تعرض طائرة لطيران الامارات لحادث حريق لدى هبوطها في مطار دبي واخلاء المسافرين ووفاة أحد رجال الإطفاء وعودة حركة الطيران الى طبيعتها.. والرئيس التنفيذي يؤكد: تعاملنا باحترافية مع الحادثة.. والطيار لديه أكثر من 7 آلاف ساعة طيران

 DUBAI-INTERNATIONAL-AIRPORT

دبي ـ (أ ف ب) – استؤنفت حركة الطيران في مطار دبي الذي يعد الاكثر نشاطا في العالم لجهة عدد ركاب الرحلات الدولية، الاربعاء بعد نحو اربع ساعات من التوقف بسبب حادث تعرضت له طائرة تابعة لطيران الامارات كانت آتية من الهند، واعلنت هئية طيران الإمارات عن وفاة أحد رجال الإطفاء أثناء إخماد الحريق.

وقال المكتب الاعلامي لحكومة دبي على حسابه على تويتر “عودة حركة الطيران إلى طبيعتها في مطار دبي الدولي عبر الرحلات المغادرة والقادمة”.

وتعرضت طائرة “بوينغ 777” تابعة لشركة طيران الامارات لحادث اثناء هبوطها في مطار دبي الدولي الاربعاء، ادى الى اندلاع حريق فيها، فيما اكدت السلطات اجلاء 300 شخص كانوا على متنها بسلام.

وادى الحادث الذي لم تعرف اسبابه بعد، لتعليق كل الرحلات في المطار.

وقال المكتب الاعلامي لحكومة دبي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، ان “رحلة لطيران الامارات قادمة من الهند تعرضت لحادث لدى هبوطها في مطار دبي الدولي”.

واكد ان “فرق الطوارىء (…) عملت على اخلاء جميع ركاب وافراد طاقم الطائرة القادمة من ثيروفانانثابروام بسلام”.

واشارت الشركة الى تعرض رحلتها “اي كاي 521” لحادث اثناء هبوطها في مطار دبي قرابة الساعة 1245 (8,45 ت غ)، مشيرة الى ان الطائرة كان على متنها 282 راكبا و18 من افراد الطاقم.

واوضحت طيران الامارات ان الركاب والطاقم كانوا من 20 جنسية، ابرزها الهندية (224 شخصا) والبرطانية (24) والاماراتية (11).

واكدت طيران الامارات عدم تسجيل “اصابات قاتلة بين الركاب وافراد الطاقم. كل الركاب وافراد الطاقم تم احصاؤهم وهم بأمان”.

واوضح الرئيس الاعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم في تصريح مصور بثته الشركة، “تتركز اولوياتنا في هذه المرحلة على العناية بصحة وسلامة ركابنا وطاقمنا”.

ومن جهته أعلن الشيخ أحمد بن سعيد، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات، الأربعاء، في مؤتمر صحفي حول الحادث الذي تعرضت له رحلة طيران الإمارات “EK521″، وفاة أحد عناصر الدفاع المدني خلال التعامل مع الحريق الذي اندلع في الطائرة.

وقال بن سعيد إن الفرق الطبية تعاملت مع 13 مصاب بإصابات خفيفة جراء الحادث، مؤكدا عدم وجود أي وفيات بين من كانوا على متن الطائرة.

وأضاف بن سعيد: “لدينا قوانين وتشريعات نطبقها في مجال السلامة وفقا لأفضل الممارسات العالمية من حيث سلامة المسافرين وحداثة وصيانة الطائرات”، وتابع: “تمت عملية الإخلاء باحترافية على كافة المستويات وطاقم الطائرة كانوا آخر من غادر الطائرة بعد التأكد من مغادرة الجميع”.

وأشاد بن سعيد بطاقم الطائرة، وقال إن “قائد الطائرة هو طيار إماراتي محترف ولديه خبرة كبيرة تشمل نحو ٧ آلاف ساعة طيران”.

وأضاف: “حريصون على التواصل مع جميع وسائل الإعلام وإيصال المعلومات بكل شفافية”، كما أكد عودة العمليات بمطار دبي من الساعة 6:30 مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي.

– السبب غير معروف –

ولم تتضح بعد الاسباب التي ادت الى الحادث.

وقالت الشركة ضمن سلسلة التصريحات التي نشرتها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، انه “في هذه المرحلة ليس لدينا معلومات اضافية عما يمكن ان يكون قد تسبب بالحادث”.

واكدت الهيئة العامة للطيران المدني التحقيق في الحادث.

وقال مديرها العام سيف محمد السويدي “فريق قسم تحقيقات الحوادث بالهيئة يعملون سويا مع المسؤولين في شركة طيران الامارات ومطار دبي الدولي لتوفير الحماية الكاملة للمسافرين وطاقم الطائرة”.

واظهرت لقطات وصور بثها مستخدمون عبر مواقع التواصل بعيد وقوع الحادث، النيران والدخان الاسود تتصاعد من الطائرة التي احاطت بها عربات الاطفاء والطوارىء.

وبدت المزالق المطاطية لمخارج الطائرة منتفخة، وهو ما يحصل عادة في حالات الطوارىء للسماح لمن هم على متنها بالخروج منها.

وفي وقت لاحق، اظهرت لقطات بثتها قناة “العربية” الطائرة على ارض المطار وقد التهمت النيران الجزء العلوي من هيكلها بشكل كامل. وواصلت عربات الاطفاء رشها بالمياه بعد اخماد النيران.

واكد المكتب الاعلامي تمكن فرق الاطفاء من السيطرة على الحريق.

وهي المرة الثانية خلال اقل من عشرة ايام تواجه طائرة تابعة لطيران الامارات مشاكل. اذ هبطت طائرة من طراز “بوينغ 777” متجهة الى المالديف اضطراريا في مدينة مومباي الهندية في 26 تموز/يوليو بسبب “عطل فني”.

ويأتي الحادث بعد زهاء اربعة اشهر من تحطم طائرة تابعة لشركة “فلاي دبي” اثناء هبوطها في مطار روستوف اون دون في روسيا في 19 آذار/مارس، ما ادى الى مقتل 61 شخصا على متنها.

وطيران الامارات هي اكبر مشغل لطائرات “بوينغ 777″ و”ايرباص آيه 380” في العالم، وتسير رحلات لاكثر من 153 وجهة انطلاقا من مطار دبي، مستخدمة اسطولا يضم 250 طائرة.

وباتت شركات الطيران الخليجية، لا سيما الامارات و”الاتحاد” (مقرها ابوظبي) والخطوط الجوية القطرية، من ابرز شركات النقل الجوي في العالم، وافادت بشكل كبير من الموقع الجغرافي لبلدانها ومن مطاراتها على مسافات متقاربة بين الشرق والغرب.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. برافو دبي على الكفاءة الاستثنائية في التعامل مع الحادث … كفاءة في اخلاء كل الركاب قبل انفجار الطائرة … كفاءة في الاطفاء … كفاءة في التعامل مع الاعلام … كفاءة في كل شئ
    باختصار … برافو ونرفع لكم القبعة
    والحمد لله على سلامة الركاب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here