تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي لإنهاء الدعم العسكري للحرب في اليمن وتحميل ولي العهد السعودي المسؤولية عن قتل خاشقجي توبيخا تاريخيا لترامب بشأن المملكة وسابقة بشأن التصويت لسحب القوات الأمريكية من مشاركة عسكرية خارج البلاد

واشنطن – وكالات: فيما يمثل توبيخا تاريخيا نادرا للرئيس دونالد ترامب صوت مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس تأييدا لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للحرب في اليمن وحمل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المسؤولية عن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ويعتبر التصويت رمزيا إلى حد بعيد لأن مشروع القانون لا يمكن أن يصبح قانونا إلا بعد أن يقره مجلس النواب الذي حالت قياداته الجمهورية دون إقرار أي تشريع يهدف إلى توبيخ السعودية.

وفي خطوة تاريخية صوت أعضاء مجلس الشيوخ بأغلبية 56 صوتا مقابل 41 لإنهاء الدعم العسكري للحملة التي تقودها السعودية في اليمن.

وهذه هي المرة الأولى التي يؤيد فيها أي من مجلسي الكونجرس خطوة لسحب القوات الأمريكية من مشاركة عسكرية في الخارج بموجب قانون صلاحيات الحرب.

وتم سن القانون عام 1973 خلال حرب فيتنام ويحد من قدرة الرئيس على الالتزام بالمساهمة بقوات أمريكية في أعمال قتالية محتملة دون موافقة الكونجرس.

وانضم سبعة أعضاء من الحزب الجمهوري الذي ينتمي له ترامب إلى الديمقراطيين لدعم الخطوة.

وبعد التصويت على مشروع القانون الخاص باليمن مباشرة تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع مشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المسؤولية عن قتل خاشقجي ويشدد على ضرورة محاسبة المملكة لأي شخص مسؤول عن مقتله.

وقال عضو مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري بوب كوركر ويرأس لجنة العلاقات الخارجية وهو أحد رعاة القرار “بالإجماع… قال مجلس الشيوخ الأمريكي إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مسؤول عن قتل جمال خاشقجي. هذا إعلان قوي. أعتقد أنه يعبر عن القيم التي نتمسك ونعتز بها”.

وكان ترامب قال إنه يريد من واشنطن الوقوف إلى جانب الحكومة السعودية وولي العهد وتعهد باستخدام الفيتو ضد مشروع قانون صلاحيات الحرب.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. الله اكبر ولله الحمد هزيمة السعودية في سورية ثم في اليمن ثم في لبنان وستهزم في فلسطين بالرغم من المليارات ومن الدعم الامريكي الا ان الهزيمة والخزى والعار كانت نهاية هذا القاتل الذي يتآمر على امتنا العربية خطية اطفال اليمن المساكين الذين يقتلهم بالجملة وايضا خطية اهل القدس العرب الذين يقوم الاحتلال الصهيوني بعدم بيوتهم لانه السعودية تدعم علنا الكيان الصهيوني لم يكن ليتجرأ الكيان الصهيوني على مصادرة أراضي الفلسطينيين من الضفة الغربية وعلى قتل اطفال غزة وعلى تهويد القدس الشريف لولا ضوء اخضر من ال سعود الذين يعادون كل ماهو عربي

  2. التعليق:اذأ كان أﻷدأره أمريكيا احمل العاهل السعودي مسؤليه قتل عليها تحمل كل جرئمها التي اعترفت بخطئها ابتدأء من قراراتها الي تدخلها العسكري

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here