تطوران رئيسيان يقلقان النظام السوري حاليا.. وآخر يعزز من “اطمئنانه” في المقابل فهل حالة “الجمود” الحالية هي السكون الذي يسبق العاصفة؟.. ام انها تسليم اقليمي ودولي ببقاء النظام؟

atwan-555.jpg44

 

 

عبد الباري عطوان

ربما هي المرة الاولى منذ عدة اشهر التي ينشغل فيها وزراء الخارجية العرب بقضية اخرى غير قضية تطورات الاوضاع في سورية، مثلما جرت العادة طوال الاعوام الثلاثة الماضية من بدء الازمة، فهل هذا يعود لانعدام الخيارات، ام انه الهدوء الذي يسبق العاصفة؟

كان لافتا ان اجتماع اليوم الطاريء لوزراء الخارجية العرب الذي انعقد في القاهرة بطلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس للبحث عن “شبكة امان” بديلة لاموال الدول الغربية المانحة، لم يعط الاهتمام المتوقع لمسألة مقعد سورية “الشاغر” في الجامعة، وهذا ما يفسر التمثيل منخفض المستوى فيه، وغياب وزراء الخارجية “الصقور” فيما يتعلق بالملف السوري، امثال الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي وخالد العطية وزير الخارجية القطري، وعبدالله بن زايد وزير الخارجية الاماراتي وآخرون.

السيد حسن نصر الله زعيم حزب الله ربما كان اول من استشعر هذا الامر عندما اكد في مقابلته الاخيرة في صحيفة “السفير” اللبنانية ان مرحلة اسقاط النظام انتهت وتم تجاوزها، وزاد نائبه الشيخ نعيم القاسم امس في حديث آخر لوكالة انباء “رويترز” ان الرئيس بشار الاسد سيترشح في انتخابات الرئاسة التي ستجرى في حزيران (يونيو) المقبل وسيفوز فيها، وعلى الغرب والمعارضة السورية التعاطي مع هذه الحقيقة والوصول الى تفاهم معه.

***

حالة الثقة هذه ربما ناجمة عن ترسخ قناعة امريكية عبر عنها جون كيري وزير الخارجية امام مجلس الشيوخ يوم امس عندما قال ان اي ضربات عسكرية امريكية لسورية لن يكون لها تاثير في تغيير مسار الحرب، واضاف “ان الامر تطلب ثلاثين الف طلعة جوية، وثلاثين يوما من القصف في البوسنة لاحداث تأثير في حربها، بينما كانت الخطة قصف اهداف سورية ليوم او يومين فقط لتقليص القدرات العسكرية للنظام السوري وتوجيه رسالة له وهذا ما كان سيؤدي الى وقف الحرب مطلقا”.

ولعل النقطة الابرز في حديث كيري تشديده “ان للولايات المتحدة حدودا بعد نزاعين في العراق وافغانستان”، والنظام في سورية يدرك هذه الحقيقة جيدا، ويشعر بالاطمئنان بسببها، ويضع كل خططه على اساسها بما في ذلك اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها والضرب عرض الحائط بكل عمليات التشكيك في شرعيتها.

ولكن هذا “الاطمئنان” ربما يتعرض في الاسابيع او الاشهر المقبلة لما يؤدي الى زعزعته كليا او جزئيا، فالقادمون من دمشق في الايام الاخيرة يتحدثون عن “تحريك” جبهة الجنوب، ووصول وحدات خاصة مدربة من المعارضة الى منطقة القنيطرة، في اطار تخطيط اسرائيلي امريكي لايجاد “جيب آمن”، او “حزام امني” على غرار ما حدث في جنوب لبنان، قبل ان تدمره المقاومة، وتلحق هزيمة ضخمة بداعميه الاسرائيليين.

مصدر لبناني قريب من النظام السوري، عاد لتوه الى بيروت قادما من دمشق، اكد ان هناك قلقا في اوساط الدائرة الضيقة للنظام مبعثها امران اساسيان:

*الاول: بدء سقوط قذائف الهاون على دمشق حديثا بعد توقف استمر اكثر من عام، مما يشير الى وجود توجه جديد لدى المعارضة المسلحة، والقوى المساندة لها لتعكير صفو الامن في العاصمة ونقل اجواء الحرب الى سكانها.

*الثاني: تصريحات ادولى بها كيري الى محطة “سي بي اس” الامريكية وقال فيها انه سيناقش في اجتماع سري مع المعارضة بعض الخطط الميدانية الجديدة تتعلق بالتسليح الحديث وخطط الحرب.

القيادة العسكرية الرسمية السورية بدأت تقيم حساباتها وحسب المصدر نفسه، على اساس ان احتمالات تزويد المملكة العربية السعودية للمعارضة المسلحة بصواريخ “مان باد” المضادة للطائرات والمحمولة على الكتف تراجعت كثيرا في الفترة الاخيرة، وخاصة بعد معارضتها بشراسة من قبل الرئيس باراك اوباما اثناء لقائه العاصف مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في منتجعه الخاص في روضة خريم خارج العاصمة الرياض.

امريكا تخشى سقوط بعض هذه الصواريخ في يد جماعات يمكن ان تستخدمها في “اعمال ارهابية” مثل اسقاط طائرات مدنية واسرائيلية على وجه الخصوص، ولا تستبعد الاوساط العسكرية والامنية الامريكية ان يشتري النظام، او جماعات موالية له، هذه الصواريخ ويجري استخدامها في تنفيذ مثل هذه الاعمال واتهام المعارضة بالوقوف خلفها، فكثير من الاسلحة الامريكية والاخرى التي حصلت عليها المعارضة وصلت في نهاية المطاف الى جماعات اسلامية متشددة، مثل الدولة الاسلامية التي استولت على مخاون الجيش الحر في مدينة اعزاز قبل ستة اشهر.

الانقسامات الكبيرة التي كشف عنها الاجتماع الاخير للهيئة السياسية للائتلاف السوري المظلة الابرز للمعارضة السورية، وخروج بعض الكتل المهمة منه (كتلة ميشيل كيلو)، والصراع المحتدم بين الجناحين القطري والسعودي الذي بدأ واضحا في العلن طوال الايام الثلاثة من عمر الاجتماع، كلها تصب في مصلحة النظام، وتراجع الثقة بالمعارضة كبديل له في اذهان داعميها اقليميا ودوليا.

***

اطالة امد الازمة السورية يخدم ايضا النظام والمعسكر الداعم له اكثر مما يخدم المعارضة المفككة في الخارج والمتقاتلة او بعضها في الداخل على الارض، لان الرأي العام السوري الذي كان جزءا كبيرا منه يدعم المعارضة، واي جهد عربي او دولي لاسقاط النظام بدا يتغير تدريجيا لمصلحة الشعور باليأس والاحباط من امكانية التغيير الديمقراطي الذي ثار من اجله، وعدم وجود البدائل الافضل، وتصاعد الرغبة في الاستقرار، والحياة الطبيعية بعيدا عن التشرد في مخيمات اللجوء والمعاناة والتسول امام ابواب الدول الداعمة، ولا شك ان النظام يراهن على هذه المسألة بقوة، في وقت لا تعطيها المعارضة والقوى الداعمة لها الاهتمام نفسه، سواء بسبب الاهمال او عدم الدراية او الانشغال في الصراعات فيما بينها على جلد الدب السوري.

الازمة السورية ستطول حتما، وكلما طالت تراجع الاهتمام بها عربيا واقليميا ودوليا، واجتماع وزراء الخارجية العرب الاخير احد الادلة، والانقراض التدريجي لمنظومة اصدقاء سورية، والحديث المضطرد عن تقارب سعودي ايراني، وتصعيد ازمات رجب طيب اردوغان الداخلية واستمرارها رغم فوزه الكبير في الانتخابات البلدية، ادلة اخرى لا يمكن التقليل من اهميتها في هذا المضمار.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

49 تعليقات

  1. الد الأسد ومن معه ومن حوله فرحون بتهديم نصف البلد وتحويله أطلالاً خربة على جثث السوريين فيما بقي نصف سوريا تحت تصرفهم آمن ظاهرياً ولذلك يحلمون بعقود من الحكم المطلق تحت ذريعة تصويت الموالين.
    حقيقةً أن نصف سوريا دمر وهجر أهله وأعيق العديد من الناس وفقدت اللحمة الإجتماعية والأسرية بسبب خسائر الحرب الشاملة لكن السوريين لم ينقرضوا ولم يعد لهم شيء ليخسروه: فقدوا العمل والأسرة والمساجد والمستقبل والأبناء والآباء تحت البراميل العنقودية والقنابل الفراغية والحارقة وألفوا أزيز الحرب ويتم أبنائهم وسيرون في النصف الباقي من سوريا أرضهم التي تحتلها دولة الإرهاب بالقوة العسكرية وأن الحل السياسي لا يكفي والعسكري يظل ناقصاً دون القصاص

  2. الاخ قارئ فلسطيني تحية وبعد
    فقط ملاحظة انت تعترف بتاريخ سوريا النضالي لكنك تفصله عن قيادتها هل تعلم من كان رئيس سوريا ابان حرب تشرين ؟! وهل تعلم من اسقط اتفاق 17 ايار ومن دعم المقاومة اللبنانيه والفلسطينيه ومن احتضن قياداتهم حين لم يجد ملجأ لهم الا في دمشق ؟! هل تعلم من اسس الجيش السوري العقائدي ؟ هل تعلم من اعطى للفلسطينيين حقوقهم كاملة كالسوريين ؟ هل تعلم من رفض ان يوقع اتفاقية عار ورحل ولم يوقع ؟ هل تعلم من رفض انذار كولن باول الشهير حينما هدده باحتلال سوريا اذا لم يطرد قيالدات حماس والجهاد ويقطع العلاقه مع حزب الله ؟! هل تعلم اسباب المؤامرة على سوريا وحقيقتها ومن خطط لها ومن استغل بعض الثغرات لاشعال وقودها ؟! هل تعلم ماذا كان حال سوريا لو تفككك الجيش وسقطت الدوله السوريه ؟! هل تعلم وهل تعلم .. ياليتكم تعودون الى ضمائركم وتعلمون ! اوالله قبل الفورة كان السوريون لايحسدون احد في الدول العربية الاخرى على حياته والله لم نرى الظلم ولم نسمع به الا على قنوات الفتنه ومن قبل بعض البياعين الذين اججوا الطائفية العفنه لاجل مصالحهم وغاياتهم وخدمة لاسيادهم ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم !

  3. للذين لا يعرفون كيف يفكر الإرهابيين أقول ان هؤلاء الإرهابيين لا يقاتلون من اجل تكوين دولة او تحرير دولة إسلامية او غير إسلامية وإنما يقاتلون من اجل إرضاء الله وإرضاء الله صعب جداً لا يكتمل الا بالموت (الشهادة) ، وهم يعرفون جيداً ان الله لا يحب الديمقراطية لان الديمقراطية هي من رجس الشيطان.
    فمبتغاهم الوحيد هو الموت ومن ثم عذاب القبر ومن ثم الذهاب الى الجنة ولقاء حور العين والغلمان .
    فسؤالي الى من لا يزال عنده حتى لو نصف عقل ، ماذا تترجون من أناس همهم الوحيد هو الموت؟
    كيف تنتظرون من أناس تحب وتتوسل الموت بان تعطيكم الحياة ؟
    فلا تجعلوا المعادلات الخاطئة تلحس عقولكم ، الشعوب العربية تمر في أزمة كبيرة وفي نفس الوقت تؤيدون هؤلاء الإرهابيين الذين يكرهون الحياة ويفضلون الموت لأسباب واهية.

  4. يا اخ احمد انا بقا لي هنا فقط اسبوع لماذا تريدني ان ارحل يعني مبسوطيين معاكم والله وليش ما تروح انت مع رجال الله تبعونك بالاول طيب يمكن تفيدهم اكثر انت كمان هناك وخبرنا شو عم بصير هناك.. انا لست متحمسا والله ولكن لان هذا المكان يبدوا وكانه قناة ميادين مكتوبه و يغلب عليه الاخوه من اتجاه واحد رايت من المفيد عرض الراي و الراي الاخر وهذا افضل لهذا المنبر …وااظن ان ذلك يعطيك فرصه انت والاخوة ذوي الاسماء الصفات ذات المقاطع المتعدده لتبيان التضليل الذي نمارسه نحن مؤيدي الشعب السوري الثائر فرصه فاغتنمها
    توضييخ انا افرق بين النظام الحاكم والبلد بالنسبه لي بشار ليس سوريا وسوريا ليست بشار او ابوه ربما انت لا تفرق والاثنين واحد عندك فهذا رايك لذا لا داعي من سرد تاريخ سوريا العروبه والكرامه كبلد وجيش محارب للصهانيه نفخر به قبل ان يحطمه بشار وابوه خليينا نركز علي مقارعة الحجه بالحجه فهذا سيفيد القراء ومنبر راي اليوم

    تحياتي

  5. بعد قرأه لكل الأبعاد، هنالك البعد الذي يطالب بالحل السياسي للحوار بين المعارضه والنظام أملاً بإيجاد طريقة ما لإبعاد النظام أو تقليص سلطاته بطريقة تفاوضية، ومن مؤيدي هذا البعد دول الغرب، ودول أخرى محايدة،
    ومن جهة أخرى، هنالك البعد الذي يصر على إستعمال القوة العسكرية والإستنزاف المميت للنظام ولمؤسساته وللجيش العربي السوري (لإرباكه وإستنزافه وإفراغ الدولة من مؤسساتها ومن ثم إسقاطها) من خلال حرب العصابات والكر والفر، مستعينين بكل جهادي العالم محبي الموت بإسم الجهاد وبالمرتزقة من أجل المال العالميين، (مستخدمين خبرتهم السابقة في أفغانستان في هذا المجال) وكما حصل في ليبيا بعد التدخل العسكري المباشر للناتو وللعرب، ليستطيعوا فرض وجوه من المعارضة موالية لهم، وهذا المحور تدعمه بعض دول الخليج موازاه مع إسرائيل، وهذا المحور هو الذي ما زال يدعم المسلحين ويضغط على الولايات المتحدة للتدخل المباشر وهؤلاء مستعدين بأن يقوموا بتمويل ودفع كل تكلفة الحرب، مهما كانت تكلفتها، من أول طلقة لأخر صاروخ، مع أجور الجنود والعتاد وحتى التعويض عن الإعاقة وا وا وا..ا كما حصل بالعراق.
    لكن مشكلتهم أنهم يعرضون هذا الأن على دول تدرس التوازن الإستراتيجي برؤى مختلفة، ولا يريدون أن يتورطوا بحرب تكلفهم أبعاد إستراتيجية غير مرغوب بها،
    ولهذا الولايات المتحدة تقوم وتحاول إرضائهم ببعد ذكي جداًجداً، فهي فقط تقدم الدعم اللوجستي والسياسي، فترضى أمريكا بهذا البعد المستنزف للأطراف جميعاً، فتوافق بأن تطيل أمد الحرب القائمة، عبر مفاوضات جنيف العبثية، وبنفس الوقت تبيع لهم المعدات والسلاح الغير مؤثر، وتوافق بأن يقدموا المال والسلاح والرجال (المجاهدين) ليتخلصوا منهم ومن إيوائهم بالسجون المؤبدة، إن كانوا بالدول العربية أم بغوانتانمو، وكذلك ليتخلصوا من المغامرين ممن لديهم روح الجهاد الطلقاء المتناثرين في كل أرجاء العالم، إن كانوا في أفغانستان ام في الشيشان ام في فرنسا وكل أوروبا،
    وهذا البعد الأخير هو الواقع والحال وهو ما تسكت عليه وترضى به معظم دول العالم، المنتمين للمحاور جميعها، بمن فيهم روسيا وإيران ولبنان، والعراق، والأردن والبقية الباقية، وبالأخر مجبر به وبقبوله النظام السوري نفسه، فليس له الا أن يحارب هؤلاء المسلحين والتكفيريين، ليحافظ على وجوده وعلى كيانه ولو أدى لتدمير كل المرافق العامة،،،،
    وبهذا البعد الأخير، يتم إضعاف الدولة السورية والتخلص من قوة الجيش العربي السوري نفسه، وقوة الردع التي كان يمتلكها من أسلحة إستراتيجية ( ومنها سلاح الفقراء الكيماوي) المعد أصلاً للحرب مع إسرائيل،، ولا ننسى كذلك بأنه بهذا البعد يتم إيقاف الدعم الذي كان يقدم لحزب الله بحروبه مع إسرائيل وبذلك يتم إضعاف شوكة المقاومة اللبنانية،، وباقي الفصائل الفلسطينية التي كانت مدعومة بشكل مباشر من قبل سوريا ونظامها السياسي،،،، فهل ممكن إستيعاب ما يحصل؟؟؟؟ فمن يعي؟؟؟

  6. أما طواقم المعارضة السورية بالخارج لا خوف على أكل عيشها بعد اليوم .. سيترسكلون إلى ” حكواتيين ” تتسابق عليهم دوور النشر من أجل كتابة مذكراتهم ، كيف نشؤوا و كيف ترعرعوا و من بحبحهم و نغنغهم و دوحهم و أسعدهم و دوخهم ثم .. داخ في داخش .

  7. — حتى المصطلحات تتطور
    ” تسليم ” أو ” إستسلام ” أو ” تسلم ” أو ” سلام ” .. إقليمي أو دولي أو جهوي أو محلي ، الواضح أن الأمور في طريقها إلى اعتبار بقاء النظام هو ضرورة ” لا مفر ” ، و ربما تتطور إلى مطلب إقليمي و دولي غير معلن ، و لكنه مطلب مأمول .. و مأمون .

  8. كيري يوبخ المفاوض الإسرائلي ؟ ! تصريح فيه جرعة من الأكسيجين و الهيدروجين و الفيتامين .. للعرب المحتاجين ، لعله يساعدهم في تنشيط الأوعية الدموية و إعادة تنشيط الدماغ و وظائفه .. آمين .

  9. الأهم من المقال الرائع والواقعي بعيداً عن العاطفة، هي تعليقات الزوار المتضاربة والمتخالفة والتي تعكس جمود وتصلب شرايين وعصبونات هذه الشعوب، فترى كل يدافع عن طائفته أومذهبه أو حزبه أو فكرته، بالرغم مما بان من عيوبها، يعني “معزة ولو طارت”. نحن هنا لا نطالب أنفسنا ولا الآخرين بأن ينتقلوا من خانتهم إلى الخانة المضادة!! لا…. بل نتمنى أن يأخذ كل منّأ بنقاط الصواب لدى الآخر، والتي أثبتت الأحداث والواقع صحتها، ويتنازل عن نقاطه الخاطئة التي ثبت خطؤها، وبالتالي سيكون هو المستفيد الأكبر لأنه امتلك أكبر قدر ممكن من الحقيقة والصواب، فالكمال لله وحده…..

  10. الله ينصر الجيش العربي السوري وينصر الدكتور بشار الاسد على اعدائه والله يكسر كل المؤامرات التي تحاك ضد سوريا وانشالله تنقلب على كل من يقوم بها امين يارب العالمين .

  11. ان ما يسعى اليه الغرب اﻻن بسبب اﻻحراج التي تسببه لهم ضحايا الثورة السورية هو الوصول الى حل سلمي وهذا الحل هو اقامة دولة محاصصة طائفية بدون ا ﻻسد ﻻتشكل خطرا على اسرائيل وفي نفس الوقت تكون عقابا للشعوب العربية حتى ﻻ تثور على طغاتها

  12. طمئن الجماعة في دمشق ان الغرب وخاصة امريكا لن تضربهم ﻻ لقوة اﻻسد وداعميه من الميليشيات اﻻيرانية وﻻ خوفا من روسيا ولكن ﻻن الغرب مشترك مع دول الخليج خاصة السعودية وا ﻻمارات بعدم السماح بانتصار الثورة السورية ﻻن انتصارها يعني سيطرة حركات اﻻسلام السياسي وعلى راسها اﻻخوان على مقاليد السلطة في سوريا فهم لم يصدقوا ان عسكر مصر خلصوهم من اخوان مصر حتى يعيدوهم مرة اخرى.

  13. وما يزال البعض يراهنون على التدخل الامريكي وكانت صفعة لهم افقدتهم توازنهم حين تراجع الامريكان عن عدوانهم ولم يتراجعوا عن طيب خاطر لكنهم عرفوا ان النتيجة ستكون وبالا عليهم وعلى الكيان الصهيوني وهم الذين يعملون لاجل حمايته واستمرار وجوده عرفوا وتيقنوا ان مئات الاف الصواريخ ستسقط على هذا الكيان وساعتها ستكون علي وعلى اعدائي وهذا مالاطاقة للصهاينة وحماتهم بتحمله !
    لن تنفع الاسلحة النوعية ولا غير النوعية ولن تنفع كل الاحزمة الامنيه ولا الجيش الحر المعدل صهيونيا بقيادة من تلقى تدريبا نوعيا على يد الصهاينه …كلهم اللبواني ومن قبله كثيرون غازلوا اسرائيل واعطوها وعود وعهود وتحت اشراف امريكي فلا تحاولا تقديم اللبواني ككبش فداء ..الجرحى في اسرائيل ليسوا اللبواني وحبيب شارون في ادلب لم يكن اللبواني المعارضه المعدله التي تدعمها امريكا كلهم لبونانيين وكلهم احباب النتن ياهو !
    واما من يراهن على ابو موسى الشيشاني ان يحرر سوريا من الكفار بالتعاون مع ابو طلحة البغدادي وابو مصعب القوقازي وهؤلاء الهمج الذين سيقتلون كل الرافضه والمرتدين والمشركين ثم يحرروا فلسطين ..اولئك يعيشون خارج التاريخ ..ومصير كل هذه المجموعات سيكون جهنم وبئس المصير والجيش العربي السوري يهئ لهم الدروب السالكه للقاء الحوريات وقريبا جدا واقرب مما تتصورون !
    والذي يتكلم عن حماية حدود اسرائيل لمدة 47 عاما عليه ان يتقي الله ولاينكر تضحيات السوريين في حرب تشرين وما تلاها في لبنان واثناء الاجتياح عام 1982 قدمت سوريا الاف الشهداء ثم قدمت السلاح ودعمت المقاومين في غزة وفي لبنان وهذا ا لاينكره لاينكره الا جاهد او حاقد !
    وهم يعلمون قبل غيرهم كيف كان الواقع العربي والدولي في عصر التغول الامريكي والانبطاح العربي الشامل
    ومع هذا لم توقع سوريا اتفاقية عار ولم يرتفع في دمشق علم الصهاينة كبيقية العواصم الديمقراطية المقاومة المعروفة جيدا !!!
    لولا سوريا لكانت طويت اعلام المقاومة وصفيت قضية فلسطين منذ كامبديفيد الاولى ..لولا سوريا لكان لبنان مازال محتلا وسوريا اسقطت اتفاق 17 ايار بين امين جميل واسرائيل لمن لايعرف !
    كلنا يعلم انه لوكانت هناك حرب جيوش نظاميه بين سوريا واسرائيل كان العرب سيقفون الى جانب اسرائيل
    سرا وعلانية تماما كما وقفوا الى جانبها في حرب تموز ! وكلنا يعلم ان اسرائيل تمتلك امكانيات لمحاربة العرب مجتمعين وتريدون من سوريا ان تحارب لوحدها حتى يتم تدميرها كما يدمرها المال العربي والنفط العربي في ايامنا هذه ولا حول ولا قوة الا بالله .!!.

  14. ايها القارئ الفلسطيني يبدو عليك الحماس ومأخوذ بحمية الثوار لماذا لاتتفضل انت ومحمد خالد والبقية وتلتحقوا بلواء ابو موسى الشيشاني وابو حفصه الليبي وابو طلحة البغدادي فهم الان في اللاذقية يقاتلون الكفار وينقصهم الرجال بعد ان نفق الكثير من جنودهم نتيجة ضربات رجال الله؟
    ام انكم تكتفون بالكلام الذي لايثمن ولا يغني من جوع ؟!

  15. فعلا اللي اختشو ماتو اسرائيل تطلب من بشار الاسد القضاء على داعش وجبهة نصرة الهاجانة ومجرمين القاعدة الامريكيه والاخوان الاتراك وكتائب بني قينقاع المجاهده وكتائب صحابة بني قريضه الاسلاميه وتعتقل وتقتل من يهرب منهم الى الداخل الفلسطيني وترفض علاجهم
    لا يوجد استقرار دائم لاي دوله تعادي اسرائيل ولوبكلمة وهنا مربط الفرس والاسرائيليون يغنون اغنية سميره توفيق الشهيره ويلك يا اللي تعادينا يا ويلك ويل

  16. للذين يقولون ( الخليج ومايسمى الجيش الحر-الذل-)ان السيد بشار الاسد لم يطلق رصاصة واحدة على الكيان الصهيوني منذ اربعين عاما ربما هناك شيء من الصحة ولكن اردعليهم واقول .1-اكبر الداعمين لاسرائيل هم الخليج وما المبادرة السعودية الى دليل على ذالك 2 – هذه الدول الم تقيم علاقات مع هذا الكيان؟ 3- الم تضغط هذه الدويلات على الشهيد ابو عمار لكي يقبل ببيع فلسطين وبعد رفضه تامروا على تنحيته فقتلوه4؟-ماسميى بالجيش الحر-الذل- الم يكونوا في الجيش العربي السوري لماذا لم ينشقوا بعد ان عرفوا ان النظام تخلى على الجولان 5- الم يقل برهان غليون في اول ايام المامرة ان الاتلاف سيقطع العلاقات مع حماس ويقيم العلاقات مع اسرائيل6-في الاونة الاخيرة الم يصرح اللبواني انه اذاقامت اسرائيل بضربة عسكرية واسقاط النظام السوري اهديها الجولان؟

  17. اللهم فرج هم المظلومين ولنكن على يقين ان الله ناصر. المظلومين دعوة المظلوم لا ترد ولكنها حكمة الله متى تتحقق الله اعلم الظلمه يا سيدي لا يقرؤوا التاريخ والظلم ساعه والعدل إلى قيام الساعه.

  18. ان كنتم لا تريدون بشار رئيسا فإحتكموا لصناديق الاقتراع وليس لأسلحة اردوغان وال سعود .انا اعرف سوريا وزرتها عدة مرات بل وعشت فيها فترة من الزمن. نعم لم يكن هناك ديمقراطيه لكن كانت الناس تعيش بامان وبكرامة اللهم الا من يحاول العمل على زعزعة امن الدولة (بيتبهدل هو وكل اهلو) وهذ يحصل لكل من يعمل على زعزعة امن الدولة وفي كل دول العالم حتى في السويد ملخص الموضوع (كنتم عايشين بامان وحتى بكرامه وكان الجميع يعمل حتى اتى اردوغان وحمد وسعود وضحكوا عليكم واخرجوكم من دياركم ودمرت منازلكم ليس بأسلحة النظام وحده بل باسلحة اردوغان وال سعود ايضا ام انهم يحاربون النظام بالورود وقتل ابنائكم وتشردتم ففقدتوا الامان والكرامة ولم تجدوا الديمقراطيه التي يفتقد اليها من ضحك عليكم وجعلكم تطالبون بها ليس حبا بكم بل لغاية في نفس يعقوب

  19. أبو ناصر
    لن تقبل السعودية بقاء نظام الاسد؟

    سوف تشهد سقوط ال سعود وانفراط العقد من اوله لاخره عندما تصبح ارض الحجاز عدة دويلات فقط انتظر موت الرجل التسعيني وسوف ترى شلالات الدماء وهي تسيل في كل مكان في جزيرة العرب تناحراً على العرش

  20. الى الاخ نادر
    نعم حصل ظلم وحصلت شيطنة وحصل تزوير وقلب للحقائق ماعرف لها التاريخ مثيلا من قبل !! منذ تسلم الرئيس بشار الاسد السلطة في سوريا استشعر جوانب النقص ودعا الى الاصلاح وعمل الكثير في هذا الجانب على كافة المستويات ولمس الناس اثر التغيير وتحشسن الوضع المعاشي اضعافا مضاعفه ولا ينكر ذلك الا منافق او حاقد .. اتهموه بالدكتاتوريه وهو ابعد مايكون عنها اتهموه بالطائفية وهو لايعرفها ولا يمارسها لاقولا ولا فعلا …حاول السير في طريق تحديث اجهزة الدولة وعمل الكثير في الجوانب الامنيه والاقتصاديه ..لكن حالت ظروف داخلية وخارجية دون استكمال اهدافه وطموحاته ..كان داعما وفيا للمقاومة والمقاومين واحتضنهم وساندهم وساهم في حرب لبنان 2006 قدر استطاعته ورفض املاءات كولن باول حين هدده باحتلال سوريا ان لم يطرد قادة المقاومة من سوريا ويقطع علاقته بحزب الله وبايران !
    اما بقية الحكام العرب اتهموا المقاومة بالتهور وحرموا دعمهم حتى بالدعاء وهو في صف المقاومة داعما ومناصرا ووصف اولئك الحكام باشباه الرجال ! حصلت نهضة شاملة في سوريه في السنوات القليلة التي سبقت الفورة الوهابيه الصهيونيه وكان الامر يحتاج الى تعقل وحرص على مصلحة الوطن بدلا من الارتهان للاعداء والمتربصين ..ولو اقتصرت المظاهرات على السلميه لكان حصل التغيير المنشود ولتمت محاربة الفاسدين ولتحققت التعددية المطلوبة ولتحققت المطالب التي نادى بها قبل غيره !!
    لكن المخطط الاجرامي كان ابعد وكان اشمل كان من وراءه عتاة الصهاينه والتكفيريين في العالم وكان هدفه دمار سوريا وتقسيمها الى امارات متناحره ولعب دهاة الفكر الصهيوني ومساعديهم من شيوخ الضلال على الوتر الطائفي العفن وفعلت غريزة القطيع فعلتها وكانت الكارثه .. حتى بعد قيام الفورة كانت هناك دعوات صادقه الى الحوار والغيت الماده الثامنه التي كانوا يتشدقون بها ولكن كان هناك اصرار عجيب على تدمير سوريا
    واستجابة غريبة من بعض الدهماء السائرين خلف غرائزهم ..ودخل الشيشان والافغان والمغول والتتار واختلط الحابل بالنابل وقتل الاخ اخاه وابن عمه وابن حارته …لكن الله سبحانه ناصر الحق واهله وهازم الباطل وجنده وهو بيده الملك يعطيه من يشاء وينزعه عما يشاء ..وفي النهاية لن يصح الا الصحيح وعاشت سوريا حرة عربيه والخزي والعار لكل المتأمرين والخونه والبياعين عبيد الصهاينه !

  21. اللهم فرج هم المظلومين ولنكن على يقين ان الله ناصر. المظلومين دعوة المظلوم لا ترد ولكنها حكمة الله متى تتحقق الله اعلم الظلمه يا سيدي لا يقرؤوا التاريخ والظلم ساعه والعدل إلى قيام الساعه

  22. هي حرب تحت سيطرة امريكيا واسرائيل، لا النظام وحلفائه ولا المعارضة من يقرر مسار ومصير هذه الحرب، التمويل خليجي-ايراني ويُراد لهذه الحرب ان تطول، وكفى الله امريكيا واسرائيل شر الحرب، الاطراف المتحاربة تقوم بالواجب وبادوات سورية بالدرجة الاولى!

  23. يوليوس قيصر قال في مدكراته أن ما مكنه من احتلال بريطانيا بسهولة هو التقاتل بين القبائل البريطانية. كان عداؤهم لبعضهم البعض أشد من عدائهم للرومان.
    لن تترك امريكا النزاع ينتهي حتى ينتهي المتقاتلون.فهم جميعا اعداؤها.
    لن يترك حزب الله الخروج سالما بعد الافاعيل التي قام بها في لبنان فالدم دمنا واللحم لحمنا والمال مالنا فلماذا تريد منهم إيقاف الحرب؟

  24. نعم كل الإحتمالات محتملة ، لكن الاستعدادات للجيش العربي السوري أخذت بالحسبان هذا التدخل منذ أكثر من شهر، حسب ما بينه العديد من المحللين الإستراتيجين السوريين والروسين، وهنالك خطط عسكرية مدهشة (مدعومة إستراتيجياً ولوجستياً) من روسيا ستقوم بها سوريا للرد على مثل هذا الهجوم،
    وستستطيع القوات العسكرية السورية إستيعاب هذا الهجوم لتقوم بالرد العنيف على جبهتي الجولان والأردن، لتتخلص من أي حصار للعاصمة دمشق،،،
    وربما زيارة العاهل الأردني لموسكو، هي لجس النبض، ولمعرفة ما هو موقف موسكو من لو تم مثل هذا التدخل، ولمعرفة ما هي ردود سوريا العسكرية تجاه الأردن، وأكيد أن موسكو حذرت الأردن وبحزم من التدخل عبر أرضيها للهجوم المباشر على سوريا، وما ستخلقه من تبعات لا يحمد عقباها على كل المنطقة،
    فردات الفعل لن تكون محدودة وهنالك العديد من الأطراف الإقليمين لن يرضوا أصلاً ولن يسمحوا أبداً بتحول الحرب من حرب مسلحين ونظام، الى حرب مباشرة بين دول بعينها،
    والأردن أصلاً يعي ان تبعات هذه الحرب، ستؤثر مباشرة على الوضع الداخلي الأردني،،،
    وقد توقع البعض هذا التكتيك الهجومي منذ أكثر من شهرين منذ أن بدأ التلميح لهذا الهجوم، وكما توقع المحللين بإن يكون هذا الهجوم خاطف لسويعات تهاجم فيه معظم المواقع الدفاعية العسكرية السورية ومعظم المطارات العسكرية، خاطفة حتى لا يخلق أزمة حرب إقليمية، لكن توقع أولئك المحللين، ان يكون الرد السوري ومن حزب الله تلقائي ومكلف لإسرائيل وللأردن، وهذا ما تخشاه الولايات المتحدة، ولا ننسى ان روسيا وإيران لن تقفان مكتوفتي الأيدي، فكل التدخلات العسكرية للولايات المتحدة وحلفائهامن ناتو وعرب في ليبيا أكدت بأنه لن يتم السكوت على أي تدخل مباشر،
    وكما قال السيد حسن نصر الله أن روسيا بعد الذي حدث بالقرم، ستضطر للتدخل القوي للدفاع عن سوريا، وأكيد أن الدفاع الروسي سيكون إستراتيجي وقيم وعقلاني ولن يكون تدخله مباشر الا إذا تدخلت قوى الجوار بشكل مباشر،، أما إيران فهي تتبع نفس الأسلوب الهادئ والغير مباشر، لكن لو أحست بأن هنالك هجوم أمريكي وإسرائيلي مباشر لقلب موازين القوى فستتدخل، لكن كيف؟؟؟؟؟؟
    نتمنى أن لا يكون هنالك أي تدخل عسكري، ويبقى الحوار السياسي المعلن من قبل دول المنطقة، حتى لا تكون هنالك مأساة مقبلة لا يدفع ثمنها الا الشعب السوري، والشعوب العربية المجاورة، فالحروب ليست لعبه، وقلب الأنظمة بالحروب لم يعد وارداً، الا إذا غلب منطق إبليس وشركائه، ولم يتم ردعه بالحكمة من قبل العقلاء،،،،

  25. الغريب إن الكثير يتباكى على الشعب السوري، وخاصة أعراب الخليج ، وفي نفس الوقت لايقدمون أي مساعدات للجياع اللاجئين في الأردن ولبنان وتركيا، بل بالعكس استغلال القواصر والزواج منهم لفتره ثم تركهن ضحايا الحمل وفقدان الأب

  26. بالفعل من يطلق الرصاص ضد الصهاينة هم جبهة النصرة وداعش والجيش الحر لذلك زار النتن ياهو جرحى المعارضة اللذي يعالجهم طالبا منهم الصفح وعدم مهاجمة اسرائيل¡!!!!!!!

  27. قرار اسقاط هذا النظام قد اتخذ منذ لحظة خروج اول مظاهرات ضده وكل ما في الامر بان عملية اخراج هذا المسلسل الدامي تتطلب اشعار النظام بامكانية خروجه وبقاءه واشعار معارضية بحتمية نجاحهم وكل هذا وذاك من اجل اسقاط الدولة السوريه نفسها واسقاط واضعاف داعميها من ايران وحزب الله

  28. من الموسف ان كاتبنا القدير لا يرى كما قال الاخ محمد خالد ان المنطقه العازله لحماية الحدود مع الصهاينه تعمل على اكمل وجه منذ اكثر من ٤٧ سنه تحت حكم آل البراميل ليس هذا فقط بل الاجواء السوريه مفتوحه لطائرات الصهاينه تفعل ما تريد بامان .. لااعتقد ان الصهاينة سيجدوا اي شئ افضل من ذلك والادعاء بان قوات المعارضه و هي ذات صبغه اسلاميه في اغلبها بانها تتعاون مع اسرائيل ليس سوى محاوله من النظام لتشويه الثوره… والاستناد على تصريح لشخص واحد اللبواني والذي خرج من الاتلاف لتكرار هذا الكلام مجحف..
    فاز بشار بالرئاسه ام لم يفز .. اخذ الائتلاف مقعد سوريا في الجامعه ام لم ياخذ .. كل ذلك لايهم فالثوار ماضون في دفاعهم عن الشعب السوري ضد المجرمين والمرتزقه.. كل مايحتاجه الثوار هو الصواريخ المضاده للطيران لتحييد البراميل وكميات وافره من مضادات الدبابات لحرق دبابات ال البراميل وان شاء الله يحصل ذلك بالقريب…
    المعركه طويله واطلاق احكام متسرعه من واهمي الجوار مجرد حملات اعلاميه لرفع المنعويات …
    الويز العربي الوحيد الذي كان صقرا في الموضوع السوري هو حمد بن جاسم
    اخيرا اريد ان اذكر القراء ان اوباما وكيري ووزير الدفاع هيجل ونائب الرئيس بايدن كانوا اعضاء سابقين في مجلس الشيوخ مشهور عنهم النقاش الي مالانهايه وصعوبة اتخاذهم قرارات لشن حروب لاسيما ان كلهم ما عدا بايدن كانوا ضد حرب العراق ..
    التقارير ابان فترة احتمال الهجمه على النظام شهر اغسطس الماضي اشارت الي تهريب الضباط الكبار لعائلاتهم الى لبنان و اخفاء وحدات عسكريه في مدارس .. من يدري ربما يوم او يومين كانا كافيان لانهيار النظام وهروبهم بملابس او بدون ملابس الى االساحل والخارج

  29. على نظام الحكم في سوريا ان يظل قلقا طالما ظل يقتل ابناء الشعب لان عمله هذا يغذي الثورة ويوسع قاعدتها وبالتالي فان الثورة ستنتصر طال الزمن ام قصر

  30. ستنطلق الثورة المسلًحة في السعودية في وقت قريب ولهذا السبب وغيره جرًم النظام السعودي المقاتلين في العراق وسوريا وتدور دائرة السوء على عبد الله وإخوته فلا تنسى أن ثلاثة ألف إمريكي قد سقطوا ضربة واحدة بفعل أبناء الوهابية ولا تنسى أيضا أن أحد أعضاء الكونتجرس قد قال يومها “لنضرب مكة بقنبلة نووية” أمريكا لا تنسى وسيدفع الوهابيون الثمن

  31. قال سبحانه ؛( وكان حقاً علينا نصر المومنين)
    ليس كل من ادعي الدين مؤمن و ليس كل من قال الله اكبر مؤمن .. علي الذين يظنون أنفسهم مؤمنين ان يعيدوا النظر في أفعالهم و أقوالهم و مبادئهم و تحالفاتهم .. ربما عندها سيدركون سبب هزيمتهم …

  32. Dear Mr. Atwan, your article is so pessimistic. Those are so-called Syrian National Coalition, they do not represent any honest Syrian Citizen not even they could represent themselves because they are slaves to their financial masters (Saudis & Qataries) and political masters (Americans). Actually, they are nothing but traitors. Who on earth beg the enemy to attack his or her country without being a traitor? Ragarding the takfiri armed terrorists, insects, they claim that they are fighting under the flag of Islam which they do not understand. They destroyed mosques, churches, schools, power stations, oil fields, bridges in addition to killing Syrian Peoples by car bombs and sending rockets in most Syrian cities. After all these barbaric behaviour and actions they consider themselves Moslems which I doubt very much. Those takfiri armed terrorists will be squashed under the great and magnificent boots of my beloved, courageous, loyal, honest, sacrificing, faithful, citizens’ protecting and homeland defending Syrian National Army under the leadership of my beloved president Dr. Bashar Al-Assad. Those who are so-called Syrian National Coalition their destiny will be in the Dustbin of History.

  33. الجماعات المسلحة تمتلك اسلحة فتاكة منذ السنة الأولى للأحداث واستطاعات الوصول الى مشارف العاصمة دمشق ولا تزال الأسلحة النوعية تصل الى هذه الجماعات لكن المحور المقاوم له القدرة على احتواء كل التحركات العدائية ثم دكها ولذلك فالمبادرة ستظل بيد المحور المقاوم … وتحياتي لك يا استاذ عبد الباري

  34. اتق الله: الجيش الغعربي السوري حارب بشرف وشجاعة عام 1973 لكن خيانة السادات ترك سوريا لوحدها في المعركة…..ولو كان هذا الجيش “علويا طائفيا” لما صمد لمل يزيد على ثلاث سنوات امام جميع تكفيري العالم….بالمناسبة انا لست مع نظام بشار لكن مع سوريا الوطن التي تآمر عليها اعراب الصحراء..ا

  35. لقد بدات ابحث عن الغيبيات علني اجد تفسيرا يشرح لي كل هذه الفتن والمهالك المتتابعة التي تمر بها امة العرب والمسلمين، الى ان وجدت التفسير الاقرب بناء على الحديث النبوي لرسولنا محمد (ص) باننا نمر بفتنة (الدهيماء) المفضية الى الخلافة.
    وبما اننا نعيش في فترة التيه والضلال وكثرة الهرج والانحلال، فلا بد ان تاخذ ايضا بالحسبان اخ عطوان بتحليلاتك القدرة الالهية، التي علمنا التاريخ انها دائما كنت قاصمة ، حاسمة ومفاجئة للكفار والمنافقين الذين لا يتفكرون .. واخرجوا تلك القدرة من حسابتهم لتاتيهم بغتة وهم ينظرون !
    اذا لا بد لنا ان نتيقن من ان الله يؤخر البلاء والعقوبة على الظالم ليبتلي عباده في دينهم ويبتليهم ثم يأخذه اخذة شديدة على غفلة كما اخبرنا النبي (ص).
    ومن هنا فان الله قد ابتلى اخواننا في الشام بنظام قاس و فاسد، وبمجموعات ارهابية مجرمة قد استباحت كل المحرمات بغطاء ديني منحرف عن تعاليم الاسلام والقيم الانسانية السمحاء.
    لذلك فليس من قدرة اي مخلوق ان يضمن استمرارية هذا النظام ويغتر بانجازات جيشه المؤقتة، لان الحساب ات لا محالة، وليتعظوا من سقوط السالفين من الطغاة الكافرين !

  36. بسم الله الرحمن الرحيم
    قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتعز من تشاء وتزل من تشاء
    بيدك الخير انك على ماتشاء قدير \
    صدق الله العظيم

  37. لك الله يا شعب سورية المسكين .ألا يستحق بضعة أسطر من المقال لمواساته على محنته وتشرده وتدمير مسكنه ومدنه ؟ هل أصبح الصراع فقط بين النظام “الممانع “وبين أمريكا واسرائيل ؟ألا يفهم من المقال أن الجماعات ال-“تكفيريه ” هي (الجيب الحدودي في حينه لأنطوان لحد )لقد تحيرنا معك أستاذ عطوان حيث تضعهم مرةً في صف اسرائيل وينفذون اجندتها ومرةً تصورهم همجٌ يريدون أن يعبثوا بمستقبل المنطقة .نتواصل إليك أستاذ عبد الباري أن تتحدث عن محنة هذا الشعب وتنصفه كما عهدناك مناصراً للمظلومين .

  38. لن تقبل السعودية بنظام بشار مهما كلف الامر من باب لا يضرهم خذلانهم من البعض فان الله معهم فيجب ان لا يفرط البعض بالتفاؤل .

  39. أنا عملت فترة طويلة في احد دوائر الهجرة الأوربية
    هذه الدائرة من ضمن عملها اصطياد قسم من المهاجرين
    للعمل كمقدمي معلومات لسلطات هذا البلد واللافت للنظر
    ان دائرة الهجرة هذه تحصل على مثل هؤلاء الأشخاص
    من ضمن اكثر الناس التزاما بالقواعد العامة اي أكثر
    الأشخاص أدبا وتتم مراقبتهم خلال فترة وجودهم في
    مخيمات اللجوء اي قبل فترة الحصول على الإقامة
    هل تعرفون علمت أنا عشر سنوات هناك لم تستطع
    هذه الدائرة تجنيد شخص واحد من فيتنام رغم انها
    قدمت اعلى الإغراءات لهؤلاء الناس
    وتعجب جميع اللذين عملوا رؤساء في هذه الدائرة
    من قوة الانتماء لدى الجالية الفتناميه هناك
    لقد كنت اشعر بالخجل كلما قامت دائرة الهجرة بشخص
    من الجالية العربية للعمل معهم فهم يجندوا العربي بكل
    بساطة الا جالية واحدة حصولوا على أشخاص للعمل معهم
    الا انه كان نادر جداً وهذه الجالية هي الجالية الدرزية
    الان وانا اقرأ عن المعارضة السورية كيف بهذه البساطة
    تقع فريسة سهله لدول مثل قطر والسعودية وتركيا
    وخاصة الأتراك مهما كان علاقتك معه قوية الاانه في نهاية
    الامر يجب ان بطعنك بظهرك وهذا من ضمن التقاليد التركية
    عشت معهم سنين طويلة وفي النهاية يجب ان يطعنوك في
    الظهر لالشى الا أنة انك عربي

  40. التطور الآخر المسجل هو في طبيعة و عنوان الأزمة ، صحيح الأزمة في أشهرها الأولى كانت سورية – سورية ، الآن الأزمة هي عربية بكل ما لهذه الكلمة من أبعاد و مآلات ، للأسف الآن يبدو أن البعض بدأ يشعر بذلك و البعض الآخر و هو الأكثرية بدأ يعي أن الباخرة واحدة و أن أي خلل أو ثقب فهو يهدد الجميع ، فالضرورة إذن تقتضي إنهاء الأزمة و بسرعة وذلك لن يتم إلا عبر السوريين فيما بينهم نظام و معارضة داخلية و شعب .

  41. هل كانت سوريا بحاجة لثورة من ثورات الدمار والخراب العربي؟ هل كان الوضع السوري بالسوء الذي يتطلب ثورة الجياع والجهلاء والمرضى؟ هل كان النظام تابع ومسير من قبل قوى خارجية؟ كل شيء في سوريا يقول إن سوريا كان بخير وفي أحسن خير مقارنة مع أنظمة بقية الزعران العرب، لكن ما نقول للهمج؟!

  42. كلام غير صحيح وغير موزون يا سيد عبد الباري عطوان، نحن السوريون المشردين في كل دول الجوار وفي الداخل السوري، والذين دمرتنا البرميل صواريخ سكود، نحن الذين فقدنا أولادنا في مقاتلات نظام آل الأسد، نحن الذين يموتون أطفالنا جوعا من حصار عناصر حسن نصر الله للمدن والقرى، ليس صحيحا أننا نقبل بالنظام المجرم مهما كلفنا ذلك من ثمن، حسن نصر الله ونعيم قاسم هم من يجبرنا بقوة السلاح الإيراني للقبول ببشار الأسد رئيسا ، إننا أصبحنا أحرار لن نعبد غير الله،

  43. كل شي بعد الله سبحانة وتعالى يخدم الاسد ونظامة لااعلم هو توفيق من الله لانة مظلوم او يملي للظالم او نكاية باالاعراب النفط لااعلم الازمة السورية معقدة معقدة

  44. هناك مثل عامي يقول “لاتروح لبعيد”.
    فالذي يتحدث عنه المقال من ( “جيب آمن”، او “حزام امني” على غرار ما حدث في جنوب لبنان) معروف في سوريا ووفرته قوات الأسد لاسرائيل طوال 40 سنة حيث لم تطلق طلقة واحدة تجاه اسرائيل وواضح أنه كان قبل لحد وبعد لحد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here