تَغريدةٌ مُفاجِئةٌ للسِّفارةِ الأمريكيّة وقُنصليّاتها في السعوديّة تُحَرِّض على “التَّظاهُر السِّلميّ” للوصول إلى التَّغييرات السِّياسيّة والاجتماعيّة.. ما الذي يَجرِي بالضَّبط بين البَلدين الحَليفَين؟ وما علاقَتها بقَرار مجلس الشيوخ “الإجماعي” بتَحميلِ الأمير بن سلمان مَسؤوليّة اغتِيال الخاشقجي ووقف التَّعاون في حَربِ اليَمن؟

أثارَت “تغريدة” نُشِرت باللُّغَتَين العربيّة والإنكليزيّة على حِساب السِّفارة الأمريكيّة في الرياض وقُنصليّتها في كُل مِن جدّة والظهران على “التويتر”، حالةً مِن الغَضَب في أوساطِ مُغرِّدين سعوديّين اعتَبروها تَحريضًا ضِد المملكة، ودَعوةً للتَّظاهُر ونَشرِ الفَوضى، الأمر الذي يُشَكِّل تَدَخُّلًا سافِرًا في الشأنِ الداخليّ السعوديّ يَجِب وقفه، حسب هؤلاء المُغَرِّدين.

التغريدة التي نَشَرتها عِدَّة وكالات أنباء ومواقِع سعوديّة “مُوثَّقةٌ” ورُدود الفِعل عليها في “التويتر” تضَمَّنت الإشارة إلى شَريطِ “فيديو” حول هَذهِ التَّظاهُرات السِّلميّة، وقالت “إنّ الأبحاث الأخيرة أكَّدت أنّ الاحتِجاجات السلميّة الخالية مِن العُنف فعّالةٌ أكثَر مِن ضِعف فاعِليّة الاحتِجاجات العَنيفة، وطالَبت المُواطِنين السُّعوديين بمُتابَعة هذا الفيديو”.

تَوقيت هَذهِ التَّغريدة ونَشرِها، في الوقت الذي تتَّسِم فيه العِلاقات السعوديّة الأمريكيّة بالتَّوتُّر يَبْدو لافِتًا، وصُدورها عَن السِّفارة الأمريكيّة في الرياض لا يُمكِن أن يَكون بمَحضِ صُدفَة، وإنّما عَمَلٌ مَقصودٌ رُبّما يَعكِس سِياسة أمريكيّة جَديدة عُنوانها مُحاوَلة تَحريض الجَماهير السعوديّة على التَّحرُّك بشَكلٍ مُكثَّفٍ للضَّغطِ على السُّلطات السعوديّة الحاكِمة لإجراءِ إصلاحاتٍ سياسيّةٍ واجتماعيّةٍ، والإفراجِ عَن المِئات مِن النَّاشِطين السِّياسيّين المُعتَقلين خَلف القُضبان ودُونَ مُحاكَمات.

في آب (أغسطس) الماضي، أقدَمت السِّفارة الكنديّة في الرياض على نشر تَغريدةٍ للسيدة كريستينا فريلاند، وزيرة الخارجيّة، تنْتَقِد بشِدَّةٍ انتِهاكات السُّلطات السعوديّة لحُقوق الإنسان، وتَدعو فيها إلى الإفراج عَن ناشِطات وناشِطين في المُجتمع الدوليّ مُعتَقلين في السُّجون السعوديّة “فَوْرًا”، الأمر الذي أثارَ غضب الحُكومة السعوديّة، التي بادَرت بمَنع السفير الكنديّ مِن العَودة إلى الرياض، واستَدعت السفير السعوديّ في أوتوا، العاصِمة الكنديّة، وأوقَفت كُل أشكال التَّعامُل التِّجاريّ مع كندا، وطَلبَت مِن طُلّابها العَودة فَوْرًا إلى السعوديّة حيثُ سيتم تَوجيههم إلى جَامِعاتٍ أُخرَى.

غَضبُ السُّلطات السعوديّة على كندا غَير المَسبوق جاءَ لسَببين رئيسيّين:

  • الأوّل: لأنّ وزيرة الخارجيّة طالبت في التَّغريدة التي تُرجِمت إلى اللغة العربيّة، “بالإفراج الفَوريّ” عَن النُّشَطاء المُعتَقلين، وجرى توزيعها إلى أكثَر مِن 12 ألف مُتابِع لموقع السِّفارة على وسائل التواصل الاجتماعيّ.

  • الثّاني: أنّ السلطات السعوديّة في رَدِّها العَنيف هذا، والإجراءات العِقابيّة الفَوريّة بقَطعِ العِلاقات التجاريّة والاقتصاديّة مع كندا، أرادت توجيه رِسالة واضِحَة إلى “دُوَلٍ أُخرَى” تُحَذِّرها بعَدم تِكرار هَذهِ السَّابِقَة الكنديّة التي تُشَكِّل تَدَخُّلًا في الشأنِ الداخليّ السعوديّ الذي يُعتَبر خَطًّا أحمَر وسيُواجَه بِرَدٍّ قاسٍ.

يَبدو أنّ السِّفارة الأمريكيّة في الرياض لمْ تأخُذ بهَذِه الرِّسالة السعوديّة، ولم تَأبَه بالتَّحذيرات التي ورَدت فيها، وقرَّرت الذِّهاب إلى أبعَد ما ذهبت إليه نَظيرَتها الكنديّة، بنَشرِها تَغريدةً تُطالِب المُواطِنين السعوديين بالتَّظاهُر “سِلميًّا” في مُدُن المملكة طَلبًا للإصلاحات السياسيّة والاجتماعيّة، واحتجاجًا على حالةِ الغَلاء وارتِفاع مُستَوى المَعيشة، وارتِفاع مُعدَّلات البِطالة في أوساطِ الشَّباب تَحديدًا.

العاهِل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يُدرِك جيّدًا هَذهَ المطالب التي تَعكِس المُعاناة في أوساطِ السعوديين، ولهذا قرَّر قبل يومين، وبالتَّزامُن مَع إعلان المِيزانية السنويّة السعوديّة التي جاءَت الأضخَم في تاريخ المملكة، وتَجاوزت التريليون ريال، وبِعجزٍ يَصِل إلى 35 مِليار دولار، العاهِل السعوديّ قرَّر تجديد “مِنْحة” غَلاء المعيشة لمُوظَّفي الدولة للعام الثَّاني على التَّوالي، وتُقدَّر بحواليّ ألف ريال شَهريًّا، ولكنّها تظل على أهميّتها أقَل بكَثير مِن المَطلوب لمُواجَهة الغَلاء وارتِفاع تكاليف المَعيشة، حسب رأي بعض الخُبَراء الغَربيّين.

ما زِلنا نجهَل الأسباب التي دَفَعَت السِّفارة الأمريكيّة في الرياض، وهِي الأضخَم في مِنطَقة الشرق الأوسط، ورُبّما في العالم بأسْرِه، لكسر البروتوكول والأعراف الدبلوماسيّة وإصدار هَذهِ التَّغريدة، وفي مِثْل هذا التَّوقيت بالذَّات، فهَل قرَّرت الحُكومة الأمريكيّة تكثيف ضُغوطها على نَظيرَتها السعوديّة، والأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، لإجراء “تَغييراتٍ ما” في هَيكليّة الحُكم بعد قرار مجلس الشيوخ الذي صَدَرَ بالإجماع وحَمَّل الأخير، أي وليّ العهد السعوديّ، المَسؤوليّة عَن اغتِيال الصحافي جمال خاشقجي ووقف كُل أشكال التَّعاون معها، أيّ السُّلطات السعوديّة في حرب اليمن، بِما في ذلك بيع الأسلحة والذخائر؟ أم لحثّها على الإقدام على خَطواتٍ تطبيعيّةٍ علنيّةٍ مع دولة الاحتِلال الإسرائيليّ؟ أم أنّها تغريدة جاءَت ردًّا على الاحتِجاج الرسميّ السعوديّ العَنيف على قراراتِ مَجلسِ الشيوخ المَذكورةِ آنِفًا؟

السُّؤال الذي يطرح نفسه هو عَن طبيعة الرَّد الذي يُمكِن أن تُقدِم عليه السُّلطات السعوديّة على هَذهِ “التَّغريدة” الخَطيرة والخارِجَة عَن المَألوف، ومِن السِّفارة الأمريكيّة في الرياض، التي تُحَرِّض على “التَّظاهُر” ونَشرِ الفَوضى مِثلَما وصفها مُعظَم المُغرِّدين السعوديين في بَلدٍ يَعتَبِر هذا التَّظاهُر جَريمةً قد تَصِل عُقوبَتها إلى الإعدام؟ وهَل سيكون هذا الرَّد بالعُنف نفسه على تَغريدةٍ كنديّةٍ مُماثِلَةٍ؟

مِن الصَّعب علينا الإجابة على هذا السُّؤال، فأمريكا ليسَت كندا أوّلًا، ولأنّ التَّصعيد السعوديّ الرسميّ رُبّما يُقابَل بتَصعيدٍ أمريكيٍّ أكبَر وأكثَر تأثيرًا ثانيًا، ولأنّ السعوديّة ستَخرُج الخاسِر الأكبَر سِياسيًّا واقتِصاديًّا وعَسكريًّا في حالِ حُدوث المُواجَهة لأنّها ستُواجِه رَئيسًا أمريكيًّا مُتهَوِّرًا، ودَولةً أمريكيّةً عَميقةً لا تَكُن للحُكم السعوديّ الكَثير مِن الوِد حاليًّا، ثالثًا.

التَّريُّث والانتِظار هُما عَينُ الحِكمة، ولكنّ الأمْر “شِبه المُؤكَّد” أنّ هَذهِ التَّغريدة تُشَكِّل تَدَخُّلًا فِعليًّا في الشأن الداخليّ، لدولةٍ صَديقةٍ وحَليفةٍ لأمريكا، وستَكون لها انعكاساتُها في أوساطِ السُّلطات الحاكِمَة السعوديّة حتْمًا، ورُبّما تُؤشِّر إلى مَرحلةٍ مِن التَّوتُّر في العِلاقات الاستراتيجيّة بين البَلدين الحَليفَين، خاصَّةً إذا جاءَت في إطارِ استراتيجيّةِ تَصعيدٍ أمريكيّةٍ جَديدةٍ ومُتَعَمَّدةٍ.. واللهُ أعْلَم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

63 تعليقات

  1. هذه التغريدة موجهة من المتمردون على البيت الابيض ترامب الذي مازال يسير بالاتجاه المعاكس لما اقتنع به مجلس النواب الامريكي؛؛
    وتوجيه هذه التغريدة من سفارة وقنصليات امريكا في السعودية بالذات تهدف لتوجيه رسالة لولي العهد السعودي امير محمد بن سلمان بان لاتراهن على الرئيس ترامب لصد هجوم مجلس النواب الأميركي عن مسؤوليتك بمقتل الخاشقجي،

    بمعنى ان التحدي القادم ضدك (أعني الامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي )اعظم ؛حيث سيكون الى جانب مجلس النواب الامريكي الديمقراطي فريق هام من وسط طاقم البيت الابيض وهذا الفريق يقع بوسط السعودية وغربها وشرقها(السفارة في الرياض والقنصليات بجدة والظهران)

  2. انا لا اقول ان بن سلمان انسان جيد ولا يجب معارضة سياساته الهوجاء، ولكن لننظر الى تصرفات السفارات الغربيه “الصديقه” في الدول العربيه. الغطرسه الغربيه وعدم احترام سفاراتهم لاي دوله عربيه مضيفه تتكرر دائما لعدم احترام العرب لانفسهم واخضاع حكامنا المتغطرسين علينا والمتذللين للغرب لهذه الدول ذات الوجهين. لماذا لم نري روسيا والصين ودول جنوب اميركا اللتي لها سفارات تنتقد الدول العربيه في عقر دارها والضرب بكل الاعراف الدبلوماسيه عرض الحائط. لو كانت هذه السفاره لدوله امريكيه جنوبيه لاعلن بن سلمان مقاطعتها والحرب عليها. هناك ردود دبلوماسيه صارمه لهذا التدخل ولكنها لا تحدث مع سفارات اميركا اللتي اصبحت رمز للاحتلال الحديث للدول العربيه. سفيرة اميركا في الاردن لها تدخلات كثيره في الشؤون الداخليه للملكه كما رأينا في السابق وكذلك في مصر وليبيا وسوريا وغيرها من دول الخنوع العربي والان اتى الدور عل السعوديه لاثارة القلاقل بها مع كل ما قدمه بن سلمان وحكومته من تنازلات الا ان الولايات المتحده لا تريد اصدقاء من العرب بل تريد خدما. ولكن عندما يغرق دكتاتورا عربيا في مستنقع الغرب، فعليه ان يعرف انه فقد هيبته عندهم وايضا احترامه. ولكننا لا نقول انه لا يتعلم اولياء الامور في العالم العربي هذا الا بعد فوات الاوان وبعد تسليم الرقاب وتتكرر علينا دوامة المستعمر المتحكم في مصائرنا لاننا ننتقي قادة من نفس الطينه. كلهم دكتاتوريين عادة بلا تاييد شعبي بل بحكم الجيش وسيطرة القبائل اللتي مستعده لبيع ثوبها مقابل السلطه. مبروك على العرب الاحتلال

  3. لنتحدث عن الاشياء كما هي فالعلاقات الامريكية السعودية هي علاقات غير متكافئة لا ترتكز على الاحترام والمعاملة بالمثل بل هي علاقات السيد بالمسيود فالنظام السعودي لا يمكنه ان يتخد اي اجراءات كيفما كان نوعها ضد واشنطن مهما صدر منها من تصريحات تمس هدا النظام فهي حاميته وهي من تتحكم في قراراته واقتصاده وسياساته فمادا كان سيصدر من الرياض لو كان الحديث صادر عن سفارة بلد عربي او اسلامي رغم معرفتنا باستحالة دلك؟ يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان فحسب اعتقادي المتواضع فلن يكون هناك رد سعودي على حديث الاسياد فكلامهم احلى من العسل حتى ولو كان قاسيا ومداقه مر فليست المرة الاولى التي نسمع فيها الاهانات الامريكية ضد السعودية واشهرها صفة البقرة الحلوب فمادا فعلت السعودية انداك؟ ان النظام السعودي يعلم جيدا انه في حاجة ماسة لامريكا فهو مرتبط بها في كل شيء حتى ظننا في بعض الاحيان ان السعودية اضحت ولاية امريكية فلا تنتظروا اي توتر في العلاقات الامريكية السعودية بالمعنى الصحيح للكلمة فالنظام السعودي كان دائما راس الحربة في المخططات والمشاريع الصهيوامريكية والغربية في المنطقة مقابل الحماية التي توفرها له هدا الدوائر التي تجعل مصالحها فوق كل اعتبار ولا مكان للديمقراطية المزعومة او حقوق الانسان المغتصبة.

  4. أخي الكريم والعزيز أحمد الياسيني حفظه الله ورعاه وبارك الله في عمره
    ملاحظاتك علي رأسي لأنني أعرف نواياك الطيبه والوطنية التي لا يشك فيها عاقل…لكنني اقول لك ويشهد الله علي كل ما سأقوله أن دافعي هو وقف التدهور في خطابنا المتوتر فيما بيننا كشعوب لا حول ولا قوه بيدها…والمثل يقول (أنا وأخي علي إبن عمي وأنا وابن عمي علي الغريب)لهذا فأنا حين تكون المقارنه بين السعوديه أو أي دولة عربيه مقابل أمريكا أو أي دولة غير عربيه فإنني وبدون تفكير بمواقف الدوله العربيه سأكون بجانبها مهما حدث لا يمكن أن اصطف مع الغريب ضد أخ…. أمريكا والغرب عموماً يدعون حماية حقوق الإنسان حسب مصلحتهم… أليس الفلسطيني إنسان له حقوق وهي تنتهك يومياً من الصهاينة؟؟؟قتل الفلسطيني أو حرقه وهو حي ألا يوجد حقوق انسانيه له؟؟؟اذن ادعاءاتهم بأن قتل خاشقجي هو جريمه أنا أقول بأنها جريمه بشعه بكل ما تحمله الكلمة من معنى…لكن التركيز عليها ليلا ونهارا يجعلنا نشك بأن الهدف ليس حقوق الإنسان..بل هو ابتزاز قذر من أمريكا وتركيا معا وهذا تصديق لكلام قلته سابقا بأن أردوغان له اهداف بعيده وأطماع لا حدود لها…وهاهو ترامب يسحب قواته من سوريا بعد مكالمة هاتفية مع أردوغان وهناك من يؤكد قرب ترحيل الداعيه التركي فتح الله كولن إلي تركيا كل هذا يجري ونحن أو البعض منا يعتقد أن أردوغان وترامب يحافظون علي حقوق الإنسان العربي بالذات… إنها مؤامره علينا جميعا سوريا لا يريدون لها الاستقرار من تركيا وامريكا…حفاظ أردوغان علي الإرهابيين في إدلب وعدم السماح للجيش السوري بتطهير أرضه من رجس هؤلاء المجرمين بماذا تفسره؟؟؟!!!
    السعوديه بلد عربي شقيق وأي اذي يصيبها سوف يعم علي الجميع مهما كانت الخلافات السياسيه الملك سلمان لن يسمح للمس بالقدس والاقصي صدقني يااخي الكريم أنا أتحدث عن الملك سلمان فلماذا نقدر البلاء قبل وقوعه ارجع لما يصرح به المسئولين الفلسطينيين أنفسهم…صفقة القرن لن تمر ولمساعدتنا علي رفض هذه الصفقة علينا بالحوار الطيب مع كل اشقاءنا وعلي رأسهم السعوديه… قرأت كتاب محمد حسنين هيكل ملفات السويس وعرفت معلومات عن موقف الملك عبد العزيز أثناء اجتماعه بروزفلت علي ظهر الطراد في البحيرات المرة موقف مشرف يختلف تماما عما كان في عقلنا ولا أظن أن هيكل يكذب أو يطبل للملك عبد العزيز وأنت والجميع يعرف موقفه من السعوديه…
    أكرر قولي أنني لم أعمل يوما في السعوديه وآخر مره زرتها كانت مرور في طريقي إلى الأردن قبل أكثر من ثلاثون عاما وأنا الآن بحكم قرارات السعوديه بمنع حملة الجوازات المؤقته ممنوعين من أداء فريضه الحج والعمرة أي أنني مشمول بهذا القرار المجحف…لكنني اكتب مااكتبه عن قناعه تامه بأن السعوديه كغيرها من الدول العربية لن تفرط بالقدس مهما حصل لأن التفريط فيها معناه نهاية حكم أي ملك أو رئيس يسمح أو يوافق على ذلك أعتذر عن الإطالة رغم أنني لم أكتب كل ما أعرفه ويعلم الله أن هدفي هو عدم الانجرار أكثر للمشاحنات فيما بيننا
    أدعو الله أن يمتعك بالصحه والعافيه وطول العمر لأنك من الرجال الذين اتشرف بلقاؤهم ومعرفتهم كنز

  5. كتبنا لكم قبل ٣٠ شهر
    بأن الممثله النهائيه لن تتغير.
    قراءه التعليق من اوله لأخره

    الخليلي بسام April 19, 2016 at 9:27 am
    موضوع ساخن وكثرة التعليقات تشير إلى ذلك
    بكل صراحه دون لف أو دوران…..
    نقرأ ولا نفهم…….نرى ولا نتعظ
    العقيد دفع تعويضات لوكربي ظنا منه بأن الفرج ات واشترى كرسي بقائه إلى أن لم
    يبقى لديه ما يعطيه.
    صدام وبحجج واهيه اعدموه والعراق وافق على فرق التفتيش والجميع يعرف باقي القصه.

    عزيزي واستازنا عطوان كتبت مرارا وتكرارا بأن الشرق الأوسط الجديد لا يزال قيد الإنشاء .

    سواء رضيت السعوديه ورضخت ودفعت كل ما لديها من أموال فالنتيجة والمحصله النهائيه
    لم ولن تختلف عن نتيجه العقيد القذافي أو صدام حسين
    امريكا ماضيه بمخطط لإعادة ترتيب الشرق الأوسط ولديها ما يكفي من حجج وذرائع للمضي
    بتنفيذ مخططاتها بما يخدم مصالحها الاستراتيجيه

  6. American lobby of other part of corrupted royal family has strong ties with American senate even Ben Salman has strong ties with Trump and his on of law Koshner..

  7. الاخ الحبيب محمود الطحان
    اطيب تحية عاطرة من روابي قدسنا الناضرة
    فعلا امر محزن بل ويرثى له من يرى منظر ومظهر 750 الف طفل وطفلة في اليمن
    ” عظم بلا لحم ” يفتت الاكباد ويدمي القلوب وتنهمر الدموع من العيون لم يفعل ذلك
    سوى الصهاينة اليهود وقبائل الاعراب من ال سعود ؟
    اخي مجمود
    لا تحزن على الصياد بل انظر الى ماتفعله يداه في قتل العباد وهدم البلاد انه الجلاد
    ادي بيده السيف والمنشار انه ” ابو المنشار ” لكن الله منتقم جبار ؟
    لقد اطلعت على مداخلتك االمثير ة للحزن والالم العميقين عرفت طيب قلبك وسريرتك ازاء دعوتك
    للتأخي واللمحبة وحزنك على مايواجه ال سعود الان ،وفي هذه الظروف العصيبة بالذات
    و ماكن ليحدث مثل هذه الامور الثيرة لولا قصر بصيرة ال سعود وانتهاجهم مسلك بني صهيون
    اليهو د ، وصدق تعالى “وما ظلمناهم ولكن انفسهم كانو يظلمون ” صدق الله العظيم
    ولهذا فلاتحزن عليهم لان من تقتله يداه لا احد يرثي له!
    وتقبل احر التحيات بمناسبة حلول العام الجديد
    اخوك المحب واالداعي لك بالخيرومديد العمر
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  8. المحزن فعلا هو أن الوطن العربي بأكمله أصبح أسير تغريده سواء من البيت الأبيض أو تصريح من الخارجية الأمريكية…وكأننا لعبة العرائس التي يمسك خيوطها شخص ويحركها!!!
    هل تغريده للسفاره الأمريكيه في الرياض سوف تحرك الملايين من الشعب السعودي…لا أظن ابدأ أن عاقل يأخذ الأمور بهذه البساطه التي عبر عنها البعض بعواطفه وشماتته بالسعوديه وكأن الذي سيجري هو لإسرائيل عدونا…ألا يكفينا دمارا وقتلا بعدة دول عربيه..لماذا لا نستغل وقاحة السفاره الأمريكيه وندعو جميعنا السعوديه للعمل مع اشقاءها العرب لمواجهة التدخلات الخارجية في كل بلد عربي سواء تدخل أمريكي أو روسي أو تركي!!!ياجماعة تركيا واطماعها خطر يهدد سوريا والعراق…ألا تفكروا لماذا إتخاذ ترامب قرار سحب قواته من سوريا بعد إتفاقه هاتفيا مع أردوغان؟؟؟؟وما هو شكل هذا الإتفاق…نحن أصبحنا حقل تجارب للجميع متي سنصحو ونتكاتف لمواجهة الطامعين بأرضنا وثرواتنا الظاهر أننا متوجهين للعوده إلي خضوعنا لخلافه عثمانيه جديده علي أيدي المخدوعين باردوغان وشعارات الإسلام السياسي

  9. الاخوة الكرام زوار رأي اليوم
    لو رجعتم الى مجريات الامور عبر التاريخ قليلا الى الوراء لوجدتم ان حميع الاحداث والتطورات المتصاعدة من مصائب وكوارث ونكبات الامة العربية من خليجها الفارسي شرقا الى محيطها الاطلسى غربا وراءها ال سعود ونفط ال سعود وثراء ال سعود ومؤمرات ال سعود ودسائس ال سعود بالتنسيق سرا وعلانية مع الغر ب ومع ترامب وكوشنر ومع احفاد خيبر اليهود !
    وان التاريخ الحديث هو شاهد ومشهود ، وان نبش الاحداث تحتاج لا إلى صفحات من ورق البردى يبلى وإنما الى خزانات حديدية وصناديق فولاذية وسدود ؟
    ولكن الامور بخواتيمها ففي نهاية المطاف لها نهاية وحدود ؟
    السعودية انتهى بها الامر ان فقدت الثقة بها من جميع الناس في هذا الوجود ، واصبحت في صحراء التي لاتعرف اين تتجه!
    فلا الغر ب عاد له ثقة بها ولا حتى الشرق نتيجة سياساتها الهوجاء واستراتيجياتها العمياء التي جعلتها في حال من الغرور والغطرسة والقلق والارتبام فاصبحت مثل السفينة في عرض البحر تتقاذفها الامواج فل يعرف قبطانه طريق للنجاة بها الى شاطئ المانة والسلمة وحتما انها تتجه نحو الغرق في قاع المحيط ؟
    فقد ظن ال سعود انهم يملكون المال يشترون به مارخص وماغلا على وجه البسيطة ؟
    فاستحلّوا لانفسهم ولمصالحهم ماهو محلّل لهم بينما لغيرهم ماهو محرم عليهم ،
    فهاهم يقتلون العباد ويخربون البلاد كيف يشاؤون ومتى يريدون وهاو العراق وسوريا وليبيا واليم قتلوااهلها ودمّروا الحرث والنسل وهدموا الحجر وقلعوا الشجر واتلفواالمحصول والثمر وكأنه لا يحقُّ لشعب العيش غلى وجه البسطة ويتمتع بخيرات الطبيعة سواهم لانهم يعتبرون انفسهم خليفة الله على ارضه الواسعة يحزوون الرؤوس بالسيوف ويقطعون الاجسام بالمنشار لم ينزل الله به من سلطان ،
    لكن سبقهم عبر القرون قارون وهامان وفرعون وعاد وثمود ومن بعدهم اليهود وجاء دور السعود! فلا بد من يوم موعود ،
    فقد جاء في القرأن العظيم قوله تعالى ” قُتِلَ اصحاب الأخدود *النار ذات الوقود *إذ هم عليها قعود * وهم عى مايفعلون بالمؤمنين شهود* وما نقموا منهمم إلّا ان يؤمنوا بالله العزيز الحميد ” صدق الله العظيم
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  10. انه قدرنا ان نحارب الأصنام و عبدة الأصنام الجدد والذين يريدون أحداث فتنه.
    الأمور واضحه وضوح الشمس ولن يخدع الفلسطينيون من العرب مره أخرى…ألحق واضح والباطل واضح.
    لذا يجب أن نسمي الاشياء بأسمائها الحقيقيه.

    من اجل تثبيت عروشهم يدفعون الجزيه لامريكا واسرائيل وكل شيء مباح من اجل هذا الهدف. دول عربيه مثل السعوديه والإمارات والبحرين تتحالف مع إسرائيل وتتآمر لتصفية القضيه الفلسطينيه وتخون دماء أبنائنا التي تنزف ليل نهار دفاعا عن شرف ومقدسات وحقوق الأمه…هؤلاء أعداء وخونه الأمه هم وكل من والاهم واطاعهم من رعيتهم.
    المعركه هي بين الفلسطينيين وحلفائهم ضد الحلف العربي الصهيوني والذي يضم السعوديه والإمارات والبحرين وغيرهم.
    للأسف السعوديون هم من أقل شعوب الأرض حرية وكثير منهم ارتضوا ان يكونوا عبيدا لحاكمهم وولي عهدهم الملهم الذي وضع كل شيء في يده وكأنها دولة رجل واحد.
    لم يبقى سوى الإعلان أن ولي العهد الملهم هو اللات او العزه او هبل الجاهليه الجديد الذي تجب اطاعته من باب اطاعة ولي الأمر حسب فهمهم وتعريفهم للدين.
    أشد ما أخشاه هو ان اعدائنا قد سيطروا على مكه والمدينه وان لا حج يقبل بامامة مشايخ ال سعود.

  11. لم أكن أعلم أن النظام السعودي بهذه الهشاشة … تغريدة من سفارة أقامت الدنيا ولم تقعدها ، فقد أعلنت الطوارئ بين أفراد الجيش الالكتروني ، ومن يتابع هذه التغريدات … لظن أن الجماهير تحاصر القصر الملكي ، هذه سفارة حليفة …. ماذا لو خرجت التغريدة من سفارة معادية ..أغلب الظن أن المملكة كانت ستعلن الحرب على دولة السفارة . يبدو أن السعوديين باتوا يتشاءمون مما يخرج من أية سفارة منذ حادثة خاشقجي ..

  12. هذه التغريدة مؤشر بالغ الخطورة وهي تشير الى الذل والهوان والضعف الذي وصلت له السلطات السعودية وهي تبشر في تحول سريع من الهيمنه الأميركية الى السيطرة المباشرة وكل ذلك بسبب عجز النظام السعودي عن القدرة على حماية اسرائيل لذلك انتهى دوره والموضوع موضوع وقت فقط وسيتم اسقاط النظام .

  13. إخوتنا في كل مكان، لاتتعجبوا ، غنها لعبة القط والفأر، ألم يقل اترامب لحكام السعودية ومنظ ايم قليلة تمرن لولا أمريكا مابقيتم علي كراسيكم أسبوعا واحدا ؟ ألم يقل ويعاودها، تثنية ، لولانا لما كسبتم الطائرة وركبتموها ؟ كان رد حكام السعودية بردا وسلاما علي دولاند اترامب، أمريكا حليفاستيراتيجي لنا، أمريكا صديقة قديمة لنا، لقد جسدوا فعلا قول المسيح الذي يردده المسيحيون في صلواتهم واناجيلهم، إذا صفعك غيرك علي خدك، قدم له الخد الثاني، تعلمنا في معاهد الـــتدروس السياسية من أساتذتنا شرح كلمة ، الانبطاح ، حين تكون الموازنة بين حاكم قوي غليظ يقابله الاخر الضعيف الهزيل، يسلب الاول من الثاني مايريده طعنا في سيادة بلده واستخفافا بشعبه وقدرته، مساومات متوالية من امبراطورية اترامب إلي مملكة أل سعود تبلغ مداها القوي والعنيف، خطوة خطوة ، إذلالا بعد إذلال تمهيدا علي مايبدوا لوضع اليد الحديدة علي والتهديد بالقوة النويية وهو الفعل الحاص للعراق أيام صدام حسين رحمه الله إلي أن تركوا العراق خرابا يبابا تسرح وتمرح فيه الذئبا وتحلق في الجواء الغربان …..وتبدوالأجواء مهيأة ان تصدر أوامر عاجلة لحكام الرياض المبادرة السريعة للانسحاب من اليمن والتي أقرها مجلس الشيوخ الآمريكي ضمها إلي توجيه اصابع الاتهام لولي العهد محمد بن سلمان أنه ضالع في قتل واغتيال المعارض خاشوقجي، كلها بوادر القصد منها تهيئة الهيمنة الشاملة والكاملة علي أرض الحجاز وابتلاع خيراته دون لجوء إلي واسطة طويلة سابقة مثلها حكام السعودية طالما افتخروا بها تواصلت واستقرت علي مدي الأعوام علي الدوام .

  14. حان الوقت الى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدوليه تعاقب ال سعود لذي نصيحه الى ال سعود تحويل المصروقات الى شعب نجد والحجاز و انتخابات و الاسم و تغييره الاسم يرجع الى شعب نجد والحجاز من المملكه الى جمهوريه

  15. الى الطائفي الأردني لولا إيران لما صمدت حماس والجهاد والجبهة الشعبيه القياده العامه وكل فصائل المقاومه في فلسطين الذين تم بيعهم من كل الانظمه العربيه(السنيه) ، ما عدا سوريا

  16. و الیک أحرّ التحیات و الأشواق أخی و نور عیني استاذ احمد الیاسیني! تعلیقاتک القیمة تکفینا معونة التعلیق جزاک الله عنّا خیر الجزاء و أبعد الله عنک سوء القضاء ..

  17. امريكا تطاولت على جميع الجمهوريات العربية وعلى الأراضي الإسلامية ( فلسطين و سودان) وسلمتها للكيان الصهيوني والآن جاء دورتصعيد الضغط على الممالك والمشيخات ومقدساتها وعلى رأسهم السعودية ياترى هل هذه الأخير قادرة الدفاع عن نفسها؟

  18. كما تدين تدان فعلتم ما فعلتم في سوريا و اليمن و ليبيا و الان جاء دور الخليجيين المتآمرين على البلاد العربية و استثني الكويت و سلطنة عمان و خاصة خاصة سلطنة عمان حماهم الله انشاء الله

  19. سبحان الله، نقول باليمن لكل طاهش ناهش، اي لكل مفترس ما يقدر على نهش لحمه، هؤلاء “أهلنا” في المملكة لم يستبقوا لهم أخاً و لا صاحب، على العكس من ذلك قصوا ريش اجنحتهم بأيديهم من العراق بداية التسعينات مروراً باليمن و ليبيا و سوريا الآن، فلم يبقى لهم من إخوتهم من يستر عورتهم إن كشفها ترامب، وهاهو بعد أن غسل و شطف مقدرات دولتهم و شعبهم و بعد أن شفط مليارات النفط منهم يذلهم و يدني من مكانتهم بين الأمم حتى اصبحت المملكة مثار سخرية بين سكان الكوكب.
    كنا نعلم ان تدمير المملكة بدأ بإستقدامها اول جندي أمريكي إلى أرضها لإحتلال العراق وتقتيل شعبه، و صح المثل القائل ” إذا حلقوا لحية جارك بللت لحيتك” و القائل ” اللي يرضاها في جاره أمست في داره” و القائل ” أكلت يوم أكل الثور الأبيض” بس للأسف أخذتهم العزة بالإثم و طغوا و أستكبروا الى أن وصل بهم الأمر إلى تجويع و قصف شعب بأكمله هو شعباً عربياً مسلماً مسالماً لم ينبه من إخوته إلا القصف و التنكيل و الحصار، مع أن هذا الشعب لو لم يصبه الضر من هذه المملكة لرأيتم أبناءه في مقدمة الصفوف دفاعاً عن أرض الحرمين أو عن أي أرض عربية من المحيط إلى الخليج في وجيه كل الطامعين المعتدين ولكن للأسف لم يبقى في قلوبنا لهذه المملكة إلا الدعاء لها بأن لا يحل بها ماحل “بسببها” بجيرانها وإخوتها.

    ولا حول ولا قوة إلا بالله

    نصيحة لإخوتنا في السعودية ……. أن عودوا إلى حضن إخوتكم وخندق أمتكم و دينكم ، ضمدوا جرح بعضكم و أعملوا الصلح بينكم ولتعلموا إن الحزمة تستعصي على كاسرها إلى أن ينقض ويفرق أغصانها، إرجعوا فلا تزال أمامكم فرصة إصلاح ذات البين و أن إنبذوا الفرقة بينكم فليس لكم إلا اهلكم و إخوتكم مهما طال بكم الزمن و فرقتكم المصالح.

    اللهم اهدهم فأنت الهادي و المغيث .

  20. جون أبي زيد متخصص في الانقلابات والعمليات القتاليه الخاصه وشارك في الكثيير من الحروب سواء حرب الخليج الفارسي الثانيه و غزو افغانستان و حرب كوسوفا وحرب البوسنه وغزو العراق والسناريوهين هما :
    1- إنقلاب عسكري يقووم به الحرس الوطني و بعض قطاعات الأمن الداخلي لإزالة سلمان وإبنه مبس وتعين احمد بن عبد العزيز المقرب من بريطانيا ملك و محمد بن نايف المقرب من الدوله العميقه الأمريكيه ولي للعهد وذالك بمساعدة الجيش الأمريكي الموجود في قطر و البحرين والإمارات ومع الحفاظ على وحدة المملكه ككيان موحد ولاكن إجراء تعديلات على النظام مع تحويله لملكيه دستوريه وإجراء تغيير لشكل النضام فقط
    2- عملية إقتلاع لنضام الملكي لاكنها ستكون دمويه وقاسيه ومدمرة وستؤدي لتفكك المملكه لثلاث دول ( الحجاز – نجد – الإحساء) وأكرر هذا سيكون صعب وقاسي
    بإختصار على أل سعود إذا أرادوا ان ينقذو بلادهم يجب عزل سلمان وإبنه مبس لأن بقائهم هو عبارة عن السير بسرعه لأحد السناريوهين الدمويين وهناك مثل في بلاد الشام يقول طباخ السم بيذوقه وفعلا كما دمرتم ليبيا وارسلتوا التكفيريين لسوريا وسمحتم بغزو العراق و هاجمتم اليمن وشيطنتم الفلسطينيين ووسمتم مقاومته بالإرهاب وشككتم في قدسيه المسجد الأقصى وسيستم الحج ودعمتم الإنقلاب الفاشل في تركيا و حاصرتم قطر وناصرتم الهند الإندوكيه المجوسيه وعاديتم باكستان المسلمه وتقاعصتم عن نصر أخواننا الصوماليين لذا الله يجازي كل إنسان بعمله

  21. أدعو الله أن يحفظ المملكة من شرور الغرب وأن يهب قيادتها الحكمة والسداد لأن المؤامرة على الوطن العربي ككل واضحة ومنذ نشأة إسرائيل على حساب فاسطين , وبعدها الى ما نراه اليوم , من إحتلال العراق وليبيا وتدميرهم وتدمير سوريا واليمن نحتاج إلى الوعي إننا كلنا مستهدفون فالعقل الغربي يخطط لمئات السنيين والصيغة الفكرية الدينية المتطرفة جاهزة للتنفيذ بوعي أو بغير وعي .والجميع الغرب وإيران وتركيا وإسرائيل متفقون علينا , نحتاج الى مبادرات كبيرة وتعاونية بين كل الدول العربية لحماية ماتبقى من إرث حضاري وإنساني وإمتداد جغرافي ,

  22. أمريكا تتخلى شيئا فشيا من ال سعود مستثنيا النفط.فهل ال سعود يبدوؤن نتقبيل أيادي ايران وطلب الغفران. .الله يذلهم اكثر واكثر امين

  23. قبل ولاية بن سلمان تحجج محور أعداء العرب أن السعودية منهوبة من آلاف أمراء ومتنفذين وتضطهد نساء وأديان وأرامكو ملك آل سعود والسعودية والإمارات تكدس أسلحة بمليارات لتصدأ، والآن يبكي محور أعداء العرب ملاحقة السعودية أمراء ومتنفذين ورفع ظلم نساء وأديان وتحول أرامكو لمساهمة عامة بقيمة سوقية 2 تريليون وينصدم المحور لاستعمال السعودية والإمارات أسلحتها لصد عدوان حرس ثوري على الجزيرة العربية بقوة عربية هائلة غير قابلة للاستنزاف بل استنزاف موارد ولي فقيه وداعميه وأذنابه حتى انتفضت شعوب إيران والعراق عليها

  24. جابرييل
    1- عندما يقول ولي العهد للأمريكيين : (أنا رسغ أيديكم) .
    2- وعندما يفتي مفتي المملكة بحرمة قتال اليهود .
    3- وعندما يوجه وزير الاتصالات الصهيوني أيوب قرا دعوة عبر تويتر لمفتي السعودية لزيارة تل أبيب بعد هذه الفتوى ، وقال الوزير : ((أشكر مفتي السعودية بحرمة قتل اليهود)) .
    3- وعندما يصف مفتيكم ((التظاهر من أجل الأقصى بالغوغائية)) .
    3- وعندما يفتى الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار في الديوان الملكي السعودي بحرمة الدعوة لأسر جنود إسرائيليين . وقال : ((إن هذه الدعوة لا تصح شرعا ولا عرفا ولا عقلا)) .
    4- وعندما زادت السعودية انتاجها من النفط (قبل سنوات) لمحاربة ايران وإضرار روسيا .
    فالباقي ماذا يكون
    الباقي هراء ونفاق سياسة .

  25. جريمة قتل خاشقجي نهايتها تقسيم السعودية الى اربع دول. هذه خريطة السعودية القادمة اُخرجت من الدرج
    السعودية انتهى دورها في تخريب المنطقة ( هذا هو حليبها) وحان ذبحها

  26. الى المدعو عابر سبيل “عفوا ” الىى جابربيل
    ذكرى وتذكير
    ====+===
    لوافصحت عن كنيتك او صفتك اوهويتك الحقيقية “عابر سبيل ” ؟
    لعر فك زوار الصحيفة دون عناء اما فليكن ( جابر بيل) فهو نفس
    الوزن (عبر سبيل ) وزي ماقال المثل ” شو خيّرك عنّه ؟أخوه ام ابن عمّه “؟
    ليس القصد وإنما ذكرت 6 مساوئ لال سلمان السعود ونسيت اهم محاسنهم
    وهي اعتراف ولي العهد { ابو منشار } لزعما ء صهيون وحاخامات اسرائيل
    بان فلسطين ارض جدودهم ويحق لهم العودة واقامة دولتهم ,
    وزيادة البياع قال (فليخرس الفلطينين ويتوقفوا عن شكاويهم من عودة اليهود
    الى ارض الجدود ؟
    نعذرك النسيان فهل لك ان تطلب السماح والغفران ؟ اللهم إلّا أذا كنت غازي
    الردادي السعودي او الفرنسي تاونان ؟
    عند ذلك لا يُلام من يضرب بسيف السلطان ؟
    احمذ الياسيني المقدسي الاصيل

  27. الشعب السعودي ليس امعه مع خرفات مصالح امريكه شعب المملكه متمسك بكتاب ربهم فال قاتل يقتل وساعي بالفساد يقتل هدا كلام ربكم وفي تيشرعات الشارع لمادا كل هدا الهراء مصديقين انهم يقمون المظاهرت التي اعدمة شعوبكم وشردتهم حتى صارت جنايزكم في شوارعكم طعام الحيوانات ونساكم ف بارات ورباء مومسات عيب علينا نقابل حكامنا وهم يسعون الى مصالحنا ومصلخت موطنيهم بالخير المعروف جزائه المعروف نبادلهم به واليخسئ الخاسون

  28. الى جابرييل
    بعد التحيه
    جالون البنزين اقل من دولارين في امريكا
    وكل شيء رخيص و هذه السبب
    البترول رخيص و جالون ماء النبع الصافي اكثر من ثلاثه دولارات

  29. دور الكيان اللقيط في فلسطين انتهى، وهذا ما أدركته الأنظمة التي تحكم الشعب العربي. لذلك، كشفت هذه الأنظمة عن حقيقتها بأن هرولت نحو حامي شرعيتها وسبب وجودها المتمثل بالعدو الصهيوني في فلسطين.

    بالنسبة إلى امريكا، فإنها تحتاج إلى بديل عن الكيان اللقيط ولن تجد افضل من إيران. واعتمدت على سذاجة الأنظمة التي تحكم العرب وجهلها فادخلت إيران في العراق واليمن وسوريا وجنوب لبنان. وما إفقار الاردن والضغط على أهله الا خطوة في محاولة ربطه بإيران . ولا ننسى محاولات نشر الدين الشيعي الجزائر والسودان ومصر.

  30. انهكت ومزقت الدول العربية ذات الوزن فلم يبقى سواها فالدور عندها .وقد أكلت يوم أكل التور الأحمر .كان لعمالتها اهتمام عند الأمريكان عندما كان هناك لايزال حكام لديهم الحد الأدنى من العروبة والانفة .أما الآن لم يبقى سوى من هو أكثر عمالة منهم .من يستقبلون نتنياهوا جهارا نهارا .حتى ولو طبعت علنا مع إسرائيل فلن تفلت من المؤامرة .لن ترضى عنك اليهود …….! فهدفهم تدميرنا ولايخون هذا الهدف كل ما في الأمر أن حصل تطبيع علني سيؤجل تنفيذ المؤامرة .فهل بقي عقل لما تبقى من العرب ان يجمعوا كلمتهم ويوحدوا صفهم في وجه المؤامرة الصهيونية ومن يقف إلى جانبها .أشك في ذلك .ندين التدخل السافر في شؤون بلد عربي وسنقف إلى جانب السعودية وندافع عنها بكل ما نملك ان راجعت حساباتها وفكت ارتباطها مع أعدائنا .فلاعزة ومنعة لها إلا باشقائها العرب ودمتم بود

  31. هذه التغريده هي إمعان في أهانه ابن سلمان وسلمان. فقد كان ترمپ يصدح على منابر الحمله الانتخابيه بأنهم لن يبقوا لأسبوع بدون امريكا.. وها هو الآن يقول لهم بأن القنصل الأمريكي يستطيع اهانتهم ولن يفتحوا أفواههم بكلمه. ترمپ كشف حال ال سعود ووضعهم في مكانهم. نرجسية ترمپ تدفعه للتصرف كسلطان ولكنه لا يستطيع التصرف هكذا مع ميركل أو ماكرون !

  32. لا اظن ان امريكا بحاجه لتحريض الشعب السعودي كي تحذرها , فهناك العديد من الاوراق بيد امريكا اقوى من هذا بكثير

  33. اولا نحن السعوديين لايهمنا كلام السفارة الامريكية ولا ترامب ولاغيره حتى نتظاهر ونخرب بلدنا نحن نبني لانهدم عندنا ثقة كبيره في قيادتنا نعرف بان الأمريكيين وغيرهم من دول الغرب تتمنى لنا مايحدث في سوريا والعراق وغيرهم الحمدلله نعيش في ترف لامحدود والقادم بأعيننا اجمل

  34. 1- عندما يخرج وزير سعودي ويقول “نحن نقرر سياساتنا النفطية, والولايات المتحدة ليست بوضع يسمح لها املاء سياسات علينا
    2- وعندما تصوت السعودية في اوبك لصالح خفض الانتاج ضاربا عرض الحائط طلبات ترامب برفع الانتاج
    3- وعندما يصافح محمد بن سلمان بوتن بحرارة وبدون تكلف وبدون رسميات
    4- وعندما توجه الرياض دعوة تاريخية للرئيس بوتن لزيارة الرياض مع تسريبات عن صفقات قد تشمل بناء مفاعلات نووية
    5- وعندما يعلن الملك سلمان عن دعم السعودية لحقوق الشعب الفلسطيني باقامة دولة
    6- وعندما يذهب البشير الى دمشق
    لا نستطيع الا ان نقول الا ان السعودية هي اللتي بدأت بفك اواصر التحالف مع اميركا، ردا على ترديد اميركا لمقولة “”السعودية لن تصمد ١٢ يوم بدوننا””
    اميركا هنا هي اللتي تتخبط ولم تجد ردا على خطوات الطلاق الا (الردح) بتغريدة.
    السعودية تستوعب ان لا طريق امامها الا رمي مقولة ترامب عن سفرهم بطائرات على الدرجة الاقتصادية وشد السيفون عليها عبر اظهار العين الحمراء.
    يجب ان لا ننسى انه لا يوجد ملك او رئيس على وجه الكوكب يتجرأ على (لطع) رئيس اميركي على ارض مطار دون يستقبله الا الملك سلمان الذي ترك شمس الرياض تحرق قفا اوباما لمدة نصف ساعة.

  35. اخي الحبيب خواجة فلسطين
    اطيب التحيات العطرة من روابي قدسن النضرة
    شكرا على اشادك النبيلةالمهذبة ؟
    فالفلسطيني الشهم يعرف امثاله االأوفياء للوطن والاخاء ؟
    لان الرجال تعرف قيمة الرجال ووطننا الفلسطيني الغالي غني
    بالرجال امثالكم المخلصين الاوفياء ؟
    والى اللقاء قريبا في رحاب القصى المبارك فهو اقصى امانينا ؟
    مع احرالتحيت للك وللاخ مصطفى صالح الوطني الشريف
    خوكم المحب
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  36. سيد أبو خالد
    بعد اعدام الشيخ نمر النمر وفي راي اليوم تحت عنوان
    حذرنا السعوديه من تبعات اعدام نمر النمر وكان لي هذا التعليق.
    الطبخة حضورها من زمان…وصحتين على اللي ياكل وما يزور…
    الخليلي بسام January 5, 2016 at 10:18 am
    كلمه حق أريد بها باطل.
    أمريكا وتصريحاتها مجرد تهيئة للرأي العام الأمريكي وضوء أخضر للمعارضه بأن تبدأ بأعمال
    تبدو وتبدأ سلميه وتنتهي بدموية وعنف.
    ال سعود يجب بل وعليهم أن يدركوا بأن امريكا ليست بالحليب أو الصديق القديم.
    اللعبه تغيرت وهناك دول إقليميه يمكن لأمريكا الاعتماد عليها لكي تسيطر على المنطقه.
    ال سعود ليسوا بأنبياء ولا باولياء الله الصالحين. وأيرن تحديدا تسيطر حاليا على 4 عواصم عربيه

    لكن العنف بالعنف والخطا بالخطأ والمكر بالمكر.سياسه ستاتي بعواقب وخيمة على المنطقه
    نحن نعيش حاله من التغيير تفرضها مصالح القوى العظمى نصبوا شباكهم بأحكام وها نحن نقع فريسة
    سهلة امامهم.
    بعد عاصفه الصحراء وفرض منطقه لحظر الطيران بالعراق قامت امريكا بالسماح لمروحيات صدام بالطيران ولا داعي هنا للتذكير بما قامت به الحكومه العراقيه من قتل وذبح وسفك دماء لأهل البصرة وما حصل بحلبجه. ولا بد للتذكير هنا بأن عاصفه الصحراء كانت بمباركة خليجيه ولكن لم قام صدام باجتياح الكويت ؟
    عادت امريكا سنه 2003 واحتلت العراق وسلمت الشيعه حكم العراق وأرضت الأكراد وهمشت أهل السنه
    العرب.
    قلت سابقا الخطأ بالخطأ والعنف بالعنف ! اتانا السيد بول بريمر الحاكم بأمر الله وزرع بذور الفتنه ووضع
    المنطقه باسرها على كف عفريت! أليس كذلك؟
    نحن شعب لا يملك إلا أحلام وامالا نعلقها على اشخاص نكاد أن نالههم لأنه ليس لدينا منهج ودستور
    ولأننا نقبل الهوان والذل ولأننا لا نملك الجراه بأن نقول لا ولكن سياسات الاستقطاب حتى ضمن كل بلد عل على حداه .فإلى أن نرتقي بفكرنا وعينا فليس لنا إلا الذل والهوان والتبعيه.
    في بلداننا العربيه ولاحظ كلمه بلداننا وليس بلدنا! كل مواطن أصبح فيلسوف بالسياسه وما يجب
    وما لايجب ولا نستطيع حتى الاتفاق على شيء حتى مغنية محجبة أقمنا الدنيا ولم نقعدها على
    مسأله اختيار شخصي.
    لا نحترم آراء تخالف اراءنا ونتزمت برأي واحد ونشغل أنفسنا بقضايا أقل من ثانويه وندور
    بحلقة مفرغة ومكانك سر.
    كانت القوات الامريكيه تجتاح المنطقه والجميع مشغول بعباس مدني وافغانستان!
    اكتفي بهذا القدر من الثرثره وأقول لكم بأن فلسطين هي أم القضايا وكل ما دون ذلك إنما
    ذر رماد.
    هناك سرطان بالمنطقه يجب استئصاله أولا وغير ذلك ليس عندي كلام اكثر.
    أين أنت يا فيصل العرب؟ أردت أن تصلي بالأقصى وبكيت القنيطرة ودعمت قضايا العرب والمسلمين
    فاردوك قتيلا.

  37. الى العم احمد الياسيني الإنسان الشريف
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه و المحبه
    كل تعليقاتك جمليه و هذه التعلق خاص انها حكمه الله تعالى . لك الصحة والعافية

  38. مافائدة العقل عند الانسان الله لم يعطي نعمة العقل للانسان عبثا بل ميزه ورقي له لكي يرشد الانسان نفسه والاخرين به نحو الخير والاصلاح ولا يستخدم العقل للمنشار والمصيبه ان هذه المملكه لا تفهم ذلك ابدا ابدا وهذه كارثه وسوف ينتهون الى نفايات التاريخ وما اكثرها . ليس عيبا ان يخطأ الانسان ولكن من المعيب ان يصر على عمل الخطأ ويدرك انه خطأ تأخذه العزة بالاثم …سأل جحا لماذا تصر دائما ان عدد سنوات عمرك ٤٠ هذا لا يقبله العقل لقد كبرت حيث كلما تسأل اي جحا كم عمرك يقول ٤٠ سنه رد جحا انا صادق لا اغير كلامي لقد قلت سابقا ٤٠ ولازلت ٤٠ عيب ان اتراجع ..الامثال تضرب ولا تقاس ولكن القياس هو العقل..

  39. ما زِلنا نجهَل الأسباب التي دَفَعَت السِّفارة الأمريكيّة في الرياض، وهِي الأضخَم في مِنطَقة الشرق الأوسط، ورُبّما في العالم بأسْرِه، لكسر البروتوكول والأعراف الدبلوماسيّة وإصدار هَذهِ التَّغريدة

    أنا أفتيكم

    الحرب بدأت

  40. من غير المستبعد أن تنتفض السعودية “لحشمد” منظمة “الجامحة العربية” ومنظمة “التهاون الإسلامي” فهما كل ما تبقى لآل سعود بعدما لفظتهم كل الشعوب العربية والإسلامية !!!

  41. اسمحوا لي أيها السادة أن أدْلُو بدُلوي لأقول لكم إن سمحتم بأن تفسيراتكم لأسباب تحريض السفارة الأمريكية الذي جاء في هذا التوقيت و بهذه السرعة و بهذا السيناريو المرتب و بهذه العلانية و الإصرار ، لا هي هذه و لا هي تلك كما بينتم في تحليلكم الموقر !!…
    سبب واحد بحسب وجهة نظري طبعا هو أن أمريكا استشعرت باليقين و بما لا يدعو إلى الشك أن ولاة أمر السعودية أداروا بالفعل ظهرهم للبيت الأبيض ليتوجهوا نهائيا نحو قطب الدب الأبيض و التنين الأحمر و لاحوا التراب كل التراب في وجه اترامب بعد أن ضاقوا ذرعا منه و من ذُلِّه و شتائمه و إهاناته و قرارات مجالس نوابه و شيوخه الإِجماعية و قالوا له : ” لدينا البديل ” !!…
    هذا إذاً تحوُّلٌ جِذري و مُلفِت في سياسات الإستبداد و النفاق و المصالح و المحسوبية على أساس قاعدة ” إما معنا أو ضدنا ” !!…
    نرى نفس الشيء تفجر دون سابق عهد و عن غير العادة في السودان الشقيق و سبب ذالك دون شك هي زيارة الرئيس و البطل عمر البشير إلى دمشق النصر و العزة و المقاومة و القرار السيادي!!…
    أمريكا أيها الأشقاء في الوطن العربي مرض عضال كالنَّبات الفطري الذي يقتات و يعيش من خلال امتصاص مقدرات و خيرات الغير ؛ فلنوحد الصف و لننبذ الخلافات في ما بيننا و نتجاوز المشاكل و الصعوبات و لنقف و نشكل جبهة قوية موحدة و حزاما عصيّاً من وراء ولاة أمورنا و نبني من حولهم ذِرعا منيعاً حتى نعطيهم الفرصة للمرة الأخيرة للتراجع عن أخطائهم و حتى يستفيقون من سباتهم علهم يَعُوا الدرس و يخرجون بنا هذه المرة إلى شاطئ النجاة إن شاء الله !!…
    وصيتي لكم أيها الأشقاء في السعودية و السودان : إياكم و أن تثقوا في الأمبريالي الأمريكي الملعون !!..

  42. لعبة جر الحبل باتت مكشوفة والسعودية ستقع في شر اعمالها شاءا ام ابت اكان اليوم او غدا وان غدا لناظره غريب

  43. واضح ان السعودية وقعت فريسة لدول الغرب ولاسرائيل وذلك بسبب قيادتها غير الحكيمة التي لو كان لديها ذرة عقل لما احتجزت رئيس وزراء دولة اخرى وأجبرته على الاستقالة وايضا لو كان لدى من يحكم السعودية ذرة عقل لما ارسل فرقة اغتيال الى تركيا لقتل وتقطيع مواطن سعودي كان حتى اخر لحظة في حياته يدافع عن نظام ال سعود ياجماعة الخير من دعم بن سلمان ليصل لرأس السلطة في السعودية يقصد ان تصبح السعودية ملطشة للجميع وان تذهب هيبتها وان تصبح دولة مارقة وان تظهر بمظهر الدولة الخائنة لامة العرب والمسلمين اقصد من دعم بن سلمان وأقنعه بدخول حرب اليمن وبقتل خاشقجي بهذه الطريقة يريد ليس توريط محمد بن سلمان شخصيا انما يريد توريط السعودية كدولة يريد افلاس السعودية ماديا وعروبيا وإسلاميا من أوصل بن سلمان للحكم يريد إنهاء حكم ال سعود فتشوا عن الاصابع الخفية التي تحرك بن سلمان لانه ارتكاب جريمة قتل مروعة هذه حولت السعودية الى دواة شيطانية مارقة وهذا مقصود بن سلمان ليس رجل دولة والذي أوصله للسلطة لا يريد الخير السعودية كدولة والدليل شيطنتها عبر سلسة من الجرائم التي ارتكبها بن سلمان ابتداء من العدوان الهمجي على اليمن مرورا بالتخلي عن القدس الشريف ودعم تهويدها ومرورا كذلك بانتزاع اموال بعض رجال الاعمال السعوديين بدون محاكمة وايضا احتجاز الحريري وانتهاءا بجريمة قتل وتقطيع مواطن سعودي في القنصلية السعودية في تركيا

  44. معلومة أود إضافتها لما ورد في المقال هو تعيين الجنرال متقاعد جون ابي زيد سفير للولايات المتحدة بالسعودية، و لمن لا يعلم فهو قائد القيادة المركزية الأمريكية خلال حرب العراق! لذا فلا اعتقد ان تعيين قائد عسكري سابق بالسعودية جاء من باب المصادفة و ان تقوم السفارة الأمريكية بنشر تغريدة عن التظاهرات السلمية قد يكون لها ما ورائها خصوصاً و ان بعض اقطاب المعارضة السعودية يرون في تعيين جون ابي زيد سفيراً لأمريكا في السعودية تحضيراً للقيام بإنقلاب عسكري ضد ولي العهد السعودي و قد تكون هذه التغريدة إحدى بوادرها!

  45. إحتمال أن تحتج الســعوديه على التغريده عبر الوســائل الدبلوماســيه وبطريقه هادئه وغير علنيه وتطالب بطرد المســـؤول عن هذه التغريده. وإحتمال أن تتجاهلها وترد على أمريكا بصفقة أســلحه مع روســيا أو الصين ، أو بتســييل بعض ســندات الخزانه الأمريكيه التي تمتلكها ، أو حتى بتخفيض إنتاج البترول والتســبب في رفع ألأســعار. الســـعوديه لديها أوراق كثيره للعب مع أمريكا وترمب يعرف ذلك جيدا.

  46. اعتقد ان التغريدة الاميركية المفاجئة إذا قامت بالفعل ستكون مفاجأة لاميركا ولال سعود ولليهود مغا !
    فالشغب السعودي المغلوب على امره عقود طويلة اصبح الان كالبركان على حافة الانفجار سوف يحرق الارض من
    فوقه الاخضر قبل اليابس وان حممه المتطايرة سوف تتساقط على رووس الاسرة الحاكمة وتصيب شظايها اميركا
    واسرائيل سواء
    سوف لاتقتصر المظاهرة على صوت المتظاهرين المواطنين على شعار ” الشعب يريد اسقاط النظام ” وانما ضد
    ” العدو الاستكبار الاميركي، والعدوالألدّ اسرائيل ” والراءة من المشركين وهو النداء الذي تفرض حكومة ال سعود
    ترديده اثناء موسم الحج كل عام على الحجاج الايرانيين والمسلمين منذ منعته عام 1987 حين خرجت وفود الحجاج
    من كل صوب وحدب يتقدمهم الايرانيون بمظاهر حاشدة في الاراضي المقدسة ضد الاستكبار الاميركي واسرائيل وسقط
    من الحجاج الايرانيين مئات القتلى بهراوات الامن السعودي
    لهذا لميكن مستغربا من الملك سلمان هذا اليو م يعلن فيه عن مواصلته في دفع المزيد من العلاوات للمظفين وتسهيل كافة
    الخدمات والمساعدات للمواطنين ؟
    هناك مثل سعودي يقول ; ” جاك الموت ياتارك الصلاة ” ؟
    وكما يدين المرء فسوف يُدا ن ومن نشر بالمنشار انسان ،فسوف يواجه منشاراً مثله ؟
    وهذه هي ( سنة الله في خلقه ولن تجد لسنته تجبديلا ” صدق الله العظيم
    فليعتبر الظالمون والمعتدون الذين يقتلون الناس بغير حق وفي الارض هم فسادا يعيثون !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  47. الم أكتب لكم مرات ومرات ومرات بأن السعوديه مستهدفه والقانون لا يحمي الاغبياء.

  48. مافائدة العقل عند الانسان الله لم يعطي نعمة العقل للانسان عبثا بل ميزه ورقي له لكي يرشد الانسان نفسه والاخرين به نحو الخير والاصلاح ولا يستخدم العقل للمنشار والمصيبه ان هذه المملكه لا تفهم ذلك ابدا ابدا وهذه كارثه وسوف ينتهون الى نفايات التاريخ وما اكثرها . ليس عيبا ان يخطأ الانسان ولكن من المعيب ان يصر على عمل الخطأ ويدرك انه خطأ تأخذه العزة بالاثم …سأل جحا لماذا تصر دائما ان عدد سنوات عمرك ٤٠ هذا لا يقبله العقل لقد كبرت حيث كلما تسأل اي جحا كم عمرك يقول ٤٠ سنه رد جحا انا صادق لا اغير كلامي لقد قلت سابقا ٤٠ ولازلت ٤٠ عيب ان اتراجع ..الامثال تضرب ولا تقاس ولكن القياس هو العقل..

  49. الجميع ان قانون جاستا صدر بإجماع الكونجرس الامريكي نهاية العام 2016م نهاية فترة اوباما..هذا الاجماع حتما ليس ليظل هذا القانون حبيس الادراج..مايحصل هو التهيئة لتنفيذ هذا القانون..والتنفيذ معناه تعويضات ضحايا ال11 من سبتمبر وماتكبدته الشركات الامريكية من خسائر وبمآت المليارات ان لم تصل للترليونات ..بالمقابل فإن من سيدفع هذه التعويضات هم السعودية بحسب نص قانون جاستا التحقيق مع البعثة الدبلوماسية لوجود دلائل اتصال بعض منفذي العمل الارهابي في 11سبتمبر ومنهم 17 سعودي الجنسية..نعود لموضوع التهيئة لتنفيذ هذا القانون الذي يهدف الحصول على التعويضات ..بغباء بن سلمان وبقراراته الخارجية اصبح مجرما بنظر كل شعوب العالم بقتل خاشقجي والتقطيع الاجرامي لجسده وكذا حرب اليمن والجرائم الانسانية التي ارتكبوها بحرب وحصار اليمن الى حبس رئيس وزراء لبنان الى حبس افراد العائلة وكبار التجار والناشطين الى اخره من تصرفات جنونية تنشرها كبريات الصحف العالمية وبشكل يومي مستمر منذ توليه…كل هذا جعل منه بنظر الشعوب الغربية وجيرانه العرب شر يجب استئصاله الى جانب ان تصرفات بن سلمان انعكست بأنظار شعوب العالم الى نظام الحكم السعودي بأنه الأسوأ اطلاقا في جرائم الانسانية ودعم الارهاب..هذه التهيئة ضرورية للوصول للحظة تنفيذ قانون جاستا والتعويضات على ضوئه من هذا النظام الذي أصبح العالم يجمع على اجرامه وبالتالي فإن ماحصل بال 11 من سبتمبر هو صادر من نفس هذا النظام الوحشي بفكره الوهابي المفرخ للجماعات الارهابية وبالتالي فإن لحظة الانقضاض عليه وتحويل كل ايرادات نفطه لصالح اقساط التعويضات لضحايا امريكا هو حق قانوني لن يعترض عليه احد بهذا الاجماع..وسيؤيد ذلك كل المتضررين من هذا النظام سواءا محيطه العربي الذي اصبح من ضحاياه او المنظمات الانسانية وقناعة كل الشعوب بإجرامية هذا النظام

  50. جاء دور السعودية في الفوضى الخلاقة ستشرب السعودية من نفس الكأس الذي أذاقوه ال سعود للعرب نتمنى السلامة للشعب العربي في بلاد الحرمين اما النظام متمثلا في بن سلمان والبلطجية التي تحيط به والتي ترهب الناس نتمنى ان ينالوا جزائهم على مافعلوه بالشعب المسكين وكذلك مافعلوه بأهل اليمن المساكين الذين قتلوا اطفالهم دمروا لهم بلدهم وكان من الممكن تفادي هذا العدوان الظالم والجلوس على طاولة المفاوضات منذ البداية بدل القتل والتدمير والذي كلّف السعودية ٣٠٠ مليار دولار دمروا اليمن حتى الاثار دمروها ال سعود لديهم حقد غريب على اليمن وشعبه أليس هذا حرام غي الاسلام يامشايخ ال سعود ؟

  51. المخابرات الامريكية كانت تعلم بخطة استدراج خاشقجي من امريكا الى تركيا لقتله واكدت انها رصدت مكالمات من سفير السعودية في واشنطن خالد بن سلمان الى اخيه ولي العهد محمد بن سلمان ولم تمنع هذه الجريمة وربما هى من قام بتحذير تركيا لذلك تركيا كانت مستعدة وقامت بتسجيل كل حركات فرقة الاغتيال السعودية منذ دخولهم تركيا الى ان غادروها بعد قتل خاشقجي وتقطيعه بالمنشار اذا تركيا علمت ان خبير التشريح كان يستمع الى الموسيقى وهو يقطع جثة خاشقجي وان المجرمين ذهبوا الى احد الحانات للاحتفال ولشرب الخمر اي ان تركيا تعلم كل تفاصيل الجريمة اذا امريكا وبريطانيا وتركيا كانوا على علم مسبق بهذه الجريمة اذا بن سلمان وقع في الفخ الذي نصبته له امريكا تركته يرتكب جرائم في اليمن وترامب أعطاه الضوء الأخضر ليتخلص من العقلاء في عائلته (( ليس عقلاء بالمعنى الحرفي لكنهم اكثر حكمة منه )) وهو الان يبدو وحيدا معزولا ومنبوذا من عائلته التي نزع هيبتها وأذلها كما لم يفعل احد من قبل لذاك امريكا تعلم ان الشعب السعودي يغلي من داخله وبإنتظار شرارة للانفجار في وجه بن سلمان الذي سلبهم ثرواتهم وحريتهم وكرامتهم ويحاول الان ان ينزع إنسانيتهم يريد من السعوديين ان يصفقوا لقتل وتقطيع مواطن سعودي مثلهم انه قمة الاجرام وانعدام الانسانية مافعله بن سلمان مع خاشقجي لقد تفوق على داعش في الاٍرهاب وفِي تشويه صورة المسلمين

  52. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    ارجو الرجوع الى الصواب شعب نجد والحجاز هم اهلانا و خصوصا اهل المدينه المنوره اذا كنت صحيح من المدينه المنوره
    حي على لم شمل العرب والمسلمين و المسحين العرب و هم اهلانا .

  53. مقدمة لتفكيك المملكة بسلاح أصبح معروفا.
    والكل يسقى بكأس سقى منه غيره.

  54. امبارح قال ترامب انهم لن يبقون شرطة الشرق الأوسط ويريد دول الخليج والسعودية والإمارات أخذ مكانهم والله أعلم.

  55. مخطط تقسيم السعودية الموجود في احد ادراج المكتب البيضاوي في البيت الأبيض موجود منذ صرحت كوندليسا رايس بمخطط الشرق الأوسط الجديد وقد قامت السعودية بتنفيذ هذا المخطط بحذافيره في عدة دول عربية منها سورية واليمن وليبيا ومن قبلهم العراق والان حان دور السعودية انها لحجم قارة وهى كما هو واضح كبيرة جدا على ال سعود وسيتم تقسيمها الى ثلاث دول وقد كثير من الخبراء والباحثين والمستشرقين من هذا المخطط لكن ال سعود ابوا الا ان يسمعوا صوت امريكا فقط وبدل ان يتصدوا لهذا المخطط الشيطاني والذي يستهدف أمة العرب هم فعلوا العكس دفعوا مئات المليارات لتنفيذ هذا المخطط ولتدمير أمة العرب وهم للأسف جزء من أمة العرب شئنا ام ابينا السعودية محسوبة على العرب وعلى المسلمين وان كانت سياستها ضد العرب وضد المسلمين لكن هذا هو الاستعمار الحديث استعمار لنهب ثروات العرب وتدميرهم وجعلهم أمة فاشلة هزيلة منبوذة من كل الامم تذكروا انه لولا السعودية لكانت اسرائيل في ورطة ولكن الان اسرائيل ليست بحاجة الى السعودية بعد تقزيم مصر وبعد اضعاف سورية وبعد شيطنة الفلسطينيين وبعد حرف البوصلة عن فلسطين بواسطة الاعلام السعودي المتصهين بعد ان أدت السعودية دورها في تدمير أمة العرب الان هم ليس بحاجة الى السعودية التي أصبحت تشكل عبئا عليهم بغبائها وبلداتها وبجرائمها التي تفوق الوصف وبعد ان انكشفت امام العرب والمسلمين لقد انجزت المهمة واصبحت هزيلة لا فائدة منها وكما نعلم امريكا بارعة في التخلص من عملائها بعد فضحهم واذلالهم وبعد حرق جميع أوراقهم

  56. السعودية وقطر والامارات هم احد الاسباب الرئسية لدمار العراق ليبيا سوريا اليمن والتدخل بشكل مباشر وكبير بالجزائر وتونس ’ تم تفكيك وتدمير قدرات الوطن العربي من خلالهم ومن خلال نزواتهم الشخصية من غير ادنى حسبان للمستقبل , ملاين من الارواح هي في رقبتهم .والان هم بامس الحاجة لقوة هذه الوا (قوتهم قديما طبعا)

  57. يجب التغيير والتجديد لمصلحه الوطن والمواطن واعطاء حريه الكلمه والتعبير الأولوية. لا يمكن لمجتمع خائف ومرعوب من سلطته الحاكمه أن يكون مجتمعا منتجا لا يمكن. كفى،،،،،،،،، كفى طفح الكيل. لا يعقل بأن تكون الحريه والعداله التي كان يتمتع بها الإنسان قبل الف عام
    أفضل من الواقع المزري الحالي والا سترحب شعوبنا بقدوم المستعمر لعله يكون أكثر عدلا من واقعه الحالي.

  58. ذكر الكثيرون أن حلب بلاد الحرمين بدأ …. وكثيرون آخرون أكدوا أن التغيير قادم …. زكثيرون آخرون قالوا أن البلاد سيتم تقسيمها لثلاث أو أربع مناطق جغرافية تعكس مصالح معينة لجهات بات الكل يعرفها …. لكن القلة القليلة ذكرت في أكثر من موقع أن أمريكا ستخلق حالة من البلبلة التي تسبب حربا لن تبقي ولن تذر في المنطقة بين سنة وشيعة ومسلمين ومسيحيين وعربا وعجما وبدوا وحضرا وحتى بين أبناء الفئة الواحدة وذلك تمهيدا لقيام “مملكة إسرائيل الكبرى” من أقصى شرق عُمان إلى أقصى غرب النيل ومن شواطىء البحر الأبيض المتوسط شمالا الى المحيط الهندي جنوبا مرورا ببلاد الشام دون تحريك جندي صهيوني واحد لأن الصهاينة سيحركون عبيدهم عن بعد ….. وسنعيش مجددا ما عاشه اسلافنا في الأندلس من حروب إبادة لبعضهم البعض مستعينين باعدائهم للفتك ببعضهم …. هنيئا للعربان غبائهم وهنيئا للأغبياء من الأبواق النتنة تطبيلهم وتزميرهم …. وقريبا سنرى بعضهم يتسول اللجوء لأوروبا بعد أن بصقت أمريكا في وجههم جميعا …. حدسي يقول أن نهاية الصهاينة العرب باتت أقرب مما كانوا يتصورون .. والله غالب على أمره!

  59. سنرى كيف سيكون رد فعل السعودية تجاه صديقتها و حبيبتها امريكا
    ننتظر على احر من الجمر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here