تغيير مُفاجئ بقيادة الجيش الأردني.. الملك يُحيل الفريحات ويُعيّن الحنيطي

عمان – “رأي اليوم”:

أحال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بعد ظهر الأربعاء القائد العام للقوات المسلحة الفريق محمود فريحات إلى التقاعد.

وقرّر ملك الأردن تعيين قائد سلاح الجو اللواء يوسف الحنيطي رئيسًا لهيئة الأركان المشتركة خلفًا للفريحات الذي يُعتبر من أرفع الشخصيات في الهرم العسكري الأردني.

وصدرت فعلًا إرادة ملكيّة بإحالة الفريحات وتعيين الحنيطي، ولم تعرف بعد مبررات هذا التغيير المفاجئ.

لكن قرار تنحية قائد الجيش اتّخذه الملك مباشرة بعد عودته من رحلة الأخيرة إلى واشنطن خصوصًا وأنها المرّة الأولى التي يتم فيها تعيين ضابط طيار مقاتل في موقع الرجل الأوّل في قيادة الأركان.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. الباشا الحنيطي تم اختياره لتمتعه بصفة القياده الواعيه والمتفهمه لمتطلبات تطوير قواتنا المسلحه

  2. نسأل الله العفو والعافيه.
    الباشا ابو غاصب أعطى ما بوسعه للوطن وللجيش. الله يعطيه الف عافيه. ولا أظن أن جهوده ستذهب سدى.. ومعروفه محفوظ بقلوبنا.. وسيدنا الملك عبدالله له رؤى لا نعرفها. فهو صاحب الأمر وهو الادر بمصلحه المواطن والوطن.

  3. سيدي صاحب الجلالة له دوما وابدأ نظرته الشموليه لما فيه مصلحة الوطن والمواطن…الف مبروك الباشا ابو محمد على الثقة الملكية الغاليه وسدد الله خطاك لما فيه مصلحة الوطن تحت ظل الراية الهامشيه بقيادة جلالة الملك عبدالله بن الحسين المفدى..

  4. الحمد لله علي سلامة الباشا أبوغاصب والف مبروك للباشا ابومحمد الله يعينك على تحمل المسؤوليه والأمر عادي تغيير المناصب العليا في الأردن وسيدي صاحب الجلاله القائد الأعلى للقوات المسلحة هو اعلم في مصلحة القوات المسلحة ويجب ان لا نضع اشاعات هنا وهناك كل رؤساء الأركان خير وبركه وهم من ابناء الشعب الاردني ممكن الإنسان يجتهد ويخطيء والكمال لله وحده والله يعطيه العافيه أبوغاصب ووفق القائد الجديد في منصبه الجديد وفي قصه في التاريخ الإسلامي حدثت عندما عزل سيدنا عمر عن قياده الجيش خالد بن الوليد رضي الله عنهما ووضع سيدنا ابو عبيد بن الجراح هل ابو عبيدة افضل من خالد طبعا لا الاثنان قاده محترفين ولكن القائد الأعلى وهو سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو عند أفق واسع في من يضع وقيلت أقوال كثيره بهذا الموضوع وكلهم خير بركه اذا لا نطلق الإشاعات هنا وهناك وحمى الله الأردن من كل مكرو بقياده سيدي ابوحسين

  5. الأمر عادي تغيير في المناصب العليا وهذا أمر طبيعي تحصل فب في كل العالم لاتعطي الموضوع أكثر من اللازم

  6. تعليق الأخ محمد قول صحيح بخصوص ” عامر خماش ”
    أضف لذلك أن الملك يملك هذه الصلاحية ويستخدمها إذا اقتضت الحاجة وقد غير قبل مدة قصيرة مدير المخابرات

  7. نثرت كنانتي فوجدتكم أصلبها مكسراً وأصعبها مراساً وأقواها بأساً. اطلعت على ما في ضمائركم فوجدتكم للحق عاملين وللفضل مجدين ………

  8. تصحيح بسيط : اللواء الحنيطي ليس اول طيار يشغل منصب رئيس للاركان ، بل الفريق المرحوم عامر خماش هو اول طيار يتبوأ هذا المنصب وهو بالمناسبة اول طيار في الجيش العربي .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here