تصريحات الرئيس الفرنسي حول اعتقال السعودية لجين الهذلول منذ 18 شهرا في بلادها تثير ضجة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ويصفونها بـ”تدخل مباشر في شؤون المملكة الداخلية”

لندن ـ متابعات: أثارت تصريحات أدلى بها الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، حول الناشطة السعودية، لجين الهذلول ضجة بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، واصفين ذلك بأنه “تدخل مباشر في شؤون المملكة الداخلية”.

وتداول وليد الهذلول، شقيق لجين إلى جانب نشطاء بموافع التواصل، تصريحات ماكرون في مقطع الفيديو، حيث قال: “أنا أفكر في هذا اليوم بلجين، هي في السجن منذ 18 شهرا في السعودية، لأنها انتقدت النظام الذي يضع المرأة تحت وصاية الرجل”، ملقيا الضوء على “حملة إعلامية شرسة” تتعرض له على حد تعبيره، ومعربا عن أمله في إطلاق سراحها.

وتأتي تصريحات ماكرون بعد بيان مشترك أصدرته 36 دولة، بينهم بريطانيا وفرنسا وألمانيا، الخميس، حول وضع حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية ومقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، مطالبة السلطات السعودية بمحاسبة المسؤولين ومنح المدافعين عن حقوق الإنسان حرياتهم الأساسية.

ويذكر أن لجين الهذلول اعتقلت في مايو/ أيار 2018. يقول أعضاء عائلتها، والناشطون، ومنظمات حقوق الإنسان إنها تعرضت للتعذيب، والتحرش الجنسي. الحكومة السعودية تقول إن لجين وناشطات أخريات اتهمن بـ”اتصال مشبوه مع جهات خارجية”، بينما تنكر الحكومة السعودية جميع اتهامات التعذيب، وتقول إنها “لا تسمح أو تروج لمثل هذه الأفعال”.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. مملكة بن سلمان لم تترك بلدا عربيا الا وتدخلت فيه بالتخريب انتم ياسعوديين لايعجبكم ان ينتقد نظامكم احد لكن نسيتم ان نظامكم دمر اليمن وأرسل دواعشه آلو سورية ودعم الانقلاب الدموي في مصر وايضا نظامكم يتدخل غي قضية فلسطين العربية لصالح المحتل الصهيوني لذلك انتم اخر من يتحدث عن التدخل في شؤون الآخرين لانه نظام بن سلمان يتدخل في دولنا العربية بشكل وقح طبعا يتدخل بالتخريب لصالح المستعمر الامريكي الذي يدعم عرشه عار عليكم دعم بن سلمان لو تفهمون العار ياجماعة التغريد على تويتر

  2. التصريحات الفرنسية اكثر استفزازا بكثير من التصريحات الكندية ، فهل سيجرؤ النظام السعودي على التعامل مع فرنسا بنفس الطريقة التي تعامل بها مع كندا ؟؟ اشك في ذلك لسبب بسيط وهو ان هجوم السعودية على كندا لم يكن دفاعا عن الكرامة السعودية ورفضا للتدخل الكندي في شئونها الداخلية كما صورته السعودية وانما كان تنفيذا لاوامر امريكية ، وهذه الاوامر لم تصدر بشأن فرنسا .

    فاذا كنت مخطئا فاخبروني لماذا يقابل النظام السعودي التدخلات الفرنسية ببرود في حين يقابل التدخلات الكندية بنيران مشتعلة ؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here