تضامن عربي و دولي مع كارثة لبنان… الاسد يرسل برقية للرئيس عون ويوجه بفتح الحدود لتقديم كافة الاحتياجات للبنانيين.. العراق يرسل مشفى ميداني وكميات من النفط خلال فترة الازمة وايران وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة و دول خليجية تبدي استعدادها للمساعدة

بيروت ـ كمال خلف:

توالت ردود الفعل الدولية والعربية عقب الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت مساء امس الثلاثا، مع اعلان السلطات اللبنانية بيروت مدينة منكوبة، وارتفاع عدد القتلى في الساعات الماضية عدا عن مئات المفقودين حتى الآن.

وأبرق الرئيس السوري بشار الأسد للرئيس اللبناني ميشال عون مؤكدا “الوقوف إلى جانب لبنان الشقيق والتضامن مع شعبه المقاوم”، وقال الرئيس الأسد في برقيته:

آلمنا كثيرا الحدث الجلل الذي وقع في مرفأ بيروت وخلف عدداً كبيرا من الضحايا والجرحى. باسمي وباسم الشعب العربي السوري نتقدم منكم ومن الشعب اللبناني بخالص العزاء والمواساة، سائلا الله عز وجل الرحمة للضحايا والشفاء العاجل لجميع المصابين.

نؤكد وقوفنا الى جانب لبنان الشقيق وتضامننا مع شعبه المقاوم، وكلنا ثقة بأنكم قادرون على تجاوز آثار هذا الحادث المأساوي، وإعادة بناء ما نتج عنه من أضرار في أسرع وقت ممكن. ووجه الرئيس الاسد الى فتح الحدود البرية والبحرية لتقديم كافة المساعدات التي يحتاجها لبنان.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عن استعداد طهران لتقديم مساعداتها للبنان، وأكدت على تضامنها مع الحكومة والشعب اللبنانيين. كما أعرب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عن تضامن العراق حكومة وشعبا مع شعب وحكومة لبنان، مؤكدا استعداد بلاده للوقوف إلى جانب الشعب اللبناني في محنته الحالية، ووجه الكاظمي لارسال مشافي ميدانية الى لبنان وتسليمه كميات من النفط خلال فترة الازمة.

وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تتابع عن كثب انفجار بيروت. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن الوزارة تتابع عن كثب التقارير عن انفجار في بيروت ومستعدة لتقديم “كل المساعدة الممكنة”.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن فرنسا تقف “إلى جانب لبنان” ومستعدة لتقديم المساعدة، وكتب لودريان على تويتر “فرنسا واقفة وستقف دائما إلى جانب لبنان واللبنانيي، إنها مستعدة لتقديم مساعدتها وفق الحاجات التي ستعبر عنها السلطات اللبنانية”.

وفي روسيا، قال بيان صادر عن الكرملين إن الرئيس فلاديمير بوتين بعث برقية تعزية إلى نظيره اللبناني ميشال عون، أكد فيها على استعداد موسكو لدعم لبنان لتجاوز تداعيات الانفجار.

كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن المملكة المتحدة جاهزة لتقديم الدعم للبنان بأي طريقة ممكنة، وأعرب عن مواساته للضحايا، كما ابدت كلا من الكويت والامارات وقطر استعداهم للمساعدة لبنان.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

11 تعليقات

  1. على الشعب اللبناني وبكل قوة وإصرار ان يرفضوا مساعدات وتدخل امريكا وروسيا والسعودة وإيران وفرنسا وبريطانيا واي تدخل في السياسة والإقتصاد والثقافة والتجارة والإستثمار والشراكة مع تجاركبار لبنانيين امنا احزاب ورؤسائها وكبار قادات الطوائف ولبنان من وراء ذلك السلامة والعافية الدائمة.

  2. الوحده الإسلامية والعربيه هي الطريق والوحيد بحفظ كرامه الوطن والمواطن في هذه الأسره الإسلامية والعربيه
    فكرامتنا واحده ومذلتنا واحده
    فلنتخلص من جميع القواعد الاستعمارية الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي الإجرامية
    كلنا ابنا الوطن الواحد الوطن العربي والاسلامي…مركز كرامه الإنسان

  3. طلب المساعدة فورا من الصين وايران وتركيا.
    الصين ترسل سفينة قمح فورا ١٥٠ الف طن لشعب لبنان
    إيران ارسال سفن بنزين ومازوت لشعب لبنان
    تركيا ارسال سفن خضار وغذاء لشعب لبنان.

  4. بالامس القريب قلنا ان الكيان الصهيبوني والبيت الابيض دمروا الدول العربية كل دولة حسب ظروفها واليوم جاء دور لبنان ..في لبنان لا يستطيعوا مواجهتة حزب الله عسكريا …لذلك سوف يدمروا هذا البلد من الداخل …اقتصاديا سياسيا امنيا …وهذا ما فعلوه اليوم في انفجارات بيروت ..الذي يستبعد الايادي الصهيونية وعملاء الصهاينة بالقيام في هذا العمل الاجرامي مخطأ وواهم ولا يفهم شيئا عن هذا العدو الصهيوني ومخططاته وجرائمه ..هذا العدو لا ولن يهدأ له بال ما دام حزب الله في لبنان..اذا لم يتدارك اهل لبنان ومقاومة لبنان هذا الامر ويحرقوا هذا الكيان كما حرق بيروت ..فسلام على بيروت وعلى لبنان وعلى مقاومة لبنان .. …يا سيد المقاومة هيهات منك الذلة ..هيهات منك الذلة ..كيف يسكت صوتك وصوت المقاومة وانت ترى بيروت تحترق …والله ما عهدنا فيك وفي ابطال المقاومة الا كل رباطة جأش وكل شجاعة وكل اقدام …لا تركنوا الى كل راي يقول ان حريق بيروت بسبب الاهمال وخطأ بالتخزين وسوء ادارة وفساد … ولا تنتظروا لجان تحقيق ولا نتائج تحقيق بل انطلفوا فقط من ان بيروت حرقها العدو الصهيوني وعليكم يكون الرد مدمرا يهز اركان هذا الكيان الصهيوني الغاصب هبوا هبوا.. وانتقمول لدماء الشهداء والجرحى قبل ان تجف….وانتم الاجدر لتعيدوا للبنان ولكل الامة شرفها وكرامتها

  5. انفجار مفتعل ولديه يد صهيونيه
    يجب تفعيل تحقيق دولي صارم
    يرجى على لبنان عدم تقبل اي مساعدات اوروبيه او امريكيه او تركيه او خليجيه معدا الكويت

  6. .
    — ابحث عن المستفيد خارج لبنان فتوقيت الانفجار هو لابعاد الانظار عن قرار المحكمه الدوليه بخصوص اغتيال رفيق الحريزي والذي سيصدر الجمعه .
    .
    .
    .

  7. هذا انفجار لم يخرج عن اليد الصهيوامريكي…. قبل ١٥ سنه فعلوها مع الحريري ونرى نتائج ما حدث بعدها والمفارقة أن يأتي هذا الانفجار قبل صدور قرار المحكمة الخاصه بقضية الحريري بأيام…. والتي سيدان فيها حزب الله طبعا…
    الصهيوامريكي يريد الاحداث ويوجهها بطريقة تجتمع فيها الظروف نحو هدف معين…. والمحصله المطلوبه تصفيتها هي المقاومه

  8. تفجير مرفأ بيروت يعتبر ضربة لسوريا حيث يمهد ضمان تطبيق قانون قيصر بشكل فعال ومشدد.. فتعطل مرفأ بيروت يمنع وصول الكثير من السلع والمواد الغذائية التي قد يتم تهريبها إلى سوريا في حالة اشتداد الحصار على سوريا.
    تحياتي مع رجاء نشر التعليق

  9. الآن تتوالى رسائل مساعداتكم بعد ان اضرمت رسائلكم وافعالكم الشريرة النيران في عروس الشرق لبنان ، ان معظمكم والله ممن يقتل القتيل ويمشي في جنازته ، ليس فيكم من الرجولة شئ وتنقصكم المروءة وضمائركم خاليه من كل ما يمت للانسانية بشئ ، انكم من يوصفون باآكلة لحوم البشر انكم من توصفون بالبرابره والوحوش الضارية ، انتم من سيذكركم التأريخ بأسؤ التعابير واسماءكم في اسفل مزبلته .

  10. لايمكن للإنفجار في مرفآ بيروت ليلة كلمة السيد نصر الله وفي ظل الازمة الاقتصادية الخانقة وذكرى انتصار 2006  إلا ان يكون مفتعلا كما حرائق المحاصيل في سوريا وحرائق مخازن سلاح الحشد الشعبي في العراق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here