تصاعد حدة التصريحات بين طهران وأبو ظبي.. والموسوي يرد على قرقاش: يمكننا سكب المياه في وكر النمل.. إيران تراقب دور الإمارات المتنامي.. وهل من دور لتركيا وقطر؟   

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

تتصاعد حدة اللهجة في الخطاب بين ايران والامارات تحديدا، وهذا ما يكشف ربما عن معرفة إيرانية لكواليس التحركات الإمارتية وتأثيراتها على القيادة السعودية، حيث تضع ايران الأنشطة الأماراتية تحت المجهر، وربما تكون تركيا وقطر قد زودتا طهران بمعلومات توضح فاعلية أبو ظبي في ادارة حملة دولية واقليمية ضد إيران ، ودورها في عدد من البلدان العربية التي تشهد اضطرابات، وكان تصريح وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف الذي خص به الامارات قبل أيام صادم من حيث التوصيف إذ قال ظريف “ان حكام الامارات يسعون لأن تكون دولتهم إسرائيل ثانية في المنطقة”.

وامس الجمعة شهد معركة تغريدات بين دبلوماسيي البلدين اذ رد المتحدث بإسم الخارجية الإيرانية سيد عباس موسوي، على تصريحات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش. وقال في تغريدة له “من ليس لديهم منذ البداية لا مصداقية ولا شرعية ولا استقلال، وهمهم الأول شراء الامن الورقي من الغرب، ونظرة الغرب لهم على أنهم بقرة حلوب، من الافضل الصمت وعدم التحدث عن المصداقية الكبيرة لمسؤولي الجمهورية الاسلامية الايرانية الذين يمكنهم سكب المياه في وكر النمل بتغريدة”.

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، قال في تغريدة على تويتر الجمعة، إن مصداقية وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف “تتضاءل”. تغريدة قرقاش جاءت ردا على تغريدة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال فيها  “توجيه الولايات المتحدة الاتهامات ومن دون تأنٍ ضد ايران – ومن دون ان تقدم واشنطن اي برهان على ذلك وادلة واقعية – يكشف بكل وضوح بان فريق “ب” (بولتون، ابن زايد، ابن سلمان، وبنيامين نتنياهو) ماض في مخطط “ب” في الديبلوماسية الهدامة والتي ترمي الى تخريب مساعي “خطوات” شينزو آبي وذلك بغية التغطية على الارهاب الاقتصادي المعادي لايران”..

 ولم  تشهد العلاقات الإيرانية الإماراتية هذا المستوى من التوتر طول فترة علاقة لم تكن مستقرة بسبب أزمة الجزر التي تتهم ابوظبي إيران باحتلالها ، بينما تؤكد إيران على ملكيتها . برغم ذلك حافظت أبو ظبي على علاقات تجارية واقتصادية هي الاعلى مقارنة بدول الخليج الآخرى، التبادل التجاري مع طهران خلال عام 2017، بقيمة 13 مليار دولار تقريباً. تستحوذ دبي على نحو 90 في المائة من إجمالي حجم التبادل التجاري، بينما بلغت الصادرات الإيرانية نحو خمسة مليارات دولار، فيما بلغت الصادرات الإماراتية إلى إيران نحو سبعة مليارات دولار.

 كما حافظت ابو ظبي على مستوى خطاب سياسي معتدل تجاه طهران لا يخرج عن اللغة الدبلوماسية خلافا لما تشهده هذه المرحلة، فبعد حادثة استهداف حاملات النفط في ميناء الفجيرة عاجل وزير الشؤون الخارجية الإماراتي “أنور قرقاش” طهران بتصريح ناري يتهمها بالحادثه قبل أن يبدأ التحقيق ويهاجم  جواد ظريف، وقال قرقاش وقتها ” تعرضنا للبلطجة من جانب إيران ورأينا أفعالاً عدوانية من قبل إيران في المنطقة. لذا فإن كلماته جوفاء للغاية في هذا الأمر”.  اختلفت التفسيرات حول تحولات السياسية في الإمارات وتحولها إلى رأس حربة في كثير من ملفات المنطقة، إذ تبدو أنها واسطة العقد في تحالف يضم السعودية والبحرين ومصر، ويقول المقربون من دوائر القرار في ابو ظبي أن تفسير هذه الفورة الإمارتية يعود إلى إعطاء الولايات المتحدة دور القيادة لأبو ظبي في تنفيذ السياسيات الأمريكية في المنطقة بعد أن عانت سابقا من تهميشها السياسي وإعطاء كامل الأدوار إلى منافسيها في الدوحة، ولذلك تسعى الإمارات إلى إثبات أنها أكثر فائدة وكفاءة من قطر في لعب الدور القيادي في مشاريع الإقليم.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. رحم الله الشيخ زايد لو عاد للحياة ** ونعتقد ان قرقاش اصبح بوق مادفوع الثمن فلماذا يتجه لليمن ولن يحرر جزره اذا كان شجاعا؟

  2. كلام المسؤول الاماراتي ضعيف و انفعالي وغير مبني على ادلة دامغة

    كلام المسؤول الاماراتي ضعيف و انفعالي وغير مبني على ادلة دامغة فقط جعجعة فاي صورة في فيديو قد تكون مفبركة .. على الدول الصغيرة عدم التطاول على الدول الكبيرة جزافا .

  3. جزائري
    **
    فكيف يقوم نظامك بشراء سلاح إسرائيلي ثم استخدامه ضد المسلمين العراقيين ، اقصد نظام الخميني نظام الخيانة والمقدر.

  4. ايران بلد الكرامة و العزة و الشرف، وليست من نوع المطبعين الخليجيين.يوماً بعد يوم تزداد سمعة إيران في المغرب العربي و خصوصاً في الجزاءر،في حين تزداد سورة السعودية و الدول الخليجية كرهاً لعمالتهم مع الكيان الصهيوني.شكراً ايران الذي فضحت آل سعود و اعوانهم الإماراتيين .

  5. تعليق وسؤال على تعليقين:
    الأخ جزائري:
    صدقني المطلوب من إيران شيء واحد فقط:
    الإعتراف بالكيان الصهيوني (الذي بدوره سيوقف الدعم لمحور المقاومة وانتهائها).
    وهو بالمناسبة الذي سيقدم عليه “القوميون الفرس” لو دانت لهم ايران وشعبها بالحكم.
    أما “الإسلاميون الإيرانيون” فقيمهم وكرامتهم تأبى أن يعترفوا باحتلال فلسطين من قبل غزاة صهاينة.
    هل نسينا دور إيران الفارسية (شرطي الخليج) وقت كان هناك سفارة في طهران للكيان الصهيوني وليس لفلسطين؟
    الأخ غسان:
    كيف سيكون تعليقك إذا علمت أن أصول قرقاش إيرانية؟!

  6. كلما نرى قرقاش يغلب علينا سؤال لماذا هو اشقر ,, هذا غريب عن الجزيرة التي ابناؤها سمر ,,, فلعله اميركي الاصل ,, بيولوجيا من عائلة غالب فيها الاشقر ,, يتكلم اميركيا ويفعل اميركيا ويتبلى الغير اميركيا ويحب ترامب اكثر من اميره واكثر من شعبه واكثر من جيرانه المسلمين والعرب ,, ويذعن للضهاينة وما يريدون ,, عجبي من ابن آدم حين تأخذه العزة فينسى الدين والقيم فيصبح اجوفا فارغا يملى عليه اسياده فيمتثل لهم صاغرا ,,

  7. تاملوا جيدا م يلي
    1. قبل 14 قرنا جاء في القرآن . ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم.
    2. في اواسط القرن الماضي وصف المفكر الجزائري البارع مالك بن نبي الصراع مع الغرب بانه في الاساس صراع فكري.
    3.اليوم مطلوب من إيران ان تغير من سلوكها يعني أن تتبع ملة اليهود والنصارى وتتخلى عن فلسطين وتعترف بالهزيمة الفكرية. هذا من حيث المضمون اما من حيث الشكل فالمطلوب هو
    1. ان يرقص خامنىي بالسيف مع ترامب في مدينة قم المقدسة.
    2. ان يدفع خامنىي لترامب 450 مليار دولار مقابل حماية وهمية
    3. ان يعترف خامنىي ان اصوله عربية خليجية وليست فارسية او حتى اذرية.

  8. يشكل النظام في إيران تهديدًا كبيرًا للمنطقة ، بما في ذلك إيران ، يعيش 70٪ من الإيرانيين تحت خط الفقر بسبب السياسات و تدخلاتة في العالم العربي وحروبه السخيفة

  9. These regimes and their sheep people are no more than temporary pawn in a game that they have no input or decision

  10. قال سيدنا و مولانا امير المؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه، ، رحم الله امرئا عرف قدر نفسه

  11. حقا قرقاش لا یعرف مکانته، مهما تمتلک الامارات من اسلحه و عتاد ستکون خالیه و شبه مهجور بعد اسبوع من اندلاع الحرب، بستطاعة الجيش الإيراني تدمير كل ما بنته الإمارات في ايام معدوده ، يا تري ما فيهم شخص حكيم يقيم الواقع و يسكت قرقاش قبل فوات الاوان

  12. اي عار يحمله هؤلاء الاعراب؟ امريكا تختار الدوحة للعب دور قيادي في مشاريع المنطقة التخريبية فتفشل فتاتي امريكا بابوظبي لتلعب نفس الدور التخريبي، يتحدث القطريون و الإماراتيون كثيرا عن الشرف و الكرامة و السيادة الوطنية و من الواضح و بالدليل انهم مجرد خدم لاسيادهم و مستعمريهم الجدد

  13. ماشاء الله على العرب صاروا يتنافسون مين يمثل دور اابطولة في تنفيذ السياسات الامريكية في المنطقة دون خجل والاغرب ان معظم شعوبهم تعتبرهم ابطال هل هؤولاء قادة ام مدراء تنفيذيون لامريكا!!

  14. على حراس ابار النفط الاميركي في الجزيرة العربية من حكام بني يعرب ان يحمدوا لله على نعمة التويتر، فلولاها لكان تبادل الرسائل يتم عبر استخدام الصواريخ.

  15. الولايات المتحده العربية،تتألف من سبع اقاليم،وكل إقليم بباب وكل باب بشباك،يساوي عدد سكانها سكان الصين الشعبية مع حذف خمسة أو ستة اصفار،لديها قوة الولايات (المتحدة)،لذلك تتشابه معها بالاسم،لديها قوة ضاربة جعلتها ،تنسى أن أنه لو( قصفت)بضم القاف،معامل تحلية المياه عندها،لاتجهت إلى شرب البنزين الممتاز،رحم الله امرؤعرف حده فوقف عنده.

  16. أمريكا تريد تحويل الفرس الى عرب خليجيين وهي حتى الان لم تفلح.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here