تركي الفيصل يكشف رد فعل الملك فيصل تجاه شخص قال له “أبشرك بهزيمة عبد الناصر” (فيديو)

الرياض ـ وكالات: تحدث الأمير تركي الفيصل رئيس هيئة الاستخبارات السعودية الأسبق، عن أحداث نكسة عام 1967، وموقف العاهل السعودي الملك السعودي وقتها.

وقال الفيصل في تصريحات تلفزيونية، إن الملك فيصل أمر وزير الدفاع الأمير سلطان بن عبد العزيز بالتواصل مع نظيره المصري وإبلاغه باستعداد المملكة لوضع كافة إمكاناتها لمساندة مصر.

وتابع الفيصل: “أحد العاملين في القصر بعد حدوث النكسة مباشرة جاء إلى الملك فيصل وقال له أبشرك، انهزم عبد الناصر. فما كان من الملك فيصل إلا أن صفعه ونهره وهو يصيح في وجهه لا شماتة، لا شماتة، وكان غاضبا للغاية”.

وأوضح تركي الفيصل أن الملك فيصل خلال اجتماعه بالرؤساء العرب بعد النكسة، نادى بأن يتوحد العرب ويدعموا جميعا الدول التي تعرضت أراضيها للاحتلال من قبل إسرائيل.

وشدد تركي الفيصل على أن المملكة لم “تستقطب الإخوان نكاية في جمال عبد الناصر، وإنما وفرت ملجأً لمن تعرضوا للاضطهاد نتيجة الثورات التي قامت في العراق وسوريا ومصر”.

وأتم تركي الفيصل “المملكة في تلك الفترة استقبلت الكثير من اللاجئين”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

25 تعليقات

  1. اقرا هذا واستغرب من سذاجه العرب، السعوديه منذ نشاتها خنجرا في خاصرالامتين العربيه والاسلاميه ، ولا تعمل الا لمصلحه مكوثها بالحكم ولو كلف عروبتها واسلامها

  2. .
    الفاضل ابن الكنانه ،
    .
    — سيدي ، خمسه وتسعون بالمائه من المعلومات المتداوله بالعالم كله وليس العالم العربي وحده غير صحيحه وتمررها الانظمه والاجهزه المهيمنة بذكاء لوسائل الاعلام ،،، وهنالك عالمان عالم معلن وعالم غير معلن ولكل منهما رجاله.
    .
    — احرص على دقه ما اكتب واغلبه سرد لان الهدف منه هو الايضاح خاصه في هذا الزمن الصعب وضروره التعريف ببعض الامور لترسم الناس الصوره الافرب الحقيقه وتتعامل معها .
    .
    — واحرص ايضا اين اكتب فلقد كنت اعلق فقط في موقع ” كل الاردن ” الذي انشاه شهيد الكلمه ناهض حتر وتولى ادارته لفتره الاعلامي الشاب علاء الفزاع الذي اصبح مع الاسف لاجا سياسيا في السويد ثم انتقلت ادارته للوطني خالد المجالي وعندما انخفض السقف على الاعلام الاردني بقرار ضرره اضعاف نفعه ان كان له نفع انتقلت للتعليق حصريا في موقع ” راي اليوم ” لقناعتي بوطنيه الاستاذ عبدالباري عطوان وحرص الموقع على نقل الحقائق بحياديه رغم ثقل ذلك .
    .
    — ما اعرفه يعرفه كثيرون ايضا عبر مصادر وعلاقات تسمح بالاطلاع على ما هو غير متداول وبحمد الله لم اكتب الا ما تاكد دوما دقته لان الكلمه امانه .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  3. .
    الفاضل غازي الردادي ،
    .
    — سيدي ، سيدي حسب البيانات السعوديه المعلنه فان الجزيرتين قد سلمنا لمصر في شباط ١٩٥٠ وهذا ما تنفيه وثائق الخارجبه المصريه ذلك الحين .
    .
    — ما اذكره هو ليس تحليل بل معلومات واعرف حتى اسم السيده العربيه التي كانت ترافق كمال ادهم في اغلب رحلاته للقاء اشرف مروان .
    .
    — التنسيق غير المعلن مع الخصوم والاعداء شيء طبيعي في العلاقات بين الدول والتنظيمات ، ما يحدد كونه سلوكا وطنيا او خيانه ليس وجود التنسيق بل نوع التنسيق ومضامينه .
    .
    — وللدلالة على ان هنالك برغماتية في تعامل الانظمه ، فرغم العداء الشديد بين الطرفين اشترت ايران قطع غيار طائرات من اسرائيل خلال فتره حكم الامام الخميني نفسه واسرائيل لم تمانع في بيع القطع لايران لانها وجدت بذلك مصلحه في تعميق الضرر ضد النظام في بغداد حينها ، هذا امر غير معقول او عادي مطلقا في ظاهر الامور لكنه عادي جدا في العلاقات الدوليه غير المعلنه .
    .
    — فالملك الحسين نسق مع غولدا مائير عندما تاكد من مصادره ان التحضير للحرب المبرمجه عام ١٩٧٣ بين الامريكيين والرئيس السادات لانهاء نفوذ حزب العمل وكان سبب تنسيقه لكي يضمن الا ينتهز الجيش الاسرائيلي الفرصه الفرصه ويحتل منطقه الاغوار شرقي النهر وتتكرر مسرحيه ١٩٦٧ التي اضاعت القدس والضفه الغربيه معها ، سيما وان الحسين كان على درايه بان جنرالات الجيش الاسرائيلي وشارون تحديدا كان ينسق مع الامريكيين دون اطلاع القياده السياسيه الممثله بحزب العمل .
    .
    — وعندما تبين للحسين ان المؤامره شملت ايضا ايقاف الهجوم على الحبهه المصريه ونقل كامل القوات الاسرائيلية الى الحبهه السوريه للتوغل فيها ارسل لواء الدبابات الاردني لنصره سوريا وكان سيتبعه الويه اخرى لولا توقف القتال .
    .
    —- ولان قاده الجيش المصري الشرفاء مثل الجمسي والشاذلي لم يستوعبوا سبب اوامر السادات وتدخله في سير المعارك وحرمان الجيش المصري من القتال والنصر الكامل بما ادى لانعكاس الموقف وحصار الجيش الثالث عبر ثغره الدفرسوار التي عبر منها شارون الى الضفه الغربيه من قناه السويس انتفضوا لوطنهم وكرامه جيشهم ضد الرئيس السادات الذي كان ملتزما بدقه بالاتفاق غير المعلن مع الامريكيبن بحرب مبرمجه كان من اهدافها ايضا صناعه بطلين ، بطل العبور / السادات وبطل الدفرسوار / شارون ليتولى لاحقا بسط الهيمنه الامريكيه الكامله على الساحه الاسرائليه وطرد النفوذ البريطاني الممثل بحزب العمل .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  4. الاخ المغترب تحية احترام
    نقلا عن العربي نيوز عبر قوقل
    اقتبس
    وتتمركز القوات المصرية في الجزيرتين منذ عام 1950. وكانتا من بين القواعد العسكرية الاستراتيجية لمصر في فترة “العدوان الثلاثي” عام 1956، واستولت إسرائيل عليهما في ذلك الوقت.

    يعني لم تسلم بعهد جمال عبدالناصر

  5. الاخ الفاضل المغترب تحية احترام
    سوءال لحضرتكم
    بما انك تقول بانه تم قتل عبد الحكيم عامر واشرف مروان لدفن الاسرار السوءال كيف عرفت انت هذه الاسرار ؟

  6. فاتني ان اذكر لاخي المحترم المغترب . ان اسرائيل لم تتوقف بعد انتهاء حرب 1948 بل اخذت تزحف وتحتل مناطق واعتقد انها احتلت ميناء ام الرشراش في عام 1949 ولذلك قد يكون السبب في ان الملك عبدالعزيز يضع الجزيرتين عهده لدى الملك فاروق . وهذا سبب منطقي وجواب لاخي الكبير المغترب عن سؤاله لماذا كان تسليم الجزيرتين بعد الحرب وليس قبل او خلال الحرب ..
    تحياتي للجميع ..

  7. .
    الفاضل غازي الردادي ،
    .
    — سيدي ، شكرا على مداخلتكم لكنني لا اتفق مع مضمونها لانه يخالف الواقع والتسلسل التاريخي مع الاحترام وتاليا هي الاسباب :
    .
    ١- اذا كان الملك عبد العزيز قد سلم جزيرتي تيران وصنافير عام ١٩٥٠ لمصر فهذا يعني انه سلمهما بعد انتهاء الحرب بعامين ولم يكن هنالك خطر مباشر حينها علما بان علاقه الملكين السعودي والمصري لم تكن جيده اطلاقا.
    .
    ٢- اذا كانت العلاقات المصريه السعوديه في عهد الرئيس عبد الناصر سيئه والجزيرتبن تم تسليمهما في العهد الملكي المصري فلماذا لم تطالب السعوديه بالجزيرتين بعد الثوره ؟
    .
    ٣- لا ، واكثر من ذلك لماذا اعادت اسرائيل الجزيرتين بعد ان احتلتهما مرتين ١٩٥٦-١٩٦٧ لمصر بدل السعوديه وكانت القيادات الثلاثه صامته تماما عن موضوع ملكيه الجزر .!!!! الا يدل ذلك على شيء من التنسيق غير المعلن بينهم .
    .
    — مسكينه امتنا خدعت بقاده كان ظاهر قولهم وفعلهم عكس ما كان يجري خلف الكواليس والايام والوثائق ستكشف الكثير الذي سيفاجيء الامه تماما .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    ،
    .

  8. الاخ الفاضل / Al-mugtareb بعد التحيه .. تصحيح معلومه . اخي الكريم تسليم الجزيرتين السعوديه الى مصر كان اثناء العهد الملكي في مصر . وسلمها الملك عبدالعزيز رحمه الله الى الملك فاروق رحمه الله وذلك خوفا ان تحتلها اسرائيل في حرب 1948 .. وقتها لم يكن مضى على تأسيس السعوديه اكثر من سبعة عشر عاما وليس لديها قوات بحريه لتدافع عن جزرها . ( كان ودي اصحح معلومات اخرى انت ذكرتها وقد تكون استعجلت فيها . لكن قد يطول النقاش حولها فأختصرتها بتصحيح ما يفترض انه اوضح الواضحات) مع كل الاحترام والتقدير لشخصكم الكريم ،

  9. الملك فيصل لم ينسلخ من عروبته كان له مماقف هنا راخرى هناك بقصد الحفاظ على مملكته وهذا لا يعيب، للملك فيصل عنن بلده مواقف عربية شجعت على التقارب العربي والتنفيذ لمقررات القمم العربية ولأن التناغم والتجانس الذي ساد بين الدول العربية شكل خطر على دولة الإحتلال وزوالها تم اغتيال الشهيد الملك فيصل وبعد ذلك لم تعرف المملكة السعودية شهيد بعده وللأسف جاء على رأس الدبلوماسية ابنه سعود الفيصل وصنع الفجوة والجفوة لتتراجع القضية الفلسطينة من قمة اشتعالها وكفاح الشعب الفلسطيني والعربي وصولاً الى فتح ابواب المدن السعودية السياسية والدينية للتطبيع مع دولة الإحتلال ومعادات المقاومة الفلسطينية والعربية .. رحم الله الشهيد الملك فيصل ولمن توانى وانسلخ عن مواقفه العربية ندعوالله اي يعيدهم الى عروبتهم ونصرت القضية الفلسطينة ولم الشتات العربي والمساهمة في نهوض الدول العربية علمياا واقتصادياً .

  10. الرحمة على المرحوم باذن الله على الوالد سموك
    بس بدي اسال سموه ما قصة الوثيقه رقم ٣٤٢ الصادره عن مجلس الوزراء السعوديه لعام ١٩٦٦ واذا اردت معرفة الوثيقه ادخل المحتوى على( قوقل ). وهل هي ملفقه

  11. .
    — الملك فيصل منذ كان اميرا ومعه ومن بعده اولاده الامير سعود والامير تركي وصهره الامير بندر بن سلطان وابنته الامير ريم بن بندر الان ، هم الفرع المختص بالعلاقات الخارجيه في ال سعود المعلن منها والمخفي بما في ذلك التنسيق مع اسرائيل قبل نشاتها وما تلى ذلك .
    .
    — العلاقات المصريه / ناصر – سادات مع السعوديه كان خلافها ظاهري شعبوي وبين الطرفين تعاون تام حسب التوجيه الامريكي والا كيف يمكن تفسير تسليم السعوديه جزيرتي إيران وصنافير لمصر في قمه الخلافات الظاهرية بين البلدين .
    .
    — السوال الاهم لماذا سلمت السعوديه الجزيرتين للرئيس عبد الناصر ولماذا اغلق مضيقهما في وجه الملاحه الاسرائيلية معطيا اسرائيل الذريعه لشن حرب ١٩٦٧ دون ان يكون جيش مصر العظيم جاهزا للقتال ولماذا تم تسميم المشير عبد الحكيم عامر بعد ذلك.!!!؟
    .
    — ضاعت القدس بسبب ذلك وضاعت الضفه العربيه ايضا واستعادت مصر السادات سيناء كامله وتمت صناعه قياده فلسطينيه نزعت بضغط عربي الدور الاردني في المطالبه بالضفه العربيه كارض محتله من دوله معترف بها لتصبح بيد سلطه لا تملك غطاء قانونيا دوليا وتراعي الاحتلال .!!
    .
    — حرب اليمن كانت لاسقاط حكم الامام ذي المظله البريطانيه بتنسيق سعودي ناصري لان امريكا ارادت السيطرة على هذا الجزء الاستراتيجي من العالم ودفع شباب الجيش المصري وشباب اليمن واهله ثمن هذا الترتيب المبطن بين الطرفين .
    .
    — في قمه الخلاف الظاهري ، كان مدير الاستخبارات السعوديه كمال ادهم وصهر الرئيس عبد الناصر اشرف مروان على تنسيق كامل ودائم واغدقت السعوديه على اشرف مروان وزوجته بالهدايا وهي تملك من المجوهرات بالملايين وزوجها كان ايضا المنسق مع اسرائيل وحضر السفير الاسرائيلي زفاف ابنها في قصرها بالقاهره .!! فهل كان كل ذلك بغير علم الرئيس عبد الناصر ومن بعده الرئيس السادات والمخابرات المصريه مشهود لها بالكفاءه المميزه . وكما قتل عبد الحكيم عامر قتل اشرف مروان لتدفن معهما الاسرار .
    .
    — هذه الصفعه التي تحدث عنها الامير تركي هي مثل الصلاه بالقدس كلاهما جزء من صوره تم ابتكارها لاعطاء صوره مغايره للحقيقه عن الملك فيصل ، ولا ننسى قطع البترول عن الغرب الذي هلل له العرب حينها وتبين انه كان بايعاز من الشركات البتروليه السبع الكبرى والحكومه الاميريكية لصناعه البترودرلار وفرضه على العالم ورفع الاسعار لاضعاف اقتصاديات الدول المنافسه .
    .
    .
    .

  12. لا شك أن الملك فيصل من أفضل الحكام العرب في العصر الحديث و إن خلافاته مع بعض القادة العرب لم تزحزحه عن مواقفه العروبية والإسلامية
    رحمه الله و غفر له

  13. رحم الله الشهيد الملك فيصل… لا يجب أن نضع كل العائلة السعودية في سلة واحدة.

  14. كلامه فيه الكثير من المغالطات وهو يستميت في اظهار احد ملوك ال سعود وكأنه الخليفة الاموي عمر بن عبدالعزيز وهذا هو ديدن اسرة ال سعود يتملقون ويتمسحون بالاسلام بينما الاسلام منهم براء قال ( لاشماتة لا شماتة) اصلا ماحد دعم اسرائيل بالنكبة وبالنكسة الا الكيان السعودي وهم توأمان اوجدتهما بريطانيا ليدعم كلا منهما الاخر
    ولكن هانت كلها كم شهر وكم سنة وسيمكن الله اليمنيين من هزيمة هذا الكيان السعودي الغاصب والايام بيننا

  15. كلام لتجميل التاريخ القبيح لال سعود وخاصة الملك فيصل ليس الا
    هذه المملكة التي ولدت علي يد القابلة البريطانية لحماية ابار النفط ومنع اي تطور وتقدم لامتنا خارج دائرة السيطرة الاستعمارية
    ساعدها في ذلك المولود الاخر البريطاني جماعة الاخوان المسلمين
    وفيصل لم يكن بافضل من اخوانه بالرغم من تلك الهالة المقدسة التي ترسم حواليه لتلميع دور ال سعود
    جلها من الكذب والتلفيق والفبركة ومحاولة لتزييف التاريخ والحقيقة
    وثائق المخابرات الأميركية والبريطانية والإسرائيلية كشفت عن حقائق الدور الخطير الذي قام به الملك فيصل بالتنسيق مع أميركا قبل حرب 1967 للتآمرعلى عبد الناصر وهزيمته وكشفت عن اتصالات سرية أجراها السعوديون بالإسرائيليين بهدف دعمهم مباشرة أو من خلال واشنطن لضرب عبد الناصر وتحجيم دوره القومي
    وفرض الهزيمة المعنوية عليه بعد الهزيمة العسكرية عام 1967 وهو ما جرى فعليا..
    وهذا يمتد لمسرحية قطع النفط عن امريكا والغرب في حرب 1973…
    اساطير وقصص خيال وافلام هندية…
    الرجاء النشر

  16. كلام غير حقيقي و الرئيس على عبد الله صالح فضح السعودية و دروها فى هزيمة مصر و نشر وثائق قبل اغتياله عن السعودية
    وتحدثت الوثيقة عن تطرق الملك فيصل في رسالته للرئيس الأمريكي إلى ما وصفه بدور مصر الخطير في اليمن، والمنطقة بوجه عام، بدعمها الثوار وإلهاب إذاعتها لمشاعر الناس ضدنا جميعًا، أي ضد الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة، ودأب القاهرة المستمر والتاريخي لإسقاط حكمنا.

    وتخللت الوثيقة عدة نقاط طرحها ملك السعودية على الرئيس الأمريكي، مؤكدة أن مصر هي العدو الأكبر للسعودية وأمريكا في نفس الوقت.

    وطلب الملك فيصل في رسالته لـ”جونسون”، بضرورة أن تقوم واشنطن بدعم إسرائيل وتنفيذ هجوم خاطف على مصر تستولي به على أهم الأماكن الحيوية لتضطرها بذلك إلى سحب جيشها صاغرة من اليمن فقط، بل لإشغال مصر بإسرائيل عنا مدةً طويلة، وبعدها لن يرفع أي مصري رأسه بعيدًا عن القتال.

    كما اقترح الملك السعودي على جونسون سرعة الاستيلاء على قطاع غزة تحت الحكم المصري، واعتبر أن الاستيلاء على الضفة من الأردن مهم جدًا لكي لا تبقى للفلسطينيين أية مطامع في أية أرض وقعت تحت أية إدارة عربية.

    وتطرقت الوثيقة إلى فقرات ومعلومات عدة تبين مدى الحقد السعودي على جمهورية مصر العربية، وكذا على الدول العربية كاليمن وسوريا وفلسطين والأردن وغيرها.

  17. رحم الله الملك فيصل لمواقفه المشرفه العروبيه والإسلامية ونصرته للمقدسات في القدس الشريف

  18. هذا هو معنى ذر الرماد في العيون.ما كان موظف القصر ليجرؤ على ما قال لو لم تكن السياسة العامة للملكة تسير في ذلك الاتجاه.والتاريخ سجل الاتصال بين السعودية والرئيس جونسون وحثه على ضرب مصر وسوريا وتقليص دورهما في المنطقة.الاسرار لم تعد كذلك الا عند بعض العرب ،في حين انها انكشفت منذ زمن بعيد لدى الصحافة العالمية،اما الصلاة في القدس فهي معزوفة قديمة جديدة،ومن يملك الحرم المكي ما حاجته للصلاة في مكان اخر؟الى متى يبقى العقل العربي اسير الولاءات الضيقة والفارغة،ونحن في عصر المعلومة المجانية وفي زمن العولمة.

  19. و جرّاء هذا قتلوه، و لم يقبلوا اليوم حتى بمحاكمة الجزّارين ! هذه الولايات المتّحدة : ويلات متحدّية على رؤوسنا متردّية. و لن يسلم منها رأس من رؤوسنا، و لو كان رأسا من رؤوس عملائهم ! و انظروا إلى السّماء و تثبّتوا فوق من تتنازل هذه “الويلات” ؟ و انتبهوا يا ذوي الألباب، قبل فوات الأوان، قبل أن يهمسها لكم في قبوركم التّراب و الدّيدان !

  20. لا نشك بوطنيه واخلاص الشهيدين فيصل ابن عبد العزيز
    وكذلك محمد مصدق رايس الدوله الايرانيه سابقا..
    الشهدا لن ينتسوا من ذاكره البشريه

  21. رحم الله الملك فيصل ولكن ما هو الموقف الان بعد أربعة ملوك هل لا زالوا يسيرون على نهج الراحل الكبير ام اختلفت الأمور واين أصبحت السعودية الان بقيادتها الجديدة لقد تخلت عن العرب والمسلمين وما عادت القدس تهمها ولا فلسطين أصبح التطبيع مع إسرائيل شيئا مقدسا بعدما كان المرحوم الملك فيصل يتمنى الصلاة في القدس .

  22. تلك حقيقة من أفضل ملوك السعودية الملك فيصل رحمة الله تعالى عليه وبالفعل استقبلت السعودية وقطر الاخوان المسلمين في أراضيهم حماية لهم من النظام المصري في الستينات.

  23. طول عمرها المملكة بيضة القبان للعالم الاسلامي والعربي…رزق الله حكامها وولاة الأمر الحكمة…..لكن المتربصين كثر من الامريكين والاوروبيين والاسرائيليين ومن هم أبناء جلدتنا….حمى الله الاسلام والمسلمين ووفق الله المملكة لحمل راية لا اله الا الله
    محمد رسول الله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here