تظاهرات لبنان تستمر لليوم الثّالث بمَزيدٍ من الزّخم… القِوى السياسيّة تَنفُخ على الغضب الشعبيّ لتوجيهه نحو خُصومها.. الطبقة السياسيّة بين من يَدفع لاستقالة الحُكومة وإسقاط عهد الرئيس عون وبين من يتَمسّك بالحُكومة خَوفًا من الفَراغ والأسوَأ

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

استمرت التظاهرات في لبنان سلمية وشعبية ومدينة رغم تدخلات مناصري الأحزاب السياسية، سواء برفع أعلام حزبية وتوجيه الشعارات نحو الخصوم كما هو حال الحزب التقدمي الإشتراكي بزعامة “وليد جنبلاط”، أو استخدام العنف ضد متظاهرين في مدينة صور جنوب لبنان من قبل مناصرين لحركة أمل بسبب ما أطلقه المتظاهرون من شعارات ضد زعيم حركة أمل” نبيه بري” وهجوم المتظاهرين على أملاك تابعة للسيدة رندا بري زوجة زعيم الحركة بري، أو النزول بشكل حزبي منظم وبشعارات ضد عهد الرئيس عون كما يفعل أنصار حزب القوات اللبنانية” سمير جعجع”.

وحاولت القوى السياسية المتخاصمة في لبنان والمشاركة بذات الوقت في حكومة واحدة ، النفخ على الغضب الشعبي لأخذه ضد خصومها، واستغلالها لتحقيق أهداف سياسية أو تصفية حسابات حزبية، وهذا ما أشار وحذر منه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عندما قال بشكل صريح” “عندما ينزل البعض او يطلب من قواعده اسقاط العهد ومواجهة العهد يعني صار هناك استغلالاً للحراك الشعبي لاهداف سياسية”.

وتوجه نصرالله إلى تلك القوى السياسية بالقول “للقوى السياسية التي تريد الان في هذا التوقيت السيء والحساس خوض معركة اسقاط العهد “عم تضيعو وقتكم وهذا توقيت خاطئ والعهد ما فيكم تسقطوا” لذلك لنرجع الى عقولنا والتصرف بمسؤولية لتخطي هذه المرحلة الصعبة”. نصرالله كان يشير بشكل واضح إلى وليد جنبلاط وسمير جعجع ، حيث حاول الزعيمان خلال اليومين الماضيين التصويب على رئيس الجمهورية ميشيل عون ومحاولة إسقاط عهده عبر الدعوة إلى استقالة الحكومة وتحميل مسؤولية الوضع الذي آلت إليه البلاد لرئيس الجمهورية .

ورد حزب القوات على كلام نصرالله عبر النائب فادي سعد الذي خاطب نصرالله عبر توتير قائلا ” يا سيد حسن ليتكم تطبقون ما تعلنون في مقاربة الإصلاح. ولتتواضعوا قليلا رحمة بالناس المقهورين، وانتبهوا إن ثورة الشعب قد بدأت”.

وإذ بدى أن كلام نصرالله يتقاطع مع موقف رئيس الحكومة سعد الحريري أمس وكلام رئيس التيار الوطني جبران باسيل، فإن الخارطة السياسية في لبنان انقسمت بين فريقين الأول يضم التيار الوطني الحر وتيار المستقبل وحركة أمل وحزب الله ، وهو فريق يدعوا إلى التمسك بالحكومة مع تمرير سلة إصلاحات ترضي الشارع المنتفض، وهذا حسب وجهة نظر هذا الفريق يجنب البلاد الفراغ والفوضى . بينما الفريق الآخر يضم حزب القوات اللبنانية و الحزب التقدمي الإشتراكي ويدفع إلى استقالة الحكومة والبحث عن حلول أخرى من قبيل حكومة اختصاصيين أو حكومة مصغرة، ويبدو ان هذا الفريق يفكر في الانسحاب من الحكومة وترك الفريق الآخر بمواجهة الشارع، بينما تتحول هي للمعارضة بانتظار فشل الآخرين وبالتالي الاستثمار بهذا الفشل.

ومع هذا الانقسام فإن صراعا سياسيا باصطفافات جديدة دخل هذه المرحلة الحساسة في لبنان، وبانتظار النتائج.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. فتش عن إسرائيل ، السعوديه ، الإمارات . انتبهوا وأحذروا أيها اللبنانين ، هناك من يريد بكم الشر ، هناك قرار متخذ لتدمير كل قوه قد تشكل تهديدا على إسرائيل . انطلقت المظاهرات والاحتجاجات نظيفه تطالب بمطالب حقيقيه عادله . هناك خطر لتجيرها لتدمير البلد إن لم ينتبه اللبنانين ، السعوديه تطالب سرا باستقالته الحكومه ليدخل لبنان في فراغ صعب يأخذ وقت طويل ربما سنوات للاتفاق على تشكيل حكومه جديده وقد لا يتم الاتفاق نهاءيا بين الأطراف المتنازعة وتعم الفوضى والفساد اكثر وأكثر ، تذكرواايها اللبنانين ما حصل في سوريا باسم المطالبة بالحرية والتخلص من الديكتاتوريه وتم تدمير البلد ، تذكروا ما حصل في ليبيا واليمن والعراق ، كل بلد له أسلوب مختلف ومناسب لتدميره . لبنان مستهدف … مستهدف … مستهدف .

  2. الى لمى
    الاحصائيات التي ذكرتها
    طالبتها من جولي شيك ولا منين طلعتيها
    ٨٠٪؜ لا يجد مسكن ههههههه
    و ٥ مليون فقير كمان
    طيب وينهم ما يتظاهرون؟

  3. الاخت / لمى ،، يعني افهم من كلامك ان اللي كان في سوريا ثوره ضد الظلم والعبوديه اليس كذلك ،،
    تحياتي ،،

  4. على الحكومة اللبنانية غلق مكاتب الفضائيات الخليجية وبالذات العربية والجزيرة وسكاي نيوز عربية

  5. بتمنى اشوف شى مظاهرة في احدى دول الخليج التي تدعم الحرية والديمقراطية في سورية وفِي لبنان وفِي مصر وفِي الاْردن او انه انتم من عالم ثاني ياشعوب الخليج ؟
    هناك ٥ مليون سعودي تحت خط الفقر كما انه ٨٠٪؜ من السعوديين لا يملكون منزلا خاصا بهم
    اذا انتم ليس افضل حالا مننا الفرق انه نحنا نرفض العبودية والظلم لذاك الثورات شى طبيعي اما غير الطبيعي هو التدخلات الخليجية في دولنا بحجة دعم الحرية والديمقراطية

  6. كل القوى السياسيه الموجوده في لبنان سواء كانت موالاه او معارضه جميعها فاقده للشرعيه ولاتمثل أي من طيف من اطياف الشعب المنتفض ولا ننسى ان معظمهم ايديهم ملطخه بدماء الابرياء ايام الحرب الاهليه
    هناك الآن مخاض قد بداء يتبلور واتمنى ان يفرز قيادات وطنية تمثل الشعب تمثيلا حقيقيا بعيدا عن الطائفيه البغيضه

  7. لقد بدأت الشعوب العربية تستفيق من سُباتها و أدركت الآن أن أنظمتها مُهلْهلة و مهترئة و غير قادرة على توفير الرفاهية و العِزة لشعوبها التي انتظرت لعقودٍ عديدة تستمع لخطابات خشبيَّة دون أي تطبيق لما تتضمّنُه ، علماً أن هذه السلطات المُتَسَلِّطة لا تُعير أي اهتمام للشعوب بل هدفها هو قضاء مصالحها الشخصية و تأمين كراسيها فقط ، و عليه فقد ثار الشعب السوداني و أزال الشوكة التي ظلّتْ تَخزُهُ لِعقودٍ طويلة ثم ثار و انتفض الشعب التونسي فنجح في محوِ أثار الشرذمة الفاسدة و بعده جاء دور الشعب الجزائري الشجاع الذي ألغى الحكم العسكري الجائر و الدور سيأتي لا محالة على الشعوب العربية الأخرى لإزالة ما تبقّى من المُلوِّثات لأجواء الشعوب و المُكَدِّرات لأوضاعها التي كانت من المفروض أن تكون جدّ جيّدة لولا الجراثيم المُفْسدة الفاسدة .

  8. ننصح بعلاقات خارجية طيبة مع الجميع ، وتجنب كل أشكال التفرقة، بل تجريمها، التعليم الجامعي شبه المجاني، سيجلب الطلبة الأجانب، ويكفي ما ينفقوه، هذا ينعش الاقتصاد. التركيز على فتح المصانع في المناطق الفقيرة، مع حماية المنتجات من الاستيراد، وأنصح بوعي وطني بشراء المنتج المحلي ولو بسعر أغلى من المستورد من الدول الصناعية، للحفاظ على قوة العملة المحلية. تشغيل الشباب لحمايتهم من الانحرافات، الضريبة التصاعدية، والتخلص من الرواتب الخيالية للموظفين الكبار، ومن ازدواجية الرواتب للأسرة الواحدة، تخفيض سن التقاعد للدكاترة في الجامعات الى 65 أو 30 سنة عمل، نصف وظيفة للنساء، أي تعمل نصف الوقت مع نصف الراتب (اختياري) كيف تتفرغ لأسرتها وبيتها، هذا فيه حماية للأجيال والأطفال، تحديد فترة كل مسؤول الى 3 سنوات بلا تمديد لطيلة 5 سنوات، وأن لا يتجاوز الراتب 3 أضعاف متوسط الرواتب، وبدون مكافآت ورحلات خارجية، وبسقف محدد، والله أعلم.

  9. بااله عليكم هل الصوره اعلاه وهي واحده من كثير تنم عن اي زخم ثوري تعبوي كفيل بزعزه سلطه فاسده؟

  10. .
    — يقال شر البليه ما يضحك ، رغم المعاناه انطلقت نكات على وضع التأزم بلبنان اطرفها ( واحد قاعد بيتفرج على مظاهرات لبنان بالتلفزيون ، بس دخلت زوجته حول فورا لمحطه تذيع اخبار القتال في الصومال )
    .
    .
    .

  11. السيد كمال خلف
    بالنسبة لي فانا متخوف جدا من هذا الذي يسمى ثورة والتي كل مااخشاه هو ان تستقطب من قبل
    الطابور الخامس وهم كثر إسرائيل السعودية الإمارات أمريكا وأوروبا والطوائف الاخرى اللبنانية
    للتخلص من حزب الله ومناصريه. وبذلك نكون قد خدمنا إسرائيل خدمة العصر ، الأجدر بهم
    ان يكونوا لجنة لتغير الدستور ونسف قوانين واتفاقية الطاءف ليصبح لبنان وطن للمسيحين
    والمسلمين دولة بدون طواءف

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here