تزامنا مع الذكرى التاسعة لحراك 20 فبراير.. مسيرة حاشدة في العاصمة الاقتصادية للمغرب للمطالبة باصلاح اجتماعي وحقوقي.. وعائلات معتقلي حراك الريف تتقدم المتظاهرين (فيديو)

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

في مشهد يعيد الى الأذهان مظاهر الاحتجاج خلال 2011 التي قادتها حركة حركة 20 شباط/ فبراير، نزل الالاف من المغاربة في الدار البيضاء، تلبية لنداء تنظيمات سياسية واجتماعية وحقوقية من مختلف التوجهات، للمطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطنين واصلاح مجال حقوق الانسان.

وتظاهر آلاف من المغاربة، صباح الأحد، بمدينة الدار البيضاء، للمطالبة بتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية واطلاق سراح المعتقلين ووقف التضييق على حرية التعبير، في مسيرة دعت لها الجبهة الاجتماعية المغربية والتي تضم أكثر من 30 منظمة وهيئة، والتي رفعت شعارا أساسيا وهو احترام حقوق الإنسان في البلاد.

المسيرة التي انطلقت من ساحة النصر وسط الدار البيضاء، نحو شوارع رئيسية بالعاصمة الاقتصادية، تتقدمها شخصيات بارزة من اليسار والقوميين والنقابات العمالية وحقوقيين خاصة من الجمعية المغربية لحقوق الانسان فضلا عن نشطاء حركة عشرين فبراير.

 

وتأسست الجبهة الاجتماعية المغربية في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي للدفاع عن الحقوق والحريات.

 

 وتزامنت مسيرة الاحد مع الذكرى التاسعة لحركة “20 فبراير”، وندد المشاركون بما سموه الردة في مجال حقوق الانسان والحريات، في ظل الاعتقالات في حق نشطاء ومدونين وصحفيين وحقوقيين، وهي الشعارات التي طالبت بتوفير العمل والصحة والسكن وإصلاح المدرسة العمومية وإقرار الحرية والديمقراطية.

كما عرفت المسيرة مشاركة عائلات معتقلي حراك الريف، يقدمهم أحمد الزفزلافي، والد قائد حراك الريف ناصر الزفزافي، المعتقل بسجن رأس الما بفاس، والمحكوم بــ 20 سنة سجنا نافذة.

 

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. على السلطة المغربية أن تُعيد حساباتها في قضية حراك الريف و الحراكات الأخرى التي لا تطالب إلا بتحسين الأوضاع الاجتماعية المزرية التي يعيشها الشعب المغربي رغم توفُّر البلد على ثروات هائلة، أول مُصدِّر للفسفاط ، أول مصدِّر لسمك السردين في العالم ، واجهتان بَحريَّتان ( 3500 كلم ) تزخران بمختلف أنواع الأسماك و الرخويات بالإضافة إلى مختلف أنواع المعادن … إلخ، إذن الشعب المغربي يطالب بتوزيع عادل لثرواتهم التي لا يدري مصير عائداتها و بالملايير الدولارات و هذه المطالبة حق مشروع لا غبار عليها .. الحل هو مصالحة السلطة مع نفسها و مع الشعب المغربي الذي لا يزال يعيش في براثن الفقر في القرن الواحد والعشرين ..

  2. المغرب الاقصا’ على حاف انهيار سياسي واجتماعي بسبب المشاكل التي خلقها المخزن النفسه وعجز عن حلها منها قضيه الصحرا’ التي هي بركان تحت رماد يمكن ان ينفجر في يه لحظه وعواقبه لاتنذر بخير على المغرب ولاعلى المنقه برمتها زيد على ذلك مشاكل الريف والتضييق على الحريات العام في زمن اصبح الشعب المغربي اكثر تطورا وحضاريه من حكامه.

  3. نتمنى المصالحة مع جميع مكونات الشعب المغربي. الكل مغاربة اليمين واليسار. المستفيد وغير المستفيد.

  4. لا يغيروا الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وعلى الشعب أن يستمر علي الدرب السليم وقول له في الحق والحقيقة من أجل إحياء مجتمع ناشط وفعال و حضاري و متدين قولا ومضمونا و ان يؤكد انه يعشق العلم والثقافة ويحتاج فقط إلى الوسائل و الأليات و العزيمة من أصحاب المسؤولين من أجل بناء جسم جديد وقوي و يتنافس مع الأخرين بالمنطق و العقل.

  5. لم تكن مسيرة حاشدة فقط عشرات من المنتمين للاحزاب اليسارية في غياب منيب الامينة العامة للاشتراكي الموحد والتي دعت مريديها الى المشاركة بكثافة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here