تفاعلات اقتحام الجاهلية تتواصل في لبنان… وهاب ينتقل إلى الهجوم: الخوجا طلب راسي من الحريري والا سيوقف عنه التمويل .. المشنوق طرح نفسه للسوريين بديلا عن الحريري وطلب 5 مليون دولا من إيران وانا من توسط عند السوريين ليكون في منصب وزيرا للداخلية.. ونصرالله له دين في رقبة أهل الجبل لأنه منع سفك الدم

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

مازالت تفاعلات اقتحام فرع المعلومات لبلدة الجاهلية تتواصل في بيروت ، خاصة بأنها أسفرت عن مقتل أحد مرافقي رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب ، فما أن انتهت مراسم تشييع القتيل “محمد أبو دياب”  في الجاهلية حتى انطلقت المواجهة السياسية ، وانتقل وهاب من حالة الدفاع بعد أن أرسل له فرع المعلومات قوة عسكرية كبيرة إلى معاقله ، إلى حالة الهجوم ، متعهدا بمواصلة الهجوم على رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في ما قال إنه ملفات فساد كبيرة .

وإعتبر رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق ​وئام وهاب​ أن ” رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ فار من العدالة في ​السعودية​ وتركيا “، لافتا الى أنه “تحدث عن سعد الحريري في حلقة تلفزيونية واتهمه بالفساد وحمل على علاء الخواجة الذي طلب رأسه من سعد الحريري والا سيوقف التمويل عنه”.

وفي حديث تلفزيوني كشف وهاب أنه “سيتقدم اليوم الاثنين  بشكوى شخصية بتهمة القتل العمد ضد المدير العام ل​قوى الأمن الداخلي​ ​اللواء عماد عثمان​ وستكون هناك مفاجأة قضائية من العيار الثقيل مشيرا ان ” المحامين سيطالبون بتنحية ​القاضي سمير حمود​”.

وسأل وهاب:” متى تكلّمت عن أهل السنّة ؟ قلت أن الحريري ليس أب السنّة وإلا لما ترك ​المقاصد​ تذهب نحو الإفلاس ولما حلّ شركات وموظفين، السنّة أصبحوا في عرمون وبشامون لا يملكون مقبرة حتى”، مضيفا :” الأب لا يترك أولاده جائعين وهو متخم، واب السنة لا يترك آلاف المظلومين بالسجون”.

وراى وهاب أن “اللواء عثمان لا يستحقّ أن يؤتمن على أمن اللبنانيين، ودم الشهيد محمد ابو ذياب سيكلّف غالياً”، مضيفا :”الخطير ليس أن قوى 8 آذار تخلّت عن خطابها بأن شعبة المعلومات غير شرعية، بل الأخطر أنها قبلت بسعد الحريري مكلّفاُ لتشكيل الحكومة”.

وقال وهاب  ان “السيّد حسن نصرالله ديّن الجبل ديناً لن نستطيع أن نوفيه إيّاه لأنه حجب الدماء عنه واوقف مذبحة كانت ستحصل .

وكشف رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب ضمن برنامج تلفزيوني بث ليله أمس الاحد عن زيارات قام بها وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إلى سوريا.

وفي التفاصيل قال وهاب: “بعد استشهاد رفيق الحريري وحتى العام ٢٠١١ بقي المشنوق يزور سوريا، وحاول المشنوق طرح نفسه بديلاً عن الحريري، ولكن انقطع التواصل بين المشنوق وسوريا مع اندلاع الحرب السورية، وقد طلب المشنوق 5 ملايين دولار من إيران للسيطرة على الساحة السنية في لبنان.

وأضاف وهّاب “عندما عيّنت يا مشنوق وزيراً للداخلية قلت أن الليلة سيصل 3 أسماء للسوريين وحزب الله أنا وأشرف ريفي والوزير الجراح عليك أن تتوسط لي لأُعيّن أنا وزير للداخلية، والله يسامحني جبت الفيتو على ريفي والجراح وجيت انت وزير داخلية”.

وكان  وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نهاد المشنوق قد علق على أحداث الجاهلية قائلا  أن التحقيق القضائي سيحدد المسؤولية عن وفاة أبو دياب.

وشدد المشنوق على أن كل عسكري ورتيب وضابط في قوى الأمن الداخلي هو بطل في دفاعه عن الدولة والقانون، مؤكداً عدم الانجرار إلى الفتنة في البلاد، وأضاف أن حفظ الكرامات ليس حقاً حصرياً لأحد لا فرداً ولا طائفة.

 وفي اول موقف معلن لحزب الله  تعليقا على احداث الجاهلية قال النائب عن الحزب محمد رعد  “إذا أردنا أن نطبق القانون، علينا ان نطبقه على الجميع، وأقول ذلك وأنا أعتبر أن ما حصل بالأمس من إرسال قوة مؤللة تحت حجة تبليغ دعوى للحضور إلى المحكمة، هذا أمر فيه تجاوز للقانون وأمر كان يخفي نية اعتقال لإذلال الشخص المطلوب وسوقه خلال أيام العطل ليبقى محتجزا حتى يبيت ليوم الإثنين والثلثاء. هذا الأمر في الحقيقة يجب على ساحتنا والمسؤولين أن يتجاوزوه ويترفعوا عن مثل هذه الأساليب، وخصوصا أنهم ما زالوا يقدمون أوراق اعتمادهم. حتى الآن لا يستطيعون أن يشكلوا حكومة”.

وكان الوزير وئام وهاب قد كشف اول امس ان حزب الله أوصل رسالة إلى الرئيس الحريري والمعنيين بإيقاف كل الإجراءات في الجبل والأحتكام إلى القانون لأن هذا التصرف ممكن أن يؤدي إلى حرب أهلية .

وليس من المتوقع أن يقفل الملف قريبا ، خاصة أن وهاب رفع من وتيرة انتقاده للحريري على خلفية ملفات فساد في الدولة ، ينتظر اللبنانيون الإجراءات القضائية التي من المفترض أن تكون الفصل بين المتخاصمين ، إلا أن العادة جرت في لبنان في مثل هكذا حوادث للجوء إلى التوافق والتسويات السياسية .

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

19 تعليقات

  1. يا اخوان هذه الحادثه المفتعله قصدا من عملاء اسرائيل و امريكا في لبنان لاخراج العدو الصهيوني من الازمه التي علق بها بسبب تنامي جبهه المقاومه ودائما العدو الصهيوني يعتمد على عملائه لافتعال الازمات في المنطقه و ربما حان الدور و التركيز الان على لبنان من بعد تدمير سوريا و العراق لاشعال القلاقل و الحروب الجانبيه في لبنان و المستهدف هو كل لبنان بكل طوائفه الذي بالمحصله هو شوكه في خاصره امريكا و ربيبتها اسرائيل و و ما يسعون به الان من اجتماعات بين النتن ياهو و بومبيو هو وضع المخططات لضرب المنطقه داخليا و هكذا يكون العدو الصهيوني و امريكا يكونو قد ربحو جوله تدميريه في المنطقه بدون ان يطالهم اي ضرر فقط اشعل فتيل الفتنه واجلس و انضر و تلذذ هذه هي سياسه الصهاينه منذ ان خلقو فلا يجب ان تنطلي علينا مؤامرتهم و ان نكون اكثر وعيا فان الحرب العالميه الاولى اندلعت باغتيال شخص و راح ضحيتها عشرات ملايين البشر فاعتبرو يا اولي الالباب

  2. اخي العربي في المهجر، انا لبناني وأيضا في المهجر، انا رأيي مثل رئيك كل مره اذهب الى لبنان واسأل الناس بماذا تتفاخرون ما عندكم وماذا تملكون، اسمع فقط كلام المسخرة على العرب، وكثرت الكلام ، والحقيقة لا يملكون سو محطات تلفزيون لكركعت الحكي الله يهديهم…

  3. اخي العربي في المهجر، انا لبناني وأيضا في المهجر، انا رأيي مثل رئيك كل مره اذهب الى لبنان واسأل الناس بماذا تتفاخرون ما عندكم وماذا تملكون، اسمع فقط كلام المسخرة على العرب، وكثرت الكلام ، والحقيقة لا يملكون سو محطات تلفزيون لحركات الحكي الله يهديهم…

  4. لبنان اليوم تتجلى به الطائفيه بانصع مراحلها، القانون والدوله والقضاء والمواطن ثنبثق من الأطر الطائفيه.
    الجبل، الجنوب، الضاحية والمخيمات ودوخيني يالمونه، يافرحتنا بديمقراطيه الطوائف وطوئفت الديمقراطية.

  5. هل مذكرة توقيف بسبب كلام سياسي تتطلب ارسال 150 جندي وعشرات ناقلات الجند ؟؟
    هكذا يتم جلب الامراء في السعودية من ابن سلمان
    هكذا يفعل من يريد لبنان على صورة الامارة وليس الدولة

  6. على عسيران
    الأصل ألا يكون للمرء ولاء له إلا لوطنه ، غير أنه حين تختل الموازين ويضطر أن يكون ل له ولاء لغير وطنه . فليحسن اختياره .. إن اضطررت أن تأكل الحرام فاحسن اختيارك أن يكون من الطعام المفيد .. لبنان بلد الحضارة والمدنية .. بزغت على أرضه مدنيات وحضارات على مدى التاريخ ، وصقلت ساكنه وأمدته بزاد لا ينضب .. فهل ينبغي حين يضطر مواطنه لاختيار هوية أخرى .. أن تكون الهوية من أعراب إلى بضع عقود كانوا – معذرة – ىتقوتون بالقنافذ ويتطببون ببول الإبل .. أقبل مضطرا أن يكون لي ولاء لإيران – موطن آخر للحضارة والمدنية منذ آلاف السنين .. وفي أسوأ الأحوال لبلد متدثر بالحضارة الحديثة في الشرق أو الغرب .

  7. تتم المساواة والتطبيق على الجميع أما كلمة الحق التي يراد بها باطل مثل شعار “تطبيق العدالة” فلا يمكن القبول به بأي حال من الأحوال كان، حيث أصبح العامة يفهم هذه الخدع فكيف بالنخبة؟!
    وبعدين أستغرب حين يتحدث من تربطه علاقات بالسعودية أن يتحدث عن الحق وتطبيق العدالة وهم أكبر مجرمين ومفسدين وفاقد الشيء لا يعطيه.

  8. الى السيد علي عسيران
    اسمك يدل على انك لبناني
    ان منطق اللبنانيين ان الخطأ يبرر القيام بخطأ قد أوصل بلدكم الى ما وصلتم اليه
    ان ولاء حزب الله لايران لا يبرر ولاء الحريري لال السعود
    اللبنانيون كانو يملكون فرصة ان يكون البديل الحضاري في الشرق بالاخص للسعودية وايران معا
    اليوم اللبنانيون جميعا ضائعون في مشاريع عمرها 1400 سنة لن تؤدي الا الى الدمار والخراب ليس فقط للعرب والمسلمين بل لغير العرب والمسلمين

  9. مشكلة العرب انهم نحل واديان طوائف في كل دول العرب وعندما يتخلصون من عصبيات الجاهليه سيكون لهم شان بين الامم انهم بدل ان يغادرو الى العالم المتطور يركبون قطار العكس ويسيرون بسرعه الى الخلف

  10. فرع المعلومات هو الدولة
    في كل دول العالم المحترمة تصل يد الدولة الى كل بقعة ضمن حدودها، الا في لبنان دخول ممثلي الدولة الى بلدات امراء الحرب يسمى اقتحام.
    الرجل يحيط نفسه بمسلحين فمن الطبيعي ان تذهب قوة لتسليمه امر المثول امام القضاء.
    حزب الله يحمي سلام من القضاء.
    انه زمن الجاهلية
    الرجل مرفوع عليه قضية سب وشتم في حادثة موثقة فليدافع عن نفسه امام القضاء… هذا اذا ارادوا دولة .. ولكنهم لا يريدون دولة بل مزرعة حشيش

  11. الى السيد خالد المصري:
    قليلين من الساسة اللبنانيين ذو ولاء خالص لبلدهم لبنان. فليس فقط الحريري الذي يدين بالولاء لدولة اخرى، فاكبر الأمثلة هو حسن نصرالله وحزبه ونوابه الذين يوالون ايران ولاء مطلقًا ويأتمرون بولاية الفقيه الكهنوتية بالكامل.

  12. سعد الحريري مفروضة عليه السياسة السعودية السياسة المتخلفة لخراب هذا البلد الجميل الذي يتنفس منه كل العرب لبنان الحبيب

  13. يجب على السنة في لبنان من اختيار زعيم جديد غير الحريري لهم لانه سعودي يعمل لصالح السعودية في الدرجة الاولى ، يا ريت لو يوصل بولاءه للبنان لأظفر السيد حسن نصرالله .

  14. اعتقر اعتقر جازما ان مسلك سعدالدين الحريري قد جنى عى نفسه في اثارة هذا النزاع مع الزعيم العروبي الوثاب وئام وهاب ، فالحريري كان عليه ان يتعظ بحجم المشاكل التي تتراكم عل رأسه ماليا ورسياسيا واجتماعيا جعلت عاجزا عن تشميا الوزارة المكلف بها من ستة شهوزر وهو يحاور مكانه ، وان نزاعه هذا مع الزعيم الشعبي المحبوب وئام وهاب سوق يجعل الحريري بعيدا لاستة شهور اخرى عن تأليف الوزارة المكلف بها من الرئيس عون ، وانماللمسلحة العامة ومسلجة البلد سوف تدفع الرئيس عون الى سحب تكليفه من الحريري واتكليف زعيم احر يمثل اهل السنة جميعا لا انيقصل بينهم قسمين رغم معارضة الطايفة السنة لهذا الا نقسام الذي يرفضه كل مواطن سني شريف ،
    وسبب ان يجبان يكون دافعا للرئيس عون لسحب تكليفه الحريري هو ان هذا الشخص ينفذ اوامر واهداف ال سعود وليس مصلجة لبنان الذي ينتمي اليه هوية واصلا وذل لانيحمل الجنسية السعودي ويعمل باوامر وتعليمات ولمصالح واهداف سياسة سعودية ،
    اعتقد ان المريري ما يقول المثل العربي ً”على نفسها جنت براقش ”
    ياسعد المريري جنبلاط وكعجع يدفعوك الى التهلكة والى مهاوي الرد ى فلايطمئن الى العقارب سوى الذين لاخبرة لهم في المخادعين اوالتفلبين فهو انسان عديم التجارب ، وعليك بحزب الله فمن يترك النورالساطع ويعيش في الظلام الدامس ؟
    اجمد الياسيني المقدسي الأصيل جازما ان مسلك سعدالدين الحريري قد جنى عى نفسه في اثارة هذا النزاع مع الزعيم العروبي الوثاب وئام وهاب ، فالحريري كان عليه ان يتعظ بحجم المشاكل التي تتراكم عل رأسه ماليا ورسياسيا واجتماعيا جعلت عاجزا عن تشميا الوزارة المكلف بها من ستة شهوزر وهو يحاور مكانه ، وان نزاعه هذا مع الزعيم الشعبي المحبوب وئام وهاب سوق يجعل الحريري بعيدا لاستة شهور اخرى عن تأليف الوزارة المكلف بها من الرئيس عون ، وانماللمسلحة العامة ومسلجة البلد سوف تدفع الرئيس عون الى سحب تكليفه من الحريري واتكليف زعيم احر يمثل اهل السنة جميعا لا انيقصل بينهم قسمين رغم معارضة الطايفة السنة لهذا الا نقسام الذي يرفضه كل مواطن سني شريف ،
    وسبب ان يجبان يكون دافعا للرئيس عون لسحب تكليفه الحريري هو ان هذا الشخص ينفذ اوامر واهداف ال سعود وليس مصلجة لبنان الذي ينتمي اليه هوية واصلا وذل لانيحمل الجنسية السعودي ويعمل باوامر وتعليمات ولمصالح واهداف سياسة سعودية ،
    اعتقد ان المريري ما يقول المثل العربي ً”على نفسها جنت براقش ”
    ياسعد المريري جنبلاط وكعجع يدفعوك الى التهلكة والى مهاوي الرد ى فلايطمئن الى العقارب سوى الذين لاخبرة لهم في المخادعين اوالتفلبين فهو انسان عديم التجارب ، وعليك بحزب الله فمن يترك النورالساطع ويعيش في الظلام الدامس ؟
    اجمد الياسيني المقدسي الأصيل

  15. ما يقوله وئام وهاب عن الحريري صحيح ، الحريري ذليل للسعودية وليس له شخصية ويسوقونه كأنه عامل وليس رئيس جمهورية ، كذلك تورط الحريري بإرسال الإرهابيين الى سوريا من خلال مكتبه في غازي عنتاب التركية الذي كان يديره مسؤول لبناني رفيع يتبع لتيار المستقبل ، ناهيك عن الفساد والسرقات والتسبب بوضع سيء للدولة والشعب وعدم التمكن من تشكيل حكومة لفترة طويلة وهي ليست الأولى ، الحريري يستحق ان يحاكم محاكمة علنية بتهم التجسس والعمل ضد الدولة والفساد .

  16. الحريري خلق حكاية خاجقشي اللبنانية واثارها قد تدمره وربما ستنهي قدرته على تألبف الحكومة
    الذي يستعمل البلطجة على الطريقة السعودية بإحضار المعارضين بالقوة والقتل ليس جديراً ان يحكم لبنان
    هذه بيروت مدينة المقاومة وليست الرياض

  17. كيف تقبل الدولة اللبنانية بتعيين رئيس وزراء لها يحمل جنسية دولة اخرى بصراحة سعد الحريري يحمل الجنسية السعودية وولائه للسعودية أكثر وهذا واضح جدا وايضا لديه جنسية فرنسية اي انه مواطن لبناني هجين وهناك من هو احق منه بأن يكون رئيسا لوزراء لبنان لانه سعدو طال عمره طائفي وهو بصراحة لايفهم من الاسلام السني اكثر مما يفهم ولى امره في السعودية لذلك توقفوا عن القول نحن اهل السنة لا احد يصدقكم انت ياسعدو وانتم يا ال سعود وكل من يدعم ولو بقلبه الكيان الصهيوني الذي يغتصب مقدساتنا في فلسطين المحتلة لا يحق له القول انه من يمثل اهل السنة او انه ((( اب السنة ))) يادلي

  18. ليس لي مشكله مع مشاجرات وتناحر الطوائف في لبنان فهذا شانهم و لكن ما يفقع مرارتي انهم يفاخرون العالم والعرب تحديدا بحضارتهم و ثقفتهم و تمدنهم !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here