تفاقم الازمة الصحية للعاهل السعودي تثير قلق الغرب ومخاوفه من حدوث فراغ وصراع اجنحة.. وانتقال الحكم للامير سلمان مؤكد لكن الازمة الصامتة حول خليفته في ولاية العهد تتصاعد وطابور المتنافسين من الامراء طويل جدا

saudi-familyyy.jpg77

لندن ـ “راي اليوم”:

تتجه الانظار الخليجية والعالمية الى المملكة العربية السعودية بعد اعلان الديوان الملكي السعودي مسا اليوم (الجمعة) عن اصابة الملك عبد الله بن عبد العزيز (92 عاما) بالتهاب رئوي استدعى وضع انبوب مساعد على التنفس بشكل مؤقت تكلل بالنجاح، وان حالته الصحية “مستقرة”.

وكان الديوان الملكي نفسه اعلن قبل يومين عن دخول العاهل السعودي مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض لاجراء بعض الفحوصات الطبية.

اسهم البورصة المصرية انخفضت بنسبة خمسة في المئة فور الاعلان عن دخول العاهل السعودي الى المستشفى يوم الاربعاء، ومن المتوقع ان تنخفض بمعدلات اكبر عند اعادة فتحها (البورصة) صباح الاحد المقبل اذا استمرت حالة العاهل السعودي في التدهور لما يمثله الرجل من اهمية في حفظ التوازنات في البلاد والسيطرة على صراع الاجنحة على الحكم في اوساط الاسرة الحاكمة.

ويأتي مرض الملك عبد الله بن عبد العزيز في وقت حرج بالنسبة الى السعودية حيث تواجه خطرا كبيرا يتمثل في تهديد “الدولة الاسلامية” التي تؤكد تقارير عديدة انها تحظى بتأييد كبير في اوساط الشباب السعودي (92 بالمئة) والدعاة الوهابيين صغار السن الى جانب علماء الصحوة القدامى الذين رفضوا نداءات العاهل السعودي المتكررة بإدانة فكر هذه الدولة الذي وصفه بالفكر الضال باستثناء عالم او اثنين فقط.

اما الخطر الثاني الذي تواجهه المملكة ولا يقل اهمية، فهو الانهيار الكبير الذي حدث لاسعار النفط، ووصل الى حوالي ستين في المئة بسبب الفائض الكبير في الاسواق العالمية (مليونا ونصل المليون برميل) ورفض الحكومة السعودية تخفيض الانتاج (9.6 مليون برميل يوميا) من اجل رفع الاسعار وتصدت لدول “اوبك” الاخرى التي تريد تخفيض انتاج المنظمة (30 مليون برميل) بمقدار ثلاثة ملايين برميل لامتصاص الفائض في الاسواق العالمية.

الدول الغربية، وامريكا على وجه الخصوص، التي تعتبر السعودية حليفا استراتيجيا تشعر بالقلق من تدهور صحة العاهل السعودي، واحتمالات انفجار صراع على السلطة بين ابناء واحفاد الملك المؤسس عبد العزيز بن بن الرحمن آل سعود.

نظريا من المفترض ان يتولى الملك سلمان بن عبد العزيز (77 عاما) ولي العهد العرش في حال وفاة الملك عبد الله (لا قدر الله)، ولكن المشكلة تكمن في ولاية العهد والخلافات الحادة حولها بين افراد الاسرة الحاكمة.

سايمون هندرسون المتخصص في شؤون العائلة السعودية الحاكمة واصدر كتابين في هذا المجال، ويعمل باحثا في معهد واشنطن تحدث في مقال نشره مؤخرا ان هناك خلافا في اوساط الاسرة الحاكمة حول تولي الامير مقرن اصغر ابناء الملك المؤسس ولاية العهد خلافا لرغبة الملك عبد الله الذي عينه، اي الامير مقرن (69 عاما)، في 27 اذار (مارس) الماضي وليا لولي العهد، على ان يبايع وليا للعهد في حال خلو ولاية العهد، وملكا في حال خلو منصب ولي العهد والملك معا.

النظام الاساسي للحكم في المملكة يعطي الملك صلاحية تعيين ولي العهد او عزله، ولذلك فإن الملك الجديد (الامير سلمان ولي العهد حاليا)  يستطيع بمقتضى هذا النظام الغاء مرسوم الملك عبد الله بتعيين الامير مقرن كولي للعهد، وتعيين من يراه مناسبا للمنصب بعد تعطيل العمل بهيئة البيعة من قبل الملك عبد الله التي يضم اكثر من ثلاثين اميرا من ابناء الملك المؤسس واحفاده عندما تجاوزها وعين الامير مقرن في المنصب المستحدث اي وليا لولي العهد.

الامير سلمان في حال توليه العرش ربما يلجأ الى تعيين ابنه الامير محمد الذي يرأس مكتبه، ويحمل لقب وزير يشارك في اجتماعات مجلس الوزراء، ولكن هذا التعيين في حال حدوثه ربما يثير غضب مجموعة من الطامعين بالمنصب (ولاية العهد) مثل الامير متعب بن عبد الله نجل الملك ووزير الحرس الوطني، والامير محمد بن نايف نجل ولي العهد السابق ووزير الداخلية، والرجل القوي في الدولة والمدعوم امريكيا، وكذلك تركي الفيصل رئيس المخابرات الاسبق وشقيقه الامير خالد وزير التربية والتعليم ، والملياردير الامير الوليد بن طلال الذي يستعد لتعزيز امبراطوريته الاعلامية بقناة سياسية اقتصادية اخبارية (العرب) ستنطلق من البحرين الشهر المقبل، والامير بندر بن سلطان،  رجل المهمات الصعبة ورئيس مجلس الامن القومي وطابور طويل من الاحفاد.

وكانت اوساط رسمية سعودية اكدت ان تعيين الامير مقرن وليا لولي العهد لم يكن موضع اجماع في اوساط امراء هيئة البيعة الذين عارض بعضهم هذا التعيين بقوة من بينهم الامير طلال بن عبد العزيز الذي انسحب من الهيئة رسميا.

وتجري تسريبات عديدة تفيد بأن صحة الامير سلمان بن عبد العزيز ليست على ما يرام وانه يفقد التركيز بعد دقائق ويكرر الرواية نفسها اكثر من مرة، لكن عندما سألت صحيفة “راي اليوم” مسؤول خليجي كبير التقى الامير سلمان اكثر من مرة في مناسبات وحوارات رسمية اكد عدم صحة هذه التسريبات.

وحرص الامير سلمان على رئاسة مجلس الوزراء والقيام بجولات خارجية اخرها الصين واليابان ودول جنوب شرق آسيا، وابتعد كليا عن الادلاء بأي آراء قوية في الشؤون العربية والدولية حتى لا تتأثر فرصه بتولي العرش بأي شكل من الاشكال، او يدخل في خلاف مع الملك الذي يوصف بحدة المزاج وسرعة اتخاذ القرار.

الامر المؤكد ان صحة العاهل السعودي ليست على ما يرام فقد اجرى عمليات جراحية عدة في الظهر (4 عمليات)، مثلما تعرض لثلاث ازمات قلبية، ويتنقل على كرسي متحرك، وهناك مستشفى كامل مجهز بأجهزة حديثة جدا في قصره تحسبا لاي طوارىء.

المملكة تحبس انفاسها وكذلك ابناءها والعالم الغربي، وتتزايد الدعوات للملك بتجاوز هذه الازمة الصحية، ولكن الاستعدادات الاحتياطية لترتيب البيت السعودي وتجنب حدوث فراغ او صراع على الحكم جارية ايضا خلف الكواليس.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

55 تعليقات

  1. أكيد موته خساره . لان حبه عايش بقلوبنا والملك عبدالله الله يرحمه ويغمد روحه الجنه مات عندكم بس عايش. بقلوبنا وهو ماقصر معنا ويسوي الي عليه بس الموت مايرحم لاصغير ولا كبير الله يرحمك ي ملكنا الغالي أنا من جهتي عمري ماراح أحب ملك زيه حتى لو أقول لكم ماراح تفهمون اعذروني خاني التعبير حتى إنّو الدول الثانية تحسدنا عليه وأنتم ببرودة دم تقولون اذا موته خيره لنا فاليموت أكيد موته ازمه لنا يارب ي كريم عيشه في فسيح جناتك والله ماقصر معنا تكفون ادعوله دعواتكم ي اخوان والله ثم والله ماقصر يارب تحفظه يارب مايمس النار الله يرحمه

  2. يا أخي العزيز كيف سنتحضر إذا كان مشغولون بأمراضهم .
    نحن نوقر كبارنا نعم ونحترمهم وهم قدوتنا ولن رسولنا أرسل أسامه بن زيد على رأس الجيش وكان في أمرته كبار الصحابه لانه وجده الرجل المناسب وكان يومئذ شاب.
    دعو الشباب يقدمون ما لديهم من طموحات وأفكار
    يا أخي يوجد قانون للتقاعد والذي وضعه ليس بغبي .
    فليذهب الكبير الطاعن في السن إلى الإستجمام والراحه .

  3. المملكة العربية السعودية تتفوق على نفسها في الأزمات .. والتاريخ يحفظ في صفحاته الكثير طوال ازيد من 300 عام على قيام الدولة السعودية الأولى مرورا بالثانية وانتهاء بالثالثة التي أقامها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه .. ولعل اغتيال الملك فيصل على يد ابن اخيه عام 1975 أصدق مثل . حفظ الله خادم الحرمين الشريفين من كل مكروه .

  4. ( ومن بتولهم فهو منهم ) علينا منذ الآن أن نندب حظنا لغياب حامي الأمه ودرعها المتين ، فلولاه لما تجرأت أمريكا على ضرب الأمه الاسلاميه في حاضرها ومستقبلها .. ولولاه لما استطاعت الأمه أن تأخذ بناصية العلم والتكنولوجيا ولما أصبحت في مقدمة الأمم .. ولولى مئات المليارات التي سحبها من البوك الأمريكيه والغربيه لتسول شبابنا وعلماؤنا على أعتاب الأم والشعوب .. حفظك الله يا باني مجد الاسلام وعزه .. أطال الله بعمرك يا موحد العرب ويا من عملت طوال عمرك على حمابتنا حتى من الانفلونزا .

  5. الغرض من كلام أبو عبدالله أن السعوديه إذا شغلتك عندها فلا يحق لك النقد وتسلم حريتك ويصبح أهل السعوديه أسيادك ولا بد أن تقبل بالإهانه وتدمير دولتك على يد مخابراتهم وطوال العمر من حكامهم وأمرائهم فهم أسياد الجميع بمالهم. أسكت إذا أردت أكل العيش وأمشي الحيط في الحيط هذا هو شعار العرب.

  6. اطمئنو يا اخوتنا العرب . .. نحن بالجزيرة العربيه قوم اذا مات سيد .. ظهر فينا سيد .. فارتاحو اذا مات الملك عبدالله بعده الملك سلمان وبعده الملك مقرن .. والله ثم والله اننا على يقين … موتو بغيضكم .. على فكره عندنا احتياطيات اثنين ونص تريليون دولار .. وربع احتياطي العالم من البترول … وعندنا مكه وعندنا المدينه .. وعندنا 30 مليون نسمه وعندنا 8 مليون اجنبي عايشين على خيرنا … .

  7. لو دامت لغيرك ماتصلت إليك . يمكن الملك على life support حتى تتمكن العاءله الحاكمة من ترتيب انتقال للسلطه. نتمنى ان يجد جزاءه عند الله. الحكم مسؤولية خطيرة وكبيره. وعمل الحكام قد ينتج عنه قتل وتعذيب لبرىء. الله يعفي فى حقوقه ولكنه شديد العقاب لمن قتل النفس بغير حق. الله يرحمه.

  8. نحن أمة نوقر شيخنا ونقدمه في كل شيء ونحترم صغيرنا ونحسن تربيته دينيا وثقافيا.
    ربنا واحد ودستورنا القرآن الكريم وسنة النبي وبرلماننا مجالس شيوخنا . لسنا مع الرعاع.
    الموت حق ولن يترك أحد لا نحن ولا هم. لكن إذا مات منا كريم محبوب فكل من بعده محبوب ولن نختلف.
    لا أحزاب ولا معترضين كلنا نسير على نهج رباني كريم وعلى سراط مستقيم وكل فرد يؤدي مهمته على أكمل وجه.
    نسأل الله الشفاء للملك عبدالله ولكل مسلم ومسلمة وأصلح شأن الأمة ورفعه .
    نتمنا الخير للجميع ولا يضرنا قول من لا قول له.

  9. الله احفظ بلادنا وبلاد المسلمين كافة من كيد الأعداء
    وأرزق ولاة أمرنا البطانة الصالحة التي تدلهم على الخير وتعينهم عليه

    القيل والقال وكثرة الفتن من علامات الساعة عسى الله أن يحسن لنا ولكم خواتيم أعمالنا

    وأن يجنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن

  10. الشفاء نسأل الله أن يشفيه لأنه تخفيف لمسلم من المسلمين، أما الموت أو الحياة فنسأل الله أن يحييه إذا كان في حيائه مصلحة للسعودية والأمة الاسلامية كما نسأل الله أن يعجل في موته إذاكان موته خير للسعودية والأمة الاسلامية

  11. ﻻ برلمان ﻻنتخابات ﻻ احزاب معارضة ….تعلمو درس تونس و المغرب ان اردت اﻻستمرار في الحكم…..

  12. ﻻفرق بين هدا الحاكم واخر … ياتي هدا ويدهب داك ….فكلهم يسلكون طريق واحدة ………..توريت الديكتاتورية من جيل ﻻخر….

  13. لابرلمان يحاسب ولا قانون سوى شريعة الغاب والعائلة
    دولة باسم عائلة اللهم حرر اخوتنا في الحجاز ونجد

  14. {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }آل عمران185

  15. سيموت وتموت ونموت ولكن مملكة الاسلام والتوحيد ستبقى ان شاء الله تعالى غصة في حلق الاعداء وكل ابنائها المخلصين يدا واحدة ضد الطامعين الحاقدين.

  16. كلامك صواب،وهذا فعلا الذي حصل،لايسترجع الاسلام نقائه ولابعد خمسون عام

  17. والله الحكي الصحيح بيبين الحكي المايل , وإحنا الفلسطينية بدال ما بنلم لنا الهلل والبقشيس , كمان ينلقى تفاصيل الحكاية من إحتقاراتننا ممن لا ينبغي لهم ,, كنا نفتح عالبي بي سي ومونت كارلو المقوية بثها في السعودية بل ربما كان من االسعودية ,, لنسمع خبرا لا تذيعة المنهجة الرسمية في السعودية , وجاي يقول الملك حبيبي , ولن يموت موتوا بغيظكم في صحيفة المفترض فيها أن تفضح كل تللك الأسرة المالكة المتهالكة وممارستها السيادية ,,, لن نجدهمم في غد سنة الله يستأبون أبا رشيديا لهم ! خاصة أن عبد العزيز يعتبر إبن عجلان بل إبن رشيد خادما أبق عن مجدهم التليد وسحله ظلما ,, ولبس الغترة السعودية الحمراء فخرا بمغايرته

  18. اذا جائك عقد عمل في دولة العصور الحجرية هل ستفضل البقاء في بلدك العربي الراقي المتحضر الذي ينتمي الى العالم الاول ام ستهرول الينا على اطرافك الاربعة؟ ستبقى مملكة الاسلام والتوحيد غصة في حلوق الاعداء ان شاء الله تعالى وخير عون وسند بعد الله تعالى للامة الاسلامية التي تكالب عليها الاعداء من صهاينة وصليبيين وصفويين ووثنيين وبعض العرب الخونة.

  19. موت خليفة.
    وكل من خلف غيره في الملك فهو خليفة، ويكون هناك قتال على الخلافة واختلاف ثلاثة من الأسرة على الزعامة والقيادة.

  20. حكام الخليج وعلى رأسهم السعوديه زرعوا بذور الشر على مدى العقود الماضيه ، في الوطن العربي ، القائمه طويله من الشام لبغداد ، ومن مصر الى يمنٍ ، الى غزه فتطوانِ . السعوديه للاسف كانت ذراع الأمريكان الضاريه ، وسيفها المسلط على رقاب العرب والمسلمين ، بأموالها بشيوخها بإعلامها وبهيمنتهم على الجامعه العربيه ، وأخيراً بآلاف ( المجاهدين) كل ذلك جعل العرب والمسلمين من اكثر الشعوب تخلفاً وتشتتاً وإختلافاً و. و… واخيراً وليس اخراً ، الا يعلمون ان من يزرع ريح يحصد عواصف وزوابع !!.

  21. يا أخ نهاد شو بيعرفك انه الشعب مثقف, متقدم ومتطور الا اذا أنت منتفع من هذه الدوله ام أنك

  22. هولاء ملوك /ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدو فيها/ هولاء الملوك افسدو فى ارض الحجاز العربيه

  23. ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻻ ﻣﻔﺮ ﻣﻨﻪ ﻻ ﻣﻠﻚ ﻭﻻﻏﻴﺮ ﻣﻠﻚ ﻣﺼﺮﻩ ﺍﻟﻤﻮﺕ .ﺍﻟﻨﺑﻲ ﻋﻠﻴﺔ ﺻﻼﺓ ﻭﺳﻼﻡ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺏ .

  24. الشعب السعودي بأكمله مع الملك والأسره الحاكمه لانهم يحبون الشعب وهم جزء من هذا الشعب  والشعب راضي باي واحد من الاسرة وسوف نبايعه .
    اغلب الردود تحس إنها طالعة من اشخاص حاقدين وحاسدين على الاستقرار التي تتمتع فيها السعودية

  25. ياموسليم لا تثير الفتن ، ومادخل إيران في الوعكة الصحية التي أصابت خادم الحرمين، وأعداء السعوديه الحقيقيين هم التكفيريين وعلى رأسهم داعش التي تدعمها تركيا وأمريكا ،وعدو السعودية الأول هم الصهاينه اللعناٱ، وستحرر فلسطين بإذن الله على يد المملكة العربيه السعوديه

  26. تكملة لتعليق … المسجد الأقصى اجئت تزوره…. ام جئت من قبل الضيع تودعه . وها هو الأقصى تنتهك حرمته على يد الصهاينة أعداء الامة ولايحرك خدام الحرمين الشريفين ساكنا لانقاذه ولما ناسف عليهم
    اذا عاشوا او ماتوا غير مأسوف عليهم.

  27. لقد كانت المشيخة السعودية منذ تأسيسها في العشرينات من القرن الماضي نكبة على الامة العربيه وعدوة فدودة للقومية العربية وخاصة ضد الوحدة العربية.والامثلة على ذلك كثيرة والتاريخ شاهد على ذالك. كان اهمها ضرب وحدة مصر وسوريا عهد الزعيم طيب الذكر جمال عبد الناصر وحتى في تخلي المشيخة السعودية عن الأقصى ثالث الحرمين الشريفين حيث اتخذ حكامها لقب (خادم الحرمين الشريفين) متجاهلين حديث رسولنا الكريم (لا تشد الرحال الا لثلاث الحرم المكي والمسجد الأقصى والمسجد النبوي) وقر أشار شاعر فلسطين عام١٩٣٦ الى الملك (امير) اسعود في ذالك العام لدى زيارته الى القدس في قصيدة قال فيها…المسجد الأقصى اجئت

  28. أدعو الله عز وجل ان يحفظ الملك عبدالله .ويحفظ الوطن الغالي . ونحن على ثقة إن السفينة تمشي بثبات وقوة بعون الله تعالى وﻻ علينا من التوقعات الكاذبة ..لدينا أعداء ﻻ يتمنون الخير لنا ولكن الله معنا …حكومتنا تطبق حكم الله وتعمل دوما على اﻹصﻻح وعلى راحة المواطن ..حفظ الله حكامنا من كل شر وحفظ الله وطننا من كل حاقد ..

  29. المستثمرين الذين دخلو البورصه المصريه لانقاذها وكبار المستثمرين المصريين يعرفون ان المساند الوحيد للنظام الحالي في مصر ولالسيسي هو الملك عبدالله وفي حال وفاته سوف تعم الفوضى في المنطقه وستتفتت السعوديه وسوف ينهار كل شئ في مصر والسعوديه والشاطر الي يهرب ……دي جايه ايام سوده

  30. امريكا رفعت يدها عن السعوديه بتصريح اوباما الاخير والمؤشرات تقول ان خطه تفتيت السعوديه تسير باسرع مما كنا نتوقع ادعو الله ان لا يصاب الملك باذى لان في حال وفاته في مثل هذا التوقيت الغريب لا استبعد اي حدث لان هذا يعني نتيجه واحده نيران تالتهم المنطقه سواء كان بتحريك داعش او تحريك ايران مكرهه بسبب الازمه الاقتصاديه المحاول التستر عليها او عن طريق معارك بين اجنحه الحكم في السعوديه

  31. وأين دور الشعب في الحكم واختيار من يحكم ويملك عائدات النفط والثروات الهائلة؟
    السعودية دولة لا دستور فيها ولا برلمان ولا تمثيل للشعب ولا يحاسب فيها الأمراء والحاكمين مهما أخطؤوا أو تجاوزوا أو ظلموا الناس ورغم ذلك يدعمون الارهاب بحجة المطالبة بالحرية .
    منتهى التمسك بكتاب الله راقبوا القنوات الفضائية ( ام بي سي وروتانا ) المملوكة لهم وما تعرضه للوقوف على صدقهم .

  32. سيموت ولو جهزوا له عشره مستشفيات ومئات الطباء،سيموت الثور ليسعدنا، ولو بعد خراب دول العرب والمسلمين.

  33. الصورة أعلاه تذكرني بالمسلسل الكوميدي ضيعة ضايعة

  34. كلام غير منطقي وانت تعلم ذالك وبما انك كاتب فلا باس اكتب ماشأت لانه من مصدر رزق لكم . حفظ الله امتنا وحكامنا وشعوبنا من كل مكروه .

  35. الله يرحمنا ويرحمه…….
    وهذه هي سنه الحياه ….
    النازح علي رمق الموت …وما زلت نازح
    AL NASHASHIBI

  36. غير صحيح ياأياد عنزه فحكام الخليج يكنون الإحترام والتقدير لخادم الحرامين ويعتبروه الأخ الأكبر لهم، أما سكان الخليج فهم من كل مكان من بخارى بالسعودية يتقنون اللغث الفارسية ومن إندونيسيا، فلا فرق إن أكرمكم عندالله أتقاكم، والناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق، فهؤلاء بشر ومسلمين يا أياد عنزه، هداك الله إلى سواء السبيل وأبعد الله عنك الحقد والغل الطائفي من قلبك، ولا أحد يشمت بالموت ، فالموت يصيب الجميع يا أياد عنزه

  37. أحسنت خادم الحرمين بخير مجرد وعكة صحيه، ولكن الإعلام يضخم الخبر وجعل من خادم الحرمين يحتضر الموت وهذا غير صحيح، ولكن لاخوف على المملكة العربيه السعوديه فالشعب بأكمله مع الملك والأسره الحاكمه لانهم يحبون الشعب وهم جزٱ من هذا الشعب العريق المثقف والمتطور دائما ، فلا صحة لتفاقم مرض خادم الحرمين كما صرح أنور عشقي أمس على قناة العالم الصفويه

  38. “اسهم البورصة المصرية انخفضت بنسبة خمسة في المئة فور الاعلان عن دخول العاهل السعودي الى المستشفى يوم الاربعاء، ومن المتوقع ان تنخفض بمعدلات اكبر عند اعادة فتحها (البورصة) صباح الاحد المقبل اذا استمرت حالة العاهل السعودي في التدهور لما يمثله الرجل من اهمية في حفظ التوازنات في البلاد والسيطرة على صراع الاجنحة على الحكم في اوساط الاسرة الحاكمة”
    شو دخل البورصة المصرية بالموضوع؟

  39. ( أ سهم البورصة المصرية انخفضت بنسبة خمسة في المئة فور الاعلان عن دخول العاهل السعودي الى المستشفى يوم الاربعاء ) .
    هل تقصد البورصة السعودية ؟؟

  40. عموماً المملكة العربية السعودية دولة ولا يجوز تشخيصها في الملك فقط
    البيعة مررت وستطبق حرفياً كما هي وعموماً ستتبع
    الحديث عن عمر الملك إستباقي ولعلها وعكة صحية نوعاً ما قاسية لكن ليس بالضرورة قاضية
    ولنتذكر أنه من أجل هذه الأحاديث الإستباقية تم تحديد البيعات سلفاً وفي أجواء شفافية مع الإشهار الإعلامي المناسب : فمحلياً وإقليمياً وعربياً ودولياً معلوم مسبقاً من ولي العهد ومن ولي ولي العهد
    تسكت الدول ويتلاسن الأفراد ( الأفراد نحن )
    عموماً لا مؤشر على أن العائلة المالكة بجيش أمرائها معقل للفتنة في المملكة ولا خوف ولا تخوف على الجميع
    قديماً كان هناك مثل لدى الأجداد : ” السلطان رغم التاج محتاج “: ما معناه الملك في هذا الظرف الصحي محتاج لدعاء المسلمين بشفاء الله الذي لا يترك سقماً، الطب يقوم بالأسباب والشفاء من عند رب الأسباب الذي يجيب دعوة المسلمين “

  41. داعش تحضى بدعم كثير من الشباب فعلا شيء مضحك هل السعوديه دوله صغيرة تعتقدون. ثانيا المضحك ان يعين الامير سلمان ابنه محمد تناسيتم مثلا الامير احمد بن عبدالعزيز او احد ابناء سلمان الكبار مثل عبدالعزيز نائب وزير البترول او سلطان بن سلمان رائد الفضاء العربي الاول هذة امثله بسيطه علما ان المقال كله مغالطات والسعوديه أمنه والأمور مرتبه ولانقول الا اطال الله بعمر خادم الحرمين الشريفين

  42. على الأمراء السعوديين ” المتازحمون ” على احتلال الكراسي، أن يعلموا أن ذلك هو ما تنتظره إيران …وأعداء المملكة . وليس بغريب أن تقوم إيران في هذا الوقت بالذات ، بقيام بمناورة ” محمد رسول الله “، ومباشرة بعد اندلاع حرب البيترول ….

  43. اﻻن ﻻيوجد خلاف كبير .داخل البيت النجدي .الخطر هو من حكام الخليج وتقربهم ﻻيران .ﻻن نصف سكان الخليج من التبعيه الفارسيه .والبعض منهم وزع الحلوئ بوفاة الملك خالد . وعمليه ارهابيه.بمكه حملة الجنسيه الكويتيه ايرانيين في عهد الملك فهد. والقطيف والبحرين .اﻻن مضطربه.

  44. قد يكــــون آنقلآب ……..ثم تدهورت صحته لهذا السبب!!!

  45. بداية نتمنی لجلالة الملك الصحة والعافيه والشفاء العاجل
    ثانيا مع احترامي لما قرات والذي يتكرر منذ سنوات .الا انه اثبتت المملكة واولاد المالك عبد العزيز آل سعود ورجالات السعودية رقي واحترام كبير .بالرغم انه حكم ملكي الا نه محترم ويتسم بالتفاهم والتفهم.
    فعبثا يحاول المغرضون كما يتمنوا وتتمنی اهواؤهم .
    الله يحفظ المملكة والبلدان العربية

  46. أنا لما قرأت أمير و أمير و و لي العهد و…اعتقدت أنهم شباب لكن صدمت أن هؤلاء الامراء شيوخ….إلى متى سيظل العجز و الشيب يحكم أمتنا، أنا لا أعيب على الشيوخ كبرهم و لكن أعيب حبهم للتسلط و السيطرة، أنا أتسائل كيف يمكنهم ممارسة مسؤولياتهم و هم مرابطون بالمستشفيات.
    الله يصلح أحوال أمتنا.

  47. المملكة تكون محصنة من الفراغ و تشاجر الامراء بعد وفاة الملك بحرية اختيار الشعب لمن يمثله هكدا تكون الدولة قوية و بعيدة عن الاخطار

  48. ليس لدينا أي مشكله في خلافة الملك شفاه الله و أطال عمره في طاعته فإنتقال السلطه لدينا سلس و بإجماع و المعيار الرئيسي للتعامل مع الملك كولي أمر يحكم بشرع الله أو التعامل مع من سيخلفه في حكم البلاد هو كتاب الله و ما دام الجميع متمسكين بكتاب الله فلن يحدث ما يعكر صفونا أو يخل أمننا و هو الدرع الوحيد الحصين على صدورنا لردع ضربات أعدائنا!! كما أن الملك عبدالله اللذي إشتهر بالعدل وضع أليه جديده لوراثة الحكم تسمى نظام هيئة البيعه قائمه على إختيار بإجماع أو إنتخاب أهل الحل و العقد بالأغلبيه ممن لهم الحق في وراثة الحكم الملكي و هذا بلا شك سيمنع أي مراهنه خارجيه قائمه على المصالح من إحداث شق في صف القياده مستقبلاً لصالح الأعداء خاصة مرحلة الأحفاد كبني عمومه و ليس إخوه المودة بينهم أقوى!! بموجب هذا الإجراء العادل لنظام هيئة البيعه اللذي سنه الملك عبدالله حفظه الله فلن يكون هناك فراغ سياسي في الحكم لمدة طويله مما يمنح البلاد الإستقرار السياسي و الإقتصادي و الأمني داخلياً و خارجياً فأصبحنا نعلم من الأن المرشحين للحكم بعد الملك عبدالله فولي العهد الأمير سلمان تم إختياره من الملك و أجمع الجميع عليه و من بعده الأمير مقرن اللذي تم إنتخابه بالأغلبيه العظمى و حصوله على أغلبية الأصوات كخلف للأمير سلمان ولي العهد و بهذا الإنتخاب أصبح الأمير مقرن أول مرشح للحكم في السعوديه تم إنتخابه و بأغلبية عظمى و بذلك يصبح لدينا ثلاث بيعات شرعيه للحكم تمدنا بالطمأنينه بعد الله للمستقبل، حيث تم أخذ هذه البيعات الثلاث الشرعيه من الشعب السعودي و من جميع المسؤولين في الدوله و علماء الدين مباشرة على الإعلام الرسمي كتعهد بالوفاء بها أمام الله!! أما مرحلة الأحفاد فمن سيطيع ربه و يخدم دينه و شعبه و وطنه بإخلاص من إمراء العائلة المالكه فبلا شك سيحضى بقبول من الله أولاً ثم شعبه ثم أعضاء العائله المالكه من لهم حق في التصويت على الحاكم المستقبلي و في ذلك فقط من الخير فليتنافس المتنافسون!! نظرية البيعه في نظام الحكم الإسلامي نظرية حكم تحمي القيادة الإسلاميه و الحكم لمنع الفوضى و الخلل الأمني بالخروج على الحاكم على أتفه الأسباب مثلما يحدث الأن من دمار و فوضى فيما يسمى بدول الربيع العربي اللتي تحكم بغير ما أنزل الله، فالبيعه عقد وعهد إجتماعي و الله أوصى في كتابه بالوفاء بالعهود حتى مع الكفار فكيف بالمسلم، لأجل ذلك توعد الله بالعقاب و سوء العاقبه كل من نقض البيعه بأية صريحه في كتاب الله بقوله تعالى:” إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10)”. صدق الله العظيم.

    @Shayfan_N: @Rmaah1 أكيد و بلا شك سيمرض #الملك_عبدالله فهي خيانة من بني دينه و جلدته!!https://t.co/7XlkNj0vKJ

  49. نفس هالكلام قالو بعد وفاه الملك فيصل وبعد الملك خالد والملك فهد والان يرددونه على الملك عبدالله الاسره الحاكمه تعرف تدير نفسها والاكفاء والمتعلمين منهم كثر. اللهم ولي علينا من خيارهم. وابعد عنا شرارهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here