تغريدة ترامب حولَ إدلب.. والحُشودات البَحريّة الأمريكيّة والروسيّة غَير المَسبوقة تُرَجِّح احتمالات الحَرب.. وهَل تَقِف إسرائيل والسعوديّة خلف هذا التَّصعيد الأمريكيّ المُفاجِئ لمَنع أيِّ انتصارٍ سوريٍّ إيرانيّ؟ ولماذا نَعتقِد أنّ الأيّام الأربعة المُقبِلة سَتكون حاسِمَةً سِلمًا أو حَربًا؟

عبد الباري عطوان

الوضع التراجيديّ السوريّ يَقترِب من مَحطَّتهِ النهائيّة في إدلب، سِلمًا او حربًا، حيثُ تَستعِد قُوّات الجيش العربيّ السوريّ، مَدعومةً على الأرض بقُوّاتٍ إيرانيّة وأُخرى تابِعة لـ”حزب الله”، وفِي الجَو بطائراتٍ روسيّة، وأكثَر من 25 سفينة حربيّة روسيّة إلى جانِب غوّاصتين في البحر المتوسط، تَحسُّبًا لأيِّ تَدخُّلٍ أمريكيٍّ عَسكريّ لمَنع استعادَة المدينة التي تُعتَبر آخِر معاقِل “هيئة تحرير الشام” (النصرة) والجَماعات السلفيّة الأُخرى، إلى سِيادة الدولة السوريّة مُجدَّدًا بعد غِياب دامَ أكثَر من سَبعِ سنوات.

الحُشودات البَحريّة الأمريكيّة والروسيّة، سَواء قُبالَة السواحل السوريّة شَرق المُتوسِّط، أو في مِياه الخليج العَربيّ (حيث حُلفاء أمريكا) تُوحِي بأنّ القُوَّتين العُظميين تَستَعدَّان لمُواجهةٍ عسكريّةٍ إقليميّةٍ أو عالميّة، إذا لم يتم التَّوصُّل إلى تسوية، أو حاوَلت إدارة ترامب الوقوف في طريق “تحرير” المَدينة (إدلب).

المُناورات البحريّة العسكريّة التي أجرَتها القيادة الروسيّة شَرق المُتوسط، وبمُشاركةٍ صينيّة هي الأضخَم من نَوعِها مُنذ 40 عامًا، ممّا يعني أنّ احتمالات الصِّدام مع الولايات المتحدة وارِد، وأنّ القِيادة الروسيّة أجرَت حِساباتِها جيّدًا، ولن تُضحِّي بإنجازِها الأكبَر في سورية.

***

تغريدة الرئيس دونالد ترامب التي نَشَرها على حِسابِه على “التويتر” وقال فيها “على الرئيس الأسد أن لا يُهاجِم إدلب، وسَيرتكِب الرُّوس والإيرانيّون خَطأً إنسانيًّا جسيمًا إذا ما شارَكوا في هَذهِ المأساة الإنسانيّة التي يُمكِن أن تُؤدِّي إلى مَقتَل مِئات الأُلوف”، هَذهِ التَّغريدة رجَّحت احتمالات الحَرب، خاصَّةً أنّ الرَّد الروسيّ عليها جاءَ على لِسان ديمتري بيسكوف، الناطق باسم الرئيس بوتين، جاءَ رافِضًا بقُوّةٍ لهَذهِ التَّحذيرات، مُؤكِّدًا “أنّ وجود مسلحين في إدلب يُقَوِّض عمليّة السَّلام في سورية، ويَجعَل من المدينة قاعِدةً لشَن هَجماتٍ على القُوّات الروسيّة في قاعدتيّ حميميم (الجويّة) وطرطوس (البحريّة)، وهَذهِ إشارة إلى تَزايُد الهَجَمات سواء بالطائرات المُسيَّرة، أو بالصَّواريخ على هَذهِ القَواعِد في الأسابيع الأخيرة.

الرئيس ترامب لم يُوجِّه مِثل هَذهِ التَّحذيرات أثناء هُجوم الجيش السوري لاستعادَة الغوطة أو درعا، والتزمت إدارته بسِياسَة “صَمت المُوافِق”، فلماذا كَسَر الرئيس الأمريكي هَذهِ القاعِدة فَجأةً، وحَرَّك أساطيله باتِّجاه المِياه السوريّة؟ وهدَّد برَدٍّ كاسِح إذا جرى استخدام أسلحةٍ كيماويّةٍ يُؤكِّد الروس أنّه غَير وارِد على الإطلاق؟

الإجابة جاءَت على لسان خبيرين استراتيجيين أحدهما أمريكيّ، والثاني بريطانيّ، شارَكت معهما في برنامج Cross Talk، على قناة “روسيا اليوم” اليوم (الثلاثاء)، التي تَبُث باللغة الإنكليزيّة، وقالا بالحَرف الواحد، أنّ إسرائيل والسعوديّة هُما اللَّتان حرَّضتا ترامب على اتِّخاذ هذا المَوقِف الصُّقوري التَّصعيديّ، لأنّهما لا يُريدان للحِلف الروسي الإيراني السوري أن يَنتصِر، وأن تُحقِّق روسيا أهدافها في سورية، وأبرزها عودة اللاجئين، ووضع هيكل ديمقراطيّ توافقيّ جَديدٍ للدولة السوريّة على أرضيّة مُصالَحة تُكرِّس أمنها واستقرارها.

إسرائيل فَشِلت في إنهاءِ الوُجود الإيرانيّ في سورية من خِلال الضُّغوط على موسكو للقِيام بهذا الدَّور، أو مِن خلال غاراتها الجويّة والصاروخيّة على أهدافٍ عسكريّة وإيرانيّة داخِلها، ونَعتقِد أنّ الهُجوم الأمريكيّ على أرضيّة الأزمة في إدلب هو الفُرصَة الأخيرة، ولا نَستبعِد أن يكون اتِّفاقًا جرى التَّوصُّل إليه بهذا الخُصوص، أثناء زيارة جون بولتون، مُستشار الأمن القومي الأمريكي، وأشرس حُلفاء إسرائيل للقدس المحتلة ولقائه مع نظيره الإسرائيلي إلى جانب نِتنياهو ومَجموعة من الجِنرالات في الأُسبوع الماضي.

ما يُعَزِّز هَذهِ الفرضيّة، تهديدات إفيغدور ليبرمان، وزير الحرب الإسرائيلي، الذي أطلقها أمس، بعد تَسرُّب أنباء زيارة أمير حاتمي، وزير الدفاع الإيراني، إلى دِمشق قبل بِضعة أيّام، ولقائِه مع الرئيس بشار الأسد، وقِيامه بجولة استعراضيّة في حلب، وتوقيعه اتِّفاق مع الحُكومة السوريّة يُشرعِن الوجود العسكري الإيراني، فقد استشاط ليبرمان غَضَبًا، وأكَّد أنّ غاراته على أهدافٍ إيرانيّة لن تَقتصِر على سورية، وإنّما قد تَمتد إلى مَناطِق أُخرى مِثل العِراق، ولعلَّ الغارات الصاروخيّة الإسرائيليّة التي استهدَفت أهدافًا إيرانيّة في مدينة حماة وطرطوس، وقَبلها مطار المزّة، أحَد مَظاهِر هذا القَلق الإسرائيليّ.

الرئيس ترامب مُطمَئنٌ إلى أمْرٍ واحِد، وهو أنّه في حالِ نشوب مُواجهةٍ مع روسيا في إدلب فإنّ المملكة العربيّة السعوديّة ودول خليجيّة أُخرى من بينها دولة الإمارات، ستتولَّى تغطية مُعظَم النَّفَقات، إن لم يَكُن كلها، ولا نَستبعِد أن تتصدَّر هَذهِ المَسألة مُباحثات الشيخ صباح الأحمد، أمير الكويت، مع الرئيس الأمريكي أثناء لقائِهما في البيت الأبيض غدًا الأربعاء إلى جانِب الأزَمَة الخليجيّة طَبعًا.

الأيّام الأربعة المُقبِلة قد تكون هي الأخطَر في هذا الملف، أي إدلب وحواشيها، وإذا لم تنجح الجُهود المَحمومة المَبذولة حاليًّا في التَّوصُّل إلى حلٍّ سياسيٍّ مَقبولٍ مِن جميع الأطراف، فإنّ الحَل العَسكريّ يُصبِح حتميًّا، وقد يَتطوَّر إلى حَربٍ إقليميّةٍ أو عالميّة.

نقول ذلك لأنّ القمّة الثلاثيّة الروسيّة التركيّة الإيرانيّة التي ستُعقَد في طِهران يوم الجمعة المُقبَل قد تتحوَّل إلى قمّة حَرب إذا تَعذَّر السَّلام، وهُناك مُؤشِّرات كثيرة تُرَجِّح بِدء الهُجوم السوري الكاسِح يوم السَّبت المُوافِق الثامن من أيلول (سبتمبر).

***

تركيا تَخشى من تَدَفُّقِ مِليونيّ لاجِيء من إدلب، ومن بينهم مُسلَّحون وأعضاء في النصرة، إلى حُدودها طَلبًا للنَّجاة، مِثلما تَخشَى القضاء على الفَصائِل السوريّة (التركستانيّة) وغير السوريّة التَّابِعةِ لها، في أيِّ قَصفٍ روسيٍّ سوريٍّ للمَدينة، ولكن تَصنيفَها المُتأخِّر (قبل أُسبوع) لهيئة تحرير الشام (النصرة) كمُنظَّمةٍ إرهابيّةٍ يُوحِي بأنّها مع تصفِيَتها أوّلاً، واحتمالات توصُّلها إلى تفاهُماتٍ سياسيّةٍ وعسكريّةٍ، مع الرُّوس والإيرانيين في المدينة (إدلب) ثانيًا، يُوحِي بأنّ تأييدها للهُجوم على إدلب شِبْهُ مضمون.

السُّلطات السوريّة حازِمَةٌ في مَوقِفها من استعادة إدلب آخِر المَناطِق الهامّة الخارِجة عن سيطرتها مهما كان الثَّمن، ويُجادِل المُتحَدِّثون باسمِها بالسُّخرِية من حديث ترامب عن مأساةٍ إنسانيّة، بالقَول أنّ ترامب دَمَّر الموصل والرقّة بالكامِل فوق رؤوس أهاليهما للقَضاء على “الدولة الإسلاميّة” (داعش)، ولم يسمحوا بخُروجِ مُقاتِلٍ واحِد حيًّا، وسلفه جورج بوش قتل مِليونين من أبناء العِراق، سواء تحت الحِصار أو بالقَصف الجويّ، أي أنّه آخِر إنسان يَحِق له التَّحذير من كارِثةٍ إنسانيّةٍ، مِثلَما قال مَسؤولٌ سُوريٌّ كبيرٌ لمُراسِلنا في بيروت.

نَتمنَّى حلًّا سِياسيًّا يَحول دون سَفك دِماء الأبرِياء، ويُعيد إدلب في الوَقتِ نفسه إلى حُضن الدولة السوريّة، ولكن التَّمنِّيات شَيء والواقِع شَيء آخَر مُختلِف كُلِّيًّا، ونَضَع أيدينا على قُلوبِنا، ونَتوَقَّع الأسْوَأ إنسانيًّا.

الأيّام القادِمة سَتكون حاسِمَةً جدًّا في المَلف السوريّ، وربّما مِثلَما قُلنَا سابِقًا ستُحَدِّد مَصير الشرق الأوسط بِرُمَّتِه.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

79 تعليقات

  1. غازي الردادي .. خالف تعرف … معركة ادلب ضد أمريكا وآل سعود
    من الواضح أن التطرف الذي تحمله يستفز الآخرين لدرجة أن يصعب عليهم تحمل مغالاطاتك في المنطق والسياسة والتاريخ
    أولا لم يكن أحد يتوقع أن تصمد الدولة السورية ثمان سنوات من الحرب والتي اجتمع لمحاربتها سياسيا وعسكريا واقتصاديا وإعلاميا 80 دولة في مرحلة معينة من عمر هذه الأزمة ، ومازالت دول عظمى ودول ذات نفوذ سياسي واقتصادي تحارب سورية وعلى رأسها أمريكا وفرنسا وإسرائيل والسعودية. ومازالت الدولة السورية تدفع رواتب موظفيها وعسكرييها منذ ثمان سنوات بدون توقف مع العلم بأن الاقتصاد بحالة شلل، وهي مستمرة بالحصول على المزيد من السلاح والعتاد والتقنيات العسكرية الحديثة، وبالتالي فموضوع تمويل الحرب حجة فارغة وساقطة. بل على العكس تماما باتت الدول الداعمة للمعارضة تعاني من عدم تحقيق التوازن بين ما تقدمه من دعم مالي وإعلامي وسياسي لحلفائها من المعارضة وبين الإنجازات التي يقدمونها.
    وعن معركة ادلب ، فمن الواضح أن روسيا اتخذت قرارها بعدم ترك سورية للفوضى أو للسيطرة الأمريكية، وهنا فمشروعها في سورية بات استراتيجيا ولهذا فهي مصرة على حسم المعركة بادلب لمصلحة سورية، ليس حبا بالدولة السورية ولا حبا بالأسد، ولكن لفرض وجودها الدولي في المنطقة وتحقيق مصالحها الاستراتيجية أولا، وانتقاما من السعودية من خلال عملائها ثانياً، فمعظمنا يتذكر تدخل السعودية بأفغانستان لمصلحة أمريكا والغرب مما أفشل المشروع الروسي بأفغانستان، فإذا كنا نتذكره فهل يمكن للروس أن ينسو الدور السعودي في حربهم ؟ وربما أميل لأن تأمل روسيا بعدم التوصل لحل سياسي في ادلب كي يكون انتقامها من السعودية قاسيا، وربما قاضيا على الفكر الوهابي المتطرف الذي تخشى روسيا امتداه إلى أراضيها بعد انتهاء الأزمة السورية.

  2. يحرصون علي الكوارث الانسانيه في سوريا ويصنعونها في اليمن بحصار بري وبحري وجوي يصحبه قصف كثيف بري وبحري وجوى ايضا مع دعم للقاعده والجماعات الارهابيه والسجون السريه وشل حركه الاقتصاد بالطباعه بدون غطاء وسحب العمله مع منع معاشات الموظفين تحت اشراف وزير الخارجيه الامريكي والامم المتحده الذين قاما بنقل البنك المركزي اليمني وجمدوه … قاتلهم الله

  3. ربما من الانصاف الاضافة ايضا بان الفاضلة عربية سابقا من القلائل الذي طرحوا حلا يتعلق بالباصات والرحيل، في حين غلب على الكثيرين منطق السحق والمحق.
    هؤلاء في النهاية منهم عرب (ليسوا عربا سابقا بل ما زالوا عربا). وغير العربي منهم هو بشر في النهاية، ومعهم عشرات آلاف الاطفال والنساء، فضلا عن ملايين غيرهم من السوريين، ويحملون تسمية السلف الصالح رضوان الله عليهم، وإن لم يحملوا منهم الا التسمية، وقد وقعوا ضحايا لانظمة جاهلية ادواتية وظيفية استطاعت اقناعهم بأن هذا ما كان عليه سلفهم الصالح. وتوجيههم الى حيث تريد امريكا التي اتخذوها ربا من دون الله. يحللون ما تحلل ويحرمون ما تحرم. وصاحب المبدأ والفضيلة له منهجه الخاص كمنتصر ولا يتخذ من المخطئين قدوة او يماثلهم في اخطائهم ( اذهبوا فانتم الطلقاء).
    نأمل ان يتقي اردوغان ربه فيهم و يساعد على اخراجهم كما ادخلهم. او يتصرف الحلف المنافس باخلاقية ورحمة ويستوعبهم باي شكل ريثما يتم التوصل لحل سلمي.
    نسبة كبيرة منهم سيقتلون اذا عادوا لبلادهم مثل الصينيين، و النظام اعترف بانه كان له اخطاء، والآلة الاعلامية والمخابراتية كانت من الفظاعة والخبث بمكان لتستقطب كل هؤلاء الى سوريا. فوجب تقديم كل حل سلمي اخلاقي ممكن في علاج موضوع ادلب، التي باتت قضية متشابكة اكثر منها ساحة معركة وحسب. مع التذكير انهم تجمعوا في ادلب بموجب اتفاقات سابقة مع النظام. فهم في وضع دفاعي، ومتى ما التزموا بهذا الوضع وخفض التصعيد مع التجاوب مع حلول تحقن الدماء فلا ينبغي انتهاج سياسة الاستئصال معهم. وفاء للاتفاقات السابقة.

  4. الاخت الفاضلة عربية سابقا، عندما تتحدثين عن افكار وآمال ومشاريع المنافسين، ومنهم سوريون، ان لم يكن معظمهم، كأصحاب آمال ومشاريع لم يَحكموا لسنة واحدة فضلا عن عقود متطاولة كغيرهم حتى نحكم عليها، بالتزامن عن الحديث مع رحيل منافس آخر، فقد ابدعتِ في اقناع العالم بأن وسيلة البعض الوحيدة تجاه منافسيهم هي ان تكون المناطق والمدن مقبرة لهم،
    و يبقى السؤال قائما ومشروعا، لو حصلت انتخابات حرة ونزيهة وبمنافسة حقيقية مفتوحة فيا ترى صندوق الانتخاب سيكون مقبرة لمن؟!!
    يكفي البعض تحضرا وسلمية انهم يحترفون دفن منافسيهم في صناديق الانتخابات فقط، وليس تحت ركام بيوتهم ومدنهم وقراهم وغياهب معتقلاتهم ومنافيهم!!
    يجب الفصل بين الجاهلية الخليجية العميلة كما كان العرب في جاهليتهم الاولى عملاء للشرق والغرب، وبين مواطنين سوريين من حقم المنافسة وتقديم المشاريع وتشكيل الأحزاب والتنافس الحر الشريف السلمي الدستوري على الحكم، والمعارضة البناءة والحريات العامة. وغيرها من حقوق المواطنة والحقوق السياسية.

  5. الأخ الغالي القاضي بهلول، بعد التحية.
    احيي فيك روحك القومية و غيرتك الوطنية.
    ولكن، و اسمحني على كلمتي هذي، مو كل ما ينعرف ينقال.
    وانشاء الله انك من الناس المخلصه للدين و الحق و الشعب.

  6. ____ ترامب لا يحلب الجاموسة السودانية أو المصرية أو الإثيوبية ؟ ’’ الجلد على العظم ’’ ؟؟ فما بالك بالجاموسة الهندية التي تتمختر في شوارع نيو دلهي !!

  7. اتمنى للجيش العربي السورى ان يكون حضرا ان يكون آلاتراك على إطلاع على خطط الجيش العربي السورى والوقت المحدد اى ساعة الصفر في بدء عملية تحرير إدلب لان الأتراك خونه وغير موثوق بهم مستعدين توجيه بنادقهم ضد الجيش العربي السورى هذه نصيحه ملحه للجيش السوري

  8. ____ ’’ الإنسانية ’’ التي تقتل الأنروا و اليونيسيف و اليونيسكو .. و الهنود الحمر .. إنسانية ?? …. تفاهة .
    .

  9. ترامب هو الخبير في حلب البقر وما هذه التهويلات إلا لهذا الهدف الوحيد، فلوس ووظائف لأن هذا ما يجعله محبوباً في بلده.
    إدلب ستعود شاء من شاء وأبى من أبى.
    منذ زمن وهناك من يردد كلام إنشائي عن الثورة والحرية والديمقراطية والشعب السوري وغداً سيرحل وبعد أسبوعين سيرحل ومضت السنين والأيام ولا هو رحل ولا هم تعلموا الدرس. لم يتحقق ولا شعار من شعاراتهم ولا وهم من أوهام منظريهم ولم ولن يتعلموا.
    إدلب ستكون مقبرة الإرهاب ومقبرة المشاريع الإخوانية والسلفية ولا مهرب إلا في باصات إلى تركيا.

  10. تغريدة الرئيس دونالد ترامب التي نَشَرها على حِسابِه على “التويتر” وقال فيها “على الرئيس الأسد أن لا يُهاجِم إدلب، وسَيرتكِب الرُّوس والإيرانيّون خَطأً إنسانيًّا جسيمًا إذا ما شارَكوا في هَذهِ المأساة الإنسانيّة التي يُمكِن أن تُؤدِّي إلى مَقتَل مِئات الأُلوف”، في تحليلي عن المجانين هذه تقدم في الحاله النفسيه عند ترامب انه ابتدأ يفكر شويه و لن يفعل شيء و عقبال غازي الردادي
    سوريا و ايران و روسيا سيوف ينتصرو في إدلب

  11. الى غازي الردادي
    قلبك على إدلب اذهب الى إدلب و حارب الرجل الذي تقول عنه جبان فرصه لك لكي تفش غولك ؟

  12. استاذ عبد الباري عطوان المحترم
    بعد التحيه
    انني رايت و سمعت Cross Talk و مشكور على جهدك . ترامب ذكي لكن الذكرى ضعيفة جدا عنده
    شخصيه نرجيسيه و هو الجنون المزمن و المجنون لا احد يعرف ماذا في عقله نحن في عصر المجانين كان في عون موظيف البرنامج وعونك .

  13. ____ برغم محدودية معرفتي باللغة الإنكليزية فإني حرصت على مشاهدة يوتيوب برنامج ’’ Cross talk ’’ على قناة روسيا اليوم .. الذي دفعني و شجعني هو شوية معرفتي بالصورة و الصوت و الإخراج و قراءة الملامح .. ما توصلت إليه أن عطوان قال بالمختصر ما جاء في كلمته أعلاه و قد قال أيضا ’’ .. و الأيام بيننا ’’ لكن ضمن الفهم العام .. بالمقال فإن الإستراتيجيان و الخبيران الأمريكي و الإنكليزي كانا كأنهما في حرج واضح ، و يبدو أن ’’ البهادل ’’ المتلتلة التي كشفها الوزير كيري يبدو بأن رقعتها في اتساع مضطرد .. أمريكا خلاص تطرطرت !!

  14. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    الرئيس التويتري اللي مفكر ان تغريداته بتأثر على غير قطيع البقر الحلاب عايش احلام و اوهام مثلة مثل بعض أتباعه اللي يتحفونا بمناسبة و بدون مناسبة بإيران عملت و إيران سوت و حزب الله هذا و حزب الله هذاك ،،، نفس الاسطوانة القديمة المشروخة اللي ماجابت جديد.
    ولكن الجديد هو اللي بيصير في ادلب. او بالمعنى الأصح ابتدأ يصير في ادلب.
    سورية فيها رئيسها الشرعي اللذي أثبت عروبته و اثبت التزانة بقيم عالية و اخلاق رفيعة،، و فيها شعب مقاوم أبي وفيها جيش سوري وطني على اختلاف قومياته إلا أنهم كلهم يؤلفون شعب واحد متكاتف اثبت قوة وعزيمة في هزيمة مؤامرات دولية و همجية غير مسبوقة.
    لا رئيس التويتر و لا الحالم بالسلطنة العثمانية و لا كل من هو نتن ولا شلقة التيوس اللي عندنا بيقدمون او بيأخرون من استرجاع الدولة السورية لكافة اراضيها و القضاء على كل الإرهابيين الموجودين في ادلب.
    مثل ماهو معروف و موثق بأنه كل مرة كانت تحاصر داعش، كانت تأتي الهيلوكبترات الأمريكية و تنقذ قياداتهم. الآن و بعد انتهائهم فعليا من العراق و سوريا،، اين سينقلون مجددا ليتم استخدامهم لتفتيت المزيد من بلاد العرب ?? هل جولة ترامب القادمة للحلب ستكون الحلبة الاخيرة و تآذن بمرحلة ذبح البقرة الحلوب بعد ان جف ضرعها ? الهذا السبب تم نقل قيادات داعش لمعسكر سري في مكان قريييييب جدا للقيام بدورهم القادم ???
    هل القمع الجائر للشعب و حقوقه في السعودية و اثقال كاهله بالضرائب و الفواتير المجحفة هو سيناريو معد مسبقا لجعل الشعب بيئة حاضنة لقيادات داعش اللتي ستأتي تحت عنوان ثورة الجياع الشعبية ضد السلطة الغاشمة ( سيناريو كلاسيكي ) ??
    هل أنتبه الفتى الطائش لما يحاك لنا ?? استطيع فقط ان اجاوبكم على السؤال الاخير فقط،،، وجوابي تعجز عن وصفة الكلمات. ولكن هناك مفاجآت،، ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)…

  15. حين تتبنى السعوديه الهواجس الاسرائيليه او بالاصح تلتقي معها فهذه كارثه ان من يدعي حماية الحرمين الشريفين يحمل نفس اطماع محتل الحرم القدسي الشريف ولكن لا غرابه فبريطانيا التي زرعت ال سعود في قلب الامه الاسلاميه وتحديدا الحرمين الشريفين هي نفسها بريطانيا التي انشات اسرائيل في الحرم القدسي الشريف وما حوله فالسعوديه واسرائيل اخوه من الرضاعه وقد بدات تتجلى مكائد ال سعود التي اضمروها لما يقارب قرن من الزمن في افعالهم التي تشارك اسرائيل هواجسها واعمالها في تدمير الامه الاسلاميه من الداخل

  16. ولماذا نخشى الحرب؟ فنحن اصلا محتلين واراضيها مغتصبة ومتلحفين بالذل والعار والتخلف واورثناه لأبنائنا جيلا بعد جيل…الذي يكفينا فقط انه تجري الحروبكلها في أراضينا وفوق وتحت بيوتنا…اننا مجبرين ومدفوعين ومصممين ايضا على الدفاع عن أنفسنا ودرء الشر عن بلداننا وكان من الواجب ايضا ان تهب كل الشعوب العربية لنصرة المقاومة العربية .

  17. قوات الحلف السوري الضارب هي التي ستنتصر حتما باذن الله والشعب السوري معها لانها قوات حق تدافع عن الاوطان وليس كقوات الاستعمار الامريكي و الاسرائيلي و اذنابه لخلق فتن شريرة و جرائم حرب عدوانية ضد الانسانية . السيادة السورية هي على اكثر من 90% من ارض سورية بكل قوة و حزم . قوات الحلف السوري هي اكثر من 200000 مقاتل بكثير بمن فيهم اسود حزب الله قوات القائد نصر الله .. هم مئات الالاف جاهزون لسحق المتآمرين ..

  18. كل الدلائل لا تشير آ الى حرب ولا مايحزنون بيلعبوا فينا الدحله

  19. اولا كيف يحق لامريكا ان تمنع الجيش السوري من تحرير ادلب وهي ارض سورية وتحاول ان تبرر رفضها بان الهجوم سيسفر عن سقوط الابرياء من الشعب السوري؟ هل تناسى دونالد ترامب ان امريكا والصهاينة والغرب الاستعماري وخدمهم هم من تامروا على امن سورية واوصلوها الى ما هي عليه؟ كيف يصبح فجاة هدا الشخص العنصري انسانيا ويحدر من المخاطر الجسيمة التي ستنجم عن اي هجوم على ادلب؟ هل تناسى ما فعلته امريكا بالعراقيين والسوريين والليبيين واليمنيين والفلسطينيين؟ لمادا لايطالب ترامب خدامه في الرياض بالكف عن قتل اليمنيين؟ ولمادا لا يطالب كيان الاجرام الصهيوني بالكف عن قتل الفلسطينيين؟ هل ما يحدث في ادلب ماساة انسانية وفي فلسطين واليمن غير دلك؟ السيت امريكا هي اخر من يحق له الكلام عن الماسي فهي من سببت الكثير منها لكافة شعوب الارض وفي مقدمتهم الشعوب العربية والاسلامية؟ فهلا توقفت امريكا عن استهزائها بعقولنا؟

  20. والله احترت معكم أيها الشيعه في العراق تتحالفون مع الأمريكان وفي سوريه مع الروس خليكم على بر

  21. اهلا بالحرب العالمية الثالثة فلتقم هذه لننعم بعدها بالسلام ولتكن نهاية امريكا وروسيا على يد بعضهما البعص وليصيب الصين وأوربا شظايا النار حتى يفرح المستضعفين في الارض

  22. في عام ١٩٩٠ احتلت امريكا الشرق الاوسط سياسيا وعسكريا واقتصاديه
    وبموافقة روسيا لمده ٣٠ سنه
    الان الاتفاق يقضي بتبادل الادوار مع حفظ ربط سعر الدولار بالنفط
    بالمعنى الان روسيا وحلفائها سيتسيدون الموقف
    كش ملك

  23. ____ ويل للمتهاونين .. أياكم و تصفير العداد . لا مكان للتردد و قافية الشعر . لا مجال لـ(إن) .. و حروف العطف .
    .

  24. نحن لا ننتصر لنظام أوحزب أوطائفة فكلهم الى زوال نحن ننتصر للأمة ولسوريا أرضا وشعبا ودورا ولنا على النظام السوري ملاحظات ونقد ومنه تبرم لكن لا نراهن على التكفريين من 100جنسية يتداون عند الصهاينة ويتحركون بأجندة مخابرات ومشائخ يستضيفون قواعد دمرت العراق وليبيا وقصفت غزة والذين زج بهم في حرب تستهدف تمزيق بلاد الشام التي عاش فيها المسلمون سنة وشيعة ودروز والشركس والأرمن والأشوريين والكرد لخلق كانتونات طائفية لتبرر يهودية دولة “اسرائيل”

  25. عدة كلمات تمسح من تعليقي لا أدري كيف كان السبب. مأريد توضيح لعزام أن الأنظمة العربية سواء ملكية وجمهورية هي من غرست و زرعت البكتيريا والجراثيم في شعوبها النتيجة الفقر والجهل والتخلف والإرهاب. نظام ينتقد من قبل إعلام والصحافة العربية والغربية والأخر يسند ويدافع عنه من الأخرين. تناقض وإنفصام الذات من سيغير ويصلح أمور في المغرب والسعودية والإمارات والبحرين إلخ إذا القتل والذبح وسفك الدماء مؤيد في سوريا والعراق وإسرائيل من قبل الدعم الروسي وإيران وحزب الله وأخرى من الغرب والعرب حيث لم نعود نعرف هم هذه الأنظمة المقاومة والمناضلة تحرير المناطق مازالت محتلة وطرد الإحتلال والإستعمار مازال يتدخل ويتحكم في القرارات السيادية لديها أما السلطة والعرش ونجس الدنيا هو الهدف.

  26. مقتل ٦ متظاهرين في البصرة برصاص ميليشا الحشد، في حين اطلقت الشرطة مسيل الدموع على المتظاهرين ولم تعترض الشرطة على تدخل ميليشا الحشد ضد المتظاهرين.
    ——————————————————————————————————————————————————————————-
    احتشد الآلاف مساء الثلاثاء، حول مقر المحافظة، وسط مدينة البصرة، وقام بعضهم برشق المبنى بالحجارة، وردت الشرطة بقنابل مسيلة للدموع وإطلاق نار في الهواء قبل تدخل رجال الميليشا الذين هاجموا المتظاهرين من سيارات دفع رباعي سوداء قبل ان ينسحبوا ، وفقا لمراسلي وكالة فرانس برس
    وقال رئيس المجلس الحكومي لحقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي، إن تلك الاحتجاجات خلّفت “ستة قتلى وأكثر من عشرين جريحا من المتظاهرين”، متهما قوات الحشد “بفتح النار مباشرة على المتظاهرين”.

    وأكدت مصادر أمنية في البصرة حصيلة الضحايا
    صباح الأربعاء، بدت شوارع مدينة البصرة ، خالية من المارة، وأغلقت أبواب عدد كبير من المحال التجارية، وانتشرت في شوارعها دوريات لميلشا الحشد وغياب قوات الشرطة في تحد للسكان والسلطات.
    بدوره، شجب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الفائز في الانتخابات التشريعية والذي يسعى مع العبادي لتشكيل الحكومة المقبلة للبلاد في تغريدة على موقع تويتر أعمال العنف، متهما “بعض المدسوسين في قواا الحشد” بالتعدي على المتظاهرين
    دعا ممثل #الأمم_المتحدة في #العراق، الأربعاء، إلى “تهدئة” الأوضاع في #البصرة بجنوب العراق غداة يوم من الاحتجاجات الأكثر دموية
    في حين قال اياد علاوي ان تدخل قوات الحشد الشعبي ضد المتظاهرين مستعملين الرصاص وسيطرتهم على شوارع البصرة هدفه تعطيل العملية السياسية وتشكيل حكومة لا تروق لاطراف خارجية، محذرا من اندلاع حرب اهلية تريدها اطراف خارجية لابطال نتائج الانتخابات

  27. قوات الحلف السوري الضارب هي التي ستنتصر حتما باذن الله والشعب السوري معها لانها قوات حق تدافع عن الاوطان وليس كقوات الاستعمار الامريكي و الاسرائيلي و اذنابه لخلق فتن شريرة و جرائم حرب عدوانية ضد الانسانية . السيادة السورية هي على اكثر من 90% من ارض سورية بكل قوة و حزم . قوات الحلف السوري هي اكثر من 200000 مقاتل بكثير بمن فيهم اسود حزب الله قوات القائد نصر الله .. هم مئات الالاف جاهزون لسحق المتآمرين .

  28. هل كان فرعون يريد “تغيير القدر” وإلغاء النبوءة والوعد الالهي بأن رضيعا من بني اسرائيل سيقضي عليه وعلى ملكه؟
    🍁هل هنالك اليوم من يريد تغيير القدر وإبطال وعد ونبوءة اخرى؟
    🍁وهل له او لهم علاقة بفرعون موسى وبموسى النبي؟
    ان الفراعنه كثار وهم في كل زمان .لكون الشيطان ذكي و يسيطر على ارادت وعقول الكثير من بني البشر فيطغيهم لهذه الدرجه من الطغيان ولذلك فهم في خوف و هجس من كل حق!والحق هو الله و الحق بأوليائه و انبيائه!..لذلك اذا فرعون حاول قتل موسى عليه السلام فان الصهيونيه العالميه تحاول قتل المهدي عليه السلام وذلك بفكرهم لتغير مجرى القدر المحتوم!وهذا من غبائهم المدموج مع كبريائهم و غطرستهم بالظلم وعدم رؤيتهم للحق والحقيقه وعدم رغبتهم لرؤية الحق…وهذا من عمل الشيطان ليطغيهم أكثر كونهم من بني أدم عليه السلام وذلك أمام الله و ملائكته وتحق عليهم قوله “لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين”…

  29. أين الجيش السوري ….؟ وأين السيادة …؟
    يقول السيد عطوان في مقاله مفتخراً بالجيش السوري :
    ( قُوّات الجيش العربيّ السوريّ، مَدعومةً على الأرض بقُوّاتٍ إيرانيّة وأُخرى تابِعة لـ”حزب الله”، وفِي الجَو بطائراتٍ روسيّة، وأكثَر من 25 سفينة حربيّة روسيّة إلى جانِب غوّاصتين في البحر المتوسط،.) ………….هذه واحدة ، أما الأخرى :
    ( لمَنع استعادَة المدينة التي تُعتَبر آخِر معاقِل “هيئة تحرير الشام” (النصرة) والجَماعات السلفيّة الأُخرى، إلى سِيادة الدولة السوريّة مُجدَّدًا بعد غِياب دامَ أكثَر من سَبعِ سنوات.) …. أين سيادة الدولة السورية …؟
    قلنا سابقاً أن النصرة وداعش هما عدوان للشعب السوري فلم لاتريدون التصديق ….؟ والنصرة لاتسطيع على أدلب كما تصورونها بل لها جيوب محدودة في الريف ……اما القوات الإيرانية فتقدر ب١٠٠ ألف حرس ثوري وذيولها حزب حسن ب ٣٥ ألف عنصر طائفي والقوات الروسية ب ٦٠ ألف وهذه الأرقام حسب تصريحات علنية من محطة ر تي الروسية التي تستندون الى أخبارها ……
    سوف تهزم كل هذه القوات أمام الشعب السوري الجريح بتدخل أمريكا و بدونها …بتدخل اسرائيل أو بدونها ، لابنها قوات محتلة والله أكبر والعزة للعرب …….

  30. اذا ما راجعنا تاريخ المنطقه الحديث منذ بدايه ما يسمى باستقلال الدول العربيه الشرقيه والمغاربيه نجد أنهم لم ينعموا بأي استقلال أو استقرار حقيقي في أي يوم عكس باقي دول العالم . سبب عدم الأستقرار منذ ذلك الحين ودون أي مبالغه وبعيدا عن نظريه المؤامره هما دولتان من دول المنطقه ، السعوديه وإسرائيل . اسرائيل التي قامت وأسست في وسط العالم العربي لتمنع أي استقرار أو هدوء في المنطقه لصالح بقاؤها . لا حياة ولا مستقبل لأسرائيل اذا ما ساد الهدوء والسلم والتطور في المنطقه ودولها ، لذلك تعمل منذ نشأتها على التأكد من عدم تحقيق أي استقرار ، كما وترفض أي نوع من الحلول والسلام بينها وبين الفلسطينيين حتى ولو كان سلاما منقوصا خوفا من أن يتطور ذلك السلام الى سلام حقيقي واسقرار وبذلك تكون نهايتها . أما الشقيقه !! الملكه العربيه السعوديه ومنذ تمكنها من الأستيلاء على الجزيره العربيه بالسيف وبمساعده الغرب خصوصا بريطانيا وأمريكا ؛ وهي تبذل مساعيها وكامل جهدها لضرب أي حركه عربيه قوميه وحدويه والامثله على ذلك عديده ومعروفه ومنها محاربه المبادرات العربيه الوطنيه التي قامت في مصر وسورية والعراق واليمن والبحرين ولبنان . تملك في باطن ارضها أهم سلعه استراتجيه اقتصاديه ، ولكي يتم استغلال تلك السلعه بالطريقه التي رسمها لها الغرب فيجب أن يكون الوضع في المنطقه مضطربا دون استقرار لمنع الاستفاده من تلك الثروه بشكل يعود على المنطقه وسكانها بالخير والتقدم والتطور . مصلحه الغرب واقتصاده وتقدمه التقى مع مصلحه بقاء الكيان الأسرائيلي والتقى كذلك مع مصلحه النظام السعودي وإقناعه أن وجوده مرتبطا ارتباطا مباشرا بحمايه الغربن له ، ووجود اسرائيل وبقاؤها قويه وعدم السماح بوجود أي كيان قوي يمكن أن يتحدى أو يعادل قوتها في أي يوم .

  31. ويبقى السؤال من المستفيد الأكبر من فوضى الأمة العربية ؟
    من الذي يدفع ثمنها ؟
    هل هي حرب أمريكية روسية ؟
    هل هي حرب إيرانية مع دولة الاحتلال الصهيوني ؟
    ما هو دور الحكومات العربية ؟
    ما هو دور الشعب العربي ؟
    اي بقعة من بقاع العالم يتم السيطرة على مدينة ويتم التغاضي عن هؤلاء المسلحين ويتركونهم يسرحون ويمرحون في هذه المدينة
    المواطن العربي يجب ان يعيد النظر ويرى في ما يحصل قبل ان يأتي ما يدمر حياته عندها لا ينفع الندم يجب ان يعلم ان الجميع مستهدف فلن يكون وقودا لمصلحة الأعداء .

  32. حرب ادلب هي ضد العصابات الارهابية المتأسلمة عملاء العدو الاسرائيلي و حواضنها واسيادها المستعمرين وهؤلاء يستحقون القصف 100% . العدو الاسرائيلي و اذتابه يعيشون في رعب دائم 24 ساعة من محور الممانعة السوري الدولي الضارب و لا ينامون الليل ولهذا هم يتخبطون !!!
    امريكا يشحذون سكاكينهم بوهم ذبح المزيد من الشعب السوري.وهذا مستحيل …وكل جرائم حرب ترامب الدموي لن يفلت من العقاب الداخلي و الخارجي من العالم .

  33. الردادي
    اسرائيل تقصف في سوريا لانها هي الجبانة و تخاف من قوة المقاومين
    و انت قاعد تعد لها صواريخها .
    يعني اراك تساند في الجبان ؟ و مسرور ؟

  34. ____ لما نقول ’’ إعادة الإعمار هل المقصود .. ’’جنة ’’ إدلب ؟؟!!

  35. الردادي
    ذباب الكتروني مدفوع الاجر, لا احد يرد عليه فهو 24/24 ساعة على موقع راي اليوم

  36. غازي الردادي
    غاضب كثيرا ومنفعل، والدليل كثرة ترديده لكلمة “جبان”. وما الذي يقلقك من صفة جبن فلان أو علاّن إن كان لا يشكّل ضررا أو خطرا؟
    من أكل “علقة” أو عشر “علقات” لا يعني أنه انهزم.
    المنهزم والجبان هو من لا يجرؤ على التأوّه أمام من يصفعه.
    فرق بين أن يقصفني عدوّي بما لا أملكه أنا، إلا أنني أعلمه بأني لن أتنازل على حقوقي برغم الداء والأعداء، وبين أن آكل “الصفعة تلو الصفعة” ولا أنفث ولو “أفٍّ واحدة”، بل أقف أمام الكاميرات وأظهر ابتسامة عريضة.
    يا ردادي
    لن يستسلم المقاومون الأحرار ولو ضُربوا بالنووي والكيمياوي والجرثومي والليزري.
    لدينا تأويلا تقليديا شعبيا في الصحراء بالجزائر يتكلم بلسان حال ذنََبِ السحلية الذي ينقطع ويستمر في الحركة برغم انفصاله، مفاده: ” ما نموتش ما نموتش مانموتش”، أي لن أموت .
    الرجال في أمتنا أشد إصرارا على الموت من أجل عدم الموت، وأرجو أن تفهم معنى العبارة لأنها أعمق من قدرات الكثير من الرؤوس التي تسمى ظلما عقولا.
    تحياتي

  37. حسم الأمر ونحن في اللحظات الأخيرة لعض الأصابع في بلاد الشام والولايات المتحدة وحلفائها لا يملكون استراتيجية ولا بوصلة سياسية خاصة بعد انفراط عقد التحالف الاقليمي بخروج الطرف التركي وانحيازه لمصالحه وخوفه على بلاد الأناضول .لا أعتقد أن الغرب متحمس لدخول حرب مع الدب الروسي المصر على عدم التفريط في انجاز نوعي في سوريا مدعوما بالصين.

  38. دعونا لا ننسى ان هذه حرب ضد الشعب السوري في ادلب.
    عندما يقصفون ادلب فهم يقصفون سوريين وليس اسرائليين كما يحاولون ايهامكم.
    اسرائيل في الجنوب هانئة بهدوء غير مسبوق في تاريخها … لا احد يقصفها ولا يعترضها برصاصة.
    القصف الاسرائيلي لا يؤذي النظام او ايران بل يساعدهم على ترويج رواية المقاومة حتى يقضوا على اخر مُطالب بحق الشعب السوري بحكومة ورئاسة تمثل الاغلبية الساحقة من السكان

  39. ومن يدري!!!
    لربما تدخل ادلب التاريخ وتكون بداية انحسار الاحتلال الروسي الذي قتل مئات الالاف من المدنيين بقصف جبان
    من يدري!!! كيف ستؤول الامور….لا احد، وهذه الثقة العمياء بجبروت الروس ليست في محلها… فلقد تقدموا في افغانستان لسنوات قبل ان يتم سحقهم.

  40. ترامب غير صادق وغير جاد ولا يهمه مصلحة الشعب السوري.
    التدخل الامريكي قصفا لن يقدم او يؤخر لو حصل
    لو كانت اميركا جادة لزودت الشعب السوري بمضادات طيران ومضادات دروع، ولو حصل لن ترى ايراني واحد في سوريا لانهم بدون الطيران الروسي لا يجيدون الا الهرولة الى جسر الشغور

  41. “”ترامب دَمَّر الموصل والرقّة بالكامِل فوق رؤوس أهاليهما للقَضاء على “الدولة الإسلاميّة” (داعش)””
    —————————————————————————————————
    == الموصل , الرقة , كوباني معاقل داعش الحقيقية تحاشتها ايران وروسيا لسنوات والتحالف من حررها.
    ===============
    وحسب السياق تتقلب الاية
    ===============
    == فاذا كان الحديث عن شرعية الحشد نسبوا تحرير الموصل الى الحشد
    == واذا كان الحديث عن اصرار الاسد على محاربة الارهاب قالوا بشار وحسن قاتلوا وهزموا داعش ، مع ان الرقة كانت تصك عملة وتصدر نفطا، امنة من البراميل والصواريخ حينما كان اهل حمص يتم سحقهم وطردهم من مدينتهم.
    == واليوم وهم يهمون والروس بحرق ادلب يقولون اميركا حرقت الموصل والرقة من قبل.
    !!!!!!!

  42. امريكا وروسيا وتركيا ونظام بشار والملالي يشحذون سكاكينهم لذبح المزيد من الشعب السوري.لن تدخل امريكا في حرب مع روسيا من أجل اذلب, فلم تفعلها من أجل الغوطة وحلب والقصف بالكيماوي ووو…وكل جراءم بشار والمليشيات.بوتين انسان دموي لن يفلت فرصة تجربة اسلحته في سكان ادلب.بشار ونظامه جراءمهم شاهدة على همجيتهم قبل الثورة وبعدها .تركيا نظام اخواني يتغير كالحرباء شعاره “الغاية تبرر الوسيلة”.اما الملالي فلامانع عندهم مادام القتلى من العرب السنة.
    يبقى العرب القومجيون والممانعون.لاباس عندهم من التضحية بملايين السوريين في سبيل الحفاظ على نظام ممانع لم يطلق رصاصة واحدة على العدو ولازال يمارس الصمت الحكيم ,حتى بعد مءات الغارات.

  43. انها مواقف الابتزاز الامريكي الاخيره
    ١-هي ناتجه عن الطلب وإلحاح السعوديه وملحقاتها ومدفوعه الثمن للاستعراض الامريكي وقد استلم ترامب ثمنها مضاعفاً ،وانتظاره لهذا الوقت وتحريك سفنه لتحميل الخليج مسؤليه شبه المواجهه والذي كان أصلاً سيقوم بها
    ٢-لتعكير انتصار حلف المقاومه والايحاء لعملائه بانه لم يتخلى عنهم حتى لا يكون هو الهدف التالي لهم انتقاماً ، ولامكانيه استخدامهم في أماكن اخرى ولإيجاد الذرائع لبقاء قواته في سوريا والعراق ومقابل الثمن مضاعفاً ،انها حركات ربع الساعة الاخيره ولن يكون هناك صدام حقيقي روسي امريكي وكلها زوابع امريكا وترامب للابتزاز وحفظ ماء الوجه قبل الانكفاء الامريكي وعملائه بالمنطقه وسيكون الكيان على مواجهه مباشره ويبدأ الاضمحلال والهروب منها .

  44. غازي الردادي. اتق الله. و الله لو صدقت توقعاتي فهذه الحرب فيها هلاككم. ستذوقون الويل و تهيمون في القفار بحثا عن ملجأ. ستذكرني في بضعة أيام أو أسابيع. هذه مرحلة هلاك الملوك من الفتنة الشامية عندما تضرب الفتنة بأيديها و أرجلها في الجزيرة. ستصبح بلدكم اسمها داعش لاند أو داعشستان. أملك الوحيد أن تصبح داعشيا و لا أرى ذلك عنك ببعيد. و الله ليقطعوا رأسك إن لم تنضم إليهم.

  45. الجيش العربي السوري سيقاتل كل من لا يطيع الاسد و بوتين الى ان يتم ارسالهم الى جهنم ,الدرك الاسفل, او ان يعودوا الى حضن الوطن و هم ذليلون. نقطة انتهى.

  46. ادلب سترجع للدولة السورية، حتى و لو تم خلق ذريعة الكيماوي و قاموا بضرب مواقع في سوريا لن يكون لها تأثير على مجرى الحرب ،هم يريدون كسب اوراق للضغط حتى تخرج ايران و ربما يتم استهداف التواجد الايراني ببضعة صواريخ ،طبعا بتمويل سعودي ،اضافة لهذا تبقى ورقة مساومة اخرى و هي الوجود الامريكي مقابل الوجود الايراني و ربما سيتم تعزيز الوجود الامريكي لهذا الغرض و دائما بتمويل خليجي لكي تكون المساومة ذات فاعلية . هم السعودية هو تقزيم الوجود الايراني ،ليتهم يعلمون ان سياساتهم الرعناء هي التي سمحت لايران ان تصل لحدودهم .

  47. العرب شذر مذر في حال لايحسدون عليه ومن السخرية أن من يتكلم باسمهم في هذا الزمتن الرديء هو دول الخليج التي دمرت العراق ومزقت ليبيا بالتحالف مع حلف شمال الاطلسي وحولتها الي دولة فاشلة ومولت الغطرسة الآمريكية بتقديمها مليارات الدولارات الي تراب الغول الآمركي الجديد وتحالفت مع اسرائيل سرا في تمزيق المنطقة والقضاء علي مابقي من حلم للفسطينيين في قيام دولة مستقلة ومع كل هذا التدهور والانحطاط الذي يشهد العالم العربي وحتي الاسلامي فان مسؤؤولية ا نظمة الجليج الوراثية يعود لها الدور الاكبر فيه فأموال وعائدات البترودولار الهائلة جعلت منها مشيخيات تسوس دولها بسياسة ارتجالية تحتقر الانسان من حيث هوكائن يفكر ويساهم برأيه و يتمتع بحقه في التجمع والتنظيم وحولته الي حيوان يساق كما تساق الحيوانات الي حذائرها ومابقي من عوائد ريع بترولها بعد تبذيره في اشباع نزواتها الحيوانية التي تحركها اكثر مما يحركها العقل او الضمير نفقته في حروب ظالمة مثل حرب اليمن والحروب غير المباشرة في سوريا ومن قبل العراق ولن تقوم قائمة للامتين العربية والاسلامية قبل ان تزول انظمة المشايخ في الجليج وربما تكون الحرب اليمنية آخر مصمار يدق في نعش نظام آل سعود وتطهير البلاد من حكمهم لتكون مفدمة للقضاء علي البقية

  48. لن تكون حرب بين امريكا و روسيا قتل الوهابيه و حلب الخلج

  49. لا تنس استاذنا الفاضل ان امريكا لم تبرم اية اتفاقات مع مقاتلي تنظيم الدولة تفضي بهم الى التجمع في الموصل او الرقة ثم اعتبارهما مناطق خفض تصعيد، مهما قيل في تواطؤ امريكي خفي لتسهيل سيطرة التنظيم عليهما تمهيدا لاحلال السيطرة الكردية كمشروع تقسيم، بل اضف الى ذلك شائعات كانت حتى تُستخدم لاثبات عمالة التنظيم تتعلق باتفاقات مع امريكا على تسليمهم الرقة بشكل سلمي. كما ان طبيعة عناصر ذلك التنظيم لم تكن تقبل الاستسلام، فإما الموت وإما الانسحاب اذا امكن.
    وفكرة الانسحاب الآن ليست مطروحة في ادلب لعدم وجود مكان للانسحاب اليه، وتتكلم عن تنظيم يسيطر على 60% منها كمحافظة، والقضاء عليه كحل وحيد يتطلب ارض محروقة مما يعني فعلا كارثة انسانية تاريخية، ولم يتم السيطرة على اي مدينة سورية سابقا بالشكل الذي يطمح اليه النظام الا باتفاق مع المسلحين، وللاسف كان هذا يحدث بعد دمار كلي او شبه كلي للمدينة. مما يعني بدوره انه حتى لو تدمر نصف ادلب كما تدمر نصف غزة دون نتائج حقيقية لصالح الاحتلال ضد المقاومة، فهذا لا يعني بالضرورة سيطرة النظام عليها كما يطمح.
    المنطق السابق المبني على تجارب وسياق تسلسلي يقودنا الى حل وحيد محوري للسيطرة على ادلب، وهو سماح المسلحين بذلك، والمسلحون لن يسمحوا بذلك الا اذا امنوا على انفسهم وعائلاتهم.
    علما ان سيطرة الدولة تعني السيطرة على المؤسسات الحكومية، و فرض واقع امني يتعلق بعدم التعرض للقواعد الروسية ولا حتى الامريكية فضلا عن الجيش المحلي، وترك هذه الامور للدولة. حرصا على ارواح الملايين من الناس.
    لذلك كل طرف الان مطلوب منه تنازل معين :
    الروس مطلوب منهم التنازل عن فكرة القضاء على التنظيم.
    النظام مطلوب منه التنازل عن السيطرة السيادية الكاملة على المحافظة.
    المسلحون مطلوب منهم التنازل عن المؤسسات الرسمية و مجاراة الدولة في الواقع الامني الذي تريده تحت طائلة استئناف القتال والرد على اي مصدر نيران او استفزاز.
    تركيا مطلوب منها التنازل عن طموحها في ضم ادلب جيوسياسيا او حتى اداريا، مقابل احتفاظها بنقاط المراقبة و تفاهمات سيادية كما هو حاصل في شمال العراق.
    بخلاف هذه الحلول واشباهها فلن تكون معركة ادلب سوى مهمة قذرة تركتها امريكا لروسيا. فامريكا مستفيدة عمليا، خاصة باشغال كل الاطراف عن شرق الفرات، و باضعاف خصم مستقبلي محتمل وهو الجهاديون (كما في افغانستان بعد الانسحاب السوفييتي)، ومستفيدة اخلاقيا، بل انها هدية تاريخية لامريكا لتجعل من ضربها لليابان بالنووي وغزوها للعراق كان عبارة عن عمل بسيط في مقابل ما كونته حتى الآن من بروبوغاندا معركة ادلب. وما يمكن ان يقع فيها فعلا من كارثة تتعلق ب3 ملايين مدني.
    ادعو الجميع الى ضبط النفس واخذ كل الوقت الكافي لايجاد حلول عقلانية سلمية لحفظ الارواح. ولو كنت رئيس سوريا لاعلنت تنازلي عن ادلب اذا لم يكن هناك حل لاسترجاعها سوى هذه المقتلة الكبرى المحتملة للمدنيين. ف 3 ملايين سوري بخير تحت اي سيادة، افضل من سيادة ثمنها 3 ملايين سوري ميت.
    َاعتقد انه لولا روسيا وايران لكان الاسد قبل بدولة علوية غربية تضم دمشق كخيار افضل من كل هذا الدمار الذي لحق بالمدن السورية على يد الآلة الحربية الروسية. ولكن يبدو ان روسيا لا تريد سوريا غربية لها وسوريا شرقية لامريكا. لانها كانت تعتبر نفسها ذات نفوذ اوحد على سوريا كلها.
    فات الاوان يا روسيا، و القبول بسوريا غربية افضل من حرب عالمية تفتك بالعالم كله. هذا اذا لم يكن العرب والمسلمون وبلادهم هم فقط وقود تلك الحرب بينكما. واذا رات امريكا قبولكم بهذا ستكف عن استفزازكم وتهديد قواعدكم عن طريق المسلحين في ادلب.
    والافضل توبتكم جميعا و الانسحاب جميعا و اعادة المهجرين جميعا وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة وترك سوريا للسوريين. و العمل بالمثل في فلسطين وايجاد وطن بديل لليهود في فيافي استراليا او اصقاع كندا او غيرها و بهذا ينتهي 90 % من مشاكل الكوكب و نصبح في عالم افضل بكثير مما هو عليه الآن.

  50. سيعض ترامب وجماعته والعدو الاسرائيلي وعملاءه اصابعهم ندما .. لقد اوقعهم الله القهار في شر اعمالهم ولعل هذا يحقق نبؤة قرب زوال اسرائيل بارادة الله الجبار عام 2022 باذنه تعالى وهو على كل شيئ قدير . تطاول ترامب على الرئيس الوطني السوري واستمرار التحريض الاسرائيلي واذنابه في كل ساعة على ايران و المقاومة يعطي مؤشرات رغم ان نتيجتها هي هزيمة المتآمرين و وقوعهم على رؤوسهم حتما . ان مئات الالوف من المقاومين و المتطوعين من كل مكان سوف يسحقون المعتدين بكل قوة و حزم وهم في قمة الاستعداد و القوة و الصحوة . و الله القهار مع الحق حتما .

  51. مع احترامي الشديد الى الاستاذ عبدالباري عطوان وحبي الى سوريا اللعبة كبيرة جدا لو وقراء عن الماسونية تعلم أنا كل ما يحدث من تدبيرهم والبنذ الثالث عندهم حرب عالمية ثالثة بفناء بها 75% من البشر وعندمم التلاعب في الأرقام. 9/11 اميركا 9/11 حادث الرافعة في مكة الله يستر من تاريخ ٩/١١ القادم والله هو العظيم والقدير

  52. حل مشاكل كل الدول العربية هو زوال نظام ال سعود , بعدهم لا توجد فتنة ولا حروب ولا اي شي يسيء للانسان العربي , وسنصبح من احسن دول العالم وعلى فكره اسرائيل باقل من خمس سنوات ستذوب مثل الملح بعد زوالهم

  53. الاخ متابع النصر ،، الله يسعدك ،، وان شاء الله أكون عند حسن ظنك فخرا
    للعروبه ، والإسلام ، وهذه الاخيره من عندي ،،
    اخ متابع تعليقي ليس تحليل ولا تحريم ، انه مجرد رأي لشخص بسيط ،
    التحليل السياسي او التوقعات ، عند المحللين السياسين والاعلاميين الكبار ،
    ورجال السياسه ، ورغم ذلك غالبا تخيب ،
    اخي متابع النصر ، خذ هذه ، والتي تدل على ان بعض تعليقاتي الماضيه
    مغلوطة ،،، اسرائيل اعلنت اليوم انها قامت بمئتين غاره على سوريا
    في العام الماضي فقط ، وانا اللي كنت دائما أردد انها 150 غاره منذ عام 2013 ،
    ولكن عوضتها سريعا ،، نشر في عدد من الصحف اليوم عن كيري قوله
    ان بشار أرسل الى اوباما يطلب السلام مع اسرائيل وانه قدم تنازلات ،
    ولكن اسرائيل لم تتجاوب معها ،،، شفت هذا هو النظام السوري الذي أهاجمه
    ليته طلع جبان فقط ، بل يطلب الود والسلام مع اسرائيل ، ومن ورانا ،
    هذا كلام كيري ما غيره ، الذي تلقى المديح قبل أيام بعد كلامه في ترامب ،
    تحياتي لك ،

  54. سيكون النصر لسوريا وشعبها وجيشها لانها تعرضت الى عدوان خارج كبير شاركت به دول ومنظمات ارهابيه لكن الصمود ودعم حلفائها سيحقق النصر رغم أنف امريكا ومن لفة لفها ،،،،،

  55. روسيا لا ولن ولا يمكن ترضى بتفوق العرب على اسرائيل.ولنا في كل حروب العرب معها درس

  56. مقتبس من المقال ، عن تغريدة الأثول ترامب ((وسَيرتكِب الرُّوس والإيرانيّون خَطأً إنسانيًّا جسيمًا إذا ما شارَكوا في هَذهِ المأساة الإنسانيّة التي يُمكِن أن تُؤدِّي إلى مَقتَل مِئات الأُلوف”)) !
    يا ترامب ، ، ما الذي فعلته مساندتك العسكرية لدول التحالف السعودي ضد أبناء اليمن ولثلاث سنوات ولحد الآن ؟ هل فرشت طريق أطفال اليمن وأبناءه العزل بالورد والرياحين ام ان قنابلك المركزه حولتهم الى اشلاء لا يستطاع جمعها ؟
    انت آخر يتكلم عن الظروف الأتسانية ، فأصمت فأن الويل قادم إليك ولأعوانك ليقصم ضهرك وضهرهم في أدلب ، أدلب راجعة الى حضن الرطن الأم بأذن الله وبعزم المخلصين من ابناءها وبمساعدة الأوفياء الشجعان ، والجرذان ستأخذ طريق الفرار او الموت الزؤام .

  57. ____ كفاية بركات و الله بزاف 7 سنوات .. الحرب ما فيها طرح خيارات .. أرض محتلة و يجب تحريرها أو تطهيرها . نقطة . ثم اقلب الصفحة الله يهديك .

  58. هذه قرأ تي ستعود محافظة إدلب الى الدولة السورية سواءا بالتسوية أو بالحل العسكري وانا أرجح الخيار الثاني اي الحل العسكري.
    بالنسبة لتغريدة ترامب غوغاءية لا غير ستحرر محافظة إدلب من الإرهابيين ولن يفعل شيء ترامب كل ما نسمعه كلام إعلامي.امريكا تخلت كليا عن المعارضة. والدليل الجنوب ولن يحصل الحرب عالمي ولا إقليمي

  59. الجبهة المعدة للإشتعال هي إدلب، والغارات الاسرائيلية جاءت لتحويل فوهة البندقية السورية عن إدلب ، وبعثرة أوراق اللعبة من جديد…
    ولذلك كان الصمت السوري حكيما …فالهدف هذه المرة هو إدلب ولاشيء غير إدلب …فتحريرها هو أجمل رد على الغارات….

  60. عبدالسلام من هولندا
    شو بتقول
    انا ما فهمت شيئ مما قلته
    😆

  61. أستاذ عطوان، جميعنا يتذكر تغريدات ترامب بعد استخدام الأسلحة الكيميائية في آخر أيام تحرير الغوطة قبل أشهر قليلة، وكيف تحدث عن صواريخ ذكية وجميلة وقادرة على التدمير.. ولكن بعد إجتماعه مع وزير دفاعه رأينا جميعاً ما فعلته صواريخه تلك.. صدقني أمريكا غير قادرة على خوض حرب، والحرب ليست بالكلام ولا الأمنيات..

  62. الاخ الشعري السلام عليكم
    الشكر على المداخلة وأود أن تسمح لي بالرد .
    اقول هذا السلوك الروسي يدخل في باب قواعد اللعبة في عالم السياسة والدبلوماسية اليوم…
    ولكن الجيش العربي السوري كفيل بان يرد الصوت صايعين والعبرة بالخواتيم …بالعكس سوريا تعب جيدا ما تفعل وهي تستوعب كل الضربات هذه الى حين انتصار ادلب ان شاء الله وبعدها لكل حادث حديث…اسراءيل تريد ان تدفع الدول الى حرب اكبرلتفويت الانتصار الذي ترسمه المقاومة بمكة سياسية وعسكرية ايضا بالعدو دائما يسعى إلى تبديد قوة خصمه…مع الشكر

  63. حقيقة ان اخينا غازي الرداد من الناس الذين يفقهون ابتكار النكت التي ترسل فينا روح الدعابة والتسلية ..وانا اعتبره من الأصدقاء وهو عندي بمثابة الملح في الطعام …نرجولك التوفيق ونتعلم منك العبقرية الفذة في التحليل ..ادامك الله فخرا العروبة وقلما ساطعا على كل الاعداء المتربصين بك..

  64. لما الخوف ، بوجود السفن الحربيه الروسيه والصينية ، وعلى الارض النظام السوري
    وايران وحزبها في لبنان ، هذه فرصة للانتقام من امريكا وهزيمتها ، والذي يبدو
    ان مشروعها في سوريا لم يهزم بعد ، هذه فرصه لبوتين الجبان ليثبت انه ليس جبان ،
    وخصوصا ان الصين ستقاتل معه ،، فرصه له لمسح العار الذي لحق بروسيا بعد مجزرة
    قواتها بغارة امريكيه ، اما ملالي ايران والنظام السوري من الصعب عليهم مسح العار ،
    ويمسحوا أيه والا أيه ، ولسه قبل ساعات آكلين علقه ،، عارهم لا يمحى ،
    اذا كانت السعوديه والامارات ، ستغطيان تكلفة التدخل الامريكي ،
    فمن سيغطي تكاليف الجانب الاخر ،، الصين لا تدفع دولارا ، وروسيا تشحذ الدولار
    والملالي منتفين ، وحتى خمس ما عاد فيه ، لان الشعب الايراني على الحديده ،
    عموما ليس مهما من يتحمل تكاليف الحرب للجانب الاخر ،
    ولكن اذا الحرب ستهزم امريكا وتذل امريكا ، على يد شارب حليب السباع بوتين الجبان ،
    فنتمنى تحمل تكاليف الحرب لامريكا ،
    على كل ننتظر وحيلهم بينهم ، وندعوا الله ان يجنب الشعب السوري ويلات الحرب المقبله
    بين روسيا وامريكا ، والله معك يا بوتين الجبان ،،
    تحياتي ،،

  65. شعارات وخطابات شيء والواقع شيء أخر. أليس يأستاذ الصحافة الديكتاتورية والظلم وعدم العدل والمساواة في دولنا الحضارية سبب الجهل والفقر والإدمان لخمور والمخدرات والإرهاب وأن يبقون هؤولاء الديكتاتوريين والمستبدين بالسلطة وحتى لو فعلوا بهؤلاء الإرهابيين بدعم شيوعي ومرة عربي وغربي والعراق وليبيا ومصر وتونس أمثلة ونماذج في تطبيق هذا المنهج بالشام العربية المسلمة فليذهب الحركات المسلحة والممولة والمدعومة من قبل دول العالم والإقليم إلى جنات النعيم ومن يحاسب ويقوم ويقاتل عصابات المافيا الدولية وحكامهم وجنرالاتهم وجيوشهم وتركيا والسعودية وقطر وإسرائيل وإيران والغرب والدول من تتنافس مع أمريكا والغرب من أجل المصالح والغنائم وتقسيم الكعكة الكبرى في المنطقة؟

  66. يا أخي
    مالك ومال ابن تيمية .. عالم جليل افضى الى ما قدم
    لا تأخذه بجريرة عملاء ومرتزقة حرفوا وبدلوا كثيرا

  67. في النهاية ومهما كانت الظروف الحق سينتصر وستنتصر سوريا والمقاومة
    سؤالي: مع الاحترام اخ عبد الباري: لماذا تستبعد اردوغان من الموضوع كحليف امريكي متخف بظل آخر, اعتقد انه يلعب على كل الحبال وغير بعيد عن الحشود الغربية ضد سوريا

  68. ____ لا يوجد مدنيون في إدلب .. من طاب مقامه فيها فهو هدف عسكري . هذا المنطق و هذا المنطلق .
    .

  69. امريكا و اتباعها غير مؤهلين نفسيا و لا عسكريا و لا اقتصاديا لحرب طويلة… ربما غارات خاطفة سريعة لكي يدر ضرع بقراتهم الحلوب و يخرجو على جماهيرهم و كان احدهم عنتر بن شداد.

  70. لن تكون هناك حرب اقليمية والسبب تفوق سلاح s500 على كافة اشكال الطيران الحربي الأميركي والأطلسي ولخوف اسرائيل والولايات المتحدة من تسليح روسيا كل من ايران وسوريا بهذه الصواريخ والتي ثبت في المطلق انها قادرة على شل حركة الطائرات واسقاطها في حدود مديات كبيرة جدا لذلك لا امل لهم واذا حاولت اميركا التحرك سوف تمنعها اسرائيل خوفاً من غضب الدب الروسي اما السعودية والأمارات فهم ينعقون مع كل ناعق واموالهم جاهزة في خدمة المشاريع الدولية والأقليمية الهدامة -.

  71. لقد تعوّدنا على مهاتراتهم منذ زمن بعيد، ليست أول مرّة يحرّكون الاساطيل ، وليست أوّل مرّة يهددون ويتوعدون.ولنفترض جدلا أنّهم قرروا الحرب ، عندئذ، عليهم أن يكونوا جاهزين لتلقّي الضربات ، وأنا كمراقب بسيط لا يعرف ماذا يجري في الخفاء،أكاد أجزم أنهم لن يجرؤون ،فهؤلاء لايتحملون رؤية النعوش…قد يشعلون الحرب ،لكن لن يكونوا قادرين على اطفائها.والدول التي تلهث وراء هذه الحرب هل ستبقى آمنه كما هي الحال الان؟ لن يفعلوا شيئاً إلا الصراخ ثم الصراخ…فيليصرخوا حتى تنشقّ حلوقهم.ادلب ستعود ..نقطة انتهى.

  72. الرئيس الاسد قال اول الاهداف التي ضربها اتباع بن تيمية في سوريا هي مضادات الدفاع الجوي السوري اعتقد المشهد الحالي يفسر القضية كلها و الصديق وقت الضيق.

  73. بولتن يدفع الى سفك الدم العربي، ترامب شغله للتهديد فقط ولا اعتقد انه يأخذ استشاراته بعين الاعتبار لانه لا يريد مواجهة روسيا، لكن نظراً لأوضاعه الداخلية لا احد يمكنه ان يتكهن بما سيحدث.

  74. الأستاذ عبد الباري ..مايحيرنى هو ما حصل اليوم حيث أغارت طائرات العدؤ الصهيوني على أهداف في حمات ومرت تلك الطائرات من فوق طرسوس حيث تقبع القواعد الروسية ؟!!
    مؤلم مثل كي ألجراح .والسؤال الذي يفرض نفسه هل حقا روسيا وسوريا حلفاء ؟!ام هناك التباس .إذا كانوا حلفاء ، فأين فاعلية الصواريخ الدفاعية الروسية القابعة في طرسوس وحميم …أتمني أن يشرح لي أحد هاذا اللغز قبل افقد إيماني بمصدايقة الروس وبكل القيم الإنسانيةاللتي آمنا بها .ودمتم سالمين

  75. الذي يريد ان يحارب لا يطلق لقب رئيس على الرئيس بشار الأسد في تغريداته، كما فعل ترامب منذ يوم او يومين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here