تصريحات العاهل السعودي في قمة شرم الشيخ بشأن قيام دولة فلسطينية على حدود 1937 تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.. ووسائل الإعلام السعودية تحسمها (فيديو)

لندن ـ متابعات: بعد أن ثار جدل في مواقع التواصل الاجتماعي حول ما قاله الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمام قمة شرم الشيخ بشأن حدود الدولة الفلسطينية المستقلة، حسمت وسائل الإعلام الرسمية الأمر.

وكان العاهل السعودي قد قال في قمة الاتحاد الأوروبي ودول الجامعة العربية في شرم الشيخ أمس، إن بلاده تؤكد موقفها الثابت تجاه استعادة كافة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1937.

وثار في أعقاب ذلك جدل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، تساءل فيه البعض عن المغزى من ذكر عام 1937، وتذكر البعض الآخر بهذه المناسبة نتائج لجنة بيل البريطانية عام 1937 التي اقترحت تقسيم فلسطين إلى 3 أقاليم، أحدها يبقى تحت الانتداب البريطاني، وآخر يخصص لدولة يهودية، وقسم ثالث لدولة عربية يضم إليه جزء من شرق الأردن.

فقال احد المغردين :الملك سلمان في خطابه للعرب والأوروبيين بقمة شرم الشيخ يؤيد إزالة ” إسرائيل” والعودة إلى ما كانت الأمور عليه عام ١٩٣٧ قبل اقتراح بريطانيا تقسيم فلسطين بين اليهود والفلسطينيين”.

وأضاف “الملك لم يأت بالتاريخ من عنده بل هو يقرأ من خطاب تم إعداده مسبقاً.. لكن كيف سمع الأوروبيون ترجمة الخطاب؟”.

إلا أن وكالة الأنباء الرسمية السعودية حسمت الجدل وأعادت الأمور إلى نصابها، حيث نشرت نص كلمة الملك سلمان بن عبد العزيز في قمة شرم الشيخ على الشكل التالي:

أعدنا التأكيد على موقفنا الثابت تجاه استعادة كافة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. الشكر والتقدير علي حسن الحماس الوطني الأبي لهذه الشخصيه…التي تحتاج الي استراحه. في اليخت
    بعد سفك دما الإنسان المرشد الصحفي جمال خاشقجي
    نعم لإعادة بنا شامل وكامل لكل انظمتنا العقيمة والسقيمه
    حتي نبدا باحترام القيمه الإنسانية والعيش الكريم العفيف لكل من هو إنسان

  2. جزيل الشكر لابنتي القارئة نسمة الحرية وبعد : لقد انتهيت من تأليف كتاب بعنوان ( جغرافية التوراة ليست في فلسطين / حوالي 700 صفحة على الكمبيوتر ، استخرجت كل الاسماء الوارد ذكرها في التوراة ، ثم شرعت في البحث عن مواقعها ، فلم أجد أي اسم منها في فلسطين ، لكنني وجدتها في اماكن اخرى غير فلسطين ، فلا اسرائيل ولا اورشليم ولا حبرون ولا ولا ولا ….وأنا حالياً ابحث عن مطبعة وناشر في الجزائر يتولى هذا العمل ، كما انني أفكر في الاقتراح الطيب الذي تقدمت به حضرتك ، ورغبتي الوحيدة من هذا العمل أن تتعلم شعوبنا العربية بل والعالم التاريخ الحقيقي لفلسطين والكذب والافتراء الصهيوني . تمنياتي لك بالسعادةوالتوفيق .

  3. لايزال يعيش زمن النكبة،وعليه أن ينشد،إلا ليت الشباب يعود يوما،لاخبره بما فعل المشير.

  4. غازي الردادي
    افضل ماتفعله ياسيد غازي هو الصمت لانه والله دفاعك عن الباطل حرام لا ترتكب إثما عظيما بدفاعك عن الذين تآمروا على تدمير أمة العرب والذين تآمروا على تهويد القدس واذلال شعبها العربي والذين دمروا اليمن على رؤوس ساكنيها لكن والله لن يسلموا هم من الفتنة التي زرعوها قريبا سيحصدون مازرعوه عن يد الاستعمار التي تسيطر على جزيرتنا العربية اتحدث

  5. الى ابراهيمي علي الجزائر
    لديك الكثير من المعلومات التاريخية
    هل فكرت بعمل قناة على اليوتيب ؟؟؟؟
    سأكون من أول من سيشاهدك وبعدها سيكون لك شرفاء من فلسطين بالداخل والخارج وبعدها ستكر السبحة لكل الشرفاء
    ثم تقوم بترجمتها للفرنسية
    ما رأيك ؟؟؟؟

  6. خطأ في القراءة و سيعتذر عنه بعدة مليارات حتى لا يغضب صديقه نتنياهو

  7. صراع وجود لا صراع حدود ولن يهدأ بال بني صهيون طالما وجد نفس لانسان فلسطيني ولو كان في البرازيل

  8. المحامي محمد احمد الروسان - عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية

    الروسان يتحدث حول القمة العربية الأوروبية بمدينة شرم الشيخ على قناة الكوثر الايرانية
    https://youtu.be/nlq9S2i2rBg

  9. الاخ / احمد ،، ستظل علاقتنا مع امريكا وستظل علاقتنا مع كوشنر ، وكل من يجلس
    في البيت الابيض ، وهذا لا يختلف عن من يتحالف مع روسيا وبوتين ، فالدولتين
    هم الوالدين لاسرائيل ،
    لم نتهم الفلسطينيين بالارهاب وهم اشرف من ذلك ، واسرائيل هي الاٍرهاب الاول
    وبعدها ما يسمى المقاومه ايران ومليشياتها والنظام السوري ،
    من قال لم نعترض على تهويد القدس ، ولكن ماذا نملك غير الادانة مثل جميع
    الدول العربيه والاسلاميه ، طالبنا بحماية الفلسطينين واخرها البيان السعودي
    قبل اسبوع تقريبا ،
    اخي اذا نطلب الحمايه او ندفع الجزيه هذا شأن سعودي ،
    تقول من يطلب الحمايه لا يمكن ان يفيد فلسطين ، فهل يفيدها من يطلب الحمايه
    من روسيا لانقاذه هو وحلفائه الايرانين قبل السقوط بإسبوعين ، فهل هؤلاء هم من
    يفيد فلسطين ،،
    تحياتي لك ،،

  10. فلسطين …. من يريد فلسطين فليفعل ويعلن فعلته .. ليس بخطاب هنا او خطاب هناك … العربى او الاعجمى يلى عايز فلسطين او تهمه فلسطين يفعل ويقدم السلاح للفلسطنيين .

  11. للمرة المليون صادقو وانبطحو وانسدحو واتبطحو للصهاينة وبكل اللغات بس لا تتدخلو في فلسطين وخليني اشوف اسرائيل كيف رح تعاملكو الاسرائيلين معطينكو وجه عشان تضغطو على الفلسطينيين والفلسطينيين رموكو ورا ظهورهم

  12. لا تتدخلوا بفلسطين طالما علاقتكم بالصهاينة وبكوشنر الصهيوني تفوق علاقة الصداقة وطالما انتم تتهمون الفلسطينيين بالارهاب وطالما لم تعترضوا على تهويد القدس الشريف وتطالبوا بحماية المسجد الاقصى من الاعتداءات المتكررة من قطعان المستوطنيين لا تتدخلوا بقضية فلسطين طالما تدفعون الجزية لترامب مقابل حماية امريكا لكم لايمكن ان تفيدوا فلسطين وشعبها بشئ طالما تحتاجون من يحمي عروشكم

  13. لماذا لايقوم العرب والاسرائليين ببناء دولتين مجاورتان منسجمتان تسياران بدوريات من الشرطة المختلطة بين الطرفين وافراد من الامم المتحدة وذالك على حدود 1967

  14. محمود العوضي ..لا يمكن ان يقرر احد عن الشعب الفلسطيني ان اراد العالم سلام …قبلنا بدوله على حدود 67 وبعد ذلك ممكن لا نقبل الا بكامل التراب الفلسطيني الموضوع مربوط بطفل ولد وتربى على النضال بقلب من حديد وسلاح اسرائيل لا يخيفه

  15. الموضوع ليس 37 او 67 الموضوع أن بني اسرائيل لم يعرفوا فلسطين مطلقا وبالتالي ليس لهم حق في ذرة تراب فلسطينية واحدة ، بحيث لو دخل فلسطين سائح اسرائيلي فيجب ان تُنفض رجله من ذرة تراب قد علقت بها ، وانا على استعداد للمحاورة . فإذا كان الملك سلمان من اصل عربي فيجب الا يخضع للاحتلال الصهيوني لفلسطين لأن العربي : إذا بلغ الفطام لنا صبي تخر له الجبابر ساجدينا . فهل تريدهاليوم ان ينبطح امام الصهيوني يا سلمان العرب ؟

  16. وهل تضنون ان الحكام ملمون بالتاريخ؟
    لا فرق عندهم بين 37 و67.
    حتى حدود 1967 لن ينالها العرب في ضل الضروف الراهنة.
    مجرد خطاب سيدخل الارشيف ليدفن فيه.

  17. وما علاقة هذا الرجل بفلسطين، وما هي صفته ليطالب بدولة فلسطينية على حدود 37 او 48 او 67؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here