تطبيق قانون “الإرهاب” الأمريكي سيبدأ قريبا جدا.. والمحامون يشحذون سكاكينهم ضد السعودية.. والدعاوى جاهزة.. هل كان أوباما جادا في معارضته القانون؟ وما هي خطط الحرب الامريكية القانونية الابتزازية؟ وكيف سيكون الرد السعودي؟ اليكم “خريطة طريق” أولية

atwan ok

عبد الباري عطوان

كبريات شركات المحاماة في الولايات المتحدة الامريكية بدأت قبل شهر تحضير العرائض التي ستتقدم بها الى المحاكم الامريكية لرفع دعاوى تعويض ضد الحكومة السعودية، وامراء في الاسرة الحاكمة، ورجال اعمال، وربما شيوخ في دول خليجية أخرى، تطبيقا لقانون “العدالة لرعاة الإرهاب” الذي اقره كل من مجلسي النواب والشيوخ قبل أسبوع، ويسمح لأهالي ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر باللجوء الى القضاء الأمريكي طلبا للتعويضات.

ليس هناك أكثر جشعا وانتهازية من معظم شركات المحاماة الامريكية في العالم، فهؤلاء يبحثون عن فرصة لمقاضاة أي طرف يقع بين براثنهم لابتزازه وافلاسه، خاصة إذا كان عربيا او مسلما، غنيا او ينتمي الى دولة غنية.

في أمريكا هناك مجموعة من المحامين يطلق عليهم Class Action Lawyers، لها مكاتب في كل مدينة او بلدة، وتعلن يوميا في محطات التلفزة عن خدماتها في رفع دعاوى تعويض، وتحرض المواطنين مهما كانت إصاباتهم للجوء اليها دون ان يدفعوا دولارا واحدا كأتعاب، على قاعدة: (No Win No Fee)، على ان تخصم الاتعاب من التعويض النهائي في حال فوز القضية، وبدأت هذه القاعدة تنتقل الى بريطانيا ودول أوروبية أخرى.

قضية تعويض ضحايا الحادي عشر من سبتمبر ستكون صيدا ثمينا لهؤلاء “الهوامير” حسب التوصيف الخليجي، و”الذئاب” حسب التوصيف العالمي، ولا نستبعد ان نصحو يوم غد الاثنين على مئات القضايا مرفوعة ضد المملكة وامرائها في أكثر من ولاية أمريكية.

أخطر ما كشفت عنه هذه “الواقعة” انه لا يوجد أي “لوبي عربي” او بالأحرى “لوبي سعودي” في الولايات المتحدة، رغم ان العرب، والخليجيين منهم بالذات هم الأكثر ثراء في العالم، وتزيد استثماراتهم في الولايات المتحدة عن تريليونين ونصف تريليون دولار، ان لم يكن أكثر تستأثر السعودية وحدها بحوالي ثلثها، فهل يعقل ان لا يصوت في مجلس الشيوخ الا سيناتور واحد فقط من مئة سيناتور ضد مشروع القانون المذكور؟ وهل يمكن ان نصدق ان الرئيس أوباما الذي استخدم حق “الفيتو” ضده يعارضه فعلا، واستخدم نفوذه وحزبه في المجلسين، وحشد النواب والشيوخ الديمقراطيين لمنع اعتماده؟ لا نعتقد ذلك؟ كان ممثلا بارعا، وما زال.

***

السعوديون كانوا، مثلما اتضح، يعيشون تحت انطباع خاطيء حول حجم مكانتهم، وقوة نفوذهم، وعمق تحالفهم مع “الصديق” الأمريكي، ويملكون الاسلحة وأدوات التأثير، المالي والاقتصادي في الولايات المتحدة، وها هم يجدون أنفسهم “وحيدين” دون أصدقاء في مواجهة اكبر عملية “ابتزاز” مالي في تاريخهم، بل وتاريخ العالم بأسره.

ردود الفعل السعودية على هذا الابتزاز كانت تتسم بلغة التهديد والوعيد في البداية، وسمعنا السيد عادل الجبير يهدد بسحب مئات المليارات من الاستثمارات في حال اعتماد هذا القانون، ولكن هذه اللغة تراجعت فور اعتماده، واختفى السيد الجبير من المسرح كليا، ولم نسمع له أي تصريح في هذا الصدد، ولا حتى في قضايا أخرى في الأسبوعين الماضيين، وخيرا فعل.

السلطات السعودية تحشد حاليا العديد من الوزراء والنواب والقيادات الأمنية الامريكية المتقاعدة لتكوين “لوبي” يدافع عنها في مواجهة هذه الهجمة القانوينة الابتزازية، وبدأ هؤلاء يحجون الى الرياض فرادى وجماعات لاغتنام الفرصة، وبيع بضاعتهم بأعلى الاثمان، ولكن الوقت ربما يكون متأخرا.

الامر الغريب ان مسؤولين سعوديين سربوا لصحفهم وادواتهم الإعلامية الضاربة، معلومات على درجة كبيرة من السذاجة، أبرزها ان هذا القانون لا يستهدف السعودية وانما إيران، وينسى هؤلاء ان إيران الموضوعة على قائمة الإرهاب الامريكية منذ ثلاثة عقود لا تحتاج مقاضاتها الى صدور مثل هذا التشريع، وقد لوحقت إيران امام المحاكم الامريكية وصودرت لها أصول وودائع قبل سنوات.

لائحة الدعاوى قد تكون طويلة، ولائحة المدعين قد تكون أطول بعدة اميال، فكل واحد متضرر من هجمات سبتمبر يسّن اسنانه، ويشحذ سكاكينه، ابتداء من شركات العقار، ومرورا بأهالي الضحايا وانتهاء بشركات التأمين، وكل شيء مؤمن عليه في أمريكا، وكل من تضرر حتى من غبار التفجيرات، او تأثر نفسيا، قد يطلب التعويض.

لنأخذ قضية المواطن السعودي ياسين قاضي الذي “جرجرته” المحاكم الامريكية بتهمة دعم الإرهاب وتقديم تبرعات لتنظيم “القاعدة”، فهذه القضية بدأت قبل 13 عاما ولم تنته، وكلفت صاحبها عشرات الملايين من الدولارات، وضغط نفسي لا يقدر بثمن، بسبب جشع المحامين وشراستهم، فأسلوبهم هو استخدام كل ما في جعبتهم من مدافع قانونية ثقيلة، ويضعونك امام خيارين: اما الإفلاس ورفع الراية البيضاء، وفي هذه الحالة يفرضون، او يستصدرون الحكم الذي يريدون، او تغرق في نزيف مالي في حال اصرارك على الاستمرار.

لنترك الإجراءات القانونية جانبا في الوقت الراهن على الأقل، ونسأل عن الخطوات التي يمكن ان تقدم عليها السلطات السعودية لمواجهة هذه الهجمة غير المتوقعة في شراستها من قبل الحليف الأمريكي الاستراتيجي “السابق” الذي مارس أبشع أنواع الخديعة والغدر ضدها.

قبل الإجابة نقول انها معركة، بل “ام المعارك” ويجب ان تواجه بقوة وصرامة، والدبلوماسية لم تعد تفيد كثيرا بعد ان أصبحت المسألة قانونية ذات طابع سياسي ابتزازي، ومن هنا نقترح الخطوات التالية:

  • أولا: ان تتصالح القيادة السعودية مع “اعدائها”، وان تخرج بأسرع وقت ممكن من حرب اليمن بأقل الخسائر، وتعترف باخطائها وخطاياها الكارثية، وتراجع مواقفها في الازمة السورية، وتنفتح على العراق وإيران.

  • ثانيا: السعودية بحاجة الى “لوبي” يكسب العرب قبل الامريكان، من خلال مواقف وطنية جديدة تستميل الشعوب قبل الحكومات، فصورتها في العالم العربي سيئة، بل أكثر سوءا من صورتها في العالم الغربي، ومن يقول غير ذلك يخدع نفسه.

  • ثالثا: حشد دول الخليج خلفها بإلغاء ارتباط عملاتهم جميعا بالدولار، وتسعير برميل النفط على أساس عملات أخرى غير الامريكية.

  • رابعا: إيقاف كل المعاملات بالدولار الأمريكي لتجنب مركز التسويات الامريكية، ومقره نيويورك، الذي تمر عبره كل هذه المعاملات والتحويلات.

  • خامسا: سحب كل الاستثمارات والأصول من الولايات المتحدة تدريجيا.

  • سادسا: توظيف بيوت محاماة دولية، بالتنسيق مع الحكومات العربية التي تضرر مواطنوها، وبناها التحتية من التدخلات العسكرية الامريكية، مثلما هو الحال في ليبيا والعراق واليمن وسورية، الى جانب أفغانستان، ومقاضاة الإدارة الامريكية لطلب آلاف المليارات من الدولارات كتعويضات لأهالي الضحايا والدمار المادي الذي لحق بهذه البلاد.

  • سابعا: وقف كل أنواع التنسيق مع الإدارة الامريكية حول انتاج وتسعير النفط، مثلما جرى عليه الحال طوال السنوات الأربعين الماضية.

  • ثامنا: اغلاق القواعد الامريكية في المنطقة، ووقف كل أنواع التنسيق الأمني واعمال مكافحة الإرهاب مع واشنطن.

***

اقتراحنا لهذ النقاط الا يعني ان السلطات السعودية ستعمل بها، او تستطيع ان تعمل بها، ولكنها مجرد “خريطة طريق”، وسط حقول من الألغام الامريكية والغربية، يمكن الاخذ بها كليا او جزئيا، او اهمالها كليا، فمن واجنبا ان نحلل ونجتهد، لأننا مسؤولون امام القراء الذين هم أهلنا واشقاؤنا الذين نقف في خندقهم دائما.

السعودية تقف امام حرب شرسة أعلنتها عليها الولايات المتحدة، وقد يتطلب الامر لاحقا، وبأمر القانون، فتح كل خزائن مخابراتها، ووزارة داخليتها امام المحامين والمحققين في هذه القضايا، لتقديم وثائق متعلقة بالإرهاب وهجمات سبتمبر والمتورطين فيها، فهذا القانون يلاحق الممول والمنفذ، والمشارك في التمويل، او التحريض، او من ساعد بطريقة مباشرة او غير مباشرة، وقدم خدمات للمنفذين.

لا نعتقد ان السلطات السعودية ستستمع الينا او الى امثالنا، من العرب وهذا لا يضيرنا ولا نسعى اليه مطلقا، وانما الى “نصائح” أمثال دينيس روس، ومارتن انديك، وتشاس فريمان، واستشاراتهم توصياتهم، وهنيئا لها ولهم، وسنرى الى اين سيقودونها، والأيام بيننا فعلا.. ونأمل ان يكتب الله لنا ولهم عمرا لنتعرف على النتائج.

Print Friendly, PDF & Email

215 تعليقات

  1. اللاعبان الرئسان فى ساحات الارهاب هما امريكا والانظمة العربية المتحللفة معها والكل يتحمل المسؤولية القانونية الدولية من اللآثار التى ترتبت وتترتب على الاعمال الارهابية التى ارتكبت بحق الدول والشعوب ,ولايمكن لعاقل ان يعتقد ان ماكنة الارهاب تعمل لوحدها بل لابد ان تتحمل هذه الدول ورعاياها الذين تللطخت ايديهم بدماء الابرياء نتائج اعمالهم الدنيئة من قتل وتدمير وسبى واغتصاب وكل قذارة اعمالهم الارهابية المنافية لكل القيم والمبادىء والاعراف ..وسيعلم الذين ظلما باى منقلب سينقلبون ,وان غدا لناظره قريب.

  2. عصام أعرف سلفا أنك ستشتمني و لكن لا بأس
    آل سعود في حرب مع تنظيم الدولة الإسلامية فهم في ضمن التحالف الدولي ويقصفونه و على الأرض هم يمولون جيش الإسلام وأحرار الشام لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية زد على ذلك قطر التي تحارب تنظيم الدولة عبر جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) أما الإعلام السعودي من العربية إلى صحيفة الشرق الأوسط مرورا بالحياة والصحف المحلية السعودية فكلها مجيشة ضد الدولة الإسلامية و كذلك مجموع شيخ آل سعود يكفرون الدولة الإسلامية ويصفون أعضائها بالخوارج و كلاب أهل النار , فإذا لم تعي كل كذلك أدعوك أن تجد موضوع أخر لكي تناقشه

  3. السعودية تملك أوراق مهمة قد نسنخدمها ضد الولايات المتحدة والعدالة الأمريكية -إذا أرادت – بالإضافة الى الإقتراحات التي قدمها الأستاذ عبد الباري عطوان وهي الكشف عن دور المخابرات الأمريكية – cia- فى تأسيس الجماعات الإرهابية المسلحة فى العالم بالتنسيق مع المخابرات السعودية وخاصة تنظيم القاعدة متبعة فى ذلك سياسة علي وعلى أعدائي يارب عندها فقط يتضح للعالم بالبراهين الموثقة التي بيد المخالرات السعودية أن أمريكا هي رأس الإرهاب العالمي وهي المنتجة له والممولة والداعمة ويأتي الدور السعودي فى المرتبة الثانية كدور مساعد وداعم للسياسة الأمريكية العدوانية التي كانت تنفيذها ولاتزال – من وراء الستار- بواسطة المجموعات المساحة الإرهابية ضد هذه الدولة أوتلك وإذا كشفت السعودية هذه الوثائق التي تدين أمريكا بنورطها فى الإرهاب أمام المحاكم الأمريكية والهيئات الدولية قد ينسف قانون العدالة ضد الداعمين للإرهب بالكلية . خاصة وأن المملكة بعد صدور هذا القانون أصبحت فى وضع لاتحسد عليه لأن الأمر قد يتعدى التعويضات المادية الى تحميلها المسؤولية الجنائية عن أرواح الضحايا الذين قتلهم الإرهاب فى الولايات المتحدة وفى كل مناطق العالم وما على القادة السعوديون الى تغيير السياسة المتبعة مع الحليف العدو منذ 70 سنة الى 180 درجة وخاصة ما أشار به عليهم الأخ عبد الباري عطوان وتلك المقترحات هي نصائح كل مواطن عربي حريص على نجنب بلاد الحرمين نذر شر قد إقترب.

  4. ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفي الله المومنين الفتال وكان الله قويا عزيزا
    علي الحكام العرب سحب جميع طلابهم من الغرب العدو

  5. الى MAXEEM
    الدول العربية بالاساس ضعيفة ولا تحتاج الى اخافة
    والارغب حتى انتم لا تقبلون بالراي الاخر وكل راي مخالف لفكركم الساذج تعتبروه وهابي
    يا ريت تحكي انت من اي دولة عشان احكيلك تاريخ بلدك المشرف من 100 سنة

    مراد- فلسطين

  6. هل رايتم صور التعذيب للعراقيين
    وهم عراة في سجن ابوغريب في بغداد
    هل رايتم مرتزقة البلاك ووترز وهم
    يتمتعون بقتل العراقيين الابرياء في شوارع
    بغداد والفلوجة ووو .
    هذه امريكا التي احتلت العراق وافغانستان
    والان سوريا و هذا نفاقها في مكافحة الإرهاب.

  7. يا سيد سوري في بريطانيا
    هذا يا سيد هو سنجاي او سنجاب
    او سنجام المناكف وهو من ماليشيا
    الخليج الإلكترونيه…للعلم والإحاطه
    وسبق له التعليق ثم اختفى وعاد
    تحت اسم اردني ملوش خص …
    او خس .
    وتحياتي لك

  8. بدخول أداة التواصل ـــ النت ــــ الى الاسواق وصارت في متناول كلّ العباد
    إنكشفت عوراة الانظمة الغير عادلة والمستبدّة والعميلة والمبتزّة لارزاق العباد
    وكلّ الظلم البيّن امامنا من صنعهم . متمسّكين باكاذيبهم علينا وباكاذيبهم على الآخرين . سقطت اجهزة الاستخبارات في مزق
    فهمُ الآن امام عقوبات عديدة .
    شعوبهم تعاقبهم وشعوب اخرى تعاقبهم .
    ومازالوا يكيدون . وكانّهم من آل ؟ الامن والامان .

  9. من باب محبتي لصحيفة وموقع راي اليوم اود ان الفت نظر ” بعض القراء ” ان الرد يجب ان لا يكون اطروحة ويكون مختصراً مفيداً , لان طول التعقيب يجعله مملاً والقراء لا يقرأونه , لان كما قال المثل ” خير الكلام ما قل ودل “مع تحياتي للجميع والسلام

  10. يقول المثل العربي — ابداء بنفسك ثم غيرك —
    اليست امريكا وكنغرسها اللذين يسنان القوانين حسب مصلحتهما هي الدولة الارهابية الاولى في العالم.
    اليست هي البلد الذي دمر العراق وليبيا واليمن وافغانستان وخطط لتدمير سورية. الا يعد هذا ارهابا وإجراما.
    من الذي أسس القاعدة في افغانستان بعد احتلالها ومن الذي يزود الارهابيين المعتدلين وغير المعتدلين بالمال والسلاح. اليست امريكا؟؟ اليست امريكا من شنق صدام حسين ونحر القذافي وحرق علي عبدالله صالح وأطاحت بمبارك مصر؟ تخلص من الحاكم لتدب الفوضى والخراب.
    اليست امريكا من تتآمر على مصر لتلحقها بأخواتها السابقون الى الدمار.
    كل ما حدث ويحدث في عالمنا العربي من دمار وخراب بيوت هو بتخطيط أمريكي بموجب مخطط المستشرق اليهودي برنارد لويس لتمزيق وتفتيت العالم العربي اجمع والقضاء عليها وجيوشها وكل ذلك خدمة لتل ابيب.
    لن تقوم لهذه الدول التي دمرتها امريكا قائمة لعقود وعقود قادمة. وهذه أمنية اسرائيل التي تدنس الأقصى.
    اذناب امريكا من العرب لهم يد طولى في تدمير بلادهم.
    على امريكا ان تحاسب نفسها اولا قبل ان تحاسب الغير!!
    العرب لا يتعظوا من التاريخ الامريكي الدامي في العالم — كوريا،فيتنام،كامبوديا،افغانستان ،العراق،اليمن،ليبيا،سورية– والحبل على الجرار.
    امريكا لا تعيش الا بالحروب. ربما الحرب العالمية الثالثه على الأبواب.

  11. تورطوا بصناعة فاشله ، اسمها الطائفية والحقد الاعمى ، فمولوا الارهاب في العراق وسوريا واليمن ومصر وليبيا وتونس والجزائر ، وساهموا بمحاربة حكوماتها لاضعافها وافشالها وقتل وتدمير شعوبها ، وحصلوا على الدعم الامريكي بذلك ، ونسوا ما يحاك لهم في اروقة السياسة الامريكية للاستحواذ على مئات المليارات من الدولارات في البنوك والخزينة الامريكية ، والان جاء الدور لكي يدفعوا ثمن ذلك ولكن هل يصحى اولئك على انفسهم ويراجعوا انفسهم ويعتذرون من الشعوب والحكومات العربية التي شتتوها ودمروا اقتصادياتها ؟ انهم الان وقعوا على عقود مع عشرات من مكاتب المحاماة المعورفة في امريكا للدفاع عنهم امام المحاكم الامريكية ، ويدفعون مئات الملايين لهم في تلك الدعاوى ولكن هل ستفيد ؟ الم يكن الافضل لهم الا نغماس في كيفية تقوية التعاون العربي واعطاءه القوة في المحافل الدولية ، بدلا من اشعافه كما فعل حكام السعودية وبشكل خاص خلال الخمسة عقود الماضية ؟ الم يكن الافضل لهم التعاون مع دول المنطقة واقامة افضل العلاقات معها بدلا من التصعيد والتهديد والوعيد الفاشل ؟ نتائج افعالهم ستجعل العائلة المالكه تهمش بعضها البعض وتقتل بعضها البعض وسوف لا يفيد الندم اذا لم تتم مراجعة سياساتها والبدء بحملة كبيرة عربيا باحترام ما تقرره شعوبها بل دعمها في الاستقرار وليس بالهدم ايها الملك سلمان بن عبد العزيز؟؟؟

  12. السعودية ستخرج من هذه الازمة بأقل الخسائر باذن الله تعالى , نتمنى على الحكومة السعودية ان تراجع سياساتها وتتبع نهج الوفاق مع خصومها , وعلى العالم العربي والاسلامي ان يقف مع السعودية في مواجهه هذا الابتزاز البشع . حمى الله بلاد الحرمين من كل شر .

  13. كنا نبكي ونحن نرى اموال ( السعودية ) تبعثر في امريكا وبلاد الاسلام يموت فيها الناس جوعا تحرم من الأستثمار وتحاك ضدها المؤامرات يذهب حاكم وياتي فيها حاكم حسب الرغبات . الآن كشف الله الغطاء عن الملوك الذين أخطأوا في حق شعوبهم وحق جميع أهل المنطقة . فهل يأتينا ملك كعمر بن عبدالعزيز يحرر مال المسلمين في بيت مالهم . ترك شيوخنا نصيحة الحاكم في المال وعبدوه وقبلوا كتفه ويده وهم اكثر الناس دفاعا عن التوحيد , وتركوا الأمر بيده وخرجوا في ذلك كثيرا من الأحاديث النبوية دفاعا عن الحاكم رفضا للنصيحة وشتان مابين النصيحة والخروج . وها نحن تسرق اموالنا عيانا بيانا بعد ان كنزها حكامنا في يد امريكا ومنعوها الفقراء والمساكين والضعاف .الدين الاسلامي لا يقبل بحاكم مسبتبد برأية يفعل في املوال المسلمين ما يشاء نحن نريد حكام متواضعين ولو كانوا ملوكا. وسندافع عن مال المسلمين في السعودية وغيرها . ونحن لسنا شامتين على اخواننا في السعودية ولكن نقول الحمد الله ويكفي ان يعلم المرء لوحده الصديق من العدو . العدو الاول هم اليهود والمشركين والنصارى بالترتيب فكيف نعطيهم اموالنا وانفسنا ونأتنمنئهم عليها . لقد احسنت امريكا صنعاً وعسى ان تستفيق اختنا الكبرى السعودية فهي مازالت تسلك الطريق الخطأ . وليس العيب في الخطأ ولكن العيب في الأستمرار في الخطأ ، فهل رجل كيس ينتصر لللا سلام والمسلمين لا لنفسه والله من وراء القصد والله يهدي الى سواء السبيل .

  14. this is not new..we all saw it coming, but saudis as all arabs dont learn and dont prepare ..on the contrary we fully trust america and stupid alliances

  15. ليس هناك أكثر جشعا وانتهازية من معظم شركات المحاماة الامريكية في العالم، فهؤلاء يبحثون عن فرصة لمقاضاة أي طرف يقع بين براثنهم لابتزازه وافلاسه، خاصة إذا كان عربيا او مسلما، غنيا او ينتمي الى دولة غنية.

    وليس هناك جشعا من الحكام العرب ضد شعوبهم نحن ناكل من المزابل ونسكن المغارات وليس لدينا مستقبل واي طرف يقع بين براثين حكام العرب يمصلوا الدم نتعوا نترك العدالة الا مريكية تحكم بيننا افعل كما شئت كما تدين تدان الا مريكان دولة صديقة للسعودية والسعودية دولة عدوة لشعبها والعرب اقصد الحكومة السعودية

  16. مما لا شك فيه ان المآزق تولد طاقات لا تتأتى في زمن الراحه والتنعيم – واليوم يمر الخليج العربي بما يسمى
    بالمأزق التاريخي الذي يوجب على صانع القرار ان يواجهه – ليس للخروج من المأزق فقط وانما لرسم المستقبل
    واستشراف مسيرة وحياة المجتمع ككل ولا يصلح فيه الترقيع من هنا او هناك او اتخاذ قرارات بناء على ردات
    الفعل سريعا ما نكتشف بعدها ما اكتشفه الخياط الفاشل في تقييف الجاكيت او البدله فقد يصلح الأكمام فلا تتسق مع
    طول البنطلون او يضيق البنطلون فلا يتوافق الشكل مع الجكيت – ودائما عليه ان يدرك بأن البدله القديمه لم تعد
    تتوافق مع تطورات بنيانه الجديد ولا بد من بدله جديد لتحفظ له قيافته بمعايير تطورات جسمه خلال هذه المرحله
    من حياته اما ترقيع القديم فلم يعد يجدي نفعا كما البكاء على الأطلال لا يعيد محبوبه ..!!! ودول الخليج وضعها
    مأزق اليوم أمام لحظة الإختيار التاريخيه ولا يصلح فيها التأجيل والترقيع في القرارات ولا بد من ان اعادة الدراسه
    لإستشراف المستقبل ووضع اسس جديده تتوافق مع العصر واحتياجات اليوم والمستقبل شامله في بنائها السياسي
    والإقتصادي والثقافي الإجتماعي وبدون هذا فالإضمحلال هو البديل للأسف …!!!!
    ** قد تكون نقاط الأستاذ عبد الباري التفصيليه ولا اخفي انني اجد فيها من عناصر ردة الفعل للحدث اليوم الشيء الواضح وفي ظني ان هذا سوف يؤثر سلبا في نجاح تتوخاه المصلحه الطويله لهذه الأوطان الخليجيه او تصبح كمن يهرب من الدلف الى المزراب والصحيح فالمطلوب حسم الخيارات بدلا من الدلف او المزراب بضرورة البناء لبيت بدون دلف او مزراب – او لنسميها ثوره حقيقيه { وليست كل الثورات دمويه } ثوره سياسيه واقتصاديه واجتماعيه ثقافيه تتوافق مع الحياه الجديده ببناء مجتمعات جديده بثقافه وبمعايير تلتقي وترتقي مع الحياه في المجتمعات الحديثه وفك آسار قيود ثقافيه واجتماعيه طالما كانت معطله لتقدم المجتمعات ….!!!
    ** طوال سنوات الرخاء المادي في مرحلة الرواج لأسعار البترول اهتمت دول الخليج بالتنميه الترفيهيه في البناء
    والإنشاءات من شوارع وبنيان واسواق عامره بكل شيء لكن هذا لم يتوافق مع الثقافه المجتمعيه الحديثه للإنسان
    ومن هنا بان التناقض بين استخدام ادوات الحضاره الحديثه وعقليه ثقافيه مكبله بقيود قرون من التاريخ الثقافي –
    فوجد رفاهيه واسعه في ثقافه لم تعد تصلح لهذا الزمن – وبدأت ارهاصاتها تطفح على السطح برفض الأجيال الجديده للواقع الإجتماعي والسياسي ورفض السلطه الدينيه للفكر الديني ومؤسساته والنفوذ القبلي وتملك مقدرات المجتمعات الماديه والسياسيه – قد يقول البعض لم تقصر دول الخليج في التعليم – وهذا صحيح .. ومن من قال
    بأن الثقافه هي التعليم فالتعليم شيء والثقافه شيء آخر فقد يكون الإنسان متعلما للدرجات العلا ولكنه غير مثقف
    والثقافه اول ركائزها حرية التفكير بينما التعليم فهو دعنا نسميخه بقولبة الفكر والقولبه بمعنى حفظ ما يقال كقالب
    صناعة الكعك المتماثله او قوالب الطوب المستخدم في البناء –
    في ظني لو انني اردت ان اصف حلا للمأزق الحالي لدول الخليج فأني اعود الى تعليق كنت قد كتبته في 30 سبتمبر الحالي على موضوع مقال الأستاذ عبد الباري عطوان السابق { فيتو اوباما سقط بطريقه مخجله في مجلسي
    الشيوخ – بتاريخ 29 سبتمبر الحالي اي منذ 4 ايام – وتعليقا على تعليق من علق تحت عنوان (الخير للإنسانيه ) في نفس مقال السيد عبد الباري – وهذا التعليق كان في 3 نقاط قد تشتمل في مضمونها كل النقاط او معظم النقاط التي وردت بمقال الأستاذ عبد الباري الذي هو بلا شك اوسع تفصيلا من تعليقي واكثر تحديدا للخطوات المطلوبه والفرق فقط هو في انني اردت التعليق غير محدد ومفتوح لإختار الطرف الساعي للحل للنقاط التي التي يراها واولياتها – وما ورد في تعليق الأستاذ عبد الباري اكثر تحديدا لهذه النقاط …!!!!ونص تعليقي هو :-
    ** لدى السعوديه المثل- فقد فرض الغرب { اروبا وأمريكا } حظرا إقتصاديا على روسيا سواء الآن او في زمن
    الإتحاد السوفيتي ، فماذا فعلت روسيا والإتحاد السوفيتي او حتى ايران – فقد تبنوا خططا كل منها تكمل الأخرى :-
    1- التصالح مع محيطها واطفاء حرائق الخلافات وتقديم المصالح المشتركه بدلا من اثارة الخلافات والتنازع – وبهذا جعلت محيطها بعيدا عن التجاذبات وأمنت من احكام الحصار عليها والإنشغال في قضايا تضرها وتؤثر على استقرارها الداخلي واضيف وتهدد امنها القومي …!!!
    2- الإعتماد على الذات بتنميه حقيقيه تفجر طاقاتها الكامنه انسانيا واقتصاديا واضيف وسياسيا وثقافه مجتمعيه – ودائما هناك طاقه كامنه في كل المجتمعات يمكن استخدامها والتركيز عليهاوالبناء من خلالها ….!!!
    3- البحث عن حلفاء جدد تبني العلاقه معهم بالنديه تستفيد وتفيد من التقاء المصالح المشتركه بينها –
    ** فنهضت واصبحت قوه قادره على الصمود أمام اي محاوله لتركيعها واعادتها الى حظيرة التبعيه للآخر والإعتماد عليه ….!!! { كما أظن ان لا تناقض بينها وبين مجمل ما ورد في تعليق الأستاذ عبد الباري الا في التفاصيل من خلال نقاط السيد عبد الباري وإن كانت بعد التفاصيل تحمل في مضمونها ردة الفعل التي ربما
    ( في ظني وربما اكون على غير الصواب ) ستؤثر سلبا على المدى البعيد –

  17. وقولك “لا نسمح الطواف بقبر الرسول” يدل على أنك مقرب من السلطات السعودية و سعودي الجنسية و لست أردني.

  18. رأيي من رأيك…..لكن ، هلانت متأكد ان ايرا ستقبل الصلح مع ايران ام اننا نحلم؟؟الكثيرين يقولون ان ايران غدرت بصدام ولا يمكن الركون الى اي صلح معها .
    انت قريبة من حقيقة الامور في ايران فما هو رأيك ، هل ستقبل ايران فعلا الصلح وتطبقه …. لقد سال نهر من الدماء الايرانية ، وتكبدت خسائر هائلة نتيجة سياسات ال سعود عبر عقود ، فهل فعلا ان ايران ستقبل الصلح مع ابناء سعود ؟؟
    انا اعرف ان ايران تقبل الصلح مع الشعب السعودي والخليجي ، لكن ماذا عن الصلح مع الانظمة ؟؟؟ ولماذا؟.

  19. أما عن قولك أنه أسلوب ساخر من إيران “قل أبالله و آياته و رسوله كنتم تستهزئون. لا تعتذروا” .
    قولك هذا صدقت فيه الآيات:”قد بدت البغضاء من أفواههم و ما تخفي صدورهم أعظم”. صدق الله العظيم.
    أما عن أمريكا و بوتين و المغول فأمرهم كلهم بيد الله و حسابكم في دم أهل العراق و الشام مع الله.

  20. نعم ان ال سعود ضيعوا انفسهم وضيعوا العرب والمسلمين وشوهوا صورة الأسلام والمسلمين في العالم فلماذا نقف معهم وهم سبب بلاء الأمه …نريد ان نرتاح من التكفير والدمار والتأمر نريد اسلام سيدنا محمد عليه واله الصلاة والسلام

  21. يا عبد الباري انك لا تعيش في أمريكا ولا تتابع الاعلام الامريكي كما نفعل فلا يمر يوم الا وتجد مقالة او اكثر في كل وسيلة إعلامية ضد السعودية ونشر فضائح واجرام العائلة المالكة بحق الشعب والمنطقة والعالم وهذا نفس ما فعلوه مع حليفهم السابق صدام حين قرروا الخلاص منه وإطلاق رصاصة الرحمة على نظامه بعد ان خدمهم في حروبه التي فتحت الخليج كله لقواعدهم ورجال أعمالهم الذين بنوا مدناً باكملها ، وفعلوا قبله مع الشاه . النظام السعودي انتهى دوره بعد ان اصبح العالم كله يكرهه ويكره مذهبه الوهابي الذي دمر العالم واولهم المسلمين واتحدى من ان تجد مناصراً مثقفاً للحكم السعودي سوى من يستفاد من ريالاته . اما كلام المقاهي وسحب الارصدة والتحالف مع ايران او الصين او جزر القمر والمريخ فإنها أمور يقولها السذج لأنهم يتصورون ان العقول الامريكية لم تفكر بكل هذا منذ سنوات ولم تحسب حسابه فيا لسذاجتنا حين نصدق هذه الخزعبلات التي يعرفها حتى لاعبي الشطرنج ، صدقني لو فكر اي فرد من الملك الى اي أمير ولو تفكير بها لوجدت رجال أمريكا من العائلة الحاكمة السعودية على بابه والسيوف بايديهم . النظام السعودي ساقط لا محالة وما يمنع سقوطه هو خشية المخابرات الامريكية من قفز الدواعش على سدة الحكم واعتقد ان أمريكا اتخذت القرار بإسقاطه بعد ان توفر لها البديل الذي سيحل محل نظام لن يأسف عليه احد وليتذكر الجميع هذه الكلمات اذا أفاقوا صباحاً الى يوم لاوجود للمملكة فيه والايام بيننا كما قلت

  22. الي اللوبي العربي
    اهدء ارجوك فكلامك اخاف كل الدول في العالم وليس الدول العربيه…انكم قوم تستطيعوا ان تفعلوا الكثير الكثير وهذا واضح من التأمر والقتل في بلاد العرب والمسلمين و نيويورك وشراء الذمم ودفع المال للأمم المتحده لرفع اسمكم من قائمة العار….اخي لقد زرعتم الريح حتما ستحصدون العاصفه …..الا تشئل نفسك لماذا 90% من دول العالم بكرهونكم

  23. اخي الاستاذ عبدالباري
    لا شك في وطنيتك واخلاصك لللآمة العربية والاسلامية
    خارطة الطريق بداية ممتازة فيما عدت الفقرة الرابعة حيث ان التوقف عن التعامل بالدولار هو اعلان حرب نووية على أمريكا ولا أعتقد أن هناك من يفكر بهذا.
    أن جاستا هو البداية وأن الهدف أو ألاهداف هي أكبر من السعودية وكل ما تملك في أمؤيكا وغير أمريكا وكلي أمل أن يستوعبوا المخطط وأنا آمل أن تقوم القيادة السعودية بدعوة اكبر المستشارين والمفكرين العرب من أمثال الدكتور عبدالحي زلوم وآخرين الى لقاء مغلق مع القيادة السعودية لدراسة كافة الاحتمالات وتقديم المقترحات.

    هذا وقت عصيب ويجب أن يجتمع فيه كافة الاخوة واولاد العمومة كافة ( أنا وابن عمي على الغريب) ولا مجال
    للحروب الداخلية بين العرب الآن لان الجميع في قارب واحد.

    أن المعركة القضائية ستستعرق سنتين على أقل تقدير ويجب أن لا ننسى أن هناك ربما أكثر من خمسون الف طالب في الجامعات الامريكية وان أي اجراء خاطيء قد يعرضهم الى مشاكل…

    هذه مصيبة لم يحسب لها حساب على كل المستويات ويجب أن يوءخذ بنظر الاعتبار أن امريكا لديهم كفاءات ومخططين كبار ونا آمل أن تحسب جطواتكم بكل دقة وأن لا تحسنوا الظن ألا بانفسكم واخوانكم وابناء العمومة من العرب الآخرين… هذه هي أم المعارك الامريكية على العرب والاسلام.. لا وقت للمزاح ولا يقف في هذه المنازلة الآ الرجال الرجال ولا مكان للهواة .

  24. ifirst time i agree with u, on this plan, those al so-od wont listen… any how u forgot 2 groups who can sew usa, palestinians, and muslems who is being humalated everywhere as of us actions against islam

  25. السيد عبد الباري وضع خارطة طريق تستحق الدراسة و خصوصا ان خارطة الطريق التي وضعها ليست صماء
    وضع بها اطراف مفاتيح لآليات التنفيذ العمل بها و ترك هوامش في ترتيبها و تدرجها للوضع السياسي المتغير.
    اطالب مراكز البحوث الاستراتيجية دراستها و نقدها و فتح باب النقاش بها و تنقيحها او اقتراح برامج تنفيذها.
    و الله الموفق

  26. يا حبيبي التعويضات التي سيطالب بها من يسمونهم متضررين ليست بالمليارات كالت فرضوها على صدام غبان احتلال الكويت او على القذافي في حادثة طائرة لوكربي!! التعويضات بالتيرليون ستكون لا قدر الله!!!

  27. انا من امريكا ، يبدوا انك لا تعلم عظمه المبالغ المطلوبه من السعوديه في حال خسره اول قضيه . بلديه نيويورك على سبيل المثال صرحت ان خسارتها ١٠٠ مليار دولار من احداث الحادي عشر من سبتمبر . أقول لك ان امريكا ستأخذ البترول في بطن الارض لمابه سنه قادمه .

  28. قطار..الموت…الصهيوأمريكى…لا..مفر..منه..!!!
    كما قانا في كل مرة…أنة قطار الموت الداهم للعرب والمسلمين…المزود بالطاقة البتروعربية…
    أنة دهس الاحرار والممانعين ورافعى الرؤس…والان أتى لا محالة للمنبطحين والعملاء الذين مر عبر محطاتهم وزودوه بالطاقة ليدوس اخوانهم…وها هو أتى دورهم بسهولة مستسلمين له…
    الان قطار الموت الصهيوأمريكى الداهم يدهم ما تبقي من أمة اذا كان هناك أمة…
    وها هى البداية والنهاية..لما تبقى منها…أين الربيع والزهور والورود العربية ..؟ ام أنها نكبة عربية لامثيل لها في التاريخ العربي والاسلامي…

  29. الفارس
    انا اصدقه … ولا اشك لحظة ان معي عشرات الملايين يصدقونه !
    ستموتون بالحسرة من ” فوبيا ايران ” !!

  30. عربي أصيل
    انا ارفع اليك القبعه على هذا الكلام الرائع ، وهذا اول مرة لا انتقد فيها تعليقاتك .

  31. شهرام مشيري
    ما قلته هو العقل بعينه .
    هذا ما نريده ونطمح اليه !
    ولكن الشغف بالعبوديه لبعض حكامنا تمنعهم من التوق والانعتاق من العبوديه الى فضاء الحريه !
    ليت ما تقوله يتحقق .

  32. اللوبـــي
    هل تقصد 4 او 10 ملياردولار !؟
    أب لوبي عربي ….. يا لوبـــي !!
    تتحدذ عن خراب الدول العربيه ، ولا تعرف من احدث فيها الخراب !
    يا رجل .. الاعمى ، حتى الاعمى يعرف من يحرض ومن يسلح ومن يموّل ومن سخر كل اعلامه لخدمة الدواعش واخواتها وعماتها وخالاتها !!
    فعلا .. اللي استحوا ماتوا !

  33. الأمر يا عزيزي لن يقف عند حد “تلبية طلبات “الابتزاز” وإن كانت هذه لوحدها تفوق سعة الحيال بما رحبت ؛ بل ستليها تكاليف اعمار الدول التي خربتها بدءا من أفغانستان فالعراق فليبيا فسوريا ثم اليمن وكل متضرر من الوهابية وخلاياها التي ما زالت تعيث فسادا في الأرض والعبلاد على مستوى العالم ؛ فهذه التعويضات تمام كالحروب قد تعرف نقطة انظلاقها لكن يستحيل أن تتنبأ بمنتهاها وللعلم فقط :
    رفعت العائلات دعوى قضائية ضد السعودية في 2003 في محاولة لتحميل المملكة المسؤولية، لكن إجراءات نظر الدعوى تعثرت بسبب مسألة حصانة السعودية. وقال كوين: إن المدعين سيطالبون الآن الدائرة الثانية في محكمة الاستئناف الأميركية بإعادة نظر القضية في ضوء القانون الجديد.
    وإذا قالت المحكمة إن هناك إمكانية لمباشرة القضية فإن الجانبين سيعملان على الوصول إلى مستندات وأخذ إفادات الشهود والخبراء. وقال كوين: «سنحاول بعد ذلك استكمال تطور الأدلة والوصول إلى الحقيقة، ذلك فليكن
    وقال جاك كوين، أحد المحامين الموكلين عما يزيد على ألفي فرد من عائلات ضحايا 11 سبتمبر: «لدينا درجة عالية من الثقة بقدرتنا على تحمل هذا العبء».

  34. ليعلم الجمبيع ان السعودية تستطيع سد عمليات الابتزاز في ثلاث او اربع سنين وخاصة اذا رفعت اسعار النفط
    فاربع بلايين او عشرة ليست شيء على دولة نفطية يا محترمين
    ولكن ما سيحصل اذا سرحت السعودية جميع العمالة الوافدة للدول من عرب واجانب وخاصة الحاقدين والشامتين بها ، فانها ستسبب لهم مشكلة اقتصادية لم يحلموا بها .

    لا تفرحوا فهذا قرار ان طبق ستخرج السعودية بسهولة في سنين معدودة وبذلك تذهب تعليقات الجيش الالكتروني الايراني والمطبلين بخراب الدول العربية الى سلة المهملات القذرة

  35. ليذهبوا ويبلطوا البحر. اعتقد ان كثرة الضغط ستولد الانفجار وإذا ردت المملكه العربيه السعوديه عليهم بإلغاء اتفاقية عام 1939 ستكون تلك اقوى واحلى واعظم صفعة لهذا البلد الوبش…

  36. اوافقك الرأي – السعوديه لن تسمع لاحد وستدفع وهي مسرورة مثلما حدث للقذافي وستقول بانها ربحت واشترت استقلالها. ولكن حين لا يكون في جيبها مليم.
    الله يكون في عون الشعب السعودي في المستقبل. اذا كان الان لا يستطيع سد رمقه فما بال المستقبل؟؟؟

  37. يا خليلي منذ متى كانت أمريكيا حليفا لعرب؟؟؟؟
    الدوله التي يتحكم بها اليهود. والتي صوتت 80 مره فيتو ضد الفلسطينيين – يمكن ان تكون حليفه لاي عربي؟؟
    من يعتقد ذلك فانه لا يعرف ما معنى الانسان الغربي الذي لا يفكر سوى عبر جيبه.

  38. بل إقامة تحالف مع ايران. ووقف الحرب فورا في سوريا واليمن وتحسين علاقاتها مجددا مع الاخوان المسلمين في مصر والعالم.

  39. سيد عبد الباري عطوان أنا هشام من المغرب معجب بك كثيرآ و أريد أن أقترح عليك تحليلي لما يجري في الشرق الأوسط ( أضن الصهاينة لديهم خطة لتدمير الشرق الأوسط لصالح إسرائيل لكي تضل هي الأقوى في المنطقة فبدأو بالحرب على العراق تحت درائع غير مقبولة بعد ذالك غيرو الخطة و إتجهو إلى إشعال أزمات مثل الثورات العربية عبر اساليب لحد الآن لم أفهم كيف إستطاعو تدمير الدول داخليا فكانت الخطة في مصر بأن يدعمو الإخوان المسلمين لكي يصلو ل السلطة لكن أضن أن السيسي فهم الخطة و أحبط المؤامرة (ف خطة الصهاينة هي تدمير مصر بعد تدمير سورية) بعد فشل الخطة إتجهو إلى خنق مصر إقتصاديآ لكي تقوم ثورة أخرى ثم يتمكنو من إحداث فوضى و إستغلال الوضع من أجل أن يدمرو مصر لكن مصر إتجهة نحو الخليج و بالضبط السعودية من أجل تخفيف الضغط على إقتصادها و طبعآ الصهاينة لم يعجبهم الأمر ف قامو بتجفيف منابع السعودية المالية من أجل قطع الدعم السعودي عن مصر و الله أعلم ) من هشام معجبك من المغرب

  40. عزيزي عابر سبيل ،،
    هذا امر متوقع ،، وهل العاقل يأتمن اللص والمجرم على ما يملك ،،،
    يا عزيزي ان هذه الاموال والاستثمارات الضخمة من حق امريكا ،، وهل كان يتوقع حكامنا ان تعود لهم هذه الاستثمارات التي تسيل لها لعاب الانس والجن ( تريليونات ) ارقام لا تحتسب !!!! نعم يا عزيزي ليست من حق السعودية وليست من حق دول الخليج ،، انها من حق حامية الحمى ( امريكا ) !! اليست امريكا من توفر لهم الامن والطمأنينة والسلام ،، يا رجل ان امريكا تصنع اسلحتها من اموالنا وتبيعها لنا !!!
    اليس هناك منا من قال ( نام بالحوش يحميك بوش ) فمن يطلب الحماية من امريكا عليه دفع الفاتورة !!!
    عزيزي عابر سبيل ،،، ذات يوم من الايام وتحديدا عند احتلال العراق العظيم ،، قلت يومها قسما ان العرب سيدفعون الثمن غاليا غاليا غاليا ونحن الشعب الفلسطيني سندفع الفاتورة غالية ولكن من دمائنا !!!
    حسبنا الله ونعم الوكيل ،، وكأننا شعوب بلا ارض ولا حضارة ولا عقول ،، ولكن الامل بالله كبير ،، وان شاء الله ان كل ما يحدث الان هي تنفيذا لمشيئته سبحانه ،، فلعلنا نرى او الاجيال القادمة وجوه جديدة واحوال جديدة تجدد العهد القديم باذن الله ،،،،

  41. سوري في بريطانيا
    يلا افرد عضلاتك مهو ماما امريكا وبابا بوتن داعمينك… كما دعمكم المغول.. يا سيد هذا اسلوب ساخر… بمعنى ان التصالح مع ايران من سابع المستحيلات … اذا كنا لا نسمح الطواف بقبر الرسول فهل سنسمح لليهود؟؟؟؟؟؟؟
    يبدوا انه علينا ان نكتب ثم نفسر، تعلم يا سوري بريطاني من السيد “اجابات منطقية” قال رأيه دون فرد عضلات او تشبيح

  42. بعيداً عن مايدعوا اليه بعض المعلقين بالارتماء في احضان ايران ، اقول ان السعودية هي تواجه برنامج اميركي متواتر منذ حوالي ثمانين عاماً ، ان السعودية شأنها الان شأن الفراشة التي تطوف حول اللهب مصيرها في نهاية المطاف هو ان ترمي بنفسها وسط اللهب لتحترق وتنتهي .
    لن يجدي السعودية مقترحات الحلول بما في ذلك ماطرحه الاستاذ عبدالباري عطوان ، لأن تنفيذ البند ثالثاً ورابعاً في مقترحات الاستاذ هو قطع الصلة بين عملة السعودية وعملات دول الخليج بالدولار ، والنأي عن تسعير النفط بالدولار ، لن تتمكن السعودية بعد تنفيذ البندين من تنفيذ البند خامساً ، لأنه سوف تلتهم الولايات المتحدة جميع الاموال السعودية والخليجية الموجودة بالولايات المتحدة ، وستكون اسعار النفط بأبخس الاثمان ، وحينها سيتسول عرب النفط لا سيما السعوديون والخليجيون في مداخل المساجد في اندونيسيا وماليزيا وسنغفور وايضاً في الباكستان بل حتى في بنغلاديش وسيريلانكا .
    السعودية ستدفع على دائر الدولار والسنت كل ما تحكم به المحاكم الاميركية ، واذا نجحت في التصالح مع رافعي الدعاوى بعيداً عن ردهات المحاكم تكون قد حققت اقصى ما يتوقع . وغداً لناظره قريب ، ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب ؟.

  43. شهرام مشيري- من شهسوار – شمال ايران
    ان ما جئت به هو ( حلم ) ولكنه حلم جميل ،، ومن منا لا يتمنى تحقيق هذا الحلم الجميل ،،

  44. يقول المثل الله ما عنده حجارة يرميها على الناس. الله كبير جائكم الدور يا آل سعود.

  45. هذا القانون تأريخياً يعادل في اهميته قانون الغاء العبودية المسن من قبل لنكولن . المسألة ليست مشاركة بعض الافراد في هجمات ارهابية ضد امريكا هنا وهناك. انما تربية اجيال كاملة على اعتبار الاخركافر وبالتالي قتله والامريكان ادركوا هذه الحقيقه. حلف ال سعود مع الوهابية لا يمكن ان يستمر للابد ومسألة اعادة النظر فيه امست ضرورة ملحة والحل هو تحجيم هذا الوحش الكاسر والعمل في هذا الاتجاه اذا ارادت العائلة الاستمرار بالحكم اما الحديث عن الارتماء في احضان الصين الشيوعية او الوقوع تحت رحمة بوتين فهو لعمري مجرد حديث خرافة.

  46. أستاذنا الغالي عبد الباري عطوان إن خريطه الطريق التي وضعتها هي الحل الوحيد للسعوديه إن كانت تريد النجاه . ما عدا البند الذي تطلب فيه من السعوديه تكوين لوبيات عربيه لمقاضاه أمريكا فإن ذلك سيرتد على السعوديه والدول الخليجيه لأنها إستنجدت بأمريكا والناتو لتدمير ألأوطان . إننا بحاجه لوحده عربيه إسلاميه كما قال جورج قلوي لو توحد العرب والمسلمين لوجود جميع الخيرات تحت أيديهم من مال وبترول وذهب وإمكانيات بشريه لركع العالم تحت أقدامكم . الله المستعان

  47. اين انتي يا جامعة الدول العربية التي كنتي تجتمعي بامر من السيد الامريكي لاتخاذ قرارات الحرب ضد امتنا في العراق وليبيا وفلسطين. اين اتفاقية الدفاع العربية المشتركة لمواجهة هذه الغطرسة الامريكية ….. سلامتكم منطقتنا ستدخل في ظلام دامس سيطول ولا نأمل الا لطف الله والمؤمنين بهزيمة امريكا القذرة والصهيونية العالمية القتلة والله يحمي امتنا مما يحاك لها في الابواب المغلقة ولننتظر الكوارث على امتنا .

  48. أتمنى مخلصا ً أن تقرأ أجهزة المخابرات السعودية كل ما جاء بتعليقات الأخوة والاخوات المعلقين وتعد بذلك تقريرا ً نزيها ً و صريحا ً يقدم لحكام السعودية ليعرفوا مدى فداحة سياستهم غير الحكيمة في الوسطين العربي و الاسلامي التي شوهت سمعة العرب والإسلام من خلال اعتماد النهج التكفيري بحق كل المذاهب الاسلامية الاخرى وشحذ الكراهية و البغضاء والحقد من خلال فتاوي الفتن والتحريض على القتل و الدمار … إن الدماء والارواح التي سالت و ازهقت في أفغانستان والعراق و سوريا واليمن وليبيا ومصر وما خفي كان اعظم كلها بسبب سياستكم العدوانية وتمسككم بامريكا منذ نشأة المملكة غطاءاً ً لكم … عودوا الى رشدكم و راجعوا سياساتكم فإنها والله لن تخدم الا الكيان الصهيوني وأعداء الاسلام … أفتحوا صفحة جديدة مع من حولكم قبل فوات الأوان فلا عمق لكم الا العمق العربي و الاسلامي … والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

  49. العزيز عبد الباري ليس هناك صقور في العائلة الحاكمة في السعودية والمملكة فقدت القدرة على التفكير والمبادرة مع اول تحرك أميركي جدي ورغم أهمية النقاط التي حددتها لكنهم لايمتلكون الشجاعة الكافية والقدرة على المواجهة والرد اما أميركا فأن لها الحق في القصاص وطلب التعويض وانصاف الضحايا والمتضررين على أراضيها ومواطنيها لكن السؤال هل سيبقى لدى المملكة من اموال شيئ لشعبها اذا انفقت على ضحايا إرهابها كل تلك الأموال وكيف يتم تعويض بقية الضحايا والمتضررين من الأرهاب السعودي والذين سقطوا في العراق وسوريا وليبيا واليمن وافغانستان والصومال ومصر والشيشان والفلبين والباكستان والجزائر وتونس وغيرها ذلك ان كل هذه الدول تعرضت لتكفير الفكر الوهابي المدعوم من السعودية ومّرت في حروب مؤلمة …

  50. العزيز عبد الباري ليس هناك صقور في العائلة الحاكمة في السعودية والمملكة فقدت القدرة على التفكير والمبادرة مع اول تحرك أميركي جدي ورغم أهمية النقاط التي حددتها لكنهم لايمتلكون الشجاعة الكافية والقدرة على المواجهة والرد اما أميركا فأن لها الحق في القصاص وطلب التعويض وانصاف الضحايا والمتضررين على أراضيها ومواطنيها لكن السؤال هل سيبقى لدى المملكة من اموال شيئ لشعبها اذا افقت على ضحايا إرهابها كل تلك الأموال وكيف يتم تعريض بقية الضحايا والمتضررين من الأرهاب السعودي والذين سقطوا في العراق وسوريا وليبيا واليمن وافغانستان والصومال ومصر والشيشان والفلبين والباكستان والجزائر وتونس وغيرها ذلك ان كل هذه الدول تعرضت لتكفير الفكر الوهابي المدعوم من السعودية ومّرت في حروب مؤلمة .

  51. السيد عربيا سابقا اختطف لي ما كان يدور في خلدي ( يا سيدي الفاضل أموال السعودية في جميع الأحوال ذاهبة الى امريكا والغرب لا محال في شراء الأسلحة لتدمير الشعوب فمن الأفضل توزع على أهل الضحايا حتى تكف شرها عن ما تبقى من اليمن وسوريا. ) الله يسامحك .
    والسؤال الاخر :_ اذا الامريكان استولوا على كم تريليون دولار ، كيف ولي العهد بدو يعطم هال مليونين ونص سوري ” اللي حفاظا على كرامتهم استكثر عليهم كلمة لاجئون ” وايضا خبأهم في مكان امين حتى ما حدا يشوفهم ويتساءل من اين لك هذا .
    وبلا طول سيره ….. اود ان اهمس باذن ولي العهد أن لقب لاجئ ، ليست من الصفات الحقيرة او العيبه ، صفات كهذه يمكن ردها للسبب، وللمتسبب والمتغاضي عن السبب . وبلا فخر وافتخار انا من اول اللاجئين العرب ولسؤ الحظ تبعني ثلة من الاخرين والاخرين الخ الخ الخ وان شاء الله وبمساعيكم الحميدة تكون هذه آخر الخ

  52. نتمنى لكم أن تذوقوا طعم الحرية و الديموقراطية و نرسل لكم بعض المجاهدين ليس إلا. كما يقول المثل من دهنه اسقي له.

  53. شورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية وال

  54. المتغطى بالأمريكان عريان
    بعد انتصار الجيش المصرى الباسل فى حرب العاشر من رمضان – السادس من اكتوبر المجيدة وصدورقرار مجلس الامن بوقف اطلاق النار رقم 338 فى 21 أكتوبر 1973 والذى وافقت عليه كل من مصر واسرائيل فى 24 اكتوبر 1973 م ، والاتجاه نحو التفاوض من اجل خطوات بناء السلام العادل والشامل بين مصر واسرائيل ، اسرائيل وفلسطين ، وبعد توقيع معاهدة السلام كان اعتقاد الرئيس الراحل محمد انور السادات رحمة الله عليه وايمانه العميق ان 99 % من اوراق اللعبة السياسية فى يد الولايات المتحدة الامريكية ، وعلى نفس النهج والمنهج سار الرئيس الاسبق محمد حسنى مبارك بشكل او باخر . النظام المصرى الجديد فى عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، فان مصر اخذت شأن اّخر وتوجه جديد فى السياسة الخارجية ، وبدأت مصر بعد ثورة الشعب المصرى فى 30 يونيو 2013 فى أعادة التوازن فى علاقتها الخارجية وطبقا لمصالح مصر والامن القومى المصرى . واذا كنا يوما كنا نعتقد جميعا او بعضنا كان يعتقد ان 99 % من اوراق اللعبة السياسة والحلول السياسية فى يد الولايات المتحدة الامريكية ، واذا كانت المملكة العربية السعودية بشكل او باخر كانت تعتقد ان 100 % من اوراق اللعبة السياسية والامن والتامين والاقتصاد والتسليح فى يد الامريكان والاعتماد فى كل شئ على الامريكان ، فانه وفى واقع الامر ان الولايات المتحدة الامريكية هى من تحتاج الينا وليس العكس ، ولنعتبر جميعا ان تلك المواقف من أخطاء الماضى ، وعلينا جميعا ان نصصح من مسار تلك الأخطاء بخطوات عميقة الدراسة ومحسوبة وطبقا للامن القومى العربى واستقرار المنطقة ، وخاصة بعد قانون جاستا ، القانون الفضيحة والمهزلة وقانون الابتزاز . وفى واقع الامر ليست السعودية وحدها هى التى تقف امام حرب وتحديات شرسة ، بل المنطقة العربية بالكامل امام تحديات غير مسبوقة وتهديدات امنية واستراتيجة وثقافية وايضا مشاكل اقتصادية . وجميع حلول مشاكل المنطقة فى يدنا نحن العرب فلنجعل القرار والحل عربى عربى وفى يدنا ، وضمن رؤيتنا الخاصة ولمصالحنا وأمننا القومى ، ولامن واستقرار منطقة الشرق الاوسط بالكامل . الوحدة العربية وتفعيل قرارات القمم العربية ، وطرح مبادرة عربية شاملة للسلام فى الشرق الاوسط وحل القضية الفلسطينية حلا عادلا، ومبادرة عربية شاملة لحل الازمة فى سوريا واليمن والعراق وليبيا ، وعلينا جميعا نحن العرب ان نعرف ان ” المتغطى بالأمريكان عريان ” فالولايات المتحدة الامريكية لاتعرف حليفا ولاصديقا غير مصالحها ومصالح اسرائيل ” الطفل المدلل من الولايات المتحدة الامريكية والذى اذا تم تدليله اكثر من ذلك سيلتهمنا جميعا ” و دعم الولايات المتحدة الامريكية الدائم واستراتيجيتها فى تفوق اسرائيل الدائم على جميع الدول العربية وجميع دول الشرق الاوسط بما فيهم تركيا وايران . هل فهمنا الدرس جيدا ؟ ام سنظل عرايا من غير غطاء ولا اصدقاء ومن غير حليف ، وحتى من غير حوار يجمعنا جميعا لحل كل قضايانا الحالية والمستقبلية ؟

  55. “للعسكري المتمرد” ,,
    – ثم كنت أتمنى أن تقرأ جيداً ماكتبنه حول لواء الخراب المرفوع, فهذا اللواء المرفوع منذ عقود هو أكبر برهان و دليل على ان ايرانك هي المتطعشة للدماء وهي الحهة المعتدية .
    – و االعبرة بالنهاية, من يحكم بغداد اليوم ؟ هي حكومة صهيونية فارسية .

    -كل شيء مكشوف ,,, ابحث عن غيري لتخدعه برؤيتك.

  56. ليس مستبعدا ان تتراجع امريكا عن القانون الذي سنه مجلسي الشيوخ والنواب بعد سماع خبر عقد مؤتمر خليجي بحضور ممثل عن الرئيس اليمني هادي وممثلين عن الحوثي وعبد الله صالح.لقد فهمت امريكا ان السعودية قد بدأت باتخاذ اجرائات ضد امريكا بدأ بوقف الحرب باليمن وسوريا وانتهاء بالتصالح. مع الأشقاء. العربكما قال رئيس كوريا الشمالية ان امريكا لا تفهم إلا لغة العصئ الغليظة. أتمنى ان تنهج ااسعودية الطريقة التي طرحها استاذ عطوان.

  57. يا صالح الوادعي –
    وبدون عنطزتك الفارغه المقيته سنحدثك بالمنطق وإن كان ظني انك غير مؤهل للحوار المنطقي
    ويا سيد لا ادري اذا من كلفوك بالكتابه قد علموك أبسط قواعد المنطق …!!!!
    1- السيد عبد الباري يعيش في لندن منذ أكثر من ربع قرن حسب تقديري الشخصي وبالتالي لن
    يقلقه بصفه شخصيه ما سيحدث ولكن قلقه عائد لكونه لم يتخلى اطلاقا عن انتمائه العربي – اذن
    مبعث قلقه انما يعود لكون الشعب السعودي هو شعب شقيق وما يصيبه من ضيم هو ضيم لشقيق
    وبالتأكيد هو لن ينساق لأوهام البعض من أمثالك الذين اقتصر احساسهم بالعطزه الفارغه وعند
    الجد بيحط ثوبه بين اسنانه وهات يا فليله وشعاره ميت جبان ولا الله يرحمه ….!!! او على رأي
    اخونا عابرسبيل – قلقه على اهل الكرنتينا وحي السبيل والهنداويه وباب شريف وباب مكه وكيلو
    من 2- 9 طريق مكه وبمعنى ادق هذه الفئات الشعبيه السعوديه اللي شعارهم عشانا عليك يا رب
    وستجد امثالهم في كل المدن السعوديه في الإتجاهات الأربعه في المملكه…!!!- هل اقول لك ان
    احدهم من سكان الهندويه مبتعث الى امريكا لدراسة الهندسه ومع ذلك رفضت البعثه صرف مستحقات
    ابتعاثه لأن الجامعه قبلته مع بداية الفصل القادم واضطر ان يبقى ويبيت ويعيش عند اشقائه العرب
    من زملاء الدراسه بسبب احتياجه ولا يملك فعلا مصاريف معيشته ولا يملك تكلفة سفره ….!!!!هذه
    حاله اعرفها جيدا جدا ….!!!!
    2- انت يا سيد وادعي كمن بني الفزاعه وكان اول من مات خوفا منها – ونت وامثالك اخترعوا
    فزاعة ايران حتى باتت تقضي مضاجعكم – يا رجل تذكر بأن ايران قدر مقدورفرضته الجغرافيا
    وهناك اختلاف في المذهب وليس عداء معها وانتم وهم تؤمنون بالله الواحد الأحد ومحمد رسول الله
    وتحجون الى البيت الحرام نفسه في مكه وتصلون فياتجاه قبله واحده وتجمعكما الجغرافيا بالخليج
    وهناك من المشترك بينكما الكثير فلماذا لا ترون الا إختلاف المذهب …!!
    على كل مادامت اسرائيل بالنسبه لكم لم تعد عدو ولم تكن كذلك من تحت الطاوله فالمسافه بينكم
    وايرانقريبه إحتلوا ايران إذن مادام لديكم هذه القدره والصراع صراع وجود كما تدعي فهل
    تجرؤون يا سيد وادعي على شطب ايران من خريطة الخليج – اكثر من 75 مليون نسمه فهل بأيدكم
    القدره على الغائها من المنطقه …!!!
    ** ومن اين استندت سعادتك الى ان الغاء ايران من الوجود واجب ديني – هل في القرآن ما يؤيد
    ادعائك او في السنه النبويه …!!! أما الواجب العروبي فأنتم اول من عادى القوميه العربيه وحرض
    ضدها اليوم فقط تذكرتم العروبه اليوم …!!!
    أحفاد الرسول الكريم وايران تقول انها تنحاز لآل البيت – كما ان الحكم اليوم مع اهل نجد واهل
    نجد لم يكونوا من احفاد الصحابه بل ان مسيلمه الكذاب كبير نجدفي حصن اليمامه وزوجته سجاح
    المتنبه من البحرين وتبعتهما قبائل نجد هم من ارتدوا عن دين الله الذي حمل رسالته محمد بن عبد
    الله عليه الصلاة والسلام – العرب والمسلمين مش على مقاسك سيد وادعي …!!!
    السعوديه حصن العرب – بأمارة ايش يا وادعي من تصدى للغزوات التتاريه هم ابناء مصر والشام
    وهم من تصدى للحملات الصليبيه ايضا اما جيوش المسلمين الفاتحه فقد كان اكثرها من العرب
    اليمانيون وعرب الشام الغساسنه وعرب العراق المناذره والصحابه كلهم من الحجاز ولم تكن
    الحجاز يوما هي نجد التي يخرج منها قرن الشيطان يا وادعي وخرج منها مسيلمه فهل ستقول لنا
    اليوم اسلمنا وحسن اسلامنا ….!!! فهل كان المثنى بن حارثه من نجد ياوادعي اعطيني صحابي
    واحد من اهل نجد ….!!! ودين الإسلام ليس ملكيه خاصه حتى لأهل مكه التي بعث محمد عليه
    الصلاة والسلام منها – انه دين الله وكما قال رسول الله (ص) {لا فضل لعربي على اعجمي الا
    بالتقوى وليس بكونه من مواليد نجد او الشرقيه او عسير او الحجاز … بالتقوى ياوادعي لا بمكان
    مولده ….!!!! ثم قلي لماذا انتقلت الخلافتين الأمويه والعباسيه الى دمشق والعراق ولم تبقى في
    شبه الجزيره العربيه ….!!!
    ايران حاصرها الغرب واتباعهم من عرب وغير العرب اكثر من 30 سنه مع ذلك اضطروا
    في النهايه للوصول الى اتفاق معها وصمدت خلالها ايران وبنت دوله قادره على البقاء بينما
    انتم من على المحك اليوم بعد قرارات امريكا وانتم طول عمركم تعتبرون امريكا والغرب
    الصهيوني الصديق الصدوق واليو فقط تقول لنا { إن اسرائيل وأمريكا وإيران هي اكثر الدول
    اجراما في العالم …!!! مشكور سيدنا من أقل من شهر كنتم تعتزون بصداقتكم لأمريكا واليوم
    اكتشفتم انهم اكثر دول العالم اجراما …!!! ومن الغريب ايضا انكم تطلبون كل الشعوب العربيه
    تعتبرها الدوله المجرمه في العالم …!!! ومن الغريب ايضا تطلبون ود اسرائيل وكل العرب
    والعالم يعتبرها الدوله المجرمه الأولى في العالم ومن الغريب ايضا حتى ايام قريبه كانت سفارتكم
    في طهران وكانت صادرات ايران في اسواقكم وكم كنا نشتري التفاح الأصفر في حلقة الخضار
    بجده وكان تفاحا ايرانيا …!!! ماهذه المزاجيه يا سيد وادعي تحبون وتكرهون ثم تطلبون من الناس
    ان يحبوا ويكرهوا تبع مزاجكم للأسف وهو مزاج متفقلب لا يصلح لبناء دوله ….!!!!

  58. بالمختصر المفيد: الحلّ الوحيد و الأفضل و الأنجع للسعودية للنجاة من ورطتهم هو روسيا و الصين ، لأنّ لا يستطيع أحد في العالم الوقوف في وجه أميركا و اوربا سوى روسيا و الصين.
    آل سعود يعلمون ذلك علم اليقين و لكنهم وبسبب الجاهلية و الغطرسة و العنجهيّة والتكبّر و العنتريّات الفارغة يحاولون (مستميتين) التملّص من الاستنجاد بروسيا و الصين و التحايل على ذلك عبر التطبيع مع اسرائيل عسى ولعلّ أن تنقذهم من ورطتهم ، و لكنهم نسوا أو تناسوا نقطة في غاية الأهميّة و هي أن التطبيع مع اسرائيل نهايته كنهاية أنور السادات، و إن كان هناك اليوم ما تبقّى من بعض العرب و المسلمين المؤمنين بآل سعود فسيخسروهم أيضاً.
    أمام السعودية حلّ منطقي و عقلاني و ممكن: العودة إلى المثلّث السوري-المصري-السعودي لأنّه (و بالرغم من سيئاته الكثيرة) إِلَّا أنّه أثبت نجاعته (بالحد الأدنى) في إدارة أزمات العرب ضمن الظروف و الإمكانيات المتوفرة.
    إن كان آل سعود يودّون دخول الباب الروسي و الصيني فمفتاحه في دمشق و القاهرة ، أمّا أي شيء غير ذلك فهو عبارة عن مضيعة للوقت و الجهد و المال.
    نعلم تماماً أنّ آل سعود لا يمتلكون الشجاعة الكافية للقيام بذلك ، لأنّهم لو امتلكوها لما وصلوا (و أوصلونا معهم) إلى ما نحن عليه اليوم.

  59. المدينة ملك للي خلفوك حتى بدك تجنس فيها يهود خيبر . لا داعي لنشر المقال بعد ست شهور. لأن أمثالك حسابهم سيكون أسرع من ذلك.

  60. الى الشاري بإي عالم تعيش انت ويبدو انك لا تعلم ان فلسطين محتلة من قبل الصهاينة ويجب إعلام الملك بهذا الأمر الخطير ليتخذ الموقف الحكيم و تحريرها بدل ان يتحالف مع الصهاينة لتدمير الأمة وتشتيتها خدمتاً لهم

  61. اولا نشكر الاستاذ عبد الباري عطوان على هذه المقالة و قلمه المجاهد الشريف ……
    استاذ عطوان ,,,, قبل اسبوع تقريبا و قبل ان يصوت الكونغرس الامريكي لمقاضات السعودية على احداث 11/09/ ,, انا شاركة في تعليق و و اقترحت و قلت هذه الكلمات و العبارة رغم اننا نختلف في بعض الامور مع المملكة السعودية ولاكن نريد الخير لها و لاهلها والله يعلم بهذا ,,,
    ان السعودية امامها خيرا واحد و لانهاء الغطرسة و العنتريات الامريكا لاسعودية و المنطقة ايضا و هذا الطريق و الحل ان قادة السعودية يجلسون مع اشقائهم و جارتهم الجمهورية الاسلامية الايرانية على طاولة واحدة و بحضور جميع قادة و ملوك و امراء دول المنطقة (( الخليج )) لحل جميع الخلافات بينهم و لحسن النية من كل الاطراف ان يقدمون بعض التنازلات لبعضهم و يشكلون حلف عربي ايراني عسكري اقتصادي لمواجهة اي بلد يفكر باستغلال المنطقة لصالح مصالحهم السياسية و الاقتصادية // اولا اغلاق جميع القواعد العسكرية الاجنبية في المنطقة و طرد كل السفن الحربية الامريكية بريطانية فرنسية المانية و غيرهم من المنطقة !,,, و سوف نشاهد امريكا و بريطانيا يحسبون لنا ليس الف بل مليون حساب و نسترجع عزتنا و احترامنا و قوتنا و نصبح درعا لانفسنا و لشعودبنا و اقتصادنا امام العالم و نكسب امتيازات قوية من امريكا و بريطانيا و ننهي الاحتلال الصهيوني المجرم من احتلال فلسطين الحبيبة و القدس الشريف و ينتهي كل شيء اسمه حروب و دمار و تهجير و قتل و مقتول ………. هذا هو الحل الوحيد و لكي ترتاح شعوب المنطقة ,
    و السلام . و شكرا …………………………….

  62. التحية والتقدير للاستاد عطوان
    المستعمرون الجدد يستعملون كل اساليب الابتزاز لانهم في الاصل لصوص.
    لكن لمادا لا يستغل العرب هده الفرصة من اجل المطالبة بالتعويضات عن حروب التي شنتها امريكا في المنطقة العربية وخصوصا في العراق او التي دعمتها بشكل علني كتدمير غزة وقتل وتشريد الفلسطينيين من طرف اليهود بمباركة امريكا التي تقدم مساعدات هامة لهدا الكيان.
    فقط يجب التدكير والدكرى تنفع المومنين ان امريكا عليها وزر تقيل في منطقتنا وان عليها تعويض ملايين الضحايا العرب والمسلمين على ما اقترفته في حقهم من ظلم وجريمة ضد الانسانية.

  63. بوزايــــــــــــــــــــد……
    من يجرؤ ان يقاضي اميركا وهي الحاميه والراعيه له ….وان فكر ان يقاضي اميركا
    الدوله العظمى سوف يطير قبل ان ينتهي من تفكيره …
    اما اميركا تقاضي من تشاء وترغمه غصبا وكرها ان يخضع ويدفع ما تشاء وليس امامه
    خيار اخر اما الدفع ..او يطير ..
    القانون الاميركي مدروس بعنايه ولا يضر اميركا في شيء…ومن يقول ان مردوده سيء
    على اميركا فهو غلطان ويعزي نفسه ..ا لقانون الاميركي يعود بفوائد هائله على المدى القريب والبعيد دون ان تخسر شيء..ولم ولم يجرؤ احدا ان يرفع ضدهم قضيه ويكسبها ولو
    بعد الف سنه ..

  64. أحترم رأيك أخ محمد ولا شماتة فى السعودية أو غيرهم بالرغم الإفتراء والعنتظة !!واذلالهم لكثير من البشر ، وهذه هى الضريبة ، اللهم لاشماتة.
    فهل سيفهمون الكارثة التى ستصعقهم ، أشك فى ذلك .

  65. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته يا سيد عطوان.
    في البداية اقدم احترامي و تقديري لقلمكم و لا أخفي إعجابي بأسلوبكم و لا اشكك في اهتمامكم بمفهوم العروبة.
    في ما يتعلق بالنقاط التي طرحتموها، هي تصب في صالح ليس فقط اسرة ال سعود بل في صالح كل الدول المستضعفة في العالم عربية كانت أم لم تكن.
    أما تحقيقها فلا أرى فيمن تسلط عليهم عدسات الكاميرات من ال سعود القدرة على ذلك، ولكني لا أقلل من شان أرض أخرجت آخر الرسل و فاتحين اشاوس في إعادة الكرة.

    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  66. وما ضير حماة الحرمين من رفض هذا القانون ؟؟!! وما الخسارة من سحب كل الاستثمارات والاصول من الولايات المتحدة ؟؟! ولماذا الخوف من طلب اغلاق القواعد الامريكية …هذه ةالطلبات(الشروط ) يجب ان تهبط على امريكا كالصاعقة لافهامها ان االعرب وخصوصاً السعوديين قادرين علر رفض املائاتهم وهم… وفقط هم يملكون الارادة والقوة ايضاً اسماع صرختهم بالقول كفى… كفى يا ناكري الجميل يا خائني العهد .
    ان العراق يعاديكم ولن يغفر لكم انحيازكم ناحية الشيطان الاكبر بتدميره وقتله وتقسيمه !!!
    لا بد من التذكير لكل ما حصل ان “من اعان ظالماً بُلِّي َبه” والسلام

  67. الأخ عبدالباري عطوان اتفق معك جميع النقاط اللي ذكرتهاماعد الانفتاح مع إيران السبب هل إيان تريد الصرح مع العرب لا
    ١ جميع المشاكل في العالم الإسلامي هي سببها.
    نشر المليشيات
    انقلاب الحكومة الشرعية في اليمن
    تدمير العراق وسوريا
    نشر الطائفيه في المنطقه
    محاربة المسلمون بدل أمريكا وإسرائيل كما يدعون

  68. استاذ عبد الباري اسمح لي أن اقول إنك لم توفق في بعض مقترحات خارطة الطريق كما سميتها وعلى رأسها مهادنة إيران والتحالف مع بشار وحكومة الظل الإيرانية في العراق. أنت تعلم علم اليقين أن إيران هي الحليفة الاستراتيجية للأمريكان بعكس الحلف التكتيكي لها مع دول الخليج العربي، وأنت بكلامك هذا تطلب من المملكة العربية السعودية أن تستسلم لإيران وللمخططات الفارسية الامريكية الإسرائلية في تقاسم المنطقة وبمعاونة الروس.
    المملكة العربية السعودية ستصمد في وجه هذه الهجمة الشرسة وضد عدوها الأول الدولة الفارسية ولديها الكثير من الأوراق لتلعبها في حربها هذه التي حرب كل المسلمين الشرفاء في أنحاء العالم. أما الشامتون من محور المقاومة والممانعة ليعيرونا صمتهم وليشرحوا لنا كيف يقفون مع الشيطان الأكبر ضد دولة عربية مسلمة، أم إنهم يعرفون بأن ممانعتهم ممانعة إعلامية وما خفي من تواطئهم وتحالفهم مع إسرائيل والأمريكان أعظم.

  69. مقاله نشرتها السنداي تايمز ونشرت برأي اليوم
    Jan 3/2016 ولفت انتباهي مقطع من تلك المقاله
    وتشير الى ان العالم الغربي اصبح يدرك حاليا ان الفكر الوهابي الذي بنيت عليه المملكة هو سبب التطرف الذي يجتاح المنطقة.
    نقرأ ولا نفهم ولا نجيد اختيار الحلفاء.

    ليس هناك من مغفل واحد لا يدري ولا يعي بأن امريكا ليست بالحليف الذي يمكن الثقه به.حتى الكيان الصهيوني الابن الغير شرعي للعم سام يدرك ذلك جيدا.
    عزيزي المستمع…..اقلب الصفحه
    فالشرق الأوسط الجديد لا يزال قيد الإنشاء

  70. نعم مع الشعوب العربية المسلوبة ارادتهم ليحكموا أنفسهم ولا كبييييييييييييييييييييييرة للوقوف بجانب العائلات الحاكمة التي أضاعتنا بداية من فلسطين والمؤامرات التي حاقت بنا من هذه العائلات وعليهم أن يحصدوا الشوك الذي زرعوه ’’’
    والأحرار لا يساقون مثل القطيع كنا ذقتا المرارة من التهجير وضياع الأوطان وفجأة تريدنا أن نفتح صفحة جديدة !!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    و’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’هاهم ما زالوا يلجأون الى اليهود والصهاينة … الذين منحوا فلسطين لهم ,,,
    فكل ما سيأخذوه هو الأموال وليس الأوطان ,,,,,,,,,,,, فالأموال تعوض أما الأوطان فلن تعوض
    دعنا نشاهد صراع الأشرار , والمتغطي بأمريكا عريااااااااااااااااااااااااااان .

  71. نحن في الجزائر في ازمة اقتصادية بسبب السعودية “هنيئا لها” وهنيئا لنا مافعلت بها امريكا

  72. أنت تحلم يا أستاذ فخريطة الطريق هاته مثالية إذا كان ولاة امور السعودية أناسا احرارا لكنهم عبيد الأمريكان و الصهيونية العالمية هي النهاية لهاته الأسرة من قبل الذين والوهم و احبوهم رغم مايدعونه من دين فالله امرنا ان نعادي الكفار لكنهم فعلو عكس ذلك , فمن يزرع الشوك لا يجني العنب .

  73. السيد عطوان شكرا لنصائحك . ولكن يجب ان تعلم جيدا ان الحكومه السعوديه ليست سلطة ناشئه ولدت قبل سنوات ولم تقم لها قائمه . السعوديه تاريخ يمتد الي 86 عام . شكرا لسنا بحاجة الي نصائح احد . لدينا من ابنائنا منهم اكفاء واقدر علي معالجة مثل هذه الامور .
    ثم ان هذا القانون لم ينص علي السعوديه ؟ انما نص علي الدول الراعيه للارهاب . والشكره مرة اخري انك اعتبرت ان السعوديه دوله راعيه للارهاب وانت اول من يعلم الواقع والحقيقه ؟
    هذا القانون ولد بدون اسنان . لان القضاء الامريكي ليس قضاء داعش . بل هو نظام قضائي صارم لايقبل اي قضيه تجاه اي طرف الا بوجود ادله كافيه تظهر للقاضي انه هناك قضيه .
    وللمعلوميه فقط هذا القانون صدر لاسباب انتخابيه فقط . وسوف يتم تعديله حسب تصريحات بعض اعضاء الكونجرس الذين اقروه . لان ضرره علي امريكا اضعاف ضرره علي اي دولة اخري .

  74. وقال نُوحٌ ربِّ لا تذرْ على الْأرْضِ مِن الْكافِرِين ديّارا (26) إِنّك إِنْ تذرْهُمْ يُضِلُّوا عِبادك ولا يلِدُوا إِلّا فاجِرا كفّارا (27) ربِّ اغْفِرْ لِي ولِوالِديّ ولِمنْ دخل بيْتِي مُؤْمِنا ولِلْمُؤْمِنِين والْمُؤْمِناتِ ولا تزِدِ الظّالِمِين إِلّا تبارا (28)}

  75. حتى وان كانت السعوديه قد اخطأت فلا يجوز لنا كعرب ومسلمين ان نتشفى بهذا البلد المسلم وفيه اقدس المقدسات ، والان ليس وقت هذا الكلام ويجب تطبيق المقوله (انا واخوي على ابن عمي ، وانا وابن عمي على الغريب )، ما دامت امريكا هي الغريبه فيجب الوقوف الى جانب السعوديه مهما كلف الامر ويجب ان لا نكون مسرورين بأستنزاف اموال هذا البلد المسلم ويجب التذكير هنا بأن هناك عرب ومسلمين يعملون بالمملكه العربيه السعوديه ويساعدون عوائلهم واقربائهم في هذه الدول ، والله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه .

  76. رغم , رغم, رغم …. وتقولين يا سيدتي…تبقى !!
    إلى متى ستبقى ؟ وإلى متى ستبقون تفكرون هكذا

  77. يا صالح يا وداعي دعك من المكابرة والاحلام كن سعيدا اذا وافقت ايران الوقوف بجانبكم البترول اصلا للامريكان منذ ازمان انك تتكلم كما لو كانت السعودية دولة عظمى ستدفعون الاف الملياردات بسبب سياستكم الفاشلة

  78. الحل الذي ستتبعه السغودية وتطبيقا لنصائح الاي سيقدمها لها دينس روس وغيره هي تطبيع كامل للعلاقات مع اسرئيل و تركهم يحجون الى المدينة المنورة ولما لا تعويضعم الاراضي

  79. أضن أن الأمر يتعلق بالإحتلال و ليس الإبتزاز ففي الماضي القريب وضعت خطة غربية بسبب الأزمة الإقتصادية لإحتلال خمسة دول عربية و مسلمة لغرض نهب ثرواتها و إعادة تقسيم المنطقة و إضعاقها أمام العدو الصهيوني و لما توقفت الخطة عند سوريا و بمعنى أصح أوقفتها سوريا و روسيا تم الإنتقال إلى الخطة الثانية و هي الإيتزاز و ما الإنقلاب المدبر لتركيا إلا دليل على الفوضى التي يصنعها أوباما في الشرق الأوسط
    ما الفائدة للسعودية في دعم الجماعات الممسلحة في سوريا بعد هذا الإبتزاز لماذا تساعد أمريكا في خراب سوريا عليها أن تهرول للمصالحة و رأب الصدع نريد هزة بترولية كهزة 1973 و لن تكون بردا و سلاما على الأعداء كل الأموال التي صرفت على التفاهات لو صرفت على صناعة و تطوير السلاح بيد عربية مسلمة لما وصلنا لهذا الهوان غيبتم عقول المسلمين حتى أصبحنا أضحوكة في نظر سكان العالم يا عبد الباري عطوان “لمن تقرأ زبورك يا داود” نت لا تصمع الصم البكم

  80. النظام السعودي لا يمكن ان يلجأ لهذه الحلول ،لانه نظام غير دستوري ويحكمه 8 آلاف أمير ، يملكون 80% من أراضي البلاد، و 70% من الشعب لا يملكون سكنا بل يكترون، يضعون آلاف الميا.
    المليارات من الدولارات في خزائن امريكا ويعاني الشعب “السعودي” الفقر ، في سجون السعودية 20 الف من العلماء والمفكرين والشرفاء بسبب ارائهم السياسية، مولت السعودية المجاهدين في افغانستان بأمر امريكا، مولت غزو افغانستان من طرف امريكا، مولت انقلاب الجزائر ب4 مليار دولار، مولت انقلاب السيسي في مصر ب30 مليار دولار،مولت الحرب الاهلية في سوريا بملايير الدولارات، ساعدت الاطاحة بصدام و اشعال الحرب الطائفية، ساعدت قرنق في حرب جنوب السودان ،ساعدت الاستبداد في كل مكان، نشرت الفكر الوهابي المتحجر والمعادي للتسامح وللديمقراطية في العالم الاسلامي من المغرب الى اندنوسيا ،

  81. يا استاذ عبد الباري
    هذا التفاؤل مثل العنقاء والخل الوفي
    هم اذين غرسو الغراس وطبعي جدا
    وبع الحصاد ام يتم خلع الغراس او حرقها

  82. ومن يحاسب السعودية علي جرائمها في اليمن التي تجاوزت كل الحدود ، ولا تساوي خساير امريكا واحد من الللف ..ليس غير الله احد.

  83. يا aymen
    إرحمنا من طائفيتك فنحن نعلم من تعني بالوهابيين وهل تريد أن نتراشق بكلمات مثل رافضي ومجوسي ومسردب , يا رجل بلادنا على كف عفريت ونحن جميعا في نفس المركب والغرب يغرقنا الواحد تلو الأخر دعك من هذا المنطق الإلغائي والطائفي الذي لا يجرء النطق بما في جوفه وأتمنى أن تنطق بما في صدرك حتى نتفاهم ونضع كل شئ على الطاولة ونناقشه

  84. ما يحدث هو نتيجة طبيعية للسلوك السعودي و غرزه الكراهية ضد كل ما هو غير وهابي.
    بنوا مدارس التكفير في باكستان و افغانستان و افر ذلك القاعدة و بعدها التنظيمات الارهابيه.
    كل ما يحدث هو الرد الطبيعي على جرائم الوهابيه . 

  85. لقد سبق السيف العدل . امريكا لعبت بذكاء وبتمثيليه متقنه من قبل اوباما ومجلسيها وفى النهايه حصلت وستحصل على ما تريد . ان ما طرحه استاذنا الكبير ( عبد البارىء ) الذى نكن له كل احترام وتقدير من نصائح الى حكام السعوديه للقيام به ردأ على قانون ( جاستا) من سابع المستحيلات لان ذلك يعتبر حربأ اقتصاديه ضد امريكا وهل تستطيع السعوديه ان تقف ضد ( امريكا ) فى الوقت الذى لم تسطع السعوديه وتحالفها حسم معركتها فى اليمن المعدم فكيف بأمريكا (فالقاضى هو الغريم والحكم الان ) الابتزاز حاصل حاصل ان سكتت السعوديه ستبتز وان هى قامت بأى ردت فعل ستبتز ايضأ وسيكون الانتحار بعينه ففاقد الشىء لا يعطيه فلا محاولة تطبيعها مع اسرائيل ستنفع لان اسرائيل مستفيدة بطريقه او بؤخرى من تجفيف مقدرات الامه بل ومستفيدة اقتصاديأ لان الاموال فى النهايه تصب فى جيبها كيف لا وهى من يسيطر على مفاصل الاقتصاد العالمى . ان تصرف القيادة السعوديه سابقأ لم يبقى لها اصدقاء على مستوى الشعوب التى من المفترض ان تكون قد كسبتها بالعمل الفعلى من اجل قضايا مصيريه كقضيه (القدس ) رحم الله الحكيم ( الملك فيصل ) ولا هى قامت بدعم دول المفروض انها شقيقه لعدم ارتهان مواقف تلك الدول وابتزازها فلم تؤسس للاسف لارضيه صلبه لدعمها فى مصيبه كبيرة كهذه . فضلا عن دخولها فى حروب هى بغنى عنها تأكل الاخضر واليابس ولا تجلب تلك الحروب لها سوى النقمه والعداء . نرى بأن النصيحه الوحيدة الان للسعوديه الدعاء وهو ( ربنا انا لا نسألك رد القضاء وانما نسألك اللطف فيه ) والله المستعان

  86. يا سيد عبد الباري إنك تدافع عن إنقاذ حكام السعودية آل سعود بشراسة؟!!!!!!! أتركهم في مصائبهم يتخبطون ومن كأس السم والعذاب الذي أذاقوه للأمة الإسلامية والعربية يشربون ، إنها لعنة كل الدماء والأرواح الزكية التي أسيلت وأزهقت في كل من أفغانستان والعراق وسوريا واليمن ومصر وليبيا ولبنان وفلسطين نعم تآمروا حتى على فلسطين

  87. المتنبي: ومن البلية عذل من لا يرعوي………. عن جهله وخطاب من لا يفهم
    الذي لا ياخذ العبرة مما حصل للقذافي وصدام وعرفات و بن علي فليذهب الى مصيره المشئوم
    وحكام آل سعود اعمى الله بصيرتهم و سيلاقو مصيرا اسوأ من المذكورين وربك يسلط من يشاء على من يشاء

  88. حان وقت العدالة
    بداية نهاية الإرهاب السعودي قريبا

  89. الى اردني ملوش خص
    الحقيقة حين قرأت كلامك شككت ان تكون فردا من افراد العائلة الحاكمة السعودية،بالله عليك الست الامير تركي ال سعود؟؟؟انت لست اردني،لان الاردنيون مشهورون بشهامتهم،اكيد انت فرد من افراد ال سعود،او ممكن ان تكون الجنرال العشقي،الله اعلم.

  90. إذا تصالح السعودية مع الإيراني الممول فلن نرى مقالا واحدا عنه ودليل ذالك في أردوغان كان هنالك مقالا عنه كل يوم تقريبا وعندما تصالح مع روسي وهرول إليه الايرانيون تغير كل شيئ الحمدالله الذي جعل المال يغير االأشياء والاحوال

  91. استاذنا العزيز عبد البارى عطوان مقال جميل وشرح مبسط ولكن اولا ان الجزاء من جنس العمل وما ظالم الا سيبلى بظالم ثانيا اقتراحاتك لايمكن العمل بها لان كل فقرة تقابلها عمل مضاد وعلى سبيل المثال الفقرة التى تريد ان يعمل لوبى عربى مع السعودية وهنا يتضح ان السعودية لم تجعل لها صديق عربى سواء على مستوى الفرد او الحكومة فهل تريد العراق الذى يعانى حتى الان من جراء جلب الجيوش العالمية لضرب العراق واصدار الفتاوى التكفيرية وارسال الارهابيين ودعمهم ام تريد اليمن الذى قتلت السعودية الاطفال والنساء فى صالات الافراح والطلبة فى مدارسهم والمرضى فى مستشفياتهم ام الابريا فى الاسواق ام تريد سوريا التى دمرت مدنها بدعم الجماعات الارهابية المدعومة بالمال والسلاح من السعودية ام تريد ليبيا ام مصر ام تونس ام لبنان وباقى الدول العربية… السعودية الان يجب ان تواجه مصيرها لوحدها وماقد يصيبها وكما تسببت فى تشتيت الشعوب العربية وتفكيك حكوماتها لابد ان تشرب من نفس الكاس التى كانت تسقى به الشعوب العربية والجزاء من جنس العمل
    ربما اذا اعتذرت لايران رسميا والغت الفتاوى التكفيرية واعترفت بان ايران دولة اسلامية واعتذرت لسوريا ورئيسها وعوضت اهالى القتلى فى اليمن وسوريا والعراق واعادت بنا وادمرته الالة الحربية السعودية من جسور ومستشفيات ومدارس فى اليمن واوقفت رسميا دعم المنظمات الارهابية فى سوريا وتعويض سوريا لما لحق بها وكذلك العراق وباقى الدول العربية فلربما ان يوقف نزيف الجرح الذى تسببت به السعودية فى نزيف الدماء فى الوطن العربى ام غير ذلك فلسان حال الجميع ان ينتظر ما ستاول اليه السعودية ليست سماتة ولاكن انتقاما لها على ما اقترفته يداها

  92. رغم الماخذ على الحكومه السعوديه التي فرطت في دماء المسلمين … وبداءت تتضح معالم تنسيق و علاقات مع الصهاينه … ورغم التكبر من الشعب السعودي والخليجي بشكل عام على باقي الشعوب العربيه …. وبرغم كل شيء …. تبقى السعوديه حاضنه العرب والاسلام وارض الحرمين … الله يارب يحمي السعوديه ارضا وشعبا من الشرور ….

  93. لماذا لا يقوم العرب بالرد عليهم حسب طريقتهم، ملايين القتلى قي حروب امريكا من العرب والمسلمين، اليس هناك من يذود عنهم؟ ام كان السعوديين شركاء معهم في هذه الجرائم؟ لو ان السعوديون برءاء من دم العرب، فليطالبوا بتعويضات عنهم

  94. احسنت كالعاده استاذ عطوان واتخذت الموقف النبيل في التكلم عن هذا الموضوع. سبق واني كتبت عن هذه المشكله ولخصت الحل السعودي هو التوبه وقصدت ان تتخلص السعوديه من المشاكل الحاليه باسرع وقت ممكن. اتمنى ان يكون الاجتماع القادم لحل مشكلة اليمن في مسقط ناجحا. اهم مخاوف السعوديه من نجاحه هو الخطر الايراني اللامباشر. لا اعتقد ان ايران تهتم بالسعوديه بقدر مخاوف السعوديه من ايران. ايران دوله ضعيفه عسكريا لذلك تبالغ باسلحتها الخياليه.
    اقتراحي ، ان السعوديه خلال محامي بارع تربط تعويظات 9/11 بالتعويضات المطلوبه من امريكا ل سوريه، العراق، ليبيا واليمن وانا متاكد انها اكثر من تعويضات 9/11.
    انا اعتقد ان اوباما تظاهر بطرح الفيتو وبعد الاهانه له من قبل السعوديه في اخر اجتماع في الرياض ، وجد فرصة الانتقام وعمل بها وسوف يحاول الانتقام اكثر قبل مغادرته البيت الابيض بعد ان تطلب السعوديه من القوات الامريكيه بالرحيل. ليس عندنا علم الغيب وربما تجري الامور للاسوأ وبسرعه .

  95. الشعب العربي السعودي الشقيق العريق …لا تهنو ولا تحزنوا
    الأرزاق بيد الله عز وجل وهو النافع وهو الضار…واحيانا يكون الابتلاء محبة ورحمه ومغفره عاجله في الدنيا قبل الاخره …
    ولا تظنو ان خزائن ال سعود وما كنزوه من الذهب والفضه وتريليونات من الاوراق النقديه وتأجير المنابع ستؤثر على ما كتبه الله لكم من رزق في اللوح المحفوظ…..واما بالنسبة الى تلك الامواج من الشامتون فهم ليس بأفضل حال وانفاسهم على المحك وسبقوكم الى ارض الابتلائات كلهم يدفعون الفواتير
    مثلما ستفعلون ولطالما ذهبت المليارات ادراج الرياح وتم الحجز عليها ….انتم وهم ونحن للاسف الشديد منتزع منا المصير
    وليس منذ اللحظه ولكن منذ اعتقدنا اننا نستطيع مواجهة العالم بالعجز والكسل والفشل والخضوع الطويل

  96. يا أخ عبد الباري هل أموال السعوديه هي أموال ال. سعود أم كنوز موجوده. في باطن الأرض أوجدها الله للعرب والمسلمين لدعم إرساله المحمدية لنشر الإسلام وجلب الطمأنينة والأمان لشعوب الاسلاميه،ولكن للأسف يا أخ عبد الباري أن هوالاء الناس سوف يستجيبون لكل صغيره وكبيره تطلبهم لإلههم أمريكيا،،هذه مشكله بسيطه بالنسبه لهم التضحية بأموال ليس لهم اقل خساره من التضحية بالحكم وبما أن الذي أوجدهم لحكم بلاد الحرمين هو العنصر الانجلوسكسوني على حساب الخلافه الاسلاميه،فسوف يكونون مخلصين لاسيادهم ، وبالمعنى الدارج حاميها حراميها ،وخل العالم العربي والإسلامي كسر بعض،

  97. كلي الم وحسرة على الثقة الكبيرة التي كانت توليها السعودية لهؤلاء الاوغاد الذين لا يهمهم لا الصديق ولا الرفيق
    وهناك من واجب قومي وديني على القضاة والمسنشارين الدوليين في العالم العربي الوقوف الى جانب الاخوة في السعودية على المعاملة بالمثل والبحث عن مخرج لهذة الورطة التي ستطال كل الوطن العربي وبما فيها أيضا الدول الإسلامية لانها هجمة شرسة على السعودية خاصة والعالم العربي والإسلامي بصفة عامة لوضع هؤلاء الاوغاد في مأزق مهما تجبروا علينا فاننا نثق بالله ان يعيد الامة الى رشدها وصوابها وهذا درس لكل من يثق بامريكا وأوروبا
    انه الاستعمار الخفي الذي باركناه بايدينا .

  98. السعودية دولة عربية نتمنى لها الخير.
    احترم الأستاذ عبد الباري ومقالته كالعادة غنية وقوية.
    ما اتمناه هو ان يقوم المعنيون في السعودية على مراجعة التعليقات على هذه المقالة ليتعرفوا على اراء المجتمع العربي في دولتهم ويقرروا في ضوء ذلك ما يلزمهم عمله.

  99. يا حج خريستو.
    بادئ ذي بدء ، ثبت الان وبالوجه القطعي، اننا نحن بني يعرب ،هي الجهة المعتدية على ايران كمنفذين لمخططات وسياسات الصهاينة والامريكان عام 79 .
    عندما ادرك صدام رحمه الله لاحقا ذلك ، قلب ظهر المجنّ للامريكان الا انه كان متأخرا فلقي ما لقي على يد عملاء الامريكان امثال المالكي وغيره.
    اضيف ايضا :
    ان الصلح على دماء الشعوب ومقدّراتها لا يتم على (فنجان قهوة) كما تعتقد انت وغيرك،
    مئات الالاف زُهقت ارواحهم في الحرب العراقية الايرانية ومن كلا الطرفين ، مئات المليارات قد تم خسرانها ، من الطرفين ايضا.
    الاتفاق الايراني العراقي كان على وقف الحرب ، وقد تم ذلك ……ولا اذكر بانه قد تم عقد صلح حقيقي بين الطرفين لتنكث به ايران .
    ليس دوما يتواءم ما نتمناه ونرغب به مع ما يحصل بالفعل
    اقول هذا بمرارة وبالرغم مما قلت لا ازال اترحّم على روح صدّام.
    الا انه ادرك بعد فوات الاوان ، حقائق الامور وبدء بالتصرف على اساس ذلك الادراك متأخرا ولهذا اكرمه الله بنطق الشهادتين على حبل المشنقة .

  100. يا سيد ASAZ عليك ان تستطيع اثبات ان الاجرام الامريكي والصهيوني في حق الشعوب هو ارهاب اولا . ففي شريعة الغاب ، تنقلب المفاهيم وامعاني المصطلحات .
    من الذي يضع المصطلحات ومعانيها وينجر وراءهم العالم ؟؟؟ اليسو الامريكان ؟؟؟
    لقد تم تفصيل تلك المصطلحات على المقاس الامريكي الصهيوني مسبقا ، ووافق عليه وتبعته حكام ومعظم شعوب الارض لاحقا .
    ليس اسهل على الامريكان من تفصيل ما يريدون من قوانين اممية تلزم الجميع .
    سيكون الارهاب الامريكي والصهيوني في حق الشعوب ،دفاعا عن النفس والحريات والقيم والمبادئ الدوليه ، وسيكون دفاع المظلوم عن نفسه ارهابا .
    نحن قبلنا بهذه المعاني والتعريفات منذ زمن،حتى منذ ما قبل احداث (11)سبتمبر.تساوقنا مع ذلك ورضينا به ، واصدر ولاة الامور في بلدان (بني يعرب) وغيرها احكامهم على شعوبهم بالاستناد الى ذلك، فهل يستطيع آل سعود وغيرهم من حكام العرب والمسلمين الرجوع عن ذلك الان ؟؟؟؟ لا اعتقد ذلك .

  101. النصائح لاتنفع إلا لمن كان قلبه ناصح اي سليم وإلا لأ هتدى ابليس وانتهت مأساة الجنس البشري ..عبد الباري عطوان يتمنى ان بنقلب الأسود ابيض وهذا محال لأنه من شب على شيء شاب عليه فقتل الملايين بشعوذة الجهاد في سبيل الله وفي الحقيقة هو في سبيل امريكا فاي رجاء تمناه عبد الباري عطوان من توبة ابليس لكل يدخل الجميع في طاعة الله!! النور له وزن ولكن عند المستبصرين فقط.

  102. الاستاذ عبد الباري…اضافة الى ماذكرت عن المحامين في أمريكا…فان هناك funds توظف محامين في هكذا قضايا وتجني أرباحا طائلة توزعها على المشاركين فيها….كما أن التعويض الذي تحكم به المحاكم الأمريكية في هكذا قضايا هو ثلاثة أضعاف التعويض الذي يحكم به في قضايا التعويض الأخرى.

  103. كلام سليم استاذنا عبد الباري………الا انه وللاسف الشديد ،فان الصلف السعودي المستشري هناك ،حتى على مستوى الشعب السعودي ، يحولان دون الاخذ بنصائحك للخروج من هذه الازمة،ففي حواراتنا مع شرائح من الشعب السعودي وكرد على مثل كلامك هذا ونصائحك،يردّون بكيل الاتهامات للعرب شعوبا وحكام، بالخيانة والانهزامية ونكران الجميل السعودي وما الى ذلك من امور، ناسين ومتناسين بأن السعودية نفسها، هي التي كانت تقود معظم السياسات العربية وتضغط باتجاه تبنياها كما حصل مع الفلسطينيين في التوجه نحوالاستجابة للرغبات الاسرائيلية التي انتجت لنا اتفاقيات اوسلوالمذلّة وما شابهها وفي التوجه نحو التطبيع العربي والاسلامي مع الكيان الصهيوني.
    هذا الصلف والغباء يتجسد حاليا في كيل الاتهامات لكافة (العربان) ومنهم مصر والفلسطينيين والاردنيين واللبنانيين …وغيرهم، وكأننا نحن من دفعهم لتبنَي سياسات السعودية وتحالفها مع الامريكان طوال العقود الماضية .
    على سبيل المثال ، عندما تقترح عليهم بضرورة التوجه الى التصالح مع الايرانيين او الحوثيين، لا تجد لديهم الا كلمة ( يخَسَو) بتسكين الياء والواو،حسب لهجتهم، بل ان اذهان البعض منهم والذين يشطحون في احلامهم ، يردّ بامكانية ارسال (شويّة)ارهابيين الى امريكا ، ظانا انه يستطيع ردع وتخويف الامريكان هههههههههههه.
    انني اعتقد واكاد اكون جازما، بأنه قد تم فعلا ومنذ بعض الوقت،قد تم الحجز احتياطا على الاصول والمليارات السعودية في امريكا، هكذا هو الحال في مثل تلك القضايا ، اذ يتم الحجز احتياطا على اموال المشتكى عليه بمجرد رفع اي دعوى قضائية حقوقية عليه . هذا في حال اردنا تطبيق قوانين لدى دول محترمة ، فكيف الحال عندما نحتكم الى شريعة الغاب الامريكي ، عندما يكون الحاكم والخصم والجلاد متجسّدا في في جهة واحدة ؟؟؟.
    ان عهد آل سعود قد ولّى، وكذلك مقدّراتهم وثرواتهم الموجودة في امريكا والموجودة في بلدهم ايضا. ان تقدير ما يقارب ال 3.3 ترليون دولار كتعويضات للامريكان ، يعني وضع اليد على البترول السعودي لمدى (15) خمسة عشر عاما قادمة اضافة الى املاك السعودية في امريكا. الكل العربي والاسلامي سيلحق به الضرر وليس السعوديين والخليجيين فقط.
    كل ذلك وغيره، ما هو الا نتاج الغباء والصلف وانعدام الرؤيا للسعوديين وعرب النفط ، والذي مارسوه عبر عقود من الزمن.
    انه درس للامم الحيّة والتي لديها ولو حد ادنى، من الاعتبارلشعوبها ومصالحها وكرامتها ، والذي افتقده عرب النفط عبر عقود من الزمن .
    هنيئا للشعوب الخليجية (المطبّلة) ليل نهار خلف قيادتها .
    هنيئا للشعوب العربية الساكتة على فساد قادتها ونخبها.
    هنيئا لرعاة الابقار في امريكا…….( الكاوبويز)
    والخزي والعار لكل من لا يتعظ .

  104. يا سيدي الفاضل اموال السعودية في جميع الأحوال ذاهبه الى امريكا والغرب لا محال في شراء الأسلحة لتدمير الشعوب فمن الأفضل توزع على أهل الضحايا حتى تكف شرها عن ما تبقى من اليمن وسوريا.

  105. العواءل الامريكيه الذين فقدوا اعزاهم لهم الحق وكل الحق لمقاظات الموسسه الوهابيه الحاكمه لدعمهم الارهاب فكريا وماليا 15 من محموع 19 هم سعوديون وكما يتدخلون في سوريه والعراق وليبيا وافغانستان وايران باسم الثوار وانا اشجع كل من فقد عزيز على ايدي وهابي ان يقاضي السعوديه مملكه الوهابيه

  106. شكرًا اخ عبد الباري صدقت ونصحت ولكن لا تهدي من تشاء انظر الي ما كتبه الفارس حتي الان لا يوجد عقل لقد فعل النفط والمال والفكر التكفير بأمه محمد من السوء الي اخر مدي وهذا الفارس الم يري كيف فعل الأمريكان بالعراق وكيف زار رمسفيلد العراق واعتقد ان له صور مع صدام حسين وكان خطاء المرحوم صدام ان صدق وخدع من عرب السعودية والخليج بحربه الأولي والثانيه وكيف تم تدمير دوله حديثه ، وهل دول مثل السعودية سوف يرحما الأمريكان وكل دوله لها مثل ما فعلت والحكم للقوي علي من هو اضعف انه الشرق الأوسط الجديد أيها المعلق الفارس افهم ذالك واتبع ما نصح به ابن عطوان ولَك الشكر يا سيد عطوان ولو كان مثلك كثير لما وصلنا الي ما نحن فيه

  107. No matter what we feel and how we are sorry or not for Saudi Arabia , who damages something related to the American national things , he will pay the cost, do not doubt it, for example , BP (British petroleum) so far paid almost 23 billions dollars for the Gulf of Mexico oil leak

  108. نرجوا من مفتي بني سعود وكبار علمائهم تكفير كل أعضاء مجلس الشيوخ الامريكي والحكومة الامريكية ومحاكمها وقضاتها ومحامييها وكل الدول والشعوب التي ابتهجت بقرار مجلس الشيوخ…!

  109. السعودية هي من لف حبل المشنقة علئ عنقها عندما رهنت كل شي ووقعت علئ عقود البترول كل عقد لا يقل عن مائة عام واذا فسخت العقود سوف تخسر اكثر مما تستفيد السعودية رهنت كل شي حتئ مجاري تصريف المياء الدولة من الملك الئ الامير بقائهم بيد امريكا اقسم اي حركة تتحركها السعودية بدون علم امريكا وبدون رغبة منها سيختفي الحكم والئ الابد وياتون بحكومة جديدة الحل الوحيد الشعب يسقط هذة الحكومة وبهذة الحالة السعودية تتخلص من الابتزاز وتبقئ امريكا والحكومة السابقة هي من تتحمل التبعات افضل شي هو اسقاط النظام الملكي علئ ايدي الشعب السعودي قبل ان تسقطة امريكا وتعيث بالارض فسادا

  110. ‘الامر الغريب ان مسؤولين سعوديين سربوا لصحفهم وادواتهم الإعلامية الضاربة، معلومات على درجة كبيرة من السذاجة، أبرزها ان هذا القانون لا يستهدف السعودية وانما إيران’

    الواقع أن هذا القانون لا يسمي أحدا فهو لا يحتوي على اسم المملكة العربية السعودية و لا على إيران. فكل ما تسمعونه في الإعلام هو تعليق و آراء و ليس نص القانون. هل هناك نية عند أمريكا لاستهداف السعودية؟. طبعا، و ليس السعودية و حسب. فمن خلال مكر الأمريكان فإنهم يريدون أن يطبقوا هذا القانون على كل من شاؤوا حتى و لو كان التهم مفتراة. و بهذا فبدلا من بقرة حلوب واحدة فإنهم يطمعون في استخدام قطيع كامل.

  111. نصيحة عبد الباري عطوان للسعوديه بما يخص ردها على أمريكا غير قابل للتنفيذ أبداًً لأن أمريكا ممكن أن تجمد كل أموال السعوديه بأمر من محكمه صغيره.
    ثانياً كل مبيعات البترول تمرعن طريق أمريكا لأنها تباع بالدولار ويمكن لأمريكا أن تجمد كلها. وإذا حاولت السعوديه بيع نفطها بعمله اُخرى سيطردها الأمريكى والغرب من سويفت أي التحويل المالى العالمى مثل ما فعلوا بإيران.
    أما إذا تعقدت الاُمور سيحتلون منابع البترول بكل سهوله ويقسمون السعوديه إلى دويلات صغيره ولن يفقد أي عربى النوم لما يحصل لآل سعود السعوديه. لقد سلط عليهم رب العالمين بمن هو أظلم وأقوى منهم بكثير.

  112. نحن في مرحلة ستنقلب فيها الأمور جميعها فالزلازل قادم لا محاله من خنق السعوديه ومصر اقتصاديا لمصلحه اسرائيل ، ستقام دوله اليهود الكبرى من الفرات الى النيل وسيحكم اليهود العالم والعرب ، ستجد ثلثهم مهاجر وثلثهم. يقتل بعضهم بعضا والثلث الأخير سيكون في مجاعه سيسهل على الأعور الدجال اسرائيل حكمهم بمساعدت أمريكا خادم الدجال

  113. لاتنسئ يا استاذ عبد الباري ان شركات المحاماة اللتي ستقاضي السعودية والشركات اللتي ستدافع عن السعودية ستتقاضئ البلايين من السعودية علئ الطرفين ومعظم المحاميين الكبار باهظي الثمن وكبار النفوذ هم من الجالية اليهودية في امريكا وقسم كبير من هذه الاموال والبلايين ستنتهي في اسرائيل حتما٠

  114. لعنه العراق…الذي دمرته اموالهم….
    منذ ان اشتد عودنا ونحن نعهدك بجانب الحق والصواب ونقراء مقالاتك يا عطوان….
    لما تميل الان انت ونحن نعرف ان السعوديه حكومه وشعب كما هو ظاهر في اغلب تعليقات السعوديين المكفرين هنا…مسؤلون عن دم مليون شهيد عراقي وارهاب في سوريا وحرب في اليمن واسقاط حكومه في ليبيا..فلماذا تتعاطف معهم وتحاول جاهدا ان تساوي بيننا ك ضحايا وبيهم ك مجرمين…..
    احترم شعورنا على الاقل وانت تقترح بقاء ممول الاهاب الذي دمر اوطاننا…
    المال السعودي ان لم يذهب على التعويضات فسيوجه نحو داعش في الموصل والنصره في حلب والقاعده في اليمن وانصار الشريعه في ليبيا…هذا المال لطالما كان نقمه علينا……

    اين حقوقيونا اين قضائنا عن مقاضاة السعوديه

  115. السعودية تشرب من الكأس اللذي سقته لاشقائها من العرب والمسلمين. وهذا يؤلمنا أن نرى بعضنا يكيد لأخيه.إن المرابين الحاكمين والمتنفذين في الخفاء لايعرفون معنى الصداقة والأخوة. لقد قالها تشرشل قديما.لا اصدقاء دائمين وإنما هناك مصالح دائمة. فلماذا لا يعد العرب ليوم كهذا. سلموا أموالهم للصهاينة ليرتفع بها وأغلب المسلمين مشردين بالحروب والمجاعات ياللاسف بلد الحرمين لو أنها كانت تحكم من رجال لما ضاعت فلسطين ولما ضاع اليمن وسوريا وليبيا ولما ضاعت ثرواتنا ولما استبيحت اعراضنا.
    انتهى دور ال سعود في المنطقة. بل إن التقسيم قادم وكذالك لمصر. القادم ادهى وأمر. نسأل الله ان يجنبنا شر أعداء الأمة وان يوحدنا تحت راية واحدة

  116. السلام عليكم
    750 مليار دولار في امريكا هل هذا عدل يا حكام المسلمين يا ال سعود !!!
    واغلب الشعوب المسلمه تعيش في فقر لا يعلمه الا الله ،
    والله وقعتوا وما حدا سما ( تشديد الميم )عليكوا ،
    ليش شماته بكم لكن دوله بحجم السعوديه كيف بلعت الطعم
    اعتقد ان السعوديه ستدفع المطلوب منها وفوقها حبه مسك مقابل ان تظل امريكا وإسرائيل ترضى عنهم
    وذلك مقابل الكراسي

  117. نسأل الله أن يلطف بالسعودية والأمة العربية والإسلامية،ويفيقوا ويتكاتفوا ويوقفوا الحروب،ويقفوا في وجه الإرهاب،فالكل مقصود مستهدف،مادام يقول لاإله إلا الله،محمد رسول الله،والله يسلك لوحايل.

  118. لاحظوا أنه لم تقم ولو مظاهرة واحدة في أي دولة عربية، أو إسلامية، لمساندة السعودية والتنديد بهذا القانون.
    كل الشعوب العربية ابتهجت لهذا القرار وفرحت به، بغضا في الأثرياء السعوديين الذين كانوا يتصورون البشر أدنى من الحشرة .
    ومواقف أبناء الشعوب العربية المبتهجة بهذا القانون بارزة من خلال تعليقاتهم في مختلف وسائل الإعلام

  119. من هذه الدولة أو الشخص يأخذ حبوب الشجاعة ويشرب حليب السباع يتضامن ومع السعودية يرفع دعوى ضد امريكا من حيدر العبادي الذي مصيره ومصير حكومته مرهون بالدعم الأميركي لولاها لكان العبادي وجماعته في اقفاص داعش من محمود عباس الذي حضر جنازة بيريز توسل نتنياهو حضورها من العملاء أفغانستان بي إضافة السعودية تعلم جيدا أنها لا تستطيع مقاضاة امريكا بسبب أنها أيضا مشاركة معها في الغزو في كل جرائمها في حق الشعوب العربية والإسلامية من أين انطلقت طائرات الأميركية التي قصفت العراق أليس من القواعد السعودية الخليجية من أين غزت امريكا العراق ودخلته أليس من الأراضي السعودية والكويتية الخليجية ستكون هي أيضا مجبرة على أداء التعويضات للعراقيين وافغان وسوريين الليبين هي أيضا شاركت في حروب امريكا في المنطقة حلول السعودية محدودة للغاية وأي الحل تختارها يشوبها كأس السم اما قبول بي الابتزاز الأميركي والذي اكيد ستكون بي المليارات التصالح مع إيران عدوتها التالف مع أردوغان والإخوان هذا يعني أغضاب حليفها السيسي والإمارات التي علاقتها بيها متوترة اصلا دليل مشاركة الشيخ الأزهر في مؤتمر غرزوني أخرج الوهابية السلفية من أهل السنة والجماعة وتجارب مصر مع روسيا ربما إيران مواقفها الداعمة للنظام الاسد يعني أن السعودية في الحقيقة لا وجد لها الحلفاء حلفاؤها ينافقونها تحالف مبني على الرز ومنح الأموال ليس تحالفا تريد التطبيع مع الاسراءي زار عشقي آكي فيصل الاسراءيل لماذا لم تتدخل الاسراءيل لصالحها في كونغراس والجميع يعرف نفوذ الاسراءيل داخل كونغراس ونفوذ نتنياهوا نفوذه فيها أكثر من نفوذ أوباما ومع ذلك لم يتدخل سئل هنري كيسنجر ثعلب السياسة الأميركية ماهر عن علاقة امريكا السعودي هي بالنسبة امريكا البقرة نفط نحلبها عندما يجف نفطها سوف نذبحها وجودنا في الشرق الأوسط يرتكز على أمرين فقط حماية حليفتنا واحدة في المنطقة الاسراءيل وحماية الآبار النفط قال الآبار لم يذكر حماة الانظمة

  120. الحكام السعوديون يعرفون أنهم تحت رحمة الولايات المتحدة، فمتى أرادت إبعادهم عن الحكم أبعدتهم، وأنهت حكمهم إلى الأبد ؛ وهو أمر لا يخص السعودية وحدها؛ بل جل الدول العربية تدرك هذا، وتدرك أن غضبة صغيرة من حكومة الولايات المتحدة سيكون في الدمار الشامل لحكمهم.
    ولذلك فأنه يستحيل على السعودية أن تفعل أي شيء، أو حتى ان تفكر في عملية انتقامية أو شبة انتقامية، أو في إلحاق أي ضرر بالمصالح الأمريكية في أي نقطة في العالم، وإلا فإن مصيرهم سيكون شرا من سجناء غوانتامالو ..
    ليس لهم من أمر إلا الانبطاح على بطونهم المنتفحة بالقاذورات والموبقات، وترك الأمريكيين يفعلون فيهم ما يفعلون، ولا حق لهم حتى في قول : (أحح) ، تألما أو طلبا لعدم التوغل عميقا في أحشائهم..

  121. تحدثت عن الابتزاز المالي ولم تتحدث عن الاببتزاز السياسي الذي سيكلف السعوديه المزيد من الركوع للولايات المتحده وبشكل خاص لإسرائيل كي تستخدم نفوذها في هذه القضية

  122. من الأمثال الشعبية التونسية المشهورة نقول : العجوز هازها الواد و هي تقول العام صابة. …
    هذا حال حكومة و شعب المملكة العربية السعودية. انهم في حاجة الى التواضع و العودة العقل ، السعودي اليوم يبحث عن تبريرات لا عن حلول و الأدهى انهم لا يزالون يتوهمون ان الخطر الأكبر هو ايران و الشيعة في حين ان حليفهم التقليدي و الاستراتيجي و التاريخي و الاقتصادي أمريكا هي من تحضر في نعشهم .
    كلنا مسلمون و نحن الان في لحظة تاريخية فارقة قد لا نجد السعودية مستقبلا . انها بداية النهاية لحلم سعودي بالدخول مصاف الدول الكبرى . اللعب مع الكبار يتطلب جهدا كبيرا وهو ما لا تستطيع للسعودية توفيره لوحدها . السياسة مصالح و ليست مبادئ او قيم . و لكم في اردوغان حكمة و عبر ……

  123. اخي اساذ عبدالبري شكرا نقاط لتي ثرته هي الوسيل الوحده لتي تنقذ سعودي وشعوب العربيه من جرايم المريكي لاكن نعلم ان محيط الاسره المالكه تخجب موقع جريدة رعي ولا اظن هناك من يطلع علي صايح لتي قدمة له وتصالح المملكه مع محيطه مستبعد ستبقاء في عناد لا اخر الحظ واخر دولار في خزنته ترشي بيه رقم كل الحقد والقتل ودمار وتشريد وتهجير لشقاء من العراق الي سوريا وحتا اليمن اذا لاجئت لهم المملكه يصالح معاه ويكون في صف الول في وجه امريكا في القنون واروقة الامم المتحدة ونسف نعلم علم اليغن كمثلنا ان سعوديه تفضل ترهن شعب وثروات كله لا امريكا ولا تعود الي سوريا والعراق او ليبيا وليمن او حتا ايران

  124. لا تفرح ولا تشــــــــمت كثيرا ياســــــــيد عطوان ، فلن يحدث شــئ مما ذكرته للســـعوديه. فقد أعرب اليوم السيناتور ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي عن اعتقاده بوجود عواقب لقانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب” (جاستا) ، وأن القانون يستحق المزيد من النقاش قائلا بأنه لم يركز أحد على الجوانب السلبية المحتملة فيما يخص علاقاتنا الدولية. لذلك من الواضح أن هناك دوافع إنتخابيه للإســتعجال في إصدار القانون ، وبجرد أن تنتهي الإنتخابات هناك إحتمال كبير بمراجعته وإلغائه.

  125. يا سيد اردني ملوش خص
    1- اسمح لي ان اكون اول من يرد عليك ولا يخونك او يشتمك، ولكنني اختلف معك وان كنت اقف بجانبك عندما يكون الحديث عن الخطر الايراني
    2- صراحة تعليقك استفزني حتى وان كان باب السخرية.
    3- لن اعلق على فرك البصل باعيننا فلا الفلسطينيون شمتوا، ولا السعودية منتقمة، وان كنت تقصد السيد عبدالباري فانا لم ارى غير النصيحة.
    =====
    دعنا من الخلاف ولنركز على السؤال الذي طرحته، لماذا تضغط اميركا على السعودية؟ اوافقك الرأي بأن المال في جيبها، ولكن الم يكن نفط صدام في جيبها ايضا؟؟
    ====
    مشكلة اسرائيل ليست مع السعودية بل مع العقيدة الاسلامية
    ====
    فلنفرض جدلا ان السعودية وقعت اتفاق سلام مع اسرائيل، هل سيتوقف المسلمون عن المطالبة بفلسطين، هل تستطيع السعودية حذف قبلة المسلمين الاولى من وجدان المسلمين؟ لا
    ===
    مصر وقعت، والاردن وقعت، والمنظمة وقعت، هل وقعت الشعوب؟ هل طبعت؟ هل رضيت؟ اولم يزال الملايين في مصر والاردن وفلسطين قلوبهم ترنوا الى القدس؟؟ اولم تزال الملايين مستعدة للجهاد والتضحية
    ==
    يا سيدي مشكلة اسرائيل مع الاسلام انه بطبيعته ولحكمة من الله هو الديانه الوحيدة اللتي لا كهنوت له، الله لم يعين له بابا او ولي فقيه ان قال للامة للخلف در استداروا او ان قال لليمين در استداروا
    ==
    او لا ترى كيف ينفخ الروس والامريكان واسرائيل في هيبة ايران ويفضحون العرب كلما اتصلوا بهم، هل تصدق ان اسرائيل تبول على نفسها كلما خطب حسن؟ لا يا سيدي هم يصنعون الابطال اللتي سوف توقع
    ==
    يا سيدي يريدون استبدال السعودية بمن يملك قيادة مخولة من السماء ان قالت يمين سار الشعب يمين, قيادة عندها بدل القدس اقداس .. وحفنة تراب من كربلاء تساوي مئة قدس, والشاطر يفهم
    ==
    ويبقى الرقم الصعب الذي خبره المغول ومن والاهم، وحطم امالهم حتى بعد سقوط القيادة العباسية، الاسلام
    ==
    واكثر من هذا سيحذف التعليق، ولكن من لا يرى ٥٠٠٠٠٠ قتيل فهو اعمى بصر وبصيرة

  126. عبد ربه منصور هادي سيكون سببا لخراب السعودية وزوال آل سعود … سبحان الله يسخر الله اضعف خلقه لتدمير اعتى المتجبرين من خلقه .. مثل الناموسة الصغيرة الضعيغة التي سخرها الله لتكون سببا في هلاك النمرود.

  127. لا يوجد اي دليل على تورط الحكومة السعوديه في احداث ١١ سبتمبر والوثائق السريه اثبتت ذالك اما ان السعوديه كانت تمول القاعده في أفغانستان اثناء حربها مع الاتحاد السوفيتي سابقا فهذا صحيح كذلك أمريكا ودوّل الخليج وغيرها قبل ان تنقلب القاعده عليهم وبالذات على السعوديه وبدأت عملياتها الارهابيه في السعوديه قبل أمريكا ونتذكر تفجيرات التسعينات في الرياض صدقوني المسأله كلها انهم يريدون الوصول الى تسويه مع أهالي الضحايا للحصول على تعويضات ولكن هيهات الحكومة السعوديه توافق على التسوية . ويكون ردها هاتوا دليل واحد فقط على تورطنا ومستعدين للدفع

  128. يعتقد آل سعود أن إسرائيل قد تنقذهم من السقوط والقانون الأمريكي ….لكن سقوطهما معا” بات حتميا” ..

  129. الأخ عبد الباري : اريد ان اعلق على نقطه واحده فقط من مقالك الممتاز، السعوديه لا تستطيع مقاضاه أميركا على ما فعلته من دمار في الدول العربيه وخاصه العراق . لانه باختصار السعوديه شريك أساسي والممول لجميع الحروب الاميريكيه في المنطقة ، أمريكا لا تقدم على اي مغامره في منطقتنا الا بعلم الحكومة السعوديه لتحضير الفتاوي الازمه لكل مناسبه من نجوم الستلايت ( شيوخ الفتنه ) . وللتمويل أيضاً ، هل نسينا ما حل بل العراق من تسبب في موت أطفال العراق بسبب الحصار وعدم وجود ادويه !؟؟ من الذي تسبب بموت مليون إنسان في العراق ؟ عندما كثرت شكاوي السعوديه من ايران وكانوا يحرضون الأمريكان على ايران ما قبل الاتفاق الننوي السري قال الأمريكان للسعوديين لما قتلتم أخاكم الذي كان يدافع عنكم ويقصدون هنا صدام رحمه الله ، (( انها خطيه صدام شهيد آلامه ))،،

  130. للاسف اغلب التعليقات تصيب الشخص بالغثيان ، كل هذا كره على دولة عربية
    كل هذا حقد في بطونكم تتمنون الدمار للسعودية من اجل استرضاء ايران وغيرها

  131. لا نعتقد ان السلطات السعودية ستستمع الينا او الى امثالنا، من العرب وهذا لا يضيرنا ولا نسعى اليه مطلقا، وانما الى “نصائح” أمثال دينيس روس، ومارتن انديك، وتشاس فريمان، واستشاراتهم توصياتهم، وهنيئا لها ولهم، وسنرى الى اين سيقودونها، والأيام بيننا فعلا.. ونأمل ان يكتب الله لنا ولهم عمرا لنتعرف على النتائج.

  132. المتضررين من جرائم السعوديه كثر و سيوطالبون قبل الأمريكان وهم اليمنيين السوريين البيين العراقيين الجزائريين الصحراويين هؤلاء كلهم يطلبون تعويضات عن الأضرار الت سببتها السعودية لهم و أمريكا بلد ديمقراطي ويحق لكل مواطن ان يقدم شكواه أمام القضاء

  133. اخي عبد الباري كلامك كل صحيح
    السعوديين لا يتعلمون ادرس و الامر ليس في يديهم و لا يقبلوا النصيحة الا من عند الصهاينة و الغربيين للاسف
    و لاكن الشيئ الاكيد سيدفعون الثمن باهظ دماء الابراياء من اليمنيين سيلعنونهم الى يوم الدين

  134. ادا كان المال السعودي يوظف في تمويل التطرف و قتل المسلمين، ويساهم في تقوية النفود الصهيوني كما نلا حض الان، فلا ضير ءادن ءا تم تجفيفه لصالح الغرب.

  135. سؤال ومناشدة ، نتوجه به إلى القانونيين وأهل الاختصاص :
    هل يسمح قانون ( جاستا ) للمواطنين العراقيين والسوريين واليمنيين والليبيين وقبلهم االأفغان بمقاضاة السعودية؟
    وهل تقبل المحاكم الأمريكية دعاوى المذكورين أعلاه ضد السعودية ؟ أم أن الأمر مقتصر على الأمريكيين ، سؤال ملح والإجابة أكثر إلحاحا .

  136. أستاذ عبد الباري. لم لم تذكر الصومال فى طلب التعويضات! ؟ أليس الصوماليون عرب أو حتى مسلمين! وقد ذكرت أفغانستان! ؟ ننتظر منك الاجابه أو الاعتذار.

  137. شطان يتبع شطان ولثنان السرقة ال المسلميين العرب والعرب نايممين بالعسل نوم . هنيا لكم بنو شيطان . مال السعودية كان لقتل المسلمين وبث العنصرية والطائفية بين الناس فا الشيطان السعودية لايبالي بدفع تعويضات الاثنان يطبخونن الطبببخه الشييطانية منن زمان.

  138. سادسا: توظيف بيوت محاماة دولية، بالتنسيق مع الحكومات العربية التي تضرر مواطنوها، وبناها التحتية من التدخلات العسكرية الامريكية، مثلما هو الحال في ليبيا والعراق واليمن وسورية، الى جانب أفغانستان، ومقاضاة الإدارة الامريكية لطلب آلاف المليارات من الدولارات كتعويضات لأهالي الضحايا والدمار المادي الذي لحق بهذه البلاد.
    More than 60 000 000 Muslims

  139. قليلة اليوم ردود بعض الوهابيين التي تكرر مقولة : { السعودية محسودة لغناها وملكها ووووو، ويطيلون في مثل هذا اللغو لدرجة ان تتمنى لو لم يدخل هؤلاء وكتابة تفاهاتهم بالموقع هذا المفترض ان يتبادل في ابناء الشعوب اراءهم ومعالجة مشاكلهم ولو بالعالم الافتراضي طالما ان ذلك عويض على الارض وواقع الحكام الظالمين والخانعين للاعداء، فقد ضاع النفط وضاعت معه هيبتهم ولم ينجزوا لهم امرا لا بكسب ود حبيب ولا بدفع غدر غادر ، ستنهش امريكا عظام حكام الخليج الى الى اخر حد ووقتذاك سيندمون ، ولا ينفعهم ذلك كما قيل قديما وحديثا ، السيد عطوان لقد نصحت ولكن لمن ؟؟؟ ولو نارا نفخت فيها لاضرمت ### ولكن انت تنفخ في رماد
    فالحذر الحذر على ناظريك جراء ذلك ، تولانا الله برحمته والسلام ختام

  140. هاد درس لكل الانظمة العميلة ل امريكا،، السعودية عملت كلشي بدا ياه امريكا و ساهمت بتدمير بلدان عربية متل سوريا و اليمن و ليبيا، و هلا الامريكان بعد ما انتهت مصلحتن معا بلشو يبتزوها،، بتوقع هاد جزاء يلي بيرتهن حالو للحرامي الامريكي

  141. ولاكن السوال هو ؛
    هل سنري العوده إلي عصور الميز مره أخري ، قبل ظهور النفط ؟!!

  142. احسنت استاذ عبد الباري لاحل للسعودية الا بالنقاط التي اوردتها

  143. نتمنى أن يكتب لك العمر المديد أستاذ عبد الباري لتر أن كل تحليلاتك ما هي إلا أمنيات وأحلام يقظة فالسعودية تعرف حجمها ونفوذها وستخرج منها وأنا على يقين بأنك ستقول اشتروا النواب أو القضاة من كلامكم المعهود الذي نعرفه وإن كنت تفكر بأن المملكة العربية السعودية ستعدل موقفها من إيران بسبب الضغط الغربي عليها فأنت واهم فالسعودية قد حزمت أمرها تجاه إيران وأيتامها في بلادنا العربية مهما كلف الثمن فهو صراع وجودي فدحرهم واجب ديني وعروبي أو أنها ستترك المجال للفرس لينتشروا وخزعبلاتهم لتنخر الشعوب العربية فهذا من المستحيلات والأيام ستثبت لك أن بلاد الحرمين منذ أن أكرمها الله بمحمد صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا هي حصن العرب الحصين وأبناؤها هم أحفاد الصحابة وأمريكا إن طبقت القانون فهي أول المتضررين فاليابان وفيتنام وكوبا والعراق والقائمة طويلة سترفع دعاوى ضدها ولا تنس سجل إيران الإجرامي في العراق وسوريا ولبنان واليمن والأحواز فسيكون وليمة دسمة للمحامين إن تم تطبيقه وكذلك إسرائيل فهذه الدول الثلاث أمريكا وإيران وإسرائيل هي أكثر الدول إجراما في العالم وتفوقها إيران بأنها دولة تصنع الميلشيات وهذه الخاصية تختص بها إيران وتمتاز بها على دول العالم

  144. يخطئ العرب اذا اعتقدوا ان هذه الدولة الأجنبية أوتلك ستكون حامية لهم في وقت الأزمات لذلك على البلدان العربية ان تعي جيداً ان قوتها وأمنها يأتي من خلال وحدة التنسيق الصادق فيما بينها وان تحل مشاكلها فيما بينها بعيداً عن الاستعانة بهذا الطرف الأجنبي او ذاك ، وهي قادرة على ذلك لانها تمتلك القوة بكافة اشكالها وخصوصاً ان العديد من بلدان عالمنا العربي وهبها الله بالكثير من الخيرات المادية والبشرية وباستطاعة الغني منها ان يعين ويساعد شقيقه البلد الاخر الذي هو غير قادر على تنمية بلده ورفاهية شعبه ، لقد كان الاولى بان تصرف المليارات على رفاهية وتنمية بلداننا بدلاً من صرفها على السلاح ليقتل بَعضُنَا البعض . الجريمة الكبرى ان نشاهد بلدان عربيان مثل سوريا أو اليمن وهما يدمران ويقتل ابنائها بالمال العربي كل هذا تم بتحريض من قبل قوى خارجية لا تريد الخير والازدهار والاستقرار لبلداننا . فهل سيعي حكماء هذه الامة ما يجري قبل فوات الاوان ويقولوا كفى ويحتكموا الى العقل لإنقاذ ما يمكن انقاذه .

  145. الاخ زكي
    فات الاوان …الخطه محكمة ، ولا تنسى ان معظم الحكام العرب باستئناء سوريا ، مرتبطه بشكل او بآخر مع امريكا بتحالف يصح ان نطلق عليه ( العبد مع سيده )
    اما الشعب العربي .. الصابت والمؤكد ان ثلاثة ارباع الشعب العربي لا تطيق يماع اسم السعوديه لكثرة ما احدثه حكامها من فساد وافساد وتآمر مع اعدائها ضد كل العرب .
    قلت في تعليق سابق ” ان الدولار الذي يتم سحبه من خزائن السعوديه ( لا يهم لمن يذهب ) هذا الدولار الذي ستفقده السعوديه ريما ينقذ نفس بشريه من الموت ذبحا او تفجيرا !!

  146. هل تريدون انقاذ اموال ال سعود ولماذا
    لتدمير والتخريب وهدم ما لم يهدموه
    يجب على الشعب العراقي واليمني واليبي والسوري ولبناني والسوداني برفع دعاوي عليهم وطلب تعويضات عن كل الخراب الذي احدثوه في هذا الاوطان
    نطالب بسحب كل ما لديهم حتى اخر ريال لانه ان بقى ريال واحد معهم سوف يشتروا به طلقه ليقتلوا بها واحد مننا

  147. الله يسعد مساؤكم بكل خير ونتمنى لابل ندعو الله ان يعمركم مع صحة العقل والدين حتى ترون عجائبه في خلقه

  148. تحليل جيد. يجب أن نهز أكتافنا بلا مبالاة، فالثروات ليست للشعوب، والنفط كان ولا يزال نقمة على الشعوب، وإن لم تخرب لن تعمر

  149. أكلت يوم أكل الثور الابيض….. الله يرحمك يا صدام.

  150. – بخصوص العرض الموجه للسعودية في رقم ( 1) في التراجع و الانسحاب وفتح صفحة جديدة مع الكيان الايراني.
    يجب ان نستفاد من دروس التاريخ الحديث مع هذا الكيان الايراني لأن بعكس ذلك فالسعودية ستتجه الى الهاوية إن طبقت عرض رقم واحد” و هذا ما انت لا تريده بالتأكيد يا سيد عطوان .
    – الكيان الايراني هو من يرفع لواء تصدير الثورة منذ عقود , و ليس السعودية ليتم توجيه الطلب لها بالتراجع , فالدعوة يجب ان توجه الى أصحاب لواء تصدير الخراب للتراجع عن غيهم و ان يعودوا الى هضبتهم خلف الجبال العربية.
    – كما إن العاقل المؤمن لا يترك رمح الله ” عراق عزة الدوري و صدام حسين رجال المقاومة العراقية الباسلة “, و يتحالف مع الكيان الايراني حسب دعوتك و الذي هو نقيض رمح الله.

    – فتصريحات الكيان الايراني الرسمية و ما أكثرها كلها تقر بأنه لولاها لما أحتلت امريكا شيطانها الاكبر العراق و افغنستان, هذا من جانب , و من جانب أخر فأن التجربة العراقية و الصفحة الجديدة الواعدة لما ما بعد انتهاء الحرب العراقية الايرانية عام 1988 , سرعان ما كشفت عن غدر هذا الكيان الذي شارك الصهيونية العالمية في حربها 1991 في طعن العراق عبر غزو ميليشيتها و حرسها الثوري للجنوب العراقي والذي عاثت فيه مجازر و مفاسد. بالاضافة لمشاركتها في احتلال و نهب العراق عام 2003 و ما زالت , فلا دواء لهم إلا الكي .
    -تدعوك ان تتراجع عن عرض رقم واحد, و إلا فسنسمعهم غداً يقولوا و بكل وقاحة بأن لولاهم لما سقطت الجزيرة العربية في يد ذات الحلفاء .
    – نأمل في ان تكون السعودية قد استوعبت التجربة العراقية و ان تكون مؤمنة بما فيه الكفاية لتنصر “رمح الله” في الارض ” العراق و اهله الاصلاء ” , فمن ينصر الله , فالله ناصره .

  151. يوجد مثل يقول…((امشي ورا المبكيك ولاتمشي ورا المضحكك))
    ال سعود يمشون ورا ء الا مريكي مثل الذي يقود سياره بدون اضواء ويسير على اضواء سيارة امامه..وعندما توقفت السيارة الاماميه نزل السائق صاحب السيارة الظلماء الى صاحب السياره وقال له لنا توقفت.. وبعصبيه…
    فقال له وقفت لأني وصلت الى بيتي…؟!!!
    السعوديه سارت خلف الاميركان وساهمت بتدمير البلدان كالعراق وسوريا وليبيا وافغانستان وقد اوصلتها الادارة الاميركيه الى نقطة اللاعوده…
    نعم سيدي لن تستطيع السعوديه ان تتخذ اي اجراء من النقاط التي نصحتها بها…وذلك لأنها اي السعوديه قد سلمت امرها وخزائنها للاميركان بل وحتى اراضيها واجوائها…ولن تقدر ان تقول لا للاميركان…..
    وهكذا جنت براقش على نفسها واهلها..
    احب ان اضيف الى القائمه ابعاد المستشارين السفهاء والحمقى…مثل عشقي

  152. ستتم الاستعانه بتوني بلير وخبراته في استنزاف العرب واغراقهم اكثر في المشاكل

  153. كلام صحيح %100السعودية بحاجة الى “لوبي” يكسب العرب قبل الامريكان، من خلال مواقف وطنية جديدة تستميل الشعوب قبل الحكومات، فصورتها في العالم العربي سيئة، بل أكثر سوءا من صورتها في العالم الغربي، ومن يقول غير ذلك يخدع نفسه.

  154. لا نشك سيد عطوان على طيب نيتك ومحبتك الجارفه للسعوديه والسعوديين ولكن طب نفسآ فلن يحدث شي وان حدث فخسائر امريكا منه اكثر من غيرها؟ فدعك من خارطه الاماني اما سمعه السعوديه فهي ممتازه في العالم العربي والاسلامي وسيئه جدآ لدى ايران ومحورها وجيشها الالكتروني ؟ ادعاء البراءه والمحبه للسعوديه اضنه لن يصدقك احد حتى انت لن تصدق نفسك فيه فمن يقف ضد الشعب العربي السوري لن يحب عدوة ايران الدوده؟ تريد السعوديه ان تخرج من اليمن وتترك سوريا ؟؟ لمن ؟ لصالح ايران عدوه السنه اللدوده ؟ هذا ما يتمناه المحور الصفوي ولن يحدث

  155. مشكلة الحكام العرب عموما والسعودية خصوصا انهم لايقيمون وزنا لشعوبهم ولا يقبلون منه الا السمع والطاعة العمياء فهل كان الشعب الخليجي يقبل بتكالب الانظمة الخليجية وتسابقها في الانبطاح لامريكا ودفع الملايير لتدمير العراق وهل يقبل بهذه الحرب العبثية في اليمن والمصيبة الاكبر انهم لا يعترفون بالاخطاء أبدا فإعلامهم الذي يعيش في عالمه الافتراضي ما زال يقدس ويخدر بسطاء الامة بطريقة تثيرالشفقة حينا والغثيان احيانا اخرى نحن المسلمين لانريد للمملكة الاالخير ولكن الحقائق على الارض والواقع يشيران الى الاتجاه المعاكس نماما.

  156. السلام عليكم بصراحة ال سعود ضيعوا بلدهم و تدخلوا في شؤون دول عربية أخرى لكن الوقت مازال ليتحدوا مع كل إخوانهم العرب و المسلمين الذين لا ينتظروف منهم شيء سوى حماية الحرمين هم يعرفون من هم و قوتهم

  157. قانونيا
    هناك محاكم جنائية وأخرى مدنيه
    بالنسبه class action law suits فهي مختصة في حال تضرر إعداد هائله من الناس بسبب إهمال شركه ما لامر تسبب بالاذى لمجموعه كبيره من الناس.
    المحاكم الجناءيه بحاجه لهيئة محلفين وتثبيت الجرم بحاجة لموافقة أو إدانة جميع الهيئة والتي يبلغ عددها 12 شخص.
    المحاكم المدنية لا يشترط موافقة هيئة المحلفين جميعا بل بالأغلبية حتى لو بصوت واحد.
    أمريكا بكل بساطه تريد التخلص من ال سعود تحديدا والاتي سيثبت قولي.
    كل عميل له مده صلاحية محدده

  158. هنيئاً للولايات المتحدة الامريكية حصادها الوفير من مليارات العرب التي ما كانت يوما ولن تكون للعرب ! وان كان للعرب منها نصيب فسيكون على شكل اسلحة توّرد للسعودية لتقتلهم بها!

  159. الم يتآمروا على العراق وليبيا وسوريا وباعوهم بثمن بخس لهؤلاء الاشرار، الآن قد جاء دورهم .. وعلى الباغي تدور الدوائر، فلن يشفع لهم شيئاً لانهم وقعوا بيد من لا يرحم بعد ان استنفذوهم وانتهى الدور المناط بهم بعد ان كانوا لهم خداماً اذلاء ينفذون الاوامر بغباء مفرط وبلا تعقل .
    الم يعلموا ان اموالهم يتم تدويرها بعد ان باعوهم نفطهم من جهة، وابتاعوا منهم السلاح الذي صدأ في مستودعاتهم بلا غاية او هدف من حيث يعلمون او لا يعلمون .. ام ان اسرائيل فتحصل من الولايات المتحدة على احدث الاسلحة على شكل مساعدات عسكرية من اموال هؤلاء السذج، والتي كان اخرها احدث طائرات F35, التي لا يستطيع هؤلاء الحصول عليها حتى بعقود مدفوعة الاجر، من اج المحافظة على تفوق اسرائيل العسكري، لينطق عليهم قوله تعالى : أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ۚ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا. “صدق الله العظيم”.
    زد على ذلك، تعاون ممالك الخليج وغيرها الامني والاقتصادي، الذي تكشفه وسائل الاعلام الاسرائيلي كل يوم، وتتباهى بتحالفها معهم ضد ايران وحزب الله وحركات المقاومة.
    اخيراً، كما يقول المثل : آخر خدمة الغز علقم !

  160. هؤلاء الصهاينة الذين يثق بهم حكام السعودية لن يجلبوا لهم الا الخراب .
    الحل و المخرج الوحيد هو ما اقترحه الاسناذ عبد البارى .
    يقول المثل عندنا فى موريتانيا ” استمع لنصاءح من يبكونك ، لا نصاءح
    من يضحكونك ” ، فنصاءح عبد الباري نصاءح العمل بها صعب لكنه هو الحل
    الوحيد للخروج من هذا الفخ الامريكى .

  161. لا اظن ان هذا الكلام صحيح فالسعوديه لن تستسلم لإيران كما تريد وسمعة السعوديه جيده جدا في الدول العربيه الذي سيخسر هي شركات المحامه لانه السعوديه غير ضالعه في احداث 11 سبتمبر.ولا تنسى ان للشركات الامريكيه استثمارات في السعوديه بمئات المليارات في شركات النفط وصناعة الأسلحه يعني سحيجة ايران سوف ينصابو بالمغص لانهم يريدو للدول العربيه الدمار كما فعلو فالعراق وسورياو اليمن

  162. وكالعادة تطلقون الرصاص سريعا.
    ===================
    هل يسمح لنا الاستاذ عطوان ان ننسخ المقال ونعيد نشره على مقال اخر له بعد سته شهور او اكثر قليلا، ام هل سيحذف تعليقا يحمل مقالة له.
    ===================
    لماذا تضغط اميركا / اسرائيل على السعودية؟؟
    الاجابة الساذجة تقول طمعا بالمال، المال يُدار ويستثمر داخل الاقتصاد الامريكي، طبعا هذا كلام لن يفهمه من لا يعرف حقيقة المال ولا يعرف منه سوى المال الذي يُنفق، ولكن بعد ان تتخطى حد الانفاق الممكن يصبح للمال خصائص اخرى لا علاقة لها بمن يملكه بل اين يحفظه وكيف يحفظه
    ====================
    مشكلة السعودية مع اسرائيل تكمن في انها تطالب بدولة فلسطينية ضمن حدود ٦٧ حسب مبادرتها العربية
    ====================
    خارطة طريق ممكن تنفيذها
    ١- تجنيس الفلسطينيين في الخليج وبالذات البحريين والكويت والمنطقة الشرقية
    ٢- قطع العلاقات مع حماس والسلطة والتوقف عن دعم اي من مؤسسات السلطة
    ٣- توقيع اتفاقية سلام سعودية مع اسرائيل
    ٤- فتح باب التبادل العلمي والثقافي والعسكري والتجاري مع اسرائيل
    ٥- اعادة تجنيس يهود خيبر
    ٦- تشكيل تحالف عسكري اسرائيلي سعودي
    ٧- فرك بصلة بعين من كانت السعودية تدافع عنهم والان يتشفون ويشمتون بها، وتركهم لايران لتزودهم بخطب نارية
    =====================
    طبعا هذا كلام غير جدي … ولكن هيك مزبطة بدها هيك ختم

  163. سيدي عطوان
    من الاخر.
    هذه نتائج ليس سياسات ال سعود فقط وإنما غضب من الله تعالى عليهم.
    ملايين الشهداء من إيران والعراق واليمن وسوريا وغيرها من دول العالم العربي والإسلامي. أليست لهم خطية ؟
    نحن لا نتكلم بالعواطف ابدا لكن الله يمهل ولا يهمل
    أخيرا اطلب من العلي العظيم أن يحمي الله شعب الجزيره العربيه اجمعين

  164. مكافئة لفيتو اوباما سيتم تعيينه مستشارا سياسيا براتب ضخم مثل بلير والقذافي وبوش الاب والكويت والتي كان راتبه الشهري مليون دولار حتى وفاته وذلك هدية شكر لتحريره الكويت

  165. أطل الله عمر أستاذنا وحبيبنا الأستاذ الجليل عبد الباري عطوان ؛ وحقق الله أمنيته في أن يقرأ ويحلل وعلق على الأحكام التي ستصدر بمناسبة القضية : قضية القرن 21
    يقول المثل : “نهيه نهيه وإذا عمي خليه” معنى المثل “قدم للشخص ما تملك من نصيحة ورأي ؛ وعليه مسؤولية اختياره”
    أكاد أراهن أن السعودية وكعادتها ؛ “لكن هذه المرة الخطر أكثر جسامة” كون براثن هيأة الدفاع الأمريكية بالخصوص ؛ يستحيل أن تتخلى عن “طريدة” لن يخلصها منها أي من البراثن إلا “تسوية بشروط الهيأة”
    أعود وأقول إن السعودية كعادتها مضاف إلى العادة مضغوطة “بسلطة” هيأة الدفاع ستجد نفسها أمام اختيار وحيد
    أن تدفع ولو اختارت للدفاع عنها دبليو بوش وتوني بلير اللذين ا”ستطاعا في مرحلة ما” “إقناع” الأمم المتحدة و”العالم” بوجود “سلاح دمار شامل” بالعراق ؛ وإن كنت أجوم بأنهما يستطيعان فعل ذلك في مواجهة “هيأة الدفاع” لأن المستفيد من التعويضات الخيالية أفراد من الشعب الأمريكي الذي يعتبر دمه أغلى من دم دبليو بوش وبلير ؛ وأغلى من البترول الذي خربا العالم من أجله “ليخدم في النهاية الشعب الأمريكي”!

  166. أنا شخصيا أرفع القلعه احتراما تحليلك المنطقي والدي سيجري كل حرف فيه

  167. السيد عبد الباري عطوان : تحية و احتراما
    الخطوات التي تقترحها خطوات ثورية في الصميم و تحتاج ممن يأخذ بها ثقافة و إرادة ثوريتين و هذا ما يتناقض مع الهوية الوجودية لآل السعود و النتيجة ليست حلول المآسي بالسعودية و حسب و لكن هذه المآسي ستجد من ذلك منفذا لها في كل العالم العربي .

  168. زارني اليوم ابن اختي الذي يحمل الجنسيه الامركيه منذ 15 عاما وذكر ان لرئيس أوباما كان ممثلا بارعا، وما زال. انك عالي حق عندما تسال ,تجواب.
    وهل يمكن ان نصدق ان الرئيس أوباما الذي استخدم حق “الفيتو” ضده يعارضه فعلا، واستخدم نفوذه وحزبه في المجلسين، وحشد النواب والشيوخ الديمقراطيين لمنع اعتماده؟ لا نعتقد ذلك؟ كان ممثلا بارعا، وما زال.
    علينا ان نطالب انفسنا وكل العرب ان نتصالح وخصوصا حكام الجزيره العربيه اليوم اليوم

  169. عزيزي عبد الباري لم أكن أعتقد أنك بهذه السذاجة لتقترح هكذا حلول وبدائل لإنقاذ مملكة آل سعود، فات الأوان وتحرك القطار ولم يعد من الممكن إبقافه.
    لقد انساق حكام السعودية منذ سبعة عقود وراء خطط وسياسات العم سام وكانوا أدواتهم لتنفيذ هذه السياسات في المنطقة بدء بتسخيرهم في حربهم ضد السوفيات في افغانستان من خلال تجنيد المجاهدين مرورا بدعم حرب العراق مع إيران والتي كانت تستهدف استنزاف البلدين حتى لا يهتما بالصراع مع العدو الإسرائيلي، ومرورا كذلك بالدور المباشر الذي لعبه حكام السعودية في غزو العراق سنة 1991 والحرب الذي شنته عليه امريكا سنة 2003، ثم وصولا إلى تورطهم المباشر في مآساة سوريا وحرب اليمن… وغيرها.. كل هذه الجبهات المشتعلة في عالمنا العربي والإسلامي والتي خططت لها أمريكا والعدو الصهيوني انخرط السعوديون في تنفيذها ومولوا جزء منها …
    لماذا البكاء الآن على مقاضاة الأمريكان لحكام السعودية ولماذا الخوف على الملايير السعودية ماذا استفاد العرب منها، هل بنوا بها الجامعات في دجيبوتي وموريتانيا أو أطعموا بها الجياع في الصومال والسودان… على الأقل حينما يتم تجريدها من هذه الملايير لا تجد ما تشتري به الأسلحة التي تقصف به اليمن أو المال الذي تدعم به الإرهابيين في سوريا والعراق…

  170. المثل الشعبي الجزائري يقول (خوك خوك لا يغرك صاحبك) هذا المثل ينطبق على السعودية التي اتخدت و.م.ا الاخ والصديق وتعالت عن ا لاخوة العرب وتحالفت مع الولايات المتحدة ضد الاشقاء فهي من ساعدت و.م.ا على تدمير العراق وسوريا واليمن وهاهي تشارك في افقار الدول العربية باغراق السوق العالمية بالنفط مما جعل الاسعار تتهاوى

  171. نعتز بالسيد عبد الباري عطوان على غيرته على السعودية وعلى الوطن العربي اجمع،ونشكر له جهوده ونصائحه لاصلاح هذه الامة،ولكن وللاسف الشديد وكما هو اعترف في مقالته هذه،بان السعودية اذن من طين واذن من عجين،ولكن آل سعود بدل ان يأخذوا بالنصائح الاخوية والمجانية،بدءوا بتبذير الملايين على دينس روس ومارتن انديك اكثر المسؤولين الامريكين السابقين عداءا للعرب وحبا لاسرائيل،طبعا لن نستغرب اذا علمنا،ان اسرائيل قد نصحت اصدقائها السعوديين بهذه الاشخاص،نصائح السيد عبد الباري وزنها ذهب،ولكن وللاسف الشديد،ال سعود لايستطيعون ان ينفذوا منها شيئا،لايستطيعون سحب الاموال،لانه غدا الاثنين قد يتم الحجز عليها كلها،ولايستطيعون ان يغلقوا القواعد الامريكية،لان قدرتهم اقل من محدودة في هذا المجال(دخول الحمام مش زي طلعوه)،اما عن اصلح علاقاتهم مع سوريا وايران،فهذا من سابع المستحيلات لا بل من عاشرها والجميع يعرف ان البدوي لايعرف التسامح،اما عن الغاء التعامل بالدولار فهذا يعني نهاية حكم ال سعود،ولا اظن بانهم قادرون على كل ما ذكرت لان امور دولتهم ليست بايديهم،حين يقدرون ان يكونوا حكام دولتهم يستطيعون ان يقرروا ماذا يفعلون وماذا لا.الشيء الوحيد الذي يمكن ان يفعلوه هو ان يفلتوا كلابهم على امريكا ومصالحها في العالم،وحينها تكون معركة الاحتضار لهذه المملكة التي زرعت الكثير من الويلات والكثير من المصائب في امتنا.

  172. نعم نعم والف مره نعم هذا مذا يجب القيام به:
    أولا: ان تتصالح القيادة السعودية مع “اعدائها”، وان تخرج بأسرع وقت ممكن من حرب اليمن بأقل الخسائر، وتعترف باخطائها وخطاياها الكارثية، وتراجع مواقفها في الازمة السورية، وتنفتح على العراق وإيران.
    ثانيا: السعودية بحاجة الى “لوبي” يكسب العرب قبل الامريكان، من خلال مواقف وطنية جديدة تستميل الشعوب قبل الحكومات، فصورتها في العالم العربي سيئة، بل أكثر سوءا من صورتها في العالم الغربي، ومن يقول غير ذلك يخدع نفسه.
    ثالثا: حشد دول الخليج خلفها بإلغاء ارتباط عملاتهم جميعا بالدولار، وتسعير برميل النفط على أساس عملات أخرى غير الامريكية.
    رابعا: إيقاف كل المعاملات بالدولار الأمريكي لتجنب مركز التسويات الامريكية، ومقره نيويورك، الذي تمر عبره كل هذه المعاملات والتحويلات.
    خامسا: سحب كل الاستثمارات والأصول من الولايات المتحدة تدريجيا.
    سادسا: توظيف بيوت محاماة دولية، بالتنسيق مع الحكومات العربية التي تضرر مواطنوها، وبناها التحتية من التدخلات العسكرية الامريكية، مثلما هو الحال في ليبيا والعراق واليمن وسورية، الى جانب أفغانستان، ومقاضاة الإدارة الامريكية لطلب آلاف المليارات من الدولارات كتعويضات لأهالي الضحايا والدمار المادي الذي لحق بهذه البلاد.
    سابعا: وقف كل أنواع التنسيق مع الإدارة الامريكية حول انتاج وتسعير النفط، مثلما جرى عليه الحال طوال السنوات الأربعين الماضية.
    ثامنا: اغلاق القواعد الامريكية في المنطقة، ووقف كل أنواع التنسيق الأمني واعمال مكافحة الإرهاب مع واشنطن.

  173. أستاذ عبد الباري: لو كان حكام السعودية أحرارا يملكون قرارهم و مصيرهم لاستمعوا إليك. لكنهم للأسف رهنوا أنفسهم و باعوها منذ أمد طويل لأعداء الأمة. مصيرهم ليس بأيديهم و سيستمر مسلسل البيع و الذل و الهوان حتى يؤكلون لحما و يرمون عظما و يعودون من حيث أتوا و كما يقال إيد من ورا و إيد من قدام.

  174. لن تخرج من حرب اليمن ولن تترك سوريا وشانهاولن تتفتح على العراق وايران فماذا ذكرت يحتاج لقيادة تحترف السياسة وتعرف ماذا ينبغي لها ان تصنع في مثل هذه الاوقات.اما تلك التي في السعودية فران الغطرسة والكبرياء وحماقة التدبير قد اعمى بصرها وبصيرتها ولن ينكشف عنها ذلك الران الا بعد ان تذوق مايذوقه شعوب المنطقة من معاناة بسببها… في لحظات كتابتكم لتلك الكلمات التي ذكرتم فيها ماذكرتم وطائراتها تجول في الاجواء اليمنية تلقي بابشع انواع الاسلحة على رؤوس الابرياء بحجة اعادة الشرعية التي تخلت عنا في مصر ووقفت ضدها في سوريا…….صدور ذلك القانون ليس الا البداية لنتائج وخيمة ستجنيها نتيجة لتخبطها في المنطقة ……

  175. يا سيدي ليش زعلان وهكلان الهم
    هذا نظام لا يستحق الشفقة او الزعل عليه، نظام عبث فسادا بالجميع ويكفرك انت بالذات قبل ان يكفرني وغيري
    اموال هذا النظام لا يستفيد منها من العرب الا المنافق وبائع الضمير والفاسد والمجرم
    امريكا تعرف اجرام هذا النظام اكثر مني ومنك فهو ربيبتها وتتكتم على اجرامه من عمر وجوده وبقائه يعني بقاء جرائمه واستمرار الدمر والذبح في بلادنا
    ولو كان الخلاص منه على يد الاميركان فليكن

  176. السعودية والفكر الوهابي وراء كل التنظيمات التكفيرية ابتداءا من القاعدة الى النصرة ثم داعش وهي وقطر الممول الرئيس لهذه التنظيمات

  177. ويل للعرب من شر قد اقترب هذه عقيدة الولاء والبراء ارضاء امريكا بسخط الله (اموال الربا)يسخط الله عليك وكذالك امريكا وارضاءالله ( بتطبيق العقيدة الصحيحة ) يرض عنك الله وامريكا وخير دليل على ذالك دولة ايران

  178. جاستا وقانون الذئب
    د.موسى عليان

    عندما انذكر تطور الاوضاع بين الولايات المتحدة والسعودية في قضية جاستا، او قانون العدالة ضد رعاة الارهاب، والذي بموجبه يتم السماح لضحايا أحداث 11 سبتمبر بطلب تعويض من الدول التي أنها ساندت الارهاب، اي السعودية،  فانني اتذكر قصة الحمل والذئب.
    وتروي اسطورة الحمل والذئب انه على زمان الملك سليمان كان هناك قانون لا يجيز لأي حيوان ان يفترس الاخر الا لسبب معقول.
    وفي يوم من الايام صدف ان كان هناك ذئب جائع يقف على رأس النبع ومن اسفله كان هناك حمل صغير يشرب من ماء النهر. فاخذ ذهن الذئب يفتش عن شبب ما ليفترس الحمل. فصاح عليه:
    – انت ايها الحمل سأفترسك لانك تعكر علي صفو المياه.
    الا ان الحمل رد عليه بسرعة:
    – هذا غير  معقول يا سيدي لسببين الاول انني لم اعكر المياه والسبب الثاني انك عل رأس النبع، فحتى فرضا لو عكرتها لما ضرك بشيء لأن المياه تمر عليك اولا.
    الا ان الذئب عمل ذهنه بسرعه واجابه في الحال:
    – اذن والدك عكرها علي يوم امس.
    ولكن الحمل قال له:
    – معذرة سيدي فانا يتيم، اذ ان والدي توفي قبل بضعة اشهر.
    اسقط في يد الذئب فجواب الحمل افحمه، الا انه رغم ذلك قال له:
    -لقد عكرتها علي العام الماضي، بالتالي لا يد من افتراسك. الا ان الحمل سرعان ما رد عليه:
    – لا يمكن ان يكون كذلك يا سيدي،فانا من مواليد هذا العام، فليس لي من العمر سوى بضعة اشهر.
    الا ان الذئب قفز عليه وافترسه دون ان يولي اي اعتبار للقانون.
    هذه القصة تذكرني بما يجري بين الولايات المتحدة والسعودية، فواشنطن وضعت نصب عينيها البلايين التي تستثمرها الرياض في بلادها، لتستولي عليها بأي طريقة كانت من اجل ضخها في شرايينها المالية التي تتعرض بين فترة واخرى لهزات تكاد تعصف باقتصادها المتعثر.
    كلمة اخيرة اقولها وهي انني لا اكتب هذا المقال حبا في السعودية، فانا لست من المعجبين ابدا بنظامها  السياسي ولا الاجتماعي، كما ارفض اسلوبها القديم في تطبيق الدين الاسلامي واعارض مفهومها البدائي للحريات العامة، وخاصة حرية المرأة، ولست متحمسا ابدا لأسلوبها الذي اكل عليه الدهر في تطبيق الديمقراطية، وامقت تحالفاتها مع الولايات المتحدة – التي على وشك ان تفترسها اليوم- في غزو العراق وتدمير سوريا.
    ولكن بالرغم من ذلك أجد نفسي اقف الان في نفس خندقها في مواجهة الولايات المتحدة، تلك الدولة التي تعتبر العدو الرئيسي للعرب والمسلمين وفي نفس اشد المناصرين للصهيونية وإسرائيل

  179. شكرًا سيد عطوان على المقال ولكن صدقني ستدفع الأموال شاء من شاء وأبى من ابي. سيكون النفط السعودي رهينة للغرب لسنوات طويلة. النقطة المهمة التي أشرت اليها وهي ما فعلته السعودية من سياسات غير محسوبة النتائج مثل ماتفعله الان فى سوريا واليمن ومافعلته فى ليبيا والعراق ولبنان. الأمراء المتورطون فى الإرهاب لن ينالهم شى بل الشعب السعودي هو من سيدفع الثمن. الحل برائي :
    خلع العائلة الحاكمة فى السعودية ومحاكمة كل المتورطين محاكمات داخلية فى قضايا مهمة مثل الفساد (صفقة اليمامة) وسوء استخدام السلطة وغيرها كثير. نزع الشرعية عن الأمراء المتورطين والأسرة الحاكمة من اهم الخطوات التي يجب على الشعب السعودي ان يتخذها فى أسرع وقت لانه (وكلامي للشعب السعودي) اذا فات الأوان ووضعت السعودية بخانة الاتهام الحقيقي فسيضيع كل شى تماماً مثلما حدث بالعراق وليبيا.

  180. دماء السوريين واليمنيين لن تذهب هباء وحان وقت الحساب

  181. أستاذنا العزيز
    ذكرت في تعليقات سابقة لي
    على صفحات رأي اليوم
    ال سعود سيخسروا كل ما يملكون
    والحقيقة هي ليست أموال شيوخ الخليج
    بل هي أموال الشعوب وهي مسروقة من الشعب
    بكل الأحوال
    لاكن مابعد المال سيظهورهم
    على قوائم ألارهاب
    ثم تحكم الجزيرة العربية الوهابية السلفية
    لتدمير ما تبقى من الوطن العربي

  182. اولا، اوباما لن یکون جاد و لن یکون صادقا” حتی السعودية، و لو کان جاد لفعل ما فعله لتمریر التوافق النووی مع ایران، الا تتذکر ماذا فعل اوباما آنذاک و ثانيا” تهديد الجبير غير مجدي و غير منطقي اصلا”، الي وين يذهب بالدولارات الجيبر حين سحبها من البنوك الامريكية، هل يذهب بها الي اروبا مثلا؟ هذا ما ينفع شئ لأن اروبا ملتزمة لأمريكية و قوانين امريكا نافذه حتي في اروبا و لك اسوة ايضا” بالحصار الامريكي علي ايران أما رأيت كيف طبقته اروبا اي الحصار علي ايران و ربما البعض يقول يشتري بها جمال و يسرح بها بصحرا الحجاز و لكن هل كل صحاري العالم تتسع لعدد الجمال التي من الممكن شرائها ب 750 ميليار دولار؟!

  183. يااخي عبد الباري لاتتعب نفسك فهؤلاء لديهم شعور وهمي بالتضخم وهم عبارة عن بالون عندما اسمع المعلقين السعوديين في القنوات استغرب يشعرونني انهم يتكلمون هلى دولة عضمى تصنع كل شي
    والحقيقة التي يعرفها ادنى مواطن عربي وسعودي ان بلادهم اوهي من خيوط العنكبوت وانها عميلة لامريكا وكل ماتفرضة امريكا سوف يمشي فاسرة ال سعود كلنا نعرف انها لاتستطيع المكوث في الحكم حتى دقيقة واحدة بدون موافقة امريكا
    حتى كل تحالفها واموالها واعلامهالم وعملائها غي اليمن لم تستطع حماية حدودها ولولا عملائها من حزب الاصلاح لاصبحت المليشيات العفاشية في الرياض برغم الطائرات والقوات ووو
    وتلجاء للتعويض عن هذا الغشل باستهداف المدنين في ليوتهم بطائراتها التي تستطيع امريكا ان توقف كل هذه الاسلحة بكبسه زر من عندها لانها مرتبطه بها عبر الاقمار الصناعية وتصبح كل هذه الاسلحة حديد خرده اذا ارادت امريكا
    فهنيا للمتضررين والمحاميين هذه الاموال التى دمرت امة باكملها ودول عريقة ومفصلية في الوطن العربي وعلى راسها اليمن العظيم وبغداد الاسطوره ودمشق العريقة ومصر التاريخ والحضارة وتونس والجزائر وليبيا عمر المختار كل احلام العرب ودينهم والقدس وما ادراك ما القدس والحرمين المغتصبة بفكرهم الظال الذي لايقبل الاخر ويكفر كل من يخالفه ويستبيح دمائه

  184. دفن رجل كنزه تحت غيمه، وثاني يوم ذهب للاطمئنان عليه، فلم يعثر فالغيمه لم تعد في سماء اليوم التالي كما كانت عليه الحال في اليوم السابق. اشار عليه رجل، ان يدقن حجرا ويعتبره كنزه، وكانه لم يضع. خلاصته: ماذا لو استولت امريكا على كل ما جمعته السعوديه، فهو بين ايديهم على اي حال؟ ماذا سيخسر السعوديون؟ ماذا يكسبون من الترليونات المستثمره في امريكا؟ الملكيه وما حولها من الامراء عندهم من الملايين ما يكفي الى الابد، وترليونات الدوله كانت باسمهم او استولت عليها امريكا لا يتغير شيئ. هكذا بمنتهى البساطه، فلم التعقيد؟ اذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع! ماذا تستطيع مملكه سعود ضد امريكا؟!

  185. تحية من الجزائر لك يا استاد عطوان و الله امنيتي ان القاك و افبل راسك انت تاج العرب و الله…. تحليلاتك كلها منطقية و ياريت يأخدوا بنصائحك…. سبب انتكاسات العرب في تعنت حكامهم و غبائهم…. فبالامس كلنا شاهدنا كيف استهزئ بمحمود عباس من طرف حاكم رعاة البقر بكريقة فيها نوع من الدل و الاهانة…. الا يستحون….. مجددا تحية و الف سلام لك يا استادنا الله يبراك فيك و يحميك

  186. السعودية ارتكبت اخطاء فادحة في حق القضايا العربية العادلة ، ونحن الصحراويين كنا اول المتضررين ، وقد حشرت نفسها فيما لا طاقة لها به ، الان نقول لآل سعود اوكلتم يوم اوكل الثور الابيض

  187. تشجيع اليابانيين على تقديم طلبات تعويض على قصف هيروشيما وناجازاكي بالقنابل الذريه.

  188. تحياتي لقراء الجريده والمحررين ورئيس التحرير،
    لا اعتقد انهم سيستمعون لسبب في اعتقادي ان استثماراتهم الخاصة مؤمنه في حسابات خارج الولايات المتحدة ، أما استثمارات الدولة السعودية في الولايات المتحدة فسيترك للوقت والايام القادمه حل المعظله في ظنهم .. ان الصدمة قويه ومفاجئه .. اما الشعب فيزداد وضعه سوءا في الأعوام القادمه ..

  189. اردوغان حين علم بالمكر الامريكي و الغدر العربي توجه نحو روسيا و كان قرارا صائبا ضمن كمّ هائل من الأخطاء لصالحه و بلاده…المشكلة هي ان السعوديه يحكمها من لا يجيدون البرغماتيه و يصرون على الاخطآء مهما تعاظمت و الى ايّ حضيض وصلت.. على السعودية ان تغير سياستها تجاه القوى الاقليمية لاسيما ايران و تكف عن لهجتها العدائية..اللجوء الى الحضن الاسرائيلي خطا مضاعف حكومة الحمائم _روحاني و الظريف_ على وشك النهاية و علي السعودية ان تغتنم هذه الفرصة…التقارب من ايران حتى و ان كان أمرّ من العلقم للسعودية لكنه لصالحها بدون شك..

  190. الحكومة السعوديه سوف ترتمي باحضان اسرائيل اكثر وبشكل متسارع. وهذا هو الهدف الأساسي من هذا القانون الذي صوت عليه كل أعضاء الكونغرس المؤيدين والداعمين لكل ما هو إسرائيلي. الاسرائليين والامريكان يفهمون عقلية ال سعود اكثر من السعوديين أنفسهم. الشعب السعودي سوف يرى مناورات بهلوانية في الأيام القادمة من حكامه وشيوخ الوهابيه التابعين لتبرير التطبيع مع اسرائيل بشكل متسارع سوف يصدم أكثرهم نفاقا. ال سعود سوف يهرولون في هذا الطريق الذي سيقودهم الى الهاويه في النهايه. وهذه نتيجه حتميه لكل من خان أمته ودينه وعروبته ورضي بالصهاينة والامريكان حلفاء من دون الله.

  191. جزيل الشكر لكم يا استاذ عطوان.
    قد قلتم أن سلطات السعودية والخليج لاتستمع لأمثالكم وهذا امر عادي لأن دجاجة الغريب عنقاء كما يقول المثل فامثال تشاس فريمان ودينيس روس هما بالضبط كتلك الدجاجة التي تبدو عنقاء بنظر السعودية.
    وسنرى عما قريب أين ستذهب بهم الرياح العاتية

  192. ستضرب السعودية عرض الحائط بخارطة الطريق التي اقترحتموها ! وستواصل قتل أطفال اليمن وتسليح الإرهابيين وقطاع الطرق في سوريا وستواصل حشد جزء من المسلمين ضد جزء اخر، وستواصل طبع أطنان من الكاغيط لنشر ثقافة الموت والدم والخراب، وسيواصل عادل الجبير طلعاته الغريبة التي تسبب مباشرة داء السكري وضغط الدم وربما ضعف القلب. وحتى بعد أن تكون امريكا قد استولت على ملايير ال سعود، سيواصلون تحريضها لاحتلال ما تبقى من الدول العربية، كما توسل بندر بن سلطان لجورج بوش كي يحتل العراق، وكما توسل كل الأمراء لأوباما كي يحتل سوريا وكما توسلوا دائما لدى امريكا لاحتلال إيران !
    سيذكر التاريخ طيبوبتك وحسن نيتك يا استاذي الجليل رغم ما فعل بنا المال السائب السعودي، ولكن التاريخ سيذكر أيضاً أن السعودية تعشق العم سام حتى وهو يتبرأ منها ويحشد السكين لذبحها !

  193. لم اكن اتمنى بيوم من الايام أن اشمت او افرح لمصاب دولة عربية. ولكن مع السعوديه سأفرح وأشمت لما يصيبهم لانهم تجبرو كثيرا واستعانو بأميركا حصرا لضرب الدول العربية والاسلامية وانا كمواطن سوري وسني حتى لايسمعني احد اسطوانة شيعي وحاسد ونصيري وباقي الاسطوانة السعودية السخيفه. كمواطن سوري اطالب حكومتي السورية ايضا برفع دعاوي قضائية على السعودية بسبب الضحايا التي تسببت بهم في بلدي من خلال تحريضها وتسليح الارهابيين وارسال المرتزقة الينا ومازال المحيسني المعتوه حتى هذه اللحظة يعتبر نفسه مجاهدا في بلدي وضد جيش وابناء بلدي. السعودية هي من جنت على نفسها وشعبها عندما تحالفت مع الشيطان الاميركي ضد العرب والمسلمين وعليها وحدها ان تتحمل نتيجة سفاهتها.

  194. دم الشعب السوري لن يذهب هدرا ومن ساهم في هدر هذا الدم وما زال يدفع إجور الإرهابيين سوف يدفع الثمن غالي وغالي جدا، والمثل يقول من يلعلب بالنار تحرقه بالأخير.

  195. امريكا لا تريد السعودية ان تكون دولة اقليمية قوية عسكريا بجانب قوتها الاقتصادية ولذلك تحاول ابتزازها لثنيها عن الحاق الهزيمة الساحقة بالانقلابيين الحوثيين كما حاولت مع تركيا عبر تأييد الانقلاب العسكري على الرجل القوي اردوغان.

  196. انطلق العد العكسي لنهاية الحقبة السعودية التي طالت واستطالت .. أتعبوا الجميع، وشوهوا سمعة العرب في العالم، حتى أصبحنا أضحوكة ونموذجا في التخلف والبلادة والإرهاب.
    إن التاريخ لا يرحم أحدا .. وهم ربطوا مصيرهم بمن يسمونهم “الاصحاب” على حد قول عبد الرحمان منيف، لكن “الاصحاب” هم في الحقيقة أصحاب مصالح ولا يصادقون أحدا.
    هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون . صدق الله العظيم .

  197. السعوديه هاجمت ايران بكل شراسه عندما انتقدتها على الحج. لمذا لا يهاجم رجال الدين امريكا و يكفرونهم؟ و من المعروف ان المال السعودي في جيب امريكا مُذ عشرات السنين

  198. الضغوط على المملكة زادت منذ تدخلها في اليمن بطلب من الشرعية والشعب اليمني لانهاء الانقلاب الحوثي صالحي.

  199. كل ما يقوم به أي شخص أو جهة أو دولة فلا بد أن يأتي الحصاد يومًا سواءا بالسلب أو الإيجاب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here