وهذه القيم تتقدّم على كُل ما عداها من اعتباراتٍ ماديّةٍ، وعلى رأس هؤلاء الشّعب الإيرانيّ الذي يملك إرثًا حضاريًّا يمتَد إلى أكثر من 8000 عام من اكتشاف أمريكا.

الحِوار هو المخرج الوحيد من هذه الأزَمَة، وتجنّب الحرب المُدمّرة، ومن انسحب من الاتّفاق النووي، وأخلّ بالتِزاماته القانونيٍة والأخلاقيّة، وفرض عُقوبات تجويعيّة جائِرة على الطّرف الآخر المُلتزم بالاتّفاق، عليه الأخذ بزِمام المُبادرة، ورفع هذه العُقوبات، والعودة إلى الاتّفاق مُجدّدًا، ولن يكون مُهِمًّا في هذه الحالة من الذي يرفَع سمّاعة الهاتف ويتّصل بالآخر.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

137 تعليقات

  1. ليش نتهم ايران او امريكا …ليش مانتهم دول الخليج ذاتها او امراء الخليج كي يتنافسو على بيت الطاعة ترامب

  2. سورة المائدة المباركة – بسم الله الرحمن الرحيم (( كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (64) (64) ))
    صدق الله العلى العظيم ,
    تخطيط صهيوني اعرابي امريكي فشل مثل ما فشوا في السابق و سيفشلون في المستقبل ايضا ان شاء الله ,

  3. معلش تحملوني ساعيد ما قلته سابقا لعل وعسى ؟؟؟؟ كنت قد حلفت لكم وساحلف لكم مجددا على القران والانجيل والتوراة انه لن تكون هناك حرب لان العبرة بالنتائج افترضو ان حرب وقعت من المستفيد؟؟؟؟؟ امريكا ستكون الاكثر خسارة ليس لانها ستهزم بالطبع فذلك على الاقل من الناحية الرياضية مستحيل فهي تستطيع محو ايران في ايام ولكن لان امريكا تريد من ايران ان تبقى البعبع الذي تخافه الانظمة العربية وعليه تستفيد امريكا بنهب اموال العربية مرة بحجة انها تحميهم ومرة بحجة بيع الاسلحة ومرة بالاستقرار الخ الخ واسرائيل حصلت من ذلك البعبع على مكاسب جعلتها تخترق جميع الدول العربية وتجعل الدول العربية تتودد لها فهل ستضحي بكل ذلك امريكا وتنهي البعبع الايراني وشو رح يصير بعد هيك؟؟؟؟؟؟؟ سيختفي الدور الامريكي من المنطقة لانه لم يعد لها مبرر …

  4. فما فائدة المليارات من الدولارات دفعت لمنظومات المراقبة واين هي أجهزة التنصت والكشف والإدارات والاقمار الصناعية؟؟؟ فشلت كلها؟؟ ام أن الفاعلين هم حاميها حراميها؟؟؟ محاولة سخيفة فاشلة لاتهام إيران ثم شن الحرب عليها…. لا زالت أنظمة الحكم في الخليج الامارات والسعودية يعيشون القرون الوسطى، ويظنون أن العالم غبي، ويتصورون إن كل شيء يمكن شراءه بالاموال…

  5. أمريكا تصعد ضد ايران بينما الامارات تنظر الى الخريطة و تظن انها ستنجو من عواقب ممكن وواقعي اغلاق مضيق هرمز عبر ميناء الفجيرة المطل على بحر عمان فجاءت الرسالة الامريكية بتفجير السفن الاماراتية قريبا من ميناء الفجيرة كرسالة انه لا مكان آمن بالخليج حتى المناطق التي خارج نطاق مضيق هرمز. احلب يا ترمب. العصاة والمستكبرين. بحق الحمايه نسو الله فأنساهم أنفسهم.

  6. الى جابرييل
    واشنطن ـ وكالات: أعلن المتحدث باسم الخارجية الأفغانية صبغة الله أحمدي أن نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون جنوب ووسط آسيا أليس ويلز أبلغت وزير الخارجية الأفغاني صلاح رباني باستمرار إعفاء ميناء تشابها من العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران.

  7. جابرييل
    انت تحلم ، أو تهذي …. نعم ان غدا لناظره قريب ، وأيضا عند أبوظبي الخبر اليقين .

  8. تقولها إيران علانية، سنمنع مرور اي قطرة نفط من المرور،عبر هرمز أو ترمز،انها لا تتنصل،تقولها بالفم الملأن،ارونا بطولاتكم،استلوا سيوفكم،يافوارس، بني عبس،ام انكم لاتستلوها إلا للرقص.

  9. Iran can destroy the whole world economy by closing the Hurmuz Straight. American know that and America will go in deeeeep economic depression with the rest of the world.

  10. ان شاء الله ايران بتصير ثلاثين دولة خليهم يحلو عنا صدعو روسنا الجيش العراقي الي بيعتبر جيش عادي مقارنا بالجيش الحديث احتل أراضي من ايران وورجاها الويل ثمان سنوات جيوش متطورة عدة وعتاد شو بدها تسوي في النظام الإيراني المكررروووه

  11. ارجوا من الإخوه في دوله الإمارات وعلى كل المستويات ان يتصرفوا بشكل مستقل تماما بهذه الازمه خدمتآ لبلدهم ولا ينصاعوا لما يطلبونه منهم القوى الكبرى الذين لايريدون لهم سوى الدمار التام لكي يمتصوا ولسنوات قادمه الأموال من هذا البلد الآمن .
    عسى الله ان يرشد عقول السياسيين في الإمارات الى الصواب

  12. لن أستغرب إذا كانت الجهة المسؤولة عن هذه التفجيرات هي أمريكا نفسها أو عملائها لإثارة التوتر وإيجاد سبب لها في الهجوم على إيران أو غيره من الحلول التي ترضي اسرائيل !! أمريكا لا يهمها دول الخليج ولا أحد من الدول العربية , كل همها هو الحفاظ على أمن ما يسمى اسرائيل . مع أنني لست مساندا لحكام السعودية والامارات أو أي من الحكام العرب إلّا أنني أدين هذه التفجيرات فالسفن سعودية والميناء اماراتي والخراب يعود على هذه الدول العربية وعلى كافة الدول العربية والخاسر هم هذه الدول بالاضافة الى ايران . نريد ردعا لأمريكا والعدو الصهيوني ولا نريد حربا بين ايران والسعودية أو دول الخليج !!!! يجب طرد أمريكا من الخليج الفارسي العربي واغلاق جميع القواعد الأمريكية في دويلات الخليج .

  13. لا فائدة من التنصل
    لم يبق زعيم ايراني من خامنئي الى الحوثي مرورا بحسن وسليماني الا وهدد بمنع تصدير النفط العربي في حال نفذت اميركا العقوبات.
    الامور واضحة، ولكن سننتظر نتائج التحقيق، وكما جاء تقرير قتل المبحوح سريعا ومفصلا نحن متأكدون ان الامارات وخلال ساعات ستنشر نتائج تحقيق وافي بالصور والفيديوهات وربما اعترافات توضح من اصدر الاوامر من مخابئ الضاحية او مغر صعدة او طهران…
    ان غدا لناظره لقريب

  14. صياغة وتطبيق الاستراتيجية الناجحة التي ترتكز على الاستخدام الأمثل الواقعي لعناصر القوة الوطنية توصل الوطن حتما إلى الأمن والازدهار والرفاه. اما اذا تعثر الأمن وغاب الازدهار وغدا حاضر الوطن ومستقبله في خطر جسيم، عندها يجب مراجعة الصياغة والتطبيق لمعرفة أين وقع الخلل والاعتراف به، وتحديد مسار الإصلاح لتجنب الكارثة. المكابرة والعنتريات تزيد الأوضاع سوءا وتقرب زمن المواجهة في بيئة ايرانية هشه بعيدة عمليا عن حماية البلاد من التهديد الأمريكي الذي لا يرحم، الذي يتحين الفرص لاستعراض قوته باستخدام احدث الاسلحة التي لم تجرب بعد في ساحات القتال. المراجعه مطلوبة والانكفاء لتحسين اوضاع الداخل بدلا من التمدد الذي يجلب المصائب باتت قضية حياة او موت.

  15. الا تذكرنا تفجيرات هذه السفن بتفجيرات برجي نيو يورك وبعدها أتهمت امريكا بن لادن في افغانستان ولاحقت طائرات ألبي 52 بن لادن في تورا بورا بالقنابل وبعدها احتلت امريكا أفغانيتان ولا تزال تصارع طالبان. فدمار البرجين أعطى امريكا الذريعة لاحتلال افغانستان وتفجير هذه السفن من قبل مجهولون ( امريكا واسرائيل ) هي الذريعة التي تنتظرها اسرائيل كي تضرب امريكا ايران وتحتلها كما فعلت في افغانستان
    لكن ايران ليست افغانستان فعندها قوة الردع بحال تعرضت لأي هجوم أمريكي بتعليمات اسرائيلية.
    مخططات الفتن لا تنقطع لتدمير كل من يجابه اسرائيل وامريكا بعطمتها أصبحت تدار من اسرائيل واللوبي الصهيوني الامريكي.
    الذين سيموتون بحال اندلاع الحرب على ايران سيكونون ضحايا الحفاظ على اسرائيل عربا كانوا ام امريكان ام ايرانيين
    لعن الله من إيقظ الفتنه.

  16. ايران حليف لامريكا وعميل لها لن تحدث اي حرب وكل ما يحدث لعبة للتحكم باسعار التفط
    امريكا من اتى بالخميني ليحكم ايران وسلمت امريكا بغداد ربيروت ودمشق وصنعاء لايران
    متى يفيق العرب

  17. لقد رأيونا تبادل الادوار بين النتن ياهو وترامب فالاول يخطط والثاني يعطي ذريعة. وهذه كانت لتبرير الحرب ضد ايران.
    مما لا اشك فيه ايضا هو ان حكام الامارات والسعودية كانت على علم مسبق.
    ان تكونوا مع الله ينصركم ولا غالب لكم.

  18. فاجواء الإستعداد وإظهار القوة والمناورة بالقوات
    وحشد الأسلحة والطائرات بغرض إجبار الخصم على القبول بالشروط دون قتال وفرض السيطرة على الاخر
    كل هذا فعل مجتزأ ذلك بان الخليج كله لن يسلم من تبعات هذه التحشدات
    فضلا ان كانت هناك حرب محتملة
    الغرب له استراتيجية يعمل بها وهي التقرب غير المباشر لفر ض السيطرة وفر ض الهيمنة على الخصم
    لكن لم يتم الأخذ بالحسبان توقف تصدير النفط وضرب الحقول وإلهاء السعودية من الحوثيون من اليمن
    والعمليات التخريبية الحاصلة حاليا للسفن
    الاستحضارات للحرب واو ضربة عسكرية لم تنجز بكفاية عالية ولا دنيا وعليه
    يستبعد ضرب ايران لحرب شاملة لان النتائج للغرب امريكا تحديدا صفر مقارنة بحملة الحلب اللتي يقودها ترامب
    ةلان اول مبدأ من مبادئ الحرب هو انتخاب القصد اي تلهدف وإدامته
    فامريكا ستفضل الحلب على الحرب /%$$$$
    توقعات لا أكثر

  19. سلام.اتمنى ان تنتهي الأمور بسلامه فالخاسرالحقيقي هي الشعوب. اتعجب من ذلك الذي يريد من النظام السعودي ليغير سياسة و يكون مستقلا عن أوامر ترامب، مثلماتقول لأعمى انظر جيدا.الحصارسيهدم بيت النظام في إيران ، فإيران تريدها، وإذ كان عن طريقالمواجهة

  20. يران ومليشياتها دمرو العراق والمنطقة بطائفيتهم ونحن نشاهد المجازر بام أعيننا ، والله امريكا ارحم منهم بمليون مرة ومع كل جرائمها بحق العراق ، عمائم ايران ومليشيات همج وقتل وتدمير وبتدريب وحماية ايرانية ، ثانيا من دفع امريكا ونسق معها لفرض الحصار وادامته ومن شارك باحتلال العراق وارسل عملائه على ضهر دبابات الاميركان ، ثالثا عملاء ايران حكمو من ٢٠٠٣ ولحد الآن وشاهدو ماذا عملو من فضائع باهل العراق وحطمو العراق واجرمو اكثر من امريكا بالف مرة ووووووووووووووووو

  21. عملية التعرض للسفن التجاريه في الخليج العربي هي من عمليات الموساد بدون لي شك !!! للمره الاولي في التاريخ الذي يحكم أمريكا الان هو نتنياهو بواسطة صهر الرئيس كوشنر اشتعال حرب في منطقة الخليج العربي هو مصلحه اسرائيليه بالدرجه الاولي واتمني ان تتحرك الحكمه والعقلانيه بدول مجلس التعاون والعمل بكل جهد لاطفاء الازمه قبل اشعالها من المستفيدين منها

  22. في كل الاحوال فالحرب خسارة للمنطقة برمتها وكل انسان يجب عليه نبذ الحرب والسؤال لماذ امريكا قطعت الاف الاميال

  23. تصحيح :
    ورد خطاء ” واعتقد والله تعالى اعلم ان دعم ايران لهؤلاء الوكلاء من اجل القيام بالاعمال الدنيئة والاعمال الدنيئة تعريفا هى الأعمال التي تتطلب رجولة ” والصحيح لا تتطلب بطولة

  24. شكرا لك على تبرعك بتفسير كلمة العربان والاشراف لنا
    انا اؤمن ان عرب الصحراء الاصليين (وتعرفهم بالاشراف) هم من افسد الامم الخرى التي كانوا يعيشون في بلاد الشام وشمال افريقيا
    صديقي، توبى لك بالذهب الاسود وبصحراءك وتمرك ولغتك العربية واشرافك
    خذهم جميعا واترك انت وحكامك الشعوب الاخرى في حالها

  25. ألآيادي أألخفيه فضيحة نافون ما زالت في ذاكرة ألقدماء: تفجيرات مصالح غربيه في مصر يقوم بها إسرائيليون وخلق صدام بين بريطانيا وألغرب من جهة ومصر من جهة أخرى وإسرائييل تتفرج وتجني ألثمار وكان ذالك قبل حرب قناة ألسويس .

  26. الانسان هو من صنع الحضارة وكانت انعكاس لطموحه وتوقه للتقدم والحرية
    اليوم هناك شعوب لم يكن لديها حضارة تعمل هلى وضع بصمتها في التاريخ كاميركا
    وهناك شعوب كان لديها حضارة وتعمل على وضع بصممة اخرى في التاريخ كالصين
    وهناك شعوب هي اسيرة هذه الحضارة لانها لا تستطيع ان تاتي بحضارة جديدة كايران والعرب وجل همهم كيفية صون وحراسة حضارات عفا عنها الزمن
    نتمنى السلام لجميع السعوب والحضارات
    تحياتي

  27. عمل ارهابي جبان بكل ما يحمل الوصف من معنى
    بينما يعج الخليج العربي وبحر العرب باهداف عسكرية وبينما يحتل الامريكان اراض سورية وعراقية وبينما تدعس اسرائيل على كرامة الايرانيين في سوريا كل اسبوعين مرة … لا تجد ايران رد الا في عمل جبان ضد اهداف مدنية .
    ولكن هل ستقدر على تحمل النتائج؟ سيندمون

  28. اضحكني اية الله عندما قال ان حاملة الطائرات ذات المليار دولار يمكن تدميرها بصاروخ ايراني ههههههه طيب هل الذي يبني حاملة بمليار دولار لا يستطيع حمايتها من لصواريخ؟؟!!! وهل الامريكان لا يعلمون بان الروس او الصينيين ليس لديهم صواريخ او لا يستطيعون اطلاق صاروخ اكثر تقدماً من الصاروخ الايراني على الحاملة؟؟!!
    نفس ما حصل مع العراق الان يحصل مع ايران والقوات تتجمع شيئاً فشيئاً حتى ساعة الصفر.
    استاذ عطوان عن اي شعوب تتكلم عنها التي لديها كرامه؟؟
    هل الشعوب العربيه او الاسلاميه المستعبدة من قبل حكامها ودول الغرب؟؟؟
    هل تتوقع ان امريكا تحرك قواتها وحاملاتها وجنودها وطائراتها وتصرف الملايين وليس هنالك شيء ورائها؟؟
    ايران الهدف وسيتم تدميرها وتدمير دول الخليج التي طبخت الطبخة والعراق وسوريا ولبنان.
    اما الفلسطينيين فلهم الله ولقضيتهم الأساسيه التي لعبت دول الخليج لعبتها لتمييعها وحذفها من الذاكره العربيه والعالميه.

  29. الى من لا يفهم معنى الحضاره
    من ليس له حاضر ليس له مستقبل و بمعنى ثاني
    الثعبان لا يرهب العميان

  30. أمريكا تصعد ضد ايران بينما الامارات تنظر الى الخريطة و تظن انها ستنجو من عواقب اغلاق مضيق هرمز عبر ميناء الفجيرة المطل على بحر عمان فجاءت الرسالة الامريكية بتفجير السفن الاماراتية قريبا من ميناء الفجيرة كرسالة انه لا مكان آمن بالخليج حتى المناطق التي خارج نطاق مضيق هرمز ..

    الامر اذن اكبر من ميناء فالأصفر يريدهم معه بكل ما يملكون وحقيقة المسألة هي ما تكلمنا عنه بالأمس من حرب استنزاف لثروات الخليج بينما ايران ستزداد في هذه الحرب قوة
    ولفهم ذلك كله سأحاول التوضيح أكثر ..

    نقطة الخلاف القوية التي قد تحدث بين السعودية والإمارات لن تكون حول اليمن ومصالحهم فيها فهم متفقين ويتبادلون الأدوار فقط وانما خلافهم الكبير قد يحدث حول إيران اذا ما قررت السعودية وأمريكا توجيه ضربة لإيران لأن الإمارات ستكون أكبر متضرر من نشوب حرب في الخليج مع ايران لأنها ستنهار اقتصاديا اذا تم استهدافها من ايران وكذلك نسبة الإيرانيين فيها كبيرة واكثرهم رجال اعمال وكذلك الشيعة فقد انشغلت الإمارات بمحاربة الإخوان وتركت الإيرانيين يتمددون فيها وينشرون التشيع فإذا نشبت حرب مع ايران سيكون خروجهم مشكلة وبقائهم ايضا مشكلة لذلك بإعتقادي ان تفجيرات اليوم للسفن الاماراتية في الفجيرات هي رساله للإمارات بضرورة الإنضمام لحلف ترامب ..

    السعودية وأمريكا يعرفون ان ابن زايد جبان و يريد حروب بعيدة عن بلده يلعب فيها أسوأ الأدوار لخدمة مصالحه لكن حرب قد تطاله فلايريدها واذا ما تم اجباره على خوضها سيلعب دور العميل المزدوج وسوف يطعن السعودية في الظهر ..

    اذا ما نشبت حرب كبرى بين الخليج وبين ايران وحلفائها من شيعة العرب فان من سيدير هذه الحرب ستكون اسرائيل وفق أهدافها التوسعية بحيث يتم رسم خارطة جديدة للمنطقة تضع فيها إسرائيل يدها على مناطق جديدة مباشرة او بالوكالة لكن يظل الرقم الصعب أمام الجميع والذي قد يلخبط كل هذه المخططات هو تركيا وحماس ولا أظن ان أمريكا وإسرائيل وايران والخليج كذلك سييتركوا تركيا خارج اي صراع قد يحدث فهم يعلمون انه سيخدم تركيا في المنطقة وقد تكون هي المستفيد الأول من هذا الصراع لذلك سنتابع سياسة جميع الأطراف في الفترة المقبلة مع تركيا كلهم سيحاول التقرب منها ..

    في نفس الوقت ينبغي الحذر والحيطة من قبل تركيا فكل شيء هذه الأيام ممكن فقد يكون الغرض من كل هذا هو استهداف تركيا ومسرحية الحشد من أجل إيران مسرحية للتبرير فجميعهم متفقون حول كراهية تركيا لذلك ينبغي على اردوغان التنبه والإستعداد لكل شيء وأكبر ضمان لحماية بلده هم حصوله على صواريخ تطال الغرب اي عابرات القارات ..

    أتمنى ان يكون القادة الخليجيون رجالاً ولو لمرة واحدة ويدركون حقيقة ما يراد بهم وبالمنطقة ويلعبون بطريقة صحيحة وتكون لهم حساباتهم الخاصة ويستغلون أي تآمر عليهم بين الغرب وإيران لصالحهم ويتحولون من نعاج تحميها الذئاب الى ثعالب على الأقل ..

  31. رمضان كريم استاذ عبد الباري….امريكا تعاني وتخاف من مفهوم عسكري جديد وهي حروب التشتيت….فعين امريكا وقلبها على كوريا وفنزويلا و روسيا….وروحها وعقلها وقلبها على تل ابيب …لو تدخل حرب سيستغل خصومها الموقف في ظل خذلان اوروبي وضعف النصير العربي الخليجو مصري….في اعتقادي ان امريكا لابد لها ان تجعل نقطة انطلاق عملياتها العسكرية ودعمه اللوجيستي من مكان اخر غير امريكا ولتكن ارض اليونان او روما …

  32. لم ترى الشعوب العربية من إيران إلا الشر والخراب فلماذا كل هذا العويل والصراخ عليها

  33. اعتقد ان الي قام بالضرب هو إيران بالاتفاق مع امريكا لتخويف دول الخليج و بالأخص الامارات و السعودية فيدفعوا لترامب مقابل الحماية و اعتقد ان كل حاملات الطائرات و الأسلحة التي زاحمت الأسماك في الخليج جئ بها من اجل المسلمين السنة و تمرير صفقة القرن هذا مجرد رأي

  34. شَرًارًة الُحَرًبُ الُعّالُمُيّة الُثٌالُثٌة لُمُ تّبُدًاء ؤٌانمُا بُدًاء الُفُتّيّلُ يّشَتّعّلُ

  35. الى غازي الردادي
    قص ريشكم في الخليج الفارسي هو انتصار على الكيان الاسرائيلي و انشالله تصبحون بلا ريش

  36. ولماذا لا تكون اسرائيل وراء هذه التفجيرات والموساد لهم خبرة كبيرة في مثل هذه الاحداث.والهدف منح تغطية لضرب ايران.

  37. سيناريو الحروب الذي تتبعه أمريكا واكلاء بني صهيون مشايخ ال سعود والإمارات لغيرهم وراء هذه التفجيرات

  38. السلام عليكم… وين الحماية الأمريكية دافعين لهم مليارات وين المخابرات والاقمار الإصطناعية الظاهر تخريب متعمد لاشعال الحرب ممكن مخابرات اسرائلية،،
    بعد هذه الحادثة سيكون حال أمريكا أكثر تازما فماذا هي فاعلة، هل ستذهب للحرب، ام ستبلع لسانها ولسان حالها يقول لا طاقة لي بذلك أمريكا ورطت نفسها بعنجهيتها وسوء تدبيرها وعنترياتها الفارغة، فهي تعيش هلوسة بعيدة كل البعد عن الواقع،في ظل إدارة غشيمة، تتأرجح على ظهر جمل يصعد بها تارة ويهوي بها أخرى

  39. اتّئ امُرً الُلُهّ فُلُاتّسّتّعّجَلُؤٌة

    رًبُنَا يّسّتّرً عّلُا امُة مُحَمُدً ؤٌالُمُسّتّضٌعّفُيّنَ

  40. وصلت الرسالة وانتهي الامر ، نعد الى البداية في خطاب الامين العام حزب الله السيد حسن نصر الله في خطابه الاخير ، ماذا قال بكل وضوح ان الرئيس امريكا ترامب انه ملتزم بتصريحاته الانتخابية وهو يفعل ما قال ، وهي رسالة الى الطرف الاخر وهي الجمهورية الايرانية الاسلامية واجب عليكم ان تثبتوا ما تقولوه من افعال وليس اقوال اتجاه الاعداء ، وبعد هذا التصريح نزل على امريكا وحلفائها مثل الصاعقة ، والعملية لا لبس بها انها رسالة واضحة من ايران تقول نحنوا نريد الحرب ومستعدين ومن دون اي تهديدات ولا منوارات في هذا الوقت الحساس ، شعار الجمهورية الايرانية الاسلامية . وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ ، اكثر تصاريح المسؤليين بشقيه العسكري والسياسي والديني هو الاكتفاء الذاتي من قوة عسكرية وبشرية وسياسية

  41. تعديل بسبب ورود خطأ في الطباع و التعديل ” العرب الاقحاح ”
    و الاحظ في الآونة الاخيرة مفردة العربان والاعراب بكثرة وغالبا من الصفويين واعداء السعودية و الامارات لدرجة لما ترتبط هذه المفردة في اَي مشاركة لاعضاء يكون توجهاتهم بشكل عام ضد السعودية و الامارات تحديدا ، هذة المفردة (العربان) بزغ نجمها عن طريق المد الخميني في المنطقة الفرس بصفتهم مسلمين يعرفون تقريباً كل شيء عن الثقافة العربية يستعملون اذنابهم عديمي الشرف في المنطقة، الثقافة الفارسية خلوها من الداعم الثقافي خارج حدودها جعل الاخر العربي تحديداً غير مطلع بما فيهالكفايه على المفردات التي تمكنه من معايرتها، علاوة على ذلك ذي مفرده أطلقها الشعوبيون المدعين زورا بأنهم عرب وبأنهم تقدميين وبأن الحزيره رمز للتخلف وأعتقد أن سبب ذلك عقدة النقص من كل ماهو عربي أصيل حيث بإندحار الاستعمار لم يجد شخص كفؤ يحكم هذه الشعوب الا العرق العربي الاصيل فتم اختيار الاشراف لحكم الشام والعراق وللتأكد تابع حال العراق ايام الملكيه وحاله الآن كثير من هذه الشعوب بقايا شركس وأرمن ونور وأغلبهم من حثالات بلدانهم الاصليين وقد زادت هذه النعره عندما تدفق الذهب الاسود في هذه المنظقه وقد تجد ذلك في بعض من اشعار نزار وبعض خطب جمال عبدالناصر …. أما رعايا الفرس ومجوجوستان فهؤلاء حكاية أخرى لم يستفيقوا الى الآن من صدمة انهيار امبراطوريتهم على أيدي العربان فتلاحظ كلمة عربان بعران لأنها لازالت كوابيس تعشش في عقلهم الباطن ولاتزال ومن قوة خوفهم وانبهارهم بالعرق العربي قد عبدوه فهم يعبدون ويتوسلون برموز العرب كالحسين وفاطمه رضي الله عنهما وبقية الائمه العرب كما في موروثهم.
    للإمانة الأدبية فان ذلك الشرح هو منقول في بعض أجزائه

  42. اذا دول الخليج او الكيان الاسرائيلي قاموا في التفجيرات أنها خدمه الى ايران و هم لا يعرفون سبحان الخالق

  43. كنت بالميادين فى حالة من الثورة واﻻنفعال الشديد جعلتنا نخشى عليك من مخاطر جنبك الله شرورها التزام الصراحة والصدق والشفافية غير ملائم لهذه اﻻيام اما عن ايران جعلت المسلم فى كل ارجاء اﻻرض يزهو مطمئنا متمسكا يتاريخه واصالته ﻻول مرة تواجه دولة مسلمة الطاغوت

  44. ليبيا 4000 سنة حضارة
    اليمن 5000 سنة حضارة
    العراق 6000 سنة حضارة
    سوريا 7000 سنة حضارة
    ايران 8000 سنة حضارة
    كل ما هنالك ان حارس المتحف العالمي .. يرغب في ان يرى شعوب هذه الحضارات وهي تعود الى العصرماقبل الحجري
    بالضبط كما فعل مع حضارة الانكا والمايا

  45. ايران في وضع لا تحسد عليه لذلك لا يمكنها القيام بعملية كهذة سواءً بخلايا نائمة أو صاحية لانها تعلم ان اصبع الاتهام سيشير اليها بشكل مباشر، وايران لا تريد أي خسارة في الامارات لانها تملك اضخم استثمارات، لذلك المستفيد الاول والمباشر من هذه الحرب لو وقعت هو الصهيوامريكي ولا شك ان ما حدث هو بتدبيرهم او تدبير عملائهم

  46. من يقف مع امريكا فهو على باطل
    نحيي ايران التي تدافع على حقوقها المشروعة
    الحق مبيّن و الباطل مبيّن
    الله ينصر الحق و يخذل امريكا و ااتباعها في المنطقة

  47. نفس اساليب امريكا واسرائيل تتكرر. لا بد من شرارة لاشعال الحرب؟ ولكن السؤال : مادامت امريكا استهدفت ايران مباشرة بتجييش واضح، اذن تضرب مصالح الامارات ؟ ولماذا يزج بالامارات في هذه الحرب؟
    الجواب: انها دورة السلاح والحرب. امريكا مجبرة على خوض حرب كل عشرين سنة لتجديد اقتصادها. والمستهدف هنا ليس ايران ولكن دول الخليج الغنية جدا والمترفة جدا.
    يجب ان تتدمر دول الخليج بمدنها ومنشآتها وبنيتها لتعود للصفر …والمستفيد الاول امريكا واوروبا واسرائيل. امريكا ستطبق على دول الخليج وايران مقولة : اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين.
    غدا ستتهم ايران زورا بتنفيذ العملية وسترد السعودية او الامارات بطريقة او اخرى … وتشعل امريكا الحرب وسيسقط القتلى بالالاف وتتدمر البنيات الاساسية ويذهب الاقتصاد والرفاه هباء … وتبقى امريكا تضحك على الجميع

  48. من له دعوة مستجابة يجعلها للجمهورية الاسﻻمية الايرانية و شعبها المقاوم و جيشها العلوي .

  49. أكاد أجزم أن إيران بعيدة كل البعد عن مثل هذه العملية وخصوصا في هذا الوقت ألذى تمخر فيه السفن الحربية ألأميركية مياه الخليج. ألعملية تمت بتنسيق إماراتى سعودى إسرائيلى، لحث أميركا على ضرب إيران، والله أعلم.

  50. أعتقد هى ايران من يقف خلف هذه الأعمال التخريبية ويصمة ايران الواضحة التي تحارب من خلف جدار ومن خلال وكلاء تخريب فقط … لا يوجد اعمال قامت بها ايران الا التخريب فهى والتخريب صنوان وعنوان .
    الجماعات الارهابية دائما تتبنى الأعمال الإرهابية الا ايران فهى سترسل للوكلاء ان تتبنى هذه الأعمال بالنيابة عن ايران واعتقد والله تعالى اعلم ان دعم ايران لهؤلاء الوكلاء من اجل القيام بالاعمال الدنيئة والاعمال الدنيئة تعريفا هى الأعمال التي تتطلب رجولة

  51. حرمات مثل مدينة دبي تصبح مقفرة و ينعق فيها الغراب…وهذه الحرب لعبة ترامب و نتيناهو …أصحو اخوتنا الخليج لا زيلوا النعمة منكم

  52. منذ ان عشت في الامارات لفتره طويله وبحكم معرفتي وعلاقاتي لم اسمع الإعلام الإماراتي يصرح او نشر حقيقه دائما يحاول تجميل الواقع او إخفاءه ان أمكن حتى ان هناك قانون يجرم اَي شخص يقوم بتصوير حادثه او اَي حدث سلبي حتى في مكان عام وبعقوبات قاسيه او حتى التصريح عن وضع اقتصادي معين فممنوع التحليل آو ابداء الرأي.. انا أتوقع ان لا يكون هنالك حرب فالكل خائف من نتائجها ولكن عرض العضلات سيتمر وتستمر معها المناوشات الصغيرة .. ترامب يريد حلب الخليج وهو يقوم بالاستعراض وجلب الأنظار ليحلب اكثر وأكثر والخاسر هم دول الخليج فقط .

  53. هذه التفجيرات قامت بها إسرائيل والإمارات والسعودية وأمريكا نفسها..تصريحات المسؤولين الإيرانيين المذكورة في المقال هي التي سرّعت بتنفيذ هذا المخطط المُعَدّ مسبقا.
    إيران لن تقوم بهذا العمل في هذا التوقيت ابدا. هؤلاء قادرين على فعل أي شيء لتحقيق مآربهم . لنا في ذلك أمثله كثيرة من الماضي والحاضر..نحن ننسى بسرعه على ما يبدو وتقودنا العاطفة !!

  54. للاسف احتمال الحرب كبير وكبير جدا والمعجزه الا تقع الحرب هكدا اتوقع ففي خلال هدا العام ستكون حرب قاسيه ومدمره من ايران الى لبنان مرورا بدول الخليج وبقية بلاد الشام المنتصر فيها سيغير معالم المنطقه (جغرافيه وديمغرافيه ) لزمن طويل

  55. هي الموساد وراء ذلك ولا غيرها لأنها هي أساس كل الفتن في المنطقه ولابنزاز الاغبياء في الخليج

  56. قبل يوم حذرت أمريكا من وقوع مثل هذا الشيء. ألأمر أصبح واضحا ومن يقف خلف هذه العملية أصبح معروفا. هي أمريكا وأدواتها في المنطقة لغاية في نفس يعقوب.

  57. Most probably is rael who did explosions in Al fojairah – Emirates just to make war between USA & Iran and must be punished internationally . . similar to what
    happened to USA ship Liberty in 1967 which was bombed by israeli & kept in secret . . israel do not care about its ally when comes to its concern .

  58. لا يمكن ان يكون انصار الله في اليمن وراء هذه التفجيرات لانهم ببساطة يعلنون دائما وبكل وضوح وامام العالم اجمع عن كل عملياتهم العسكرية التي تستهدف الامارات او السعودية ، كما انهم لا يحتاجون اساسا الى تنفيذ هجمات سرية كهذه لانهم في حالة حرب فعليه مع الامارات منذ اكثر من اربع سنوات

  59. خبر يثلج الصدر ويشفي قلوب قوم ، كم دمرت هذه الدولة من مدن وكم ازهقت أرواح أبرياء في اليمن وليبيا .

  60. انا سني مع محور المقاومة الله عز وجل ينصر من يقف مع الحق ضد الباطل امريكا وحلفائها اكيد علئ باطل

  61. الى تعليق ( ما شاء الله ) الاول : اقولك ما تبى الايرانييين يخطوا هافك السحري بخيوط ذهبيه احسن عن الصيني بالالات ومب حلو نفس الايراني .

  62. ع. س. ناجي اليمن
    الوضع في المنطقة متوتر وتحريك الاساطيل الحربية من قبل امريكا وتر الوضع اكثر ، نراهن على صبر وثبات ايران شعبا ودولة في مواجهة هذه الضغوط ، ايران حضارة 8000 سنة تدرك دروها الحيوي في منطقة الشرق الاوسط ويتنامى دورها يوما بعد يوم وهذا ما يقلق امريكا وربيبتها واتباعها في المنطقة، صحيح انهم يريدون تدمير البنية التحية الاقتصادية والعسكرية الايرانية وقد يفتعلون المبررات والاسباب ، لكن ادراكهم بحجم الضرر الذي سيلحق بهم يجعل من تحركاتهم وتهديداتهم مجرد منوارات واساليب ضغط . اعتقد ان الايرانين يدركون ذلك واعتقد ايضا ان الايرانين اليوم هم اكثرا وعيا واكثر
    تماسكا من اي وقت مضى ، ايران تكبر كل يوم ،ودول عربيةللاسف تتراجع كل يوم حيث تبتز ثرواتها ويهتان حكامها.

  63. ايران لم تعتدي على امريكيا ولم تشن عليها الحروب، ولم تحتل اي بلد اخر لو تمت مقارنة وضعها القائم مع الحرب التي تمت على العراق!!
    فمعاقبتها بهذه الطريقة الجائرة مجحف، العقوبات التي امتدت على أربعين عام واكثر، بسبب ماذا ؟؟
    على الانظمة العربية تحسين ظروف شعوبها، وتحمل مسؤولياتها الوطنية والقومية، والعمل بجد ضد اعداء العرب والمسلمين وليس تطويع الشعوب لهؤلاء الأعداء،
    ليبقوا فوق هذه الكراسي التي تصبح كل يوم هشة اكثر من اليوم الذي يسبقه!!
    وهذه الهشاشة لم تأتي من تهديدات ايران، بل تأتي بحكم عدم القدرة على الحكم بطريقة عادلة لهذه الشعوب وعدم تحصين البلاد والعباد من الحروب ومن والفقر والجوع،
    بل يكبر الاشخاص في بلادنا لكي يهاجروا بعد ان درسوا وتعلموا لأعلى المستويات، ومن ثم اما عليهم ان يدورو في افلاك الفساد واما عليهم الخنوع للدكتاتوريات،
    لكي يبقوا في بلادهم، بل تصبح هذه الدكتاتوريات كل يوم تضيق على المواطنين، وبالتالي ربما عليهم ان يصبحوا متطرفين، داخلياً وخارجياً،
    بسبب القمع وبسبب الاغرار بهم، من كل الجهات بما فيها الأحلام التي تراودهم للهجرة من القمع ومن حالة البؤس الموجودة!!؟؟؟
    نعم ايران ليست السبب في تراجع الديموقراطية في بلداننا العربية، بل هو التعاون الامني مع امريكيا ومع اسرائيل،
    وبالتالي يصبح المواطن العربي متشرذم ويشك في نفسه، ان بقي في بلاده او ان اصطف على الدور للحصول على الفيز للسفر،
    وان سافر، فيصبح مغلوب على أمره، فهو المشكوك فيه في كل الأحوال لان ملامحه عربية.
    اذاً حكامنا هم السبب في هذا التردي، والمتحكم بهم فعلياً هو الاستعمار ليجعل منهم سبب مباشر في قمع شعوبهم، واحباط مسارات هذه الشعوب من اجل التطوير
    فالفاعل الذي يدمرنا هو الاستعمار الغربي وأدواته، والحرية التي ننشدها لا تأتي الا بالعناد وبالمقاومة، وهذا ما تقوم به ايران لتحافظ على استقلالها، وعلى قدراتها الذاتية، لكن الحكام العربان يتحدوها بفعل الخوف من الغرق، في ثورات الحرية وبفعل القوة التي يمكن ان تكتسبها الشعوب، لتتحدى الاستعمار وتتحدى استقلالهم الفعلي، ليكونوا وحدة واحدة قوية قادرة على التطور والإنتاج دون الحاجة للاسواق الغربية وللإستيراد منها، اذاً يكيدون كيداً لنا هم وادواتهم من الحكام، وبعدها يطالبون الشعوب بالامتثال للحلفاء المستعمرين الذين يتحالفون امنياً وعسكرياً مع استخبارات الغرب، لنعود الى الحلقة والدائرة نفسها في التخلف اما الهجرة واما الفقر واما الامتثال للفاسدين!!!؟؟؟
    ايران محقة في تحديها، وعلى العرب ذوي الإرادة الصلبة، رفض الاستعمار بكافة اشكاله، وعدم الرضوخ، للمؤامرات التي تحاك من الخارج ومن الداخل.

  64. كان آلله عز وجل يطفيء نار الحروب ، اما منذ ٥ سنوات
    عندما وجد ان المسلمين معظمهم من المنافقين كتب واوحي للناس بالحرب ونهاية الأرض بيد من يسكن الأرض
    وازاد من كوارث الأرض، فقد نعتوه بالجنون واتحدوا مع الشيطان ليقتلوه ، فمن لا خير فيه لمن خلقه ، فلا خير من عند الله لهم ، فليموتوا ولا رحمة لهم ، ومن دمر السفن إلا القضاء والقدر ، . فمن يعترض القضاء والقدر ،يجهل قوة الله وجبروته .

  65. صحيح ان ايران تملك حضارة عمرها 8000 سنة
    وصحيح ان لا احد حاك السجاد كما حاكه الايرانيين عبر السنين الى يومنا هذا
    ولكن
    الايراني يمكث شهور وسنوات ليحيك سجادة واحدة وهي تحفة فنية
    ولكن هناك دولة اخرى الصين تحيك عدد هائل من السجاد بالات حديثة يوميا
    صحيح ان السجادة الايرانية اجمل واغلى باضعاف
    ولكن كم سجادة تبيع ايران باليوم مقارنة مع الصين ومن قادر على خلق فرص همل اكثر هو مربط الخيل
    حضارة عمرها 8000 سنة ولا تعرف كيف تدير امورها اليوم فما فائدة الحضارة

  66. إذا إندلعت الحرب سيكون رد محور المقاومة في المكان الذي يؤلم أمريكا الأكثر : أي الدولة اللقيطة لبني صهيون.
    ولذلك لن تجرؤ. علاولة على أن الكل بات يعلم مدى فاعلية الأسلحة الأمريكية التي هي عبارة عن خردة ذات أثمان عالية. يكفي النضر إلى فاعلية القبب و العكاكيز الحديدية لدى آل سعود و آل يهود و ما فعلت بهم صواريخ المقاومة. ?? ?

  67. لكل قصه نهايه ولا أحد يعرف ما يطويه القدر والله فعال لما يريد والحق هو المنتصر

  68. اعتقد انها جولة اخرى للاداره الامريكيه لجمع الاموال من دول النفط. نعم عندما يرى العربان البواىج والسفن في المياه وعند الموانئ فانها سوف تسارع للدفع .

  69. الجواب السعودية و اسرائيل هم المستفيد الاكبر من الحرب حسب اعتقادهم لاكن في اكثر الاحيان تمشي الرياح بما لا تشتهي السفن

  70. ومن أين لنا أن نتأكد من الحقيقة ومن يقف وراء ذلك. ممكن أن تستخدم أمريكا عملاء من الباطن لتفجير الناقلات وإلصاق التهمة في إيران لتدمير علاقتها مع الامارات وغشعال المنطقة.

  71. وما استفادة الإرث الحضاري والتاريخ في زمننا هذا الذي تدار فيه الحروب من أمام اجهزه الكترونيه. إيران في وضع محرج أما الاستسلام لترامب والعيش في سلام أو التدمير وقرار المعممين

  72. لعبة مكشوفة لا أمريكا ولا ايران تريد الحرب ، وعليه فانة من السذاجة أن ايران تسمح لأي ممن يدور في فلكها أن يقوم بمثل هذه الأعمال ، ابحثوا عن الطرف الذي يريدها ولكن بعيدا عنه ، انها اسرائيل وليس سواها ، اللهم جنب شعوب المنطقة أوارها ، اللهم أنت القائل “كلما أشعلوا نارا للحرب أطفأها الله”

  73. حتى لو انفجر كل الخليج فلن تجرؤ امريكا ولا إسرائيل على بدء الحرب المباشرة والعقلية مع ايران…وانما قد تشوب مواجهات من ساحات أخرى وسرعان ما تهدأ..كل هذه الاستعراضات العسكرية تمهيد لتفاهمات وانفراجات تلوح في الأفق الزمني القريب..

  74. من فجر السفن الاماراتية هو نفسه من شحن الدواعش من انحاء العالم الى داخل سوريا وهو نفسه من افتعل تفجيرات سريلانكا وهو من سيستفيد من بيع الاسلحة الامريكية في الحرب القادمة

  75. إيران أجبن من أن تفعلها، وكالعادة أوكلت المهمة إلى الحوثيين الذين لم يتورعوا منذ أسابيع قليلة وبالتزامن مع التصعيد الأخير على إيران باستهداف ناقلات النفط بطائرات بدون طيار، ما يعني حرب بالوكالة من قبل إيران. وهذا يعني بالفعل اشتعال شرارة الحرب إذا ما صحت التهديدات الأمريكية من أن أي استهداف لمصالح الحلفاء سيقابله رد عسكري أمريكي حاسم و غير مسبوق.

  76. Most probably israel who did explosions in Al fujairah – Emirates just to make war between USA & Iran and must be punished internationally . .

  77. الإمارات العربية والسعودية هما السباقتين إلى إعلان الحرب على إيران بسرقة حصته من النفط في الأسواق العالمية بعدما أن قررتا ضخ 2000000 برميل من النفط الأسواق لتعويض نفط إيران. هذا يعتبر حربا اقتصادية على دولة عضو في منظمة أوبك. مما يعطي الحق لإيران بعدم. الدفاع عن نفسه.على الإمارات العربية والسعودية أن تتذكر جيدا ان سبب غزو العراق للكويت كان النفط حيث تعمدت الكويت إلى زيادة الإنتاج وهبوط الأسعار مما غضب القائد البطل صدام حسين.هاهو نفس السيناريو يتجدد في المنطقة وهذه المرة مع إيران المحاصرة والسعودية والإمارات تغرقان السوق بالنفط العرلي

  78. ايا كان من يقف وراء هذة التفجيرات فهي رساله موجه الى حكام الامارات بان السير وراء نزوات ترامب وادارته لا يفيد بشيء ولن يحميكم ومحاولة المساهمة في حصار ايران وتجويع الايرانيين لن يمر بدون رد وايران ربما تعمل على هدم المعبد بمن فيه اذا تضايقت .

  79. من المؤكد أن الموساد هي من يقف خلف هذه التفجيرات بغية إشعال فتيل المواجهة بين واشنطن وطهران والتي ستكون دول الخليج وتحديدا الإمارات ومعها السعودية وقودا لنيرانها فاإيران مهما ارتفعت نبرة تحديها وعيها لأعدائها التقليديين فإن ذلك لايتعدى حدود استعراض القوة لاخبار الطرف الآخر أن الأقدام على أي مغامرة سيكون ثمنها باهظا جدا لكن النظام الإيراني يدرك جيدا ان إشعال نار الحرب ستحرقه بسعيرها أيضا لهذا من المستحيل أن يكون وراء تفجيرات ناقلات النفط في ميناء أو أن تكون للنظام الإيراني يدا فيها

  80. بو زايــــــــــــــــــــــد.
    هل هذه التفجيرات في الناقلات الراسيه في ميناء الفجيره هي الشراره التي
    تشعل الحرب بين اميركا وايران ..ومن الجهه وراء هذه التفجيرات وهل هي خلا يا مجهزه
    مسبقا للقيام باشعال الشراره ومن هي الجهه التي خلفها..
    كيف يكون الرد الامريكي هل يتجه للتصعيد ام الى التهدئه..وهل هناك جهه مستعده اعلان
    مسؤوليتها عن التفجيرات وهل يصدر اعلان التهدئه على لسان الامم المتحده ,,,
    هل الوساطه بطلب التهدئه يكون خدعه لضربه عسكريه مفاجئه تقلب الموازين .
    كيف تكون الردود الدوليه والاقليميه قبل وبعد الضربه ان وقعت …

  81. اكاد اجزم ان الامارات واسرائيل هي وراء التخريب. الامارات ما هي الا اداة بيد اسرائيل وعبيد تقوم على تنفيذ الاوامر. اكاد استذكر الايام الهوالي عندما كانت الامارات هي وشعبها من اطيب دول الخليج والان اصبحت أكثر دولة مكروها ِ

  82. لو ان الحوثيين وراءها لما انسحبوا من الحديدة ليبقوا على تهديد المندب كحليف لايران التي ليس لها سوى التهديد بضرب خصومها في الخليج حال الهجوم عليها. عندما تعبر حاملة الطائرات الامريكية البحر الاحمر في طريقها للخليج فهذا يعني ان ثمة من يسعى لزفة العريس العابر للمندب أي ان صاحب المصلحة في الانتقال للحرب هو من يقف وراءها وبالتالي فالفاعل هو الذي دوما كان يسعى لاشعال الفتيل لأن قدرته لم تعد على ما كانت عليه من ردع وترجيف حتى للعاشمين بقوته وبالتالي لا بد من اقحام العريس الذي احسبه رغم استعراضه حتى اللحظة لا ينوي على الدخلة.

  83. إذا إندلعت الحرب سيكون رد محور المقاومة في المكان الذي يؤلم أمريكا الأكثر : أي الدولة اللقيطة لبني صهيون.
    ولذلك لن تجرؤ. علاولة على أن الكل بات يعلم مدى فاعلية الأسلحة الأمريكية التي هي عبارة عن خردة ذات أثمان عالية. يكفي النضر إلى فاعلية القبب و العكاكيز الحديدية لدى آل سعود و آل يهود و ما فعلت بهم صواريخ المقاومة. ?

  84. الكيان الغاصب هو من له المصلحة الكبرى في نشوب الحرب والأيدي القذرة للموساد بدون شك لعبت بالنار وتحقيق آماله في تدمير إيران وفي الدرجة الثانية يأتي العربا ن الدولة صاحبة الميناء نفسه إيران ليست متعلقة للحرب وستضرب بعنف إذا ما اعتدي عليها بدون شك والعرفان سيكونو الخاسرين الوحيدين .

  85. السلام عليكم…بدأت ايدي الموساد تعبث بالمنطقة لجرها لحرب مدمرة وتكون اسرائيل هي الكسبان الوحيد .اللهم اجرنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم آمـــــــــــــــــين .

  86. لن يكون الاهوج ترامب و فريقه اقل عدوانيه وتطرفا من بوش اب وابن عندما لفقو التهم من أجل غزو العراق وتدميره من أجل عيون إسرائيل وليس من المستبعد ان من قام بهذا العمل في النا قلات هم عملاء الموساد والسي اي اه من أجل استباق الأحداث وتهيئه الجو لعمل عدواني ضد إيران سيما وان تصريحات التحالف المناهض لإيران والموالي لاسرائيل تقول بأن استعداداتهم جهزت من أجل شن العدوان والدخول في متاهات جديده لهذه المنطقه وساكنيها فاليستفيق هؤلاء الحكام الجهله عدوكم هو أمريكا و اسرائيل وليس اخوتكم في الدين ولا حول ولا قوه الا بالله.

  87. نتنياهو المجرم الغبي هو من حرض ترامب وبومبيو وبولتون وهو يقودهم الى الهاوية .
    تجويع الشعوب الإيرانية لن يفيد بل ستعمل إيران على تجنيد آلاف الانتحاريين و الإنتشار بالخليج والبحر الأحمر
    والمسؤول عن تدمير الإقتصاد العالمي هو ترامب
    وبشهاده جميع دول العالم إيران ملتزمه بالاتفاق النووي .

  88. بالتاكيد الموساد الاسرائيلي هو الفاعل حيث اسرائيل تخطط لاشعال فتيل الحرب مع ايران

  89. السلام عليكم.. في الصباح نفى الاماراتيين حدوث أي شيء،، في المساء قالوا تخريب في السفن خارج الميناء،،وبعدين إعترفوا بخيبتهم وان السفن تم تفجيرها في الميناء،،ماشيين على خطى كذب السعودية في قتل خاشقجي

  90. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    استاذنا الفاضل عبد الباري
    إنها إشارة بداية حرب الخليج الثالثة لا قدر الله…
    ومن إخراج المجموعة الصهيوامريكية…
    ما لا يعيه إخواننا في الخليج هو انهم سيكونوا الخاسر الأكبر …
    لطفك يا رب…. ورب ضارة نافعة.

  91. هذه التفجيرات كان لا بدّ منها ….
    فإذا كانت من فعل ايران فلا بأس منها حتى تحس الإمارات بحرارة الحرب وجدية إيران بتهديدها…
    وإن كان الحوثيون فمن حقهم الطبيعي أن يذيقوا من قتل أطفالهم ودمر بلدهم بعض من أفعالهم في اليمن….
    وإن كانت إسرائيل فنطلب من ضاحي خلفان
    بوند أن يجتهد بتحرياته ويكشف عن مؤامرة إسرائيل لتوريط العربان في حرب مع جارتهم لا مستفيد منها إلا إسرائيل…..
    فهل يستيقظ العربان….؟؟

  92. في يثرب كانت الأوس والخزرج واقتتالهما ضمانا لعيش رغيد لليهود، وهذا ديدنهم عبر التاريخ.
    إسرائيل لا يمكنها الإستمرار اذا ساد السلام.
    هذا ما يعاود فعله اليهود أبداً ودائماً، تحريض الشعوب على بعضها البعض وإشاعة الفوضى ليتسنى لهم الربح والبقاء أحياء.

  93. كلامك صح مية بالمية استاذ،عبد الباري سؤال هل امريكا هي وراء هذة التفجيرات سؤال يطرح نفسة

  94. ما هي جنسيات مالكة السفن ولماذا لم تصدر ع دولها أي بيانات ، الغموض يلف الحادث وياقي بضلال من الشك على حدوثه ، وقد سبق ان نفت حكومة الفجيرة حدوثه ليأتي بعد 16 ساعة بيان الخارجية الاماراتية الغامض .
    خطة مدبرة بين أطراف النزاع الامريكي/ الايراني لحفظ ماء وجهها أمام شعوبها قبل الجلوس على المائدة المستديرة .

  95. لا اظن مطلقا ان ايران ستقوم بهده الاعمال المتهورة لا سيما في ظل توتر علاقاتها مع الولايات المتحدة التي تتحين الفرص السانحة لاشعال الحرب مع طهران هده الحرب التي تنتظرها العصابات الصهيونية بفارغ الصبر وتبدل كل المجهودات في سبيل اندلاعها ناهيك عن السعودية والامارات والبحرين التي لن تكون لها اي مصلحة في دلك بل ستكون وبالا عليها وستكون الهدف الاول للصواريخ الايرانية باعتبارها حليفة لدولة العدوان الامريكي فايران معروف عن ديبلوماسيتها الدهاء وليس هناك ادنى بان ايران بعيدة كل البعد عن هده التفجيرات فمن غير المستبعد ان تكون الايادي الصهيونية المجرمة موجودة في هده التفجيرات باعتبار الكيان الصهيوني الرابح الاول والاخير من هده الفوضى ان اندلعت لا قدر الله فمن ستكون الكفة يا ترى لتجار الحروب وعبيدهم من اغبياء المنطقة واقصد هنا الاعراب ام لكفة العقل والحكمة لتجنيب المنطقة وشعوبها الهلاك والدنار والخراب فامريكا لا تبحث الا عن مصالحها ومصالح كيانها العبري الارهابي ويخطئ جدا من يظن ان الحرب ان اشتعلت هي للدفاع عن الخليج واهله؟ فمتى يعمل عقل العرب ليميزوا بين الصديق والعدو؟

  96. هذه يذكرني في بعض النساء و اقول بعض النساء و القليل جداً يضربون و يخشدون جسدهم لكي يحصلون على الحماية من الشرطة و المحاكم هل دول الخليج فعلت هذا لكي تحصل على ضرب إيران . مع احترامي الى جميع النساء .

  97. لا ألوم إيران ان بادرت بدرا الأذى عن حدودها
    ولا ألوم ترامب الاهوج في ظل صمت دولي واسلامي ولكن بنفس القدر ألقي باللوم على الأوربي الذي دجن نفسة على الانصياع خلف الأمريكي وان مرغ انفة بالاستفزاز والتهميش وايثار مصالحة على مرأى من شركاءة الاطلسيين .
    وللأسف لا يعرف ازيال أمريكا ان الدائرة سوف تدور عليهم بعد حسم إيران ولو ابتزازا وما خاشقجي ببعيد

  98. بداية جس النبض من أحد الطرفين وسيناريو مرسوم مسبقاً … لا شيء جديد حتى تندلع الحرب فعلاً ونتمنى ألا تندلع أي حرب …

  99. اطمئن يا سيد عبد الباري فلن تطلق طلقة واحدة في هذه المنطقة فأمريكا تعرف مع من تلعب والمنطقة كلها بيتهم من زجاج ولن يلقوا حجر على ايران انما هي لعبة عض اصابع وفتح الباب لمزيد من جني المال الخليجي

  100. لا قلق من يتبع و ينسق مع دول الخليج فهو خراب بيوت
    و السياسين الامريكان يعرفون هذه و لكن أصحاب الكازيونوهات شيء آخر و النهايه قريبه على يد أصحاب الكازيونوهات

  101. السيد عبد الباري عطوان ، لماذا استثنيت إسرائيل من الأتهام، أليست هي الستفيد الأكبر من إشعال المنطقة وضرب إيران؟

  102. اي ضربه صاروخيه ل حاملة الطائرات الاملريكيه سوف ترد امريكا بقنبله نوويه كما حصل في بيرل هاربر و سوف تغرق دول الخليج

  103. على الاكثر انها جريمة ترتكبها امريكا وقد تكون معها اسرائيل ثم تتهم ايران بالقيام بها لكي تكون لدى امريكا حجة لضرب ايران بحجة الانتقام

  104. هُناك شعوبًا في مِنطقة الشرق الأوسط تُؤمن بشَيء اسمه الكرامة الوطنيّة وعزّة النّفس، وترفُض الخُضوع للابتزاز أيًّا كان مصدره……………………….. و تؤمن كذلك بالديكتاتورية و اخضاع الشعوب الاخرى بالقوة تحت مسمى الاقليات … و تؤمن بالارهاب وسيلة لتحقيق اغراضها …. و تؤمن باخضاع و تجويع شعوبها …..تؤمن بان الاخرين الذين يختلفون معها فى اى شئ كان يستحقون الموت و الابادة …. وتؤمن بالخرافات و الاساطير و الجرائم ضد الانسانية ….. و تؤمن …….و تؤمن ……. و تؤمن ……….. بكل ما ينتجه الشيطان من ظلام …….

  105. فتش عن المستفيد من ذلك انها قوى الشر التي تدفع باتجاها لحرب
    من الواضح ان ترامب ورغم التهديد والوعيد الاانه لا يريد اي حرب سواء مع ايران او كوريا الشمالية وقوى الشرلاحظت ذلك لذا قامت باشعال فتيل حرب انه محاولة بائسة يائسة

  106. لاشيء جديد …مااشبه اليوم بالبارحة عندما كانت امريكا وعملاؤها في المنطقة يفبركون مسرحيات الكيمياوي في سوريا لتنفيذ ضربات عسكريه … لم يتغير شيء الاحمق ترامب هو هو نفسه وعملاء الخليج المحلوبين نفسهم

  107. لن تحدث أي مواجهة مع إيران وإن حدث ستكون شكلية ما يحدث ينصب في سياسة الابتزاز التي ينتهجها ترانب

  108. الاحتمال الأرجح ان الموساد الاسرائيلي هو من افتعل ذلك بمساندة الامريكان، من اجل منح الذريعة لضربة امريكية للمنشآت النووية الايرانية، فقد كانت هنالك تسريبات امريكية انهم تلقوا معلومات من جهاز الموساد عن عمليات تخريبية من قبل ايران او ميليشياتها ضد مصالح امريكية .. اي انه يجري اعادة سيناريو احتلال العراق بناءً على معلومات كاذبة ومضللة!

  109. أشكرك يا أستاذ أبوخالد على وصف الأمور بدقة و تسميتها بأسمائها ….. أنا شخصيا أعتقد أن الثور الهائج ترمب سيستخدم هذا الأمر “بغض النظر عن حجمه و الضرر الذي سببه” ليحلب الغربان من العربان مجددا و سأخوض في الكيفية هذه المرة:
    سيكون على الغربان من العربان دفع مبالغ فلكية لتقوم السفن الحربية الأمريكية بحماية ناقلات النفط و السفن التجارية خلال تحركاتها في المنطقة (كما حصل في عام 1987).
    و سيكون عليهم دفع مبالغ تتجاوز إمكانياتهم و قدراتهم العقلية لإبقاء السفن الحربية و القوات الأمريكية في المنطقة … وطبعا هذا يشمل تسهيل الأمور لتواجد الخبراء العسكريين الأمريكيين و توسعة القواعد البريطانية و الفرنسية بهدف ردع أي عدوان على “الأراضي العربية المباركة أمريكيا”…. ثم سيتم بيع هذه الغربان منظومات مراقبة و سيطرة لحماية المنشآت الحيوية هناك … وهو ما يعني فتح أبواب الخليج ليكون “مستعمرات أمريكية مدفوعة الكلفة”.
    لن يحارب ترامب … لكننا كلنا إتفقنا من يوم وصوله لرئاسة الثيران من حوله أن همه الأول و الأخير هو سحب أموال الخليج بطريقة “إدفعوا ثمن إغتصابي لكم” …. أما عن الذين قاموا بهذه العملية فأنا أقسم جازما أنهم إحدى فئتين لا ثالث لها …. إما قوات خاصة أمريكية من المارينز … أو قوات ضفادع من الموساد الصهيوني …. و أشهد ربي على ما أقول … و بالمناسبة الجميع سيكتشف لاحقا أن العملية تمت بالترتيب مع إيران إمعانا في الإستهزاء بالغباء العربي ولمزيد من إذلال الغربان من العربان!!!

  110. لربما سيرد تحالف الأشرار ، بقولهم لنا الحق علي الرد في الوقت والمكان المناسب ، فهذة مقولة كل رئيس عربي دائما ولربما يتبناها ترامب . الذي وضع بلادة في مأزق صعب الخروج منه ، نحن دائما نقول إن تشاجر الصغار فمن الأفضل ان لا يسمع لهم الكبار ويجعلوا الصغار حل مشاكلهم بأنفسهم وعدم التدخل حتي لا يتسع محيط المشكلة .

  111. الامر الاكيد ان طرفا النزاع لا يريدان الحرب ،ومن قام بهذا العمل من يريد لهذه الحرب ان تندلع اولها اسرائيل والسعودية وغيرها من دول الخليج.

  112. ارجعوا إلى تعليقي السابق عن احتمالات الحرب في المنطقة و قد حذرت أن الإمارات و السعودية ستكونان هم اول من يدفع ثمن اي حرب في المنطقة و قد تبين اني على حق. السؤال الآن، و ماذا بعد؟ هذه فقط المقدمة والسعودية و الإمارات تعلمان جيداً انهما لا يستطيعان مواجهة إيران بمفردها و أمريكا لن تبقى في المنطقة لتدافع عنهما للابد و خصوصاً عندما ينتهي الرز و لا يبقى سبب لأمريكا بالبقاء. السعودية و الإمارات تلعبان بالنار و الحرب اذا اندلعت ستكونان اول من تكتويان بنارها و أؤكد لكم أن النتيجة ستكون تغيير الأنظمة الحاكمة بكلا الدولتين، و الايام بيننا

  113. يعني بالامس امريكا حذرت من ضرب السفن واليوم بالصدفة فجرو سفن اظن لا ايرانية ولا يمينية هي امريكية بامتياز ليولعو المنطقه ويقلبو العرب على ايران واليمن

  114. وقوع انفجارات الفجيرة في هاذا التوقيت بالضبط.. يشير لجهة 3 تريد تسريع نشوب الحرب بين ايران و امريكا و هاته الجهة غالب الظن الموساد الاسرااءيلي… و على امريكا التعقل.. اما التماهي مع من وضع المصيدة و دخول امريكا الحرب.. فستؤدي لحرب مدمرة لن تبقى معها شعوب الجزيرة العربية… و ربما تكون آخر الحروب

  115. اكيد التفجيرات إسرائيلية اي اعمال ارهابية في منطقتنا العربية فتش عن أصابع اسرائيل واذنابها من العربان ،،، اسرائيل التي تعبث بأمن دول الخليج لقد اصبحت اسرائيل مرجعية حكام الخليج الذين يدفعون الجزية وهم اذلاء صاغرين

  116. من المقال: “ما لا يدركه الرئيس ترامب ان هناك شعوبا في منطقة الشرق الأوسط تؤمن بشيء اسمه الكرامة الوطنية وعزة النفس، وترفض الخضوع للابتزاز أيا كان مصدره”

    هذا الابتزاز على الاغلب لم تقم به ايران او اي من “اذرعها الضاربة” كما يلو للبعض تصوير ايران.
    من خطط واعطى الامر لهذا الابتزاز هو ترامب نفسه ونتياهو
    لم تلجأ اميركا بتنفيذ ما وعدت به من تقليص واردات ايران النفطية، واتهام اميركا لايران بالتخطيط لعمل عسكري وتحريك قطع عسكرية الى المنطقة بعد ذلك ومسرحية بومبيو بالتوجه الى العراق بدل بريطانيا بشكل سري ومفاجىء وطلب ترامب شخصيا وعلنا من ايران الاتصال به كلها تصب ان اميركا واسرائيل تصيدث التصريحات والعنتريات الايرانية لتبرير بدأ الحرب على ايران
    فترامب بامس الحاجة للحرب لوقف الدعوات المتصاعدة لعزله مما سيسمح له باعادة انتخابه وتاجيل دخوله الى الحبس لان حالما تنتفي عنه صفة الرئيس ستقوم الاجهزة القضائية في بلاده بالقبض عليه ويداعه السجن
    الحرب ستكون كارثية على ايران قبل غيرها وعلها تكون درس آخر لمن يخطي خطوات سياسية اكبر منه
    في السياسة ليس هناك شيء اسمه كرامة وطنية لاشباه دول تطعم شعوبها الشعارات الرنانة في الكرامة الوطنية بدل الاندماج بالمجتمع والاقتصاد الدولي وخلق فرص عمل يستطيع المواطن الفقير ان يعيش بحق بكرامة وطنية
    نتمنى السلامة وحقن دماء الابرياء الايرانيين البسطاء الفقراء
    فمن يدفع الاثمان دائما هم الفقراء
    تحياتي

  117. احتمال ان السعودية هي من قامت بالعملية التخريبية لتقزيم الدور والنفوذ الاماراتي اللذي بدأ يزعج السعودية . السعودية لا تتحمل اي منافس ونحن نتذكر جيدا ما فعلته بجارتها قطر. في اليمن تنافس شديد خفي بين الامارات والسعودية. أمريكا ليست بعيدة عن هذا السيناريو مثلما لم تكن بعيدة عن تقزيم دور قطر. ربما ان السعودية تفطنت الى. الدور الاماراتي المورط للسعودية في اليمن.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here