تطورات سريعة على خط عمان- الدوحة.. ورسائل “ودية” من سفير السعودية ومصدر سياسي يشرح “صورة بن سلمان مع عوض الله” ويؤكد: تحية خاصة من ولي العهد لفتح قنوات حوار مع الاردن ورغبة في التقارب وليس العكس

لندن – عمان – خاص بـ”راي اليوم”:

وصف سياسي اردني واسع الخبرة الصورة التي تقصد الاعلام الرسمي السعودي إظهارها صباح الثلاثاء الماضي لولي العهد الامير محمد بن سلمان وإلى جانبه الدكتور باسم عوض الله أحد المقربين جدا من العاهل الملك عبدالله الثاني بأنها “رسالة ودية” ورغبة في التقارب وليس العكس.

وإعتبر السياسي وهو من المطلعين على الملف السعودي الاردني بان القياة السعودية تحاول التأشير على القناة التي يمكن للأردن استثمارها لصالح ترتيب ملف العلاقة الشائكة بين الجانبين والتي تضمنت مؤخرا خلافات وتباينات وتباعد في وجهات النظر.

واعتبر المصدر ان ولي العهد السعودي تقصد تكريم شخصية اردنية رفيعة قريبة منه بالصلاة بقربه على أمل ان تلتقط عمان الجانب الودي في الرسالة خصوصا وان صورة العيد اعقبت رأي علني للسفير السعودي في عمان  عبر فيه عن دعم بلاده للوصاية الهاشمية على القدس بعدما تحدثت تقارير اعلامية غربية عن رغبة السعودية بمنافسة الاردن على رعاية اوقاف القدس.

وخلافا لما نشر من تكهنات اكد المصدر السياسي الأردني بان ظهور الدكتور عو ض  الله وهو أحد الرجال المخلصين والمقربين من ملك الاردن إلى جانب الامير كان بمثابة دعوة للتقارب والتواصل والحوار وليس العكس.

واعتبر السياسي نفسه اي محاولة لقراءة الامر بصورة معاكسة دليل على جهل بالبلدين .

وتمر العلاقات الاردنية- السعودية بأزمة حقيقية من عدة سنوات وبعد قرار العاهل الاردني  رفض ارسال قوات عسكرية للمشاركة في عاصفة الحزم إلى جانب القوات السعودية .

كما رفض الاردن الانضمام لمبادرة حصار قطر وإكتفى بمغادرة السفير القطري وعدم عودته إلى عمان.

وعلمت “راي اليوم” بانه في ظل تطور الخلافات بين الاردن والسعودية والامارات ايضا قد يشهد ملف عودة السفير القطري إلى عمان تطورا لافتا خلال الأيام المقبلة حيث تجري حاليا اتصالات خاصة على خط عمان- الدوحة بصورة غير مسبوقة ومن توقيت فرض الحصار الرباعي.

ويتحدث الاردنيون عن الاستعداد لمرحلة لا يحتاجون فيها لمساعدات اقتصادية ومالية سعودية.

 لكن بدأ الامير خالد بن فيصل سفير الرياض في عمان يحاول طرح رسائل ودية وإيجابية ويجري اتصالات مع مسئولين اردنيين بهدف العودة للإتفاق على التعاون الاستثماري.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. هل بات مفتاح الأردن بيد عوض الله وهل تحسين العلاقات الأردنية السعودية حتما من خلال عوض الله وما هو دور السفارات في كلا البلدين ، أجزم أن المصدر السياسي المطلع تبين أنه غير مطلع.

  2. ان الله لا ينظر الى الصف الاعوج في الصلاه . وهذا الصف اعوجاجه يبيله عمليه. بعدين وين الكتف بالكتف والقدم بالقدم, والا هلكلام لناس و ناس. وين الامام عنكم, المسافه بين المصلين توقف فيها سياره سبحان الله

  3. يقف على يمنيه او يقف على يساره ومن هو كلها من وجهة نظري غير مهمة وليست مهمة وهذا بحد ذاته وللامانة ليس بخبر لنستل منه هذه المعاني او لنذهب بما اجاد به هذا ( السياسي اردني واسع الخبرة) فاما ان يكون هذه السياسي لديه معلومات اضافية ليبني عليها ما بناه وورد في متن الخبر وهى اِستِلالات ممجوقة ( ممطوطة) او انه يريد تزبيط علاقة مع السيد البهلوان من خلال الخبر. والله تعالى اعلم
    الحقيقة ومن ما اعلمه ان السيد البهلوان ( اسم عائلته ) من اكثر الشخصيات جدلية وذلك لدوره في زمن الخصخصة واعتقد فيما لو اخذنا مزاج الشارع الاردني وانا منهم اقول ان الرسالة المراد ارسالها من قبل سمو ولي العهد للشارع الاردني هى رسالة مناكفة ( ان كان هناك رسالة ) والسير بعكس مزاج الشارع تماما وهذا راي واعتقد انه الاصح.

  4. بيبدو ان المصدر السياسي المطلع هو فعلا ذكي و يريد توجيه رسالة لابن سلمان ان الاردن فهم الموضوع بايجابية و حسن نيه و ليس بسلبية وسؤ نية

  5. نشر الصورة لا يحتمل الا تفسير واحد هو استفزاز الشعب الاردني كله ،، و الدليل نشر صورة الحريري لاستفزاز حزب الله ،،

  6. لو كان معالي السيد باسم عوض الله من اصول شرق اردنيه هل سيلاقي هذا الكم من الحرب الشعواء عليه ؟ ها هم الكثير من الذين خربوا الاقتصاد وعاثوا في البلد فسادا يجلسون على مناصبهم ويقومون بالتشريع والتقطيع في ان واحد

  7. تحليل ليس له صلة بالواقع ليس بحاجة ان يبعث محمد بن سلمان إشارة من هذا النوع لوجود السفراء ووجود الملك في مكة أواخر رمضان ولكن أتصور ان عوض الله يلعب دور مع بن سلمان لدي بعض المسؤلين في أمريكا

  8. يا اخوان… أي اشي من طرف عوض الله يجب أن يرفض لان خراب ودمار الاقتصاد من وراه… هو إنسان غير مرغوب فيه.. احذروا منه ومن أفكاره السيئه.. حسبنا الله ونعم الوكيل…

  9. كاتب المقال معزول نهائيا عما يجري وجرى حوله, عوض الله من اكثر الشخصيات المكروه في الاردن على المستوى الشعبي والرسمي لما تسبب به من انهيار كامل للاقتصاد الاردني لعقود قادمه, الصوره ليست الا مناكفه سياسيه لا ترقى لمستوى اطفال الحضانه.

  10. وصف سياسي اردني واسع الخبرة.
    مشان هيك سياستنا ماكله هوا .الله يعينا على هيك سياسيين.
    كيف تخطئ في رساله كهذه يا حضرهةالسياسي وخصوصا ان هذا الشخص ابعد من طرف جلاله الملكى شخصيا وعلنيا.

  11. لماذا كل هذا اللف والدوران من السعودية ؟ قنوات الأردن دائماً جاهزة لإستقبال البث المباشر. تحليل ضعيف في إعتقادي مع جزيل الشكر.

  12. ربما وجد آل سعود صعوبه في تنفيذ مخططهم في الوقت الراهن في سحب البساط من الأردن شعبا وملكا في تنفيذ سياسة التأمر على الأردن وفلسطين لذلك لجأت إلى حيلة السياسي الناعمة المتدرجة حتى تحين لهم الفرصة المناسبة وعندما تجد لها أصابع داخل المملكه ممن هم برسم البيع . لكن شعب الأردن وفلسطين اوعى بكثير لما يحاك ضدهم.

  13. إلى المغترب، دائما اتطلع لقرأة تعليقاتك. ما برأيك سبب وجود عوض الله إلى يمين بن سلمان وما هي الرسالة الضمنية للأردن؟

  14. يااردنيين لا تصدقوا ال سعود ولا تثقوا بهم ابدا لا تصدقوا بن سلمان ابدا لقد قتلوا مواطنهم بعد ان استدرجوه وأعطوه الأمان قتلوه وقطعوا جثته بالمنشار ولا يفعل هذه الجريمة المتوحشة من يمتلك ذرة إنسانية

  15. المطلوب عدم الانقياد مره اخرى لحكام الخليج لان صفتهم الغدر. على القياده الاردنيه ان تضع نصب اعينها انها قياده فذه وان شعبها بكل مقوماته هو شعب واعي يصبر على الجوع لاكن لايصبر على الذل الا لله خالقه. محاربه الفساد والسرقات اولويه ان حوربت بصراحه لن نكون بحاجه لريالاتهم ولا لدولارهم ولا لدرهمهم. نحن شعوب زراعيه ارجعو للزراعه. نحن شعوب اعطاها الخالق الذكا ابنو مصانع كلو مما تزرعون والبسو مما تصنعون

  16. .
    — طالما لم تذكروا بالخبر اسم السياسي” المخضرم “الذي ادلى بالتصريح المضلل عن مبررات وقوف الدكتور باسم عوض الله البهلوان ( اسم عائلته الكامل ) على يمين الامير محمد بن سلمان بينما عمه وولي العهد السعودي السابق يقف على يساره .!! فان ذاك يتيح بالمقابل الفرصه لذكر حقائق يمكنكم عبر مصادر مختلفه التاكد منها .
    ،
    — ان من طلب تعيين الدكتور مبعوثا ملكيا خاصا بالسعوديه بل ومن دعم بقوه تعيينه نائبا لرئيس مجلس اداره البنك العربي عَصّب الاقتصادين الاردني والفلسطيني هو الجانب السعودي وهي خدعه تم تمريرها على الاردن بان السعوديه ستستثمر عشره مليارات دولار بالاردن يشرف على إحضارها عوض الله وتم سلق قانون مخجل أذعاني لامتيازات تمنح لهذا الصندوق صادف عليها البرلمان الهزيل ومع ذلك أخذ عوض الله دفه قياده البنك العربي واستغل تعيينه مبعوثا خاصا للسعوديه لخدمه المخطط السعودي بالاردن ولم يصل للاردن دولار واحد من المساعدات الوهميه الموعودة رغم مرور سنوات .
    .
    — ان حمايه قرارات البنك العربي من تاثيرات سعوديه او امريكيه او إسرائيليه يجب ان يكون اولويه للحكومه الاردنيه خاصه وان عائله شومان الفلسطينيه الأصل والوطنيه التي أسسته والتي كانت دوما حريصه على الاردن وفلسطين تم ابعادها عن أدارته بل ودفعهم لمغادره الاردن للاقامه في سويسرا .!!
    .
    — كان عوض الله عراب اقناع الملكه باقامه دافوس البحر الميت لما سيأتيه بخيرات عظيمه للاردن ودعمته لقناعتها بما ادعى بينما كان الهدف الحقيقي هو تاسيس منصه تطبيعه بين اسرائيل والخليج بقطاعيه العام والخاص ولَم تكن حصه الاردن على مدى عشر سنوات سوى دفع تكاليف الموتمر السنوي من خزينه منهكه .
    ،
    — كرر عوض الله نفس السيناريو مع الامير محمد بن سلمان بالنسبه لدافوس الصحراء ولولا جريمه قتل الخاشقجي لكان مؤتمر العام الحالي او الذي يليه مفتوحا لمشاركه إسرائيليه بشكل علني ،
    .
    — لعب عادل الجبير دورا هاما في تمرير الوعود المضللة للاردن لدعم موقف الدكتور كون ما بينهما ليس فقط صداقه بل موازره يتلقيانها من ديك تشيني احد اقوى اصحاب القرار في الولايات المتحده سواء كان في الاداره الامريكيه او خارجها
    .
    — يجب ان نحسب ايضا فواد السنيوره في لبنان وَعَبَد الله غول في تركيا على فريق تشيني ، وعلينا ان نرى مصالح تشيني والكارتيل الذي يمثله في كل خطوه يسير بها من يمثلونه بالمنطقه .
    .
    — نعود لقرب عوض الله من جلاله الملك عبد الله ( وابحثوا عن مصدر اخر غير الذي صنع ونقل لكم روايه تفيد مصالحه ) فإنني أؤكد بان الكلام ليس صحيحا بتاتا وان الملك أبعده اكثر من مره اخرها وبحزم كان بعد مؤتمر دافوس الصحراء التي تم احراج الملك لكي يحضر ، ومن كان يعطي الدكتور الفرص ظنا بانه سياتي بنفع كبير هي جهه متنفذه جدا ولعلها وصلت لقناعه بان الوقت فد حان لتغيير رايها بدوره غير المعلن.
    .
    — لا اريد التطرق لقضايا شخصيه اعرف تفاصيلها عن الدكتور وأظن ان من حق الناس معرفتها لانها ستفسر الكثير من سلوكه ولكنني اثرت عدم فعل ذلك والاكتفاء بالاشاره الى القضايا التي تهمنا كعرب عموما وكاردنيين وفلسطينيين خصوصا .
    .
    مقدما شكرًا خاصا للإعلامي الوطني العروبي عبد الباري عطوان موسس هذه المنصه الحره الذي جعل الشان الاردني على قدم المساواه بالشان الفلسطيني مقدما النموذج لتاخي الشعبين .
    ،
    .
    .

  17. مع اجترامي للسياسي المطلع
    السعوديه ليس بحاجه لبعث اشرات او رسالات ومن الاشارات التي بعتها الامير خالد بن فيصل سفير الرياض في عمان في حفل افطار رمضان شكرا

  18. على فكرة دور الاْردن الضبابي وغير المفهوم لا يَصْب في صالح الدولة الاردنية انما في صالح الفاسدين واللصوص المستفيدين من البقرة

  19. أمس نقرأ خبرا مفاده انه السعودية والامارات تنويان شراء صفقة أسلحة ذكية عن طريق الاْردن !! ماهذا الذي يحدث اصبحت الاْردن لعبة في يد دول الخليج التي تتآمر على بلاد الشام ؟؟؟ الاْردن جزء من بلاد الشام ياابو منشار
    اين الشعب الاردني من هذه المسخرة ومن مؤامرات ال سعود على تهويد بلاد العرب والاْردن سيكون اول المتصررين من هذا المشروع الصهيوني الذي تقوده كلا من السعودية والامارات ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here