الجزائر: صدامات بين الشرطة الجزائرية ومتظاهرين حاولوا الوصول الى رئاسة الجمهورية احتجاجا على ترشيح الرئيس بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة… وتعزيزات أمنية مشددة تعم الشوارع.. نشطاء: اللهم احفظ بلد الشهداء (صور)

 

الجزائر ـ  “رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

 

اندلعت صدامات الجمعة بين الشرطة الجزائرية ومئات المتظاهرين كانوا يحاولون الوصول الى مقر رئاسة الجمهورية، بحسب مراسلة وكالة فرنس برس.

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع بعدما حاول المتظاهرون اختراق الطوق الامني في الشارع المؤدي الى رئاسة الجمهورية في حي المرادية. ورد المتظاهرون برشق الشرطة بالحجارة.

خرج آلاف الجزائريون، اليوم بعد صلاة الجمعة، في مظاهرات شعبية حاشدة في عدد من المحافظات والمدن الكبرى حاملين شعارات مناوئة للولاية الرئاسية الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وحاول المتظاهرون ضد الولاية الخامسة، السير باتجاه قصر رئاسة الجمهورية في المرادية بأعالي الجزائر الخامسة، غير أن مصالح الأمن الجزائري منعتهم من التوجه هناك.

” لا للعهدة الخامسة لبوتفليقة ” كان من أبرز الشعارات التي رفعها الشباب في الجزائر العاصمة في وأغلب محافظات الشرق من عنابة إلى قالمة إلى تبسة إلى برج منايل وبجاية وتيزي وزو.

ولم تشهد هذه المسيرات السلمية لدى المشاركين فيها أغلبهم من الشباب أي انزلاقات أمنية، وتحاشت مصالح الأمن الجزائري الدخول في مواجهات مباشرة مع المحتجين.

وعرفت عدة شوارع رئيسية بالجزائر العاصمة اليوم الجمعة تعزيزات أمنية مكثفة تحسبا لاندلاع مظاهرات تم الدعوة لها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشهدت بلديات باب الوادي والجزائر الوسطى إنزالا أمنيا غير عادي، وانتشر أعوان الأمن في الطرقات الرئيسية، حيث تفاجأ المواطنون من العدد الكبير لسيارات الشرطة المركونة منذ صبيحة اليوم الجمعة.

 واضطرت السلطات الجزائرية، إلى قطع عطلات نهاية الأسبوع للقادة الأمنين وحتى الموظفين الذين يشتغلون في مقرات الدوائر والبلديات واضطرت للتشويش على خدمات الأنترنت منذ ليلة الخميس إلى الجمعة في محاولة منها لتضييق الخناق على الداعين لتنظيم احتجاجات ومظاهرات سليمة وهو ما أغضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق أحد النشطاء قائلا ” الأنترنت وانقطاعها المتكرر الليلة الماضية، دليل على تخلف فكري وإفلاس حضاري في مواجهة الأزمات “.

ونفت مؤسسة اتصالات الجزائر، انقطاع الأنترنت على المستوى الوطني ليلة الخميس إلى الجمعة، وأكدت المؤسسة في ردها على أسئلة لرواد مواقع التواصل الاجتماعي، عبر حسابها الخاص في الفايسبوك، بأنها إشاعة ولا صل لها.

وضيقت السلطات الأمنية الجزائرية الخناق علة المحاور الكبرى في العاصمة الجزائرية ووسطها وحتى في مدن شرق وغرب البلاد, وأصدرت تعليمات إلى القيادات الأمنية بالدخول في احتكاك مع المحتجين وعدم استعمال القوة وهو النهج الذي سارت عليه مصالح الأمن الجزائري خلال تعاملها مع التظاهرات التي شهدتها عدة مدن جزائرية ابرزها ما وقع في محافظة خنشلة، ورغم إقدام المتظاهرين على تمزيق صورة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والذي يصنف كرمز من رموز الدولة لم تشهد المسيرة أي انزلاقات تذكر، الوضع ذاته  شهدته سكان مدينة ” تيشي ” بمحافظة بجاية شرق الجزائر, حيث استبق اهل المدنية الموعد المتفق عليه لتنظيم المسيرات والاحتجاجات في ربوع الوطن, بتنظيم مسيرة شعبية حاشدة للتنديد بالولاية الرئاسية الخامسة.

وفي ظل اتساع الحراك الرافض لترشح الرئيس بوتفليقة، برز قطاع عريض على مواقع التواصل الاجتماعي يعارض الولاية الخامسة لكنه يخشى من عواقب الخروج للشارع وتكرار سيناريو الأحداث الأليمة التي شهدتها عدد من الدول العربية كسورية وليبيا واليمن وتونس ومصر، وراح الكثير منهم يشكك في اختيار هذا التاريخ للاحتجاج ضد ” خامسة ” بوتفليقة, وكتب احد رواد هذه المواقع ” في مثل هذا اليوم 22 فبراير / شباط 2011 يوم بداية المظاهرات في ليبيا الشقيقة، يوم 22 فبراير / شباط 2018 نظم فيه مظاهرات سوريا الحبيبة، يوم 22 فبراير / شباط 2018 اخواننا في السدوان خرجوا للتظاهر, يوم 22 فبراير / شباط 1848 قيام الثورة الفرنسية وظهور الجمهورية الثلنية، هل تنظيم مسيرة في مثل هذا اليوم بالجزائر من باب الصدفة؟ “.

وانتشرت بالمقابل دعوات لضبط النفس والتعقل وعدم تخريب هذا البلد وقال أحدهم ” لا لتخريب الممتلكات العامة, فهي ملك لنا لا للعنف منعم لمجتمع واع ومسؤول “, وكتب آخر ” لا للعنف لا لتخريب الوطن لست مع أحد لكني أستشهد فقط بالتاريخ “, وعلق أحد آخر ” مهما كان وطنك وطنك لننضر إلى أطفالنا ونساءنا و شيوخنا, لا للتخريب الوطن .ولا ننسى الماسونية انها تريد مسح الإسلام من فوق الأرض ولاننسى انا الموت حق ولا ننسى انا الساكت عن حقه شيطان أخرس ولكن التغير واجب لان الديمقراطية موجودة ولا تجعلوها مملكة اللهم احفظ بلد الشهداء “.

 

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. الاخ Hoogar
    تحياتي لك كانت كلماتي واضحه المعالم نشكر الشعب السوري العظيم الذي كان له شرف المحاوله وخرج في الثوره وارتكب الأخطاء الفادحه وعلى رأسها الارتهان للخارج واعطاء المجال لعسكره الثوره ورأينا نتائج هذا من كوارث ..بالامس كنت نشاهد الشعب السوداني والجزائري مستفيدين من هذه التجربه وكان هنالك حرص شديد على أن تبقى الأمور سلميه وهذا ما كان يهتف به المتظاهرون سلميه ..سلميه …سلميه تحياتنا لك ولشعب الجزائر

  2. الرجل مريض و غير قادر على تحمل المسؤولية
    ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
    أليس في قلوب إخواننا الجزائريين رحمة؟…

  3. ومادا بعد الشعب خرج وتظاهر بمدنية وتحضر وانضباط يشهد على وعي هذا الشعب .لكن ماذا بعد ؟؟؟ سيقال في قصر المرادية هؤلاء المساكين مرت عليهم مدة طويلة لم يخرجوا فيها الى الشارع اتركوهم يفرجوا عن انفسهم ماداموا منضبطين ومجتمعين مثل القطيع ماذا يضر ان هم اطلقوا لحناجرهم العنان وصدحوا ب ديكاج بوتيف .عندما يتعبون سيرجعون الى منازلهم كما خرجوا . وهم يعلمون ان هذا الشعب ليس مثل الشعب الفرنسي الهمجي البربري الذي لا يعطي اي قيمة للقوانين بتكسير السيارات وواجهات المحلات وكل ما يقع بين يديه حتى اجبر الرئيس على الاعتذار والتراجع. هذا ينطبق على جميع البلدان العربية بلا استثناء حتى لا ينزعج اخواننا في الجزائر الشقيقة

  4. رسالة واضحة للذين افسدو البلاد والعباد والتفرقة بين الشعب الجزائري الشعب المتحضر وما مسيرات امس الجمعة الادليل ضد من قال ان الشعب الجزائري مات العزة والتقدير لك ياشعب المليون ونصن مليون شهيد

  5. تحية خالصة من القلب لهذا الشعب الجزائري الذي برهن اول امس ان الشعب الجزائري واعي و متحضر و يعرف بضبط ما يريد و ما يفعل لم تكون تجاوزات و هذا بفضل الله تعالى و الشرطة التي كانت في المستوى التي تعاملت مع الانتفاضة بذكاء كبير و بساطة و رحمة مع الشعب الذي خرج في اغلبية مدن الجزائر رافض رافض رافض بوتفليقة ان يترشح للعهدة الخامسة و هذا عار على بلد مثل الجزائر ان يتركوا المجومين و السارقين و المرتزقة يلعبوا بمصير امة كاملة مثل الجزائر الخزي و العار للخونة و المرتزقة و تحيا الجزائر

  6. الى عابر سبيل تحية للشعب السوري اكيد لا نريد تكرار الثورة السورية في الجزائر رغم اننا لا نريد العهدة الخامسة لكن لا نقبل أن اي يكون ثمنها قطرة واحدة من دم جزائري سواء كان مدني او عسكري لأننا كلنا جزائريين وكلنا لنا الحق في جزائر افضل. لا نريد تدخل دول سواء كانت عربية او غربية تقول عن نفسها بانها صديقة الجزائر يوهمون العالم بانهم معنا و يريدون مصلحة الشعب ويشيطنون باعلامهم كل من له رأي آخر. انا مع أخي الجزائري سواء كان حيادي اوحتى مع العهدة الخامسة. لانه بالنهاية نحن بشر نصيب ونخطيء لكن الإنسان الجزائري فوق كل شيء. حمل السلاح وقتل عسكري جزائري فقط لأنني على حق هو جريمة و تحول حقي إلى خيانة للجزائر . الغاية لا تبرر الوسيلة.

  7. إلى عابر سبيل.
    أيها السيد الفاضل : كفى لعبا بالكلمات .لا توجد في الجزائر ثورة …. ثورة على من و بمن و ضد من و بماذا؟
    قرر الجزائريون التعبيرعن موقفهم بصراحة من ترشيح بوتفليقة لعهدة خامسة . فخرجوا إلى شوارع المدن الجزائرية قائلين بصوت واحد
    و تحت علم واحد …لا للعهدة الخامسة …
    هذا تعبير حر و حضاري من الشعب الجزائري موجه ضد جهات في السلطة تستغل اسم بوتفليقة استغلالا وقحا للبقاء في الحكم.
    – هذه ليست ثورة جياع أو مقهورين … هذا تعبير حر عن رأي حر ..و ليس ثورة .
    الشعب لم يناد برحيل بوتفليقة أو بسقوط بوتفليقة لأن بوتفليقة لا وجود له على أرض الواقع حتى يواجهه الشعب و ينادي برحيله .
    بوتفليقة مريض غائب و مغيب عمدا و عن سبق إصرار عن الحياة السياسية في الجزائرمن طرف جماعة غادرة ضعيفة هزيلة تستغل
    مكانة بوتفليقة المحلية و الخارجية للبقاء في السلطة .
    – في الجزائر لا توجد ثورة و لن تكون ، في الجزائر توحد الشعب ضد الفئة الباغية ليسقطها من الحكم باسم بوتفليقة و فقط.

  8. نتمنى تصحيح المعلومات
    لم تحدث اي صدامات بين الشعب والامن
    وكانت الإحتجاجات سلمية وحضارية مطالبة بعدم ترشح الرئيس وبالتغيير الجذري
    تحية للشعب الجزائري
    بلد المليون ونصف المليون شهيد

  9. هذا تزوير للحقائق ، لقد تصافحنا وتنعانقنا مع الشرطة حتى أن أحد المتظاهرين طلب من شرطي ترديد عبارة ” لا للعهدة الخامسة يسقط بوتفليقة و زمرته” و كاد هذا الشرطي ان يرددها لولا تدخل متظاهر ثاني معانقا الشرطي في مظهر عاطفي قائلا له ” لا خويا مانحبوش تتظر في خدمتك انت خونا ” .

  10. تحيه الى الشعب السوري العظيم الذي انبرى للتضحيه ومواجهه الظلم والطغيان وكان أول الرجال والذي بدمائه وتضحياته علم العالم كيف تكون الثوره والذي كتب بدمائه خارطه الطريق لبقيه الشعوب العربيه وجعلها صاحبه خبرات ومبدعه وقادره على استئناف الثوره ومواصله الدرب اقول هذا ونحن نرى الشعب الجزائري اليوم كيف كان مستفيد من التجربه الضخمه للشعب السوري وكيف كان ىحاول تفادي الأخطاء ويحرض بعضه على السلميه تحيه كبرى للشعب السوري وثورته الخالده
    وتحيه لأمتنا العربيه الرائعه ..ولشعوبنا العربيه التي لا زالت صامده ومؤمنه بالله عز وجل ولا تقنط من رحمته ومتفائله ….يا الله كم كانت الجزائر اليوم رائعه جميله جدا وخلابه واحييت في الكثير

  11. نسأل الله أن يكون شباب المستقبل هذا قد أفاق ليركل هؤلاء الفاسدين الظالمين ركله لا يفيقون منها أبداً… ون يبدأوا عهداً جديداً فيه تكون الحرية والعزة والكرامة قد أطلت برأسها لينتصب عاليا ليبقى!!!

  12. لماذا امريكا ساكته ؟ لماذا فرنسا راضيه ؟ حتى اسبانيا و ايطاليا عندهم مصلحه …الوحيد المقهور هو ٩٠٪؜ من الشعب المنهوب من طرف ذآب الليل .
    مصر قالوا ما عندهى نفط ..ليبيا ؟ تونس؟ اليمن
    الخ انا ادعو كل الشعوب العربيه الى التمرد على حكام العار !؟؟؟؟ و توحيد الصف و الدخول في مواجهة سلميه او لا …

  13. المسيرات جابت كل ارجاء الوطن و العاصمة الجزاءر و لم يسجل فيها اَي صدام مع عناصر الأمن الوطني بل أعطى الشعب الجزاءري بكل فئاته المثل في تحضره حيث نددوا المتظاهرون بالعهدة الخامسة دون شتم او كسر او اعتداء فرجاء تابعوا المسيرات عبر منصات التواصل فالصورة المرفقه في الخبر قديمه

  14. رئيس معاق يريد ان يحكم بالقوه هذا حال بلاد الأعراب يحكمنا صور وتماثيل

  15. لم تحدث أي انزلاقات إطلاقا . كانت مظاهرات سلمية و الأمن تركها و لم يواجها في كل المدن الجزائرية، إلا في بعض أحياء العاصمة أين قامت قوات الأمن بمحاولة منع المسيرة دون اشتباك مع المتظاهرين. الحمد لله اوصلنا صوتنا و مازلنا ندافع عن بلادنا بطرق حضارية .

  16. اسال الله العظيم أن يحفظ الجزائر وكل البلاد العربية والإسلامية من كل مكروه . لكني اسال : لماذا يصر الكثير من الحكام على الاستمرار في الحكم ممن انتهت صلاحيتهم واصبحوا غير قادرين حتى على ممارسة ابسط الأمور الحياتية . ولماذا لا يجنبوا بلادهم الويلات بدلا من التشبث بالكرسي حتى الممات ؟ وهل عقمت بلادنا أن تنجب من يستطيع القيام بمهام الحكم ؟؟ الشعوب

  17. تحيه الى شعب الجزائر العظيم الذي ينبض حريه وكرامه وتدب فيه الحياه.. ومجرد نصيحه من عابر سبيل ..أن تحذرو يا شعبنا الجزائري وعليكم بأخذ الحيطه والحذر وامعان النظر في تجارب شعوبنا العربيه الأخرى التي ثارت على الظلم والقهر والعصابات الحاكمه ودفعت أثمان ضخمه بسبب الأخطاء الفادحه وخوض الثوره بدون عناوين ولا خطط ولا قيادات ولا استراتيجيات ودفعت ثمن الاميه السياسيه والجهل بخبث منظومه السياسه العالميه وامكانيات عوالم الظلمات ونفوذها وزرعها لرجالاتها المنافقين وتجنيدهم لهكذا لحظات وعليكم الحذر الشديد فهذه الانظمه بنت لها اسوار عاليه وقلاع حصينه وليست غبيه ولا ساذجه وتعرف كيف تحمي نفسها وتضع الخطط وهي قادره على المقاومه وعلى استعداد للذهاب بعيدا وحتى على استعداد لتحرق الوطن ولا تفقد السيطره ولديها جيش كبير من الطبقات الخامله وأصحاب الكروش الضخمه والمنتفعين والمثقفين والفلاسفة والإعلاميين ورجالات الدين المصنعه على مواصفات السلطه ومنظري الخضوع هذه الانظمه كانت منذ البدايات تعرف انها تحكم شعوب حيه ولا تسكت على ظيم ولا يمكن أن تسمح بإستمرار المهزله وتعرف أن هذه الشعوب لن يطول صمتها يا شعب الجزائر الكبير سيقولون لكم فلتقرو في بيوتكم ولتغلقو افواهكم وسيهددونكم وسيحدثونكم كثيرا عن ما حدث في مصر واليمن وليبيا وعن اهوال الشعب السوري وما عاشه من جحيم لأنه خاض ثوره سيبتزونكم يا شعب الجزائر سيلقون في طريقكم الف والف عثره واخيرا يا شعب الجزائر
    الثوره سلاح ذو حدين…وطريق وعر والوصول إلى الحريه والكرامه والحياه الكريمه العادله ليست مجرد مظاهرات مبعثره سهله الاختراق يرسل إليها النظام مندوبين له يهتفون معكم بأعلا صوت ومن ثم يعملون على تدنيس الثوره ودس السموم واشعال نيران الفتنه وتخريب الثوره كنا فعلت بقيه الانظمه الخبيثه والثوره سفينه سوف تبحر في بحر لجي وستضربها العواصف العاتيه والأعاصير والأمواج الهائجه والبحر مليئ بسفن القراصنه والوحوش وان لم يكن في هذه السفينه ربان ماهر يعرف البحر ويجيد توجيه الاشرعه سوف تغرق السفينه بمن عليها …لذا يا شعب الجزائر الكبير الحذر الحذر والثوره استحقاق ولابد منها وواجب قومي وأخلاقي ولكن تريد الحكمه وبعد النظر وموعدنا بإذن الله النصر وهطول المطر

  18. حرام والله حرام أليس من حق هذا الرجل المريض أن يخلد للراحة في أواخر أيام العمر
    الأعمار بيد الله ولكن الرجل مريض …

  19. عهدة خامسة لمن ؟ للرئيس الحالي ؟ و هل الجزائر لها رئيس !؟؟ أين هو الرئيس ؟؟ فترة فراغ لمدة 5 سنوات أخرى سيكثر فيها الفساد و النهب بوتيرة متسارعة و سوف تتعمق فيها مشاكل الجزائر و المواطن الجزائري إلى حد دخول الجزائر في مرحلة الخطر و المجهول ..
    إن مصاصي الدماء الذين يقفون وراء العهدة الخامسة أناس ماكيافيليون لا تهمهم سوى مصالحهم الضيّقة .. إنهم يدفعون بالجزائر إلى التهلكة .. فهل من ضمائر وطنية تقف لهم بالمرصاد ..؟؟  إنه انقلاب على الشرعية .. الجزائر في خطر ..الجزائر في خطر فهل من سبيل للنجاة ؟؟؟
    جزائر ملايين الشهداء تُقزَمُ بهذا الشكل و تًنهبً من مجموعة من المافيا .. الف مليار دولار نُهبت في أقل من عشر سنوات !! إنه سطو للسلطة و سرقة مُقننة لأموال الأمة .. الجزائر أعظم من أن تُقزّم و تُنهب بهذا الشكل الفظيع

  20. سبب هذه الانتفاضة هم الأشخاص الدين يستهترون بمشاعر المواطنين بالقول إن بوتفليقة هو من يحكمه البلاد مع العلم انهم هم من سرقوا الحكم ويتكلمون باسم رئيس مريض مرفوع عنه القلم.
    انها والله لقمة الاستخفاف بعقول الجزائريين.
    انها الحكرة واستحمار الانسان.

  21. لقد أمعنت العصابة في إذلال الشعب وامتهان الجزائر والإساءة إلى نضالها بل الإساءة للرئيس تفسه فحق للشعب أن يثور ولكن بحذر فالمتربصون بالجزائر بتحينون الفرصة فوجب تفويتها عليهم اللهم احفظ الجزائر وسائر بلاد المسلمين من كيد الأعداء ودسائس المنافقين

  22. نسأل الله عز وجل أن يحفظ الجزائر وشعبها وان ينجيهم وان تعبر سفينه هذا الشعب الى بر الامان وأن يأخذ الحيطه والحذر وان يمعن النظر في كل التفاصيل وأن يضع تجارب شعوبنا العربيه التي ألقت بنفسها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here