تشاووش أوغلو: فخور بتقلّدي وسام “الشمس المشرقة” الياباني

أنقرة/الأناضول

أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن فخره بمنح اليابان له “وسام الشمس المشرقة”.

جاء ذلك في كلمة خلال مراسم تقليد أوسمة وتوزيع جوائز، أقيمت الخميس في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بمشاركة سفراء أتراك وأجانب.

وقال تشاووش أوغلو عقب تقلده الوسام من قبل سفير طوكيو في أنقرة أكيو مياجيما: “باسم دولتي وحكومتها فخور للغاية بتكريمي بوسام الشمس المشرقة الذي هو أعلى وسام في اليابان. في هذه المناسبة أود أن أوجه شكري لجلالة الإمبراطور الياباني “.

واعتبر تشاووش أوغلو منحه الوسام المذكور مؤشرا جديدا لعمق علاقات الصداقة بين تركيا واليابان.

وأضاف: “على الرغم من أننا نعيش على طرفي آسيا، إلا أن الأواصر التي تربطنا متينة وقديمة للغاية”.

والأربعاء، قال السفير الياباني في أنقرة إن “وسام الشمس المشرقة” الذي منحته بلاده لوزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو هو أعلى وسام يُمنح في اليابان لرجال الدولة الأجانب.

وأوضح مياجيما، في مقابلة مع الأناضول، أن الإمبراطور الياباني ناروهيتو، منح تشاووش أوغلو، الوسام نظرًا لتعزيزه العلاقات بين تركيا واليابان وجهوده من أجل تقوية الصداقة بين البلدين.

وأشار إلى أن “وسام الشمس المشرقة” هو أرفع وسام يُمنح من جانب الإمبراطور لرجال الدولة الأجانب، ومُنح لتشاووش أوغلو بناء على توصية من حكومة اليابان وسفارتها في أنقرة.

وأشار إلى أن تشاووش أوغلو هو أول سياسي تركي ينال الوسام منذ 61 عامًا، موضحًا أن رئيس الوزراء الراحل عدنان مندريس ووزير الخارجية الراحل فاتح رشدي زورلو حصلا على الوسام من قبل.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here