عمر البشير يعين محمد طاهر إيلا رئيسا جديدا للوزراء ونائبا أول للرئيس ووزيرا للدفاع في وقت تشهد فيه البلاد احتجاجات تمطالبه

 

الخرطوم / الأناضول – ا ف ب – أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، السبت، مرسوما بتعيين، محمد طاهر إيلا، رئيسا لمجلس الوزراء.
جاء ذلك في بيان صادر عن الرئاسة السودانية اطلعت عليه  الأناضول.
وكان أيلا (68 عاما) يشغل منصب والي (حاكم) ولاية الجزيرة (وسط) منذ 2015.
ويأتي تكليفه بالمنصب الجديد خلفا لـ معتز موسى، الذي تم إعفائه من منصبه.‎
وفي وقت سابق اليوم، أصر البشير مرسوما جمهوريا بتعيين الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف نائبا أول لرئيس الجمهورية، مع الاحتفاظ بمنصبه وزيرا للدفاع.
وكان منصب النائب الأول يشغله الفريق أول ركن بكري حسن صالح قبل إعفائه من منصبه.‎
وأعلن البشير، الجمعة، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة عام، وحل حكومة الوفاق الوطني وحكومات الولايات، كما دعا البرلمان إلى تأجيل النظر في التعديلات الدستورية.
وكانت تلك التعديلات الدستورية المقترحة تتيح للبشير الترشح لدورات مفتوحة في انتخابات الرئاسة.
وأمس أيضا، أعلن البشير الشروع في تشكيل حكومة جديدة أبقى فيها على وزراء الدفاع والخارجية والعدل في مناصبهم، كما عين حكام ولايات جميعهم من العسكريين.
وتأتي تلك القرارات والتغييرات في المناصب الحكومية في وقت تشهد فيه البلاد منذ أكثر من شهرين، احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلا، وفق آخر إحصاء حكومي، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى بلغ 51 قتيلا.

كما عيّن اعمر البشير السبت الفريق أول ركن عوض محمد أحمد إبن عوف نائباً أول له ووزيراً للدفاع، غداة إعلانه حالة الطوارئ في البلاد.

وجاء التعيين بموجب مرسوم جمهوري أصدره البشير السبت، بعدما أعلن مساء الجمعة عن “حل الحكومة على المستوى الاتحادي وحكومات الولايات”، وفرض حالة الطوارئ لمدة سنة.

وتأتي هذه الخطوة فى أعقاب سلسلة قرارات أصدرها الرئيس السوداني أمس الجمعة، والتي حل بموجبها الحكومة المركزية وحكومات الولايات وعين حكاما عسكريين لإدارة شؤون الولايات المختلفة وأعلن حالة الطوارىء فى البلاد لمدة عام واحد .

ويشهد السودان منذ ما يزيد عن الشهرين سلسلة تظاهرات, تولى تجمع المهنيين السودانيين “تجمع نقابي غير رسمي ” زمام الدعوة لها للاحتجاج على الأوضاع الاقتصادية والمطالبة بإسقاط النظام.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here