تصاعد الازمة بين الدوحة والقاهرة وسفير قطر يغادر مصر بعد يومين من رفض دعوى قضائية بطرده

amir-qatar44

القاهرة  ـ  وكالات ـ  في تصاعد للازمة بين الدوحة ومصر غادر القاهرة مساء الخميس سفير قطر فى مصر سيف بن المقدم البوعينين عائدا الى بلاده.

جاءت مغادرة السفير القطري لمصر بعد يومين من رفض محكمة القضاء الإداري المصرية دعوى قضائية تطالب بطرده من القاهرة، على خلفية مواقف الدولة الخليجية المؤيدة لجماعة “الإخوان المسلمين”، التي أعلنتها الحكومة المصرية “تنظيماً إرهابياً” مؤخراً.

وقضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري المصرية بعدم اختصاصها بنظر الدعوى المقامة من أحد المحامين والتي يطالب فيها بـ”طرد السفير القطري من الأراضي المصرية، بشخصه وصفته، وتخفيض التمثيل الدبلوماسي لدرجة قائم بالأعمال حيث اختصم مقيم الدعوى كلاً من رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية بصفتهم .

واستدعت وزارة الخارجية المصرية السفير القطري بالقاهرة مطلع كانون ثان/يناير الجاري لإبلاغه رفض مصر شكلاً وموضوعاً لبيان صادر عن الخارجية القطرية بشأن الوضع السياسي في مصر.

وكانت الخارجية القطرية، قد قالت في بيان لها إن قرار مصر إعلان الإخوان المسلمين “جماعة إرهابية” كان مقدمة لسياسة إطلاق النار على المتظاهرين ، بحسب ما أعلنت الدوحة.

واعتبرت الخارجية المصرية البيان القطري تدخلاً مرفوضاً في الشأن الداخلي للبلاد ، مؤكدة ان مصر لا تقبل أي تدخل في شأنها الداخلي.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. I would like to know how many qataries work in Egypt and how many Egyptians work in Qatar, If Qatar act as stupid as Egypt hundreds of thousands of Egyptians will lose thier jobs

  2. يامصر اطردو كل السفراء العرب لسبب واحد الشعوب العربيه المغيبه والمقهوره والغير مممثله من حكوماتهاا مع قطر اولا ك حكومه وكنهج سياسى مقبول حتى هاى المرحله انا لا اقول قطر افضل دوله فى العالم لاكن اقول انها تحاول ان تكون بلد مختلف بطريقه ايجابيه انا كعربي مقيم فى اروبا فى المانيا افتخر بها كبلد عربي اعلامى اقتصادى
    ولا اسجل هذ الافتخار لبدان مجاوره لهاا فى الخليج مثلا
    ولا ختى مصر كحكومه نحن مع الشرعيه والشرعيه فقط وهذ الانقلاب زائل لامحاله وقريبا باذن الله
    سلام

  3. على دولة قطر ممارسة دورها العروبى والاسلامى الذى يسوف يذكره التاريخ بكل التقدير والفخر فى فضح جرائم الانقلاب الدموى فى مصر وان كلفها ذلك قطع جميع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع هذه العصابة التى استباحت ارض مصر وقتلت اهلها فما الفائدة من اقامة علاقات مع نظام مهمته الرئيسية قتل ابناء شعبة وتسخير امكانات المؤسسة العسكرية الضخمة لقتال المواطنين فى الشوارع وابادتهم مثل الصراصير لانهم ضد الانقلاب المشئوم الذى لم يعرف له تاريخ مصرالحديث مثيلا .. وسوف ياتى اليوم التى يعرف فيه كل ابناء مصر مدى ظلمهم لدولة قطر التى وقف مع الحق ورفضت بكل عزة واياء الوقوف فى صف القتلة والمجرمون الذين اغصتبوا السلطة ببحر من الدماء !

  4. America and Europe give orders to Egypt all the time,Israel Demand Egypt all the time but when it comes to an arab country who cares about arabs thats not acceptable how strange these new rulers of Egypt they think they can bully any small country for they forgot they are being bullied by the rich and powerful countries , at the end of the day Qatar don’t need Egypt but Egypt need Qatar

  5. Don’t get upset for regular Arab fights, Al Qarddawee will fix the things very soon, He will issue a fatwa preventing diplomatic relation break

  6. عندما تبدي قطر رأيها في ما يحدث في مصر فهو تدخل وعندما تدعم السعوديه والإمارات حكومة الإنقلاب فهو ليس بتدخل. العرب عموما حمقى في طريقتهم في التعامل مع بعضهم البعض. هؤلاء هم ملوك الطوائف في القرن الحادي والعشرين

  7. يجب طرد السفير الاسرائيلي وتخفيض مستوى العلاقه لربما ساهم ذلك في عودة ااسرائيل إلى رشدها.

  8. يقول الأحنف بن قيس :شدة الخلاف حمق .حقاً إن الخلافات بين الحكومات العربية ترقى إلى درجة الغباء السياسي والمراهقة ألا يروا كيف تتعامل الحكومات الأوروبية بعضها مع بعض ؟إلى متى سيتحمل المواطن العربي هذه التصرفات الشاذة ؟

  9. دولة عدد نفوسها أكثر من تسعين مليون لم تستطيع ان توقف تدخل دولة عدد نفوسها اقل من نصف مليون !!! والله مهزلة المهازل، لا وبعد يتوقعون من مصر ان تحرر القدس! دعوهم يوقفون تدخل قطر في شوءنهم الداخلية وبعدين اعتبوا عليهم يحررون لكم القدس.

  10. المفروض يغادر السفير القطري من اول يوم في الانقلاب الدموي فالنظام الحاكم في مصر اليوم هو نظام فاشي انقلابي قذر لا يجب التعامل معه ابدا

  11. يجب طرد السفير وتخفيض مستوى العلاقه لربما ساهم ذلك في عودة الدوحه إلى رشدها .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here