تَصريحان لمَسؤولَيْن روسِيَّين تَرسُم خَريطَة طريق الهُجوم المُقبِل الوَشيك في سورية.. ما هُمَا؟ وهل ستتولَّى تركيا عبر الجَبهة الجديدة التي شكَّلتها تَصفِيَة جبهة “النصرة”؟ ولماذا لا تُوجَد إدلب بعد إدلب؟ وما هو مَصير “المُجاهِدين” وعائِلاتِهم؟ وهل بَدأ مُسلسل إعادَة فَتح السَّفارات؟

عبد الباري عطوان

تصريحان لمَسؤولَين روسيَّين كبيرَين صَدرا اليوم (الخميس) يُمكِن أن يُحَدِّدا مَلامِح المشهد السوري بشقّيه السياسيّ والعسكريّ في الأسابيع القَليلةِ المُقبِلة.

ـ الأوّل: للجنرال سيرغي رود سكوي، أحد القادة البارِزين في هيئة أركان الجيش الروسي، وقال فيه أنّ القُوّات السوريّة دمّرت كُلِّيًّا قُوّات تنظيم “الدولة الإسلاميٍة” و”هيئة تحرير الشام” (النصرة سابِقًا) في جنوب سورية وحرّرت 3332 كيلومترًا مُربَّعًا، وسَيطرت على 146 بلدة، وباتَت تُسيطِر بالكامِل على ثلاثِ مُحافظاتٍ وهي دَرعا والسويداء والقنيطرة وكُل الحُدود مع الأردن ومَعابِرها.

ـ الثاني: لسيرغي لافروف، وزير الخارجيّة الروسي، الذي حدَّد الوِجهَة المُقبِلة للجَيشين الروسي والسوري عندما قال اليوم أيضًا “أنّه يجب تطهير الجُيوب المُتَبَقِّية في مدينة إدلب في الشمال الغربي من الجَماعات الإرهابيّة”.

الرئيس السوري بشار الأسد كان أكثَر وُضوحًا عندما قال أثناء اجتماعِه مع وَفدٍ روسيٍّ زائِرٍ لدِمشق الأُسبوع الماضي “هدفنا الآن هو إدلب، رغم أنّها ليسَت الهَدف الوحيد على أيِّ حال”.

***

الاستراتيجيّة التي طبّقها الجيش العربي السوري بنَجاح مُنذ بداية الحرب، مُعتَمِدًا سِياسَة النَّفس الطَّويل، والتَّنسيق الكامِل مع الحَليفين الروسي والإيراني، تتلخّص في استعادَة الحُدود والمعابِر لسورية شرقًا وغربًا، وشمالاًـ وجنوبًا، والحَلقة الأهم في هَذهِ السَّيطرة على الحُدود مع الأردن والعِراق تَحقَّقت تَقريبًا، وبقيت الحُدود التركيّة الأخطَر، التي تدفَّقت عَبرها جحافِل المُقاتِلين ومِئات المِليارات من الدُّولارات، والأسلحة الثَّقيلة والخَفيفة مَعًا.

هُناك من يُجادِل بأنّ الهُجوم على إدلب قد يتأجَّل بسبب الكُلفة السياسيّة والعسكريّة الباهِظة لتَواجُد العامِل التركي في المِنطَقة، وخُضوعِها لاتِّفاقات وقف تصعيد التوتر التي جَرى التَّوصُّل إليها في الآستانة بين روسيا وسورية وإيران تركيا.

القيادة التركيّة، بشقّيها السياسيّ والعسكريّ ستَحرِص على تَجنُّب الدخول في مُواجَهة مع موسكو، والجيش العربي السوري أيضًا، وهي تتمتّع بِدَرجةٍ عاليةٍ من البراغماتيّة، تمامًا مِثلما حدث في حلب عندما لم تتدخّل لدى اقتحامها من قِبَل القُوّات الروسيّة والسوريّة، الأولى من الجَو، والثانية على الأرض، وأحكَمت سَيطَرتها الكامِلة عليها.

وربّما يُفيد التَّذكير بأنّ المُحافظات السوريّة الثلاث في الجنوب التي أعادَ الجيش السوري السيطرة الكامِلة عليها، كانت خاضِعَةً لاتِّفاقات خَفض التَّوتُّر، وكانت التَّهديدات الإسرائيليّة بعدم السَّماح لهذا الجيش بالاقتراب منها في ذَروتها، ومع ذلك جَرى اقتحامها بالقُوّة، وإعادَة السَّيطرة عليها بالتَّالي.

بالأمس، وبرعاية المُخابرات التركيّة، جرى تأسيس جبهة جديدة باسم “الجبهة الوطنيّة للتحرير”، تَضُم خمس فصائِل أبرزها حركة “أحرار الشام” وفصيل “نور الدين زنكي”، و”جيش الأحرار”، والهَدف منها هو شَن حرب تصفية ضِد “هيئة تحرير الشام” التي يتزعّمها أبو محمد الجولاني وتُسيطِر على 60 بالمِئة من منطقة إدلب، ولا نَستبعِد أن تكون هذه الخُطوة جاءَت بالتَّنسيق مع روسيا، وفي محاولة لتَجنُّب الهُجوم العسكريّ على غِرار ما حدث في جنوب سورية، أي القضاء على الحركات الجِهاديّة المُصنَّفة على قائِمة الإرهاب، قضاءً مُبْرَمًا ودُفعَةً واحِدة.

الأنباء القادِمة من إدلب تقول أنّ حرب الاغتيالات بدأت بشَراسَةٍ، وباتت تَستهدِف القِيادات البارِزة في جبهة النصرة، مثل أبو بكر المصري، القائد العسكري، وأبو البراء الحموي، القاضي الشرعي، وأبو همام اللاذقي، القائد الميداني، ومن المُتوقّع أن تتزايد عمليّات الاغتيال هذه في حال عدم تجاوب أبو محمد الجولاني للضُّغوط التركيّة التي تُطالِبه بِحَل الهيئة.

العَلامة الفارِقة في الحَرب المُقبِلة، أنّه لا تُوجَد إدلب أُخرى لإرسال المُعارِضين الرافضين لتَسوِيَة أوضاعِهم مع الجيش السوري إليها، وأنّه لا يُوجَد أمام هؤلاء إلا أحد خيارين، إمّا القِتال حتى المَوت، أو عُبور الحُدود التركيّة المُغلَقة ومُواجَهة الموت أيضًا برصاص القُوّات التركيّة الحامِية لها، أي أنّ المَوت في انتظارِهما في الحالين.

****

تركيا تُواجِه مأزَقًا خَطيرًا جدًّا أيضًا في إدلب، فإمّا أن تتصدّى لأيِّ هُجومٍ سُوريٍّ روسيٍّ لاستعادَة السيطرة عليها، وفي هذه الحالة قد تَخسَر حليفها الروسي، وهذا مُستَبعد، أو فتح حُدودها أمام ثلاثة ملايين من مُواطِني المُحافظة الذين يُريدون الهُروب، لأنّ نِسبةً كَبيرةً منهم من عائِلات “المُجاهِدين” الذين جاءوا إلى المُحافَظة في الحافِلات الخَضراء أو سَيرًا على الأقدام، من مَناطِق القِتال السَّابِقة في حلب وحِمص والغُوطة الشرقيّة ودير الزور.

الرئيس أردوغان لا يُريد لاجِئًا سُوريًّا واحِدًا جَديدًا على أرضِ بلاده، ويَتطلَّع إلى التَّخلُّص من 3.5 مِليون لاجِئ بإعادَتِهم إلى بلادِهم، ولذلك ربّما يكون الأكثَر حِرصًا على تَصفِية مُقاتِلي هيئة تحرير الشام (النصرة) على أيدي الجبهة الجديدة التي أشرَفت مُخابراته على تأسيسها بقيادة العقيد فضل الله الحجي (قائِد عام)، ونائبه المقدم صهيب لبوش، رئيس مجلس قيادة الجبهة، ويَتردَّد أنّها تَضُم مِئة ألف مُقاتِل.

سورية تعود بِقُوّة الى ما كانت عليه قبل سبع سنوات، وقَبل بِدء الحرب تَحديدًا، بِسُلطةٍ مركزيّةٍ أكثر قُوّةً وصلابة، وهذا ما يُفَسِّر الحَركة النَّشِطَة في الحي الدبلوماسي في العاصِمة دِمشق، حيث بدأت عمليّات تنظيف وترميم السفارات العربيّة والأجنبيّة استعدادًا لإعادَة فتحها مُجدَّدًا مع استثناءاتٍ مَحدودةٍ ومُؤقَّتةٍ، ونَتْرُك الباقِي لفَهْمِكُم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

64 تعليقات

  1. إلى الأخ العزيز أحمد الياسيني
    أخجلتني بردك الذي هو في منتهى الذوق والأدب وأنا أتشرف وأفتخر أن يكون ابن وطني من أمثالك شخص شريف ومناصر للمقاومه ومعادي لإنبطاح وانا اعتذر عن ما بدر مني بأي سوء تجاهك ,,, أما بالنسبه لإدلب فأنا بالتأكيد لا أريدها إلا لشعب السوري وبإذن الله ستعود هي و محمية شرق الفرات و التنف و الجولان لأهلنا السوريين و اتنمى من الله عز وجل أن يرد لنا فلسطين وهي محرره من الصهاينه و عملائهم وأنا مطمئن تجاه وضع قضيتنا فلسطين طالما هناك أناس أمثالك يا أخ أحمد مثقفيين وواعيين ومناصرين للمقاومه . وشكرا

  2. إلى سوري في بريطانيا و أحمد الزبيدي
    إصمتوا فأمثالكم خسارة الرد عليهم لانكم مؤيدين لمحور الأجرام و التشبيح و أنتما أبطال في الإستعراضات الفاشله

  3. الاخ الحبيب الاستاذممدوح
    تحية مقدسية اخوية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    الان اشعر بغبطة كبيرة وانا اقرأء ردك اللطيف بمخاطبتي الاخ ، وفعلا ان اهل الرباظ والمرابطين هم اخوة في الله الى يوم يبعثون !
    ارجو ان تتقبل اعتذاري الاخوي عما بدر مني من قسوة في الرد عليك وانت الأن قد سبقتني بالقول الماثور ” الاختلاف بالرأي لا يفسد للود الاخوي قضية
    فهاهي يدي ممدودة اليك والى كل فلسطين وكل عربي شريف لنصرة قضايانا القومية بما يفرض علينا واجبنا الديني والوطنيوالقومي المقدس فقد امضيت عمري في هذا المجال من النضال منذ نعومة اظفري من الثلاثينات من القرن الماضي واللهشهيد على ما واجهتهم من مأسي ومخاطرتشيبله سود النواصي وفقدان 49 شخصا من اعز الاهل والاسرة والاقارب ومازلت عل العهد اسير على الدرب نفسه،فقضيتنا مقدسة وتحمل اسم القدس الذي تهون حياتنا من اجله ومن اجل ارض فلسطين الجدود ففيها نحياومن اجلها نموت !وفيها سكن الشهيد وبالشهيد غدا بإذنه تعالى سوف تعود رغم صهيون اليهود ؟
    اخي ممذوح
    ماكان ان يبدر على لساني كلمة خادشة لاخي وابن مسقط رأسي لولا الدماء ثارت في عروقي ان اسمع “إدلب ستكون تركية مثل الاسكندرونة ” لاسمح الله ٠ فارض العرب للعرب وارض الشام هي سوريا الكبرى وارض فلسظين كبدها والاسكندرونة رئتها !
    مرة اخرى لك معذرتي ومحبتي
    اخوك – احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  4. إلى الأخ أحمد الياسيني
    أنا لا أكن تجاهك أي ضغينه أو حقد نحن فلسطينيان و أخوه ولو إختلفنا بالرأي وبالمناسبه أنا لا أساند أل سعود الذين يهاجمون دولة اليمن بطائرات أمريكيه إنكليزيه إسرائيليه ويستعنون بالجيش الأمريكي و مرتزقة أكاديمي “بلاكوتر سابقا” وأنا مع نضال الشعب اليمني ضد تحالف الخليج لانه بإختصار يريد تدمير حضارة وتاريخ اليمن وأنا يا أخ أحمد الياسيني لا أختلف عنك على الإطلاق فأن أساند المقاومه كما تساندها أنت و أكره الخونه والمتأمرين كما تكرهم أنت ,,, لاكن بالنسبه للحرب الأهليه السوريه أنا لا يمكن أن أقف مع نظام يقاتل شعبه وهنا لا أقصد تنظيم داعش الذي على كل عاقل قتاله لانه شوه صورة الإسلام لاكن أنا أقف مع الشعب السوري وسوريا الدوله لا نظام الأسد .

  5. المتسمي بالأستاذ ممدوح.
    لو تقرأ تعليقي ستجد أنني أشك أنك زميل غازي الردادي في المكتب على الدرج المقابل و أنا رديت عليك بالدليل و على محور العمالة الذي تنتمي له بقيادة مملكة آل سعود. لو ثبت فعلا أنك فلسطيني فهذا أمر مؤسف لأن فلسطين قضيتك و أنت تطعن حقيقة فيمن وقف معها و للأسف بعض الفلسطينيين سبقك لذلك كبعض قيادات حماس و بعض ممن انتسب لداعش ليقاتل في حلب و دمشق و القدس بجواره تستصرخ.
    أنا أعمل طبيبا هنا في بريطانيا منذ ثمانية عشر سنة و إن احببت أرسل لك سيرتي الذاتية لأثبت لك أني لم أتوقف يوما عن العمل و طلب العلم في هذا البلد و التسكع ليس من شيمي و لا عاداتي.

  6. الى غازي الردادي / السعودي
    لا تحاول الإصظياذ في الماء العكز !فهذه صفة الرجل الطحلب
    فالرجل الذي تحاول ان تغريه بخديعة اقوالك الناعسة و الناخسة في ان واحد الاستاذ ممدوح هو فلسطيني الاصل والفصل عرقا، وانا وإياه نلتقي في ميراث جدّ عربي واحد بينما لا يلتقي مع اعرابي ولو منذ عهد الف من الاجداد ؟
    وإنني لاثني عليه نباغته ونباهة ذكائه إذ أنه رد عليك بمالا يشتهي المفسدين والمفترين والمضلِّلين امثالك حين قاللك قي نهاية مداخلته ردا عللى خديعتك بقوله حرفيا ” لن اساند المجرمين المعتدين الذين دمروا سورياوالعراق ” مع انه نسي ان يضم ليبيا واليمن ؟
    فهل تنكر ياابن الردادي او تتنكر بان أولياء امرك قادة سعوديتك وقطر وتركيا الانكشارية والتحالف الثلاثي بينهم في الحرب على سورياوالفشل الذريع في هذا التحالف الى جانب فشل اولياء امرك فيما يعرف باسم ثورات الخريف الاعرابي في العراق وليبيا وتونس ومصر والهزائم المتتالية على رؤوسهم من جانب الحوثيين في اليمن والقادم اسخم ؟
    فمصير اسود ينتظر سعوديتك ومستقبل ناصع بدء نور فجره يرسل شعاعه ليضيئ ربوع سوريا قلب العروبة النابض قاستقبلوا ضيوفكم من فلول المنهزمين الداعشيين فقد عادوا اليكم من سوريا عرين اسد العروبة بخفي حنين ومنه للاكبر قريبا فالحوثي يستعد ليعيد اليكم المرتزقة العرب والاعراب مع فلول الجيش المرابط على الحدود ليذود عن ارض الحرمين كا قال الشيخ ماهر المعيقلي خظيب وامام الحرم المكي في خطبة الجمعة الماضية ؟
    يابن الرداد ي كفاك افتراء وخداعا واصطيادا في الماء العكر ! فوالله لن يشرب ذا الماء سوى من يصطاد فيه وان وكما يقولالمثل المأثور “نية الصياد في مخلاته” و كما يقول المثل الشعبي الدارج وعلى مقاسك “ياداخل بين البصلة وقشرتاه ما ينوبك غير ريحتها ؟
    احمد الياسيني بيت المقدس الشزيف

  7. إلى الأخ غازي الردادي
    شكرا لك ,,, الأصل مهما اختلفنا في الأراء أن نبقى في حدود الأدب والأخلاق لكن هاذه أخلاق تيار محور إيران الذي يمثلهم (الياسيني و سوري بريطانيا) انا والحمد الله قاومت و أساند كل المقاومه الفلسطينيه الباسله لاكن لن اساند المجرمين الذين دمروا سوريا و العراق

  8. الىالمدعو الاستذممدوح
    تهجم علي بقدر ماشئت أذا كان هذا تنفيسا عن حقدك الضغين على اسد سوريا وشعبهالوفي وجيشها الابي لماحققوه في هذا النصر المؤزر المبين الذي قهروا به الاعداء الغاشمين والطامعين ، مما اثبت الاسد الهصور وشعبه الابي الغيور وجيشه الباسل الجسور ان في سوريا ابطالاً غٌرّاً ميامين يقذفون بأعدائهم في الصحاري والبر والبحر إذا تمادوا في غييهم وغطرستهم على ارض البطولات ومقبرة للغزاة سوريا قلب العروبة النابض !
    إدلب مصيرها مصير حلبالشهباءوالغوظةالغناء والسويداء والقلمون الغربي والحسكة والقصير وحماة وحمص والقليطرة واسكي شهر الشام٠ و سوف ترفعادلب الراية البيضاء وتفر الأوباش منها مثل الحمر المستنفرة التي تفز من قسورة ! شئت ام أبيت أنت وامثالك ولن تكون إدلب اسكندرونة ثانية كما تشتهي انت وداعشك ؟ بل قريبا واقرب من اللقمة فيعلىالفم والى الحنجرة !
    وسوف يرفرف في سمائها علم حماة الديار ويتردّد على السنة مواظنيها الخمسة ملايين السوريين الشرفاء نشيد حماة الديار عليكم سلام ابت ان تذل النفوس الكرام غرين العروبة بيت الشأم ؟
    لااومك فيما صددر على لسانك من بذاءة القول لان طبيعة المفلس من دينه ودنياه اللسان القذع “وكل اناء بما فيه ينضح ” ، وبإمانك ان تنضح كل مافي جوفك لا لوم ولا عتب على الجهلاء والسفهاء فلن تسمع مني بعدها سوى ماامرنا رسولنا الكريم عليه افضل الصلوات والسلام بقوله “داروا سفهاءكم، ؟
    داعش و جبهة تحرير الشام والفصايل المسلحة في أدلب سويقون السلاح وييمون على وجوههم الغراء في الفيافي والصحراء وكمايقول رب العالمين في كتابه العزيز صدقالله العظيم ولاعزاء للعملاء !
    وكما قال اخي غطوان :” والأيام بيننا “وغدا لناظره قريب !
    واتوفع منك ردا هجوميا بذيئاً اخر ولكن مابعد إدلب وبعذ بعد إدلب الجولان فقد ان الاوان وتهيأ الزمان والمكان !
    اليس الصبح بقريب ؟بلى ورب الكعبة وادلب ستعود لامنا الحنون سوريا وليس لتركيا بغيظكم يااعذاء الامة والوطن !
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  9. الاخ احمد الياسيني ،، لماذا تطلب من مخالفيك في الرأي فقط الإفصاح عن هوياتهم ،
    ولم تطلب من يتفق معك ، وهم اولى ، والاخ الفاضل استاذ ممدوح ، تعليقاته رائعه وموزونة ،
    لا ادري لما كل هذه الشتائم ، كان بإمكانك الرد عليه بان كلامه غير صحيح ،
    هذه تفي بالغرض دون هذه الشتائم ،، لا تظن يا اخ الياسيني ان الشتيمه تبطل الحجه ،
    الحجه تبطل بالحجه فقط ،،
    تحياتي ،،

  10. لذلك دائما نقول اللهم ثبت اقدامنا على نصرة الحق ___ يا ما ناس كانت مع الحق ثم عدلت عنه والامثال كثيرة واكبر هذه الامثلة هي قصة كربلاء انظروا من الذين كانوا مع الامام علي عليه السلام ثم انقلبوا على سبط النبي صلى الله عليه وآله وسلما الامام حسين وقتلوه ___ لذلك دائما نقول اللهم ثبت اقدامنا على نصرة الحق ___ ماضيك المشرق هو مصباح غدك فلا تطفئه بيدك وتضل الطريق.

  11. أستاذ عطوان إدلب روح سوريا وسيستعيدها الجيش العربي السوري ومعه الحلفاء الاوفياء .

  12. انت يا ممدوح الدواعش والنصرة لا تجعل نفسك بطلا خلف النت ولا تطول لسانك على شيخنا احمد الياسيني فهو الذي يذكرنا بالاستاذ البعير الاهبل رحمة الله عليه ولا احدا سواه استاذا هنا من جمع القراء الا هو .

  13. إلى الاخ المعلق Anonymous
    ولك التحية والاحترام، من لطفك، وشكرا لك.

  14. إلى المدعو أحمد الياسيني
    أنا لست مضظرا لإثبت لك ولغيرك أني أسير سابق لدى إسرائيل ولاكن أقول لك “أنك كاذب أشر” محورك الذي تدافع عنه محور المئاومه هو محور مجرمين حاقدين على الجميع و أنت إذا كنت تدعي أنك من القدس وأنا اشك في ذالك وأتوقع أنك لست فلسطيني أساسا لا يجب عليك تهاجم الناس بهاذاه الطريقة لمجرد أنك تختلف معهم في الرأي لاكن أن اعرف أنكم شبيحه بالفطره ومحوركم بإذن الله سيندثر كإندثار الفطائس في الصحراء والأيام بيننا

  15. المتوقع من الدولة السورية و الشعب عند اكتمال انتصارات الجيش العربي السوري ان يقوم الجميع بشكر الله القهار الذي نصر سوريا على الارهابيين في حرب عالمية ضروس كان ممكن تدمير الدولة و الشعب لخمسين سنة قادمة لا سمح الله ولكن الرب ملك الملوك قدر ولطف و احق الحق . كما يجب القيام بصلوات الشكر في كل المدن السورية والتمسك بالشريعة الالهية لكي يجنب الله سوريا اية مؤامرة جديدة باذن الله القدير . كل امر بيد خالق الاكوان .

  16. الى المدعو استاذ ممدوح
    لااعرف لماذا سميت نفسك استاذاً ؟
    فالإستاذ يكون مثقفا يتحلّى لقدر كاف من العلم والادب واثقافة ويتفهم ماذا يتكلم قبل ان ينطق لسانه ببذاءة وسفاهة تدل على الجهالة وعدم التبصر وقصر النظر في الامور وخاصة إذا كان ينطق العربية ويطيّر بنذير شؤم ويستهين بالقول ان إدلب ستكون اسكندرونة ثانية ،
    وهذا يعني انك تريدها محتلة للترك مثل احتلال اسرائيل لوطنك فلسطين أذاكنت سجينا كما تزعم سبعة سنوات في سجونها ؟ فلو انك تفصح عن هويتك إن صدقت انك فلسظيني ليس منتحلا هذه الهوىة الوطنية الشريفةالذي – لا يدنّسها الاكل عميل صهيوني – لقلت لك من انت يامن تصف نفسك استاذممدوح ؟
    ولكن لالوم ولا عتب على منيقبل الهوان على نفسه امثالك! أما الجواب تسمعه مني قبل ان تسمعه من اخي السوري في بريطانيا : ” خسئت ” انت ومن يقول بقولك ، فأدلب لها جيشها السوري النتصر حماة الدياز وقائده المغوار الصنديد الرابض في عرينه اسداً هصوراً لن يجرؤ أي عدو غاشم سواء هو تركي ام صهيوني!
    فالحذار لمن يقترب من عرين اسد سوريا الهصور فيقع بين نيوب الليث فيلتهمه كما يلتهم الغضنفر فريستته !
    إنه بشار الاسد الطل الذي إذا قال فعل ! شامخ كجبل قاسيون لاتهزه زيح ولاتحركه عواصف ؟
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  17. إلى سوري في بريطانيا
    لعلمك فقط أنا قضيت 7 سنوات في سجون إسرائيل في الوقت الذي كنت فيه أنت تتسكع في شوارع لندن والجولان المحتل لن يحرره من هو على “نمرتك و شاكلتك” أما نظام “الأسد المئاوم” فلن ينظفه ولو حرر الجولان والجليل وأريد أن أبشرك أن محافظة إدلب ستكون بإذن الله كإقليم هتاي أو لواء الإسكندرون

  18. أنتم تظنون وتعتقدون أن داعش هي مجموعات
    من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة، منتشرة
    في عدد من الدول العربية وغيرها…
    يا سادة آن الأوان أن تنتبهوا… هذه مجرد ذيول لداعش الحقيقية، داعش الكبرى…
    في الواقع، داعش ليست هذه المجموعات من القتلة والأفاكين وحسب…
    داعش الكبرى هي دولة عمرها حوالي ثمانين سنة،
    لها موارد بترولية ضخمة وإمكانيات هائلة..

  19. من زرعوا بغرض قطاف سلافة ما لم يقطفوا سوى الخسارة فى غير ارضهم هل يتقبلون الشمس ام ينكرونها فتحرقهم

  20. غلى النظام التركي عدم حشر انفه في الشأن السوري في ادلب و الانكفاء الى داخل تركيا و الا فان االبديل مهول و الهزيمة ساحقة للنظام التركي !!!

  21. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    لاشك ان لكل بذاية نهاية سلبا ام ايجابا والحرب في سوريا لاتشذ عن هذه القاعدة ٠ فقد كانت لها بداية معرضة في اسهدافها النظام السوري وحيث لم تستند الدول المعتدية على اية اسباب ثابتة او موجبة او مقنعة في إشعالها هذه الحرب التي لايمكن وصفها إلا فقط “عدوانية مدمّرة ” تفتقر الى ابسط الشرعية او القوانين الدولية او المحلية او الاقليمية التي توجب القتال لاسباب مشروعة مثل اغتصاب السلطة او الاستبداد او اي ظلم اوفساد اواعتداء على الدولة اوالدول سواء كانت مجاورة او غير مجاورة
    فالسعودية وقطر ليستا مجاورتين لسوري ليصذان اعتدائها وهو حق مشروع لهما في مثل هذه الحالة !
    وتركيا العثمانية الانكشارية كانت سوريا تعاملها معاملة حسن الجوار ولم تناصبها العداء رغم التاريخ الاسود إبان الحكم العثماني التتريكي على بلاد اشام ورغم ان تركيا تغتصب اقليم الاسكندرونة العربي السوري ،
    لهذه العوامل التي كانت سائدة فقد جاءت الحرب السعودية القطرية التركية عدوانية بامتياز بهد ف واحد لايتطرق اليه ادنى شك وهو القضاء عى نظام سوري قائم واصيل وهو نظام الاسد بذرئع لاتمت للوافع بصلة وذلك بدليل ان من كان يقاتل النظام جماعات تكفيرية مرتزقة ارهابية وجماعلت لقيطة من قطاع الطرق لاناقة لها ولاجمل سوى جمع المال والغنائم بينما في الوقت ذاته كانت هذه المجموعات اللمم من كل حثيلات العالم تقاتل بالوكالة عن السعودية وقطر وتركيا وم خلف الكواليس مسنودة من دولة صهيون العنكبوتية السرطانية !
    وفي مثل هذه الحرب العدوانية يجوز للدولة التي تواجه العدوان -سوريا – ان تستخدم كل السبل والوسائل المشروعة وحتي غير المشزوعة لدرء هذه الحرب العدوانية والدولة او الدول المعتدية الباغية وبالطبع فأن في الحرب اساليب وخزع وحكمة و هذا ماسلكه الرئيس الاسد فقد انتهج الحكمة المتناهيه التي قلب فيها ميزان الشر والعدوان على رؤووس المعتذين دولا ممولة للحرب وجماعات تقاتل بالوكالة فانقلب السحر على الساحر منذ كانون اول /اكتوبر 2015 حين دخلت القوات الروسية العسكرية البرية والجوية ولبحرية فكانت نقطة تحول غيرت مجرى الخرد السورية في الاتجاه المعاكس فكانت نهايتها سلبا على المعتدين ، وايجابا ونصرا موزرا ومبيناً لسوريا وشعبها الأبي وجيشها الامين ورئيسها الهصور أسد العرين !
    اخي عطوان
    مايّعرف بمناطق خفض التوتر ماهي الا خطوات عسكرية حربية وفق جدول معين يتم معالجته خطوة بعد اخرى حسب الزمان والكان في طول البلاد وعرضها في اولا واخرا مناطق واجزاء من الوطن السوري يستحيل اجتزائها باي شكل من الاشكال وانم كانت ضمن الجدول السورس العسمري يتم تحريرها واحدة بعد الخرى تخت وصفه مناطق خفض التوتر لانه يجري عليها قبول احد الخياوين :
    1- النجاة ورفع راية الإستسلام !
    2- او مواجهة الفناء والموت الرؤام !
    ولذا فأن محافظة إدلب ليست مستثنية من هذين الخيارين
    ولهذا فقد اصبحت المنطقة في دائرة القرار فلا مجال للمعتدين فيها للفرار فالبحر من ورائهم والجيش السوري الباسل من أمامهم ، وماهي إلا مصلحة وقت ايام او سويعات قليلة حتي يعرد يرفرف في سماء أدلب علم حماة الديا ونشيد حماة الديا ر وعلم سوريا قلب العروبة النابض خفاقاً على ربوع سوريه كلها٠ ،اما اردوغان التركي سوف يلوذ بالصمت الذي سبقته اليه الدولتان الحليفتان السعودية وقطر ومن وراء الكواليس اسرائيل واميركا لان كل شبر من الارض السورية سيعود الى سوزيا شاء من شاء وخسئ الاعداء !
    اخي عطوان
    اعتقد ان أردوغان ستكون لديه من الحكمة ان لايحرك ذنبه ويركب رأسه ويصطف الى جانب فوجه العثماني في أدلب المعروف باسم فصيل “نور الدين زنكي ” لانه يدرك جيدا ان بشار الاسد سوف لن يتوقف حتى يعلو صوت العرب قي إقليم الاسكندرونة يردّدون “اهلا بالفاتح بشار الاسد ” واليام بيننا !
    اخي عطوان
    اما خصوص الحركة التي تجري في العاصمة عرين الاسد -دمشق الفيحاء – لتنظيف وترميم وتجهيز السفارات العربية
    والاجنبية فهذا امر واقع ومنتظر منذ سبعة اعوام ؟
    فأنت يااخي عطوان وكل زائز للصحيفة وكل مواطن عربي لابد وان يتذكر الرئيس بشار الاسد وهو يعلن بكل ثقة واًمان واظمئنان وعزم وحسم منذ الساعات الاولى للعدوان الأثيم إن سوريا سوف تحرج من الحرب اقوى عودا واصلبه مكسرا وقوة منيعة وحصينة ومصونة – بأذن الله – وان الدولة الموالية للعدوان التي تسحب سفيرها الان سوف تستجذي صاغرة للسماح بعودته بعد الحرب ،وهدا ماهو كائن الان !
    مع تحياتي الخاصة للاخ عطوان وللجميع من اسرة رأي اليوم وزوارها الكرام
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  22. إسرائيل تريد تدمير سوريا وأن لا تقوم لها قائمة والله يخيب ضنهم إن شاء الله
    وعندما تضع الحرب أوزارها سيعود الكل إلى مرابضه مثل ما حدث في لبنان
    فالتاريخ يعيد تقسه أما عن الدول ما يسمى بالعربية فهي مجبرة بركب الدرب
    والتحالف مع الأعداء ولا سيادة لديها في اتخاذ القرار.

  23. أجل لا توجد إدلب بعد إدلب ولكن يوجد قبر تلو قبر لمن خان وطنه.

  24. إلى الأستاذ ممدوح.
    قاعدة التنف هي بحكم الساقطة لأنها احتلال غير مبرر لدولة ذات سيادة و هي ساقطة سياسيا و عسكريا لسقوط مشروع الدول المتواجدة فيها. أما عن شمال الفرات فالأكراد أدركوا أن الدولة السورية استعادت قوتها و هم أولا و أخيرا أبناء المنطقة و أمريكا تبعد عنهم آلاف الأميال و ستتركهم يواجهون مصيرهم وحدهم. بيتهم الأول و الأخير هو سوريا و ستعود تلك المنطقة لسيادة الدولة السورية سلما و ليس حربا. أما عن الجولان المحتل فسيأتي يوم تحريره و لكن ليس الآن طالما في الأمة من أمثالك ممن يتعالجون في تل أبيب و يعقدون اتفاقيات سلام معها و ينفذون أجندتها في المنطقة. المقاومة فعل و ليست صف كلام من الذي تجيده فسوريا منذ وقف اطلاق النار ١٩٧٣ ما فتئت تقاتل الكيان الصهيوني فهي دافعت عن بيروت ١٩٨٢ و دفعت عشرات الآلاف من الشهداء في حربها مع دولة الكيان الصهيوني و دعمت حزب الله الذي دحر إسرائيل في جنوب لبنان ٢٠٠٠ و صد هجومها ٢٠٠٠٦.
    ماذا عن محورك محور الانبطاح و العمالة ؟ ماذا فعلتم لفلسطين؟ كم مجاهدا أرسلتم؟ كم طلقة أطلقتم؟ لا زلتم تشمتون فينا كلما قصفت إسرائيل بطائراتها و صواريخها. أنتم قمة المهانة و الوضاعة فكيف تتجرأ على الكلام؟!
    أما عن إدلب ففيها كل ما تبقى من مشروعكم و على رأسهم عميل المخابرات السعودي المحيسني و حان وقت وضعهم في مكانهم المناسب في مزبلة التاريخ. فالتاريخ يعرف العظماء و لا يذكر أسماء الخونة و الجبناء.

  25. يجب على الأسد تحرير سوريا اولا قبل التوجة لتحرير بقية ارضي الأمة العربية في فلسطين او الأسكندرونه او سبته ومليله او اي مكان اخز ..

  26. /____ سوريا أولا . سوريا أخيرا . من عليها يجب يا إما في الخدمة .. أو يا إما خارج الخدمة .. الإختيار سهل بلا هل ؟ . التضحيات لا يجب أن تذهب هكذا في مهب ال ..

  27. /____ الله يحب سوريا .. أكتبوها و صوروها و رتلوها .. الجولان و ما وراء الهضبة مسألة وقت آت .

  28. الأخ مشفق على حالة أمته لك كل التحيه والاحترام على تعليقاتك الرائعه

  29. من يطالب بتحرير فلسطين والقدس والأراضي العربية المحتلة الجولان واراضي لبنانية عليه التخلص من الخنجر الخائن في بعض دول الخليج..
    بعض دول الخليج تعادي محور المقاومة والممانعة وتعادي إيران الداعم الحقيقي للمقاومات الفلسطينية واللبنانية..
    بعض دول الخليج لديها علاقات سرية وعلنية مع قادة الكيان الصهيوني وهذا اصبح واضح وضوح الشمس..
    المصيبة والمشكلة الحقيقية التي تواجه محور المقاومة والممانعة هي الدول العربية والخليجية المتآمرة والتي تنفذ خطط الصهيوأمريكي والصهيوني..
    الأن كل الدول العربية والإسلامية وشعوبها اصبحوا يعرفوا الخيانة التي تقودها بعض الدول ضد محور المقاومة والممانعة..

  30. واضح بأن الحل سيكون عسكري مع الجماعات التكفيرية، والأرجح بأن الأولوية ستكون للتفجير الداخلي لأن فكرها عنيف وستستخدم العنف مع بعضها البعض عند أقل خلاف وهذا ربما سيكون فرصة لانهيارها في حال وجود ضغط عسكري وحصار خانق من جميع الجوانب والجهات وهذا ما تتفق عليه تركيا وروسيا.
    عندها سنشهد السيناريو الجزائري حيث ستلقي الجماعت الأخرى السلاح في غالب الظن ، لا ندري ماذا سيكون مصير قاعدة التنف بعدها هل ستفكك أم تتخذ إيران كذريعة لإبقائها في حال اختيار الحل الثاني ستفقد القاعدة أهميتها الإستراتيجية لأنها ستكون محاصرة وستظطر الولايات المتحدة للإنسحاب منها لأنها لن تجلب لها سوى المتاعب الأزمة السورية انتهت تقريبا .
    سيكون علينا بعد الأزمة السورية توجيه الأنظار إلى ليبيا لوجود إرهاصات تدخل روسي لدعم الجيش التابع للمشير حفتر مقابل امتيازات في المياه الإقليمية بشرق ليبيا .

  31. برغم تمسك الرئيس السوري بشار الاسد ، بالتحالفات الهشة المبنيه على المصالح ، الشعب السوري الاعزل هو من يدفع الثمن ، سنيين عددا مرة على الشعب السوري واكثر من مبادرة طرح بشان ايجاد الحل ولاكن الحقيقة الغائبة لدى الحلفاء ان الاسد يود البقاء في سوريا ولو ادي ذلك الى اندثار سوريا من وجهه الارض ، من حق تركيا ان يتخوف من الوجود الاجئي بالنسبة للسورين ولكن السؤال ، ايهما اولي من استرجاع اللاجئين على دار الموت وايجاد سلام يوقف نزيف الدم .

  32. ماذا عن هضبة الجولان المحتله من إسرائيل ,,, ماذا عن محمية شرق الفرات المتواجد فيها الأمريكان و الفرنسيين و الأكراد ,,,, ماذا وعن قاعدة التنف المتوجد فيها البريطانيين ,, ماذا عن شمال سوريا المتواجد فيه الأتراك لماذا يريد نظام الأسد وحلفائه مهاجمة محافظة إدلب علما أنه يسكنها 5 ملاين نسمه من أهلها و المبعدين اليها بحكم اتفاقات التسويه وأيضا هناك قرابة 125 ألف مقاتل و مسلح في هاذه المحافظة لذا لن تكون المعركة سهله الأولويه لو أن النظام الأسدي يدعي أنه مقاوم و ممانع يجب عليها تحرير الجولان

  33. أسئلة مشرّعة ومشروعة من كاره لمحور الاعتلال اكثر منه محب لمحور المقاومة :
    كثيرا ما تردد ان سوريا دخلها 300 الف مقاتل، وان جيشها يبلي بلاء اسطوريا لأنه يقاتل ما لا يقل عن 300 الف مقاتل، والرقم المتداول الآن 100 الف، هل هذا يعني ان الجيش قتل 500 الف مدني و هجّر سبعة ملايين ودمّر عشرات المدن والقرى كليا في مقابل 200 الف مقاتل تصدى لهم. اقترح والحالة هذه ترشيح طلاب الكشافة للتعامل مع مثل هذه الحروب لعلهم يتصرفون بحكمة اكبر من قادة هذا الجيش. او اعادة الجيش لمرحلة الكشافة وتعليمه من جديد.

    بعد سبع سنوات قتال واستنزاف وبقدرة قادر يكتسح الجيش الجنوب كاملا بعد غيره من المناطق و يسيطر على المعابر والحدود بطريقة بوباي حين يشرب علبة السبانخ، هذا يعني ان الجيش السوري قبل سبع سنوات كان قادرا حتما على حماية الحدود مهما تطاولت، فكيف دخل الى سوريا 300 الف مقاتل اذا كان الجيش السوري لا يريد دخولهم. ولكن قياداته ارادت دخولهم حيث كان الجو العام ربيع عربي شعبي طابعه سلمي و حقق بهذه الطريقة نجاحا ساحقا في مصر وتونس واليمن على الاقل، فكان لا بد من تدويل الثورة السورية لاطلاق يد الجيش في المدن والقرى.

    اذا كان جواب التساؤل الاول بالنفي والتفنيد المغاير لبيانه، اذا فمن المبالغة القول ان 100 الف مقاتل ما زالوا موجودين ومسلحين بل وقادرين على تشكيل هذه الجبهة المزعومة خلال وقت يكاد يُحسَب بالساعات. وان هذه المبالغة لها اهداف، قد يكون من ضمنها التضخيم من قوة الخصم و وضعه في خانة الجيوش الكبرى والقوى الخارقة لتبرير استخدام اسلحة دمار شامل في إدلب. فقد علمتنا تجارب المدن السابقة ان القصة ليست ادلب كمنطقة تواجد الخصم، بل القصة هي ادلب كادلب، يعني لا يريدون تطهير ادلب من المقاتلين بل يريدون تطهير الخريطة السياسية الديمغرافية لسوريا من ادلب. كما فعلوا بغيرها. وليُعتبر هذا تساؤلا ايضا.
    ما زال المحوران متساويين في المسؤولية عن واحدة من اكبر مآسي وجرائم التاريخ تلك التي وقعت في سوريا، ولعل هذا السبب في عدم انتصار حاسم لأي منهما على الآخر بعد. وكأنها معركة باطل ضد باطل منذ البداية.
    ورحم الله الابرياء من اطفال ونساء وشيوخ، وكان في عون المهجرين. اللهم جاز كل من كان له يد طولى في مأساة اهل سوريا المروعة بما يستحق، انك تمهل ولا تهمل. وصدق الله العظيم القائل : ( الا تفعلوه تكن فتنة في الارض وفساد كبير).
    ادركت الحكمة من تقدير الله تعالى ان يقع قتال شرس بين اهل خير القرون وافضل الناس بعد الانبياء وهم الصحابة رضي الله عنهم، حيث لم يكن له اثر الا على صفحات كتب التاريخ حين اخلص الطرفان المتحاربان للولاء الداخلي للامة والدولة. ولم تُجمِع الامة على شيء ولو كان في مسائل العقيدة والتوحيد مثلما اجمعت على الولاء الداخلي للامة مهما كانت الظروف وعدم جواز الخوض مع خارج ضد داخل مهما كانت المغريات او الضغوطات. فأين نحن من هذا.

  34. ادلب هي قطعه من سوريه محتله من قبل الارهابيين ولا تحتاج لاذن من تركيا وغيرها لتحريرها لان هذه تتدخل باستمرار في الشان السوري وتحتضن بعض المنظمات الارهابيه المواليه لها وقد ان الاوان لتحرير كافة الاراضي السوريه من رجس كل الارهابيين وليس امامهم سوى الاستسلام او الاباده

  35. ما هذا التناقض يا قانصوه؟ الجيوش المنتصرة تخرج من الحرب اكثر قوة وخبرة وتسليحا، اذ ان التصنيع والابداع العسكري ينتج من حاجة الميدان. انظر لوضع الجيش السوري اليوم ولوضعخ قبل سنة فقط. لقد أصبت في حديثك عن داعمي الارهاب.

  36. اكثرية المتمردين في ادلب جائوا من المناطق التي خظعت للتسويه وليس عندهم اية رغبه في القتال ويفضلون تسويه اخرى لانقاذ انفسهم رغم انهم اشتروا وقتا قصيرا لنجاتهم. اعتقد انهم ينتمون الى تنظيم القاعده رغم تغيير اسمائهم الى اسماء ذات طابع سوري وليس تنظيم عالمي. الحكومه السوريه لازالت تامل بانقاذ اعداد كبيره منهم قبل ابتداء ساعة الصفر. كل من روسيا ، تركيا وايران لهم ادوار معينه في هذه المعركه وهم متفقين قطعا على تحرير جميع الاراضي السوريه. بما انها سوف تكون آخر المعارك السوريه ، سوف تكون نزهة المحارب السوري لانه يعرف ان يوم العيد اصبح قريبا.
    ايمان الحكومه السوريه بالنصر جعلها تبدأ بتنظيف السفارات والعوده للحياة الطبيعيه والاعمار. اعتقد ان سوريه سوف تكون اقوى واحسن بعد ذلك النصر على العملاء المرتزقه. الحكومه السوريه ليست حكومه منافقه واتخذت الاسلام الدين الرسمي لها والحريه الكامله للمواطنين ليمارسو عقائدهم وديانتهم بدون اية تفرقه.
    الحكومه السوريه ليست معصومه من الخطأ وربما ارتكبت بعض التجاوزات بحق بعض المواطنين والان تراها تعلمت من اخطاء الماضي وتحاول الاصلاح مع جميع مواطنيها. اكثرية الحكام في العالم ارتكبوا اخطائا بحق مواطنيهم وهي حاله ليست نادره في سوريه.

  37. في غمرة الفرحة بانتصار سوريا على قوى الظلام والإرهاب والتكفير، بالله لا تنسوا رأس داعش،
    فهو ما يزال يقصف الأطفال والمدنيين في اليمن
    بأفتك أنواع الأسلحة…
    وأمس الخميس قصف طيرانهم بوابة مستشفى
    الثورة في مدينة الحديدة الصامدة
    فراح ما يزيد على خمسين شهيدا مدنيا
    وأكثر من سبعين جريحا…
    داعش التي أرسلت آلاف عتاة الإرهابيين إلى سوريا
    ودعمتهم بالمال الكثير وبكل أنواع الأسلحة
    ما تزال تقصف الأطفال والمدنيين في بلادنا…
    صحيح أنه من حق الأحرار في العالم أن يفرحوا
    باندحار الإرهاب والتكفير والظلام
    في سوريا العزيزة الغالية،
    لكن الصحيح أيضاً أن رأس الإرهاب الأكبر
    ما يزال ينشر سمومه في المنطقة
    ويرتكب أكبر الفظائع…
    وما يفعلونه في اليمن خير دليل وشاهد

  38. العالم باجمعه بات يعرف ان الإرهابيين معظمهم أجانب و يتزودون بأدوات الاجرام من تركيا والتمويل قطري لقصف البلدات الآمنة والآهلة بالمدنيين.
    نحن على ثقة عالية بان الطيران الروسي والسوري سيبيدهم عن بكرة ابيهم.
    نعم ان الإرهابيين  شرذمة مجرمين لخدمة اسرائيل وقطر وتركيا وسيولون الادبار مدحورين إلى غير رجعة والى جهنم وبئس المصير.
    نعم لن تكون باصات خضراء هذه المرة.
    نعم سيتم حصرهم و سحقهم في نفس المكان ان شاء الله هم وشحنات الأسلحة الآتية من تركيا.
    نعم انهم جبناء استسلموا وهربوا من المجابهه ونهايتهم محتومه فهم مجرد اكياس يحمون حدود تركيا واسراءيل و سيهزمون شر هزيمة.
    نعم انهم خونة منافقين والى الجحيم على كل ما تسببوا فيه من ماسي للشعب السوري العظيم.
    بهمة الجيش العربي السوري سيتم تطهير سوريا من هؤلاء الإرهابيين المجرمين. آمين..

    مغترب لبناني شريف من البرازيل ومحب للسوريين الشرفاء

  39. السيد اردكان سبصلي في الجامع الاموي مع الاسد و السيد حسون و قاسم سليماني و القاضي الشرعي سماحة السيد بوتين.

  40. اخي عبد الباري،
    استغرب استعمالك مصطلح المجاهدين على ارهابيين قتلوا وسفكوا دماء الابرياء.
    يا آخي هذا مصطلح بستعمله بعض الاوروبيين لالصاق تهمه الارهاب في الدين الاسلامي .
    ولا اظنك لا تعرف معنى الجهاد .
    وشكرا .
    ٬

  41. فبح السفارات !؟عن جد ؟…. يعني فتح سفارات تركيا و السعودية و الإمارات و أمريكا و قطر …. مثلا !!!

  42. هلَ حدثتمونا عن الهجوم الوشيك على الجولان لاستردادها إلى أمها سوريا أم أنَ حضن إسرائيل أرحم بها من أمها مادام الأم خربت كل المدن وعلى رأسها حلب؟.!

  43. نناشد القياده السوريه بسرعه الهجوم وتصفيه تجمع الارهابيين في إدلب وباقي مناطق سوريا
    انهم حثاله البشر تخلى عنهم ترامب ونتنياهو وقبلهم عرب الخليج بعد انتهاء مهمتهم القذره بتدمير سوريا وقتل السوريين هنيئا للشعب السوري العظيم انتصارهم وكنسهم للارهابيين ولولا التضحيات الجسيمه للجيش العربي السوري والتفاف الشعب حول القياده الوطنية التي أدركت حجم المؤامره الكارثه لما يسمى بالربيع العربي حيث تم حشد عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون لتدمير سوريا لولا ذلك لرأيت الدواعش والنصره واخواتها يبيعون النساء في شوارع دمشق.

  44. والله سيد عبد الباري دوختنا، ماذا تركت لنا لفهمه ؟
    هل يوجد احد لم يفهم بعد؟ فإما احمق أرعن ، او مكابر قراره مرهون للشيطان .

  45. سؤال اود ان يجيبني عليه احد: ما الذي حصلت عليه الدول التي دعمت الفصائل الارهابية المسلحة في دمشق والمنطقة وخصوصا الدول الخليجية وعلى رأسها السعودية؟

    ما ذا جنيتم بعد انفاق مليارات الدولارات من ثروات شعوبكم وتسببتم بقتل مئات الالاف من كلى الطرفين وجنيتم العار والكراهية من الشعوب العربية؟

    هل اصبحت منطقة الشرق الاوسط اقوى ام اكثر استقرارا ام اصبح الاسلام افضل حالا؟

    لقد زعزعتم المنطقة وافنيتم اجيال ورياح الربيع العربي ستطرق ابوابكم لا محالة.

    وعد من الله والله منجز وعده

  46. ١٠٠ ألف مقاتل بانتظار تصفيتهم!!!

    ١٠٠ ألف مقاتل مسلحين و ممولين من أغنى الدول العربية لتدمير دولة عربية أخرى!!! هذا بدون ذكر الذين قتلوا منهم ومن الجميع المشاركين بهذه الحرب خلال فترة السبع سنوات الماضية!!
    وينكم عن اسرائيل؟؟؟
    ١٠٠ الف مقاتل أضف إليهم مقاتلين حزب الله و حماس كانوا حرروا فلسطين بأقل من ٧ سنين. لا أمريكا ولا اسرائيل ولا الدول الأوروبية مجتمعة قادرة على الصمود بحرب مدتها ٧ سنين. تركتوا اسرائيل وحاربتوا سورية؟؟؟
    لعن الله إلى يوم الدين من اتى بهم ومن دربهم ومن مولهم ومن ساندهم ومن أفهمهم انهم يقاتلون بإسم الدين والحرية.

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  47. /____ الذين كانوا يقولون بملئ مناكبهم / بأن الجيش العربي السوري ’’ منهك ’’ طلعوا غلطانين سياسيا و نفسيا و عقائديا . ها هو أكثر قوة و أكثر خبرة و خاصة أكثر شجاعة و كفاءة قتالية . المرحلة القادمة تحد آخر ناجح .

  48. تحية عربية لكل مخلص لعروبته وأولهم الأستاذ الكبير عبد الباري عطوان

  49. أحييك أستاذ عطوان على إخلاصك لعروبتك من دمشق
    قلعة العروبة

  50. كل الظن ان سوريا ستخرج مهشمة وجيشها مدمر بعد هذه السنين من الحروب ويكون المستفيد اسرائيل. حرب خططة لها المخابرات الاميركية مولتها السعودية وقطر ولوجستياً تركيا والاردن.
    لنكن صريحين ونرفع كل الاقنعة السعودية استعملت بجانب المال المذهبية وعملت على اثارة السنية السورية كونها الأكبر وغذتها بالمتطرفين السنة من كل اصقاع الارض و فشلت. فشلت لأنها بانت وجهاً كان مستتراً بعلاقتها التي طفت على السطح مع اسرائيل وصفقة القرن والتفريط بالقدس والناتو السني بعضوية اسرائيل. فشلت لأن العرب لا زالوا رغم ضعفهم اعداء لاسرائيل ولن يقبلوا بها اخاً واصبحت السعودية تحارب وتحارب وتعادي الجميع لخوفها ان توقفت الحروب ان يأتي يوم المسآلة ويبدأ الربيع و ينهار العرش
    وهذا العرش سيسقط لأنه يترنح
    اسألوا التاريخ

  51. لقد صدقت يا استاذ عطوان عندما قلت ان سوريا تتعافى وتتسترجع عافيتها، وعلي ما يبدو فإن ادلب اخر مسمار سيدق في نعش الخوارج الارهابيين.

  52. الدب الروسي نفسه طويل وعنده صبر واعصابه جليدية كل مراقب للاحداث في سوريا يرى ذلك الحكمة والدهاء وادارة حرب غربية عربية على سوريا والجميع خرج منها مهزوما حتى اسرائيل الولد المدلل للغرب لم تستطع ان تلبي مطالبها رغم الزيارات الكثيرة لرئيس وزراءها الى موسكو وطلع علينا العرافون العرب وما اكثرهم واخصب خيالهم بان بوتين سيقوم بمقايضة سوريا بالقرم واكورانيا بالمختصر اثبت الروس بانهم لا يتركون اصدقاءهم واثبتت امريكيا بانها تبيع عملاءها بابخس الاثمان فهل يتعظ العرب والاكراد !!!!

  53. لايصح إلا الصحيح ولا يدوم إلا الأفضل
    تحية لمحور المقاومة

  54. كلما سحقت رقاب الضباع كلما اسمعوك زمجراتهم وكلما اسرعت بسحق الخنازير كلما ارتحت من قباعهم.
    لنتذكر الماضي القريب لما كنا نقول للتكفيريين واعوانهم أنكم ستذوقون طعم الابيض الدمشقي ولكنهم ابوا في كل مرة وكانوا يخرجون السنتهم الطويلة ويكذبون ويتطاولون على محور المقاومة المقدس.
    وإدلب كما جاء في بعض تسمياتها هي روح المكان اجل هي الروح التي سنأخذها من التكفيريين والصهاينة.

  55. الاستاد عبد الباري عطوان نحييك ونحيي تحليلك الرائع والنتميز خاصة حين تختم المقال ب والله أعلم والايام بيننا ونترك البقية لفهمكم.

  56. السلام عليكم.سيد عبد الباري لدي سؤال مأهو الدور الإيراني في عملية إدلب. وأيضا مأهو مصير القوات الإيرانية وحزب الله بعد تحرير سوريا بالكامل انشاء الله؟

  57. حرام قتلهم، يدعوهم يفروا الى تركيا علهم ينشئون امارتهم هناك.

  58. عجیب أمر العربيه و السعوىيه و ىوله الامارات .. الدولتان اللتان اعلنتا استعدادهما لارسال قوات الي سوريا للدفاع عما يسمونه المجاهدين … وقبل ذلك دفاعهم المستميت عما يسمونه الثوره السوريه و الربيع العربي …. نرى ان لا موقع لهما في اي و دور … تركوا السوريين لمصيرهم …. و خرج الأسد أسدا في الغابة السورية

  59. كيف هيك بكبسة زر تشكلت هلجبهة ؟؟ هي جبهة نصرة بعد تجميل استاذ عبد الباري عطوان

  60. المستغرب بالموقف التركي الاستعماري !!!!! وماله اردوغان ومال ادلب ؟؟؟؟؟ وكان ادلب ارض تركية .

  61. اللهم انصر سوريا العروبة وجيشها العربي ضد المحور الاميركي السعودي القطري والتركي الذي اراد تحويل سوريا الى ليبيا اخرى

  62. “وترميم السفارات العربية والأجنبية استعدادا لإعادة فتحها مجددا مع استثناءات محدودة ومؤقتة، ونترك الباقي لفهمكم”

    هي مؤقتة بلا شك ,
    فثورة الشعبين الإيراني و العراقي ستكنس العوائق التي تقف حجر عثرة امام هذه ” الاستثناءات المحدودة والمؤقتة ” لتعود بقوة , ليس الى دمشق و حسب, بل ستعود بقوة الى كل عاصمة عربية عانت من هذه العوائق المعاقة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here