بمناسبة عودة باراك: تطورات في الخارطة الحزبية الاسرائيلية.. والهدف اسقاط نتنياهو

د. سفيان ابو زايدة

تطورات حزبية و انتخابية قبل شهر و نصف من اجراء الانتخابات الاسرائيلية التي ستجرى للمرة الثانية خلال هذا العام بعد ان فشل نتنياهو في تشكيل حكومة.  تطورات قد تؤثر على نتائج الانتخابات و على قوة الاحزاب و مكانتها.

تطورات في معسكر اليمين الاسرائيلي

لقد تخلى نفتالي بينت عن زعامة حزبه (اليمين الجديد ) لصالح شريكته في قيادة الحزب آيلت شاكيد، اعترافا منه بأن شاكيد تتمتع بشعبيه في اوساط الاسرائيليين بشكل عام و في اوساط اليمين بشكل خاص.

شاكيد يمنية متطرفه رغم انها غير متدينه وفقا لمعايير الاحزاب الدينية و هي لا تسكن في احدى مستوطنات الضفة الغربية بل تعيش في تل ابيب ، وعلى الرغم من ذلك يطلقون عليها اسم اميرة اليمن الاسرائيلي.

زعامة شاكيد لحزب اليمن الجديد الذي فشل في اجتياز نسبة الحسم في الانتخابات السابقه بفارق اصوات محدودة يهدف الى توحيد الاحزاب اليمينة المتطرفه في قائمة واحدة على ان تكون هي على رأس هذا التحالف.

هذا الامر ليس بالامر السهل و عليها ان تتجاوز الكثير من العقبات اهمها موافقة الاحزاب الاخرى على التحالف معها و القبول بقيادتها و ترتيب اعضاء كل حزب في القائمة.

ولكن احدى العقبات في طريق تشكيل هذه القائمة هو العداء الشخصي ( كيد النساء) بين سارة نتنياهو و آيلت شاكيد ، حيث تبذل سارة هي و نتنياهو جهودا كبيرة لمنع شاكيد من الوقوف على رأس هذا التحالف لكي لا يضطر نتنياهو الجلوس مقابل شاكيد تفاوضه على تشكيل الحكومة القادمة.

 تطورات في معسكر اليسار

هذا الصباح اعلن عن تشكيل تحالف جديد يضم ايهود باراك ، رئيس الوزراء السابق و زعيم حزب العمل السابق و الذي يحمل راية اسقاط نتنياهو بأي ثمن باعتباره خطر على اسرائيل كدولة ديمقراطية ، وحزب ميرتس اليساري و شكل تحالف مع حزب ميرتس اليساري وستاف شافير التي انسحبت من قائمة حزب العمل و شكلت بانسحابها ضربه كبيرة لهذا الحزب .

بارك سيكون رقم عشرة في هذا التحالف ، وهو موقع غير مضمون لكي يثبت ان هدفه ليس الوصول للسلطة او يكون عضو كنيست بل هدفه اسقاط نتنياهو و كان شرطه ان يتزعم هو الحملة الانتخابية بعد ان تم تأمين جماعته في اماكن مضمونه.

باراك قبل ان يكون في تحالف مع زعيم ميرتس الذي خلفيته صحفية ولم يكن يوما رجل امن او رجل دوله ، والحديث هو عن نيتسان هيروفتس ، وهو بالمناسبة مثلي و لا يخفي ذلك عن الجمهور. ووافق بارك على ان يكون في قائمة رقم اثنين فيها شافير التي هي من مواليد ١٩٨٥ و عندما انتخبت لاول مره كانت اصغر عضو كنيست و رصيدها انها قادت الحراك الشعبي عام ٢٠١١ ضد غلاء المعيشة و توفير السكن للازواج الشابه. لذلك كان مهم جلبها الى هذا التحالف لما تتمتع به من شعبية في اوساط الشباب .

انضمام ستاف شافير لتحالف باراك ميرتس يشكل ضربة قوية لحزب العمل   و لزعيمه القديم الجديد عمير بيرتس وهو انتقام بارك العاجل بعد ان رفض عمير بيرتس التحالف مع باراك بعد انتخابة كزعيم لحزب العمل.

 ليبرمان يبقى بيضة القبان

بغض النظر عن التطورات التي تجري على يمين الليكود و يسار حزب العمل ، حيث جميعها تحدث في اطار الكتلة الواحدة، بمعنى تحالف باراك مع ميرتس يأخذ من حصة حزب العمل او من حصة ازرق ابيض ، وتحالف احزاب اليمين اذا نجح يأخذ من حصة الليكود .

حتى الان الذي يبقى بيضة القبان في اي حكومة جديدة هو حزب ليبرمان اسرائيل بيتنا و الذي تعطية الاستطلاعات تسعة مقاعد رغم ان نتنياهو يستهدفه شخصيا في عقر داره وهو الجمهور الروسي.

 لكن حملة نتنياهو وسط هذا الجمهور كانت له نتائج عكسية  حيث خدم ليبرمان وزاد من نسبة التأييد له.

اذا ما حصل ليبرمان على تسعة مقاعد او حتى ستة مقاعد لن يستطيع اليمين تشكيل حكومه بدونه و كذلك اليسار . هو الذي سيقرر شكل الحكومه المقبله و سيفرض الشروط التي يريدها. هو يقول انه يريد ان يفرض حكومة وحده وطنية تكون على حساب هيمنة الاحزاب الدينية التي هي هدف لليبرمان و مصدر اساسي لشعبيته بين اوساط اليهود الروس الذين معظمهم علمانيين.

خلاصة القول يختلفون و يتفقون، ينسحبون من احزابهم و ينضمون الى تحالفات شديدة. يفشلون في تشكيل حكومة يذهبون الى البرلمان الذي يقرر اجراء انتخابات جديدة . باختصار يعيشون حياة طبيعية في ظل وجود دولة مؤسسات و فصل بين السلطات ، يغيب دور الفرد مهما عظم شأنه و يبقى دور المؤسسة.

يتآمرون و ينتقدون و يكذبون على بعضهم البعض و لكن كل شيء بقدر ووفقا للقانون الذي هو الفيصل بينهم .

لذلك هم هناك فوق فوق ، ونحن هناك تحت تحت.

ملاحظة: رغم اهمية ما يحدث في الساحة الفلسطينية ،وخاصة بعد هدم بيوت الفلسطينيين في وادي الحمص فضلت الكتابة عن الشآن الاسرائيلي لانني اشعر بالعجز عن التعبير عن قناعاتي بالشآن الفلسطيني.

كاتب فلسطيني

[email protected]

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. (ملاحظة: رغم اهمية ما يحدث في الساحة الفلسطينية ،وخاصة بعد هدم بيوت الفلسطينيين في وادي الحمص فضلت الكتابة عن الشآن الاسرائيلي لانني اشعر بالعجز عن التعبير عن قناعاتي بالشآن الفلسطيني.)
    لا يادكتور سفيان لا نريد تفتيش الدفاتر وتقليب المواجع ..؟ المثقف الغلسطيني هو المسؤول عن هدا التشظي وعن هدا الأختراق للحالة الفلسطينيه .؟ يجب خلق رأي عام فلسطيني ضاغط على سلطة الأمر الواقع في رام الله التي تتعامل بوجهين وجه إعلامي قبيح بكائيات واللطم خدود وشق صدور وعويل ونواح وشق أخر إجتماعات وتنسيق أمني وتجاري وصلت إلى حد الشراكة مع مؤسسات كيان العدو وأنتم كنتم يوماً جزأ من هده السلطة وتعرفون وتعلمون وتعون جيداً ببواطن الأمور والمستور وكيف تدار العجلة؟؟ …مايحدث في هده المرحله المخزية والمنحطة من تيه وعُري وإختراق للحالة الفلسطينيه هو مخطط مدروس لخلق جيل وأجيال تُدمن الدياثة والتسليم بالأمر الواقع … سيدي بتنا كالشاة الجرباء حتى أننا نخجل من أنفسنا أمام أنفسنا ..كنت مند فترة قصير بالقاء مع اصدقاء لي صينيون ومثقفين وأخدت أندب حظنا وماآلت إيه أمورنا وأعاتبهم على تراجع دعمهم للقضية الفلسطينه ..بالحرف الواحد قالوا لي أنتم من أوصلنا إلى دالك وإلى هدا الحال من إنفصام الشخصية التي تعيشونه ..قال لي أحدهم هل لك أن تقول لي ماهو المعيار التي تحولت فيه حركة تحرر وطني إلى سلطة تحكم تحت الأحتلال ….؟ ما هو شكل العلاقة بين جنرالات الأحتلال وجنرلات سلطة الحكم في رام اللة …سيدي الهروب للخلف وتمترس خلف إنني يأست هدا مرفوض كنتم يوماً جزء من هده السطلة ..يجب خلق راي عام فلسطيني ضاغات وبالتوازي مع خلق رأي عام عالمي وإحداث ثغرات في الرأي العام الدولي وإحداث قلق وإرباك في الساحة الدوليه أما سياية أللا حرب وأللا سلم لتي إستحدثتها زُمر أوسلوا ومستشاريها ..أعتقد أن هدا لن يطول .. إما ثورة تحرق الأخضر واليابس وإما إنتظروا ترنسفير جديد ومخيم زعتري جديد …. ممكن في سيناء أو في الأزرق بالأردن ليكتمل المشهد … وبإخراج كامل ….لسناريوهات المعدة سلف … ؟

  2. نقد الذات لايتم بواسطة الريموت كنترول وعن بعد لايتعدى جلد الذات وتكريس “سياسة راس روس كلنا رؤوس” التي وبكل أسف باتت القيمه المضافه لصالح العدو الصهيوني ومنذ وعد بلفور وحتى يومنا هذا تحت الإستعمار ومابعدها سايكس بيكو ومخرجاتها التي قامت على حساب القضيه الفلسطينيه ؟؟؟استاذ أبو زيادة وتمنينا ان ينال ماذيلت به مقالك مختصرا عن حال الذات الفلسطينه من اسمك نصيب عوضا عن تزويق المؤسسيه للوليد الغير شرعي أمام الراي العام والأجيال (ومابني على باطل فهو باطل ولايحدد قضايا الشعوب وحق تقرير مصيرها سوى أهلها (استفتاء شعبي) ؟؟لاسلطه بدون سلطه ويبقى المغتصب مغتصبا مهما زركش ثوبه القذر واوجمّل وجوه شخوصه وأدواته ومهّد بالهاجاناه الإرهابيه وغيرها من المسميات ومازال على ذات الطريق والأيديولجيه في الداخل والخارج وان اختلف الديكور (تحت حماية قانون الساميه ) والأنكى على مذبح هيئة الأمم المتحدة ومجلس عصابة أمنها ( كبرى الشرق المتصهين القابله القانونيه روسيا أول المعترفين وألغرب المتصهين أمريكا الراعي من المهد الى اللحد)
    وحتى لانطيل استاذ سفيان “قوام الحق اللسان ومخرجاته قبل السنان ووجهته”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here