تسريبات حول مشروع أميركي يسمح لبعثات حفظ السلام باستعمال السلاح في مناطق النزاع.. واعتراض روسي صيني بسبب توجسات أمنية.. وحديث في المغرب بشأن وضعية “المينورسو” في الصحراء غداة اتهامات مسؤول أميركي كبير للبعثة

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

في تطور جديد في قضايا تعاطي الولايات المتحدة مع النزاعات حول العالم، وفي خطوة أثارت مخاوف من أن تغير طبيعة عمل بعثات السلام عبر العالم، كشفت معطيات مسربة عن ضغوط تمارسها ادارة الرئيس الأميركي على مجلس الأمن الدولي لادخال تعديلات تسمح بتسليح بعثات السلام.

هذا المستجد أثار التوجس لدى البعض في المغرب، خشية مما قد يترتب عليه الوضع في منطقة النزاع بين الرباط والجبهة المطالبة باستقلال الصحراء عن جنوب المغرب، حيث تتمركز وحدات بعثة السلام والمكلفة أيضا بعملية الاستفتاء المتوقفة، المعروفة اختصارا ب”مينورسو”.

المعطيات جرى تسريبها عن نقاشات أعضاء مجلس الأمن وتتعلق بصياغة الحكومة الأميركية مسودة تهم عمل بعثات السلام في مناطق النزاع حول العالم، من ضمنها بعثة “مينورسو” في الصحراء، ومما تتضمنه هذه التعديلات السماح لبعثات السلام باستعمال السلاح.

ويأتي هذا المستجد في وقت يتزامن مع اقتراب موعد مناقشة ملف الصحراء الغربية داخل مجلس الأمن.

في هذا السياق، كشفت تقارير اعلامية أن روسيا طلبت من الولايات المتحدة إدخال تعديلات على المقترح لتضييق نطاق الظروف المتعلقة باستخدام القوة لحماية المدنيين.

واعترضت، وفق ذات المصادر، كل من روسيا والصين على المسودة الأميركية بشأن عمل البعثات في مناطق النزاع عبر العالم، خاصة فيما يتعلق بالسماح لأعضائها باستعمال السلاح.

هذا، وأوردت “المساء” المغربية، نقلا عن مصادرها، أن أروقة الأمم المتحدة عرفت تحركات دبلوماسية مكثفة للوفد المغربي بتركيز على قضية الصحراء.

و قالت صحيفة “المساء”، أن البعثة الأميركية استجابت للطلب الروسي، بأن أدخلت تعديلا على المسودة،يؤكد على أن السماح لقوات حفظ السلام باستخدام جميع الوسائل اللازمة، بما في ذلك استخدام القوة عند الاقتضاء، في الحالات المتعلقة فقط بحماية المدنيين المعرضين لخطر العنف البدني.

 التعديلات على المقترح الأميركي، جاء لتبديد المخاوف التي أثارتها روسيا وحليفتها الصين بشأن تسليح بعثات السلام وينتظر أن يصوت مجلس الأمن على المشروع المعدل قريبا.

المخاوف في شأن عمل بعثة حفظ السلام، في الصحراء الغربية، دعمتها تصريحات شديدة اللهجة لادارة الرئيس دونالد ترامب، ضد بعثة المينورسو في الاقليم الصحراوي، حيث اتهم مسؤول أميركي كبير البعثة الأممية في الصحراء بتعمد ادامة الوضع مثلما هو عليه حاليا.

وتخضع أقاليم الصحراء للادارة الترابية المغربية، بما فيها البلديات والمحافظات، وينطبق نفس الوضع على الشأن الأمني حيث يسند للسلطات المغربية.

ونقل ذات المسؤول خلال مداخلته أمام أعضاء مجلس الأمن، عن الرئيس الأميركي رغبته في منح الأولوية لسياسة الضغط لتحقيق نتائج على مستوى التسوية السياسية.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. الصحراء مغربية والريف مغربي والوسط مغربي…..والشعب يموت على القوارب في البحر هربا من المجاعة والاضطهاد والحكرة والقمع وانتشار الفساد والاستيلاء على أملاك المواطنين من طرف الاقطاعيين بالقوة ظلما وعدوانا وانتشار الفساد والرشوة في المحاكم . فساد العدالة…….إلى الأمام رددوا معي :
    عاش المغرب حرا لنا####دامت أرضه ملكا لنا
    المغرب لنا#### ليس لغيرنا…… المغرب لنا ليس لغيرنا.
    اسمحوني المغرب لكم ليس لنا(الشعب) فهنيئا لكم ب مغربكم وبصحراءكم وبريفكم وبوسطكم!!!

  2. السلام عليكم
    الصحراء الغربية لم تكن يوما ما تابعة للمغرب حتى تنفصل عنه وهذا ما أقرت به محكمة العدل الدولية بلاهاي عام ١٩٧٥ وموجود في الأرشيف الفرنسي والإسباني لمن أراد أن يعرف الحقيقة . جبهة البوليساريو هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي وتدافع عن تحرير باقي أراضي الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب . الأحتلال ينتهي به المطاف دائما إلى الخنوع لإرادة الشعوب في الحرية والأستقلال فالمسألة مسألة وقت لا أكثر ولا أقل.

  3. الصحراء مغربية وستبقى مغربية و المغرب يمارسه حقه الطبيعي في ادارة جزء من ترابه .

  4. الصحراء فقط للصحراويين وجبهة البوليساريو هي الممثل الوحيد لهذا الشعب ومطلبها الاستفتاء لتقرير مصير هذا الشعب الذي تضمنه كل المواثيق الدولية

  5. المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها…ومن يراهن على ترامب..وبولتون..لسرقة أرض مغربية كانت منبع رجال حكموا دولة المغرب التاريخية من حدود فرنسا الى حدود غانا…فهو واهم ومصاب بالشوزفينيا السياسية…وقديما قال الفقهاء ..لايستنجى من الريح…

  6. السلام عليكم المسألة ليست الصحراء الغربية أو المغرب بل كيف ستنشي الولايات المتحدة سوق للاسلحة التجارب النووية

  7. السيد بكاني
    الصحراء مغربية وستبقى مغربية ضدا على أبناء اسبانيا ومن والاهم .
    وسواء كتبت بكونها غربية أو شرقية فلن يغير من الأمر في شيء بل بالعكس هدا ويوضح لنا حقيقة من يعيشون بيننا .
    على كل حال ستنظر المحاكم المغربية في هدا الأمر وصدقني سيأتي هدا اليوم

  8. الصحراء المغربية لم تكن و لن تكون إلا مغربية حالها كحال باقي مناطق بلدنا الحبيب المغرب المعطاء الموحد تحت راية العائلة العلوية الشريفة…
    و أنتم يا إخواننا المغرر بهم في معتقل تندوف لكم أن تختاروا إما أن تتوبوا و ترجعوا عن طيشكم و إما أن تبقوا حيث أنتم في خيامكم ضيوفا عند جنرالات جارتنا الحبيبة الجزائر
    …لكم الله يا إخواننا في الدم و الإسلام…….

  9. المغرب لم تسند له مسالة تسيير الا قاليم الصحراوية أمنيا او اقتصاديا. بل يمارس حقه الطبيعي لان الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه ولا ينتظر. من مجلس الأمن او أمريكا او غيرهما يخولوا له هذا الحق
    ليعلم الجميع وبأعلى صوت ان الصحراء بالنسبة للمغاربة مسالة حياة او موت
    يعني ان نكون وبصحراءنا او لا نكون

  10. اقرؤا التاريخ عسى ان تجدوا شيء اسمه الجمهورية العرببببة الوهمية في بلاد المغرب العربي .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ممكن توجد في جزيرة الوقواق.

  11. المغرب يحتل جزء من الصحراء الغربية اي الجزء الغربي وليس كل الصحراء اما الجزء الشرقي من الصحراء فهو تحتى ادارة جبهة البوليساريو

    .

  12. يكفي من المغالطات فجبهة البولساريو ﻻتطالب باﻻنفصال عن المغرب لكون الصحراء الغربيه لم تتبع للمغرب في اي زمن كان .

  13. ليش طيب البدو ما يحقلهم يستخدون السلاح حتى هم لحماية المدنيين ضد العنف البدني؟ ليش طيب الفلسطينيين حتى هم برضو يستخدمون السلاح لحماية المدنيين ضد العنف البدني؟ ليش طيب كوريا الشمالية ما يحقله حتى هو يستخدم السلاح لحماية المدنيين ضد العنف البدني؟ ايش هو الصفة التي يحملها امريكا يجعل بعثات السلام تبعه مخول بحمل السلاح؟ و ما هو الصفة التي يحملها مجلس الامن تجعله مخول انه يوافق او انه يرفض؟

  14. الجبهة لا تطالب بالإستقلال عن جنوب المغرب.بقولك ذلك تخلق وضع لم يكن من الأساس.فالصحراء لم تكن جزء من المغرب لكي تطلب الإستقلال عنه بل المغرب هو من إحتل الصحراء.والجبهة تطالب باكتمال تحرير باق التراب الصحراوي.

  15. هل من احد يشرح لنا كلمة ( اعتراد ) في عنوان الموضوع الرئيسي !!!!!!!!!!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here