تفتيش القنصلية السعودية يهدف الى رصد الحمض النووي أو بقايا دم خاشقجي وقد تشارك فرق من اسكوتلانديارد و”إف بي أي” في التحقيق

بروكسيل – “رأي اليوم”:

ترغب تركيا في تفتيش القنصلية السعودية في اسطنبول، وتهدف وراء هذه العملية البحث عن بقايا الحمض النووي للصحافي المختطف جمال خاشقجي، مما قد يشكل نقطة انطلاقة البحث الميداني عنه حيا أو ميتا.

وكان جمال خاشقجي قد اختفى بعد دخوله الى القنصلية السعودية في اسطنبول الثلاثاء من الأسبوع الماضي. وتدعي القنصلية بأن هذا الصحافي المزعج لولي العهد الأمير محمد بن سلمان قد غادر المبنى الدبلوماسي، ولا تثق السلطات التركية في هذا الكلام وترجح فرضية الاغتيال في المبنى أو فرضية الاختطاف والتصفية في مكان ما في تركيا أو تهريبه الى العربية السعودية.

وتطبيقا لقانون فيينا الخاص التمثيليات الدبلوماسية، طلبت تركيا من السعودية تفتيش القنصلية، وقبلت الرياض بعملية التفتيش.

وتدرك الشرطة التركية أنها لن تعثر على خاشقجي في دالوب من دواليب القنصلية أو في قبر في أسفل المبنى لأنه إذا كان قد قتل فقد جرى تقطيعه ونقله الى الخارج وإذا كان قد اختطف فقد تم نقله الى خارج القنصلية،  لكنها ستحاول تطبيق آخر تكنولوجيا رصد قطرات الدم والحمض النووي للقبض على الخيط الذي سيقود الى إلقاء الضوء على هذه القضية التي تشغل بال الرأي العام الدولي.

وعلاقة بالفريق المكون من 15 شخصا الذي وصل الى تركيا يوم اختفاء الصحفي وغادر في الوقت نفسه، بدون شك يوجد في صفوفه من يتولون ما يصطلح عليه في عمليات الاغتيال “التنظيف”، أي محو أي أثر للحمض النووي بمواد خاصة جدا لا تستعمل في التنظيف العادي، واستعمالها في غرفة يعني أنها كانت مسرحا لجريمة قتل أو احتجاز شخص هناك بالقوة.

وتساعد التكنولوجيا الحالية على رصد الحمض النووي لأي شخص عندما يزور مكان ما، كما تسمح برصد نقط الدم غير المرئية للعين إذا وقعت جريمة ما عبر أضواء معينة، كما توجد كلاب مدربة على رصد الأمكنة التي كان فيها الشخص معتقلا أو تم قتله.

وبدون شك، فإلى جانب فريق الشرطة التركية سيكون هناك أعضاء من شرطة أجنبية وفي هذه الحالة الشرطة البريطانية والشرطة الفيدرالية الأمريكية، خاصة هذه الأخيرة التي تمتلك معدات متطورة للغاية متوفرة للدول الكبرى فقط للتحقيق في الجرائم الكبرى.

ويعد تأخر تركيا في طلب تفتيش القنصلية الى وجود، ربما، مفاوضات مع بريطانيا والولايات المتحدة دون استبعاد روسيا للحصول على معدات متطورة أو مشاركة خبراء هذه الدول في التحقيق.

ومن جانب آخر، تمتلك تركيا الكثير من نقط البحث في هذه الجريمة، إذ تعد الاستخبارات التركية سواء الخارجية منها أو الداخلية متطورة، وهي تخضع سفارات وقنصليات الدولة المهمة لدى أنقرة للمراقبة اللصيقة، وتمتلك صورة تقريبية عن أطوار الجريمة وتنتظر فقط التحقيق الميداني في القنصلية وربما في محيط منزل السفير والمطارات للحصول على الصورة الكاملة للجريمة.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. الى الاردني الحائر .. لم تكن حائراً في تعليقك ومداخلتك فهذا هو الاقرب للواقع كل ما جرى ويجري هو استكمال لمعركة الابتزاز الصهيو اميركي للعرب ككل وليس للسعودية وحدها للانخراط بشكل جدي فيما سمي بصفقة القرن وتصفية القضية الفلسطينية كما اراد لها ابناء العاهرات . فلا زلت اذكر كلام بوش الابن بعد احاث 11 سبتمبر ـ من ليس معنا فهو ضدنا ـ ومنذ ذلك الحين والولايات المتحدة تلعب معنا هذه اللعبة القذرة التي لا ارى انا شخصياً بصيص امل في الانتصار فيها الا بالوحدة والعمل العربي الاسلامي المشترك لمواجهة ما هو اخطر في المستقبل القريب ولكن كل ما يحصل هو العكس تماماً . والله تعالى اعلى واعلم !!

  2. لوضع مكه والمدينه تحت اشراف إسلامي مستقل وتوزيع أرباح الحج على فقراء المسلمين في العالم شعار يجب على كل مسلم رفعه أينما وجد

  3. كان الجريمة الاختطاف أو قتل خاشقجي أن تمر بهدوء وبي سلام على السعودية لولا وجود خطيبة خاشقجي التركية هي التي افشلت واربكت المنفذين بسبب هذا الارباك جعلهم يخرجون على الخطة أولى بي الطبيعة يسقطون الأخطاء البدائية سوف يدفع تمنها الصبي السعودية طاءش بن سلمان تمنها غاليا سياسيا ربما تمنع تقوض اي حظوظ تولي حكم السعودية مستقبلا بن سلمان أردوا شيء والله ارد شيء آخر دماء أطفال اليمن سفنها ال سعود وقتل الشخص مسالم متل خاشقجي اكيد لا يرضى الله بي ارتكاب كل هذا الظلم هم أردوا الاختطاف وليس القتل دليل ان الوكالة الرسمية السعودية نشرت في نفس خبر الاسترجاع مطلوب لها بتهمة الإصدار الشيكات بدون رصيد لك تعلن السعودية على اسمه هذا الخطة أولى قد فشلت لجأوا الخطة التانية التصفية داخل القنصلية

  4. الاخ المغترب والله انت علي حق هو مجرد ابتزاز للسعوديه لا ساءلين عن خاشقجي ولا غيروا هذه مسرحيه والشاطر يحصل علي اعلا سعر انها مهزله اصبح العرب ملطشه للرايح والجاي والله المستعان .

  5. اخ Al-mugtareb
    كلامك صحيح حول ابتزاز السعودية , ولكن للأسف ان السعودية هي من تساعد على ابتزازها …أنظر الى ترامب كم حمل معه في نهاية اول زيارة له ولمدة يوم ونصف اليوم للمملكة…..المثل يقول امشي عدل يحتار عدوك فيك ….اما تمشي اعوج راح تخلي كل الناس تطمع وتشمت فيك ……Al-mugtareb Sorry this is the fact

  6. لم كل هذا . الم يختطف عبدالله اوجلان من كينيا في افريقيا إلى تركيا. قبل أسبوعين خطف أعضاء من المخابرات التركيه احد معارضي إردوغان من اللاذقية أين هم. الم تقتل المخابرات الروسية بمواد سامه احد معارضي بوتن في انجلترا. الكثير من الاختطاف والقتل تم تدبيره من قبل دول عظمى وإسرائيل. لم نسمع ضجيج ولا تهديد ولا اشاعات وتحاليل غير مؤكدة. هل لأن جمال القاشقجي سعودي دخل قنصلية بلده وهرب من السيده التي تدعي انها خطيبته لسبب ما.

  7. هل نسيتم اليمن وما يجري فيه من جرائم ابادة وتجويع وحصارمن قبل تحالف العدوان ومرتزقتهم..

  8. المؤشرات تقول إن هذه الجريمة فخ نصب للسعودية من حيث تدري أو لا تدري من قبل من لا يريدون خيرا لها ، واتمنى أن تجد المؤسسات التركية في حال ثبوت الجريمة مخرج تتعاون فيه مع السعودية لتحميل الحدث للضالعين فيه بشكل فردي وشخصي أو ترك الحدث
    لعدالة السماء ( وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين) ،لان الأعين الحمراء تتربص بفائض البترودولار الخليجي في البنوك الغربية لمصادرته وتحت أي ذريعة حتى ولو كانت واهية ومختلقة .
    واولا واخرا لا اتمنى لشعب وبلاد الحرمين إلا كل خير لأننا كعرب بالنتيجة متضررين من هذه الفوضى الغير خلاقة .

  9. لو كان الاختفاء بسفاره غير السعوديه ماذا يكون رد ترامب على تويتر ..ترامب متأكد من مقتل جمال ولكنه يحظر لابتزاز بن سلمان والسعر سيكون باهض الثمن ..

  10. لايهم الاشاعات المهم ان الخاشقجي دخل قنصلية اسطنبول ثم اختفى وهذه مسؤوليتهم اولا و آخرا و يجب الاعلان عن كل الحقائق بلا مواربة و اضاعة وقت كما حصل في سجل جرائم اخرى . ماذا فعل القادمون الخمسة عشر شخص في القنصلية ثم غادروا بعد ساعات الى مصر و دبي . على السلطات المصرية الاعلام عن ذلك لكل العالم الذي يترقب عاجلا و يصر على كل الحقائق و المحاكمة .

  11. .
    — الجميع يبحثون عن معلومات ليس لأجل الحقيقه بل ليبتز بها كل منهم الحكم السعودي ، وكل شيء بسعره .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here