تسريبات خطيرة للمُعارضة يَختبِرها الأُردن: عملية “تجنيس” شملت 200 ألف أجنبي في سورية.. ومُشاورات “دوليّة” لإجبار الرئيس بشار الأسد على إلغاء القانون رقم “10” الذي يَمنع عودة اللاجئين ويُصادِر أملاكَهُم

 عمان- لندن- “رأي اليوم”:

صدرت عن الحكومة الأردنية أول إشارة لرفض قانون مُصادَرة الأراضي الجديد الصادر بسورية مع التلميح لأول مرة بالطعن فيه بالمحاكم الدوليّة.

وأكد مصدر رسمي أن الأردن يعتبر القانون السوري الجديد (10) والذي يقضي بمُصادَرة أملاك اللاجئين السوريين ومنعهم من العودة إلى أراضيهم، في حال إقراره، قانونًا مُخالفًا لأحكام القانون الدولي.

ونقلت صحيفة “عمون” الإلكترونيّة المحليّة عن المصدر المسؤول القول إنه يمكن أن يتم الطعن بالقانون أمام المحاكم الدولية والأمميّة، مُصِرًّا على أنّ اللاجئين السوريين هربوا من القتل والعنف وانعدام الأمن وسيعودون إلى أراضيهم آجلاً أم عاجِلاً.

ويعتبر الاردن نفسه متضررًا مُباشرًا من القانون المشار اليه بسبب وجود أكثر من مليون لاجِئ سوري.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أصدر قانونًا يمنع اللاجئين من العودة إلى أراضيهم، ويقضي بمُصادَرة مُمتلكاتهم.

وتعتبر الأوساط الاردنية هذا القانون بمثابة إنتقام وثأر يمنع العملية السياسيّة ويشكل نقطة خلاف أساسيّة مع النظام السوري حيث كشفت مصادر لرأي اليوم عن اهتمام الأردن بإجراء مشاورات مع روسيا والمجتمع الدولي بالخصوص.

إلى ذلك وضعت لجان تنسيق شؤون اللاجئين في المعارضة السورية بيد الحكومة الأردنيّة ومن خلال لجنة إستشاريّة مشتركة تقريرًا يتضمًّن ما وصف أردنيًّا بمعلومات خطيرة عن عملية “تحريك ديمغرافي” وآليات”تجنيس″ مُضادة  لحقوق اللاجئين السوريين بالعودة ولحقوقهم الأساسيّة.

ويتضمن التقرير معلومات حصلت رأي اليوم على أهمها حول “تجنيس” ما لا يقل عن 200 ألف أجنبي بالجنسيّة السوريّة في العامين الأخيرين.

ويتحدث التقرير عن تجنيس واسع النطاق لآلاف من الأجانب في محافظات سورية من بينها حلب والسويداء والبادية الوسطى.

هذه المعلومات تختبرها السلطات الأردنيّة حاليًّا ويعتقد أنّ عمليّات التجنيس تتم تحت بند الاستثمار والإعمار لمِئات من الأجانب، وخصوصًا من الإيرانيين والعراقيين وبعض الأجانب الذين قاتلوا مع النظام السوري ضد المُعارضة المسلحة.

Print Friendly, PDF & Email

28 تعليقات

  1. سبحان الله الكثير من القوانين الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني تنفذ دون حراك للعرب واليوم قانون 10 استنكار العالم كلة

  2. اخي الفاضل المغترب
    انت على العين والرأس ولا يوجد شئ اخي العزيز ما يستوجب الاعتذار
    ما حدث ليس الا سوء فهم وتوضيح
    تقبل الله صيامكم وكل عام ونتم بخير

  3. Al-mugtareb
    اخي الكريم
    و الله لا شك في وطنيتك و أخلاق
    و لا في شعب الاردن الطيب الكريم
    الحكومه الاردنيه و كما تعرف من يختار رئيس الوزراء الحكومة ساهمت في دمار سوريا و كانت كل التوقعات في سقوط سوريا و الحمدلله لن تسقط وكان الثمن يدفع إلى الأردن بعد سقوط سوريا يا اخي لو كان عايش الملك حسين هل يسمح في ذلك و هل سيفبل في سقوط صدام . مع محبتي لك و الشعب الاردني

  4. العلقمي
    بعد التحيه
    انني لن اقصد شعب البحرين الشقيق
    انني اقصد وزير الخارجية اخي لماذا تهدد الفلسطينيون في البحرين الشقيق انا معك قاتل الله الجهل

  5. .
    الأخت الفاضله مريم صالح ،
    .
    — سيدتي , اشكر ملاحظتك النبيهه وسأسعى في المستقبل ان افصل ما بين النقاط التي تخص الجهات الثلاثه المواطنين والنظام والهاشميين ملكا واسره .
    .
    — تجمعني وسمو الامير الحسن وعائلته وعائلتي صداقه ممتدة ولأنه مثقف كبير يحترم الصدق ويتقبل النصيحه كنت أردد له ان الرسول الكريم لم يختر متعمدا خليفه له بينما أوصى ان تكون قياده الامه في ال بيته .
    وبالمفهوم الحديث لمعنى وصيته فهو ان يكون “ال البيت قاده أمه تحكم نفسها” لان دور قائد الامه هو نصره الضعيف وحمايه المظلوم وبناء التكافل بين الناس ، بينما دور حاكم الامه هو إقرار القانون ووضع النظام والحكم به .
    قائد الامه يرعى تفعيل ضمائرها وحاكم الامه يرعى تفعيل عملها ، ومعايير الدورين مختلفه كثيرا .
    .
    — واذا كانت قياده الامه للصالحين من ال البيت فان حكم ألأمه لا وراثه به ( ان الملوك اذا دخلوا قريه أفسدوها ) بل حكم الامه يتم نصا بالاختيار ( امرهم شورى بينهم ) لذلك جانب الصواب مع الاحترام سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بقبول دور الخليفه وليته اكتفى بدور قائد الامه يراقب اداء كل خلفائها في خدمه الامه ليرسي بذلك دور ال البيت .
    .
    — ولقد انتبه لضرورة وجود قيادتين متوازيتين على راس الامه السعوديون والإيرانيون فجعل السعوديون حكم الامه بايديهم وقيادتها بيد ال الشيخ احفاد محمد بن عبد الوهاب بينما جعل الايرانيون قياده ألأمه بايدي الولي الفقيه وحكمها بيد رئيس منتخب .
    ولان الهدف في الحالتين السعوديه والايرانيه هو توزيع ادوار سياسيه بين القيادتين فان النتائج لم تكونا لصالح الامه وان كانتا أفضل من حصر الدورين بقياده واحده كما في النموذجين الأردني والمغربي .
    .
    — مع ذلك لدى قناعه بأن الفصل بين قياده الامه وحكمها ستنجح في الاْردن لو تمت لان ال البيت الهاشميين سريرتهم نقيه وتواضعهم حقيقي وهم قريبون بالفطرة من نبض الناس لذلك يستطيع من حولهم ان يستغل وينتفع وفِي حال فصل قياده الامه عن حكمها لن يكون بمقدور اَي مسيء ان يتحرك بسهوله .
    .
    لك اختي وسيدتي الفاضله احترامي وتقديري .
    .
    .

  6. هذه مادة من القانون المشار اليه في المقال اعلاه.
    هذه مادة من القانون المشار اليه في المقال اعلاه. كما تلاحظون لا مصادرة وهم يحزنون, فحتى اقراباء المالكين من الدرجة الرابعة يستطيعون النيابة عن مالك العقار الغائب.
    2/المادة/6/..

    أ/تدعو الوحدة الإدارية خلال شهر من صدور مرسوم إحداث المنطقة المالكين وأصحاب الحقوق العينية فيها بإعلان ينشر في صحيفة محلية واحدة على الأقل وفي إحدى وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والموقع الالكتروني لها وفي لوحة إعلاناتها ولوحة إعلانات المنطقة للتصريح بحقوقهم وعلى هؤلاء وكل من له علاقة بعقارات المنطقة التنظيمية أصالة أو وصاية أو وكالة أن يتقدم إلى الوحدة الإدارية خلال ثلاثين يوما من تاريخ الإعلان بطلب يعين فيه محل إقامته المختار ضمن الوحدة الإدارية مرفقا بالوثائق والمستندات المويدة لحقوقه أو صور عنها “إن وجدت” وفي حال عدم وجودها عليه أن يذكر في طلبه المواقع والحدود والحصص والنوع الشرعي والقانوني للعقار أو الحقوق التي يدعي بها وجميع الدعاوى المرفوعة له أو عليه.

    ب/يجوز لأقارب أصحاب الحقوق حتى الدرجة الرابعة أو بموجب وكالة قانونية ممارسة الواجبات والحقوق المنصوص عليها في الفقرة السابقة نيابة عن أصحابها.

  7. كلام فارغ، أنا سوري هاجرت لأوروبا 2011، لم تصادر أي أملاك لي ولا أرض و أسافر إلى سوريا كل فترة عندما يحلو لي.
    ماهذا القانون الوهمي و من يدعي وجوده و لماذا!!!!لم تنتهي الحرب في سوريا و طبعاً لم تنتهي الحرب الإعلامية على سوريا.

  8. ما زالوا يستطيعون العودة وبناء بلدهم . عودوا حالا ولا تصبحوا لعبة في يد العربان . لو بقيتم ودافعتم عن سوريا لكان خير لكم . طالبوا الدول التي استعملتكم بالتعويض الكامل ولاحقوا حكامها في كل مكان . الى من يريد العودة عليه الاتصال حالا بأقرب سفارة سورية . أسسوا جمعية تهتم بالتواصل مع الحكومة السورية . أما من قتل ولطخت يديه بدماء غيره فعليه الاعتراف وطلب العفو الذي عرض من الدولة السورية مرارا.
    لا تنتظروا فتهلكون.

  9. اخي الفاضل المغترب،
    تتكلم عن الاردنيين كشعب وتخلط حابلهم بنابل النظام .نعم الاردنيون شعب كريم شهم ولكن ما علاقة الشعب بقرارات وافعال النظام ؟ وهذا ينطبق على كل الانظمة العربية بطبيعة الحال.الشعب وانت سيد العارفين اخر من يعلم واول من يدفع الثمن ولا رأي له وحتى ابداء رأي مغاير للنظام يحمل عقوبات وبهدلة .سيدي الفاضل انت تعرف وسيد العارفين ان منطق خلط الشعوب بانظمتها لا يستوي عند العرب ، حيث لا قدرة فعلية تذكر لدى اي شعب للتاثير على قرارات انظمته وحتى الانظمة نفسها لا تقو على مخالفة داعميها الغربيين كحال الاردن .
    اشكرك على مداخلاتك القيمة .

  10. ماشاء الله اصبح بشار يتعلم من قوانين دولة الصهاينة بمنع عودة المهاجرين
    اين اصحاب الممانعة و المقوامة ، اصبحتم تمنعون اصحاب الارض للعودة الى ديارهم ،
    ارجو النشر شكرا

  11. .
    الفاضل طارق العزام ،
    .
    — سيدي ، اعتذر لك ان اسأت فهم ما قصدت وانظر بتقدير للتميز في توصيفك ما جرى ، نحن الاردنيون انعم الله علينا برجل عظيم اسمه الحسين استطاع تمرير الاْردن الى السلامه دون بطش لكن في فتره مرضه كانت هنالك جهات تسعى لتغيير اتجاه البوصلة الأردنيه .
    .
    — ما لحق بسوريا يجري الإعداد له من اربعه عقود متضمنا كبند أساسي تهجير فلسطيني سوريا الى الاْردن وآذابه هويتهم ولتدمير سوريا قلب العروبه النابض .
    .
    — بدا تنفيذ الامر بخطوه أولى عندما تبنت سيده أصبحت متنفذه جدا هبطت علينا من السماء إزاله الألغام عن الحدود الأردنيه السورية وتبرعت جهات غربيه بحوالي ثلاثين مليون دولار لتغطيه تكاليف العملية ، طبعا اتضح بعد إطلاق الفتنه بسوريا ان سبب إزاله الألغام من الحدود كان. الإعداد لمرور اللاجئين عبر حدود أمنه .!!
    .
    — وعندما تم اصطناع الفتنة وخاف السوريون والفلسطينيون في مخيم اليرموك على سلامه عوائلهم جرى أمرين غريبين ، الاول تشجيع جهات الفلسطينيين أكثر من غيرهم على الاتجاه الى الاْردن وبذات الوقت صدرت تعليمات الله اعلم من كان ورأوها لمنع دخول اللاجئين الفلسطينين من سوريا للأردن مع فتح الباب على مصراعيه للسوريين وحدهم ، الامر الغريب الثاني كان قيام ذات الجهات المشجعة لانتقال الفلسطينيين الى الاْردن بتقديم وثائق سورية لهم لتذوب هويتهم الفلسطينيه وينتقلوا بذات الوقت للأردن الذي يريدونه كوطن بديل ، وبالتالي تم ضرب عده صقور بسهم واحد .
    .
    — أصبت تماما باشارتك ان الاْردن مغلوب على أمره في هذا الشأن وهو يسعى بذكاء لتخفيف الأضرار ولذلك فان سوريا وإيران وروسيا تتعامل معه بتفهم تام على مبدا ” لا يكلف الله نفسا الا وسعها ”
    .
    مكررا لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  12. الى الفاضل المغترب
    يا سيدي انا لم اتطرق للشعب الاردني في تعليقي ابدا ولكني ذكرت خبث وسوقية من اشعل نار الحرب والتخريب في سوريا وتبع جميع طرق الشياطين والعفاريت والمشعوذين من اجل هدم سوريا العرب وشامة العرب
    وانت تعلم وانا وكل عربي يعلم ان حمد وحمد وفيصل وبندر واردقان والصهاينه ومن حبى خلفهم على اربع ما ابقوا طريقة فيها ولو ذرة من الخبث وخراب يلحق بسوريا الا وتبعوها او اشتروها ودفعوا ثمنها
    وانت تعلم ايها الفاضل الكريم ان الشعب الاردني وكل شعب عربي ليس له علاقة او ناقة او جمل فيما تقرره الحكومه الحاكمه من قرارات او مواقف او تشرك احدا في سياستها الخارجيه او الداخليه
    وعليه فعندما نقول الاردن او هذا البلد او ذاك فنحن نعني بذالك الزمر الحاكمه وليس الشعب
    الشعب الاردني وانا منه شعب لا احد يستطيع ان ينكر انه شعب شهم وكريم وطيب طيبة قل نظيرها
    فعندما تجعل يا اخي الفاضل بين تعليقي الذي يخص حكومه ونصياعها لقرارات ووعود من قبل من لا شغله له ولا عمل سوى بث الفتن والابتزاز واشعال الحرائق بيننا وحولنا من اجل الصهاينه نسبا ، فهو ظلم لي وللشعب الاردني الذي ليس له لا ناقة ولا جمل ولا ثور ولا معزاة ولا شاه ولا حمار ولا حتى حنيني فيما تتخذه الحكومه من قرارات او مواقف او انحياز الى هذا الجانب او ذاك
    نعم لقد كان السوري يوعد بمبلغ من المال في حال دخل الاردن وكان هذا المال يعطى على شكل مساعدات ظاهريا وفي الحقيقة كانت خطة حمديه فيصليه صهيونيه لتحفيز المواطن السوري لترك وطنه والخروج منه نازحا ليستخدموه كورقه صغط في ردهات الامم المتحده ووصع سوريا تحت الفصل السابع كما كان بتمنى فيصل وحمد
    كان يجب ان يكون هناك موجات نزوح حتى تكون ورقة رابحه لانهم كانوا يرفعون راية الدفاع عن الشعب السوري
    فيجب ان يكون هناك نزوح حتى يعمل هذا الخبث وهذه الخطه عملهما
    الاردن كحكومه لم يكن له فيما يجري على اراضيه شئ فيما يتعلق في الازمه السوريه سوى تنفيذ ما يصله من غرفة الموك والمبتزين
    وهل تعتقد ان الشعب الاردني او الجيش الاردني يقبل ان يرابط الامريكي ببسطاره وزيه العسكري على حدودنا الشماليه مع سوريا الحبيبه وكأننا قاصرين لا نستطبع حماية انفسنا من ارهابي حتى ياتي هذا المجرم لبحمينا
    لا يا اخي على الاطلاق ولكن مغلوب على امره وامرنا
    وقس على ذالك كل القرارات والمواقف
    الشعوب العربيه براء من كل ما يتخذه هؤلاء من مواقف وقرارات لا تكون مظامينها وبوصلتها تحرير فلسطين فكيف اذا كانت تهدم اقطار عربيه

  13. يا ابن فلسطين … قبل ان تنتقد البحرين اسأل عن اوضاع الفلسطينيين في البحرين وكيف يعيشون في البحرين بعز وكرامة ورفاهية … قاتل الله الجهل

  14. حدث العاقل بما يعقل
    من هذا الانسان الذي يقبل ان يترك بلده ويحصل على الجنسيه السورية؟؟ ما هي المميزات التي يحصل عليها

  15. Any Syrian who has property registered in the government books can have his property back and the people who have deeds not registered yet can bring the deed to Syria and claim the property they bought but could not register because of the war

  16. الحكومة الأردنية ليس الشعب جابت المشاكل لنفسه

  17. كلام لا ينطبق على الحكومة السورية و الشعب السوري الشقيق الخبر مثل كلام غازي الردادي
    الرئيس بشار الأسد يقول عن نفسه أنه ابن سوريا سوري
    و كل الشعب السوري و شرفاء العرب يحبونه لا تنسى هذه سوريا مش البحرين

  18. .
    الفاضل طارق العزام ،
    .
    — سيدي ، كلماتك جارحه بحق شعب طيب نشمي فتح حدوده لإخوته السوريين رغم ضعف امكانياته وقله مصادر رزقه وهذا ليس منه بل واجب نفخر به ، وهذه البادره لها سوابق تجاه الأخوه العراقيين والفلسطينيين نقتسم معهم الرغيف ، نحن يا اخي شعب مشهور بالكشره ولا تتقن علم الكلام والمجاملات لكننا نبادر بعفويه ولا ننتظر ثوابا ، لذا ما تراه عينك أفضل مما تسمعه اذنك .
    .
    — لو أراد الاردنيون بيع المواقف لقبضوا مائه وخمسون مليارا مثل تركيا من قطر والسعوديه وفوقها بضع عشرات المليارات من اسرائيل لأجل ألمساعده في إسقاط النظام وزرع الفوضى بسوريا ، لكن الأردنيين تعاملوا بحنكه وحكمه مع القوى التي تريد شرا بسوريا للتخفيف من ضرر هجماتها عليها .
    لذلك يا اخي الفاضل تُركوا عبيء اللجوء علينا عقوبه على مواقفنا التي نفخر بها اولا امام ضمائرنا .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  19. کلام غیر منطقی. ما فائده تجنیس ۲۰۰ الف شخص فی بلد کبیر مثل سوریا خصوصا بمناطق واسعه مثل البادیه و السویداء و حلب کما تدعی المعارضه. التغییر الدیموغرافی یحتاج الی عشر ملایین مجنس لیکون عنده تاثیر واقعی فی سوریا. ثم من این القوه البشریه لهذا التجنیس؟ ان قلنا ان المجنسین هم من الشیعه فهذا کلام غیر منطقی. فالشیعه هم اقلیه لایمکن نشرهم فی بلدان اخری. فی افغانستان و باکستان هم اقلیه ولا یمکن ان یخاطروا بان یصغر حجمهم اکثر. فی العراق و ایران ایضا لا یمکنهم ان یخاطروا باکثریتهم و التقلیل من تعدادهم السکانی لکی یذهبوا الی سوریا. مصلحتهم ان یکونوا اکثریه فی دول قلیله علی ان یکونوا اقلیه فی دول کثیره!

  20. هناك دول كانت تدعوا السورين للخروج من سوريا مقابل المال من ( 100 الى 200 دولار ) طبعا الدفع على حساب حمد وفيصل وكان هدفهم ضرب عصفورين بحجر
    العصفور الاول استخدامهم كورقة ضغط انسانيه في مجلس الامن والعصفور الثاني تربيح الدول المستظيفه بعض المال وكانت تعتقد هذه الدول انها بالمليارات او هكذا كانت هذه الدول تعتقد وتامل
    مثل الاردن بحيث انه من اول 400 لاجئ حملوا هذه الورقه الى مجلس الامن يشكون ويستكون من زحمة وازمة الاجئين وطالبوا بمليارد دولار كدعم وتم تطنيشهم ولم بحصلوا الا على بعض الملايين وكانت ورقة خاسره بامتياز ولحقت بها كل الاوراق التي كانت هذه الدول تامل وتعول عليها للحصول على بعض المال

  21. هذا الذي يبحث عنه الطائفيين في سوريا واعوانهم الايرانيين وهو استئصال السنه في اي بلد يتمكنون منه وترهيبهم بهتك اعراضهم وازهاق ارواحهم وشوي اطفالهم في الافران كالدجاج

  22. هذا كلام فارغ لا اساس له الرئيس الأسد لم يصدر اي قرار يمنع اللاجئين من العودة بل على العكس يحثهم على العودة وقانون العقارات هو لترتيب الاوراق والمستندات الضائعة بعد الدمار الرهيب الذي اصاب المباني والممتلكات وبإمكان الجميع حتى ابو محمد الجولاني توكيل احد لمراجعة معاملاته اذا كان ينوي متابعة القتال وعدم الحضور شخصيا اي حتى المعارضين للنظام
    المشكلة ان الدول المجاورة لسوريا كلبنان والأردن وتركيا يرفضون الدخول بمباحاثات مع الدولة السورية بخصوص اللاجئين لأنهم يرفضون الاعتراف بالحكومة السورية اما لمشاركتهم بالمؤامرة على سوريا او بالإكراه، فمن الذي يكون مسؤول عن هذه الأزمة؟.

  23. يجب نقل اللاجئين السوريين الموجودين في الأردن و لبنان إلى السعودية و ذلك بقرار ملزم من مجلس الأمن الدولي لأن الرياض هي سبب الفتنة في سوريا

  24. ربما كان من أحد الأسباب التي دفعت باتجاه الفوضى بالمنطقة العربية تحت ذريعة مايسمى بالربيع العربي(الزفت العربي )..هو تهجير جميع الفلسطينيين المتواجدين بالبلدان العربية المجاورة إلى الأردن في محاولة لصهرهم وتجنيسهم فيما بعد بالجنسية الأردنية. .إن حجم المؤامرة كبير وقد مورس على الاردن والهوية الوطنية الأردنية. .وماتلك السياسات التي تفرض على الاردن من الجوار والغرب إلا لتأكيد هذا الشي. ..

  25. الوطن لمن يدافع عنه وليس لمن يهرب ويتأمر عليه

  26. ،
    — القانون رقم عشره اذا كان بالصيغة المتداوله فانه يمثل سلبا فجًّا لحقوق السوريين ومرفوض تماما ، وعلى القوى السوريه والناشطين السوريين من موالين ومعارضين التصدي له محليا ودوليا .
    .
    — لكن ،، ان تقفز قوى اردنيه للتصدي للقانون السوري امام الأوساط الدوليه وان تثار قضايا تجنيس خارج بلدنا فهذا سلوك مشبوه وكلمه حق يراد بها باطل من البعض لخلق ازمه بين النظامين وقطع الطريق على فتح باب التعاون الاقتصادي المطلوب بإلحاح للتخفيف من الحصار الاقتصادي على الاردن ويذكرنا بتصريحات استفزازية مماثله كان البعض يطلقها بحق السلطات العراقيه كلما تحسنت فرص التعاون التجاري مع العراق .
    .
    .
    .

  27. ماذا عن القوانين الإسرائيلية التي تمنع الفلسطينيين من حتى التفكير بالعودة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here