ليفني مجرمة الحرب يفرش لها السجاد الاحمر في عواصم خليجية.. وتعترف انها زارتها 11 مرة وحصلت على تعهدات منها بعدم دعم القدس والسلطة.. اسرائيل باتت حليفا استراتيجيا لبعضنا للأسف.. ولا عزاء لعباس ولا ثقة بتهديداته

 atwan-555.jpg44

عبد الباري عطوان

اكدت تسيبي ليفني وزيرة العدل، ورئيسة الوفد الاسرائيلي في المفاوضات الجارية حاليا مع السلطة الفلسطينية انها زارت دولا عربية 11 مرة خلال خمسين يوما الماضية، وقالت في مقابلة مع القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي قبل يومين انها تلقت تعهدات من المسؤولين في هذه الدول بعدم دفع اموال للفلسطينيين ولمدينة القدس المحتلة.

السيدة ليفني لم تذكر اسماء هذه الدول، وان كان من السهولة التكهن بانها خليجية، لان دولا فقيرة معدمة مثل السودان واليمن وموريتانيا وما شابهها ليس من بينها، وليست محسوبة على الدول المانحة، بل الممنوحة، علاوة على كونها ما زالت متمسكة بالثوابت العربية في عدم التطبيع، بل ان دولة مثل موريتانيا اغلقت السفارة الاسرائيلية فيها في خطوة غير مسبوقة عربيا.

الاموال العربية التي ترسل الى السلطة الفلسطينية باتت شحيحة للغاية، وازدادت شحا في الاشهر الاخيرة ربما التزاما بالتعهدات التي طلبتها السيدة ليفني، ويتضح ذلك من خلال الضغوط التي تمارسها دول نفطية عربية على السيد محمود عباس، وتطالبه مرارا بالتريث قبل اتخاذ اي قرار من شأنه “انهاء مسيرة السلام” والانسحاب من المفاوضات.

الرئيس عباس لجأ الى الدول العربية النفطية لتشكيل شبكة امان في حال ما اوقفت الدول المانحة بزعامة الولايات المتحدة الامريكية دعمها المالي للسلطة كاجراء انتقامي على انسحابها، اي السلطة، من المفاوضات الجارية مع الاسرائيليين، ولكنه لم يجد اي تجاوب من هذه الدول التي ادارت له ظهرها، وطالبته بالاستمرار في المفاوضات تجاوبا مع الضغوط الاسرائيلية الامريكية، حتى لو لم تحقق اي تقدم، وهذا ما يفسر غرق السلطة في ديون تصل الى خمسة مليارات دولار وتضخم العجز في ميزانيتها السنوية بمقدار مليارين آخرين.

***

المنطق يقول بان الدول العربية هي التي يجب ان تغلق ابوابها في وجه الوزيرة ليفني لان حكومتها احتقرت مبادرة السلام العربية التي جرى وضع الهيكل الاساسي لها في العاصمة السعودية الرياض قبل ان تعتمدها قمة بيروت العربية عام 2002، ولان ليفني مجرمة حرب وكانت وزيرة الخارجية في حكومة غزت قطاع غزة واستخدمت الفوسفور الابيض ضد مواطنيه، ولكن متى كان المنطق يحكم السياسات والمواقف العربية؟

من المؤسف ان بعض الدول الخليجية باتت تنظر الى اسرائيل كحليف، ولا تعتبرها عدوا، وتحاول ان تشكل جبهة معها، او بقيادتها، في مواجهة القوة العسكرية والسياسية الايرانية المتصاعدة، وجرى نشر الكثير من التقارير الاخبارية عن قيام مسؤولين خليجيين بزيارات سرية الى تل ابيب للتنسيق مع حكومتها في المجالات العسكرية والامنية كافة ضد ايران، وها هي الوزيرة ليفني ترد الزيارة بأحسن منها، وتحظى باستقبال حافل في بعض الدول العربية وتطالبها بتضيق الخناق على السلطة الفلسطينية، وسبحان مغير الاحوال.

توقيع الولايات المتحدة والدول الخمس العظمى الاخرى اتفاقا نوويا مع ايران قضى على آمال البعض في منطقة الخليج في توجيه ضربات عسكرية على ايران على غرار ما حدث في العراق وافغانستان، الامر الذي دفع البعض الى اللجوء الى اسرائيل كقوة بديلة محتملة، تقوم بدور كلب الحراسة الامريكي الذي تراجعت عن ادائه ادارة الرئيس باراك اوباما.

طالبنا في هذا المكان اكثر من مرة بضرورة حل السلطة الفلسطينية لانها تحولت الى اداة قمع لارادة الشعب الفلسطيني نيابة عن اسرائيل واجهزتها الامنية، وقتلت روح المقاومة في اعماقه، وحولته الى شعب متسول ينتظر فتات الراتب آخر الشهر، مثلما فشلت في تحقيق وعودها في اقامة دولة فلسطينية مستقلة من خلال الخيار التفاوضي، ولهذا لسنا من المطالبين بدعم هذه السلطة، وانما كنا من اول الداعين لحلها وما زلنا، ولكن ما نختلف فيه مع بعض الدول العربية الخليجية التي اوقفت هذا الدعم لاسباب امريكية واسرائيلية، هو في كوننا نريد بديلا مقاوما للاحتلال الاسرائيلي، بالوسائل والطرق كلها.

الرئيس عباس الذي ادمن الشكوى، واستخدم النكوص العربي كذريعة لعدم اتخاذ اي خطوة على طريق مقاومة الاحتلال، والانسحاب من دائرة المفاوضات العبثية المهينة بالتالي، هو الذي تقدم بطلب انعقاد غير عادي لمجلس وزراء الخارجية العرب ليظهر بمظهر من يريد ان يقدم على قرارات صعبة ويضع العرب امام مسؤولياتهم، ولكننا لا نعتقد انه سيخرج عن سيرته السابقة، ويقلب الطاولة على الجميع، كما اننا نشك في حضور عالي المستوى لاجتماع الغد.

الرئيس عباس هو المسؤول الاول عن فتح ابواب ونوافذ العواصم العربية للسيدة ليفني وغيرها من المسؤولين الاسرائيليين باعتباره عراب المفاوضات وابرز المشجعين على التطبيع مع الدولة الاسرائيلية، وكان صادما انه عارض مقاطعة جنوب افريقيا لها، وكرر الشيء نفسه مع العديد من الدول الاخرى لانه يثق بنواياها في تطبيق اتفاق اوسلو وصولا الى الدولة المستقلة.

لن يكون مفاجئا بالنسبة الينا اذا ما اغلقت دول عربية خليجية ابوابها في وجه الرئيس عباس وفتحها امام ليفني وغيرها في زيارات علنية تحظى فيها باستقبالات رسمية وسجاد احمر وعزف النشيد الوطني الاسرائيلي، فعندما يكون هناك رئيس فلسطين يتعهد ليل نهار بمنع المقاومة، ويقول ان التنسيق الامني بين السلطة ونظيراتها الاسرائيلية يحمي الفلسطينيين ويتعهد باستمراره فمن الطبيعي ان يخسر هيبته، او القليل الذي تبقى منها، امام العرب وغيرهم.

***

 

الوزيرة ليفني تزور بعض الدول الاوروبية وهي متسللة مثل القطة، خوفا من اعتقالها كمجرمة حرب اياديها ملطخة بدماء اطفال غزة الشهداء، ومن المفارقة انها تتولى حقيبة العدل في دولة قامت على الظلم والاغتصاب والقتل وسفك الدماء وما زالت.

يصعب علي ان انسى وقفتها الى جانب احمد ابو الغيط وزير خارجية حسني مبارك في شرم الشيخ قبل يومين من العدوان على غزة واخذت تزمجر وتهدد بغزو القطاع دون ان يتصدى لها مضيفها وبغض الطرف عن تواطؤ واضح، وكأنها تهدد دولة في الكاربين وليس في الجوار المصري.

نتمنى ان يتحلى الرئيس عباس بالشجاعة ولو لمرة واحدة في حياته، ويلقي خطاب العمر من فوق منبر الجامعة، ويفضح مواقف الدول العربية المتخاذل من القضية الفلسطينية والمقدسات الواقعة تحت الاحتلال، الم يقل اكثر من مرة انه يطرق ابواب الثمانين من عمره وليس لديه ما يخسره؟

ندرك جيدا ان تمنياتنا شيء، وشخصية الرئيس عباس وقدراته شيء آخر، فالرجل بات اسير سياسة المناورات والتأجيل، وكسب المزيد، من الوقت في السلطة، ولكن الرابح الاكبر من هذه السياسة هي اسرائيل التي تغير الوقائع على الارض من خلال حملات استيطانية مسعورة.

فعندما يقف الرئيس عباس امام عدسات التلفزة موقعا خمسة عشر اتفاقية بالانضمام الى المنظمات التابعة للامم المتحدة لا يخدع الا نفسه، فالشعب الفلسطيني يعرف جيدا هذه الخطوات الاستعراضية، ولا ينخدع بها، فمن يريد ان ينضم الى هذه المنظمات لا يوقع 15 طلبا فقط، وانما يوقع سبعين طلبا، واول هذه الطلبات الانضمام الى محكمة الجنايات الدولية المتخصصة في جرائم الحرب ومطاردة واعتقال مرتكبيها وما اكثرهم في اسرائيل، ولكنه لم يوقع هذا الطلب للاسف.

ننتظر الزيارة العلنية القادمة للسيدة ليفني الى عاصمة عربية، ونعتقد انها ستكون قريبة جدا للاسف، فما الذي سيحول دون ذلك في ظل هذا الهوان العربي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

97 تعليقات

  1. يعتقد الكثير ان المشكلة الكبرى هي فلسطين ولكنهم مخطئون في ذلك فالمشكلة الكبرى هي في كل الحكومات والملوك العرب فلو تمتعت الدول العربية بحكومات شرعية لما كان ماكان ولا مايكون ولكن الحل يا استاذ لن يكون كما تعلم من صنع الحكومات العربية بل سيكون من غيرهم .

  2. بعد ان تم تدمير العراق وسوريا ومصر وضياع فلسطين من قبل, اصبح الحديث عن فلسطين مثل الحديث عن العوده لبلاد الاندلس. ما يجري الان هو اعمال تخدير لكي لايفوق الشعب العربي لمعرفه الحقيقه المره. نحن بحاجه الى اكثر من مائه عام للنهوةض ان حالفنا الحظ.

  3. ما يستفزنى هو ان اسلوب المعارضين للاسف الشديد هو اسلوب يعتمد على نقل التصريح الاسرائيلي كتصريح عربي فلربما الخبر غير حقيقي ولربما حاولت بهذا الخبر ان تعممه عن طريق جريده لا اكثر ولا اقل والمهم ان الهجوم على السيد ابو مازن بهذا الشكل فى ظل تهديدات اسرائيل بقتله او شطبه سياسيا من خلال بديل فلسطيني اعتبره فى ظل هكذا وضع اخطر من الخيانه الرسميه فعيب على سيادتك ان تهاجم عباس وهو يخوض حربا ضروسا مع اسرائيل وان كانت على المستوى البلوماسي والسياسي

  4. لو نظرنا الى التواريخ التي حصل فيها لقاء بين الدحلان وبين الوزير الاسرائيلي منذ أكثر من شهر وتصريحات ليفني هذه الأيام، لوجدنا أن إسرائيل تستبق الأحداث، فتلك الزيارة ربما كانت لإختيار شخص بديل لأبو مازن لو (خربها)!!؟؟؟
    فربما لو حتى حل السلطة أبو مازن، ستتكون هنالك خطة بديلة وبدعم عربي، وربما ستتكون دولة أو سلطة جديدة، ربما بمعاني جديدة، وبمعارك خبيثة جديدة، وربما بعد (ربيع أخر خبيث) أوإنتفاضة جديدة في الضفة وغزة، فمع خبث إسرائيل وأمريكا وحلفائهم كل شيء وارد، لكن الثوابت الفلسطينية لن ولن ولن يستطيع أحد من التنازل عن قدسية القدس وقدسية القضية الفلسطينية، وفلسطين بكاملها لن تكون أبداً يهودية،،،،

  5. كلمة “الروافض” التي تستخدمها أنت لم أستخدمها في تعليقاتي أبدا.
    اذا كنت تختلف معي في الرأي فهذا حقك ولكن خليك مؤدب.

  6. لم تطلب مني رأي اليوم أن أعطيك تعليقي أولا من أجل الحصول على موافقتك قبل النشر.

  7. علينا أن لا نتفاجأ اذا فتح حكام العرب أبواب بلدانهم للمجرمة ” تسيبي ليفني ” فمفاتيح ابوابهم ليست بايديهم . انما هي بأيدي أســيــادهـم في واشنطن ولندن وباريس . وما يقال اليوم عن السفاحة ليفني وغيرها من كبار مجرمي الحرب في اسرائيل ليس جديدا .. حكام العرب بعد أن صنفوا كافة شعوبهم التي لا ترضى المذلة والهوان في دائرة الارهاب واستباحوا دمائهم باطلاق هذه الصفة على كل من يخالف اهواءهم .. لم يعد منالك ما يخيفهم ( هؤلاء الحكام ) وصارت ايديهم طليقة يفعلون ما يحلو لهم .. أما كونهم يفرشون البساط الاحمر أو الاخضر لكل صهيوني يزور بلدانهم و ويتلقونه بالاحضان ويغدقون عليه بأثمن الهدايا والاوسمة كما فعل الملك عبد الله عاهل السعودية مع باراك أوباما في زيارته الاخيرة أواخر مارس 2014م للسعودية , فذلك أمر يصنّف في خانة لهم أن يفعلوا ما يشاءون لانهم يملكون كل شيئ , بما في ذلك تلك الجموع الغفيرة من الشعوب التي تستمرئ الاستضعاف والاستعباد , ولم يعد لها همّ غير اشباع بطونها ولو كان من مـــــكـــبـــات الـــقـــمــامــة .. العرب فقدوا كل قيّم المروءه وتحولوا الى ادوات طيّــعــة بايدي الامريكيين وغيرهم من الغربيين ..علينا ان لا نتأسف من التصرفات الشاذة للحكام لأن قيام مماليكهم واماراتهم منوط بما طاعتهم لاسيادهم , وحماة عروشهم في الغرب .. الخليجيون ليسوا حالة فريدة ضمن ا\مجموع كيانات العرب .. فمصر وهي اكبر دولة عربية فتحت ابوابها جميعا للصهاينة منذ امد بعيد , لذلك كثيرا ما نسمع حكام تل أبيب يكيلون المديح تلو الديح لحكامها . كم مرة سمعنا مدح حسني مبارك , واعتباره كــــنز اسرائيل الذي لا يقوّم لغلائه , وكذلك ما قيل عن الــسـفـاح الانـقـلابـي الجديد الذي يحكم مــــصـــر ” المجرم عــبــد الـفــتـاح الـسـيـسـي ” الذي بلغ رصيده الاجرامي خلال وقت قصير أزيــــد من 7000 قتــيــل في ميدادين وشوارع أم الدنيا التي حولها حولها هذا المجرم وامثاله الى برك من أزكــى للدماء واطـهـرها .. حكام العرب لم ولن يبخلوا باي شيئ يطلبه منهم اسيادهم في تل ابيب أو في عواصم الغرب المتصهين الا وسارعوا بتنفيذه وتسابقوا من اجل ذلك .. انهم يفتحون ابواب بلدانهم لاعداء أمتنا ويغلقونها في وجه الشعب الفلسطيني ويضيقون عليه الخناق . وما حصار غزة عنّا ببعيد ..ان حكام المحميات العربية لا يجدون غير تنفيذ المشاريع الشبوهة الرامية الى تفكيك وحدة بلدانا وتحويلها الى بؤر فتن مذهبية وطائفية كما فعلوا بالعراق والسودان , وهم بصدد فعله بالدولة الــــــســـــوريــــة .. , لا يصلحون الا لخدمة مشاريع الصهيونية العالمية التي أكلت فـــلــــســـطــيــن وهود مقدســـاتـــها . فلا غرابة اذن من أن يجتمعوا في جامعتهم العبرية لوضع اللمساة الاخيرة لصفقة بـــيـــع ما تبقى من فتات فلسطين . انهم اساتذة التنازلات عن الشرف والعزة والكرامة , وعباقرة في تنفيذ عمليات الانبطاح ..

  8. نفس الكلام المكرر الفارغ، شويه شويه تجر الكلا لإيران والمليشيات الطائفية وتحديدا الروافض ونسيت العملاء والخونة والتكفيريين، أعتقد بأنك مصاب بمرض إيرانفوبيا،أنصحك بعرض نفسك على أخصائي معتدل ،ليزيل الغل والحقد الطائفي الدفين اللذي في قلبك.

  9. الى نورس عربي : اولا أشك انك عربي من كلامك عندما قلت ” من حق دول الخليج ان تقف هي واسرائيل في وجه العدو الاول ايران” من الأصح للعربي ان يقول “من حق دول الخليج ان تقف هي وإيران في وجه العدو الاول اسرائيل ” .

  10. الى السيد المدعو ابن السعودية بعد الحمد لله في السراء والضراء نقول للك الا تعلم ان او الاطروحات والمخططات الصهيونية التي كانت طرحت امام بريطانيا هو الطلب من بريطانيا العظمى ان تعمل على انشاء وطن قومي لليهود في السعودية قبل فكرة ووعد بالفور بقيام وطن لليهود في فلسطين وهذا الامر موثق بالوثائق الرسمية في الارشيف البريطاني وباستطاعتك بان تطلع على هذه الوثيقة التي قام بتقديمها طبيب صهيوني, الا تعلم يا ابن السعودية ان الكنيست الصهيوني في العديدة من جلساته طلب بعض من وزرائه طرح مناقشة حق اليهود( بني قريضة وبني النضير) في االنفط في الجزيرة العربية وهم يناقشون التعويض بشكل جدي وبأثر رجعي يا ابن السعودية المحترم, ربما انك غني المال ولكن أشك انك تملك الجرأة بأن تقول كلمت حق أمام سلطان جائر, هداكم الله وغفر لكم زلت لسانكم.

  11. يا اخ عبد الباري نحن نعيش في عصر الانحطاط الاخلاقي لم يسبق له مثيل بكل لاتجاهات . فاذا كان حكامنا ومسؤولينا هم اللذين ارادو هذا الانحطاط لهم ولشعوبهم ولذلك ليس من الخطاء ان يخاطب الحكام بما يليق بهم من مفردات لغويه تليق بهم وكما يقول المثل كماتزرع تحصد . انا استغرب منكم الغاء تعليقي وبعض التعليقات الاخرى فعندما اصف الوزيره الصهيونيه بكذا فان هذه هي حقيقتها والكل يعرف علاقاتها مع بعض المسؤولين العرب وخاصة مع بعض المسؤولين الفلسطينين من سلطة رام الله وهذا على حد قولها وقد تم نشره بالصحف .

  12. يعني هذه الايام دول الخليج او معظمهم مشغولين هم وملياراتهم في دعم عسكر المعكرونه ومحاربة تركيا واحتواء و افشال الثورات في العالم العربي و دعونا نقول ان الزيارات مفيده في هذا الانشغال كذلك و يا حرام مافي مصاري لعباس كلها رايحه لدحلان .. لماذا لا يتدخل الاخوه علي االشاطئ الشرقي للخليج العربي ويرسلو شوية مصاري للاخ عباس يعني سيكون شاكرا و سيدفع معاشات الاجئين وموظفي السلطه وربما ينضم عندئذن لمعسكر الممانعه و ببدا تحرير فلسطين !!! بركات المرشد يارب..

  13. كيف تلوم بعض دول الخليج و السلطه الفلسطينيه بنفسها تتعاون مع إسرائيل لقمع أي مقاومة أو مظاهرة فلسطينيه؟!! لا نفع للمال الخليجي إذا كان يصب في سلطة فاسده أعضائها مجندين من إسرائيل و يملكون الملايين من هذه التبرعات!! أهم دول الخليج و العرب و المسلمين للقضية الفلسطينه هي السعوديه و الحمد لله بأنك براءتها أنت و لفني من عار هذه الزيارات السريه بقولك أن ليفني تتهكم بمبادرة الملك عبدالله للسلام و مادام السعوديه لم تدنس بالنطبيع الصهيوني فالقضية الفلسطينيه مازالت بخير مالياً و سياسياً ولعل الدليل القاطع على نظافة السعوديه من هذا الدنس الصهيوني هو إهانة الرئيس الإمريكي في زيارته الأخيره للرياض على يد الملك عبدالله شخصياً بسبب القضية الفلسطينية فقط و عليكم مشاهدة تصوير الزيارة بالفيديو لتعرفوا مادار بالضبط!!

  14. ليست المسألة، نحب او نكره، الموضوع بعيد عن ايران ولا يخصها،لماذا تذكرها نعلم انك حاقد وتكره ايران أكثر من الصهاينه يامحمد خالد، وكذلك نحن وأنا بالتحديد أكره التكفيريين والجيش الحر وكل من يتحالف مع الصهاينة، ولكني لا أدخل بالعرض موضوع يخص ليفني دخلت ايران موضوع يخص الفلسطينيين ادخلت ايران، يجب ان تحترم الحوار والمشاركين وكاتب الموضوع ويجب ان تكون موضوعي.

  15. أنا لا أرى فرقا بين التعاون الصهيوني مع حكام الخليج وبالذات آلِ سعود وحكام قطر وحكام الإمارات …مقارنة العصر النبوي التعاضد والتعاون بين مشركي مكة والمنافقين وصهاينة العصر النبوي هذه حروب عقائدية شئنا ام أبينا ، الادارة الامريكية ومعها الاتحاد الأوربي قرارهم واحد ،الدولة الصهيونية هي وجودهم وأما حكام العرب والمسلمين وغيرهم هم عبيد لهم لماذا مستغرب من معاملة عباس لهم بهذه الكيفية، هل احد منا مطلع كيف يتعاملون مع حكامنا، تسيبي ليفني وهي بهذا العمر المتأخر وهم يغازلوها ويمدحوها فما بالك عندما كانت في المخابرات الإسرائيلية وهي شابة ، الإسرائيليون يعرفون من يرسلون ، الكيان الصهيوني سعى وأنجز تحالف من دول الخليج والأردن ضد المقاومة ومن يدعمها لأنهم يشعرون بالعار والذل والهوان عندما ينظرون الى مرآة المقاومة وهو كابوس يلاحقهم حتى في أحلامهم من يترك المقاومة عليه ان يلاقي الذل والعار وحساب من الله يوم لا ينفع لا مال ولا سلطة إلا من أتى الله بقلب سليم وستأتي اليوم التي تسقط كل الأنظمة وحبيبتهم اسرائيل

  16. العلاقة مع الكيان الصهيوني ربما كانت أفضل للفلسطينيين يقوم بها الخليجيون فالسعودية مثلا ومشاكلها الأغرب مشاكل عشيرة بل عشيرة تشتت بقدوم الأمريكي بعد االثاني من آب ,,, مثلا كان موضوع ولاية العهد تبعا لوصية عبد العزيز في أبنائه من بعده ,,, وإستمرت الوصية حتى رأينا آخر مرسوم بأنه في حالة خلو مقعد الملك فإن النائب الثاني يكون بصدد ملئه ,, فمن ملأه؟! مقرن الأصغر من يمنية الأصول – طبعا تعتبر سعودية الأصل كانت قبل الحرب الثانية والدة لهذا الملك ,,, لكن هل ترضى أمريكا والأسرة الدولية عن الإنعزالية بتلك التخريمة السعودية ,,, إنهم أي السعوديون ينتقمون من دخول وغزو خبائهم الممحل المطوي حيث تعتبر السعودية كيان إسكان أمريكا أو شعب يقوم عنه ,, فمغادرة ذلك المحل والجفاف فرضية إنسانية خارج إطارات التحضر المدني الذي طبعا لا تكون معطياته التصحر في هذا الجفاف القاتل,,, عليهم أن يحلوا موضوع ولاية العهد بأم فلسطينية ولكن بعد ذلك عليهم أن يمضوا به لأم مسيحية ولربما وثنية ,,, كالمستجير من الرمضاء بالنار يحرمون الزواج ويحرمون المرأة ويحرمون الأسماء ويحرمون الشخصية ,, وشعبنا ا لفلسطيني لديهم مسجل أجنبي يلغي هوية خدمة لقضية الإستيطان الصهوني والعصفور الثاني بنفس الحجر يكونوا الأجانب المواطنون في عهد تال لا يعرف الوطن ويعرف الشعب ,,, الفلسطيني كي يحيا عليه أن يكفر بفلسطين أولا والمحايد عليه أن يعترف بإسرائيل أما دولة فلسطينية في هذا الكيان الأحمق – لاقانون- والفتوى الماشية هي التي قبل بها الملك تسن شرعة إلهية بل محمدية يرفضون أن لايكونوا محمديين ويصرون على أنهم من أهل السنة رغم أن محمد بن عبد الوهاب نسل المرتدين آل تميم هو النبي المفترض للسعودي

  17. هذا حال أمتنا، نبكي وننوح، وإسرائيل تتجول بدولنا، (وتيجي وتروح)، قرأت تعليق إبن السعودية، وطريقة تعبيره ربما تكون واقعية،،،،، فنحن أيها الفلسطينين عدى اننا منقسمين ( مع أن إنقسامنا ربما هو دليل الديموقراطية التي نعيشها ولو أننا تحت الإحتلال) فنتراكض لنتنقل بين المعابر الإسرائيلية، ونتراكض للحصول على التصاريح الVIP والغيرVIP، ونتراكض ونذل للقاء الوزراء الإسرائيليين، وننتظر أن يعيدون لنا وطننا المسلوب على طبق من ذهب،،،
    وسلطتنا الوطنية محاصرة، مواردها ورواتبها مرتبطة بمسار المفاوضات، وهذه المفاوضات ليست الا وسيلة للتطبيع مع العدو،
    فأصبحت دولنا العربية الغنية مع نمو مواردها الاقتصادية تقيم تحالفات أكثر إستراتيجية وأكثر تكلفة والتزام مع الغرب وأمريكا للحفاظ على أمنها، فأصبحت هذه الدول تتعامل معنا ضمن مصلحتها الخاصة، ومصلحتها أصبحت مع أمريكا، وطالما أن أمريكا وإدارتها خاضعين لإسرائيل وللوبي الإسرائيلي فلما لا؟؟ فلا بد أن المصالح تجعلهم ينحازون للرغبات الامريكية ولما لا الإسرائيلية، فالمفاوضات متأزمة ولم يعد المفاوض الفلسطيني يقبل بكل ما تفرضه إسرائيل، فما الحل!!؟؟ جولة مباشرة للدول التي تمون وتمول السلطة،،،،
    فعلياً أبو مازن محاصر، فبكلامك أستاذ عطوان كل الحل، قلتها وعدتها، وكررتها وفصلتها، وأعطيتهم الإستشارة مجاناً، فلا يحتاجون بلير، ولا يحتاجون إستشارات الغير، الحل كله عندنا نحن الفلسطينيين، فلنفض أيدينا من هذه المفاوضات العبثية، وليستيقل كل المتمسكين بهذه السلطة وليعود أبو مازن لبيته، ولنرجع لعهد الإحتلال الصريح، وبلا تصاريح VIP، وبلا هم، ولنعود كسابق عهدنا فإنها ثورة مستمرة حتى النصر،،، وسنرى كيف ستتغير الأمور، العدو لا يعرف الا القوة والقوة لن تأتي من الخليج، ولا من الموقعين معاهدات السلام والإستسلام،،،، القوة بيدنا فلنعرف كيف نأخذها بأيدينا ليس بأيدي غيرنا وشكراً

  18. ل القدس:
    أتمنى أن تملك الجرأة وتوجه كلامك لايران وتقول لها انها ليست قضيتك, سيتهموك بالخيانة.
    ايران نصبت نفسها كبطل للقضية الفلسطينية والمقاومة وخونت كل من يخالفها الرأي.
    فهي خونت الشعب السوري كله لأنه قام بثورته ضد النظام السوري “المقاوم”, دمرت سوريا تحت شعار “المقاومة”, تدعم المالكي ,الذي لم يكن يوما مقاوما وجاء على ظهر دبابة أمريكية , وليس العراق وحزب الله وليس لبنان والحوثيين وليس اليمن ومزقت بذلك المشرق العربي وأضعفته في المواجهة مع اسرائيل كل ذلك تحت شعار “المقاومة” (المالكي بطلب من ايران ارسل المليشيات العراقية الطائفية للحفاظ على النظام “المقاوم” في سوريا).
    نحن لانتوقع من مفاوضات ومساومات سرية جرت تحت الظلام من وراء ظهر العرب في عمان أن تقدم شيء للقضية ولكننا نكشف زيفهم ومزايداتهم على القضية.
    السيد عطوان ذكر الاتفاق النووي وكأنه انجاز فمن حقنا أن نسأل ماذا فيه للقضية الفلسطينية؟

  19. منذ فقتح السادات الباب الرئيس في كامب ديفد الأول, فتحت جميع الأبواب الداخلية لإسرائيل من اوسلوا وعربه وغيرها. ولكن الجريمة الرئيسية هي كانت في اوسلو , ولا نلومن الا انفسنا نحن العرب الفلسطينيين. حولنا مسيرة المقاومة الى مسيرة مفاوضات وجلسنا مع الأعداء والقتلة.
    ثم جاء غيرنا ليحول مسيرة الجهاد من طريقها السايق الى القدس وفلسطين وحولها الى دمشق وسوريا . وسياتي آخرون ربما يحولونها الى الأندلس او الى صقلية.

  20. .

    تكره الرئيس عباس او تحبه , هذا شأنك
    تدعم ايران و تجرم العرب , هذا رأيك الشخصي

    لكن كنت اتمنى من صحافي محسوب على العرب بوزن عطوان , ان يفهم بأن تصديقه المطلق لتصريحات المدعوة ليفني و البناء عليها بقدح الرئيس عباس و لومه , ان يفهم بأن التصريحات تلك جزء من حرب نفسية
    مفهومة و واضحة للطفل الصغير , و معروف تماما ما القصد من ورائها و لماذا تم التصريح بها بهذا الوقت تحديدا قبيل انعقاد مجلس الدول العربية الذي عٌقد بناءا لطلب عباس بتوفير دعم سياسي و مالي .

    فجاءت تصريحات المدعوة ليفني لتوصيل رسالة لعباس بأنه مهما فعلت و طلبت فلن تنال شيء من العرب ,
    بالوقت الذي لا تستطيع اي دولة عربية نفي تصريحات ليفني كي لا تجاوب اي منها عن الدول الاخرى سواء بالنفي او بالتأكيد .

    .

  21. وماذا ترتجي من أمة جعلت من التخاذل والهوان منهج لها..
    “رحم الله أمة العرب”……..!!!

  22. حركة‏ ‏فتح‏ ‏شاخت‏ ‏و‏ ‏عباس‏ ‏شاخ‏ ‏ايضا‏ ‏و‏ ‏ماذا‏ ‏تنتظرون‏ ‏من‏ ‏الشيوخ‏ ‏غير‏ ‏الكلام‏ ‏

  23. هو فقط ليفني ياسيد عطوان التي تستقبل في بعض العواصم التي تسمي نفسها عربية ؟؟ هههههههههههه
    والله شر البلية مايضحك ؟؟؟
    وماذا عن السعودية ؟؟ التي تسمي نفسها حامية ديار المسلمين ؟؟؟
    وماذا عن الامارات والاجتماعات السرية مع الصهاينة ؟؟
    وماذا عن الكويت ؟؟ وقطر وووووووووووووووووووووووووووووووووووو
    نحن قلنا فلسطين ضاعت من زمان وليس من اليوم ؟؟؟؟؟ بسبب هؤلاء المستعربين اللذين لهم اعلام عربية ؟؟ههه
    فلسطين لن ترجع الا بصمود أهلهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ؟؟ ياعزيزي عطوان

  24. —– حق رد و واجب التوضيح .
    ماركو بللو . لا أعرف ما المثير للجدل حول تعليقاتي ، و لكنني أعرف أن الإستهزاء شيئ و السخرية شيئ ، كما أن القراءة شيئ و الكتابة شيئ و الفهم شيئ و التاويل شيئ آخر ، و إذا تعذر عل ماركو التفريق بين هذه الأشياء فهذه مشكلته و الله الموفق .
    العبد لله لا يستهزء بل يسخر من حال العرب و حال المسلمين ، طبعا لا يحق لنا كما لا يجوز لنا أن نفتي لنقول هل ” التطبيع ” حلال أم حرام ؟ و لكن من حقنا و من واجنا أن نلاحظ و نسمي الأشياء بمسمياتها ، أمة الطهارة ، لم تعد طاهرة اليدين و طاهرة المضغة و طاهرة العقل ، تفرج على حال العرب و حال المسلمين لتتأكد من هذا الواقع الساخر .

  25. لوجعلتم قضية القدس قضية اسلامية ليست عربية فقط لكان احسن وافضل

  26. المبادرة العربية الاسطورية التي طرحت في قمة بيروت لم تلغ رغم اقتراب مطلقها من لقاء ربه وفي كل اجتماع لزعماء النفط ترسل أرقام مساعدات خرافية في مزاد القضية الفلسطينية ولا ير الفلسطينيون سوى بريق الأرقام على شاشات القاعة التي تحتضن المزاد ولا يتم رفع المبادرة رغم الاستجداء العربي , ولكن عند بدء الأزمة السورية لم يمهل هؤلاء النفطيون الحكومة السورية الا يومين لاحالة الملف السوري لمجلس الأمن رغم علمهم بأن الحراك مدعوم أمريكيا واسرائيليا ونفطيا للاطاحة بالجيش الذي خاض الحروب لأجل قضايا الأمة العربية ومنع انقسام لبنان وخاض المعارك لأجل لبنان مع العدو الاسرائيلي وقدم ألاف الشهداء ودعم حماس قبل أن يكتشف قلة الوفاء و تستمر الحرب عليه لذلك فهنيئا للعرب بتسيفي ليفني وهنيئا لاسرائيل بهم على مبدأ قل لي من تعاشر أقل لك من أنت .

  27. بوزايـــــــــــــــــــد …..
    لا تغضب ولا تحتار ……اصبح الامر لدينا .. طبيعي …ومن الامور اليوميه العاديه ..التي لا تشد اهتمامنا..
    ولا تثير غضبنا..ولا تثلج صدورنا لا بالفرحه ..ولا بالانتصار ..نعرف تماما ..الزيارات ..والمحادثات مستمره ..
    والاجتماعات ليلا نهارا…..

  28. كل هذا لا يعني أن ايران هم مقاومين و يجب الارتماءفي أحضانهم ، إقرؤ كتاب راغب السرجاني عن الحروب الصليبية ….. تاريخ المسلمين يعيد نفسه بالتفاصيل المملة

  29. بالله عليك يااستاذ عبد الباري المحترم. لو كانت هذه السلطه فيها ذرة خير واحده هل كانت إسرائيل ستسمح لها بالدخول

  30. الوزيره الصهيونيه لم تقل انني زرت دول خليجيه ولكن حقدك هو من جعلك تتوقع او تتمنى بالاحرى انها دول خليجيه ولكن مادامك حاقد على الدول الخليجيه وتتمنى ليل نهار تدميرها فلماذا تطالبنا نحن الخليج بتقديم الدعم للفلسطينيين ؟؟؟ ياخي شيل الخليج من راسك نحن لسنا عرب كما تقول ؟؟؟ لماذا لاتطالب الدول العربيه في نظرك لماذا لاتطالبهم بدعم الفلسطينيين اذا انت تقول انهم عروبيين وكل شي ونحن نعرف ان قمة الفساد والانحدار الذي اصاب العرب ممن تمجدهم ليل نهار وتمدحهم … اتمنى تحذف الدول الخليجيه من رأسك لانريدك لاتمدح ولاتسب نحن في غنى عنك ولله الحمد وفي غنى عن جميع الدول العربيه روح اكتب وتكلم في القنوات والصحف كيف ماتشاء لن تحرك شعره من رأسنا قبلك هيكل صاح وناح وبكى ولم يستفيد الا الخذلان لاننا على حق وانتم على امنيات لتدميرنا اتحدى يوم واحد مافيه ذكر وسب للدول الخليجيه من هذه الصحيفه او صحيفتك السابقه ؟؟؟ اتمنى ادراج تعليقي اسوة بالجميع الذين جالسين ليل نهار يسبون الخليج في التعليقات وانتم لاتحركون ساكنا من باب اعطاء الحريه للجميع فأرجوا اعطائي الحريه في الرد كباقي المعلقين .. حفظ الله الخليج من كل مكروه ولانامت اعين الجبناء

  31. الخونة هم من ضيعو فلسطين وهم من يحكمو بلادنا العربية من أقصى … إلى أقصى … حاشا من يستثنى من هذه العبارة وهم قليل.

  32. مجروح مثل جرحك سيد عبدالباري وجرح كل عربي شريف !!! ولا حول ولا قوة الا بالله ولا بد لليل أن ينجلي وهذا حال الأمم > < ولكن المؤسف أن لا تستفيد الأمة من هذه الثروة البترولية الطائلة على بناء قوة عسكرية كما فعلت ايران لفرض شروطها جعلها في مصاف الدول المحترمة !!

  33. هؤلاء هم رجال فتح ورئيسهم عباس فالوطنيون من رجال فتح استشهدوا منذ زمن أو تم اغتيالهم أو طردهم فماذا تتوقعون منهم وهم يأتمرون بأوامر ليفني ويستلمون رواتبهم من اسرائيل

  34. اذا كانت السلطة الفلسطنيه هي اساس المشكلة فلا تلوم الجامعه العربيه.فماذا عساها ان تفعل.وهي العاجزه عن حل خلافاتها الداخليه
    ثانيا لايمكن لي اي دوله في العالم ان تقدم مصلحة اي بلد اخر على حسابها . من حق دول الخليج ان تقف هي واسرائيل في وجه العدو الاول ايران. فلا يمكن لي اي عاقل ان ينكر خطر ايران واطماعها في الخليج ..نحنن نتكلم عن سياسات دول وليس علاقات افراد يمكن تخذ الجانب العاطفي .

  35. الأمة العربية والإسلامية في حالة موت بطيئة انتحار ……. ….والله لا يوجد وصف حقيقي للوضع العربي

  36. ***** شر البلية ما يضحك *****
    منذ أن بدأت أكتب تعليقاتي على مقالات الاستاذ الغالي عبد الباري عطوان وأنا أحاول إقناعه بأن إسرائيل للأسف تحكم أمريكيا (حفيدة) الصهيونية العالمية وليس العكس. وبالتالي فإن من تلعب أمريكيا بهم بجهاز التحكم عن بعد (الريموت) ما هي إلا أنظمة وجماعات مبرمجة مسبقآ وبذبذبات محددة لكل منهما. ما يثلج صدري هنا – أللهم لا شماتة- بمن يحب الحق وقضاياه العادلة كالاستاذ عطوان ومليارات… هو أن هذه الحفيدة الصهيونية (أمريكيا) تحطم ألعابها بيدها. من القاعدة بأفغانستان من زمان….. حتى القاعدون بالجزيرة العربية الذين هبو داغشين مجاهدين (كرمال عيون تسيفي ليفني) في أرض الرباط. وللمعذرة على هذه القصة: والدتي أعانها الله الفلسطينية الوحيدة التي تؤيد جدار الفصل العنصري بيننا والاهل والاحبة في 48 لانه كان يحول بين والدي -رحمه الله- وقريباته الفاضلات بباقة الغربية ومدن المثلث 48 ؟! حيث أشيع منذ فترة ماضية بأنه (متحري) الزواج من قريبة له داخل 48. رحمه الله. وهائنذا أقول هنا لقد ظهر مؤقتآ الباطل الزاهق. ليثبت الحق المبطل. رحمة بكاتبنا المرحوم محمد الماغوط، وشاهده الحي دريد لحام. إسرائيل (صارت قطر شقيق يا بي)؟
    د. خليل كتانة- قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين KH_KITTANIH@YAHOO.COM

  37. كفايه افتراء على دول الخليج عندك دليل اننا فرشنا السجاد الأحمر اعرض لنا لو صوره واحده في صحيفتك ياخي خافوا الله ستسالون عن كل كلمه غير صحيحه يوم القيامه والصحيح اننا فرشنا السجاد الأحمر امام عدسات المصورين وامام بيت الله بمكه المكرمه لعمل صلح بين حماس وفتح واستلموا ٢٠٠ مليون دولار لكل منهم وبعدين ذهبوا وتحاربوا هذي جماعتك الي فرشنا لهم السجاد وليست ليفي

  38. الدول العربيه اصبحت عمليه بين قوسين تحياتي

  39. من القادة المسلمين والعرب اللذين وقعوا على وثائق
    تؤيد إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين هم
    مصطفى كمال اتاتورك الزعيم التركي
    محمد رضا بهلوي شاة ايران
    ابن سعود مؤسس المملكة السعوديه
    اول دولة عربية إقامة علاقة مع دولة الاحتلال
    هي العراق تحت حكم عبدالسلام محمد عارف
    ١٩٦٦م والسفير كان منير حنا روفا ابن اخ طارق عزيز

  40. شكرا يا أستاذ عبدالباري ، للأسف جميع الدول تقول القضية الفلسطينية ولكن غياب الحقيقية عن الواقع المؤلم وهو ( قضية أسلامية 100% ) ومن لا يرى الشمس في واضح النهار فهو أعمى وللأسف الشديد أول من يتخلى عن القدس وشعبها هم المسلمون والعرب وأصبحت المقدسات الأسلامية تدار من قبل فئة قليلة مرتزقة ، هذا الوهن والخذلان الذي أصاب الأمة هي بسبب وتخلي عن ثوابت الأسلام بل أصبح المسلمون يتبرؤن من الأسلام والاسلام بريء منهم ، وحتى في أوراق هوياتهم يرونه عار وهذه كارثة عظمى لان المسلم أمسى هوية بدون عنوان ، أملي في الشعوب الاسلامية أذا نفضت عنها الغبار فقط سيصبح العالم بين يديها لكن أثرت الذل والهوان والخنوع في دهاريز الفساد .

  41. عجيب امركم يا شبابنا العربي لماذا كل هذه السلبية؟ ماذا حصل، هذه المجندة والموسـاد Agent زارت دول عربيه منبطحه تاريخيا، وما الجديد في ذالك؟ على الاقل هي تفضحهم مجانا وعباس لا يراد له فضيحه حيث هو يشتغل مع العدو على المفتوح لكن الظاهر انكم كنتم نائمين وصدقتم ان هذا العدو الذي قدم الكثير من دمائه لهذه الارض المسروقه ان يعطيها لعباس عن طريق المحادثات!!
    وما علاقة فلسطين بهؤلاء المنبطحين في الخليج ؟ نثايا الخليج هم صنعوا لتسلية الغرب وتخدير العرب، لذا الافضل تركهم في مكانهم . الان نرجع الى لماذا ازداد عويل الصهاينه من كل الاتجاهات ومن عدة مسؤولين ويوميا؟ كل يوم واحد منهم يعطي تصريحات خاويه ومستهلكه. ان ما يتمنوا من هذه التصريحات هو ارباكنا، دحر عزيمتنا، اشغالنا بامور ثانويه كالطائفيه والعقائديه والتناحر الداخلي عن طريق عملائهم من القاعدة وجبهة النصرة وداعش .. الخ.
    السؤال هو لماذا الان؟ هذا دور جديد وغريب للعدو الاسرائيلي، حيث هذه القيطه عودتنا على الحروب ولا على الكلام والتصريحات اليوميه! كانت تضرب وبدون تحذير او ثرثرة، العراق، السودان، سوريه، لبنان، غزة او حتى تونس وبدون عقاب، فما حصل الان؟ الجواب هو ان المقوامه الاسلاميه في لبنان من حزب الله ومن يدعمهم من الداخل والخارج (حماس وحزب الله العراق وسوريا وبعض ابطالنا من الدول العربيه) قصو اجنحة العدو ولا له القدرة الان ان يتحكم كما يريد خارج حدوده بدون عقاب فوري. لذا العدو الجبان حول اجرامه الى الداخل وضد اخواننا الفلسطينين العزله ومن خلال خيانة السلطه وتجريد شبابنا الفلسطيني من سلاحه المقاوم، فواصلو الاستيطان وهدم البيوت والاعتقال والقتل والتشريد بغطاء السلطه في رام الله التي اخذت حجة المباحثات للتغطيه على جرائمهم مقابل الامتيازات والرواتب الشهريه ثمنا لخيانتهم. وعندما يظهر احد افراد السلطه في الندوات التلفزوينه يتكلمون كانهم ربحوا معركتا نورومندي والعلمين معا بمباحثاتهم الفاشله والغباء هو انهم يعتقدون ان الشعوب العربيه تصدق كلامهم الخائن بتزويقه بكلمات وجملات قانونيه وعبارات سياسيه يبيعها العدو لهم ولمدة اكثر من 20 سنه.. الغباء وليس الوطنيه شعار هذه السلطه الان. لم نخسر الحرب بعد، يمكن بعض المعارك لكن الحرب لن تنتهي ابداوالنصر قادم لامحال. فلنستمر على طريق ابطالنا في المقاومه الاسلاميه ولا تستمعوا بعد اليوم الى تصريحات هؤلاء الصهاينه المندحرين حيث قوتهم في الصحافة هي مئات اضعاف ساحات قتالهم.
    الموت للخونه والنصر والعزة للشعوب العربيه والاسلاميه وعلى رأسهم شعبنا العربي الابي في فلسطين الذي علمنا جميعا معنى الوطنيه وحب الوطن والشهادة في سبيله. الله يرحم شهدائنا العرب والمسلمين الذين سقطو في سبيل قضية الامه الاسلاميه فلســـــــــــــــــطين.

  42. اخي نواف السبهان لا تلام على حالة النكران التي تعيشها فالأمر مؤلم جداً ان يصدق ولكني اصدق الحيزبون لأننا لم نعهد من المذكورين الا الجبن والتذلل امام القوة وأمام أسيادهم الشقر.

  43. الفيلسوف الكبير المدعو شفيق الخليل. . ما رايك أن تضم الرسول الكريم وصحابته الكرام والعرب جميعا إلى بحوثك العبقرية لتثبت نسبهم اليهودي أيضا فاصلهم جميعا من الجزيرة العربية !.. وسلم لنا على الخليج (الفارسي) … فعلا اللي استحوا ماتوا! !!..

  44. الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

    آمنت بالله وصدق الله العظيم!

  45. This message for Dr khaleel,
    I want to correct your data . I know you authored a book as you mentioned about Jews. But I want to update you about an important thing that might change your Mind. Right now it has been proved through DNA analysis that the Jews occupying Palestine are not Jews related to the off springs of sons of yaqoob, but to Eastern European called Khazar who lived in Eastern Europe which are precisely, Georgia , Estonia, and Crimea. You can verify this information. This is a proof that our battle is not against Jews but against Zionist. I’m not offending you or your work, but just asking you to do some work of this new findings claiming scientifically that more than 90% of Israeli are Khazar converted to Jews but not related by any mean to prophet Yaqoub.

  46. Mr. Atwan: you keep on calling the traitor and head of the Vichy-like entity in Ramallah a “President.”!!! Who elected him a president, where, by what margin, against whom? He is NOT and NEVER was a president except to the corrupt collaborative gang around him. Haven’t you legitimized him in so many ways in your previous and your current paper?! Why blame others

  47. أنتو يالفلسطينيين تصالحو واتفقو وبعدها لومونا ، اما أنكم متنازعين وتكرهون بعض وتتسابقون على القعده مع الصهاينه فهذا تناقض وازدواجيه معايير ، الكل يكره قياداتكم بسبب خيانة قضيتكم وصرتو مثل الصهاينه تتفاوضون من اجل التفاوض وليس لحل القضيه .

  48. ، إسمع ماقاله المجرم وزير الدفاع الصهيوني((ليس من المتعة أو السياسه أن تقتل عدوك بيدك، فعندما يقتل عدوك نفسه بيده أو يد أخيه فإن المتعة أكبر وهذه سياستنا الجديده أن نشكل مليشيات للعدو فيكون القاتل والمقتول من العدو))، واضح أنه يقصد سوريا فإسرائيل جندت عملاء من مايسمى بالجيش الحر ودربتهم وقادتهم، وترسلهم ليقتلوا إخوانهم من الجيش العربي السوري، وكذلك المرتزقة التكفيريين من كل مكان جاءوا للقتل والإغتصاب والنهب، عن طريق تركيا ولبنان والأردن، وكما فعلت في جنوب لبنان مع جيش سعد حداد ومن ثم أنطوان لحد، وإنتهى تآمرها وهزيمتها وإنسحابها عام2000 دون قيد أوشرط،وياليت نأخذ العظة والعبر من وحشية وجرائم الصهاينة ولكن مع الأسف هناك وحوش بشريه مستميتين لملاقاة حور العين في سوريا والعراق،فهذا قول السفاح المجرم موشيه يعالون وزير دفاع اليهود الصهاينة، آه ثم آه يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

  49. Iran appears to stand alone as the only credible country not displaying the double face increasingly becoming the distinct feature of Arab polity, satellites of the US. Some of these Arab countries are increasingly pursuing shortsighted policies that are compounding their potential problem of loss of credibility and trust by their people to start with. Doing it increasingly in the open is playing with Fire ominous and far damaging beyond the wildest of their fears.

  50. هذا شرط غير مقبول وسخيف بالنسبه للغرب وغير منطقي، وليس له دخل بالموضوع ، ولاتحشر إيران في أي من مشاكل العرب، يامحمدخالد، وكن موضوعي، فهذه قضيتنا وليست قضية إيران، ومن المعيب أن نرمي مشاكلنا كلها على إيران وإسرائيل تعيث بالأرض الفساد وتتآمر علينا وتدرب المرتزقه والخونه وترسلهم الى سوريا وتعالجهم أيضا.

  51. لیس بین دول خلیج مثل قطر و سعودی خلاف عقاءدی بل تنافسیه لاوامر الصهیونیه لخراب دول و شعوب مسلمه

  52. علي ماذا تتباكون
    وانتم من تهدمون اي قوة عربية تستطيع ان تنموا وتحافظ علي مصالح فلسطين المحتلة
    اليس انتم من ساعد علي هدم تجربة الديموقراطية في مصر بقيادة الاخوان
    اليس كان كن الافضل مساندتها لتكون خطوة اولي لتكوين جبهة عربية نظيفة بعيد عن الخيانة

  53. الإرهابية ليفني وزيرة الظلم في حكومة العدو تقول أنهاقامت بزيارة إلى دول عربية
    لاأستغرب هذا لأن حكام تلك الدول ببساطةانهم خدام الصهيونية .تبا لهم

  54. يامارد ياعربي:
    أنت تكره انتقاد ايران أكثر مما تحب اقامة دولة فلسطين.

  55. 90% الى 95% من يهود العالم الحاليين ليسوا من نسل يعقوب او عيساو او اسحاق او لهم علاقة بالعنصر السامى من نسل نبى الله ابراهيم بل هم من عنصر اشكينازى
    ومن يحتلون ارص كنعان الان او ارض بيت المقدس هم يهود صهاينة اشكيناز اصولهم من مملكة الخزر التى كانت واقعة على بحر قزوين منذ بدايات القرن السابع الميلادى ثم تهودوا فى القرن التاسع فى ظروف غامضة وانهارت مملكتهم على يد الروس وارتحلوا الى اوروبا الشرقية ومنها الى الغربية وسيطروا على اوروبا ومنها انطلقوا الى امريكا
    ويكفى ان ترى ملامح يهود وصهاينة العالم الان سواء منهم فى ارض فلسطين او فى كل انحاء العالم لترى الاختلاف بينهم وبين اليهود الشرقيين المعروفين باسم السفارديم وملامحهم الشرق اوسطية عكس الاشكيناز
    وبالرغم ان التاريخ الاوروبى لم يذكر بل تستطيع القول ان هناك مؤامرة على عدم التعرص لتاريخ واصول مملكة الخزر الا ان كتاب القبيلة الثالثة عشر لمؤلف يهودى ارثر كريستلر ذكر بالتفصيل اصول وتاريخ اليهود والصهاينة الاشكيناز الذى منهم روتشيلد احد مؤسسى الكيان الصهيونى ومؤسسين الصهيوماسونية الحديثة فى المانيا عام 1776 و روكفلر وواربورج وجى بى مورجان وغيرهم من اباطرة المال الماسونين الصهاينة الذين يتحكمون فى العالم ولذلك قتل هو وسكرتيرته التى كانت زوجته ايضا فى مكتبه فى ظروف غامضة وهناك العديد من الابحاث والتفسيرات القوية جدا بان مملكة الخزر هم ياجوج وماجوج وخاصة ان ظهورهم المفاجئ فى فى القرن السابع الميلادى اقترن بعصر النيوة والرسالة والحديث المشهور ويل للعرب من شر قد اقترب واشار الرسول عليه الصلاة والسلام بيده بان سدهم قد فتح.

  56. هؤلاء هم من زمان يتعاونون ويتحالفون بالسر مع الصهاينه ودائما وابدا يحاربون اعداء الصهاينه فهم من اسقطوا عبد الناصر وهم من تحالفوا مع شاه ايران عندما كان يمثل شرطي اسرائيل وامركيا وهم من جيشوا المغفلين لاسقاط الاتحاد السوفيتي في افغانستان والذي كانت اسلحة كل االجيوش العربيه تاتي منه وهم من حارب الخميني وزجوا بصدام كي يدمروا العراق وايران خدمة لبني صهيون وهم من يحاربون حزب الله وهم من دمر سوريا واسرلوا مغفليهم كيب يجعلوا سوريا لن تقف على رجليها امام اسرائيل كماقال نتنياهو ولم يرسلوا انتحاريا واحدا لمحاربة بني صهيون ماذا تمثل هذه المواقف العمليه كلها وعلى مدى 60 عام وكلها تقول ان هذه الامارات وبقيادة السعوديه تقول لامريكاوالغرب واسرائيل نحن حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم (نجند لكم المغفلين بفتاوي وعاضنا واموالنا كي يحاربوا اعدائكم ومهاكانوا واين كانوا) فهم تاره قوميون ناصريون كفره واخرى شيوعيين ملحدين وثالثه روافض مشركين) وما اسهل استخدام الدين وما اكثر المغفلين فماذا تريد اسرائيل والغرب اكثر من ذلك دول وحكومات تحارب لهم من يعاديهم ويمزق المسلمين ويشوه الاسلامب العمليات الانتحاريه ويضع كل ثروات البترول في بنوكهم ولانامت اعين المغفلين

  57. سوف يظهر التاريخ أن جرائم شيوخ الخليج في حق الشعوب العربية و الشعوب الإسلامية ، بل و الكثير من شعوب العالم هي ابشع و أفضع من جرائم العدو الصهيوني. إنّهم من اشد حلفاء سفاح العالم ، الولايات الأمريكية و الصهيونية العالمية.

  58. يا أستاذ عبد الباري
    اقدر غيرتك العروبية ولكن لماذا نأخذ كلام هذه الحيزبون على انه حقيقة ، اليهود الصهاينة يبرعون في دق الاسافين وبث الفتن واستغلال الأحداث ، هي لم تسم دولة عربية واحده لانها ببساطة كذبت في تصورى وأرادت استغلال الوضع العربي المتردي بصب الزيت عليه ، فهي تكذب وتكذب وتكذب فلا ننساق خلفها ، اما ان ثبت ان كلامها صحيح فلا حول ولا قوة الا بالله ، وفاجعة كبرى . وتخلى العرب عن فلسطين واضح ومخجل ويثير الريبة ، ولكني لا أتصور انه يصل لهذا الحد

  59. من يصدق غرب الاستعماري جعل اسرائيل في قلب الشرق الا سط تحت وهم الارض الموعوده ؟
    هم اتوها باسرائل اللي تكبر اكتر .
    انا مستغربه من دول الخليجيه اللتي تقتل اولادهم، ابناء جلدهم في فلسطين وهم يستضيفون ليفني
    يعني انتم مش عارفين اسرائيل ليست شي الا ذريعه لاجل فرمته الشرق الاوسط اللي مليئه ب الخيرات
    صراحه انا لااشك كل هذه القاده ليسوا شي سوي ادواه لتقسيم بلدان انفسهم للاسف
    عمري لم اكن متشائمه مثل الان
    اصحاب المخططات القذره ذرائعهم كثيره حقوق الانسان ، منتدي دافوس،صندوق النقد الدولي، شركات النفطي الكبري، و بعض منظمات اخري عالميه واقليميه ، ايضا بعض الشخصيات مثل هنري كسينجر، واللي بالامس تناولت عنه في مقالك بلير و شخصيات عديده اخري يخدمون خطه الاستعمار.
    اتمني اتمني نكون واعيين
    اكثر

  60. الاستاذ عبد الباري عطوان دمت ذخرا للاعلام الشريف في زمن العهر العربي – لا ارغب بالتعليق كثيرا على زيارة سبني ليفني لبعض الدول التي تسمي نفسها زورا عربية .. بقدر ما سوف اذكر نبذة تاريخية لجذور حكام الخليج والذي ينطبق على شعوبهم القول المأثور ” الناس على دين ملوكهم “. بمعنى انهم وجهان لعملة واحدة او هكذا تتلمذوا على ايادي حكام فاسدين …. المعروف تاريخيا وحسب ما جاء في توراة بني اسرائيل ان اليهود نوعان الاول يعرف ببني اسرائيل وهم مجموعة قبائل يهودية توحدت على ايادي النبي سليمان عليه السلام بعد ان جمع شمل تسع قبائل منهم اطلق عليهم اسم بني اسرائيل .. وهم الذين قاموا باغتصاب فلسطين عام 1948 اما القبائل الاخرى منهم وعددهم اربعة قبائل لم تنخرط في شمل سليمان انما تذوبت في البيئات العربية الكنعانية والارامية والأشورية والبيئات الاخرى في المنطقة ..وهم كما يدعون من سلالة يعقوب بن اسحق بن ابراهيم عليهم السلام .. والنوع الثاني هم اتباع وسلالات عيساو شقيق يعقوب وباعتبار ان الاخوين يعقوب وعيساو ابناء اسحق اقتسما تركة اسحق التي كانت حسب ادعاء توراتهم وتلمودهم تتمثل بارض الكنعانيين العرب وممتلكات اسحق من المواشي والقطعان .. ويقال كما يروي تلمودهم ان يعقوب بعد وفاة الاب اسحق عليه السلام ، خير اخاه عيساو بأن يختار اي من التركتين فاختار عيساو المواشي والقطعان بعد استشارة عمه اسماعيل عليه السلام الذي اشار عليه بأن يختار التركة العينية .. على اعتبار ان ارض الكنعانيين مملوكة للكنعانيين ولا يحق لهم اعتبارها وراثة شرعية حيث انهم بالاساس جاءوا الى بلاد كنعان ” لاجئين ” من بابل العراق .. فبقيت ارض كنعان من نصيب يعقوب حسب الادعاء .. فما كان من يعقوب الا ان طرد اخية من ارضه باعتباره مالكها ولا يريد مواشي اخية ان ترعى في ارضه على وتيرة قابيل وهابيل ابناء آدم عليه السلام … لهذا قام عيساو بالرحيل عن ارض كنعان وتوجه الى منطقة الخليج الفارسي واقام تحديدا هو وعشيرته في حضرموت ومن هناك انتشرت سلالاته الى المناطق المجاورة في السعودية والامارات الخليجية الحالية .. لهذا فأني كمؤرخ عربي سبق ان نشرت هذا في كتابي ” بنو اسرائيل عبر التاريخ ” الذي صدر العام الفائت في القاهرة ، اقرر بأن هذه الدول العربية التي قامت ليفني بزيارتها هي ارض يهودية وحكامها يهود من غير بني اسرائيل وليس غريبا ان يفرش لها السجاد الاحمر لتدوس عليه معززة مكرمة في بلاد الاهل الاشقاء .

  61. مصافحة الملوثة أياديهم بالدماء .. هل تبطل الوضوء ؟

  62. زيارات الوزيرة الصهيونيه التي تحدث عنها الكاتب المحترم ليست مفاجأة وليست جديدة بل هي متجددة متواصلة منذ زمن ..وليست وحدها فكثيرون من ساسة الصهاينه من فرش لهم السجاد الاحمر ولم يكن ذلك خلف الاضواء بل في وضح النهار ..فلما العجب ؟! والا لماذا كلف هؤلاء بتطبيق المشروع الامريكي الصهيوني في المنطقة العربيه وتنفيذه بحذافيره بكل امانة وصدق واخلاص ؟! هناك عقد تاريخي يقضي بالحماية مقابل الخيانة وهذا ليس بخاف على احد
    ومن منا لايتذكر جريمة غزو العراق وكارثة اتدمير ليبيا وكيف وزعت الادوار وكيف تبارى القوم في شحذ السيوف وتقطيع اوصال الامة وضرب امنها واستقرارها ….فلسطين هم من وقع على تسليمها لليهود المساكين فكيف سيدافعون عن فلسطين القد تمثلت خدمتهم للقضية بمبادرة سموها العربيه وقال لهم الصهاينة حينها بلوها واشربوا ميتها فهي لاتساوي الحبر الذي كتبت به وما تزال على الطاولة تلطخ وجوههم بالعار ؟! تحالفهم مع الصهايه استراتيجي ومصيري يتعلق بوجودهم وهم باعوا فلسطين منذ خمسة وستين عاما وعادوا كل من فكر بتحريرها وحاربوا كل من حاربها وكفروه ولعنوه وحرضوا عليه شيوخ الضلال المستظلين بخيمتهم ..والا كيف نفسر تحالفهم مع الصهاينة وعلانية في مواجهة ايران وسوريا وحزب الله ؟! اليس هذا ماتريده اسرائيل وما تتمناه امريكا ؟!انهم يقومون بحرب عدوانية نيابة عن اعداء الامة ويتحملون كل النفقات وخزائنهم مفتوحة على مصراعيها ووقود الحرب المسعورة هذه عرب ومسلمون سيطروا على عقولهم وهيئوا لهم انه هذا هو الجهاد الاكبر ودفعوا بهم الى المحرقه التي تحترق بنارها اوطاننا وتتشظى وتغوص شعوبنا بسببها في فتن رهيبة لاتبقي ولا تذر ..وهي حرب عبثية مجنونة لايستفيد منها احد الا الصهاينة حتى لو استمرت الف عام .. هل هناك دليل اكبر من هذا على مدى التواطئ ومقدار الخيانه ؟!!

  63. Your comment is awaiting moderation.
    عباس وتجار السلطة المحيطين به هم المسؤول الاول عن كل ما يحصل للقضية الفلسطينية، التي اضحت تتبخر في غياهب النسيان، لقلة الحيلة والقدرة على مواجهة الخصم ليس فقط عسكريا بل ايضا بالطرق الدبلوماسية.
    بالامس هدد بنيامين نتنياهو عباس وسلطته المهلهلة بانه سيواجه اب قرارات احادية الجانب تنبثق من قبل السلطة، بقرارات احادية اكثر شدة، ونعتقد ان عباس لا يجرا على تنفيذ تهديداته الفارغة لانه مامور تابع ومتسول، لا يملك قراره!!
    نحن نعيش بين الاسرائيليين ونعرفهم اكثر من غيرنا، فهم لا يحترموا الا الاقوياء ولا ينصاعوا لتهديدات جوفاء، واكبر مثال على ذلك خوفهم الدائم من تهديدات السيد حسن نصر الله بالانتقام من قتل اسرائيل لقاداته، بحيث انهم يدركون اكثر من غيرهم ان هذا الرجل يفعل ما يقول، ويملك قدرة هائلة على الرد عسكريا واستخباريا.
    ليس صعبا التكهن بالدول التي زارتها تسيبي ليفني ، وحصلت منها على وعود بعدم دعم السلطة، .

  64. مشان الله صرت احس حالي نايم و بحلم بكبوس مش راضي يخلص و انا مش عارف اصحا منو …… متى حيصير عنا كرامة ….. لما اسمع قصة و معتصماه اللي صدقا ما بحب اسمعها صرت لانها بتكبس ملح على الجرح بفكر اقسم بالله العظيم اني للحظة اعتقد انها خرافة زي الالياذة و انها لا تمت للواقع بصلة ، و انا بتوقع بصدق اذا فاجئنا احد الزعماء العرب بموقف برفع الراس فعلا ان تمتليء المستشفيات بحالات اسعاف طوارئ لانو احنا مش متعودين على الكرامة فمشان الله اذا في رئيس بفكر بشي من هالقبيل رجاء مني انا مهند شوي شوي علينا كرامتنا بتتحملش تنرفع من سابع ارض لسابع سما فجئة …. و الله ما بنتحمل …. بس اطمنو هادا الكلام ابعد ما يكون في هالايام

  65. العين بصيرة واليد قصيرة وظلم ذوي القربى أشد ضراوة على المرء من ضرب الحسام المهند وكل مايمكن قوله جولة الباطل ساعة وجولة الحق الى قيام الساعة.

  66. Real men are becoming a minority in the arab world,ALLAH yer7am Sadam he was a real man as a matter of a fact he was the only real man among the arab rulers.

  67. !! لن يسلموا من لعنة القدس مهما نافقوا وكذبوا وتكون ضربتهم وإسقاط عروشهم بيد الشعوب الاسلامية والعربية التي أصابها الذل والهوان من التبعية للغرب والأمريكان والاستيلاء على ارضي وثروات هذه الامة التي اصبحت خيرات هذه البلدان العربية تسد عجز الأزمات المالية لهذه الدول التي لم تكون يوما عوناً لشعوب هذه الامة ..

  68. هولاء يذكروننا بأبناء يعقوب
    يبكون على يوسف وهم الذين رموه في غياهب الجب
    يبكون على الشعب السوري وهم القتله”

  69. الى متى نلقي اللوم على سياسيينا؟ لم ولن يحصل التغيير الجذري الا بالشعوب.

  70. الدول العربية يااستاذ عبد الباري اصابها الملل من شئ اسمة فلسطين وشعبها ﻻن ما يطلق عليهم اﻻن زعماء فلسطين هم من يروج للسﻻم والتطبيع مع الصهاينة ويعيشون في بحبوحة من العيش والبذخ اكثر من دول البترول الغنية فهل حقا وصدقا محمود عباس يريد انشاء دولة فلسطينية ام يريدها علي راي اخواننا المصريين عزبة لة وﻻوﻻدة والمنافقين من حولة علي حساب شعب مطحون دفع عشرات اﻻف الشهداء واﻻسري لكي ياتي هذا الصفيق المنتهية صﻻحيتة مع قوات دايتون حراس المستوطنين وتصل قضيتنا الي هذا المستوي قضية رواتب واعانات مالية تذهب معظمها لجيوب المسبحين بفضل كبيرهم مهندس اوسلو

  71. ردا على عنوانك أستاذنا الكريم عبدالباري

    ((( الأمه العربيه غارقة بالقذاره وليست على مستوى الحكام فقط بل الشعوب أيضا ))

  72. لمذا تلومون تسيفي في رحلتها المقدسه وهي تعمل لمصلحه (شعبها) الدول العظمى طوال التاريخ تفرض ارادتها على الافراد المتخاذلين واصحاب المصالح الضيقه والمرعوبون نهايتهم مزبله التاريخ ايام المغول كان المقاتل منهم عندما يتعب من قطع الرؤوس في بغداد يطلب من الجماعه المرعوبه ان تتنظره لليوم التالي في نفس المكان حتى يعود ويستكمل قتلهم فهل اصبحنا امه مرعوبه تتنظر السكين في الوقت الذي يحدده القاتل ؟

  73. اعتقد انك شديد جدا مع السلطة المحاصرة دوليا وعربيا واقليميا و من الافضل لمحمود عباس ان يتوجه الى ايران للحصول على الدعم المالي بعد قطع العلاقات بين ايران وحماس. هذا الاجراء لو حصل سيجعل من الاعراب واسرائيل ان يعيدوا حساباتهم.

  74. تحرير فلسطين يبدا بتحرير النفس العربية. الفلسطينيون وحدهم لا يستطيعوا ذلك. اتمنى لو أن الشرفاء العرب من سنة و شيعة يستطيعون التوحد في وجه الملوك والدكتاتورية لتحرير الشعب العربي أولا. عندها يمكن تحرير فلسطين. المسلم الذي لا يعمل من أجل تحرير الامة ووحدتها فهو ليس بمسلم.

  75. مره اخرى ايران وما علاقة ايران بزيارة لفني لدول الرجعية العربيه صحيح الي استحو ماتوا نصيحه ابحث عن طبيب نفساني

  76. نبهنا منذ التعامل السلبي للنظام السوري مع شعبه أن كل حركة عشوائية للنظام ستفيد إسرائيل إذا ما تبنت هذه قدراً من الحكمة وضبط النفس
    لم يتعظ النظام السوري فاختصر لإسرائيل الفطنة سنين من المجهود الدبلماسي في المنطقة
    ماذا نفعل إذا كان الممانع جهولاً وكان عدو الأمس منتبهاً ذكياً
    الفتنة السورية قلبت المعادلات وخلطت الأوراق لكن الأوراق الرابحة سقطت بالصدفة في يد إسرائيل غير المتسرعة
    بقي كم عدد الأوراق الرابحة في حوزتها ؟ : ذلك سيحتاج لبضع من الوقت لأنها غير متسرعة

  77. أستاذ عطوان،
    كيف يمكنكم ان تطلبوا من الرئيس أبو مازن القيام بهذه العنتريات آلتي حتى ابو عمار لم يفكر باتخاذها؟
    كيف يمكن ان يقوم بمثل هذه الخطوات حتى أبو زيد الهلالي او جيفارا أو حتى مانديلا وحال العرب غارق بمستنقع الهوان والمذله الذي ابدعتم بوصفه؟
    كيف يمكن لأبي مازن أن يجروء على التصدي لجبروت إسرائيل وربيبتها أمريكا وما يوصفون ظلما بالعرب؟
    فيتنام ثارت وانتصرت بوقوف الإتحاد السوفيتي والصين وأحرار العالم وثلاثة أرباع الشعب الأمريكي مع نضالها وهكذا الحال مع العديد من ثورات العالم الثالث ….
    ثم لنفرض جدلا ان السلطة الفلسطينية حلت نفسها فهل تضمن ان تكرر ملحمه الشعب الفلسطيني في انتفاضته الأولى وهل تضمن الا تعم الفوضى في الاراضي الفلسطينية ويشتعل الإقتتال الداخلي بين فتح وحماس ودحلان و و و وأبو فلان وأبو علان في وجود موقف عربي هزيل ومتآمر وفي وجود البتر دولار الذي لم يستخدم إلا للهدم والقتل والتفتيت والتكفير ؟؟؟؟
    كان الله في عون الشعب الفلسطيني الصامد فهو كاليتيم على مائده الف الف لئيم !!!!!

  78. كم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة الا (بالقوة)، فهؤلاء الصهاينة لا ينفع معهم غير القوة وخاصةً قوة السلاح ، لأنهم أنفسهم غيروا طريقة اللعب وان القوي هو الذي يحمل السلاح القوي ، والشعارات التي تعودنا عليها من الصغر باتت غير مجدية مع هؤلاء مصاصين الدماء ،
    الحل الوحيد هو مساندة المقاومة ومساندة من يدعم المقاومة ، والى الاخوان الذين يستهزؤون بالمقاومة والممانعة فأقول لهم يا أعزائي ان يوجد مقاومة وممانعة أفضل مليون مرة من عدم وجودهم حتى لو كان وجودهم صورياً كما تعتقدون ،
    اما عباس فلا حول ولاقوة له ، والانقسامات السياسية تضعف موقفه.

  79. بارك الله فيك أستاذي العزيز على هذا المقال الرائع..
    الحكام العرب تعودنا منهم الغدر والخيانة والعمالة، ليت الشعوب العربية عندما قامت بثوراتها من أجل القضية الفلسطينية، ولكن للأسف ما تبين للجميع أن هذه الثورات قامت من أجل لقمة العيش والدليل ما يحصل في مصر وسوريا وليبيا لعبة يديرها حكام الخليج العملاء من أجل بقاء أسرائيل وبالتالي بقائهم..
    كم نحن حانقون وغاضبون بأن يقودنا هولاء أصحاب الخيم الذين أستباحو كل المحرمات وتجاوزو كل الحدود..
    أرجو نشر تعليقي..

  80. لا استطيع القول الا ان هذه الامة ذات تا ريخ مجرم وحاضر مؤلم ومستقبل مظلم…….كان الله في عون الاجيال المقبلة من ابنائنا….المشايخ والحكام استبدلو العراق باسرائيل حليفا واستبدلو اسرائيل بايران عدوا واستبدلو الاسلام بالاصنام دينا ومنهجا……هنيئا لكم حكام بني صهيون حياة وعيشا سعيدا فاليوم يومكم وسوف يأتي اليوم الموعود بعد ان نتخلص من عبودية حكامنا البشر ونرجع الى الله خالق الشمس والقمر.

  81. قد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي يا اخ عبد الباري، لا تنفخ في رماد يا سيد عطوان، فالزعماء العرب قد تودع منهم ولقد فاتهم القطار منذ زمن بعيد، وهم يعيشون في الوقت الضائع، الجسد العربي في مرحلة انهيار شامل وكامل، انهيار في الأخلاق والقيم والثقافة والاقتصاد، انهيار عسكري وسياسي واجتماعي ونفسي، دعونا تستثمر في جيل جديد لا يمت لنا في شيء لأننا تلوثنا بكل الموبقات، أصبحت الخيانة شرفا والتخلف تقدما والانحطاط إبداعا والانحراف استقامة، اعلموا يا اخوتي واحبتي ان نهاية الظالم اقتربت ونحن فقط في المشاهد الاخيرة لهذه المشاهد المخزية والمنحطة، استبشروا خيرا أيها السادة فمن يقرا تصريحات العلامة الفذ ضاحي خلفان المتتالية يدرك ان القوم دخلوا مرحلة الهذيان، .

  82. نظام آل سعود هو اساس البلاء، ونفاقهم حتى النخاع، ويدفعون عباس وسلطته لبيع القدس وتصفية ما تبقى من قضية فلسطين، ولن يفاجىء اية عاقل اذا فتحوا سفارتهم في كنيس يقام على قبور الصحابة في فلسطين، هم بلاء هذه الامة!

  83. الإجتماع هابط التمثيل و المستوى للعريانة العربية و الذي حركه الرئيس عباس لمناقشة شكشوكة المفاوضات و شكشوكة مقعد سوريا ستشرف عليه من بعيد هذه وزيرة 11 مرة ذهابا و إيابا .

  84. لن اتفاجأ اذا قامت ليفني وسربت صور لقائتها مع اللذين اذا ضرب الحذاء برأسهم لتحرجهم اكثر واكثر وتقوى موقعها بالضغط المتواصل على المفاوض الفلسطيني

  85. تمنينا لو تضمن الاتفاق على النووي الايراني مع الغرب المذكور في المقال على شرط تخلي ايران عن البرنامج النووي العسكري مقابل اقامة دولة فلسطينية.

  86. سيّدي بعد التّحيّة ، ما هو الغريب في الأمر وهل زيارة إسرائيل عيب أو يمسّ من المصداقيّة الذّاتيّة للأشخاص فشخصيّا مع التّطبيع مع الدّولة العبريّة فمثلا سيلفان شالوم هو إبن تونس الخضراء و يزورها بإستمرار سيّدي مع إحترامي لك ولشخصك الكريم فإنّ الدّولة العبريّة أفضل من أيّ نظام عربيّ دولة ديمقراطيّة من طراز رفيع يحيط بها صحراء من الإستبداد والإستعباد وكلّ الحكّام العرب يشتمونها صباحا و يصافحونها ليلا ولعلّك فهمت ما أقصد فالبطولة والشهامة لا يوجدان في المعجم العربي إلّا من رحم ربي ثمّ أليست تسيفي ليفني صديقة شخصيّة لأحد كبار قيادات فتح فماذا بعد هذا ؟

  87. المعروف تاريخيا أن من لا أرض لهم .. عندما يزورون أرض فهي علامة نحس و شؤم و استحواذ و تثبيث أقدام سوداء .. لتبييضها . . غنوا و رددوا : طلع البدر !

  88. يا سد عطوان الا تعلم ان محميات ومماليك ومشيخات النفط والغار اوجدت من الصهيونية على خريطة العالم فى صفقة تاسيس الكيان الصهيوينى……..و انه ليس المستبعد ان يصدر العرب والاعراب قرارات مدعمة بفتاوى من شيوخ الدجل والريال والدولار بتحويل القبلة الى تل الصهاينة…….لقد قلنها مرارا العرب انتهوا من زمان.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here