تصريحات رفسنجاني الرافضة لسب الصحابة والاحتفال بمقتل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب لماذا جاءت الآن.. وما هي دوافعها.. وكيف نرد عليها؟

atwan ok

 

 

عبد الباري عطوان

انتقد الشيخ هاشمي رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران، والرئيس الاسبق شتم الصحابة والاحتفال بمقتل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، رضوان الله عليهم، وقال ان هذه التصرفات غير المسؤولة ادت الى ظهور الجماعات المتشددة مثل تنظيم “القاعدة” و”الدولة الاسلامية”.

الشيخ رفسنجاني معروف باعتداله، بل ومعارضته للنظام الحالي في طهران، واقدامه على اتخاذ موقف كهذا، وعلى هذه الدرجة من القوة والشجاعة، يحسب له، ويجب ان يقابل من الطرف الآخر، اي علماء اهل السنة بخطوات مماثلة، تضع حدا لانزلاق العالم الاسلامي الى حروب اهلية طائفية يسعى من اجلها الغرب بزعامة الولايات المتحدة الامريكية لتدمير العالم الاسلامي وتفتيته حتى لا تقوم له قائمة مطلقا.

فمنطقتنا لم تشهد في تاريخها الحديث هذه الموجة من التحريض الطائفي البغيض في الجانبين الشيعي والسني، مما اوصلنا الى حالة الانقسام الحالية، والاستعانة بالاجنبي، واهدار ثرواتنا في حروب عبثية، وصفقات اسلحة لا تستخدم ضد الاعداء وانما لقتل بعضنا البعض.

وقد يجادل البعض ان السيد رفسنجاني الذي يقيم علاقات جيدة مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز يصدر مثل هذه التصريحات في وقت تقف المملكة على حافة هاوية “فتنة” تجسدت في عملية الهجوم على حسينية لابناء الطائفة الشيعية في منطقة الاحساء يوم الاحتفال بذكرى عاشوراء، ادت الى مقتل ما يقرب من عشرة اشخاص وبهدف التهدئة، ولما لا، ولكن هذا لا يجب ان يقلل من اهمية هذه التصريحات، وصاحبها، في التقريب بين المذاهب، ووأد الفتنة، وتجنيب المنطقة ما يمكن ان يترتب عليها من صدامات دموية، وعلينا ان نتذكر انه سيواجه حمله شعواء من قبل المتشددين من اهل مذهبه بسبب موقفه هذا ايا كان هدفه، فنحن نحكم على الظواهر، والله اعلم بالبواطن.

***

السلطة السعودية، وبعد هجوم الاحساء، ادركت خطورة هذه الفتنة الطائفية، وبادرت، ان متأخرة، في اغلاق بعض المحطات المرئية المتخصصة في التحريض الطائفي، مثل قناة “وصال”، ولكن هناك قنوات اخرى اطلقتها، ومولتها، وما زالت تبث افكارها، وسمومها المذهبية يجب اغلاقها فورا.

نعم.. هناك قنوات طائفية ايرانية التمويل لا تقل تحريضا ضد ابناء الطائفة السنية، ويقدم بعض شيوخها خطابا طائفيا ساما، موغلا في تطرفه وعدائه المذهبي، يتطاول على الخلفاء والصحابة، وعلى السيدة عائشة وامهات المؤمنين كرم الله وجوههم جميعا، وهذه القنوات ما كان لها ان تؤسس وبأموال ايرانية ايضا، ويجب ان تبادر الحكومة الايرانية الى اغلاقها فورا، واذا كانت حريصة فعلا على الحوار وروابط الاخوة الاسلامية.

خلاف بعض الحكومات العربية مع ايران سياسي وليس مذهبيا، اساسه الخوف من تصاعد قوتها، ولجأت هذه الحكومات الى التحريض الطائفي البغيض لتعبئة مواطنيها في خندقها وفتحت قنوات الفتنة على مصراعيها امام بعض الدعاة لبث افكارهم وفتاواهم، ونبش كتب الفتنة لدعم حججهم وفتاواهم في هذا الاطار، وعندما بدأ سحرها ينفلب عليها، ووصلت نيران الفتنة الطائفية الى عمقها، وهددت امنها الداخلي بدأت تتراجع وتتحدث عن التسامح والتعايش بين الطوائف.

ليس هناك من يحب آل البيت اكثر من أهل السنة والجماعة، وليس هناك من يحب سيدنا عمر بن الخطاب اكثر من سيدنا علي بن ابي طالب واهل بيته، والا لما زوجه احدى بناته الفاضلات، ومن ينكر هذه الحقيقة جاحد طائفي لا يريد للمسلمين غير الانقسام والاقتتال والفتنة، ومن يسب سيدنا عمر يسب آل البيت الكرام.

لم نسمع عن “شيعية” ايران عندما كان الشاه محمد رضا بهلوي يحكمها ويقيم اوثق العلاقات مع اسرائيل، وتزوده امريكا بأحدث الطائرات والمعدات العسكرية حتى يكون حارسا امينا على مصالحها في منطقة الخليج العربي، ولم نشاهد محطات تلفزة سنية تهاجم الشيعة، او شيعية تهاجم السنة وتتطاول على الخلفاء والصحابة كرم الله وجههم جميعا، فلماذا الآن؟ والى متى يستمر هذا التحريض وبذر بذور العداء؟

ايران قوية، وطورت ترسانة عسكرية حديثة، وبنت مفاعلات نووية، وهذا حقها، واذا اراد البعض محاربتها لدرء خطرها، فعليه تحقيق التوازن الاستراتيجي معها اولا من خلال بناء قوة عسكرية تقليدية ونووية متقدمة، فلا ينقص العرب المال او الرجال، وعلينا ان نتذكر جيدا ان العربي الوحيد الذي حقق هذه المعادلة قتله العرب وتآمروا مع الولايات المتحدة علة تدميره ومشروعه واحتلال بلده.

نتحاور مع الاسرائيليين واليهود ونعرض عليهم مبادرة سلام نتنازل فيها عن معظم فلسطين، ونؤسس معاهد وهيئات ومجالس للانفتاح على الاديان الاخرى، وننفق مئات الملايين من الدولارات في هذا الاطار، ونعقد المؤتمرات في لندن وباريس ونيويورك، ونصافح شمعون بيريس الرئيس الاسرائيلي لنظهر حضاريتنا وتسامحنا مع الآخر، ونرفض الحوار مع المذاهب الاسلامية الاخرى ونحرض ضدها ليل نهار، بل ويعتبر بعضنا جماعات اسلامية سنيّة، متطرفة كانت او معتدلة خطرا كبيرا يجب اجتثاثه والاستعانة بأمريكا لمحاربته، ارجوكم قولوا لنا ماذا تريدون؟

***

تقف المنطقة في الوقت الراهن على ابواب كارثة طائفية قد تؤدي، اذا ما انفجرت، الى اغراقها في بحور من الدماء، وكان يجب التبصر بمخاطرها مبكرا، وقبل الهجوم على حسينية الاحساء بكثير، وما زال من الممكن تطويقها، اذا صلحت نوايا الطرفين، السني والشيعي معا.

الايرانيون يتفاوضون مع امريكا التي كانت حتى الامس القريب الشيطان الاكبر، فلماذا لا يتفاوضون مع العرب ابناء العقيدة الواحدة؟ وبعض دول الخليج تقيم تحالفات سرية مع اسرائيل، وتدعم حربها ضد المسلمين السنّة في قطاع غزة، ويهيئونها كحليف مستقبلي لهم ضد ايران المسلمة، فلماذا لا يحلون خلافاتهم مع ايران من خلال الحوار، فهل هم اكثر قوة من الولايات المتحدة الامريكية؟

ربما يبدو كلامنا “مثاليا” و”غير واقعي” في نظر البعض، فما هو البديل لدى هؤلاء، اعلان الحرب على ايران؟ فليتفضلوا او يصمتوا، اليست اسرائيل هي التي تقسّم المسجد الاقصى وتحتل مدينة القدس والارض الفلسطينية وتشن الحروب ضد هذه الامة وتذل شعوبها؟

من المؤسف ان العقلاء تراجعوا لمصلحة تقدم رموز الفتنة وقارعي طبول الحرب، ولكن ضد العدو الخطأ، وفي الوقت الخطأ، فليتصالحوا مع شعوبهم اولا، ويقووا جبهتهم الداخلية، من خلال اقامة الحكم العادل، وتحقيق المساواة، ثم بعد ذلك يحلّون مشاكلهم مع جيرانهم ابناء جلدتهم، ويوقفون حروبهم الاعلامية ضد بعضهم البعض، وبعد تحقيق كل هذا لكل حادث حديث.

Print Friendly, PDF & Email

156 تعليقات

  1. الحسن والحسين رضي الله عنهما وعن والديهما هل يرضون بهذا القتل بإسمهم وهذا الشرك بالله والخرافات والخزعبلات التي يفعلها الشيعه

  2. رسالة الى المسلمين جميعا هذا المقال جاء في الوقت الخطأ ,,,ولم يذبح مسلمي العراق على يد الشيعة طيلت عشر سنين الى مثل هذه الشعارات الغير صحيحه ((والمؤمن لايلدغ من جحر مرتين))فاليمن احتلت بمثل هذه الشعارات ولبنان يذبحون بمثل هذه الشعارات
    فالشيعة يقتلون المسلمين بجريمة لم يفعلها احد منهم ولم يرضوا بفعلها ولاذنب لهم بها وهي قتل الحسين,,, ماذنبي بجريمة قتل قبل اكثر من 1300 سنة الله هو وحده من سيحاسب ذلك القاتل

  3. السؤال هل لو توحد الشيعة والسنة ممكن ان يقفو في مواجهة امريكا وروسيا ام هية فتنة من بواقي الحرب الباردة ونحن ادوات كالعادة ان الكرسي اللذي يحكمنا اما بموافقة امريكة او روسية

  4. السؤال هل لو توحد الشيعة والسنة ممكن ان يقفو في مواجهة امريكا وروسيا ام هية فتنة من بواقي الحرب الباردة ونحن ادوات كالعادة

  5. المكفراتية يرفضون التعددية في الإجتهادات , وهي موجودة في جميع الأديان . في المسيحية الأقلية برتستانتية والأغلبية كاثوليكية , وهناك الأرثوذكية ومذاهب أخرى لا نهاية ايها , لايكفرون بعضهم بعضا . ولو شاء ربك … . المطلوب إحترام الإختلاف والتعددية , والتعاون فيما نحن متفقين علية وهو أكثر كثيرا من موضوعات الإختلاف .

  6. قلنا لك هم اقلية متطرفة الذين يشتمون ولا تخبرني انه لا يوجد سنة يشتمون اهل بيت النبي انا كنت اسمع بعيني يشتمون الامام علي والعباس والحمدالله ايدينا نظيفة وليست ملطخة بدماء احد او بعرض زوجات النبي صلى الله عليه وسلم والشيعي لا يخدع مثل بعض السنة الذين يفجرون انفسهم بالابرياء لاجل حوريات الجنة

  7. اذا كان صحيحا لماذا لا تثيرون مظلومية اهل البيت نحن الا نطالبكم ان تلطمو لاجلهم فقط اذكرو مصابهم ثم هل علمائكم يستشهدون باقوال اهلا لبيت او حتى الامام علي الذي هو باعتراف اهل السنة انه مدينة العلم والحكمة ومع ذلك نادرا ما نرى عالم سني يسشتهد بقول للامام علي

  8. ____ كاريكاتير
    .. مريض يشكو من مرض القلب
    _ المريض : قلبي يا دكطور .. مضغتي توجعني بزاف
    _ الطبيب : عليك .. بالتقية !

  9. افتی سید الخامنئی و سید السیستانی بحرمه سب الصحابه من قبل

  10. ____ كاريكاتير
    .. مريض يشكو من مرض القلب
    _ المريض / قلبي .. مضغتي تخبط بزاف
    _ الطبيب / عالج .. بالثقية !

  11. المشكل الكبير ان نحن المسلمين شيعة و سنة وغيرها لا ندير خلافاتنا بشكل منطقي و انما بالعواطف و الشعوب ترضى بذلك وهذا لايعني انها لن تتغير لاننا عندما نقول حزب سياسية ما بين بلدان (السعودية ومشتقاتها ايران ) كما يقال((( شيكور حومة خالية)))) والحكام في البلدان العربية السلامية مستعدون لقسم مجتمعاتنا بالقامة والوزن لو امكن لهم ذلك و المضحك المحزن ان المجتمع له قابلية للامر

  12. When Muslims of all kinds and fashions will understand that , the disputes about people passed away hundred of years ago , are waste of time and dignity, then Muslim world will become a safer place and Muslims will enjoy their great Islam . Recently , we are not seeing or enjoying a real Islam, instead , we are se seeing; Political tribal money invading all countries destroying animals and human recourses and liar misleaders scholars of religion either employed by ruling mafias or intelligence services

  13. __ الأخ بشار حمدان ..
    .. جميل أنك أعطيت نموذج مفيد و يعطيك الصحة لأنك إستطعت أن تلخص 3 كلمات : الثراء ، اللغة ، و القراء ، في كلمة واحدة .. ” القثراء ” .

  14. سوؤال حرج
    كيف نسمح لا ستحضار المقامات المبشرة بوحدة الخالق ، الي عالمنا اليوم الذي تبوح منه روائح الضلال
    و كيف نجعلهم في متناول الجدل بين الشك و اليقين ، و نهبطهم معنا في ذيل المعاصي و الذنوب و المخالفات
    فمع من تتحاورون ايه المتحاورون ؟ و مع من تتجادلون ايه المتجادلون ؟
    دعوا عنكم ( رسول الله صلي الله عليه و سلم ) و دعوا عنكم اهله و دعوا عنكم اصحابه قبل ان تمحقكم قدرة القادر المقتدر
    تحاوروا مع اشباهكم قي عالمكم ، و اتركوا اللعب بالنار مع الخيرة من عباد مالك الجنة و النار
    فعمر ابن الخطاب الذي ذكرتموه ، ليس هو عمر ابن الخطاب ( الفاروق ) و علي ابن ابي طالب الذي ذكرتموه ، ليس هو علي ابن ابي طالب ( الذي كرم الله و جهه ) ، و عائشة بنت ابي بكر اتي ذكرتموها ليست هي ، عائشة بنت ابي بكر ( الصديق) و ام المومنين احدى زوجات رسول الله صلي الله عليه و سلم
    فها اؤلايئ هموا السادة و هموا اهل افضل و هموا اهل خيمة رسول الله محمد ابن عبد الله الشغيع النذير ، و هو الذي تريدون ان يشفع فيكم عند رب الناس يوما سيجتمع فيه كل الناس
    فهل نسيتم يا مسلمين ام تناسيتم ؟ الاجابة ما زلتم عن الافصاح عنها ، لكن لا احد سيسمح الله له ببدعة التصنيف السني او الشيعي ، فالمسلم واحد لا اثنان فاما ان يكون رباني محمدي او لا. يكون
    فقوا ، فقوا ، فقوا انفسكم نارا اووقودها الناس و الحجارة ، كما حذركم الله ، و الا ستكونون اوقودا لنار الاخرة ، حفظنا الله و اياكم منها و السلام عليكم و رحمته تعالي و بركاته.

  15. اقباس
    “ليس هناك من يحب آل البيت اكثر من أهل السنة والجماعة، وليس هناك من يحب سيدنا عمر بن الخطاب اكثر من سيدنا علي بن ابي طالب واهل بيته، والا لما زوجه احدى بناته الفاضلات، ومن ينكر هذه الحقيقة جاحد طائفي لا يريد للمسلمين غير الانقسام والاقتتال والفتنة، ومن يسب سيدنا عمر يسب آل البيت الكرام.”
    قناة صفا وقناة وصال لم تقولا اكثر من هذا!!
    مع محاولتهما باظهار الدلائل على ذلك!!
    وهذا هو ما يعتبرونه تحريض طائفي!!
    كل من يزعم ان كشف حقيقة الشيعة هو تحريض طائفي، ما هو الا خائف من ايران وداعية الى التضليل الديني كما كان الحال زمن الشاه

  16. ليت الأخوة القثراء يعرضون آرائهم باختصار أي المختصر المفيد- و لاحاجة لكتابة نصف صفحه نتركها بعد قراءة السطر الأول منه!!! رأيي حول مقالة الاستاذ عبدالباري: نوافقك الرأي ويبدو لي ان اكثر الناس تطرفا من اهل السنة او الشيعة هم في الواقع ابعد الناس عن الأيمان برسالة نبينا العظيم وانهم المنافقين بكل ما تعني تلك الكلمه. أتساءل هل من الممكن اجتثاث ما تم تأليفه عبر اربعة عشر قرنا في العداوة بين الشيعة والسنة؟!! اقول نعم لو توفر شرط الايمان العميق بالله وكتبه ورسله.

  17. جميع القنواة الاعلاميه التي تدعو الى الطائفيه مدفوعه من قبل الاستخبارات لمصالح سياسيه و لم بسع بهده التجاهات و الاقوال الا في الاونه القربيه

  18. االسید عطوان سلام علیک و علی القراء جمیعا
    أنا معلم للغةالعربیة في ایران أنا شیعی لکن لم أسب أحدا من الصحابة و لم أسمع من زملائي من یسب الصحابة أم لا سمح الله أمّ المومنین عائشة. نعم قد سمعت بعض اللعن من عوام الناس لکن أنا نهیت بقدر استطاعتي و أصبح الناس یدرکون شیئا فشیئا خطورة و ذنب اللعن. علیک یا استاذ و علی کل المثقفین من المسلمین أن یرشدوا الجهلة من المسلمین. السید خامنئی حینما یتکلم عن زوجات النبيّ یقول عائشة أمّ المومنین و ما سمعت منه اللعن فعلی جمیع المسلمین أن لا یکونوا من المتطرفین. کما سمّانا الله {أمّة وسطا}. قال النبيّ یوم غدیر: معاشر المسلمین حرِّم دمکم و مالکم علیکم حتی یوم القیامة. فلماذا یذبح بعضنا بعضا و یضحک الدنیا علی ذقننا؟

  19. كثيرون جدا من المسلمين ومن جميع المذاهب صاروا ينأوون بأنفسهم عن كل مسببات الفرقة والشرزمة المتوارثه عبر القرون والاجيال والتي علا شأنها كثيرا خلال عصور الظلام والانحطاط والعبودية بكل اشكالها ..كثيرون جدا تحرروا من ترهات عفا عليها الزمن ورجعوا الى عقولهم ليتبينوا الغث من السمين مستلهمين من الماضي مكامن الاشراق والقوة وتاركين خلفهم كل العثرات والهفوات والفلتات التي مابرحت سكاكين تقطع في جسد الامة ولا تدع مجالا لكي تلتئم الجراح وننهض مع باقي الامم الارض الناهضة وندخل في دائرة العصر لعلنا نلحق بمن سبقونا وصار بيننا وبينهم بون واسع وعظيم !
    لاحل الا بالعودة الى الاسلام المحمدي الاصيل قبل ظهور الفرق والاحلاف واطماع السياسة ومراميها ونفاقها وادرانها ومصائبها التي قادت الى الفرقة والكراهية واللعن البعيد عن روح الاسلام وحقيقته وجوهره ..ولا اظن ان عاقلا يعتقد ان الله سبحانه وتعالى بحاجة الى احد من خلقه لكي يخبره ان فلانا ملعونا وفلانا محمودا فهو جلت قدرته يعرف خائنة الاعين وما تخفي الصدور وهناك في علاه يحكم بين الناس بالعدل ويعطي لكل ذي حق حقه ولا يظلم ربك احدا !!فلما نتقاتل على امور لانملك ان نقدم فيها او نؤخر وهي بعهدة احكم الحاكمين الذي خلقنا جميعا وجعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف وهو اعلم باتقانا وافجرنا واصلحنا واسعدنا واشقانا ..وخصوصا حينما نعلم ان الخوض في مسائل كهذه لن يؤدي الى الى مزيد من الفرقة ولكراهية والتباعد مما ينعكس سلبا على واقع اامة كلها ولا يسفيد احد الا الاعداء المتربصين الطامعين !
    ومن الاخطاء القاتلة التي يرتكبها البعض منا هي عملية التعميم حين يكون في معرض التعرض لطائفة ما او فرقة ما يقول هؤلاء يفعلون كذا وكذا ويؤمنون بكذا وكذا وحلالا وحرام ولزوما ان يفعل بعهم كذا وكذا كما قال فلان كما افتى علان !! هلا شققت عن قلوبهم وعرفت صدق ماقيل وما قالوا وماذا يعتقدون هل مكنلك الله سبحانه من علم الغيب ولذلك صرت تطلق احكامك وتطبق ماافتى به السابقون وما يفتى به اللاحقون ؟!!
    هناك اناس كثيرون جدا جدا يلتقون بافكارهم ومعتقداتهم وهم من جميع لطوائف وقد تجاوزوا الطائفية وموروثاتها وما تناقلوه عن اسلافهم بعد ان ادخلوه الى دائرة العقل وابعدوا عنه كل تأثيرات الغرائز !!فلماذا التعميم والتجريح بالناس والحض على الكراهية والبغضاء والعبثية والتخلف بدلا من الانعتاق والتفكير
    بالانطلاق نحو أفاق رحبه تؤدي الى التقارب والى الوحدة والى التقدم والتطور للحاق بركب وهذا لايمكن ابدا ان يحصل طالما يتقاتل الناس ويصنفون بعضهم مؤمنين وكفارا ورافضه ومجوس ونواصب وهؤلاء من اهل النار وهؤلاء من اهل الجنه !! الله وحده من يحكم في هذا ومن يعطي لكل ذي حق حقه وما غير ذلك هو بهتان مبين ولا حول ولا قوة اا بالله العظيم !

  20. لا الرسول صلّى اللّه عليه وسلّم ولا علي بن أبي طالب كرّمه اللّه يقبلان أن تصاب أمتهم بلوثة الفتنه. من يصاب بهذه اللوثه، فهو يخدم الصهيونيه وحلفائها. لا دخل لما يسمّى سنّه وشيعه بما يحصل للأمه العربيه وإنما الموضوع هو بين من يقاوم من إجل قضايا العرب، العروبه، العزه والكرامه وبين من يتوق للإستسلام ولبيع قضايا العرب. الذي ينجر للفتنه هو في الحقيقه من يعصى ربه ولا يحترم تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

  21. أهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين وليس ابو بكر وعمر وعثمان, فالخلفاء الثلاثة الاول بعد وفاة النبي ليسوا سوي اهل التحالف القرشي مع النبي أثناء الدعوة و آلت اليهم سلطة النبي في غياب علي الذي هو من اهل البيت.

  22. السؤال هنا من الذي بدأ بهذه الفتنة الطائفية
    والمثل يقول البادئ اضلم
    وانا اقول البادئ ينفذ إستراتيجية صهيونية
    ويتحرك وفق خطط صليبية لزعزعة المسلمين
    دعونا نعود إلى الخلف قليلاً
    من منهم اي دول السنة والشيعة يملك مشروعاً يزعزع فيه امن جيرانه
    من منهم قد صرح علانية ان هدفه هو الإستيلاء على بلد الأخر
    من منهم يدعم اقلياته في دول الخصوم
    من المؤكد انها ايران هي التي بدأت وذلك وفق مخطط امريكي صليبي صهيوني لزعزعة الإسلام والمسلمين

  23. يكفي القارىء اللبيب ان يطلع على المصاهرات بين أهل البيت وبين الصحابة وتداخل الانساب سيدرك ان اللعبة الطائفية مخطط لها لتدمير الامة.نحن بحاجة الى حكومات واعية ومخلصة لشعوبها لتدمير موجة الطائفية البغيضة بين المسلمين.والا ستنتهي الامة كما خطط لها المعادون.

  24. قا ل الله عز و جل في محكم كتابه ( ان الدين فرقو دينهم وكانوشيعا لست منهم في شيئ ) صدق الله العظيم .الانعام 159. يا اخي العربي الشيعي ان ديننا الحنيف حرم علينا القدف والشتم والتنابز بل اوصانا بالصلاة و السلام على كل انبيا ئه المصطفون الاخيار.
    كيف يقول اخي العربي الشيعي انهم يسبون عندما يتعرضون للاستفزاز او لاسباب خاصة.
    ما هده الحجة الضعيفة يا اخي نحن لا نسب د يغول الدي قتل منا اكثر من مليون ونصف المليون شهيد.
    كيف تقا باون الله يوم القيامة وايديكم و السنتكم ملطخة بعرض رسول الله صلى الله عليه و سلم.

  25. الصراع بين السنه والشيعه ليس وليد اللحظه فقد قامت حروب بين الصفويين والعثمانيين وقام الصفويون بحرق بيوت السنه حيث كانت ايران سنية بالكامل ونسبة الشيعه جدا قليله والتاريخ يتحدث عن ذلك والتشيع وبال على الاسلام ومن اسبابه سقطت الخلافة العباسية وقتل اهل السنه بسببهم وليس وليد الصراع السعودي الايراني رغم ان ايران تستغله في التمدد والنفوذ ولكن الفرس من يسيطرون يستعبدون العرب وغير الفرس والاحواز العربية الشيعية تشهد بذلك وغيرها من الاقليات

  26. السعودية مجرد نمر من ورق لا أكثر فرق بينها وبين إيران انه إيران تنشر تفوذها عبر اتباعها بينما السعودية ترسل شبابها لتفجير أنفسهم بالشيعة في لبنان والعراق وباكستان ثم السعودية لم تقدر أن تمنع إيران أن تتغلغل وتسيطر على العراق واليمن وجزء من لبنان والبحرين

  27. وهل جاء الاسلام ليفرقنا ام ليجمعنا ؟ اذا كنا قد تفرقنا فهذا يعني اننا لا نسير على دين محمد ! !، على كل واحد منا ان يبدأ بنفسه ، قبل ملاقاة ربه ، يا إخوتي الأشياء التي تجمعنا اكثر بألف مره من الامور التي نختلف عليها ، الدين جاء ليصلح احوال البشر ، اما من أعاد الناس الى ما كانوا عليه هم وللأسف رجال الدين والسياسه ، ولهذا السبب وصلنا الى ما وصلنا اليه ، أليس هنالك من يسعى دائماً وأبداً الى تمزيقنا بسياسته القديمه الجديده – فرّق تسد – ؟، من منا لا يعرف عدو هذا الدين؟؟؟ بإختصار من يحارب شيطان هذا العصر لرفع الظلم عن العباد هو المسلم الحقيقي ، قد يكون سني ، شيعي ، مسيحي ، درزي …الخ ، وكفانا خلاف على تفاصيل ممله !!.

  28. كذبة من اكاذيبكم المذهب الشيعي ليس دين منفصل عن الاسلام وان اختلف مع المذهب السني في عدة نقاط لا يعني انه دين مستقل اما قصة شتم الصحتابة لا تصل الى ربع واحد في المئة من الشيعة وهؤلاك يشتمون عند تعرضهم للاستفزاز من السنة او لاسباب خاصة

  29. _____ عطوان يتسائل : ” ماذا تريدون ؟ ” طبعا هو يتوجه للمطبعين و المتحاورين مع إسرائيل الذين تنشرح صدورهم معها و يتعسل لسانهم معها ، الإجابة لا تتطلب جهدا و لا تنقيبا و هي ببساطة : يريدون وأد القدس و وأد فلسطيين .. كل فلسطين !! . هؤلاء يا ليتهم ولدوا في الجاهلية و كانوا بنات .

  30. أذكر الجميع بأن الخلافة الإسلامية كانت في أوج عظمتها في فترات الدولة العباسية كما أن الفاطميون في مصر لم يحاربوا أهل السنة والتاريخ الحقيقي موجود للعيان! أتفق تماما مع استاذنا الكبير عطوان أن هذه الطائفية البغيضة يجب أن تنتهي فورا من الطرفين …. أما جماعات السلف الصالح ممن يدعون أنهم من السنة والأحزاب في الجانب الشيعي ممن لاهم لهم سوى الشتم والقذف فهؤلاء يجب أن يتصدى لهم كل مسلم (وأعني مسلم) لوقفهم.

  31. تصحيح هام جداً: نعم هناك تياران في إيران حالياً!! تيار رفسنجاني و المعتدلين اللذي رأس حكومته خاتمي في إيران و له تحالف مع الملك عبدالله و لكنه مهمش منذ سنوات في إيران و يجابهه منذ فتره طويله المراهنين على السلطه في السعوديه بدعم أمريكي و لعل حادثه رفسنجاني مع خطيب مسجد المدينه المنوره أثناء زيارته للسعوديه في ظل التقارب السعودي الإيراني بقيادة الملك عبدالله خير مثال لذلك!! أما التيار الأخر و هو المسيطر حالياً بقيادة #روحاني و دعم المرشد الخائف على نظام ولاية الفقيه بسبب الخنق الإقتصادي و السياسي كنتيجة للعقوبات الدوليه فهو متحالف مع أمريكا و الغرب سراً منذ المظاهرات اللتي تم قمعها في #إيران في عهد أحمدي نجاد و يتقارب مع #أمريكا بالذات و مجموعة ٥+١ الخاصة بالملف النووي الإيراني و يساعد في تنفيذ الأجنده الأمريكيه الصهيونيه في المنطقه سراً بمشاركة حلفاء أمريكا من الخليجيين حتى #الإمارات المحتله إيرانياً و بعض العرب و المراهنيين على السلطه في السعوديه مستخدمين الجميع التقياء الشيعيه بخبث صهيوني رغم إختلاف مذاهبهم و أديانهم و لعل خير مثال على هذا التحالف السري و يوضحه بجلاء هو إفشال مبادرة الملك عبدالله السلميه في اليمن اللتي وافق عليها الجميع بدون قطرة دم واحده اللتي تم نقضها بإجتياح #الحوثي لكافة اليمن بتحالفات سريه مع عده أطراف في اليمن مرتبطة مباشره بأعظاء تحالف الأجنده الإمريكيه الصهيونيه و اللذين ذكرتهم سابقاً، و الدليل أن الحوثي لم ينزل من الجبل اللذي يقطنه كأقليه صغيره جداً لعقود إلا في ظل هذا #التقارب_الإمريكي_الإيراني و بعده ليسيطر على العمق الإستراتيجي الجنوبي للسعوديه عاصمته و اهم مدنه و موانيه، خاصة و أن الملك منذه توليه و حالياً يضغط على أمريكا و إسرائيل بخصوص #القضية_الفلسطينيه و #القدس بالذات اللذي إتفق الجميع المرتبطين بهذه الأجنده على بيعها و محاربة كل من يقف معها في جميع أنحاء العالم العربي و الإسلامي و هم نفسهم اللذين أغرقوا السوق النفطيه بالنفط لينهار سعر النفط الحالي بنسبة ٣٠٪ خلال أيام قليله لكي لا تتحكم منظمة الإوبك و كوتتها بالسعر اللتي تتحكم فيها السعوديه و ذلك بلا شك ضغط على الإقتصاد السعودي يتزامن مع ضغط أزمة اليمن اللتي تخل بأمن الحدود السعودية الجنوبيه!! علينا أن نتذكر بأنه كلما تم إشغال السعوديه، ذات الشرعيه الدينيه و #سلاح_النفط الضاغط على صانع القرار الغربي الرأسمالي، في عمقها الجنوبي الإستراتيجي اليمن كان هناك مخطط خاص بالقدس ففي الستينات تواجهت السعوديه و مصر في حرب اليمن بعد تفجر أزمته السياسيه الداخليه و تم إحتلال القدس عام ١٩٦٧م فهل تتواجه #السعوديه و #إيران الأن في اليمن ثم يضم #نتنياهو #المسجد_الأقصى #بيت_المقدس كعاصمة أبديه لإسرائيل كما أعلن قبل أيام بذلك بالإضافة لضم جميع المستوطنات في الضفه اللذي قال بأنها لن تعود للفلسطينين مطلقاً و إعتبارها أراضي إسرائيليه ليضرب الشرعية الدينيه للنظام السعودي في مقتل؟!! بإنشقاقنا و شقنا يتوسعون و غالبيتنا كمسلمين لسنا بمؤمنين كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لأننا نلدغ أحياناً بغباء و أحياناً كثيره بخيانات من نفس الجحر مئة مره!!

  32. نعم هناك تياران في إيران حالياً!! تيار رفسنجاني و المعتدلين في إيران و له تحالف مع الملك عبدالله و لكنه مهمش منذ سنوات في إيران و يجابهه منذ المراهنين على السلطه في السعوديه بدعم أمريكي و لعل حادثه رفسنجاني مع خطيب مسجد المدينه المنوره خير مثال لذلك، أما التيار الأخر و هو المسيطر حالياً بقيادة روحاني و دعم المرشد الخائف على نظام ولاية الفقيه فهو متحالف مع أمريكا و الغرب سراً منذ المظاهرات اللتي تم قمعها في إيران في عهد نجاد و يتقارب مع أمريكا بالذات و مجموعة ٥+١ الخاصة بالملف النووي الإيراني و يساعد في تنفيذ الأجنده الأمريكيه الصهيونيه في المنطقه سراً بمشاركة حلفاء أمريكا من الخليجيين و العرب و المراهنيين على السلطه في السعوديه و لعل خير مثال على هذا التحالف السري و يوضحه هو إفشال مبادرة الملك عبدالله السلميه في اليمن اللتي وافق عليها الجميع بدون قطرة دم واحده بإجتياح الحوثي اللذي لم ينزل من جبله لعقود لكافة اليمن في ظل هذا التقارب الإمريكي الإيراني ليسيطر على العمق الإستراتيجي الجنوبي للسعوديه خاصة و أن الملك منذه توليه و حالياً يضغط على أمريكا و إسرائيل بخصوص القضية الفلسطينيه و القدس بالذات اللذي إتفق الجميع المرتبطين بهذه الأجنده على بيعها!! علينا أن نتذكر بأنه كلما تم إشغال السعوديه ذات الشرعيه الدينيه في عمقها الجنوبي الإستراتيجي اليمن كان هناك مخطط خاص بالقدس ففي الستينات تواجهت السعوديه و مصر في حرب اليمن و تم إحتلال القدس فهل تتواجه السعوديه و إيران الأن في اليمن ثم يضم نتنياهو المسجد الأقصى و بيت المقدس كعاصمة أبديه لإسرائيل كما أعلن قبل أيام بذلك بالإضافة لضم جميع المستوطنات في الضفه اللذي قال بأنها لن تعود للفلسطينين مطلقاً و إعتبرها أراضي إسرائيليه؟!! بإنشقاقنا و شقنا يتوسعون و غالبيتنا كمسلمين لسنا بمؤمنين نلدغ من نفس الجحر مئة مره!!

  33. كلامك ليس مثاليا أو غير واقعي سيدى , بل هو عين العقل , لإنهاء هذا الخلاف الغير منطقي والغير مفهوم . القاء التهم علي الآخرين مريح , ولكنة لا يعفينا من مسؤوليتنا بالتعمق في التفكير , لأن مصالحنا هي مسؤوليتنا نحن أولا , قبل أن تكون مسؤولية الآخر , حتي لا نعطي الفرصة للغريب لكي يصطاد في الماء العكر . البداية جاءت من الجار الحكيم , السيد رفسنجاني الشجاع بالإعتراف بالخطأ , وعلينا أن نرد بالإعتراف بما قصرنا فية لتهدأ النفوس , وأن ننظر الي الجذع قبل الفروع . والرأس قبل الذيل , وننهي هذا الخلاف الغريب العجيب مرة والي الأبد ’ ونتعاون تعاونا بناءا يحفظ حقوق الجيرة , العيش في أمن وسلام ولما فية مصلحة الشعوب .

  34. كنا دائما وسنبقى نساند ايران في سياساتها المناوئة للولايات المتحدة والغرب وكيان الاجرام الصهيوني في حين كنا نقف جملة وتفصيلا ضد سياسات معظم الانظمة العربية المعتلة والمرتمية كليا في احضان اعدى اعداء العرب والمسلمين الولايات المتحدة المشارك الاكبر في خلق الكوارث والازمات والماسي والحروب في عالمنا العربي والداعم القوي لجرائم الكيان اللقيط ولكن ما نقف ضده وبكل قوة هو هدا التحريض الطائفي البغيض و المشين من كلا الطرفين الشيعي والسني الدي لا يخدم مصالح المسلمين وقضاياهم بقدر ما هو قنبلة موقوتة سيصيب دمارها الهائل الجميع دون استثناء ليبقى عدو الارهاب والاجرام الصهيوني والولايات المتحدة والغرب هم الاطراف المستفيدة فايات القران الكريم والاحاديث النبوية الشريفة صريحة وواضحة تدعو الى الوحدة والتعاون والتازر والرحمة بين المسلمين وتحدرهم من التفرقة والضعف والفشل فلمادا ادن كل هدا الاحتقان السياسي والحقد الدفين والتامر ضد بعضنا البعض مع العلم اننا ابناء الدين الواحد والمصير المشترك؟ لمادا خرجت اوربا من حربين مدمرتين خلفت ملايين القتلى والجرحى والمعوقين والمشردين واحدثت دمارا هائلا ومع دلك نسي الاوربيون احقادهم وبنوا مجموعة اقتصادية هائلة انعكست بالايجاب على قارتهم العجوز؟ فلمادا ينبش المسلمون احداثا وقعت مند عشرات القرون ليبقوا حبيسي صراعات قديمة لن يستفيدوا منها قيد انملة بل ستاتي على الاخضر واليابس ان استمرت ولم تجد العقلاء والحكماء من الجانبين الشيعي والسني لاطفاء لهيبها المندر بحرائق مهولة؟ لمادا يختار العرب طريق المفاوضات مع العدو الاجرامي الصهيومي رغم عدائه المطلق للسلام؟ ولمادا تتمسك الانظمة العربية بالحبل الامريكي رغم انها قاتلة شعوبنا وناهبة خيراتنا ومحتلة اراضينا وداعمة عدونا الارهابي الصهيوني؟ فلمادا ادن ترفض الانظمة العربية التقارب والتفاوض مع ايران للوصول الى الحلول المشتركة التي ترضي الطرفين وتعود بالمنفعة على عموم المسلمين وتغلق الابواب في وجه المتربصين بالاسلام والمسلمين وفي مقدمتهم امريكا والعدو الاجرامي الصهيوني والغرب؟ هل كان كل ما يحدث في العالمين العربي والاسلامي ليقع لو كانت هناك انظمة حكيمة وراشدة تلهث وراء مصالحنا وتتعاون فيما بينها وتمد يد الصداقة والاخوة لاشقائنا في ايران؟ الا تدعو اللحظة الحالية جميع المسلمين الى التكاتف والتعاون لدرء الاخطار المحدقة بهم وبمقدساتهم وعلى راسها ما يجري من انتهاكات صهيونية اجرامية بحق المسجد الاقصى المبارك وما تعرفه المنطقة العربية من فوضى عارمة جراء الارهاب الاعمى الدي لا يفرق بين سني وشيعي والدي تقف وراءه امريكا وكيان الارهاب الصهيوني والغرب؟ متى يعي العرب خاصة انهم بسياساتهم الخرقاء هاته انما يساقون الى حتفهم بمحض ارادتهم؟ الم يقرا العرب والمسلمون عامة كتاب جورج واشنطن – حياة محمد في العام 1831 – – ما لم يتم تدمير امبراطورية السارزن فلن يتمجد الرب بعودة اليهود الى وطن ابائهم واجدادهم – فلمادا لا يتحلى العرب خاصة والمسلمون بالحكمة والموعظة الحسنة ويسلكوا طريق النجاة قال الحق سبحانه – محمد رسول الله والدين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم- صدق الله العظيم فمتى يصبح المسلمون رحماء بينهم واشداء على من ظلمهم؟ كم نتمنى رؤية دلك اليوم المشرق.

  35. الخلاف بين السنة والشيعة خلاف عميق جداً لأن ببساطة الدين عند الشيعة اتباع ال البيت أما الصحابة فهم بنظرهم هم من حولوا دفة قيادة الأمة عن وجهتها،أما الدين عند السنة فهو اتباع الصحابة الذين نقلوا لنا الدين،فالصحابة عند قوم حرفوا الدين وعند قوم نقلوا الدين ،فبالله عليكم كيف يكون التقريب؟؟؟؟؟

  36. عندما هزم المجاهدون العرب والافغان الاتحاد السوفييتي خافت امريكا على اسرائيل وعلى نفسها فمهدت الطريق بمساعدة الغرب لاقامة حكم للشيعة في ايران بزعامة الخميني وتصديرذلك للدول العربية لكي يتقاتل العرب بينهم سنة وشيعة وعندما عجزالخميني من تصدير ثورته للعراق ليحكمه الشيعة حضرت امريكا ومعها الغرب لتسليم العراق لهم وقتل صدام حسين رحمه الله

  37. أوافقك الرأي ا.عمر أيوب
    ايران تخصب اليورانيوم ونحن نخصب معسل الشيشة

  38. نحن في امس الحاجة في هذا الوقت العصيب الذي تمر فيه الامة العربية والاسلامية الى مواضيع عقلانية تقرب وجهات نظرنا وليس العكس وهذه بادرة طيب من الاستاذ عبد الباري ان يتطرق الى هذا الموضوع،شكرا لكم

  39. في الماضي كنتم تقولون أن هذا الكلام كذب و أن الشيعة لا يشتمون عائشة و الصحابة رضوان الله عليهم و كنتم تصفون من يفضحهم بالطائفي و اليوم هاهو كاهنهم يقول غيض من فيض

  40. يقول المعلق أحمد :” السعوديه لوحدها ميزانيتها العسكرية تفوق الـ 40 مليار دولار سنوياً بينما ميزانية ايران العسكرية لا تتجاوز المليارين”.
    إعلم يا سيد أحمد أن ثلاثة أرباع من 40 مليار دولار هي رواتب المستشارين و التقنيين الأمريكان والأنجليز وغيرهم حتى أن بعض المرتبات تفوق 60 ألف دولار شهريا.مع العلم أن أمريكا لا تبيع لكم من الأسلحة والعتاد إلا ما يرضي اسراءيل.
    أما راتب المهندس الإيراني لا يتجاوز الألف دولار ويعمل بكل حماس ووطنية واعلم يا سيد أحمد لست أنت من يستطيع أن يقيم جودة وفاعلية الأسلحة الإيرانية ولكن أذكرك بيوم 4ديسمبر2011 عندما أنزلت إيران طاءرة RQ170 بدون طياربأخف الأضرار وهذا لم تفعله قوة عظمى حتى الآن. يا سيد أحمد إذا واصلنا بهذا التفكير اللذي قول نحن على الحق والآخرون على الباطل فوالله سنزداد ذلا وضعفا ودمارا ولن تقوم لنا قاءمة.

  41. ساسة ايران يعرفون جيدا بأن مشروعهم التوسعى يعترضه نمر نائم نعم السعوديه نمر نائم.لذلك لن تخاطر ايران فى اشياء كثيره خوفا من النتايج العكسيه…ﻻن النمر النائم يغنى اثناء النوم :- مانى بنائم وﻻنى بصاحى!!!!!!!!

  42. يا سيد احمد يبدو انك تعيش في الربع لوحدك. اقول وليس دفاعاً عن ايران انه ليس هناك اي سلاح في العالم موجودةحالياً باستثناء السلاح النووي لم تقم الصناعات الايرانية بصنعه وتابع ذلك في وسائل الاعلام الايرانية والعالمية.
    اما بخصوص ميزانيةالسعودية العسكرية التي تفوق الـ 40 مليار فكلامك مضحك ومبكي في نفس الوقت, فحتى لو كانت ميزانية السعودية العسكرية تفوق الـ 40 تريليون دولار فهي لا تعادل شيء حيث ان السعوديون لا يعرفون استخدامها ويتم شراؤها من الغرب فقط لتشغيل الصناعات العسكرية الغربية (وخاوة بالعربي) وللتذكبر الحوثيون وهم بالالاف ولا يمتلكون دبابة ولا طائرة هزموا الجيش السعودي.

  43. متى سيعرف ويعلم العرب الشيعة أن إيران الفارسية اعداء “الدين القيم” تستعملهم وتستخدمهم وتساجرهم لمصلحتها السياسية ليس إﻻ! ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت اقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين. آمين

  44. صدام استغل فترة الثورة وهاجم ايران بايعاز من الغرب . لكن انظر نهاية الحرب عندما تقوى الجيش الايراني وبدأ يزحف ويسترجع بلاده من العراق . الغرب رأى قوة ايران هنا أوقف الحرب وتدخل لوقف الحرب . القوة لا تقاس بالميزانيات وتبذير الأموال بل بالخطط العسكرية والكفاءات والعزيمة والروح القتالية بالاضافة الى المواقف الدبلوماسية والتحالفات ….

  45. زواج أم كلثوم من الخليفة الثاني: رد المرجع حسين فضل الله

    س: ذُكر أن الإمام علي(ع) زوّج واحدة من بناته للخليفة عمر، فما صحة تلك الرواية؟
    ج: ورد في الروايات الصحيحة عن أئمة أهل البيت(ع)، أن الإمام علي زوّج الخليفة عمر إحدى بناته، وقد ذكر الحر العاملي في (الوسائل) في مسألة أنه هل تعتد المرأة في بيت زوجها إذا توفي أو يمكن أن تعتد في بيت آخر؟ أن علياً عندما قُتل عمر، جاء وأخذ ابنته أم كلثوم وجعلها تعتد من وفاة زوجها في بيته.

    مع أن هذا المقام ليس مقام الأخذ والرد إلا أنه وجب التنويه حتى لا يظن أحد من الإخوة المشاركين أن كلام المشارك هذا صحيحا .

  46. ___ ذات يوم كتبت تعليق على حال المسلمين و أستعملت عبارة ” .. المسلمين مصلحتهم تكمن في هبة جماعية ..” . صديق مداوم على قراءة ما أنشره من تعليقات إنتقدني و عاتبني و صحح مازخا : ” أنت مخطئ كان يجب عليك أن تقول : ” نهضة جماعية ” لأن كلمة ” هبة ” تعني ” دب ” و هي عادة نجر وراها كل الهباب و الذباب ”
    .. شكرا له و يبدو أن ملاحظته صحيحة و قد تنطبق اليوم على ما نراه في الساحة السياسية من سياب و هباب متبادلين لا فائدة و لا منفعة نرجى منهما .

  47. (ايران قوية، وطورت ترسانة عسكرية حديثة)
    عن أي ترسانه عسكرية حديثه تتحدث؟ السلاح الايراني كله خرده وأكل عليه الدهر وشرب, ألم يقال عن صدام حسين وجيشه بأنه رابع جيش في العالم ويمتلك احدث الاسلحه؟ مالذي حدث له؟ سقط في 19 يوم وهرب افراده بالملابس الداخليه, هذه الاكاذيب التي تروج عن قوة ايران المزعومه لم تعد تنطلي على احد, للناظر فقط إلى حجم الميزانية العسكرية لايران ويقارنها بميزانيات دول الخليج العسكريه فسيتأكد تماماً بأن ايران هي نمر من ورق, سلاح الطيران الخليجي قادر على تدمير ايران عشر مرات وهذا كلام مختصين عسكريين, السعوديه لوحدها ميزانيتها العسكرية تفوق الـ 40 مليار دولار سنوياً بينما ميزانية ايران العسكرية لا تتجاوز المليارين, ثم أنت تطالب العرب بالتحاور مع ايران وكأنهم هم من بادر ايران العداء, ايران هي من اعتدت على الدول العربيه واحتلت اراضي ونشرت الفرقه بين شعوبها وتحاول التمدد فيها باستمرار, المفترض أن تطالبها هي بالكف عن اعتداءاتها وأطماعها في المنطقة.

  48. شكرا لك الأخ عبد الباري على هذا المقال الرائع الذي وضعت فيه الأصبع على الجرح وشخصت الداء الذي تعاني منه الأمتين العربية والإيرانية -وهوإذكاء نار الطائفية المقيتة بين الفريقين- والشكر موصول أيضا للأخ عمر ذياب الذي كان تعليقه ناقدا وكاشفا لإسباب وحقيقة تخلف العرب فبينما إيران تتحداهم بالإنجازات والتفوق العلمي والصناعي على المستويين المدني والعسكري هم يتحدونها ويجا بهونها بالتبعية لأمريكا وتبديد أموال الريع النفطي فى ما لايفيد . فشتان بين المشروعين : مشروع الإستقلال الوطني وبناء القوة الذاتية بسواعد أبناء الوطن ونخبه العلمية الذي تتبعه إيران ومشروع إعتماد سياسة العداءليعضهم البعض والتبعية للأجنبي فى كل شيئ وعدم التفكير فى أي مشروع نهضوي حقيقي فى هذا الوطن أوذاك . فإيران يخطط ويعمل ساستها من أجل بناء دولة راقية ومتطورة متحررة من كل تبعية تأكل مما تزرع وتلس مما تنسج وترد عدوان المعتدين عليها مما تصنع بينما الحكام العرب مشروعهم الوحيد هو المحافظة على كراسيهم وليس بناء دولهم ولذلك فهم
    خدم وعبيد لمن يحميهم ويبقيهم على عروشهم وأمريكا هي من تضمن لهم ذلك مقابل العمالة والتبعية المطلقة لها ولتذهب الأوطان والشعوب الى الجحيم .

  49. _______ . كاريكاتير .
    . الرسام الدانمركي المسئ للرسول يقهقه :
    هههههههههه…….
    .. يبدو أن البيض الفاسد الذي رجموني به في السويد .. فقس في الشرق الأوسط !!
    .

  50. أُدرك خطورة الصراع السني الشيعي وآثارها الكارثية ،ولكن الذي لا أفهمه أن نغطي رؤسنا في الرمال ونستبشر بجملة من مسؤل إيراني خيرا ونبني عليه الأوهام ، يا سيد عبد الباري: إيران ترسل شتى أنواع الاسلحة الى سوريا بل ويرسل البشر والحجر لقتل الاطفال والشيوخ بصورة لم يفعلها عدونا الحقيقي – والوحيد في رأيك- اسرائيل ، ودمر العراق وقتل وشرد واغتصب العراقيين ، ويزحف لاحتلال مدن اليمن مدينة مدينة ،وبماسندة الطائرات الامريكية ،ويفعل ويفعل ويفعل ، ثم تستكثر علينا قناة او قناتين يظهرون صرخاتنا ؟ ، زعما انهم أشقائنا وليسوا أعدائنا الحقيقيين ؟ كل ذلك لأن رفسنجاني تفضل علينا وقال كليمة خجولة مطالبة بالتهدئة ،وذلك لكي يكملوا ذبحنا وقتلنا حتى من دون أن نزعجهم بالصراخ ؟ أقترح عليك استاذي – لكي يكون مطاليبك وأعذارك أكثر منهجية- أن تعيد لنا تعريف العدو من الصديق ، حتى نعرف ونرى : هل العدو من كان إسرائيليا فقط ؟ وبعد ذلك فلْيقتلنا من يقتلنا ، وليذبحنا من يذبحنا ، فقد حُلِّل دمنا وعرضنا لغير اليهود؟؟

  51. تصريحات رفسنجاني جاءت في وقت انكشف للقاصي والداني ان الشيعه طائفه تسعى لخلق دين جديد وبعد ان ضعف التطعاف وخاصه في انكشاف ورقه حزب الله في ذبح السورين وافعال الحوثين التي لا تدل على الوطنيه بلاضافه الى تمزيق العراق جاءت تصريحات السيد رفسنجاني وانا اتذكر لقاء للسيد رف سنجاني والعلامه القرضاوي على نفس الموضوع وكيف كان رف سنجاني يتهرب من اصدار فتوه تحرم السب والقذف والبرنامج كان على الهوا مباشر في الجزيره قبل سنين طويله علينا لا ناخذ التصريحات بجد الا نرى مراجع الشيعه تصدر فتاوه علنا

  52. كلام جميل ولكن كلما زاد القتل ساءت الامور اكثر و الكابوس سيطول ويتسع …

  53. طول بالك يا رجل . اليابان الثانية ؟ يعني حتصنعوا أية؟ داعش 2 ؟
    كم طلقة من هذه الترسانة التي تملكها السعودية أطلقت باتجاة اسرائيل؟

  54. للبيت رب يحميه؛ وللابل رب يحميها؛ ألم يحن الوقت كي تنتهي العرب والامة الاسلامية من خلافاتها التي لا جدوائية منها؟ ألم يحن الوقت أن نتصالحوا فيما بيننا وان نكون علي قلب رجل واحد لنقضي دين الفريضة وهو تحرير القدس الشريف؟ يا أمة محمد تذكروا قول الله تعالي: إن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم. صدق الله العظيم.

  55. نعم اخي المورتاني (ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل لتكونوا شهداءعلي الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا ) صدق الله العظيم ..يجب ان يخرج الناس من الصراع الطائفي البغيض وجاهليته الي عز الاسلام ورحابته اتركوها لقد سماها الرسول (ص) نتنة دعوها فانها منتنة وكفي …

  56. يا عرب لوموا أنفسكم ولا تلوموا الآخرون.
    عندما كان الإيرانيون يثورون كنتم تنامون ، عندما كان الإيرانيون يفكرون كنتم تكفرون ،عندما كان الإيرانيون يبدعون ويبنون ويصنعون ها أنتم يا عرب تفجرون وتقتلون وتذمرون. أما شعار إيران نحن قادرون وشعارالعرب نحن عاجزون.

  57. من بذر هذه البذرة في عقل رفسنجاني كان الشيخ القرضاوي في اول محاورة جرت قبل سنوات وان كنت اذكر كلام الشيخ القرضاوي حرفيا عير قناة الجزيرة، فقد قال ” كيف نضع ايدينا بأيديكم ونحن نقول رضى الله عنهم وانتم تلعنوهم ” .
    الخلاف موجود ولكن اعظم خلاف سب الصحابة وامهات المؤمنين وهذه ان دعي لها رفسنجاني وصدق الفعل بخطوات عملية فهي بداية الطريق الصحيح. لا انكر على ايران طموحها بين الأمم وبهذا فليتنافس المتنافسون ولكن ما نخشاه هو رغبة ايران التوسعية ورغبتهم في الهيمنة.
    دخلت احدى المرات بعض المواقع الاخبارية الايرانية ووجدت عنصرية مقيته تجاه العرب وهذا سبب توجسي من الفرس وعلى ما يبدو ان الفرق ليس مذهبيا فحسب بل يتعداه الى الاعراق.
    ممكن ان الحوارات السنية الشيعية الهادفة والتي كانت تقودها قناة المستقلة اظهرت مدى ضعف حجة الشيعة بسب الصحابة مما استرعى تغيير الموقف ، وقد يكون السبب ان ايران في ظل سبب الصحابة وامهات المؤمنين قد صعب مسالة تسويق ايران الثورة.
    في النهاية لا بد من التنبيه الى ان ولاية الفقيه والتي تقوم على ان اعتراف أي احد بها فهذا الاعتراف يعني دخول تلك المنطقة الجغرافية تحت ولاية ايران .
    اتمنى الخير للامة جمعاء وان نلتقي على المحجة البيضاء وعلى سنة المصطفى والتي سيسالنا عنها الواحد الجبار ان كنا قد سلكنا طريق القران الكريم وسنة نبيه فقط لا غير اما سلكنا قول زيد وعبيد كائن من كان. فالرسول محمد عليه الصلاة والسلام نبي على كرم الله وجه واستاذه ونبي ابناء علي واستاذنا جميعنا.

  58. السيد عبدالباري المحترم
    عتبي عليك لم تسم رئيس الدولة الذي بنى ترسانة عسكرية في المنطقة لماذا لا تذكره بالأسم انك ستقول الرجل معروف هو الرئيس صدام حسين..العتب الآخر مرة ذكراه يوم أغتياله ولم تخصص مقالة في جريدتكم الغراء تبين حجم المؤارة التي كانت تحاك على الأمة عندما أحتل العراق بسب أكاذيب مفبركة والأسباب معروفة أصبحت للقاصي والداني..
    نعود الى صلب الموضوع عن تصريحات السيد رفسنجاني بأنه يدين من يشتم الصحابة فليسمعنا مرة واحدة في أحدى كلماته أنه يترحم على الصحابة ويترضى عنهم حتى يكون صادقاً في دعواه ويدعوا الى حرق كتب المذهب الصفوي التي تكفر الصحابة وتجيز قتل المسلمين واستحلال أموالهم وأعراضهم ..ويأمر بغلق القنوات الفضائية ووسائل الأعلام الأخرى التي تحرض على الطائفية والعنف..

  59. كلام موزون من كاتب موزون يلامس احاسيس مليار ونصف مليار مسلم لاننا كفرنا بالطائفيه التى دمرتنا و ما زالت . يجب البناء على كلام رفسنجانى لا ان تضع العصى فى الدواليب لان البديل هو الدمار للجميع وهذا ما لا يختلف عليه اثنين .يجب اغلاق قنوات الفتنه من الطرفين ومحاربة الاعلام الهدام الذى يتلاعب بعقول الشباب هدفه تدمير الاسلام بيد المسلمين انفسهم .فهل من عقلاء يملكوا زمام امورهم لوئد الفتنه نتمنى ذلك .

  60. أخي عبد الباري حياك الله وبياك، ليت كل الحكام المسلمين يفكرون مثل تفكير العظيم، بارك الله في عمرك وشكرا لك

  61. مقال جيد جدا أستاذ عبد الباري عطوان ولكن هذا موجه للحكام ،اما الشعوب فهي بحاجة الى توعية وتثقيف وتعلم قبول الغير و لو خالفوهم في الاعتقاد . بعض التعليقات تتكلم عن منهج الشيعة في بعض الأمور والأخرى تتكلم عن منهج اهل السنة . الى اصحاب تلك التعلقيات : متى نتعلم ثقافة قبول الاخر والعيش بسلام في الاوطان.

  62. الحملة الشعواء بين السنه والشيعة ازدادت بعد حرب 2006 بين حزب الله واسرائيل وجميع المسلمين سنه وشيعه ايدوا حزب الله والسيد حسن نصر الله بعد هذا التاريخ بدأت الفضائيات حملتها الشرسة لإيقاظ الفتنه بين المذاهب والممولين كثر للطرفين ….الفتنه نائمه لعن الله من ايقظها وهم بلا شك حماة اسرائيل .
    لقد كان الايرانيون نعم الممول الى الجهاد الاسلامي وحماس في الوقت الذي كان فيه بعض الاعراب في علاقات حميمه مع الكيان الاسرائيلي.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  63. مقال اليوم رائع من جميع الجوانب نتمنى ان يجد أذانا صاغية و عقولا راجحة و قلوبا سليمة تغلب المصلحة العلية للامة و تنبذ الأحقاد و الضغائن من القلوب .الأمر ليس سهلا و لكن لا مخرج أخر غيره . يجب أن لا ننسى أن الأمم الأوربية لم يتسنى لها كل هذا التقدم و الرقي و القوة حتى تصالحت مع نفسها و نبذت الاقاد و الضغائن فيما بينها .

  64. خطوة ايجابية من السيد رفسنجاني يجب ان تقابل بخطوات ايجابيه من قبل علماء السنه. اؤيد ماجاء في المقال بان الخلافات بين السنه والشيعه سياسيه ووتتعلق بامور كالحكم والنفوذ. في العراق التصارع الدائر هو على النفوذ والتهميش والعماله للاجنبي وفي سوريا الصراع هو على ازالة الاستبداد والحكم العائلي القمعي ولو كان رأس النظام سنيا لثارعليه كذلك من ثار من السوريين بدليل ان “سنية” مبارك وبن علي لم تمنع السنه من خلعهم.

    لاشك ان هناك تطرف مذهبي لدى البعض من الطرفين يحاول اضفاء الصبغه الطائفيه على اي صراع سياسي بين جناحي الامه. وتساعد التحالفات على الايحاء بطائفية الازمات. برأي مثلا ان دعم ايران للنظام السوري اساسا لانه يساعد في تحقيق هدفهم السياسي بالهمنه على المنطقه من خلال تأمين تواصل جغرافي بين طهران وبيرؤت ولكن لان تقريبا معظم من يساعد النظام على البقاء من اماكن متعدده شيعه يعطي هذا الانطباع بان الشيعة يدعمون النظام لانه علوي وهذا يؤدي الى الرد من الطرف الاخر.
    ماحدث بالسقيفه كان من ١٤٠٠ عام وكذلك خلافة عمر وابوبكر ومالحقهم وهو خلاف سياسي لاادري مافائدة الاصرار على التركيز على ذلك هذه الايام! هل الهدف هو القول مثلا بان الخليفة اذا وجد لكل المسلمين يجب ان يكون شيعيا مثلا ومن سلالة على كرم الله وجهه وماعدا ذلك لايصح لهم الخلافة او الحكم. انا اتساءل ولااعرف الجواب ربما يوضح لنا الاخ مصطفی صالح حيث انه اصر على اهمية نتائج اجتماع السقيفه في يومنا هذا.
    يجب علينا تجاوز الخلافات السياسيه حول الخلافة حتي نستطيع تجاوز خلافات اليوم..

  65. ايوب..ذكرتنى بموقف للملك عبد العزيز ال سعود حين اشار عليه …مستشاره محمد اسد ثلاثنيات القرن الماضى باستصلاح احد المناطق لاغراض فلاحية قال له الملك كم يستغرق من الوقت حتى يكون صالحا للانتاج فاجابه .محمد اسد .انا لست خبيرا ولكن قد يستغرق عدة سنوات فقال الملك متعجبا عدة سنوات لماذا فنحن ما نطلبه فى الصباح يحضر فى المساء لماذ كل هذا العناء .والانتظار….مختصرامن كتاب الطريق الى مكة ..لمحمد اسد

  66. على العين والراس كلامك سيد عطوان ولكن لماذا لا يقدم لنا رافسنجاني تفسيرا منطقيا عن ولوج الطوائف الشيعيه الى الحكم وتحكمها في بعض البلدان العربيه واشعال الحرب فيها من اجل اغراض مشبوهه لماذا لا يفسر لنا دعم ايران لهذا الجماعات !!! سب الصحابه لا شك جريمه يمارسها بعض الشيعه تنال من كرامة كل سني على وجه الارض ولكن هذه القضية تعتبر اهون من ان نرى فيالق ايرانية تستبيح اراضينا هدفها رفع راية ولاية الفقي واهون من ان نشاهد هذا النفاق السياسي التي تمارسه ايران معنا ففي الوقت الذي تعتبر امريكا فيه الشيطان الاكبر تتعاون معها استخباريا وعسكريا في العراق حى اضحى العراق ولاية ايرانيه صرفه حتى انسلخت عن حاضنتها العروبية واصبح اهلها يدافعون عن دولة الفرس اكثر من دفاعهم عن اي شيء اخر !!!! الجميع لا يريد نار الفتنة ان تشتعل ان لم تكن اضرمت واكلت الاخضر واليابس ولكن على رافسنجاني اثبات صدق كلامه قيادة معارضه حقيقيه من الخارج عنوانها تغيير الواقع المجتمعي والسياسي والديني في ايران يعطي اهل السنه حقوقهم كامله وتتوقف الاعدامات الاجرامية لاهل الاحواز وينسحب حزب الله من سوريا ويتوقف الدعم غن الحوثيين والتحريض الطائفي ضد اهل السنه اقسم اننا سنتوجه بقلوبنا حين اذ الى ايران بالمحبه والسلام والوحده الدينيه لتكف السنة بعض علماء الشيعه عن التخريف الديني والتحريض الطائفي وتنعم المنطقة بسلام يعد العدة لمواجهة العدو الاول اسرائيل ، وللعلم نحن لا نبرأ ساحة زعماء الخليج فهم سواء في الحقد والكراهية والشعوب المسلمة هي المتضرره من هؤلاء سواء في ايران او في الخليج ومصر لانه مستبدين يسيرون عكس ما تتمناه شعوبهم لان غايتهم ووجودهم فقط لخدمة الفتنه وحماية امن اسرائيل مهما بلغ الثمن لديهم طبعا الثمن ابادة شعوبهم وهذا امر هين بالنسبة اليهم .

  67. يا اخت فاطمة افهمي اولا لم يكن ايام الرسول صلى الله علي وسلم اي شيعة بل بعد استشهاد ابنا علي رضي الله عنه

  68. امبراطورية الشاه كانت اقوى من ايران العمائم الحاليه وبمراحل كان الجيش سابقآ منتظمآ درست مع العديد منهم بامريكا وجدتهم متطورين جدآ ويعيشون الترف والآناقه المطلقه والنظم والنظام عرفتهم عن قرب وتعاملت معهم دراسيآ ومعرفه لقد كانوا مثاليين للغايه جل المبتعثين حينذاك لم يعودوا الى ايران بعد استيلاء الخميني على السلطه الجيش الراهن منفلت وكساد وتكدس اسلحه مهوله ولكنها غير جديره بالحسم اطلاقآ طائات حربيه درجه 3 وانفلات عسكري حتى ان الراحل صدام حسبن اذاقهم الويل والثبور حتى استنجد الخميني ورفاقه باسرائيل للمداد وهذه حقيقه لاتقبل الجدال ( اثناء رئاسة ريجان) ان يتهور رافسنجاني ويوضح بعض الآمور فهذا امر يعنيه لوحده نحن شعب مسلم نحب علي كما عمر وعثمان وابوبكر لانقاش حيال هذا الأمر لن نقتنع اطلاقآ بافكار رافسنجاني حتى تزيل ايران القباب العبثيه والعتبات المقدسه لديهم ومنها ازالة قبر المجوسي قاتل عمر رضي الله عنه وازالة الكعبه المزيفه للخميني ، هذيان رافسنجاني مجرد مناوره اعلاميه لاتفي بالغرض المطلوب

  69. لو كان أهل السنة فيهم عقول لحاربوا عدو اليوم وهي اسرائيل التي نقتل الاطقال والشويخ والنساء والعجزة ، تركوا العدو الافتراضي والمتوقع أن يكون وهو ايران. يعني عندكم الوقت للاستعداد لايران ولكن اسرائيل جاثمة على الصدور. ارى كثيرا من الدول تحب اسرائيل ان تجتاح فلسطين والمسجد الافصى ولا يهمهم شي. المهم أن لا تكون ايران دولة قوية.

  70. حكام الخليج يريدون ايران حليفة لامريكا سيدتهم او ضعيفة متخلفة وديكتاتوية تنهب اموال الشعوب مثلهم وليس هناك حل ثالث لديهم

  71. مقال غير منصف نهائيا . نسيت مؤتمرات حوار المذاهب التي قام بها القرضاوي وغيره من علماء السنة الذين كانوا يدافعون عن الفكر الشيعي كفكر إسلامي معتبر ومنهم ايضا الدكتور النفيسي وغيرهم كثر وكان من بين المتحاورين رفسنجاني نفسه ولم يفلح الطرفان للوصول لحلول بسبب التعنت الشيعي ووضع ايران العصي في الدولايب وخرج علماء السنة بحالة يأس من هؤلاء القوم. يبدو أنكغير مطلع بما يكفي على هذا الملف ، مجرد قشور وعواطف .

  72. استاذ عبد الباري……كل الاحترام لشخصك الكريم……وكل التقدير لتحليلاتك وارائك…….أنت تمّثل صوت العقل في زمن غابت فيه العقول وتم فيه توظيف الدين في السياسة.

  73. لايمكن ان تنهض الامه وهناك بعض الدول والحكام يتامرون على كل زعيم عربي او مسلم عنده طموحات مثل ما حصل بالعراق وكذلك على الرئيس مرسي

  74. هم يقاومون بعقيدتهم وان كانو على خطأ ونحن نقاوم بعروبتنا حتى اصبحت تحت الاقدام

  75. كلامك ممتاز، كم نحن بحاجة للعقل في هذا الوقت
    طوبى لمن أصلح ولمن قرب بين الأخوة

  76. أحسنت أستاذ عبد البارى، مقالك ليس مثاليا أكثرمن اللارم بل هو قمة الواقعية، السهله ولكنها ممتنعة عن أهل الحكم.

  77. كل التحية والتقدير للأستاذ عبد البارى على هذا المقال الأكثر من رائع والذى حمل فى طياته نصحا وإرشادا لمن له فكر وعقل يسترشدبهما ولكن فى رأيى وقد أصيب أو أخطىء فإنى أحمّل الجانب الشيعى المسؤولية الأكبر فى تمزيق الأمة وحرقها با الطائفية ،ابتداء بكل إنصاف لايوجد من قبل أهل السنة أى مناسبة أواحتفال لسب ولعن أئمة الشيعة الذين هم بدون شك أقل شأنا وقدرا عقلا ونقلا ومنطقيا ممن صاحب رسول الله صل الله عليه وسلم وممن رافقه فى الغار وأول من اّمن به وزوّجه ببنته وووو،فهم أى الشيعة هم الذين أجبروا السنة بالرد وعدم تحمل هذه السفاهة للاّمسؤولة فوقع ما وقع على الأمة فالله المستعان

  78. لقد بدء الصدام بين المذاهب عندما أصبحت أيران تستخدم العلم في تطوير وتحديث الترسانة الدفاعية فما كان من العرب النفطيون الا أن يرفعوا لسان الطائفية البغيضة في وجه أيران ومن تحالف معها ، وقاموا يزرعون القنوات الرديئة وشجعوا دعات الفتنة الظهور على هذه القنوات البذئية وكذلك الشعية المتطرفون والمتشددون فعلوا نفس الشيء ، بدون أن ينافس العرب أيران في تطوير الانسان العربي وتقويته من علوم تخدم وطنه وأمته ، قاموا يدفعون ا الاسلحة التي تقتل الاطفال والنساء والشيوخ ، هذه أنتكاسة في عقول المسلمين والاسلام منهم براء ، ليت هذه الاسلحة والاموال والرجال تقدم الى تحرير القدس من براثن الصهاينة ، عقول العرب أصبحت مخطوفة من قبل الغرب الذي يأتمر به ، يا حسرتاه على أمة عندها جميع مقومات الحضارة والآن تقف في مؤخرة الامم والشعوب ، من يملك العقل يمكن الدنيا.

  79. اشكرك على الوضوح والصراحة في مقالنك فبهما نتمكن من التعاون في حل الخلافات بيننا، ولا اعلم لماذا التجاسر من بعض ممن علق على كتابتك ووصف الشيعة باوصاف غير واقعية وكانهم اتو للارض من كوكب اخر. مما يؤسف له اننا نساهم في منح العدو الكافر الصهاينة الفرصة في ضربننا ببعضنا من دون تحمله اي خسائر، يلزم علينا جميعا تحكيم العقل الفطري السليم لا العقل المحكوم بالعواطف او المسيس.

    اسال الله ان يجمع كلمة المسلمين وان يوحد كلمتهم في وجه من اراد السوء والمكر بهم.

  80. لقد شحصت الواقع كما هو استاذنا الكريم اذ اننا لا زلنا الى اليوم ومنذا 1400 عام على خلاف وعداء عقائدي شديد لم يسبق له مثيل في التاريخ وكأن استمرار هذا العداء او هذا الخلاف يعيد الحق لاصحابه اي كان على المنهج الصحيح ولا ندري هل عجزت الامة الاسلانية عن حل هذة المعضلة التاريخية وكأن استمرارها قد ينفع طرف على حساب طرف ووالله ان هذا لهو الضلال والخسران المبين

  81. أستاذنا عبد ااباري . كان أكثر الجماعات القادرة على خلق هذا ا التفاهم والوعي هم جماعة الأخوان المسلمين ، الذين يتهمون اليوم بالإرهاب ويعمل من يزعمون أنهم أهل السنة على إبادتهم واستئصالهم واذا لم نعي هذه الحقيقة فسيبقى التطرف هو العنوان الذي يقودنا

  82. مجموعة من المعلقين لم يقرؤا هذه المقالة أو قرؤوها و لم يفهموها . كيف تفسر هذا الكم من التعليقات الطائفية البغيضة و المقيتة ( خصوصا من الجانب الذين يسمون انفسهم ” سنة ” ) على مقاةلة رزينة و وازنة أعتبرها من أحسن المقالات التي كتبها رئيس تحرير هذا المنبر الاعلامي .؟؟؟

    ملحوظة : مسلم لاطائفي

  83. طالما حكام ايران الفعليين لم يقولوا هذا الكلام فهذا مجرد عمل الحاوي الذي يسحر العين وسحر الكلمه اشد من عمل الحاوي. هذه مجرد قنبلة دخان ليعرف ماذا نتوق اليه وخصوصا انهم يستعملون التقيه والله إنهم سيقدمون على عمل يجعل سقوط العراق وسوريا ولبنان واخيرا اليمن مجرد نزهه.احذروا يااهل البحرين والكويت.

  84. جزاك الله خيرا أستاذ عبد البارى … نسأل الله ان تعود هذه الامة العظيمة الى رشدها و دينها الحق

  85. مقال معبر رائع ارجو ان يقراة اصحاب القرار ان كان لديهم الوقت لقراءة ماينفع اﻻمة والبعد عن العصبيات التي تعيدنا دون ان ندري الي زمن الجاهلية . لم نكن نسمع ابدا قبل عام 2003 هذة العصبيات والنعرات الطائفية والمذهبية البغيضة حتي جاء المجرم بوش وشريكة بلير واحتلوا العراق بذرائع واكاذيب ﻻ داعي لذكرها الكل يعرفها وبدانا نسمع سني شيعي ولﻻسف كان لهذا التقسيم الطائفي وما نتج عنة من صراعات وشﻻل من الدماء في العراق ﻻ يزال حتي يومنا هذا هو نتاج عربي لﻻسف ﻻنة تم بايدي عربية من قبل دبلوماسي محنك ذات خبرة طويلة اﻻخضر اﻻبراهيمي . بالطبع تم بايعاز من المحتل اﻻمريكي لكي يدمروا بلدا عربيا يشكل خطرا علي اسرائيل بمشروعة النهضوي الكبير لو استمر لكانت العراق اﻻن اقوي دول المنطقة بﻻ منازع . ﻻ اريد الخوض باﻻسباب والمتسببين بما اوصلنا الي مانحن فية من عداوات بين شيعي وسني وتغيير العدو الذي يهدد كل دولنا العربية (اسرائيل )الي عدو جديد هو شقيق بالدين والعقيدة وهذا ماتقوم امريكا واسرائيل بتغذيتة وادخال اﻻوهام في العقول بان ايران هي العدو وليس اسرائيل التي تعيث فسادا واذﻻﻻ للمسلمين ومقدساتهم . اننا اصحاب كتاب واحد هو القران العظيم سنة وشيعة وكل ماعدا ذلك هو نعرات طائفية بغيضة يجب ان نبتعد عنها ونوجة بوصلتنا للعدو الحقيقي ﻻمتنا اﻻسﻻمية،،انني استغرب كيف يهدي القرآن للتي هي اقوم ولدينا منة مﻻيين ان لم يكن مليارات النسخ ويتلي في مساجدنا وبيوتنا ونحن امة التقاتل والصراع فيما بيننا امة الفقر والحاجة والتخلف رغم كل مانملكة من ثروات هائلة .!!!!! لقد تم تشوية ديننا الحنيف وتلوثت صورة الدعوة بالدماء والشبهات والشهوات ،،ان اﻻسﻻم دين عظيم وقضية عادلة يتوﻻها مدافعون فاشلون شوهوا صورتة

  86. ستموت كما مات الحالمين قبلك ولن ترى الشر الذي تتمناه لنا ، اسأل عبدالناصر وصدام والقذافي وبن لا دن ، وهم سيخبرونك بنفس امانيك التي اخذوها معهم للقبر

  87. الى حسن والي هذا كذب وتدليس، لم يقل هذا الكلام أبدا أبدا، وأنتم من شتم الشيعة وهو مع وفد رسمي وكان ضيفا ، وقد قال إمام المسجد النبوي اللهم إهلك الرافضة فإبتعد الشيخ رفسنجاني مع الوفد وصلوا فرادا بعد شتمهم وشتم الشيعه، والكل يعرف ذلك، كفى كذبا وتدليسا ياوالي

  88. حماية قيم الثورة هي كل مايهم إيران ، والعرب السنة -هم الخطرالأكبرالمهدد لها ،وليس الاسلام السني أوحتى امريكا واسرائيل ؛ لذا فإن وجودها ولوجزئيا بينهم هوأكبرحماية لها ، وتغذيتها لتتمدد هي الاستراتيجية المثلى اللتي يجب اللعب عليها ، لكن بذكاء وبطرق وأساليب توحي بكونها الى جانبنا ضد عدو مشترك أكثرما هي ضدنا لحماية قيم ثورتها .
    نحن أكلنا الطعم الطائفي وظللنا نعزف عليه توغلا حتى لفح لظى لهيبه أجسادنا وراح ضحيته الألاف منا دون أن يهتز ركن واحد من أركان قيم ثورة الخميني وايدلوجيته بل وازدادت تمددا ونفوذا.

  89. إلي الأخ عمر أيوب
    تعليقك أكثر من رائع.. وشكرا لك علي هذا الجهد.

  90. الى متى ونحن في تلك الاصطوانه المشروخه / ايران قويه والعرب اغبياء/ايران عظيمه والسعوديه لا حول لها ولاقوه! /// المملكة العربية السعودية هي القوة الأقليميه الاولي في المنطقه والثقل لا لا تضع ايران بكفه والسعوديه بكفه لا مقارنة تذكر مع اعتبار الفارق بين دولة سلم ودولة عداء///فقط تعتبر السعوديه ضعيفه ومسلوبه الاراده وليس لها قوة على ارض الواقع فقط عندما انتم تريدون ذلك ///لم يعهد لسعوديه ان كانت ضعيفه لا في الدوله السعوديه الاولى فبل400سنه ولا في الدوله السعوديه الثانيه ولاالدوله السعوديه الثالثه المباركه /اسألو الصهاينه لماذا هم يسعون لافشال الصفقات العسكريه المتطوره منها الامريكيه والالمانيه والروسيه والفرنسيه! ///اكيد راح يقول البعض الصهاينه منعو الصفقه لاننا لانجيد استخدامها الاستخدام الامثل بالنسبه للقنوات لايوجد لدوله قنوات غير السعوديه الاولى والثانيه والرياضيه وقناة القرأن الكريم ///كلمة اوجهها للقراء لا داعش ولا ابو داعش ولا اللي صنعو داعش يقدر يدخل شبر من ترابي من دون ان يغرق في دمائه///طبيعي الشجره العاليه المثمره ترما بالحجاره لجني الثمار
    فقط اعطوننا 15 سنه بس وسوف تشاهدون السعودية اليابان رقم 2

  91. للاسف لم يعد موجود مسلمين الا القليل. في العالم الاسلامي يوجد الطوائف فقط. معظمنا بتبع طائفته. انا بقترح انوا نبلش بطائفة جديدة اسمها الاسلام. لانوا تابعين الطوائف ما في امل منهم.

  92. قل لإيران تكف عن تصدير الثورة زعموا وعن تهديد الدول العربية ، كما هو منشور في صحيفة كيران التابعة لخامنئي ، وقل الحوثيين يتوقفون عن تهديد المملكة حتى نصدق أطروحاتك بهذا الخصوص أستاذ عبدالباري
    لم نشهد الطائفية الا بعد ولادة ثورة الخميني ، واستدعاء قصص تاريخية عفا عليها الدهر لزرع البغضاء والتكفير بين أبناء هذه الأمة
    ماذا يا اخي اذا لم تحكم ؟! أفتكفر العالمين بسبب ذلك ؟!
    عجبا والله

  93. عندما ينظر العربي لجاره ومواطنه نظرة انسانية وليست طائفية تكون المشكلة قد حلت,وكل حر بما يعبد طالما لا يشتم الاخر
    وكل من يسب ويشتم دين غيره فهو عدو الاديان والانسان فهو صهيوني يريد التفرقة

  94. بالنسبة لفلسطين فليس لها دور فيما يحصل فان وجود قاعدة امريكية بمرتزق يهود من مخلفات الحرب العالمية لا يقارن اليوم بالقواعد الامريكية في قطر والكويت والبحرين فهية لم تقم الى بحروب خفيفة وقصيرة على غز كانت لصالح المسلمين اعلاميا وكلفتها عالية على امريكا اما القواعد الخليجة كلفتها على البلد المضيفا وعمله على مستو 24ساعة وتضرب في كل مكان

  95. وان تتولو يستبدل قوما غيركم
    هذا هو حال العرب والفرس
    منح الله للعرب حكما فقتلوا عترت المصطفى ومنحهم حكما فاقتلوها وسفكوا الدماء وقتلوا بالشبهة فأزال الله ملكهم
    وجاء الترك فطغو وتجبرو واكثرو من الترف ونشرو الجهل فأزال الله ملكهم وجاء الاستعمار فرفضته الشعوب فكاد لها وفرقها دولا وقوميات فمن القوميات من بغى وتجبر وآثر الترف والملذات كالعرب السنة فهو الي زوال ومنهم من خطط وفكر وآثر الصعود والتقدم وامتلك ناصية العلم والحداثة فاستحق الاستخلاف كالفرس الشيعة فأي الفريقين احق بالأمن

  96. ايران الاسلامية دائما تقدم المبادرات ولكن المشكل فينا نحن العرب او في الحكام اللذين لايهمهم الا توريث ابنائهم وتضليل شعوبهم ولعلمكم ان لامشكل لنا مع محبي اهل البيت المظلومين منذ وفاة سيدنا محمد صلعهم حتى هذه الساعة ومن يتحدث بسم الله السنة والجماعة وهو من يخون السنة في فلسطين والصحرا، الغربية والعراق و …و….و…الخ ، انهم يكفرون كل مسلم لايعبد السلاطين والملوك ويدمرون الدول الاسلامية والعربية خدمة لمن نصبهم على رقابنا.

  97. ايران تتحامى وتتسلح وتنفذ اجندة روسية هي وسوريا كما لها قواعد روسية وتتخذ المذهب ايديولوجية فكرية لتجميع الناس حولها والسنة هم الاقوي ولجؤو للامريكان واتت الدولة الاسلامية لتقول للجميع لنبني دولة الخلافة لا روسية ولا امريكية فهل من مستجيب فليخرج الاستعمار دون اذناب او قواعد هل من نصير من ينصر الله ينصره فقط كفو ايديكم عنها ولاتقاتلوها بسلاح الكفرة والملحدين فل يقل احدكم كلمة ضد اعداء الامة اصحاب القواعد العسكرية

  98. اخي عبدالباري. ايران اصبحت تعرف حقيقة الدولة الاسلاميه لانه لا مفر من. الخلافة وهي علي الابواب. وايران تعرف قوة الدولة الاسلامية. لان ايران حاولت وقف تقدم الدولة. بكل الوسائل. لكن ما نفع. ويجب عاي العالم العربي بالاعتراف بالدولة الاسلامية

  99. ( … وليس هناك من يحب سيدنا عمر بن الخطاب اكثر من سيدنا علي بن ابي طالب واهل بيته، والا لما زوجه احدى بناته الفاضلات … ) يقول الكاتب .
    رواية زواج عمر بن الخطاب من أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب ’ رواية ليس لها أساس من الصحة , و الروايات في هذا الشأن متضاربة , و إليكم دليل من أدلة نفي هذه الزيجة بين أم كلثوم و عمر , وُلِدَت أم كلثوم في العام السابع للهجرة في المدينة المنورة بينما وُلِدَ عمر بن الخطاب في العام الأربعين من قبل الهجرة , أي أن الأخير كان عمره 47 عاماً عند ولادة أم كلثوم , و الذين يقولون بحادثة وقوع الزواج ’ يشيرون إلى أنه حدث في سنة 17 للهجرة , معنى ذلك أن عمر السيدة أم كلثوم كان عشر سنوات مقابل 57 سنة لعمر بن الخطاب , أي بفارق 47 سنة بين الإثنين و هذا ما يدحض إدعاء من يقول بوقوع الزواج , ناهياك أن علي بن أبي طالب لا يقبل بتزويج إبنته الطفلة من رجل بالنسبة لها في مقام الأب أو الجد مهما علا شأنه في نظر بعض الناس .

  100. ( وليس هناك من يحب سيدنا عمر بن الخطاب اكثر من سيدنا علي بن ابي طالب واهل بيته ) يقول الكاتب .
    نعم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب يحب عمر بن الخطاب و هذا من أخلاق الأنبياء و هي كذلك أخلاق أئئمة أهل البيت الأطهار التي إكتسبوها من النبي الكريم , وسيرة الإمام علي زاخرة بالتسامح و العفو و الكرم , و من أخلاقه الكريمة أن شخصاً مبغضاً له سبه أمام أصحابه فطوى عنه كشحاً , فقالوا له لماذا لا تضربه ” أو تقتله ” يا أمير المؤمنين ؟ فقال لا أفعل ذلك , فسبٌ بسب أو عفو عن ذنب , و في إحدى المرات أشار إلى من سيقتله أي عبد الرحمن بن ملجم و قال لأصحابه بعلم من رسول الله هذا الذي سيقتلني فقالوا له لماذا لا تقتله ؟ فقال الإمام أنه لم يقتلني بعد . و الإمام هو صاحب القولة الشهيرة ( والله لأسالمنّ ما سلمت أمور المسلمين ولو لم يكن جورٌ إلا عليّ خاصة) .
    و نعود إلى حب علي لعمر و نقول نعم علي يحب عمراً و لكنه حب من طرف واحد و الدليل الذي يوثق هذه الحقيقة التاريخية قول شاعر مصر الكبير حافظ إبراهيم في قصيدته العمرية المشهورة :
    و قولـة لعلـي قالـهـا عـمر **** أكرم بسامعها أعظم بملقيـها
    حرقتُ دارك لا أبقي عليك بها **** إن لم تبايع وبنت المصطفى فيها
    ما كان غير أبى حفص يفوه بها**** أمام فارس عدنـان وحامـيها .
    هذه هي أخلاق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في حبه للخليفة الثاني عمر بن الخطاب .

  101. بالحقيقة لا إعتراض على ما جاء بالمقال من حيث الشكل ومن حيث المفروض ولكن: الم يعلم الكاتب العربي الفلسطيني كم عانى ويعاني شعب العراق من الإحتلال الإيراني ؟ الم يسمع بالتفجيرات والمفخخات والكواتم وجثث ضباط الجيش العربي العراقي مرمية على المزابل ؟ أليس لديه أرقام عن عدد الشهداء الذين قضوا منذ الإحتلال الأمريكي الإيراني للعراق وإلى اليوم ، قال إن إيران تعتبر أمريكا الشيطان الأكبر ولم يقل كيف تعايشت إيران ومنذ إحتلال العراق مع الشيطان الأكبر في العراق وتقاسموا النفوذ والموارد ولم يطلق طلقة واحده من إيران أو من عملاؤها بإتجاه المحتل الأمريكي ؟ بلا أدنى شك نحن ضد الإحتلال الصهيوني لفلسطين وضد الأنظمة العربية التي تطبع مع العدو الصهيوني وقد كنا ولا زلنا نعتبر القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمة العربية ، ولكن أيضاً العراق بلد عربي مهم وشعب العراق يذبح من المحتل الفارسي ولا زال هنال أقلام تدعو للقاء مع القتله لأهلنا في العراق ……كلنا يعلم أنه لا خلاف بين الشيعة والسنة وإنما هي تحريض وإستغلال سياسي لتحقيق غايات بعيده كل البعد عن الدين وبالرغم من الخلافات التاريخية فقد تعايشت مكونات أمتنا ولم يكن هنالك أي تناقض مهم .

  102. ايران حتى اﻵﻵن هي التي تشن هجوما ولم تتراجع والعرب لم يستطيعوا وقفها فماذا تريد منهم غير ان يكونوا مدافعين في لبنان وسوريا واليمن والبحرين وفي رأيي الشخصي أنها لم تترنح إلا بعد ما رأت بطش التطرف السني الحقيقي الذي لو يدعم لضرب ايران في الصميم فهي قدرت ان هذا التطرف سيعيقها ويعيق اسنثماراتها وسياستها وحركة مواطنيها

  103. ( ليس هناك من يحب آل البيت اكثر من أهل السنة والجماعة ) يقول الكاتب .
    و يقول الله سبحانه و تعالى ” قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ “, فمحبة أهل البيت لا تكون عواطف إنسانية مجردة و إنما تكون مقرونة باتباع النبي و ما يوجبه علينا من ولاية أهل بيته الأطهار و هم أهل الكساء معه , علي و فاطمة و الحسن والحسين و التسعة المعصومين من ذريته الذين هم أفضل الناس قاطبة من بعد النبي , و محبتهم تعني أولاً في ما تعني تفضيلهم عمن سواهم و التمسك بهم و موالاتهم فالإقتداء يجب أن يكون بالهادين المهديين و أهل البيت هم عنوان الهداية عند المسلمين ففي الحديث الصحيح عن النبي الكريم (إنّي تارك فيكم الثقلين: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي ما إن تمسّكتم بهما لن تضلّوا بعدي أبداً) , و كذلك قوله الشريف (مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلّف عنها غرق وهوى) و غيرها من الأحاديث الكثيرة المتواترة في هذا الشأن , فمحبة أهل البيت هي هكذا و هذا هو مصداقها و غير ذلك نفاق , و إذا ما أراد المسلمون محبة الله فعليهم إتباع سنة نبيه في أهل بيته كي يحبهم الله و يرفع عنهم هذا العذاب النازل بهم منذ ما تركوا الإعتصام بحبله و هم أهل بيت النبي صلى الله عليه و عليهم أجمعين .

  104. لئن تحالف العربان مع اليهود و النصارى بعضهم أولياء بعض (الأمريكان و إسرائيل), فإنها مقتلة العرب القادمة والله أعلم.
    براجماتية إيران سوف تفك الارتباط بين العربان و الطرف الآخر و تأخذه إلى جانبها.
    المهم الآن بالنسبة للإيرانيين هو تهدئة الوضع لصالح المفاوضات النووية و رفع العقوبات, خاصة بعدما رأوا أن عربان الخليج قد يئسوا من إسقاط بشار الأسد و يتآمرون على الثورة و يبيعون الثوار الذين دعموهم أول مرة بل و يقصفونهم , بعد ظهور الدولة الإسلامية التي خلطت الأوراق.
    عندما ترفع العقوبات و يبدأ الاقتصاد الإيراني بالتحسن لا محالة و على مدار عقدين من الزمن, سوف تبدأ القيادات الأكثر اعتدالا و عملانية بالسيطرة على مفاصل الدولة و من هنا ستبدأ الأمور بالانفراج مع الأمريكان و اليهود أكثر و أكثر, و سيذهب العربان المتلونون إلى الجحيم إن لم يتداكوا الوضع.
    لا ننسى أن وصول الجمهوريين إلى الحكم في أميركا و مع وجود إدارة إسرائيلية ضيقة الأفق ممثلة بنتانياهو-عليه لعائن الله- قد يغير مسار السياسة الخارجية الأميركية باتجاه التصعيد مع طهران و يعيد الأمور إلى المربع الأول, و معه تعود أنفاس العربان!

  105. مقال مهم جداً بل خطاب يتوجب أن يكون فيه يقظه من الضياع العميق ، لكن هذا خطاب نقي ولا نريد تأويل النقاء الا أنه نقي فقط ان قلنا نقي ناصع كالبياض خضنا في التأويل وهنا تكمن مشكلتنا نريد النقاء فقط وأن بأن الاسلام بخطر من أتباع الاسلام أنفسهم أي من الداخل وليس من الخارج ، وعند أدراك هذه الحقيقه ونعاكس واقعها هو أنتحار أمه لكن الغريب أنها حقيقه سهله وواضحه ومفهومه لكن لماذا نتجنب مواجهتها وأدراكها ! لاشك أنه الجهل ، فالجاهل عدو نفسه .

  106. اكثر من مقال صحفي او تحليل ، يخاطب العقل والوجدان ، يستحق. القراءة مرات ويساهم في تحيقق مصالح الامة وحقن دماء ابنائها في هذا الظرف الذي تمر فيه ما احوج الامة الى فكر وخطاب يوحد في ظل التشرذم والضياع والانقسام ،. بارك الله بكم استاذ عبد الباري وجزاك الله كل خير ، وللاسف ستجد من ينتقد ليس للحوار والنقاش البناء الذي يهدف للوصول للحق والحقيقه والفكرة السليمة بل لتجريح الناتج عن جهل او حقد وهذا شئ طبيعي ولن يضر الحيقة من عاداها بل يضر نفسه بالدرجة الاولى

  107. سواء تحالفت إيران مع الغرب و إسرائيل أم لا فإنها دائما تهتم بمصالحها و تبني قوتها الإقتصادية و العسكرية و العلمية و تساير العصر بما في ذلك من معنى . أما العرب فهم متخلفون عن العصر و الحضارة ن فهم متشبتون برجعيتهم بكل ما في ذلك من معنى ، يسيرون عكس التاريخ و يثبتون أنهم أسوء أمة أخرجت للناس . السعودية متشبة بنظام متخلف يحتقر المرءة و الرجل العربيين و تحافظ لشعشبها بالأمية و الأزمة لكي يبقى سلالة ياجوج و ماجوج متمسكين بكراسهم .

  108. حياك الله بادكتور عبد البارئ كما عودتنا

  109. استاذنا الكريم وفق الله على كل كلمة حق تقال فقط اريد ان ألفت نظرك للآية الكريمة ( اليست الاعراب أشد كفرا ونفاقا ) أنوّه بالخطوة الذي اقدم عليها الشيخ رفنسنجاني وسبقه بفتوى الشيخ خامنئي مرشد ايران منذ سنتين تقريبا تحرم بها التطاول على الخلفاء والصحابة الاخيار الميامين وعلى ام المؤمنين السية عائشة رضي الله عنها وأرضاها وقامت السلطات في ايران باغلاق عشرات الفضائيات الذي لا تخضع للمراقبة من قبل وزارة الإرشاد ، في المقابل استمرت بعض الفضائيات الممولة من السعودية وغيرها من اجهزة بشتم الشيعة وتكفيرهم والتحريض عليهم حتى هذه الساعة و و و و

  110. والله يا استاذ عبدالباري انك تأذن في خرابه .. مقال واقعي يجسد الاسلام والوطن الاسلامي الطائفي ،، نار الطائفيه لا تنطفي حتى لو تحاورت السعودية مع ايران .. يمكنها ان تقلل

  111. انا لست شيعيا ولا سنيا انا مسلم فقط
    ان تصريحات الشيخ رفسنجاني ربما مناورة او قد يكون هذا رأي الرجل ولكن نرجوا وحدة المسلمين ونبذ الطائفية والتعصب المذهبي .

  112. لنا اخطاؤنا ولهم اخطاؤهم والو الالباب هم المثحاورون الحاقنون دماء المسلمين

  113. يا أخ عبد الباري أنت والله رجل طيب، يا أخي الحكم على إيران أو اي دولة آخرى ياتي انطلاقا من سياساتها وتصرفتها، لا من خلال تصريحات من هنا وهناك لا تقدم ولا تأخر، فهل إيران غيرت ولو ذرة خرذل من تصرفاتها اتجاه العراق أو اليمن او سوريا أو الامارات …، أو محاولتها نشر مذهب الرفض، وليس التشيع، المولد للانشقاقات والحروب الاهلية بين أبناء الوطن الواحد في بلداننا العربية من أقصاها الى اقصاها، يا أخي إيران لديها مخطط طويل الامد، شئنا التصديق ام ابينا، من بين أهدافه السيطرة على العرب وانبعاث اوهام الامبراطورية الفارسية المتدثرة بالمذهب الاثناعشري، وهو يلتقي في عدة نقاط مع الاستراتيجيات الجديدة للغرب اتجاهنا. المكون السني هو الاغلبية الساحقة في العالم الاسلامي ونهوضه وتحرره يعني تحرر العالم الاسلامي من النيوامبريالية بكل اشكالها وألوانها ، وفي القلب من المكون السني هناك امة العرب..أظن المعادلة مفهومة…

  114. اليس من اللافت للنظر بعد ان كانت الجماعات السلفية في الدول العربية محاربة واصحابها يعتقلون ويحكم عليهم باحكام قاسية … وفجأة يصير هؤلاء هم المقربين من الانظمة العربية .. المدافعين عن “السلطان” والطاعة لولي الامر …الحيقية ان هذا التفاهم السياسي بين هذه الجماعات لم يأت من تواطئها مع النظام انما لا ن مشروعها وحطابها هو الذي يخدم مصلحة امريكا واسرائيل والغرب على العموم .. بل ان في اروبا يسمح لهم بانشطتهم من غير نكير ولا اعتراض …يبدو ان الانظمة العربية تلقت رسالة من الغرب ان حافظوا على هذه الجماعات .. اولا لانها تعطي الطابع الاسلامي للنظام ثانيا لان الخطاب الطائفي الذي تحمله يمزق الامة اشلاء … وكيف لا يمزقها وهم يعتبرون انفسهم الفرقة الناجية .. مثل الفكر المعروف بشعب الله المختار ..
    واعجب من هذا اني حضرت بنفسي لبعض دروس السلفيين المدعومين من طرف السعودية يقول في درسه : الشيعة كفار قولا واحدا …ينشرون هذا الفكر لكي تقوم اجيال لا تعرف عدوا اخر غير ايران …
    وهذا المشروع تدبير امريكي وتمويل سعودي خليجي زتنفيذ حمقى المسلمين

  115. ما يضحكني عند العرب والمسلمين هو ان فتنهم دائما يرجعونها الى اميركيا والصهاينة رغم ان لها جدور في القدم مند موت الرسول

  116. استاذ عطوان من يسب عمر (رض)من الشيعة قلة قليلة جدا ، وهم يفعلون هذا لاغضاب بعض السنة او لهم اغراض اخرى . وربما يريدون الفتنة كما يفعل بعض السنة اليوم . بالاضافة الى ان بعض شيوخ السنة يخترعون الاكاذيب على الشيعة ويصدقها المغفلون من اتباعهم . من مثل ان للشيعة مصحف خاص بهم ، الا يشاهدون الحجاج الشيعة وهم يجلبون القران المطبوع في مكة معاهم الى بلدهم . لكن العيون اعماها الشيطان.

  117. ___ أمريكا و إسرائيل و بعض دول الغرب ليست لهم فائدة البتة في أن تكون علاقات العالم العربي و الإسلامي سمن على عسل .. لأن ذلك معناه ” مغص معوي ” و ” مغص كلوي ” و لأن ذلك معناه أيضا إغلاق أسواق التحايل و الغش و كذا توقيف مهرجانات اللعب على الحبلين .

  118. الحكم العادل تقيمه الدوله الاسلاميه بتطبيقها كتاب الله عزوجل وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام أما دول سايكس بيكو فهدفها ظلم الناس وسرقة مقدرات الامه وتمزيقها.

  119. الحكم العادل تقيمه الدوله الاسلاميه بتطبيقها كتاب الله عزوجل وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام أما دول سايكس بيكو فهدفها ظل

  120. والله إنه الحق ما قلته يا سيد عبد الباري. بالفعل، عجيب غريب أمر هذه الأنظمة الخليجية. ماذا تريد؟ استعانت بأمريكا (وضمنيا بإيران) للإطاحة بنظام صدام ومشروعه الوطني القومي المضاد لطموح إيران ونزعتها ومشروعها. وأطاحت بالقذافي لتعم الفوضى ويتشكل مناخ خصب وخطير لانتشار فوضى السلاح والإرهاب والعنف والحرب على نطاق مازال يتوسع. وسعت متهافتة لتكرار لعبة الإطاحة بالأنظمة لكن اللعبة انقلبت إلى طوفان خطير على دول الخليج أنفسهم وعلى المنطقة برمتها. وفي هذا المستنقع انبعثت نسخة مشوهة من خلافة بني أمية..لكن أنظمة الخليج ترفض هذا أيضا، وترفض القاعدة، مع أن هذه ما هي إلا أجيال لتفريخ ما كانت أنظمة الخليج والأنظمة العربية قد أسمتهم بالمجاهدين، في أواخر السبعينيات ضد النظام التقدمي المدعوم من السوفييت وقتها في أفغانستان. فالرجعية العربية كلما فتحت حربا، لم تكن تلك الحرب لتنتهي إلا بفتح باب حرب أخرى منقلبة إلى صدور الأنظمة، ومع ذلك لم تتعض. هي تحب أمريكا فقط، وأمريكا لا تحب أحدا. ولاتحمي أحدا، وإن حمته فلوقت معين فقط ريثما يسمن للأكل، في الوقت المناسب. فماذا جنى العرب من حرب أفغانستان وجهادهم المقدس تحت الراية الأمريكية غير صنع عدو لدود لهم يتمثل في القاعدة وفكرها..وماذا جنوا من حربهم على صدام غير انهيار المعابد عليهم وتقوية إيران؟ وماذا جنوا من حربهم على القذافي غير إعطاء مجال واسع وطريق سيار و جسر مكين ومخازن خطيرة من السلاح لعدوهم الإسلامي الخارج من جلدتهم؟ وماذا صنعوا في سوريا غير فضيحة عجزهم وتشكل موجة خطيرة عاتية ومستدامة من خبرة السلاح والأفكار والإعلام لدى نسخة جديدة من “المجاهدين الأفغان”؟ … هل تعتقد الأنظمة العربية بأنها ستسود ببركاتها على أمريكا وتوظفها حارسة أمن لديها؟ هل تحلم الأنظمة العربية بأنها ستعيش في نعيم السلام إلى جانب المشروع الإسرائيلي؟ هل تظن أن أمريكا سترضى يوما ما عن الأنظمة البالية في المنطقة العربية إذا ما دكت حلم الخلافة البغدادية القريشية؟ ألا ترى بأنها ستكون أفضل هدف لأمريكا وإسرائيل من أجل بناء نمط حياة متأمرك ولا سلطة تعلو فوق سلطته، وكذا تحقيق الأرض الموعودة أو حتى العالم الموعود ، ولم لا؟ فالأحلام الإمبراطورية لم تكن تقوم إلا لتكون بدون حدود، وعقيدة الحرب لدى الغرب هي الحرب كلما كان هناك تفوق على الآخر وكانت الإمكانية لاحتوائه … نقول هذا ليس خوفا على الأنظمة من الانهيار ولكن خوفا على الشعوب من الدمار..فلو كانت الدول العربية القائمة عقلانية وديمقراطية ومنتجة ومتعاونة وعادلة اجتماعيا ةحديثة فكريا وذات طموح لكسب القوة الذاتية في العالم ومحترمة لشعوبها وعاملة على رفع مقام هذه الشعوب في العالم، لما كانت ردود فعل الإرهابية ستولد أو ستكون بهذا الحجم. للأسف الشديد، نحن أمام أنظمة تسعى لتدمير نفسها ومعها شعوبها.

  121. نشاکرک الرای یا استاذ تماما لکن ایران لا تدعم ای جهه من جهات متطرفه و المکاتب لهولاء قاطبتها في بریطانیا و السیاسیه الایرانیه هی لم الشمل لذالک لا توجد من المتطرفین في ایران الا من هم مختفی او صامت و ای اسائه الی رموزالاسلام جریمه في ایران لها معاقبه و الرفسنجانی مرشح لرئاسه مجلس الخبراة(الذی یعین و یشرف علی القائد الاعلی) فکیف یکون علی معزل من النظام الایرانی و امثال یاسرالحبیب و ..لا یجرئون دخول بلادهم( کویت )لان الشیعه عدوهم قبل السنه .. ما یقوله الشیعه هو تقدیم علی بن ابی طالب علی جمیع الصحابه و لیس رفضهم و او شتمهم و .. و هذه مسئله عقائدیه تاریخیه ناقشه عبر القرون علماء الفریقین و لکل مستندات و الخلاف بین الصحابه لا یمکن غطائه او انکاره تواریخ الاسلام مثل الطبری و ابن کثیر و المسعودی و ..کلهم صرحوا علی ذالک و علی ما جری في سقیفة بنی ساعده و خلاف الانصار و المهاجرین علی الخلافه و .. ثم بنی هاشم و القریش ثم بنو هاشم وبنو امیه و قتل الحسین و زید بن علی و و بنو الحسن و ..لا یمکن ابدا انکار هذه الخلافات لکن یمکن تخفیفها و الحد منا و احترام رای الاخرین و مشاعرهم و ان نعیش رغم الخلافات تحت ظلال القواسم المشترکه القرآن و النبی المکرم و ما جاء به و حب صحابته و اهل بیته نعم هذا یمکن بل ضروری فکل المسلمین مسلم الا من یکفر مسلما!

  122. خطاب جيد و جميل و ينبع من غيرتنا على شعوبنا. لكن السؤال الذي يبحث عن إجابة شافية أين هم الإعلاميون من كل هذا.؟
    نحن بحاجة إلى سلطة رابعة لردع مثل هذه الفتن. يجب حماية شعوبنا من حرب وقودها و ضحاياها شبابنا. سيد عبد الباري مسؤوليتك كبيرة بحكم موقعك و مكانتك كاعلامي عربي له مكانة عند القارئ، اطلب منك و بكل لطف أن تساهم بطريقة أو بأخرى في ارساء أخلاقيات مهنية بين الإعلاميين العرب من أجل الحفاظ على وحدة شعوبنا. و يجب فضح المرتزقة منهم.
    لكم في القنوات و الصحف التي تعتبر نفسها كبرى خير دليل.
    الإعلامي سلطة غير محدودة للبناء كما هي للخراب و الدمار.

  123. مما يثلج الصدر ان ترى الجماهير الغفيرة المشيعة لشهداء الأحساء يهتفوا جميعا بالقول؛ اخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه.

    ومن المؤسف ان ترى الاعلام السعودي يسمي شهداء الأحساء ب”المتوفين” وشهداء الشرطة السعودية الاثنان ب”الشهداء”.

    ومن المؤسف ان قناة وصال توقفت لسويعات قليلة وبعدها تم عزل وزير الاعلام السعودي واعادت البث بصورة طبيعية.

  124. فتنة الطائفية المفتعلة ان اشتعلت بأرض الجزيرة العربية المحتلة نهايتها لن تكون الا بالفتك الحتمي بعصبة السعودية. و انا كعربي و مسلم سني قومي مستعد لان ارى الثورات تجتاح الصحاري البترولية حتى النهاية مهما كانت التكلفة.

    مهما كانت التكلفة.

  125. منذ 1979 وايران تنفخ في جمر الطائفيه وتصدير الثوره وتجييش الشيعه العرب ضد دولهم ومن الافضل ترك طالبان وداعش للاشتباك معها ومساعدة الاثنيات في ايران على الثوره لتذوق من نفس الكاس

  126. من تنادى ؟اقزام الرجال!! فهؤلاء الاعراب ضعفاء وجبناء ، ومن يختلي بلڤني والحسنوات في اوروبا وامريكا؟ ان العربي يدمر اهله ووطنه وحتى دينه لاجل مشكل اوثأر صغير ،انه الدم ياأخي من يعيش في أربعين درجة فوق الصفر ليس كمن يعيش فيها تحت الصفر. انه الزمان الذي حذتنا فيه خير البشر(ص) زمان يصير فيه الحليم حيرانا

  127. مفيش صلح خالص خالص خالص القادم اقتتال فقط حتى تروى الارض بالدماء وتصل الى الكل ويخسر الكل كل شىء وقتها تقف الحروب لانهم لن يجدوا شىء يتحاربوا لاجله يعم السلام لان مفيش حروب وبعد كام سنة تتحول الدماء التى سالت الى نفط وتبدأ الحروب والخ الخ الخ لهذا الفقر افضل من الغنى واكثر اهل الجنة فقراء

  128. لا تلوموا إيران، فإيران لديها مشروع، اتفقنا معها أم اختلفنا. والمشروع الإيراني مبني على دعائم استراتيجية قوية، وليس مجرد نزعة توسعية مرحلية. فحين بدأت إيران تفكر ببناء مشروعها راحت تبني قوة عسكرية ونووية التفت إليها العالم أجمع. وقد ظل العالم يفاوضها على مشروعها النووي لسنوات وسنوات. وعلى الصعيد العسكري لم تعد تعتمد إيران على التسليح الغربي أو الشرقي، بل أخذت تبني ترسانة عسكرية بسواعد وعقول إيرانية. وهذا ليس جديراً بالإدانة بقدر ما هو جدير بالاحترام، حتى لو اختلف البعض معها سياسياً. وبينما ظل العرب يعتمدون على الحماية الأمريكية المتآكلة، راح الإيرانيون يعتمدون على قواهم الذاتية في التصنيع المدني والعسكري، مما جعل العالم يتعامل معهم كند وليس كتابع.
    لماذا نلوم إيران بدل أن نواجهها بنفس الاستراتيجيات المبنية على القوة والتخطيط؟ لاحظوا الفرق بين الاستثمار العربي والإيراني في لبنان، فبينما استثمر العرب في بناء الفنادق والملاهي، استثمرت إيران في بناء ذراع عسكري استراتيجي رهيب داخل لبنان، بحيث أصبح ذلك الذراع الحاكم الفعلي للبنان، فلا مكان لغير القوة ماضياً وحاضراً ومستقبلاً في العلاقات الدولية والمحلية. كم كان البعض محقاً عندما قارن بسخرية بين النفوذ العربي والنفوذ الإيراني في لبنان.
    قال أحدهم ذات يوم، لو وقع صراع بين أتباع المشروع العربي في لبنان وأتباع المشروع الإيراني، فإن أتباع العرب سيقاتلون بالشيشة، بينما سيقاتل أتباع إيران بأعتى الأسلحة والقوات المدربة تدريباً عظيماً.
    ليس حلاً ولا استراتيجية أبداً أن يحاول البعض مواجهة إيران باستئجار مجموعات مقاتلة تتصدى لها هنا وهناك، فهذه حيلة العاجزين. الحل يكمن في وضع الأسس لبناء مشروع تنموي حقيقي على كل الأصعدة العلمية والصناعية والتكنولوجية كما فعلت إيران نفسها منذ انتصار ثورتها عام 1979.
    الفرق بين العرب وإيران كالفرق بين شخصين، الأول استأجر بيتاً، وظل يدفع الإيجار لمالك البيت (أمريكا) لسنوات وسنوات، فخسر ماله، بينما الثاني أخذ قرضاً، واشترى البيت، وبعد سنوات أصبح البيت ملكه.
    لاحظوا كيف أن الحنكة الإيرانية استخدمت مواردها وثرواتها لبناء قوة ذاتية على المدة الطويل، بحيث أصبحت الآن قوة يٌحسب حسابها، وتحمي نفسها كالذي اشترى البيت بدل استئجاره، بينما العرب لم يفكروا بالاستثمار على المدى البعيد في بناء قوة ذاتية، فأنفقوا أموالهم على القوى الخارجية كي توفر لهم الحماية، والآن يجدون أنفسهم على صفيح ساخن، لأنهم لم يفكروا، ولم يستثمروا على المدى الطويل كإيران.
    ما أحوجنا نحن العرب إلى النفس الإيراني الطويل في الاستثمار والبناء والتخطيط والصبر والمثابرة. وما أشبه الاستراتيجية الإيرانية باستراتيجية حائك السجاد العجمي الذي تشتهر به إيران عالمياً، فالحائك مستعد أن يمضي سنوات وسنوات كي يحيك سجادة عجمية رائعة بتفاصيلها البديعة دون كلل أو ملل، بينما السياسيون العرب أصحاب نفس قصير جداً، يملون بسرعة ولا يستمرون ويثابرون حتى إنجاز مشاريعهم. لهذا اعتمدوا على الأجنبي في كل شيء، بما في ذلك حماية بلدانهم من الأخطار الخارجية، دون أن يعلموا أن ذلك الأجنبي المتمثل بالولايات المتحدة لن يبقى قوياً على مر الزمان، بل سيضعف يوماً ما، وسيتركهم يرتعدون خوفاً، كما هو الحال الآن، بعد أن بدأت واشنطن تتملص من حماية حلفائها العرب، وتعقد الصفقات مع خصومهم الإيرانيين.
    هل كانت إيران تحلم قبل خمسين عاماً بأن تهيمن على الكثير من البلدان العربية كالعراق وسوريا ولبنان وقريباً اليمن والكويت ودول أخرى؟ لقد كان ذلك بالنسبة للكثيرين مستحيلاً، لكنه أصبح الآن حقيقة تفقأ العيون، لأن إيران كانت تعمل على بناء مشروع على المدى الطويل، وهذا لا شك يزعج الكثير من العرب، ويجعلهم يحقدون على إيران وتصاعد نفوذها في المنطقة. لكن بدل وضع اللوم على إيران وتجييش الشعوب العربية ضدها على أساس مذهبي، لماذا لا تبنون مشاريعكم العربية الخاصة لتواجهوا بها إيران وتركيا وغيرهما من القوى الصاعدة؟ إيران تخصّب اليورانيوم، ونحن العرب نخصّب معسّل الشيشة.

  129. بارك الله فيك يأستاذ لكن فاقد الشيئ لا يعطيه فإذا كان اسوأ ما يلاق العربي يلاقيه من أخيه العربي والإسلامي من أخيه المسلم فلنا ان نتمني ولكنها ستبقي أمنيات.فمبروك لإيران علي التطور ويوما ما سنجري خلف إيران لأنناتعودنا أن نلهث خلف كل قوي فمن الأحسن خلف بلد مسلم وليس إسرائيل أو الغرب.

  130. نعم نحن العرب لا ينقصنا الرجال او المال! ما ينقصنا الهدف والحكم الرشيد والتحول الى الدولة المدنية دولة المؤسسات ومن ثم تحقيق الاتحاد العربي المشترك

  131. نعم ايران بنت قوتها العسكرية نعم الدول العربية فاشله نعم الدول العربية تآمرت على قتل صدام حسين نعم نعم نعم نعم …الخ. وكل ذلك لان من يحكم الشعوب العربية هي أمريكا سياسيا اقتصاديا عسكريا وبعد هذا اكتب يتقدم واشهد يلزمن

  132. I think almost all decent, civil, moderate and forward looking people would agree with your view and support it. May Allah help you in your endeavour to educate people and open their eyes on the danger the Arab and Muslim world is facing by going along with the Zionists comprises to divide us and make us fighting each others. Carry on exposing our ills and perhaps we listen

  133. لقد والله كشفت كل التفاصيل وبينت بما لايدع مجالا للشك كل الغباء اللذى جرّنا اليه الأغبيّاء والحمقاء وذوى العقول الحجرية المخالفين للشريعة السمحاء المارقين من الدين كما يمرق السهم من الرمية من كلا فريقى الجهل. فلا أولئك شيعة ولا هؤلاء سنة فالشيعى الحقيقى المنتصر لآل البيت يحب لهم ما أحبّو لأنفسهم. فكما قال الأستاذ عبد البارى ألم يزوج اللإمام على كرّم الله وجهه إبنته للفاروق عمر رضى الله عنه؟ أم أن هناك من ينكر؟ أويدّعى أنه أدرى من أهل مكّة. والسنى الحقيقىّ يكون على ما كان عليه النهج النبوى اللذى لم يكن صخّابا ولا لعّانا. فالله العليم الخبير المطّلع على ما كان وما سيكون ومالم يكن لو كان لو كان كيف سيكون جلّ شأنه وعظمت قدرته يقول عزّ من قائل “”هوسماكم المسلمين من قبل”” ولم يسمنا شيعة ولا سنة

  134. متى سيكبر عقل السنة والشيعة ؟ ؟ ؟
    وإلى متى يبقى العالم الحديث يضحك عليهم ؟ ؟ ؟
    أليس يعبددون ربا واحداً أحداً لاشريك ؟ له أليس نبيهم محمداً ؟ أليس كتابهم القرآن ؟ أليس قبلتهم واحدة ؟ ؟

  135. هاشمي رافسنجاني من الرافضه المتشددين ولاتنسي أستاذ عبد الباري عطوان موقفه مع الشيخ الجليل الحذيفي امام الحرم النبوي عندما ذهب معه للسلام علي الرسول صَل الله عليه وسلم وقد قال له الامام الحذيفي سلم علي ابوبكر وعمر فقال ابوبكر وعمر ليس منا وفي ذلك اليوم وكان جمعه قد صعد الامام الحذيفي المنبر وقال خطبته المشهورة عن الروافض والشيعه في حضور رافسنجاني وقد تم إيقاف الامام الحذيفي فترة من الوقت بسبب هذه الخطبة الان هاشمي رافسنجاني كان رئيس ايران في ذلك الوقت وكان ضيف البلاد

  136. الدين الشيعي قائم على سب عمر وابوبكر وعائشة ودون ذلك ﻻيعتبرونك شيعيا اصلا لانهم يظنون ان حب علي ﻻ يجتمع مع حب ابوبكر وعمر اللذان تآمرا عليه واقصوه من الامامة

  137. هذا ما كتبته انا عدة مرات على صفحات راي اليوم الغراء. وفي كل مرة يرد علي ّ اناس منخازون اما الى الشيعة او السنة وهم يعتقدون ان الانحياز نوع من الثبات. انهم يشاركون امريكا في بث التفرقة الطائفية. اذن علينا تثقيف المنحازين لكي يتركوا الانحياز ويعملوا على توحيد شعوب المنطفة من ايرانيين وسعوديين ومن السنة والشيعة ضد الاستعمار الامريكي الصهيوني
    وشكطراً لمقالتك
    كمال

  138. نحب كل الإسلام ولا نعترف بما يسمى سنّه أو شيعه. الرسول صلّى اللّه عليه وسلّم لم يكن سنياً ولا شيعياً. كان عربياً مسلماً.

  139. الخلاف بين الخليج وايران سيـــــــــــــــــــاسي ولاعلاقه له بالشيعه والسنه السعوديه وحلفائها جيشت ورائها الشباب السني وايران الشباب الشيعي وهولاء وقود حرب سياسيه حرب مصالح لاعلاقه لها بالصحابه ولاب الدين حرب على النفوذ على المنطقه سوريا والعراق وغيرها حرب سياسيه السعوديه تريد ان تضع حاكم في سوريا حليف لها وليس اسلامي لانها تكره النظم الســـــــــــــــــــــــــــياسيه الاسلاميه السنيه اكثر بكثير من الشيعيه والدليل تعاونها على اسقاط اخوان مصر والسبب انهم ينافسونها على تمثيل المسلمين السنه في المنطقه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here