تشبيه “الفِلسطيني” بكورونا “القاتل” واستحضارٌ لدوره في الحرب الأهليّة.. صحيفة “الجمهوريّة” اللبنانيّة تُقارن بين كوفيّة الفلسطيني الحمراء العام 1975 والفيروس 2020.. غضبٌ فِلسطينيّ ومُطالبات بسحب الكاريكاتير “العُنصري والمُهين” واستنكار “حمساوي”.. الصحيفة تُوضِّح وتنفي دونما أيّ اعتذار!

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

يبدو أنّ البعض في الداخل اللبناني، يُتقِن فنّ الاصطِياد في الماء العَكِر، وتحديدًا حينما يتعلّق الأمر بالفِلسطينيين المُتواجدين في مُخيّمات بلاد الأرْز، حيث تواجدهم يُشكِّل مادّةً دسمةً للمُتاجرة عند البعض بهم، ومُهاجمتهم والإمعان في تهميشهم، بل وإهانتهم، وليس أفضل من فيروس كورونا لاستمرار هذا الاصطياد العكر، وحتى المسموم، على حدِّ وصف مُعلّقين.

لم تمر أسابيع بعد على تصريحات سمير جعجع، رئيس حزب الكتائب اللبناني، والتي دعا فيها إلى عزل مُخيّمات الفِلسطينيين، ضمن حصار طلب تنفيذه من الحكومة اللبنانيّة، وهو حصار يضمن عدم خروجهم ودخولهم منها، في مشهدٍ عُنصريٍّ بغيض، أشبه بعصور التّفرقة، وحماية الشعب صاحب النسل الأنقى، وهو هُنا الشعب اللبناني، وحمايته من “كوفيد 19″، صحيفة “الجمهورية” اللبنانيّة هي الأخرى انضمّت إلى جعجع، وطالعتنا برسم كاريكاتوري، أعاد أذهان النشطاء إلى العام 1975، وذكرى الحرب الأهليّة اللبنانيّة.

واختارت الصحيفة المذكورة يوم 13 نيسان العام 2020، حتى تنشر رسمها الذي قسّم الصورة إلى قسمين، جهة أظهر فيها مُلثّماً يرتدي كوفيّة فِلسطينيّة حمراء العام 1975، وفي مُقابلها ذات يوم تاريخ النّشر 2020، يظهر فيها فيروس كورونا.

اختيار العام 1975، وتاريخ 13 نيسان، وفي ذكرى الحرب الأهليّة اللبنانيّة، لم يكن عابراً من الصحيفة، فهو إشارة إلى مسؤوليّة الفِلسطينيين عن بعض المشاهد الدمويّة التي وقعت في الحرب الأهليّة، ومن ثم ربط الرسام أنطون غانم الموضوع بذات العام الحالي، بكورونا، وهو ما فهمه نشطاء بتشبيهٍ غير مُباشرٍ للفِلسطينيين بالفيروس القاتل، ودورهم القاتل العام 1975.

وعبّر عدد من النشطاء الفلسطينيين، والإعلاميين، عن غضبهم، وامتعاضهم، من كاريكاتير الصحيفة اللبنانيّة، وأشاروا إلى نيّة مُبطّنة غير سليمة من نشر الرسم، ونوايا صاحبه الخبيثة، في حال كانت قد مرّت نيّة الفكرة على رئاسة تحرير الصحيفة، وإدارتها.

وطالب آخرون بضرورة سحب الرسم، كما واعتذار الصحيفة عنه، فيما قال مغرّدون بأنّ حريّة الرأي هنا، تمس بكرامة الفِلسطينيين، ومن غير المقبول تمرير هكذا رسم مُهين من باب الحريّات المكفولة، وزير الصحة الفلسطيني الأسبق الدكتور باسم نعيم في قطاع غزّة، وصف الكاريكاتير بالقبيح والعُنصري، وعقليّة سوداء حقودة، وطالب بضرورة التعلّم من الدرس المُؤلم للحرب الأهليّة في لبنان، بدل شيطَنَة الفِلسطينيين.

من جهتها اكتفت الصحيفة بالتوضيح حول الكاريكاتير، وردّت على بيان حركة “حماس” الذي استنكر بدوره الرسم المُهين، ويُؤجّح مشاعر الحرب الأهليّة، بالقول بأنّ رسمها الكاريكاتوري لا ينطلق من أيّ أبعاد، ولا من خلفيّة نكء الجراح، أو استهداف العلاقات اللبنانيّة- الفِلسطينيّة، أو الإساءة إليها، وهو ما يعني وفق نشطاء عدم نيّتها سحب الرسم، والاعتذار عنه، فهي لم تر فيه (الصحيفة) نكأً للجراح، وإهانةً للفِلسطيني، وربطه بالفيروس التّاجي القاتل.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

31 تعليقات

  1. بداية ان العرب ليس بحاجة الى مزيد من الفتن والعنصريه التي اصبحت تضرب كل دول العالم دون استثناء من امريكا الى اوروبا الى شرق اسيا وحتى الشرق الاوسط وهذا الكاريكاتير لاشك بانه تصرف عنصري مقيت ويثير الفتنه ولكن اتمنى من الاخوه الفلسطينييون ان يعترفوا بالاخطاء والخطايا التي ارتكبوها في الدول العربية وحتى فيما بينهم وعدم دفن الرؤوس بالرمال والابتعاد عن ( الهوسات ) حسب التعبير العراقي وانا استغرب قيام القيادات الفلسطينيه بالاعتراف باخطائها في وسائل الاعلام ولا زال فئة من الشعب الفلسطيني ينكر هذه الاخطاء ويدافع عن هؤلاء القيادات الفاشله الذين اوصلوا القضية الفلسطينية الى هذا الوضع المتردي – يا اخوان قبل التعليق استمعوا الى ما قاله ابوجهاد على قناة الميادين وما قاله عاطف ابوبكر في برنامج مراجعات على قناة الحوار وما قاله العقيد سعيد موسى الملقب ابو موسى في برنامج مراجعات على قناة الحوار وما قاله معظم القادة الفلسطينيين على قناة الجزيره في برنامج جكاية ثوره بالاضافة الى العديد من القاده على مختلف وسائل الاعلام والكثير من البرامج وانصحكم بعدم التفكير بعقلية السبعينات في مخاطبة الشعوب العربيه لان الشعوب اليوم لا يستطيع احد التدليس عليها بسبب انتشار وسائل الاتصال والمعرفة وتوقفوا عن سب الحكام العرب باقذر الالفاظ والتعابير وتخوينهم لان ذلك سيولد ردة فعل لدى الشعوب والحكام انفسهم وهذا ليس في مصلحتكم ومصلحة القضية هل من مجيب ؟؟؟؟؟

  2. ____ العروبة تكتب .. و لبنان يطبع و ينشر و يوزع .. هذا فعل ماضي .. أما المضارع فهو . إسرائيل ترسم و (؟/!) تنشر .
    .

  3. صاحب الكراكتير. غلطان الكوفية الفلسطينية سوداء وليست حمراء. والتهكم على الفلسطينيين غلط لشعب ضاعت ارضه وتشرد شعبه بمعرفة هيئة الأمم المتحدة آلتي تدافع عن حقوق الانسان.

  4. *الفنيقية هي أحد لهجات الحضارة الكنعانية في فلسطين ومنطقة الشام …لمن يهم لأمر وللتاريخ
    *الطائفة المارونية قدمت من منطقة حلب في سوريا وهذا هو موطنهم وهناك منبتهم هذا للتاريخ وللحقائق …
    *دع عنكم يا إبن أخي فالشمس لا تغطى بغربال …ولاتلقى بالاً …؟
    *نحن قوم نورد الريات بيضٌ ونصدرهن حمراً قدروينا وإذا ما بالغ لنا الفطام صبيُ تَخِر له الجبابرةُ ساجدينا….

  5. ____ ’’ جمهورية ’’ .. شارلي _ إبدو !!!
    . كاريكاتير على كاريكاتير .

  6. لا يا سيد طارق، فقط تصحيحا لمعلوماتك، كوفة الفلسطيني انت بالاحتلال الإسرائيلي و من حرر لبنان هم أبناء لبنان المقاومون. كفى مزايدات لا أساس لها من الصحة…

  7. الازمات التي عصفت بلبنان في الثمانينات تعود جذورها الى احداث 1958 بين الطوائف اللبنانية وما نتج عنها منذ ذالك الحين من ترسبات، اي قبل التواجد الفلسطيني المسلح ونازحين عام 1967
    الحمدلله ان لبنان نضج سياسيا واجتماعيا وتعافى وجاء اليسر بعد العسر
    بكل الاحوال فاشل من يرمي بأخطاءه على الاخرين وناشر الكاريكاتير كان غير موفق ابدا.

  8. التيار الانعزالي العنصري في لبنان يؤمن أنه فينيقي مختلف ومتميز وأفضل وانه ليس عربيا. وهذا التيار ممثلا بحزب الكتائب وقوات جعجع وغيرهم يمهد ويسعى ليوم تشتعل فيه حرب أهلية جديدة في لبنان ضد كل من يكرهون لعلّه يخرج بدويلة صافية طائفيا وليس حتى مذهبيا حسب اعتقاده. الا بئس ما يعتقدون.

  9. “لو كُل كلب عوى ألقمته حجرآ … لأصبح ألصخر مثقالآ بدينارِ” … وهذا ينطبق أيضآ على ألمستغربـين وألمغتربـين وألجيرانــين … فَضّلَنا على ألجميع … ومن عنده شك ويملك ألشجاعة فليتفضل … ويُعرف عن نفسه وبلده. ودمتم ألسيكاوي

  10. رغم اننا لا ننكر ما وقع على الشعب الفلسطيني الطيب من ظلم من كافة الجهات عربيه وغير عربيه دفع ثمنها الابرياء من سكان المخيمات في كل مكان وكما يحدث دائما في مثل هذه الحالات حيث يكون الابرياء العزل اول الضحايا ومثلما ندين باشد العبارات المجازر والافعال الشنيعه التي ارتكبت بحق الفلسطينيين العزل ولكن كما يقال الاعتراف بالخطأ فضيله ويعلم الذين عاصروا تلك الحقبه من مسيرة النضال الفلسطيني كيف حصلت اخطاء قاتله من قبل الحركات الفدائيه الكثيره التي نبتت كالفطر في تلك الحقبه وصارت تتصرف على انها فوق القانون وسيادة البلدان التي كانت تستضيفهم على اراضيها وبدات تتطاول على مؤسسات وقيادات تلك البلدان مما ادت الى مصادمات وتجاوزت كانت سببا في احداث ايلول الاسود في الاردن واحداث الحرب الاهليه في لبنان حتى مصر ضاقت ذرعا بهم بما كان بعض ضعاف النفوس من الذين يتبرقعون بالزي الفدائي يفعلونه من تجاوزات واعتداءات على الناس واصحاب الملاهي وعلب الليل في القاهره وبيروت حيث كانوا للسخريه يرتادون هذه الاماكن بكامل زيهم الفدائي .مثل هذه الاحداث تسببت في القطيعه بين الحركات الفلسطينيه والسلطات والصدامات بينها اضافة الى ضغوطات عربيه ودوليه اخرى ودفعت الرئيس الراحل عرفات للتخلي عن النضال المسلح والتوجه الى الحل السلمي وما تلاه من مصائب ومتاهات وللاسف بعض الفصائل لم تتعلم من دروس الماضي رغم مرارتها وقسوتها ووقعت في نفس الاخطاء عند بدء احداث سوريا . ارجو من الاخوه الفلسطينيين الاعزاء عدم الزعل وقبول هذه الحقائق التي لابد من ذكرها لكي يمكن اصلاحها وتفاديها مستقبلا والله من وراء القصد .

  11. لولا كوفية الفلسطيني في لبنان لظل هذا البلد تحت إحتلال الإسرائيلي تبع 1982. صحف ما بتستحي على حالها. والله يحيي المقاومة في كل مكان

  12. الى المحاضر و الأستاذ الجامعي: تقول مثل هذا الصحفي لا يسحق الرد و تكتب مجلد كامل. تقول لا تريد الولوج في التصنيفات و تصنفه مثليا و متصهين… حدد يا اخي بين ما تكتب و تفكر به…

  13. للأسف. انتم تستغبون الناس.. وكانكم تخاطبون أطفال.. الرسم واضح وصريح يشبه الفلسطيني بالقاتل مثل فايروس كورونا. أليس كذلك؟؟؟ هذه صحيفه مشبوهه وراسم الكاريكاتير شخص غير مسؤول.. هل تريدون إشعال فتنه وحرب اهليه كما عام ٧٥. انتم اول من سيكتوي ينارها اذا اشتعلت لا سمح الله.. تقولون حرية رأي وحرية صحافه اوكي. هل تستطيع أن تقول ان سمير جعجع قاتل ومجرم وفجر كنيسه وسجن ١٠ سنوات. هل تستطيع أن تقول هذا . تحت بند حرية الراي.. عودوا إلى رشدكم. قبل أن تطحنكم الكورونا.. انتم وصحيفتكم الهامله..

  14. شاكلة هذا الصحفي المِثلي المؤجور الذي نشر هذا الكاريكاتير.؟لايمثل إلا نفسه وطبقة منحطة تبوتقت في محيط جغرافي لايتجاوزالكيلو مترالمربع لايخرج منه وإن خرج تشاهده كجرذ الأوساخ مذعوراً ومشوه المعالم لايحمل من الرجوله سمات..؟ لانريد الولوج إلى تصنيفات أو ندخل في جدل لاينتهي ولكن هؤلاء لم يفهموا بعد أن لبنان العربي الأبي سيبقى صوت الجماهير العربية صوت من لاصوت لهم فيه رجال لازالت قاماتهم تعانق الشمس وتسمو بشموخ الريح .؟ مثل هذا الصحفي الذي أقدم على هذا العمل المؤجوروالمدفوع مسبقاً أمثاله كُثر ..؟ وباتوا أرخص من المومسات ؟ مثل هذا الصحفي لايستحق الوقوف عنده أو حتى إعطائه أيتها أهمية فشعبنا العربي الفلسطيني ليس هذه أول مرة يتعرض لمثل هذاال تشوية من قبل مرتزقة وصحفيين تمارس البغاء الفكري وتستجدي لقمة عيشها من مواخير أخر اليل .؟ نحن كشعب عربي فلسطيني نؤكد على روح التلاحم مع الشعب العربي اللبناني والحركة الوطنية اللبنانية والمقاومة اللبنانية؟ هؤلاء من صنعوا مجد لبنان في الماضي والحاضر والمستقبل وهم من سوف يكتب تاريخ لبنان الحديث وهم من سوف يرسم خارطة لبنان العربي الحديث,هناك جرذان لازل جلدها يَحُكها ولم تنظف بعد برغم صكوك الغفران التي منحت لها وبرغم هذه المسوح على وجوههم فهم لازالوا يمثلون عنوان
    الوساخة وأننا نؤكد لكم أخ جورج أننا لم نكن يوماً جزءً من الحرب الأهلية اللبنانية ..؟ولكن عندما فرضت علينا ؟ وإذا ما كان للموتِ بدٌ فمن العارعلى المرء أن يموت جباناً كان لابد من الدفاع عن أنفسنا في محيط يعوم خيانة وخسة وعنصرية .؟ من قبل حفنة مثلين مؤجورة تاريخيا وترتبط بأجندات رخيصة وسمسرة وبغاء وحتى قبل إنسحاب فرنسا من الأقليم وإعلان إستقلال لبنان لازالت هذه الحفنة الموتورة ,؟ تمارس بغائها ولم تتعلم الدرس ..؟ فعلياً الحرب الأهليه اللبنانية لم تبدأ 1975 إرجعوا للتاريخ وستجدون الحرب الاهلية اللبنانية منذ بداية الخمسينات والنار تحت الرماد .؟ نحن كشعب عربي فلسطيني تعرضنا لأكبر مؤامرة عرفها التاريخ من النظام الرجعي العربي وأعوانه وأذرعه ودورها الرخيص ومساندة الحركة الصهيونية وإقامة كيانها في فلسطين على أنقاض حيفا ويافا حواضر البحرالمتوسط التي كانت تنافس باريس وروما في التمدن والتحضر في الوقت الذي كان يعيش فيه البعض على الغزو والتحارب ويتدون ببول البعير..؟ إننا كشعب عربي فلسطيني لازلنا نؤكد على أننا نستمد عزيمتنا وشكيمتنا الصلبة من الأرادة الحرة لشعوب امتنا العربية وأننا نوجه تحية إجلال وإكبار للحركة الوطنية اللبنانية مجتمعة ولزعماء الحركة الوطنية اللبنانية الذين عرفانهم رجال ليسوا كباقي الرجال ..عاش لبنان العربي الحر الأبي عاشت الحركة الوطنية اللبنانية ..عاشت المقاومة اللبنانية……ولا للمرتزقة والخونة والمؤجورين ….

  15. علي ما اظن أن صاحب هذه الجريدة وزير دفاع سابق في لبنان وقد انطفا نجمه وأصبح نسيا منسيا ويريد عودة الأضواء لنجمة القذر بعنصريته
    أحمد آلله أن في فلسطين والأردن المسيحي والمسلم لم يتناحروا حتي لفظيا فيما بينهم ولم ولن نري تلك العنصريه والطائفية التي ينتهجها الموارنه في لبنان ونظرتهم العنصريه
    الفلسطيني في لبنان بعد النكبه له فضل كبير في كافة المجالات اقتصاديه سياسيه كان لها دور كبير في كافة أشكال التطور من بنوك إلي رجال الأعمال إلي اختصاصيين علي اعلي مستوي عالمي لكن النظره القذره التي ينظر بها جعجع وعائلة الجميل واشكالهم القتله الذين ارتكبوا مجازر بحق الفلسطينيين هؤلاء أصبحوا وزراء ورؤساء احزاب ونواب أين هو رأي المقاومين في لبنان الذين يدافعون عن محور المقاومه أم أن المصالح أهم من كل مايجري؟؟؟؟؟

  16. الى السادة المعلقين المحترمين الذين يساندون حزب الله ، ويساندون الرئيس السوري . المقارنة بين فيروس الكورونا ومسؤولية الفلسطينيين عن الحرب الأهلية اللبنانية ليست بحاجة الى تعليقات من قبلكم ، فأنتم مشغولين بانتقاد كل شخص لا يتفق معكم ، واتهامه بالصهينة وغير ذلك ، ملاحظتين بسيطتين فقط ، في وقت من أوقات الحرب الأهلية اللبنانية كانت جميع الأحزاب تقاتل ضد الفلسطينيين . الرئيس السوري حافظ الأسد أرسل دباباته وقواته الى لبنان ودكت القوات الفلسطينية وقتلت الكثير منهم وهزمتهم شر هزيمة واجبرت المقاومة الفلسطينية بعد ذلك الى الرحيل عن لبنان وترك المخيمات الفلسطينية بدون حماية مما أدى الى حدوث مجازر صبرا وشاتيلا من قبل لحد وشارون ، وتحت سمع وبصر الجميع . اين تعليقاتكم يا سادة يا كرام

  17. أهالينا المسلمين في لبنان يشعرون ويعلمون بما حدث وجرى للفلسطينيين في العالم وليس في لبنان فقط .
    أما إذا كان هنا أوهناك بعض الفئات الضاله والحاقدة والممولة من الصهيونية تارةً ومن الجهات الخارجية تارةً أخرى كي تنفذ اجندةً خاصة بها وبعيداًعن مصالح اللبنانيين وامنهم ، فهؤلاء لا يمدون لا للبنان ولا لأهلينا بصلة ويجب الزج بهم خارج اللبنان .
    أما نصيحتي للمسائل في لبنان ان يسعوا لحل مشاكل لبنان مثل مشكلة النفايات ومشكلة المستشفيات التي تهدد بالإغلاق ومشكلة كورونا…
    بدلًا من السعي لجلب البلاد لمشاكل هم بالغنى عنها
    أو التظاهر بأنهم مستحكمون على البلد وبيدهم كل شيء وينتظرون من الآخرين ان يحل لهم مشاكلهم

  18. من يهاجم الشعب الفلسطيني في لبنان او في مكان آخر في العالم هم عملاء اسرائيل و هم يفتقدون الرجولة والشرف لأنهم يفعلون ذلك فقط لإرضاء ال

  19. الأخ جورج
    فلسطين لهم دور صغير جدا جدا جدا كل ما فعلوا انهم دافعوا عن أنفسهم ليس فقط من جيش الصهيونى الجنوبى بل حركة أمل وحزب الله ونظام حافظ واسرائيل. أبى عرفات ان يصطف مع أحد فكان حافظ يأمر جنوده بقصف المخيمات وحتى بعث خونة المأجورين كصبرى البنا ان يغتال احد قادة فتح والمنظمة وارتكاب الفتنة. وطبعا جيش الخونة الصهيونى الجنوبى اسوأ من أنجبته لبنان فكانوا عار على لبنان والمارونية التى برئء منهم اختاروا ان يكونوا جنود للصهاينة واغتصاب النساء والاطفال وسفك دماء الأبرياء فى صبرا وشاتيلا. لا تلوم فلسطين بل لوم المجرمين القتلة واشباه الرجال كصبرى البنا وشاكلته. لبنان قيادتها طائفيين الهوى فالعيب على اهل لبنان باتباع الطائفيين وكانت الثورة الأمل بدحرهم والقضاء على الطائفية العنصرية القذرة داخل المجتمع اللبناني لكن الكورونا ظهرت. الفلسطينيون لا يريدون توطين فى لبنان اولا بسبب عنصرية النظام الطائفى وشوقهم للعودة الى الوطن. عاملهم كأخ واعطوهم حقوق بلشى باسبورت سوف تنهض الاقتصاد اللبنانى فى 10 سنوات

  20. الى جورج… من بدأ الحرب هم الكتائب …يوم ١٣ نيسان ١٩٧٥ عندما قتلوا ٤٠ فلسطينيا بريئا كانوا يستقلون حافلة … وتبين بعد ذلك تحالف الكتائب مع اسرائيل لضرب الحركة الوطنية اللبنانية ومحاربة الفلسطينيين ومنظمة التحرير… وهذا ما جرى فعلا…

  21. حقيقه لا يمكن انكارها الفلسطينين كان لهم دور كبير في الحرب الاهليه اللبنانيه وارجاع لبنان الى القرون الوسطى.

  22. في نظري على الفلسطينيين ان يتجاهلوا هذا الكريكاتير، لأن هذا لا ينقص من قيمة الفدائي الفلسطيني بقدر ما يفضح عنصرية الجريدة المقيته ٠ لو كان جعجع يملك ذرة من الحياء ، لاخفى عنا ووجهه المقيت بعد ما قام به في مجزرة صبرا و شتيلا ٠

  23. من ارتكب مجازر بالشراكة مع شارون بحق الفلسطيني,كيف نتوقع منه جرائم اقل بشاعة ووحشية ,لولا حزب الله والاخوة اللبنانيون لشاركوا حليفهم القديم في استكمال ذبح المخيمات..

  24. هناك رد جيد في مقاله للسيد بيار أبي صعب منشور اليوم في جريده الاخبار على الانترنت !!

  25. .
    — للتنويه ، الدكتور سمير جعجع هو رئيس حزب القوات اللبنانيه والذي انشق عن حزب الكتائب .
    .
    .
    .

  26. وباء كورونا يقتل القليل و من يشفى منه يكوٍن مناعة. ما فعلته فتح و الفصائل الفلسطينية أينما حلت لا شفاء منه. لبنان دمر بعد أن كان منارة الشرق و لن يقف على قدميه أبدا…. فرجاء إلى الفلسطينيين باللبناني: طولوا بالكن علينا خلونا ننفس عالقليلة بكاريكاتور…

  27. ما هو معناها إذا ان لم تكن مسا بالكرامة الإنسانية للفلسطيني ساكن المخيم الذي لا يكلف الدوله اللبنانيه شيء ومقطوعة عنه جميع سبل الحياه لكي لا يتمكن من العيش كإنسان . لماذا لا نتكلم بصراحه وصدق ونسمي الاشياء باسمائها الصحيحة . انها العنصريه والتفرقة والنظرة الدونيه والاحتقار للإنسان وقد تم التعبير عن ذلك بمئات وألوف المناسبات وعلى مر السنين منذ ١٩٤٨ . من قام برسم الكاريكاتور يعرف ما يعنيه ذلك الرسم القبيح وهدفه إيصال رسالته التافهه وهي نابعه من فكره ونفسيته المريضة وإلا ما هو التفسير بغير ذلك ، هل حريه الرأي وحريه التعبير هي ان تعتدي على كرامه الناس وإنسانيتهم . لكن ما قد يعزي ويخفف الوطأ هو ان تلك الأفكار المريضة تأتي من قله من اصحاب الأمراض المعشعشة والمتأصلة في نفوسهم وشخصياتهم وأكرر انهم “قله” . وكل إناء بما فيه ينضح من تفاهات وقذارة ، عاش الإنسان اللبناني العربي الحر المناضل المقاوم الذي قدم وما زال يقدم بأكثر مما يستطيع لكل القضايا العادلة في الوطن العربي ، ويقف بالمرصاد لكل اصحاب العقول المريضة الذين تصور لهم أمراضهم النفسيه انهم من طينه مختلفه عن طينه الإنسان العادي .

  28. What more can you expect from this newspaper! They are the dirtyhand of Mosad in Lebanon. Jajaa and his filthy group who collaborated with zionists and Israelis to torture the Lebanese and Palestinians must be put to their limits whether peacefully or cracking their heads

  29. ما اعرف دا وقت المشاحنات و المناكافة مع الاسف دائما العرب هذا حالهم

  30. دولة فاشلة قسم كبير من سياسيّيها مكانهم وراء القضبان لو كان هناك عدالة. يتمرجلون على الضعفاء من فلسطينيين وسوريين وعندما تدكّ إسرائيل أرضهم فوق رؤوسهم فلا يردّون ولا حتى بحجر. أي رجولة هذه وأي عنصرية تفوح من هؤلاء الحثالة (فلول مجرمي الحرب كجعجع وعون ونبيه بري وغيرهم كثير). وللإنصاف فشعب لبنان ككل شعب طيب وشهم.

  31. ها هي من جديد تظهر العنصرية في لبنان ضد الفلسطينين بنشر جريدة الجمهورية الكاريكاتير العنصري الفاشي،
    لو رجعنا الى الوراء لرأينا ان عدد المرات التي تظهر العنصرية اللبنانية ازدادت مرات عديدة في زمن الرئيس ميشال عون.
    السؤال الذي يطرح نفسه، هل للرآسة الأولى في لبنان لها يد في الموضوع لانه لا يوجد أي يعلق على الموضوع. لقد انتظرنا كثيرا كي نرى تعليق ولكان للأسف لم يأتي شيء، أين هم المدافعون عن القضية الفلسطينية ؟ او ان الشعب الفلسطيني ليس جزء من القضية،
    يجب إقفال الجريدة نهائيًا، حتى تكون عبرة لمن اعتبر، ولا لكل فعل ردة فعل.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here