تعيينات “أشقّاء نوّاب” في مناصب عُليا بالأردن: سخط شعبي عارم واعتراض جماعي بالجملة وضغوط عنيفة على الرزاز..  والقصر “ينتقد”وجلسة طارئة لمجلس الوزراء برئاسة الملك شخصيا  بعد “تجاوز″ أسس التعيين القانونية و”ترقيع” وظائف عُليا بصيغة تخدم “الحراك”

عمان- راي اليوم-
اثارت تعيينات في المناصب العليا الاردنية حالة “فوضى عارمة” غير مسبوقة بالمستوى الاداري والبرلماني والسياسي الاردني بعدما تبين انها شملت اربعة من اشقاء اعضاء البرلمان وبصورة تسببت بموجة سخط شعبي رفيعة المستوى خصوصا وأن الحكومة إتهمت بتجاوز اسس التعينيات العليا القانونية في هذه التعيينات.

وعقد مجلس الوزراء بعد ظهر الثلاثاء جلسة طارئة جدا لمناقشة تأثير التعيينات على الصعيد الشعبي بعد موجة سخط

وغضيب شملت حتى اعضاء في البرلمان احتجوا وطالبوا بتعيين اشقائهم ايضا.

وفوجئت جميع الاوساط في وقت لاحق بحضور الملك عبدالله الثاني شخصيا لجلسة مجلس الوزراء الطارئة وصدور توجيهات مباشرة منه بإعادة النظر في اي تعيينات  غير منصفة او تفسير ما حصل للرأي العام مع توجيه الحكومة لصالح العدالة بالتعيينات.

وهذه هي المرة الاولى التي يحضر فيها الملك إجتماعا وزاريا لمناقشة  موجة غضب شعبية وبرلمانية حيث سارع نواب  لعقد إجتماعات تشاورية لإجبار الحكومة على الغاء التعيينات.

وقال وزراء في الحكومة ان صدمة توسعت في مجلس الوزراء صباح الثلاثاء بعدما قرأ الرئيس عمر الرزاز تقريره

اليومي عن منصات التواصل الاجتماعي حيث عاصفة اعتراض غير مسبوقة وتنديد شديد برئيس الحكومة نفسه وقراراته بالتعيين.

ويتوقع ان يعيد الرزاز تقييم المسألة.

وقد يعلن حسب مقربين منه التراجع عن التعيينات التي شملت اشقاء اربعة من اعضاء البرلمان تحت تهديد الشارع.

وطالب الوزير الاسبق محمد داوودية الحكومة وفورا بإلغاء هذه التعيينات التي اثارت غضب الشارع الشعبي وهدد العشرات من المواطنين بالانضمام وفورا إلى الحراك بعد هذا الخطأ الفادح.

وتفاعل المشهد على نطاق واسع بعدما صدرت تعيينات لأربع مناصب مهمة في مؤسسات الدولة تبين انها وضعت في احضان اشقاء اربعة من النواب حيث اصبح الرزاز شخصيا تحت الضغط وأمام إختبار غير مسبوق.

وعينت حكومة الرزاز امس الاثنين اربعة اشخاص في اربع وظائف مهمة هي رئاسة مجلس إدارة المناطق الحرة وشركة تطوير العقبة ومؤسسات ادارة المساهمات الحكومية والمعهد العام للإدارة العامة

وحظي بالمناصب الاربعة اشقاء للنواب وبدون مقابلات او لجان فحص او إعلانات شفافة سبق ان التزم بها الرزاز.

وقال مقربون من الرزاز لرأي اليوم انه لم يكن يتوقع كل هذه الضجة.
وهوجمت الحكومة بقسوة خلال اليومين الماضيين وعلى مدار ساعات.

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. النواب نتاج قانون الصوت الواحد الذي جاء بالعشائريةو العشائرية هي اساس الواسطة و المحسوبية و الفساد في الاردن

  2. الرزاز شخص بسيط ..واربع اشقاء رقم لا يذكر مقابل ان معظم النواب صنعوا لاقاربهم واهلهم وظائف قد تكون باعداد كبيرة خاصة في الدوائر التي لا تنتمي الى ديوان الخدمة المدنية…النيابة في الاردن لا تعرف الوطن…تعرف المصلحة والمنفعة..قد تكون غزوة..فرصة ..والمصيبة الكبرى ان الشعب لا يتعض…

  3. اخيرا نجحت قوى الشد العكسي الايقاع بدولة الرئيس العفيف النظيف المهذب الرزاز بعد ان حاصرته طويلا منذ اليوم الاول لتسلمه منصبه وجيشت له من المسؤولين السابقين ونشطاء في حراك مشبوه اجنداته حتى اعضاء من فريقه الوزاري كل ذلك بسبب نقاءه واصراره على نهضة الوطن بطريقة مغايرة لما يفكر به محافظون واصحاب نهش وسلب منجزات الوطن واحتكار مكتسباته ومنافعه

  4. هنالك فئة في الأردن تفكر في التعيين في الوظائف الحكومية و أخذ المناصب وأخرى تعمل في المجال الخاص لتدفع معشات وضريبة . . زادة عن المعقول. .

  5. يجب ان لا تمنح الولاية العامة لاي رئيس وزراء لانه لا يوجد من يستحقها … فهي شخصيات لا تتمتع بالصفة القيادية ولا تملك الجرأة في اتخاذ القرارات الوطنية.

  6. هذا على اساس ان باقي تعيينات المناصب المرموقة تمت على اساس الكفاءة، لو كان للكفاءة دور لذهب ثلثين المناصب لاصحاب الاصول الفلسطينية… هذا ليس فساد بل محاربة الوطن البديل

  7. الفساد بعينه وقد اشتري الرزازاشخاص في برلمان لن يستطيع محاسبته نهائيا. ليش نرفع شعارات مكافحة الفساد وقد اصبح الرزاز جزء منها وضوع سمعته ،،، الي أين ومتي

  8. يعني شو الرزاز ما بختلف عن غيره ، سياسة حكللي بحكللك ، ولا الفساد كيف ببدا وكيف بنتعش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. يجب علي الملك اصلاح الفساد وتخفيض موظفين الديوان مم ٤٠٠٠ ل ١٠٠ وحل البرلمان وازالة كل الحرس القديم الذين اوصلو الاردن لهذه المرحلة

  10. لمن الوقاحه أن تطلبوا من الشعب دفع الضرائب ليأخذها مثل هؤلاء الفاسدون ،

  11. أن التنافس على الوظائف القيادية في الجهاز المدني الأردني من خلال إعلان للعامة يتم بالعادة تفصيل المؤهلات والمتطلبات للوظيفة واخراجها لتنطبق على الشخص المدعوم بعينه وبحيث يعرف سلفا من هو صاحب الفرصة ،وكل العملية بالمجمل اشبه بالمسرحية الساخرة الخالية تماما من الشفافية وقد تعبت وجربت الأمر مرتين شخصيا ولن اعيد لعب دور الكومبارس مرة أخرى .

    لذلك التعيين المباشر من مجلس الوزراء يكون بالعادة اوضح وبدون افتعال ولف ودوران لأن صاحب الفرصة بالأصل الأكثر دعما والأقرب لصاحب القرار في مجلس الوزراء والشخص الذي يعترض يضرب رأسه باقرب جدار أو بالذهاب للخربشه والكتابة بدون طائل على جدران وسائل التواصل الاجتماعي في الشوارع الخلفية كفشة غل بدون نتيجة .

    لذلك المشكلة الأساسية ومركز صنع الازمات لدينا في الاردن في الإدارة وفي سؤ اختيار القيادات الإدارية في الجهاز المدني على وجه الخصوص ومن هذا الامر تتوالد مختلف الازمات التي نعاني منها اكانت اقتصادية او معيشية او خدمية .
    تدخل قائد البلاد الملك عبدالله بطيب اخلاقه الهاشمية في هذه المرة والذي يقدر الصغير قبل الكبير باعتقادي سوف يصنع الفرق بتطمين الرأي العام بأن الأمور لن تكون مستقبلا بدون مراقبة ومحاسبة جدية .

  12. ما الجديد بهذه التعيينات فالبلد ماشيه على الواسطه من بوم تاسيسها والعالم بتتعين عالكرت بدون حتى مقابله interview Job لكن يبدو ان الناس عندها توقعات وامال بان حكومه الرزاز مختلفه وهو الذي اعاد مطيع بتاع المارلبورو ووعد بالنزاهه والشفافيه. لكن وللواقعيه صعب تطبيق الشفافيه وهناك مراكز قوى متعدده في البلد كالديوان والوزاره ومجلس النواب العشاءر والجيش والامن ..الخ. وحضور الملك مع انه ليبدو دعما للرزاز الا انه لا يعدو كونه علاقات عامه PR.

  13. لماذا الاستغراب هيك هي الأردن و منذ الأزل واسطات محسوبيات شو الغريب … تحيه لوسائل التواصل الاجتماعي التي فضحت هذا الفساد و الذي كنا نعبر عنه في الصالونات المغلقه فقط .
    النواب لهم سعر و كل نائب له سعره اشي بتعيين أخوه مديرا و آخر سيارة مرسيدس و ثالث إحالة عطاءات على شركاته و شركات إخوته و اولاد عمه و كل هذا تقف وراءه دائره مختصه في شراء الذمم.
    عجبتني مذيعة فرانس ٢٤ عندما قالت لإحدى نواب البرلمان المصري قالت لها انت لا تمثلي الشعب المصري انت تعملي في برلمان صنعته المخابرات ….. هاي هيه القصه .
    و هناك قائل شو بدكم يا شعب طبعا بدنا نعين قرايبنا مش قرايبكم من الاولى ….. من متى كان التعيين حسب الكفاءه التعيين حسب درجة القرابه الاخ مدير ابن الاخ نائب المدير ابن العم رئيس دائره و هكذا الى ان تصل الى البواب…. اولويات . اذكر ان احدى المديريات الهامه كانت تسمى باسم العشيره كون معظم موظفيها من نفس العشيرة

  14. الرزاز نسخة مطورة عن عبد الله النسور لا اكثر، ومشكلة الاردن اكبر من الرزاز وغيره

  15. من المحزن ان الشعب الاردني يستحق أفضل من هوءلاء النواب الذين ابتلي بهم الشعب الاردني فمن ناءب مصارع الى الىنواب كل أسبوع اشتباك بالأيدي ،، واحياننا يكون معهم سلاح الى ناءب يدافع عن عوني مطيع الى ناءب شقيقها مطلوب امني ا الفساد ألدي يشجعه النواب بتعيين اخوانهم وأحبابهم ومحسوبينهم بمراكز لا يستحقونها. والمشكلة ليس هدا المجلس بل أدي قبله وقبله متشابهين لم نسمع نواب باي بلد يشرعون قانون عفو عام. عن مجرميين ومخالفي القانون الا بالأردن بدل ان يقوموا بالعكس

  16. تعينات بدون مقابلات او لجان فحص او اعلانات شفافه ؟ والرزاز لم يكن يتوقع كل هذه الضجة ؟ الرجل الذي توقعنا ان يكون فعلا مختلف ونزيه خدعنا فعلا ، فهو كالبقيه ولا يختلف عنهم . نسي انه عصر الانترنت والعبر يصل بثواني ، والشعب الاردني اصبح شعبا واعيا متعلما ويتربص لهيك اخبار . لا اعرف كيف سيبررها الرزاز ولو كان حقا نزيه ويجرك مدي غباوه قراره يستقيل فورا ويعتذر .

  17. في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ( 7 أبناء خالات أعضاء في السلك الدبلوماسي وزوجة أحدهم) خالهم وزير دولة أسبق للشؤون الخارجية وخالهم الثاني سفير سابق ومدير سابق لإدارة الشؤون الإدارية تمكن من تعيين ابنه و 6 من عيال خالته وزوجة أحدهم)!!!كما يوجد عدد لا يحصى من الأشقاء و الشقيقات أبناء المعالي و السادة أصحاب السعادة السفراء ويمكن ذكر أسمائهم وتاريخ ميلادهم لمن يريد( أي جهة حكومية معنية بالأمر كي لا يقال عنها كتابة كيدية) تجسيد واقعي للوساطة والجهوية والمحسوبية التي أصبحت تنخر جسد هذه المؤسسة السيادية العريقة أضف إليها قرارات نقل جائرة من سفارة إلى سفارة دون العودة الى مركز الوزارة خرقا واضحا لنص نظام السلك الدبلوماسي وتعديلاته و يسبب شعورا بالمرارة لدى بقية الزملاء نتيجة الظلم الوظيفي وبالتالي مزيدا من الترهل الإداري…كما أن المزاجية في قرارات الترفيعات من رتبة وزير مفوض الى رتبة سفير وتأخيرها في الدروج سبب أيضا ادى الى فوضى إدارية وعدم شفافية.

  18. حتى أنت يا بروتوس، قصدي يا رزاز؟ نريد أن يكون رئيس الوزراء في الاردن الاسرة الحاكمة. مثل دول الخليج العربي. هذا افضل حل.

  19. لا ادري لماذا الاحتجاجات والاعتراضات .. التعيينات دائما بالواسطة ودولة الرزاز يمشي على نفس النهج لمن سبقوه ولم يكن يعترض احد.
    التعيينات سواء كانت خلال اعلان او مقابله سيحظى بها من واسطته اقوى.
    هذا الامر نعرفه جميعا الا المغترب !

  20. I believe Jordan is hopeless in this regard. No matter how honest the PM claims to be there was no PM in Jordan who did not prctice nepotism and corruption in appointments in positions whether in the Public Sector or Private Sector. Even the Private Sector in Jordan is corrupt to the bones. A banker , for example , pull strings to appoint his relatives in other banks ! it is hopeless and no way Jordan will care about efficiency in appointments. This is Arab countryies.

  21. لا يمكن لدوله تعتمد المحاصصة والعشائرية أن تتقدم خطوه إلى الأمام ومطلوب تحقيق العداله والمساواة بين أبناء الوطن ليس بالشعارات بل ترجمتها إلى عمل فعلي وأخلاقي.
    إلى متى تستمر معاناة الناس بسببكم وبسبب الفاسدين المتنفذين أصحاب النفوذ والقرار وأصحاب المغانم والمكاسب أين العداله وتكافؤ الفرص الوظيفية
    فساد. ……فساد…. فساد
    سيهرب المستثمرين وستكون الدوله بنظامها محل تشكيك وعدم مصداقيه. بل أبناء الوطن ومن بإمكانه الهجره
    سيغادر ويترك لكم البلد المغلوب على أمره بوجود سياسيين قسم كبير منهم مرتزقة. مستعدين للعمل مع من يدفع.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  22. واه اسفاه بعد ما قلنا أن دولة الرزاز سيقون للمواطن عون هذا ما جرى لك الله ايها المواطن الضعيف

  23. اننا نعلن اليوم انه تم تخطي الخطوط والحدود الحمراء التي تحافظ على قيام الدوله وتمنع انهيارها وسقوطها
    لقد فتح بابا علينيا في رابعة النهار وبدأت عملية الهدم وتقويض اسس وقواعد البناء
    ولن تتوقف الا بعد ان ترى الوطن كومة حجاره الا اذا تم سحب اليد الحديديه الضرب كل يد تحمل معولا مخبأ تحت عباية وقطعها بما تحمل

  24. لا عار بعد هذا العار . الحكومة كما النواب فقدت حاسة الحياء .

  25. الشباب تعينوا و مش فارقه معهم لو شو ما صار بالر زاز ،،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here