تفاصيل الاجتماع بين قائد سلاح الجو الروسي والاسرائيلي في موسكو..  خلاف كبير واشتباك كلامي وتبادل التهديدات.. تل ابيب اعتذرت وموسكو رفضت وطالبت بالتحقيق وبوتين أمر بارسال 20 طائرة سوخوي 57 و8 طائرات انطونوف التي تحمل صواريخ “كينيتال” التي تسقط اهدافها على بعد 200 كلم الى قاعدة حميمم في سوريا وهدد بإسقاط اي طائرة اسرائيلية تقترب من الساحل السوري

موسكو ـ بيروت ـ “راي اليوم”:

كشفت مصادر من موسكو عن تفاصيل اعنف اجتماع واشتباك كلامي بين قائد سلاح الجو الروسي وضباطه من الطيارين الروس مع قائد سلاح الجو الاسرائيلي وطياريه في اجتماع حصل في موسكو في غرفة سلاح الجو الروسي، حيث حصل خلاف كبير وتبادل تهديدات مباشرة.

وهددت روسيا إسرائيل بالرد على مقتل 14 ضابط وجندي روسي ما لم يتم معاقبة الطيارين الاسرائيليين وقائد وحدة العمليات الذي اعطى الاوامر بقصف اللاذقية دون الاخذ بعين الاعتبار وجود الطائرة الروسية، اما اسرائيل فرفضت، لكن روسيا تحدت إسرائيل وارسلت 12 طائرة سوخوي 35 S فوق ساحل فلسطين المحتلة.

والاجواء متوترة رغم الكلام الديبلوماسي الذي يصدر بهدوء لكن الجو العسكري متوتر جدا وقواعد الاشتباك قد تنطلق بين اي لحظة ولحظة.

بعد ان اتصل نتنياهو بالرئيس الروسي بوتين وقدم اعتذاره رفض الرئيس الروسي بوتين الاعتذار وطالب بلجنة تحقيق روسية – اسرائيلية من طيارين في سلاحي الجو الروسي والاخر وانه وفق النتيجة التي أدت الى مقتل 14 ضابط وجندي روسي واسقاط طائرة روسية من نوع “ايل 20” فانه يجب معاقبة المسؤول عن هذا الاعتداء، وهم الطيارون الاربعة الذين قادوا الطائرات الإسرائيلية عند قصف مواقع في اللاذقية، وقائد العمليات في سلاح الجو الاسرائيلي الذي تابع مهمة الطائرات المغيرة التي نفذت الاعتداء حيث انه اعطى اشارة قبل دقيقة واحدة فقط من وصول الطائرات الى مدينة اللاذقية فيما كانت الطائرة الروسية ايل 20 على مسافة 3 دقائق ونصف من الهبوط في مطار قاعدة الجو الروسية العسكرية بحميمم.

وصل قائد سلاح الجو الاسرائيلي الى موسكو واجتمع فورا في غرفة العمليات الجوية بوزارة الدفاع الروسية مع قائد سلاح الجو الروسي، وبدأوا مناقشة الاعتداء الذي ادى الى اسقاط الطائرة الروسية و مقتل الضحايا ال 14 فاعتذر قائد سلاح الجو المعتدي الذي يرافقه قائد وحدة العمليات الجوية ، وقائد سرب طائرات الـ اف 16 التي نفذت  4 طائرات منها العدوان على اللاذقية فقدم الاسرائيلي تعازيه ثم قدم اعتذاره عن مقتل الضحايا ال 14 و عن اسقاط الطائرة الروسية، ثم شرح ان طائراته وصلت قبل دقيقتين الى اللاذقية قبل وصول الطائرة الروسية لكن صواريخ الدفاع الجوي السورية اطلقت صواريخها بطريقة عشوائية على الاهداف الجوية مما ادى الى اصابة الطائرة الروسية!

ولم يركز فقط على الطائرات المعادية له!! فغضب قائد سلاح الجو الروسي من هذه اللغة وقال :كيف تفرق على الرادار بين 5 اهداف جوية 4 منها (اسرائيلية) وواحدة روسية؟

ولماذا دخلت طائراتكم في مجال هبوط الطائرة الروسية في قاعدة حميمم؟

 ولماذا لم تعطوا خبرا قبل 15 دقيقة؟ حيث ان الطائرة الروسية كانت حينها فوق قبرص.

فأجاب ( الاسرائيلي):  ان الاقمار الاصطناعية اعطتنا صورا فورية لانزال بضائع ومعدات عسكرية في مركز عسكري في اللاذقية، فتم اصدار امر عاجل الى طائراتنا للتوجه فورا لقصف الهدف في اللاذقية ولم يكن في الامكان ابلاغ احد عن عملية قصفنا الجوي للاذقية لان الامر قد ينكشف، ونعرّض طيارينا الاربعة للخطر!

فأجاب قائد سلاح الجو الروسي غاضبا :اية اخلاق عسكرية واية مهنية عسكرية واي انضباط عسكري واي قيم ومبادىء عسكرية تجعلكم تعملون على الحفاظ على طياري 4 طائرات عسكرية اف 16 قادرة على التحليق عاليا بسرعة والانكفاء والابتعاد والمناورة فيما تتركون طائرة نقل تقع في مضرب صواريخ الدفاعات الجوية ويستعملها طياروك الجبناء كدرع للاحتماء بها من نيران الدفاعات الجوية المضادة.

انتم مسؤولون عن مقتل الضحايا ال 14 الروس ومن يقوم بالتعويض عن حياة هؤلاء لعائلاتهم ولشرف الجيش الروسي.

ولذلك الاعتذار نرفضه .

والتعازي نرفضها.

ومن الان وصاعدا اي طائرة (اسرائيلية) تقترب من الساحل السوري سنسقطها فورا، وعلى كل حال الامر لا ينتهي هنا، مطلوب تحقيق في الموضوع عندما اقتربت طائراتكم اكتشفت على رادارها الطائرة الروسية، فلماذا اكملتم الطريق للقصف وجعلتم الطائرة الروسية تصاب بصواريخ الدفاعات الجوية السورية بسببكم كي تقصفوا هدف يبعد 6 كلم عن القاعدة الجوية الروسية الحربية!

في ذات الوقت، استخدمت طائراتكم الطائرة الروسية كدرع وساتر لها واصبحت طائرتنا بين طائراتكم الاربعة !!

واكمل قائد سلاح الجو الروسي لم يتصرف طيارينك بمسؤولية بل تصرفوا بشكل جبان واحتموا بطائرتنا فتسببوا بمقتل جنودنا بسبب سوء أدائهم وجبنهم وخبثهم

نحو نعتبر ان قائد وحدة العمليات في سلاحكم الجوي هو مسؤول عن قتلهم ايضا

 وبالنسبة الينا هو قاتل الضحايا الـ 14 ولن نقبل الا بالتحقيق ومعاقبة الطيارين  ومعاقبة قائد وحدة العمليات الذي اعطى الاوامر بارسال الطائرات الـ 4.

فرد قائد سلاح جو العدو نحن في حالة حرب مع ايران وحزب الله و سوريا ولا يمكننا القبول بإجراء تحقيق .

ولذلك نرى انه علينا قصف اي مركز نشتبه بوجود انزال معدات عسكرية فيها من ايران لصالح القوات الايرانية وحزب الله في سوريا.

فرد قائد سلاح الجو الروسي نحن المسؤولون عن امن سوريا واجوائها،

ولقد تركنا لكم المجال الجوي من مطار دمشق حتى حدود الجولان ولم نعترض على تحليقكم وقصفكم وكان بامكاننا اسقاط طائراتكم بواسطة منظومات الدفاع اس 400 واس 300 لكن من اليوم فإن منظومة الدفاع اس 300 قد تم نشرها في كافة ارجاء سوريا، واذا رفضتم التحقيق

فلن نسمح لاي طائرة لكم بالتحليق في الاجواء السورية وسنسقط كل طائرة تخترقها كما اننا سنرسل طائراتنا فوق الساحل (الاسرائيلي) واذا اعترضتنا طائراتكم فسنشتبك معها وليربح من يربح في القتال الجوي.

اثر هذا الاشتباك الكلامي الحاد جدا، وقف قائد سلاح الجو الروسي وقال للوفد الإسرائيلي: انتهت الجلسة معكم، لديكم اسبوع لاجراء التحقيق مع لجنة جوية عسكرية روسية، وما لم يحصل ذلك، ستكون العواقب وخيمة على سلاحكم الجوي وعلى إسرائيل.

فرد الاسرائيلي نحن نملك سلاح جو قادر على العمل في كل المنطقة وكلامكم هذا تهديد لنا

وجاءه الجواب الروسي فورا : الليلة سأرسل 12 طائرة من طراز سوخوي اف 35 S فوق الساحل الاسرائيلي ولن انتظر التحقيق، او موافقتكم على التحقيق، وطالما انكم تملكون سلاح جو يعمل في المنطقة فما عليكم الا التصدي لـ 12 طائرة سوخوي 35 S ولنرى ماذا سيجري، ونحن لن نكتفي بعد التحدي من قبلكم بارسال طائرات فنحن نملك اكثر من 78 بارجة بحرية في البحر قبالة تركيا وسوريا ولبنان وإسرائيل، ونحن نملك اهم طائرة استراتيجية هي طائرة الانطونوف ونحن نملك صواريخ ارض – ارض يمكن اطلاقها من روسيا على (إسرائيل).

اطلب منك ابلاغ رئيس حكومتك نتنياهو وانا سأبلغ رئيس جمهوريتي، الرئيس فلاديمير بوتين الذي هو القائد الاعلى للجيش الروسي.

انتهت الجلسة بهذا الغضب، وانسحب الوفد الروسي دون وداع لهم وتم نقل الوفد الاسرائيلي الى مطار موسكو برفقة سيارات شرطة عسكرية روسية، حيث اقلعوا مغادرين.

ابلغ قائد سلاح الجو الروسي الرئيس فلاديمير بوتين، ما حصل في الاجتماع الذي لم يدم سوى 21 دقيقة، فرد الرئيس بوتين انتظر امر مني واستنفر سلاح الجو الروسي بكل طاقاته وارسل 20 طائرة سوخوي 57 و8 طائرات انطونوف الى قاعدة حميمم في سوريا فورا كي يصلوا بعد 3 ساعات.

عند الساعة الحادية عشرة و34 دقيقة، وصلت الطائرات سوخوي 57 وانطونوف الى قاعدة حميمم في الساحل السوري قرب اللاذقية، واعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اوامره حسب وكالة انترفاكس الروسية بارسال 12 طائرة من طراز سوخوي 35 S بحيث تكون متفرقة في الجو وليس ضمن سرب واحد، ويكون بين كل طائرة وطائرة 4 كلم، وتحلق فوق الشاطىء الفلسطيني المحتل على ان تحمل صواريخ كينيتال التي تسقط اهدافها على بعد 200 كلم.

كما طلب من قائد سلاح البحرية الروسي ان تقترب البوارج البحرية الروسية التي تحمل صواريخ بحر – ارض من الشاطىء الفلسطيني المحتل الى مسافة 50 كلم.

التقطت المخابرات العسكرية الاميركية الاوامر الروسية عبر التنصت بالاقمار الاصطناعية وابلغت إسرائيل بما يجري، واتصل وزير الدفاع الاميركي ماتيس بوزير الدفاع الروسي شوينغو وقال لن تسمح اميركا لروسيا بضرب إسرائيل.

فرد وزير الدفاع الروسي انا لا اتلقى تعليمات منك او انتظر رأيك وافعلوا ما تشاؤون. فنحن في روسيا نعتبر ان جمهورية روسيا الاتحادية هي القوة العظمى في العالم وهي الاولى.

ابلغت القيادة العسكرية الاميركية (إسرائيل) ما يجري، فاتصل نتنياهو بالرئيس بوتين وطلب منه التحدث معه لضرورة قصوى، لان الرئيس بوتين لم يكن يريد الرد عليه

واثر ذلك رد الرئيس بوتين على الهاتف

 فطلب نتنياهو من الرئيس بوتين عدم تصعيد الوضع وان حكومته الامنية المصغرة ستجتمع صباح الغد وتدرس كل الامور وقد توافق على لجنة تحقيق عسكرية.

فأجاب الرئيس بوتين لن نقبل الا بقيام لجنة تحقيق عسكرية جوية والامر غير قابل للبحث.

فطلب نتنياهو وقف امر ارسال الطائرات الروسية فوق الساحل المحتل

فرد بوتين لقد اعطيت اوامري ولن اتراجع. ونحن لم نعد يا سيد نتنياهو في موضع التفاوض، نحن دخلنا مرحلة الاستنفار ودخلنا مرحلة الصراع المباشر، والطائرات الروسية ستحلق فوق الساحل (الاسرائيلي) و انصحكم بعدم اعتراضها لان اي اعتراض للطائرات الروسية سيواجه بر سيكون عنيفا جدا.

انتهى الاتصال الهاتفي بين الرئيس الروسي بوتين نتنياهو على غضب كبير وخلاف كبير وفورا جمع نتنياهو قادة جيشه مع وزير الدفاع ليبرمان ورئيس جهاز الموساد وعقدوا اجتماعا.

وعند الساعة الواحدة و16 دقيقة، كانت طائرات السوخوي 35 S تحلق فوق الشاطىء الفلسطيني المحتل، وكانت اوامر نتنياهو هي بعدم الاحتكاك بها، بأي شكل كان وحلقت الطائرات الروسية حتى وصلت الى سيناء ثم انكفأت في عمق البحر المتوسط وعادت الى قاعدة حميمم.

السؤال الان، هو هل ستقبل (إسرائيل) بلجنة تحقيق عسكرية جوية روسية مشتركة ، وتعاقب طياريها وقائد وحدة العمليات العسكرية الجوية ام ترفض.

الامور اذا رفضت (إسرائيل) لجنة تحقيق ذاهبة الى التصعيد. واذا وافقت  سيجري حل

لكن روسيا تريد معاقبة الطيارين المعتدين، كما تم معاقبة الطيار التركي الذي اطلق النار على الطائرة الروسية واعتذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان من الرئيس الروسي بوتين وابلغه ان الطيار التركي تمت معاقبته.

ارسلت روسيا فورا منظومة دفاع اس 600 بعدد 32 منظومة هي اقوى جهاز دفاع صاروخي خارج روسيا ضد الاهداف الجوية، ويصل مدى الصاروخ الى 600 كلم،

ولذلك فان منظومة الصواريخ اس 600 تمت تسميتها على اساس اس 600 لان مدى الصاروخ يصل الى 600 كلم.

طلبت القيادة العسكرية الروسية من سلاح الدفاع السوري عدم اطلاق اي صواريخ على اية اهداف فوق سوريا وترك الامر لسلاح الدفاع الصاروخي الروسي ضد الاهداف الجوية، انتهى الامر هنا.

Print Friendly, PDF & Email

48 تعليقات

  1. لن اعلق على المقال اعلاه لانه صحيح فهذه دولة عظمى ضربت في كبريائها وهي قادرة على تدمير كوكب الارض في دقائق ولكن في قرائة سريعة لبعض تعليقات القراء العرب تجد عجبا اكيد ان دين الشعوب على دين حكامها والاكيد ان المعلقين العرب من كل الاطياف مثقفين او انصاف مثقفين ولكن هناك امر وحيد اكيد ان هذه الامة لن تقوم لها قائمة انتهى

  2. لا اعتقد ان السيناريو كما أتى في المقال قدر ما هو العقل العربي العاطفي، روسيا لن تضرب اسرائيل كما ان أمريكا لنرتضرب ايران، سلاح وتكنولوجيا روسيا لن تستطيع مواجهة تكنلوجيا الغرب ،

  3. اعتقد ان الراوي هذا ضارب فول قبل النوم ،،، اذا الجبان نفسه قال حادث عرضي ،
    ووزير الدفاع الاسرائيلي علنا يتحدى بان العمليات العسكريه ضد الوجود الايراني ستستمر
    ولن تتوقف رغم اسقاط الطائره ،
    ثم اين الايرانيين ، احدى الصحف الاسرائيليه اعلنت ان عدد القتلى الايرانيين بلغ 113 قتيل
    خلال الشهر الماضي فقط ، هذا غير ما قبل وما بعد ، واخرها قتلى الغاره الاخيره في اللاذقيه
    والتي تم تجاهلها ، والتركيز على اسقاط الطائره الروسيه ،،
    لماذا لا تدافع ايران عن نفسها ، اسرائيل شغاله قتل فيهم ، وتتوعد بالمزيد ، الى متى تنتظرون
    من الجبان ان يدافع عنكم ، بدلا من المناورات في الخليج والخرط الفاضي ، اذهبوا الى المتوسط
    ودافعوا عن انفسكم امام اسرائيل ،،
    تحياتي ،،

  4. إطمئن ؛ استجابة لملتمس الاعتقال ؛ فقد تم فعلا “اعتقال عصافير كيان الاحتلال الصهيوني بكل أنواعها” مع قرار على أعلى مستوى “بإسقاط “أية طائرة “إسرائيلية” تقترب من المجال الجوي السوري” ؛ وفي نفس الوقت ؛ اعتقال سفن وغواصوات “إسرائيل” التي تم الحظر على اقترابها من المجال البحري !!!
    وأعتقد أن أية “كفالة لن تفلح في الإفراج” عنحة طاوس النتن ياهو التي طالما تباهى بها في كل معرض طيور !!! ما أدى إللا ارتفاع نباحات الصهاينة على النتن “كشخص غير مرغوب فيه ويجب التخلص منه “بأي ثمن” اعتقادا منهم أن ذهاب هذا الطاووس واستبداله “ربما بطاوسة” تسيبي ليفني ؛ قد يشفع لها في المطالبة بالصفح والغفران “في وقت ارتكبوا فيه “خطيئة العصر بيوم الغفران” وهي الخطيئة التي قد توازي “خطيئة السبت التي سبق إن حولتهم إلى قردة وخنازير” ما قد يحولهم إلى عجول حمراء تنذر بنهايتهم لتمردهم وبعبادة العجل الذهبي ؛ بدلا من عبادة الله رب موسى وهارون وبر العالمين

  5. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من منهم سالمين!

  6. يبدو بأن القصة مبالغ فيها الى حد كبير و الكاتب يتحدث و كأنه ينقل الاحداث من خلف الكواليس مباشرة, لا احد يدري و يعلم ما يدور في الخفاء و لا يمكن الاعتماد على مصادر اعلامية لتاكيد او نفي هكذا امور, روسيا و اسرائيل لديهم مصالح استراتيجية في سوريا و نشوب حرب او تصعيد عسكري على الاقل لن يخدم مصالح الطرفين بل سيدمرها

  7. في ادناه رسالة توعية الى من يصفون قيصر روسيا بالجبان ,,,,,,
    وعند الساعة الواحدة و16 دقيقة، كانت طائرات السوخوي 35 S تحلق فوق الشاطىء الفلسطيني المحتل، وكانت اوامر نتنياهو هي بعدم الاحتكاك بها، بأي شكل كان وحلقت الطائرات الروسية حتى وصلت الى سيناء ثم انكفأت في عمق البحر المتوسط وعادت الى قاعدة حميمم.
    مع تحياتي

  8. الامر واضح ان اسرائيل تتفوق على روسيا في مجال التشويش الرداري اذ ان الحادثة بينت ان الروس لا يعلمون شيئا عن تحرك طائرات F16 .
    كيف لاربعة طائرات تصل الى قاعدة حميميم ولا تكتشف .؟ والشئ الاخطر ان الروس ينتظرون من اسرائيل اخبارهم بتحركاتهم .
    لماذا لم يعتقل قائد سلاح الجو في مسكو بدل السماح له بالعودة ثم المطالبة بالتحقيق .
    بهذه العملية تم تكبيل الدفاع الجوي السوري وهذا انتصار ساحق الاسرائيل .

  9. كان اليوم السبت يوما مثيراً جداً لأن الطائرات الروسية الحربية من طراز سوخوي 35 اس وأيضا الطائرة المتفوقة سوخوي 57 تملأ الأجواء السورية وتحلق من حدود تركيا شمالا في سوريا حتى اقصى جنوب سوريا على حدود الأردن فوق درعا والسويداء وصولاً الى سفح هضبة الجولان في خطوة وظاهرة قام بتفسيرها المراقبون العسكريون في عدة مصادر ووكالات انباء انها تحدي روسي للطيران الحربي الإسرائيلي وان روسيا مستعدة لمعركة جوية مع طائرات إسرائيلية في الأجواء السورية بعد ان تدهور الوضع وارتفع التوتر الشديد بين روسيا وإسرائيل اثر اسقاط الطائرة الروسية ايل-20 بصاروخ سوري ولكن نتيجة تحليق اربع طائرات إسرائيلية لشن غارة على اللاذقية في ذات الوقت التي كانت تهبط الطائرة ايل-20 في حميميم قرب مكان الغارة الجوية الإسرائيلية.

  10. تمنينا لو ان الحوار جرى بين قائد القوات الجوية السورية و قائد القوات الجوية الإسرائيلية ! لكن للأسف سوريا لا تملك إلا قائد يتيم يعطي الأوامر بتصفية الشعب السوري من مخبئه منتظرا تصفية آخر ما تبقى منه في إدلب ليرهن سوريا لبوتين في شكل انتداب يجعل من صلاحياته بروتوكولات فارغة !

  11. كاتب المقال خياله واسع ، ولم يفلح حتى في فبركة القصة بسبب جهله للأمور العسكرية … صاروخ كينجال (الخنجر) وليس كينتال هو صاروخ باليستي فرط صوتي مداه 2000 كلم تحمله طائرة ميغ 31 الإعتراضية وليست طائرة سو35 متعددة المهام والتفوق الجوي ..لوقال الكاتب أن سو35 مجهزة بصواريخ جو -جو ار 37 لصدقنا فبركاته ،..ثم أن طائرة سو57 لاتزال في طور التجارب ولم تدخل الخدمة بعد في الجيش الروسي، ومازالت عبارة عن نماذج تجريبية من بضع طائرات ، فمن أين أتى الكاتب بـ 20 طائرة سو57 أرسلت إلى سوريا ؟؟…ليس هناك شيء إسمه منظومة الدفاع الجوي أس 600 ، فماهو موجود هو أس 400 الذي أرسل إلى سوريا ومدى صواريخه 400 كلم ، وهناك منظومة دفاع جوي أخرى في طور التجارب هي أس 500 ومداها 600 كلم ولكنها لم تدخل بعد الخدمة ..فمن أين أتى الكاتب بكل هذه الأسلحة المختلقة من خياله ..؟؟!!

  12. ما علينا الا الانتظار سيد بوتن وان فعلتها سوف تدخل التاريخ من ابوابه .

  13. اذا كان تحول سبتمبر 2015 تم على محور 160 درجة فان انعطافة سبتمبر 2018 تمت على محور 360 درجة مراعاة @لشاحنة اوباما الطويلة العريضة@ !!!
    واذا كانت سنة 2015 سنة وشع ورفع دعامات العالم الجيد ؛فان سنة 2018 هي سنة رفع ابراج عالم الديمقراطيات وتهاوي العروش !!!

  14. أعتقد أن ملة الكفر واحدة و إسرائيل و روسيا حبيبتان وهذا كله هراء

  15. مسرحية التهديدات الروسية العسكرية لأسرائيل وأمريكا – إن صحت – هي سناريو متفق عليه بين الأطراف لإمتصاص غضب الشعب الروسي لاأكثر وستعود الأمور إلى سابق عهدها وستعود إسرائيل من جديد بموافقة روسية -حسب ما تنص عليه إتفاقية التنسيق الأمني الموقفعة بين البلدين- إلى مواصلة العدوان على سورية دون رد روسي أو تزويد الجيش السوري بأنظمة s400 أوs300 لحماية أراضيه من الغارات الإسرائيلية المتكررة والأيام بيننا .

  16. هذا المقال غير دقيق بالمرة و يتم تبادله بصورة او اخرى منذ ايام عديدة.
    من المؤكد ان روسيا لم ترسل اى طائرة su 54 الى المنطقة حيث انها لا تملك الى اثنين فقط و على ما قيل منذ اشهر قليلة لن يتم تصنيع هذا النوع من الطائرات الا بعد حين.
    لا شك الموقف بين روسيا و اسرائيل متدهور للغاية.
    لا سيما التحليل اعلاه عاطفي و غير دقيق و غير موثوق المصدر.

  17. روسيا عندها مشاكل مع الغرب في اكرانيا (مقاطعتين مستقلتين مواليتين لروسيا) و نفس الشيء مع جورجيا ومشكلة القرم , وعقوبات و انخفاض قيمة الروبل , لذلك العمل الدبلوماسي افضل بكثير من الانفعال والحرب والدمار , امريكا و روسيا عندهما ما يكفي لتدمير الكوكب عشرين مرة , لكن ما الفائدة ? سلوك اسرائيل العدواني من زود الدلال مثل(ديك زن على خراب عشه) لا بد ان ياتي يوم ويتوقف قد لا يكون من قبل الروس مباشرة , احدث مدمرة امريكية كانت تبحر باتجاه الشاطيء الروسي في البحر الاسود , ما جعل الروس يشعروهم فقط بتشغيل اجهزة منظومة ساحلية مضادة للسفن فانكفأت المدمرة عائدة بسرعة , بمعنى ان الروس غير عاجزين ولديهم امكانت هائلة , انما علينا نحن العرب ان نفكر كيف و متى نثأر لأنفسنا ولا ننتظر ما يسمى بزعماء العرب . اول خطوة ان نتوقف عن عبادة الزعماء لاننا اتخذناهم الهة وعبدناهم , الاية ليست اقتراح او مشاورة انما هي قرار حق (ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم) . و ما بحرث الأرض الا عجولها .

  18. الله اكبر فوق كيد المعتدي بوتين للمظلوم خير مؤيد
    قولي معي قولي معي الله الله الله واكبر
    الله وبوتين يشد على يدي

  19. نسيت تكتب تحت
    من وحى خيال الكاتب… بوتين اعتذر وقال حادث مأساوي

  20. أعذروني… لكن هذا ليس “مقال إخباري”… بل يبدو ك مقتطف من رواية للخيال السياسي (political-fiction) !
    ف المصدر “المطلع جدا” لا يعرف فقط ما حدث في موسكو في إجتماع القادة العسكريين، بل أيضا مضمون الحوار بين بوتين و نتنياهو، و كذلك ما فعله بعد ذلك نتنياهو مع أعضاء حكومته !
    حقا يذكرني المقال بروايات طوم كلانسي (Tom Clancy) !
    و العبث في المقال بدأ من الصورة المرافقة! فالصورة تظهر الجنرال الإسرائيلي المتقاعد “إيدو نيهوشتان” (Ido Nehoshtan) قائد القوات الجوية حتى عام 2012، و الجنيرال الروسي “ڤيكتور بونداريڤ” (Viktor Bondarev)، القائد السابق لسلاح الجو الروسي حتى عام 2017. أي أن الأمر يتعلق بقائدين سابقين و ليس الحاليين!
    فالعسكريان اللذان قادا الوفدين خلال لقاء موسكو هما: قائد سلاح الجو الإسرائيلي الجينرال “أَمِكَام نوركين”، و نظيره الروسي، قائد القوات الجوية، الجينرال “سيرجي سوروڤيكين” !
    و الأخ “إيدن”… لا تُصَدِّقْ كل ما يقال !

  21. ما جاء به الخبر عن الاجتماع صحيح 100 % وتم تسريبه أو توزيعه على وكلات اعلاميه عالميه كثيره ومنها غربيه ولكن لأسباب معينه وضغوط لم تنشر تلك المؤسات الاعلاميه ما تم تزويدهم به عن الاجتماع إلا القليل منها
    الذي يشكك في الخبر فلا بأس عليه فالساحه العربيه قاحله من هذه المواقف ويعتبر حدوثها معجزة بمعنى الكلمه عند أمه لم تتذوق طعم مواقف الرجوله منذ قرون
    وعليه فان صعب التصديق أو عدم التصديق ليس ذنب المواطن أو الشعب لأنه ترعرع في بيئة لا تخفي على أحد وتحت قيادات تستحق أن تكون تيجان للعار والشنار توضع على رؤوس الاذلة
    ولو أن نمرا ربته دجاج او ترعرع في قن دجاج لأصبح يقرق ولن يصدق أن هناك اسود أو نمور تزأر
    ولو قلنا ربما أو لننظر لكان أولى
    لا أن نرى الأمور بعيون طبع أنظمتنا وقن الدجاج
    نعم هناك من يمتلك كرامه وقوة في هذا العالم وهناك من يدفع الجزية وهو صاغر

  22. لا أدري هل قرأت تقريرا عن أخبار حقيقية!؟

    أم كانت رواية وقصة لفيلم دراما وآكشن!؟

    آمل وأدعو الله أن تكون كلها حقيقية!!

  23. لم اصدق ما یقولونه الروس . ف اقوالهم تختلف کثرا عن اعمالهم و لنرای الایام المقبله .

  24. خبرتنا مع الاتحاد السوفييتي ووريثه الاتحاد الروسي سلبيه وتجعل من يقرا هذا التقرير لا يصدق عيونه فلقد ذهب بي الخيال بعيدا اثناء قراءة هذا التقرير فلقد تخيلت نفسي جالس في دار السينما اشاهد احد افلام الخيال العلمي

  25. القيصر الروسي ؛ “يعد لمسرحية القرن” ردا على “مسرحية الكيميائي” لكن بأحادث أكثر تشويقا ومتعة ؛ وتعبر فعلا عن صميم الواقع ؛ وعرض لأول مرة على قاعة عرض العالم مراحل تغيير العالم وإعادة تشكيله “عبر ملحمة القرن” “صراع الحق ضد الباطل” “صراع الحرية ضد العبودية” !!! وإلا أنا غلطان مستر رذاذي !!!

  26. مصيبة النتن ياهو ؛ “أنه تعود ومنذ زمان على “مخاطبة “فقط” “بن سلمان” و “وبن زايد” ولم يستفق بعد الصفعة القيصرية وإلا وهو يردد :
    “أنظروا ؛ أنا فقط أخشى على المستوطنين ؛ وأخشى أكثر “ضياع الكرسي الذي أصحبه معي حيثما حللت” لذلك تحملت ” “صفعة القيصر” “كما لم أتحملها بحياتي قط” “إنه القيصر فلاديمير بوتين يا ناس″ انظروا حتى لم يسمع نباح الكلب المسعور ماتيس” ؛ والغلبان طرمب “يشت بخبث بصمت” ويستعذب “صفعات الحوار التي كان يسمعها على خد النتن من قلب واشنطن !!!

  27. سيناريو يذكرنا بالافلام المصرية و العنتريات العربية الفارغة إسرائيل على اتفاق تام مع روسيا و روسيا لها مصلحة في هجمات إسرائيل على ايران و الاختلاف فقط في بعض التفاصيل و كيفية إخراج ذلك لحمقى العرب
    عموما كاتب المقال يصلح للعمل في إذاعة صوت العرب ابان النكسة و ربما يعيد ذكرى ابراهيم سعيد

  28. التصريح الرسمي الذي صدر عن بوتين حسب وكالة الانباء الروسية هو ان اسقاط الطائرة الروسية حدث نتيجة صدف مأساوية…. وبس ….يعني بلعها و سكت …و بالتالي لايمكن ان يتصرف قائد سلاح الجو الروسي على خاطره…هذا كلام لذر الرماد في العيون

  29. اشتباك كلامي حاد! القوة الروسية الأولي العظمي في العالم. منع السوريين من التصدي للطائرات اليهودية لأن الروس سيقومون بالواجب الأمني. سوريا مفعول مقدم ومؤخر. أميركا تسمع كلام الروس وتطلب منهم السمع والطاعة، والنتيجة اجتماعات وكلام….
    يوم سقطت الطائرة الروسية في سيناء فرضوا حظرا سياحيا وإذلالا سياسيا على مصر مازال قائما حتى الآن.
    ويوم أسقطت الطائرة الروسية في المجال الجوي بين تركيا وسورية، قامت قيامة الروس، ولم يسكتوا إلا بعد صفقات غالية.
    الست اليهودية تسقط الطائرة إليوشن فيكون الحصاد اشتباكات كلامية حادة.. واجتماعات، ومزيدا من الطائرات فيقرية حميمم سابقا!
    أيها المفعول به دائما، لماذا لا تتحول إلى فاعل في الجولان، بدلا من شعبك وقومك ومدنك وريفك؟

  30. معنى هذا ان اسرائيل ستتوقف عن دخول المجال الجوي السوري وستتوقف الغارات الاسرائيلية داخل سوريا،
    ماعلينا الا ان ننتظر لنتاكد من ان تفاصيل الاجتماع فعلا حصلت ام ان القصة مجرد تصورات.

  31. الله أعلم. الإعلام الروسي مع بني صهيون رغم أن وزارة الدفاع حملت المسؤولية كاملة لإسرائيل لكن الإعلام روج لفكرة أن المسؤول هو سوريا و بعد 24 ساعة إختفى الموضوع بتاتا من الإعلام. الأيام القادمة هي التي ستوضح ما إذا كانت روسيا عازمة في الرد أم سيبقى الأمر على ما هو عليه. الأمر الإيجابي في هذه الحادثة هو أن جزء كبير من أولئك الذين كانوا يدعمون إسرائيل في روسيا و كانو يرفضون فكرة أن إسرائيل متورطة في كل ما يجري الآن في الشرق الأوسط اقتنعوا أن إسرائيل فعلا ضد السلام و أنها متورطة بشكل مباشر في ما يجري في المنطقة

  32. اولا روسيا اول دوله بالعالم تعترف بإسرائيل ولا تنسوا ان اقتصاد روسيا يهيمن عليه المال اليهودي ولو رجعنا للايام الخوالي لوجدنا اكثر الهجرة لليهود كان يأتي من روسيا
    ثانيا ان صدقت الروايه فهي مسرحيه لأمتصاص رده فعل الشعب الروسي فقط لا غير وإنني ارى بام عيني ان كاتب الموضوع كان حاضر ليسترد لنا ما دار في الاجتماع وهذا يبعد الموضوع عن المصداقيه. تحياتي للجميع

  33. بوتين نصف حليف، على كل مناوئ لإسرائيل واميركا ان يعتمد على مقدراته

  34. علمته الرمي فرماني … أسرائيل عدو ماكر غدار لا يمكن الوثوق به يتجسس على أمريكا وروسيا وووالخ … يبع ويشتري ليس هناك حكومة أمنية مصغرة فهي أصلاً صغيرة وغير موجودة … هناك أفراد يفكرون ليل نهار كيف يضربون ويقتلون ويدمرون كل الشعوب وخاصة العرب والدول العربية كلها دون أستثناء علمياً وأخلاقياً ومعيشياً وحتى في الطعام والشراب … من يظن أن أسرائيل يمكن السلام والعيش معها فهو واهم ولا يفقه شيء .

  35. .
    — ما مدى دقه المصدر لان التفاصيل بالغه الدقه مع ان مواضيع كهذه تبحث بين الأطراف بسريه تامه ، نرجوا الا تكون الاخبار الوارده مجرد تمنيات صحافي متحمس صاغ الخبر .
    .
    .

  36. اذا الكلام صحيح ،فخار يكسر بعضوا ولكن ستكون بداية الحرب العالمية الثالثة.

  37. تحيه عميقه و احترام عظيم للسيد الرئيس بوتن و للقياده العسكريه الروسيه البطله الوطنيه و للطيارين الروس الف تحيه لروسيا التي مرغت انف نتنياهو المتكبر الجحود …النصر لروسيا

  38. والله هذا بوتين زلمه . خخخخخخ . العنجهية الصهيونية اصطدمت اخيرا بمن يستطيع لجمها وسحقها واذلالها . نعم حزب الله قد اذلهم قبلا ولكن اول مرة اسمع قوة عظمى تهدد هكذا لكيان يعتبر نفسه الاول عسكريا وسياسيا بالمنطقة .
    بالمقابل لا اعتقد ستتطور الامور الى اكثر من هذا الحد وسيلزق الصهاينة الفجوة بالتفاهم الذي لا بد منه فمدرستهم الدبلماسية تقول اليد التي لا تستطيع كسرها قبلها . ولو بالانكليزي القاعدة هذه نفسها تأتي ولكن بدل اليد …… .
    الحمد لله الذي جعل لمحور المقاومة من يتحالف معها ويعينها بعد الله سبحانه .
    فتن اخر الزمان

  39. لا اصدق هذا الكلام سوف يعتذر نتياهو الكداب و يعاقب طياريه بانزال رتبه من رتبهم لا اكثر هذه العقوب لا ترقى الى حجم الكارثة انا لا اكثر الكلام موعدنا منتصف شهر اكتوبر
    في هذا الموضوع

  40. اعزائي RT تقدم صورة اوضح لما يجري في روسيا وما يحدث فعلا بدلا من هذا الهراء
    “”طلبت القيادة العسكرية الروسية من سلاح الدفاع السوري عدم اطلاق اي صواريخ على اية اهداف فوق سوريا وترك الامر لسلاح الدفاع الصاروخي الروسي ضد الاهداف الجوية، انتهى الامر هنا.””
    كاتب المقال يريد ان يرفع مسؤولية الرد عن المقاومين ويضعها برقبة موسكو.
    الصحف الروسية اصدق

  41. يا سبحان الله! الله حامي سوريا والاسد! لانها لو راحت حيبطل في اشي اسمه وطن عربي!

  42. ودارت الايام!
    اعجبتني الحراره التي تكلم بها ممثللي الدفاع الروسيه وعبروا عن اوجاعهم
    بطريقه تستحق الاحترام. عندما تعتبر اسرائيل ان صبر روسيا عليها هو نتيجة
    ضعف وليست طول البال ، فهذا الدرس الروسي قد يعلمها الحقيقه و احترام مشاعر الاخرين.
    ووصول المعلومات الى امريكا لم يغير شيئا وتمسك الروس بتهديداتهم.
    عندما طلب نتنياهو من بوتين تاجيل ارسال الطائرات الروسيه المتقدمه
    الى حميم بوتين تجاهله كليا.
    ماهو سبب خوف اسرائيل من هذه الطائرات التي جائت لتحمي القاعده الروسيه؟
    هنالك درس ثمين لبوتين ايضا ويجب عليه معالجة جميع مشاكل الاخرين ضد روسيا
    بنفس الطريقه وخصوصا انك تعرف انك على حق وبعض الدول تحاول
    ابتزازك لمصالحهم وضد مصالحك. تاجيل حل مشكله واحده سوف يولد فرص اخرى لعدوك
    لصنع مشاكل اخرى بسبب عجزك عن حل المشكله الاولى.
    الروس يعلمون جيدا من هم وراء حوادث الطائرات والتسمم ولكنهم لم يتكلموا
    عنها بعد . من مصدر موثوق جدا ، سوف نقرأ قريبا عن علاقة الموساد بحادثة التسمم في بريطانيا
    من خلال متابعة تنقل الشخصين الذين اتهمتهم الحكومه البريطانيه.
    تصور موقف روسيا من اسرائيل بعد ذلك.
    الدهر يومان ، يوم لك ويوم عليك فإذا كان لك فلا تبطر وإذا كان عليك فاصبر” ..”

  43. كلام خطير وسرد مرتب مبالغ فيه وكأنه محضر اجتماع
    لقد تم تشغيل القوة الإعلامية لطمس الحدث وسرد قصص وسيناريوهات تتوه الرأى العام العالمى والعربى خاصة .
    لايمكن ان تتواجهه امريكا و روسيا عسكريا وكذلك اسرائيل وروسيا فالاخيرة تعد الداعم الرئيسي لاسرائيل منذوا نشاتها وحتى اليوم ولا احد يفتكر ان تحالف سوريا مع روسيا يعنى عداء مع اسرائيل فذاك من المستحيل .
    ارجو اعمال العقول والتركيز على سيناريوا مساجلات قائدى الجوية البلدين وبس……….

  44. مقال لا يصدق – والعله ليست فيه بل فى عقولنا التى لم تتعود ان تقرا مثل تلك المقالات – فما موقف الاعراب والاذناب من هذا المقال هاتوا اتحفونا بتعليقاتكم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here