تركيا وايران تقتربان من حل سياسي للازمة السورية برعاية روسية.. وزيارة اردوغان الاربعاء المقبل لطهران خطوة رئيسية في هذا الاتجاه.. الاكراد هم السبب وقد يكونون الضحية.. وارسال طائرات امريكية لحمايتهم من الغارات السورية تطور خطير قد يقلب كل المعادلات والتفاهمات

atwan ok

عبد الباري عطوان

خطوط الاتصالات الايرانية التركية تزداد سخونة هذه الايام، ومن غير المستبعد ان تتمخض الزيارة التي سيقوم بها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى طهران الاسبوع المقبل، (ربما يوم الاربعاء)، عن مفاجآة كبيرة ليس على صعيد حدوث اختراق في المصالح الثنائية التجارية، وانما ايضا على صعيد الازمة السورية.

الاسبوع الماضي زار السيد محمد جواد ظريف وزير الخارجية الايراني انقرة، والتقى الرئيس رجب طيب اردوغان، وامس الخميس، طار الى طهران مولود جاويش اوغلو في زيارة سرية غير معلنة اجتمع خلالها مع نظيره الايراني ظريف لخمس ساعات.

ماذا يجري بالضبط، وما هو محور هذه الاتصالات واللقاءات السرية والعلنية؟ وما هي اسباب هذه “الحميمية” المفاجئة في العلاقات بين البلدين اللذين يقفان في خندقين متواجهين في الازمة السورية؟

للاجابة على هذا السؤال لا بد من العودة الى التصريحات “الصادمة” التي ادلى بها السيد نعمان كورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي الى الصحافيين، ونقلتها صحيفة “حرييت” التركية، ونقول صادمة، لانه وجه فيها انتقادا شرسا غير مسبوق لسياسة بلاده في سورية، عندما وصفها بأنها “اصبحت مصدرا لآلام كثيرة تعاني منها تركيا اليوم”، واضاف في موضع آخر “انشاء الله سيتم قريبا التوصل الى حل يمكن للشعب السوري ان يقبله ويكون بديلا عن فرض الحل من الخارج”.

الجملة الاهم في تصريحات السيد كورتولموش في رأينا تلك التي قال فيها “انني اؤمن بأنه حان الوقت لانتهاء الحرب بالوكالة في سورية، وانشاء الله سنجد الحل”، ولا نعتقد ان هذا التفاؤل يأتي من فراغ او من قبيل التمنيات.

هذا الانقلاب في الموقف التركي تجاه الازمة السورية الذي تتبلور عناصره بسرعة، يعود بالدرجة الاولى الى اعتماد الولايات المتحدة الامريكية الاكراد كحليف استراتيجي، والتقدم الكبير الذي حققته قوات سورية الديمقراطية ذات الغالبية الكردية في شمال غرب سورية، ونجاحها في السيطرة على مدينة منبج، واخراج قوات “الدولة الاسلامية” منها بعد معارك طاحنة، ومخاوف تركيا من ربطها، اي منبج، بمدينة عفرين، واقامة منطقة حكم ذاتي كردي على حدودها على غرار كردستان العراق ومقدمة لاخرى مماثلة في ديار بكر شرق تركيا.

***

 

قبل الانقلاب التركي الفاشل، حدد بن علي يلدريم رئيس وزراء تركيا الجديد سياسية بلاده في سورية حاليا، وقال انها تحظى بمراجعة شاملة عمادها منع القوات الكردية من اقامة دولة صغيرة Mini State، في الشمال السوري، واكد ان هناك شرطين اساسيين للحل في سورية من المنظور التركي:

  • الاول: الحفاظ على وحدة الاراضي السورية.

  • الثاني: اقامة نظام حكومي تتمثل فيه كل الاديان والعرقيات والمذاهب، ولم يتطرق مطلقا لبقاء الاسد او رحيله.

تحقيق الشرط الاول يتمثل في رفض تركيا لمشروع “الفدرلة” الامريكي لسورية، واقامة ثلاثة اقاليم واحد في الشرق، والثاني في الغرب، والثالث في الشمال للاكراد، وتعارض تركيا هذا التقسيم كليا لانه سيكون مقدمة لتقسيمها، اما بالنسبة الى الشرط الثاني فيمكن ان يتحقق من خلال تشكيل حكومة سورية موسعة تقسم اليمين اما الرئيس السوري، وتتمثل فيها كل الاعراق والاديان، وتكون مقدمة لاصلاحات سياسية واقتصادية شاملة، وتؤيد دول المثلت الروسي التركي الايراني هذه الصيغة.

الاكراد واكراد سورية على وجه الخصوص،  كانوا العامل الرئيسي للتقارب الايراني التركي، والتغيير الجذري في سياسة تركيا تجاه الازمة السورية، وقد يكونون الضحية الاكبر للتفاهم الروسي التركي، والتركي الايراني، من خلال اتفاق الاطراف الثلاثة على منع قيام دولتهم التي بات قيامها قاب قوسين او ادنى.

اعلان البنتاغون اليوم عن ارسال مقاتلات لحماية القوات الكردية العاملة مع مستشارين امريكيين من غارات لطائرات سورية استهدفتهم امس (الخميس) قرب مدينة الحسكة، شمال شرق سورية، تطور خطير قد يأتي ردا على التفاهمات التركية الايرانية الروسية ضد الاكراد، وللحل في سورية ايضا.

 

***

الامر المؤكد ان الحلف الروسي الايراني التركي يترسخ، وان تركيا بعد الانقلاب هي تركيا مختلفة، وتقاربها مع ايران بهذه السرعة، ومراجعتها الجذرية لسياساتها في سورية، يعني خروجها من الحلف السعودي القطري الامريكي الذي كانت عماده منذ بداية الازمة السورية قبل خمس سنوات.

التسوية للازمة السورية وفق الشروط والتفاهمات الايرانية التركية، وبمباركة روسية، باتت اقرب من اي وقت مضى، اللهم الا اذا حاولت الولايات المتحدة عرقلتها، وهذا احتمال ليس قويا لما يمكن ان تترتب عليه من تبعات ابرزها الصدام الروسي الامريكي سياسيا، ربما عسكريا ايضا، لان هذا الحل سيكون على حساب الاكراد حلفاء واشنطن، ودولتهم التي وعدتهم بها امريكا والغرب.

حديث كورتولموش بانه حان الوقت لانتهاء “الحرب بالوكالة” في سورية، يعني وقف دعم المعارضة السورية المسلحة، واغلاق الحدود التركية في وجه اي دعم عسكري ومالي لها، وقد يكون مقدمة لتصفيتها بعد تجميعها في شرق حلب وجنوبها، تماما مثلما جرت تصفية قوات “الدولة الاسلامية” في منبج.

المشهد السوري على ابواب تطورات مفاجئة، قد يكون من بينها الاقتراب من الحل السياسي اكثر من اي وقت مضى، والله اعلم.

مشاركة

94 تعليقات

  1. اتمنی ان بعضی اخوانی من العرب قد اسفاغو من نومهم واما حکام العرب الی جهنم وبئس المسیر .وام بعد خمس سنین من صرف ملیارات الدولارات التی اذا انقت علی فقرا العراب ما کان لدینا فقیرا .وهذهی سیاست الژنرال الشاب محمد بن سلمان التی لغبو به صلاح الدین قرن21 وااسفا علینه العرب الذی یحکوننا هذهی النذال التی ذلو کل عربی وکل مسلم

  2. واخيراً ذاب الثلج وبان المرج ؟ لم ولن يعد ثورة في سوريا انما مصالح دول ؟ امريكا والغرب لهم مصالح في سوريا ايران وروسيا لهم مصالح في سوريا ؟اما العرب مفعول بهم ؟ اما التسوية للازمة السورية وفق الشروط والتفاهمات الايرانية التركية ؟ وبمباركة روسية، باتت اقرب من اي وقت مضى !!!!!!!!!!!!!

  3. لا يا صاحبي هنالك اسود في كل ارجاء المعمورة….حتى في فلسطين الذي ترتدي اسمها وتقدمه بتلك الصفه ..وكأن كل شعب فلسطين قرفان…هنالك اسود وازير حقيقي ….واسد دمشق كسر المعادلة وتحالف مع……..و مع

  4. In my opinion, the war must be directed against Kurds in Syria and Iraq and their evil action, they proved that they are a punch of hired sectarian militias for destabilization of Iraq and Syria, they are worse than Daeash and more dangerous

  5. يالله ماهذه المصيبه في المنطقه والوطن ..وكما قال اخد المعلقين قبلي كيف اصبحت القوي الفاعله في المنطقه والعالم تتحكم في مصير اوطاننا ودولنا الوطنيه بعد الاستعمار والمفارقه انهم قسمونا بمزاجهم باتفاقيه سايكس بيكوا ومنحوا فلسطين لليهود وهاهم الان وبعد حوالي نصف قرن من تلك القسمه وحسب معطياتهم بعد ان اتضحت لهم انها قسمه ظيزه ولم تعد تتماشي مع اهوائهم ومزاجهم يريدون اعادتها مجددا لتكون اكثر عدلا ،،بالله اجيبوني بكل صدق شعوب وحكام ومعارضين وساسه ومثقفين يفعل باوطانهم هذا وكل ينتظر السككين ليجز رقبته ورقبه شعبه وبلاده وسرقه مواردها كما راينا في ليبيا والعزاق والصومال والسودان وليبيا هل هذه تستحق ان يطلق عليها شعوب ؟؟ والانكي عندما نري ان هذا المشروع بنفذ ويدعم ويمول بايدي مجليه واموال من المنطقه ؟؟ حتي تركيا من دخلت هذا المشروع ودعمت الدمار والسرقه والتقسيم والقتل في ليبيا ومصر وسوريا لحسابات لصالحها كما كانت تعتقد و عندما شعرت بالخطر يتهددها ويهدد ارضها وتزكيبتها الديموغرافيه هاهيا قد انقلبت زاويه تسعين ورجعت خطوات للخلف وفعلت هذا ايران لانها تعرف انها مستهدفه وكفرت عن دورها السلبي في العراق وتقسيمه بحفاطها علي وحده الارض السوريه بينما نجد ان ساساتنا من دول الخليج والعرب وملوكهم مازالو يدعمون ويصرون علي اسقاط سوريا ويقصفون في اليمن لتقسيمها ومع معرفتهم ان الدور قادم عليهم لارجاعهم لقبايل ومضارب تتقاتل علي الكلا والاماكن المقدسه ومضخات البترول وكأني بهم يطبقون مقوله شمشون عليا وعلي اعدائي يارب ،؟؟ ،فهل هذه سياسه ودهاء عربي ؟؟ ام هو عناد وانفه عدنانيه ؟؟ ام هيا استراتيجيه ؟؟ ام هيا تبعيه ؟؟ ا؟؟ ام هو انتحار ؟؟ بالفعل وضع وسياسات عندما تصدر ساسه الخليج واموالهم المشهد تحير دوي العقول !!!!!

  6. كم كنت اتمنى لو انك ما امتدحت روسيا…وقلت لنا انها وركبها ملائكة تحف بأجنحتها الانسانيه….وتحتظن الشعب السوري ولم تسقط دمعة على خديه…هنا يا سيدي مثلث برمودا فكريا
    هل لديك القدره على اخذ الحياد

  7. لا يا سيد سعيد العربي…طالما انك تقدم الموضوع بهذه الطريقه المختصره وتعبر عن مكنون الغضب بداخلك وتريد ان تقول لنا ان الانسان العربي اصبح حقل تجارب لانه استيقظ ذات يوم وقرر الثرثرة والثورة…وتتناسى بكل ما اتيت من محدودية رؤيه وعلى عجل تختصر المسأله….نحن لسنا فئران يا سيد سعيد العربي الذي ضاق صدره لان السكون والهدوء قد تم تحطيمه
    انا أراهن انت رجل ثري صاحب مصنع او مطعم شهير او فندق خمس نجوم أمضيت العمر في كنف النفوذ والسهولة وعبدت لك الطرقات واعطيت استثمارات…وجنيت ثوره…لذالك انت تلعن الثوره ولذلك أغمضت عينيك عن الاسباب الحقيقيه لفوران بركان الشعب …ورأيت كل المعضلة في احد الجالسين على الطاوله فقط ….اما ان تعترف بالحقيقة فلا فأنت لا ترغب بتقديم تنازلات…ولا خدش حياء فكرك سأسصدقك لو القيت المسؤولية على الطرف الاخر ايضا وجيل اعظم التنازلات والبحاره الذين ابحر بنا الى هذه الحاله المزرية وتحياتي

  8. بِسْم الله الرحمن الرحيم
    التغيرات والمستجدات دوما في تغير وحتي الان والي السنين القادمه لان الإضرابات في الشرق الأوسط وتحديدا في الشام وشمال العراق ( الموصل والانبار ) لن تقف في زمننا هادا حتي لو اتفقت تركيا وإيران ورسيا وانتصرا.
    ثانيا لنقول ان حلف تركي إيراني روسي صيني تقدم علي الحلف السعودي الامريكي الاوروبي في الشرق الأوسط وبالأخص سوريا والعراق فان التقسيم عاجلا ام اجلا سيُصبِحك كالتالي والله اعلم :
    لإيران المناطق الشرقيه من ألجزيره ألعربيه.
    لتركيا المناطق ألغربيه من ألجزيره ألعربيه.
    لروسيا ألمناطق واجزاء كثيره من أوربا الشرقيه.

    وأخيرا وليس باخيرا ان شاء الله التحالف التركي الامريكي الخليجي قد اصبح في الماضي.

    هفوات علي الخاطر

  9. عندما يحدث تراجع عن افكار ورؤى سياسية بنيت على تركمات من الأخطاء السياسية. فيعتبر هذا التراجع شجاعة فكرية وقوة سياسية لا يستهان بها.فما ستقدم عليه تركيا من إيقاف الحرب بالوكالة في سوريا عن طريق إغلاق الحدود وايقاف تدفق السلاح للمعارضة السورية. يعتبر نوع من الشجاعة السياسية. وإن تم ذلك. تصبح المعرضة محاصرة من كل الجوانب. وهذا قد يسارع في مراجعة حساباتها الخاطئة منذ البداية. لان الشعب السوري خدع باسم الحرية والديمقراطية كما خدع الشعب العراقي والليبي.

  10. امريكا..وسياسة الكيل بمكيالين….
    هكذا..امريكا..تلعب بالجميع في ان واحد..وتخلط الاوراق بالعرب والمسلمين….!!
    وكما قلنا ونبهنا تركيا..عن قطار الموت الداهم للجميع..الذى صنعتة امريكا في المنطقة العربية والاسلامية لتدمير العرب والمسلمين من اجل الدولة المصطنعة الصهيونية في المنطقة..وهكذا سناريوهات امريكاشكابيكا والافلام العوليودية في المنطقة العربيةوالاسلامية والعالمية…
    وهكذا الدور يأتى على تركيا بعد دورها المؤقت بالوكالة..كما أشرنا باستمرارالى هذا….
    وهكذا يسير قطار الموت الصيوامريكى بالطاقة الوكالية من اجل تدمير العرب والمسلمين وتتوسع اسرائيل على حسابهم..وهذة هى اللعبة الدولية الصهيونية العالمية…..

  11. اكريكا..وسياسة الكيل بمكيالين….
    هكذا..امريكا..تلعب بالجميع في ان واحد..وتخلط الاوراق بالعرب والمسلمين….!!
    وكما قلنا ونبهنا تركيا..عن قطار الموت الداهم للجميع..الذى صنعتة امريكا في المنطقة العربية والاسلامية لتدمر بةالعرب والمسلمين من اجل الدولة المصطنعة الصهيونية في المنطقة..وهكذا سناريوهات امريكاشكابيكا والافلام العوليودية في المنطقة العربيةوالاسلامية والعالمية…
    وهكذا الدور يأتى على تركيا بعد دورها المؤقت بالوكالة..كما أشرنا باستمرارالى هذا….
    وهكذا يسير قطار الموت الصيوامريكى بالطاقة الوكالية من اجل تدمير العرب والمسلمينوتتوسع اسرائيل على حسابهم..وهذة هى اللعبة الدولية الصهيونية العالمية…..

  12. انه لمن المخزي ان يطلق ابو أنس كلمة الشهيد على سفاح دموي مثل صدام حسين الذي قتل الملايين من أبناء العراق بعربه وكرده ومن ضمنهم أعضاء القياديين في حزب البعث في ٢٢ تموز عام ١٩٧٩وانا انصح ابو أنس ان يرجع الفيديو التي نشرت في نوفمبر عام ٢٠١٥ وفي مايس عام ٢٠١٠ في youtube. ولقد قتل صدام الملايين من العرب السنة والشيعة والأكراد . انني لاأفهم كيف يطلق ابو أنس كلمة الشهيد على سفاك لدماء ٢٠٠ الف كردي بريء اخذوا من عقر ديارهم من مدينة كركوك (في عمليات الانفال السئ الصيت) لا لسبب غير انهم أكراد. قام جنود صدام حسين اعتقال ونقل (١٨٠٠٠ ماء وثمانين الف من أبناء الشعب الكردي في كركوك بينهم أطفال ورجال ونساء وشيوخ) وفي سيارات عسكرية الى جنوب العراق وفي الصيف المحرق، وأبيد معظمهم قتلا او موتا من الجوع، و بيعت النساء في أسواق الرقيق في الكويت و مصر ودوّل الخليج. واناصورت عام ١٩٩٢ تلفزيونيا مقابلات مع بقايا الانفال: قالت لي احدى النساء:( لقد كنّا في سجن نقرة السلمان في البصرة ) وتعدوا علينا جنسيا ولم يطعموننا غير نصف صمون يوميا) ومات الكثير من الأطفال والنساء والشيوخ وكنا في قاعة كبيرة وتلقى جثث الموتى أمامنا لياكلهاالكلاب (اي دين وأي ضمير إنسان يقبل هذا غير ضمير صدام ومؤيديه). وان انصح ابو أنس ليراجع الفيديوهات في اليوتيوب حول قيام اعوان صدام وبأمر منه وضع قنبلة في جيب إنسان عربي وقتله بهذه الصورة المشينة الوحشية. هل نسيت ان صدام كان يقطع لسان الناس وآذانهم. في حلبجة قتل ٥٠٠٠(خمسة آلاف إنسان بريء ) ومئات الآلاف يعانون اليوم من أمراض والتشوهات التي خلفتهاالضربة الكيميائية على حلبجة. لقد اعدم صدام كامل حسين زوجة ابنته. لا اريد ان اطيل الحديث انا انصح ابو أنس ان ينظف ضميره من التراث الدكتاتوري الدموي الذي يسود العالم الثالث ويعيد تثقيف نفسه بثقافة دع الناس يعِيشوا كما تحب لنفسك. وانظر الى سويسرا ثلاث شعوب ألمانية، فرنسية وإيطالية لهم ثلاث برلمانات وثلاث روءساء حكومات، وهنالك مجلس الحكم ينتخب كل ثلاثة أشهر رئيس مجلس الحكم من ممثلي الحكومات الثلاثة. وانااعتقد ايران وتركيا وضعت قنبلة زمنية لتشتت العراق بلا رجعة وانا اعتقد ان تطبيق النموذج السويسري ثلاث حكومات فيدرالية ينقذ العراق من الانفكاك دون رجعة. لقد قال تولستوي:(الجميع يفكر في تغيير العالم ولا احد يفكر في تغيير نفسه)

  13. أنا من المعجبين بالسيد عبد الباري عطوان لانه يضع النقاط علئ الحروف في مقالاته
    وأرجو منه ان يستمر في مقالاته التي تصب بمصلحته الامه وشعوبها وضد كل الصهاينه والامريكان والاعراب والتكتفيرين والارهابيين والوهابيين والذين يدعمون الارهاب ويمولهم بالمال والرجال والفتاوئ الحاقده .

  14. All of them pretend that they are Muslims but the only good Muslims then they kill the others. Get Islam and tribal culture out of the table and live as civilized people.

  15. يا خالد لا مكان لبني أميه في سوريا وربما بول البعير فعل فعلته بأحلامك السوداء

  16. أتمنى ان الحكومات المتسلطة على رقاب شعوبهاتبدابالتغيير قبل فوات الاوان وقبل ان يدفنوافي مزبلة التاريخ . ويجب ان تفهم انك تحمل عقلا دكتاتوريا كالملايين من أمثالك الذين تربوا فى احضان التربية الدكتاتورية من ألوف السنين. ويجب ان تفهم ان الديمقراطية قديمة في وحديثة في تطبيقها. وفي العالم الثالث تطبيق الديمقراطية كفر لان الحكام هم ظل الله في الأرض. لماذا لا نتعلم من الشعوب المتحضرة في العالم خذ على سبيل المثال سويسرا فيها ثلاث شعوب من ثلاث أصول مختلفة وهو الشعب الايطالي، الشعب الفرنسي، الشعب الألماني . والغريب ان هنالك ثلاث برلمانات وثلاث حكومات . وهنالك مجلس الحكم المتكون من ثلاث ممثلين لهذه الحكومات يتناوبون الحكم للفترة المحددة. ولعلم ان سويسرا كانت خالية من الجرائم حتى بداية الستينات ومع ابتداء من الشرق الأوسط والعالم الاسلامي وحولوا سويسرا الى دولة فيها جراءم بعد ان كانت آمنة . ويجب ان نتعلم ان من لم يتعلم دروس التاريخ يعيش أبد الدهر في الحفر ويدفن في مزبلة التاريخ. أين صدام، أين القدافي، أين الشاه ، وأين نيكولاي سيسوكو . وأين حسني مبارك. وأين وأين. وأرجواك ان يكون هذه بادرة خير لك ولغيرك ان ينشروا تعاليم الديمقراطية وليست الدكتاتورية

  17. كل مرة اسمع واقراء عبار ة الدولة الاسلامية اين توجد هذه الدولة واين عاصمتها ومن هي الدول التي اعترفت بها حتى الان كفى اللعب بعقول هذه الشعوب المكذوب عليها منذ فهذه الدولة الخيالية التي سمعنا عنها منذ ان استعملت امريكا اناسا اطلق عليهم لقب المجاهدين لمحاربة الاتحاد السوفياتي الذي قيل عنه انذاك انه احتل افغانستان والحقيقة ان حكومةافغانستان الشيوعية هي التي طلبت من الاتحاد السوفياتي المساعدة للتغلب على الثوار القادمين من كل حدب وصوب باسم الجهاد حتى سمعنا عن عبدالرحمان عزام و الظواهري وبلادن و القاعدة والكل ممول من الوهابية وامريكا و و و والخ القاءمة خرج الاتحاد الس فياتي وانهار هذا الاخير بعدسقوط تيمسوارة ومتقتل تشا سيسكو ووصول خرباتشوف وسقط نظام نجيب الله وتطورت الحداث بسرعة ووصل الى دفة الحكم جماعة طالبان بزعامة الملا عمر واعاد بلادن من السودان التي كان قد ذهب اليها قصد استثمار امواله ولكن ضربة كينيا التي تشبه ضربات منهاتن فرضت طردت بنلادن من السودان وتوالت الاحداث الى ان وقعت الواقعة نيورك منهاتن الملفقة باسم الارهاب القصد منها المس بالاسلام وبالذين يرفضون الانصياع الى قرارات امريكا والصهيونية المسيرة لكل هذه المسرحية المقدمة لعقول يسيطر عليها العنكبوت السياسيى المربوط بمال العربان و المودع في بنوك اوروبا وانكلانترا وامريكا هذه التي تبحث عن الدراءع لاخذ هذا المال وكما هي العادة عند الغا زي لا يبحث الا عن ضمان مصالحه التي فرضت عليه التدخل في ازمة من الازمات حيث توالت الازمات على انريكا وبسرعة فقدت عميلها في الفلبين كارلوس وفقدت شاه ايران وطارت ايران من مخالب النسر الامريكي وحل حكم اسلامي بايران التي حاولت ايقاف ثورثه بدريعة حماية المنطقة من المد الشيعي واللعب على الطاءفية بين المسلمين فالزمت بعض الدول (السنية) بمساندة صدام حسين الذي او حت عليه مهاجمة ايران لاسترجاع عربستان ومن تم كسر الثورة في المهد غير ان الرياح تجري بما لا تشتهي السفن ودامت الحرب 8 سنوات وفشلت امريكا في الوصول الى هدفها وسخرت ابريل وضحكت مرة ثانية على صدام حسين بعداغراقه في الديون بسبب رفض العربان تسديد فاتورة ر حرب 8 سنوات زاءد سرقة بترول الرميلة فوقع في الفخ الممد له فسقط فيه ودخل الكويت التي كانت عبارة عن الضربة القاتلة للنظام ولما بناه من تكنولوجيا وصناعة وتطور علمي لم يسبق للعراق ان عرفه في الماضي وتوالت الاحداث التي كانت السبب في هذا التشردم المستمر على هذه الامة الغنية الفقيرة وحلت حرب الخليج الاولى بزعمات بوش الاب والضربات المتتالية بزعامة كلينتون و الحرب المدمرة و الممتلة للعراق ب عامة بوش الابن و جيمس بيكر الذي يمره العرب مثله كمثل مادلين اولبرايت التي لا يممن للتاريخ ان ينسى لها ما قالته في حق اطفال العراق وتتحدثون لنا عن الدولة الاسلامية من داعش و الكيش الحر و النصرة واحرار الشام و المعارضة المعتدلة والقاعدة والديمقراطي كل هولاء جاؤوا في حركة المحلا للقضاء على نظام باسم الثورة من اكل الدفاع عن كرامة الشعب السوري على كل النلاصة ان الربيع العربي المنطلق من عواصم غربية استعمارية صهيونية هدفها مكشوف وزوالها ات لا محالة واريكا تريد وم يلف لف امريكا يريد ولكن صاحب الكون يفعل ما يريد وزوال كل امبراطورية غرتها قواتها وترسناتهافهي الى زوال فلا يغرنك بطيب العيش انسان من سره زمن ساءته ازمان

  18. الأكراد الروس الأتراك الإيرانيين الأمريكان البريطانيين الفرنسيين الألمان جميعهم يحددون مصير العرب الا العرب أنفسهم وهذا كله بسبب حكام البلاد العربيه ومن حولهم عديمي الرجوله جبناء اغبياء فاشلين لن تقوم للعرب قائمه الا بازالة هؤلاء الحكام من الحكم فمهما بلغت الفاتوره ومهما تعقدت وتداخلت الثورات العربيه مع المشاكل الدينية والتاريخية فبالنهاية سوف تنتصر الأسباب الحقيقيه التي قامت الثورات من اجلها لان الجيل المنبطح الفاشل الذي سمح و أعطى وسلم القياده لهذه العائلات حتى تحكمنا نحن العرب وتحدد مصيرنا بين الامم والشعوب الاخرى في العالم هذا الجيل الفاشل سوف يكون تحت التراب بعد خمسين عام على اكثر تقدير .

  19. السيد عبد الغني
    المسألة ليست فك شفرة ؛ وإنما لكل مقام مقال

  20. الى الأخ السوري الحازم
    نعم أوافقك الرأي 350 مليون عربي بكل طواءفهم لن يقبلو بسكين الأكراد في خاصرتهم أضف الى ذلك ايران وتركية. الأيام يوم لك ويوم عليك.
    نرجو من الإخوة الأكراد ان لا يستغلو الوضع.ندرك ما حصل لهم من ضلم .
    كل الحب والاحترام ل احفاد صلاح الدين.
    ياسر الخليل

  21. لماذا قيام كيان كوردى هو خنجر صهيونى فى خاصرة الأمة , الى متى تؤمنيون و تكررون هذه الطروحات الشوفينية , اليس من حق الأمة الكوردية ان تكون لها كيان خاص بيها اسوة بشعوب المنطقة , الكورد هم اقدم شعوب المنطقة و لولا اجهاض اتفاقية سيفر 1920 لكانت هناك دولة كوردية تضم ثلاثة اجزاء كوردستان التى كانت تحت سيطرة الدولة العثمانية المحتلة و قد اجهضت هذه الأتفاقية لتحل محلها اتفاقية لوزان 1923 بعد انهيار روسيا القيصرية و المساومات التى جرت بين الدكتاتور كمال اتاتورك المقبور والأحتلال البريطانى و الفرنسى حيث تم الحاق الجزء الأكبر من كوردستان بدولة التركية التى بنيت على المبائ الشوفينية و و الجزء الثانى بدولة العراقية التى نشأت على يد الأنكليز من ولايتى بغداد و البصرة و توج فيصل الحجازى ملكا على العراق 1921 و فى عام 1925 تم الحاق ولاية الموصل اى كوردستان الجنوبية بدولة العراقية و الجزء الثالث الحقت بدولة السورية الجديدة التى كانت تحت انتداب الأستعمار الفرنسى , فهذه الدول جميعا أنشأت رغم ارادة شعوبها و منها الشعب الكوردى التى عانت و تعانى من اتفاقية سايكس بيكو و الى اليوم من الأضتهاد و ممارسة كل سياسات الشوفينية من تعريب ارض و شعب كوردستان فى العراق وسوريا و سياسة التتريك فى تركيا و حملات الأبادة الجماعية وحتى وصلت الى استعمال الأسلحة الكمياوية و تدمير الاف القرى من قبل هذه الحكومات الشوفينية المحتلة التى انتهجت سياسة الأرض المحروقة و لاسيما فى عهد البعث الفاشى فى العراق وسوريا , نقول لكم هذه الحدود ليست مقدسة و قيام كيان كوردى مستقل او كيان فيدرالى فى سوريا ليست بجريمة بل هى حق مشروع حسب كل القوانيين الوضعية و الشرائع السماوية و كفاكم شوفينية و الى متى تتبنون هذه الأفكار ولا تلتحقون بشعوب العالم المتحضر التى حاولت و ناضلت و تحاول و تناضل لحل مشاكلها و استثمار طاقات مواطنيها و بمختلف انتمائاتهم العرقية و الدنية و الطائفية لخدمة بلدانهم و الى متى تبقون اسير هذه الأفكار الشوفينية تحللون لأنفسكم كل شئ و تحرمون لغيركم حق ايلاهى و هكذا انتم تعصون امر الله عزجل و تكفرون حتى بدينكم و قرأنكم الذى نزل على النبى محمد بلغة العربية حيث اية من اياتها تقول يا ايها ناس انا خلقناكم من ذكر و انثى و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير

  22. ما لم ينجح مع ما يسمى بالمعارضة السورية و داعش بكل مسمياتها سيجرب مع اكراد سوريا حيث من جهة سلمنا بوجود امريكا في شمال سوريا “وجود حقيقي وملموس″و من جهة اخرى هو استمرارية محاولة فرض التقسيم بشكل تقبل مشروعيته وليس بشرعيته ، الخطير في الامر هو انخراط النخب المثقفة عند الكرد خاصة في المشروع الامريكي وعجز نخبنا في فك رموز مثل هكدا مشاريع استراتيجة
    هدا حال العقل العربي في كامل الجغرافيا العربية دائما متأخر

  23. راهن اردوغان على سقوط الاسد و تم استدراجه لكي ينفذ المخطط الغربي لتكوين كيان كردي في شمال سورية العربي. و هو ساعد داعش و غيرها وكان يعتقد انه يمهد لسقوط الاسد ليكتشف ان الامر انتهى الى تكوين كردي في اراضي معظمها تتبع للعرب و السريان في شمال سورية و ان الاسد سيبقى. الغرب يوشك على تكوين الكيان الكردي السوري الذي دعمه ليس حبا بالاكراد و لكن لتفتيت المنطفة الى دويلات متصارعة

  24. هذا “الثائر السوري” يتمسك من أجل أن “تنتصر ثورته” بمنطق “عنزة ولو طارت” يعني “الصمود لآخر قطرة دم”
    حتى وهو موقن بأنه سيفنى وتبقى سوريا أقوى مما كانت.
    ومن يزعم أن الأكراد هم “مسلمون” فداعش بدورها أرادت “بناء دولة الخلافة” بزعم أنها مسلمة
    المسألة ليسن كون الأكراد “مسلمة” أو مسيحية أو علمانية ؛ فالوطن للجميع والدين لله ؛ وإنما الفصيل منهم الذي يستوقوي بأمريكا من أجل خدمة مشروعها بسوريا خاصة وبالمنطقة عموما ؛ هم أعداء سوريا وشعوب المنطقة وستتم محاربتهم مثل محاربة باقي أدوات تنفيذ المشروع الغربي كيفهما كانت مسمياتهم وألوانهم ولواءاتهم ؛ وهؤلاء هم من وجهوا بالأمس القريب سلاحهم ضد بلدهم وحلق رعاة البقر فوق رؤوسهم كإشارة إلى أنهم هنا لحمايتهم ضد وطنهم وبلدهم فهذا التصرف مستهجن ومحتقر وغير لائق من قبل طائفة سورية تنكرت لوطنيتها في أول فرصة اختبار لوطنيتها وولائها لبلدها عندما تبنت منطق “الثوار” “ولو طارت عنزة” “أمريكا معنا فلتقسم سوريا” فلماذا غزت واعتدت أمريكا على العراق؟؟ أليس لإشعال الحروب الأهلية بين مكونات كل بلد لإضعاف كل البلدان وتقديم كامل المنطقة “هدية لبني صهيون” وهذا الهدف لم ولن يتحقق أيا كانت اللأدوات وتحت أي ديانة تسترت فما فشلت فيه أمريكا بالأمس لن تنتصر فيه لا اليوم ولا غدا ولا بعد غد مهما تحربنت وتلونت!!!؟؟؟
    ولو ركعت كما تفعل حاليا أمام أردوغان من خلال تقديم تعازيها لضحايا “الانقلاب” الذي ساهمت فيه وقدمت المساعدة والمشورة لللانقلابيين من خلال الضياط 13 CIA الذين أشار أليهم المرشح ترامب .
    هذا التنكر لتركيا الحليف الأوثق والعضو في الناتو منذ انتها الحرب العالمية الثانية ؛ وهو حلف وعضوية لم يقدما ولم يؤخرا بل تم استغلالهما أبشع استغلال خلال توتر العلاقة التركية الروسية ؛ ثم خلق القاعدة وداعش لاستغلالهما في تحقيق المشروع والانقلاب عليهما ومحاربتهما دوليا “لأبلغ درس” يمكن لللأكراد قراءته وإعادة قراءته بأقصى درات التأني والروية لغاية استيعابه لإدراك أن الرهان على أمريكا هو رهان على بيت عنكبوت!!!

  25. اثبت الفرس انهم لا يبيعون حلفائهم مهما كانت الظروف ضدهم فعندما دخلت ايران لحماية الاسد ( و هو الرئيس الشرعي لسورية) في وقت تخلت معظم الدول عنه و تم نصيحة ايران بعدم المراهنة علي حصان خاسر

  26. وأخيرا إكتشف الطيب رجب خبث أمريكا وغدرها بأصدقاءها بل بعملاءها، كان يجب أن يكتشف ذلك قبل محاولة الإنقلاب الفاشل وأن يعرف بأنه ليست أمريكا لوحدها من يخطط لإسقاطه بل العدو الصهيوني الذي تصالح معه وذلك لتفتيت الأمتين العربية والإسلامية. الآن الآن وليس غدا عليه التحالف مع سوريا والعراق وإيران لدفن مشروع الخيانة الكردي والإجهاز على برزاني وأمثاله ونقطه على آخر السطر.

  27. السياسه لعبه قذره دائما تكون على حساب الناس المستضعفين (سوف يهزم الجمع و لو بعد حين )ان كانو امريكان او روس او ايرانيين او حكام العرب الانذال و غير العرب

  28. إلى الأخوة الكرد
    تذكروا فقط حالكم عندما رفع الشاه دعمه عنكم بالاتفاق مع الشهيد صدام

  29. بعد ماذا؟
    تتصالح الدول وتتخاصم على حساب من؟
    هل للشعوب ذنب ارتكبوه ليهجروا ويقتلوا ويشردوا؟
    تخاصمت او تصالحت الدول
    من سيرد ارواح زهقت ونساء رملت واطفال هجروا ودمروا

    حسبنا الله على صاحب قرار كان سبب في دما سوريا

  30. يا أستاذنا الفاضل ، نريد مقال منك تقيم فيه لنا النتائج الكارثية للحروب التي أشعلها الغرب قي الشرق الأوسط بمساعدة أغبياء العرب من حكام و جماعات و أثارها على مستقبل الدول العربية ، تجيز فيها :
    الخسائر البشرية
    – تجريب مختلف أنواع الأسلحة على الإنسان العربي ( فأر تجارب)
    – عدد اليتامى و الثكالى و الأرامل و سوق الرقيق الأبيض الذي إزدهر بمساعدة مشايخ الخليج و نكاح الجهاد
    – الفتاوي و قلبها لموازين المعادلة في ليبيا و مصر و سورية و العراق و تأجيجها لنار الطائفية و الإنتقام
    – الدور السلبي للإعلام و الإعلام الممول بالبيترو دولار على الرأي و الفكر العربي
    – تقزيم دور النخب السياسية الناضجة و بروز زعانف قيادية تقيم في فنادق 7 نجوم لم تطلق رصاصة واحدة و تحلم بكرسي الحكم على أنقاض جثث الضحايا الأبرياء
    – قصر نظر العرب عن الحليف الحقيقي المتمثل على الأقل في روسيا التي ضربت الطاولة في الأمم المتحدة مهددة ذات يوم الحلف الثلاثي بالخروج فورا عن الأراضي المصرية و وقوفه ضد مخططات الغرب منذ الثورة البلشفية التي كشف قادتها مخطط سايكس بيكو “1” للأمة الإسلامية و لم يستقيض لها العرب الذين كانوا نائمين في شهر العسل مع الحليف البريطاني أنذاك. و كشفها للإنقلاب على الطيب رجب أردوغان كعربون صدق لنوياها
    – تجميع كل الإسلاميين في منطقة واحدة ‘عن طريق مساعدتهم لإقامة دويلة إسلامية و بالتالي سهل الأمر على الولايات المتحدة من إبادة الكثير من بني جلدتنا الذين أخذتهم العاطفة و هم لا يعلمون بأنهم يقتداونا عنوة إلى حبل المقصلة تشفيا فيهم و إنتقاما منهم من فعلتهم في 11 سبتمبر
    تشفي العدو الصهيوني و الغربي بإعدام صدام و القذافي و ركن الأسد في قيوه و ربط هذا الحقد بممانعتهم للتطبيع مع إسرائيل
    – كشف صاحب المصلحة الكبرى في إطالة عمر الحرب في الشرق الأوسط لإضعاف الجيوش العربية
    – إفهام الإخوان الذين إتكلوا على وقوف الغرب المخادع معهم في سلميتهم إقتداء بوقوفه مع شعوب دول أوروبا الشرقية المنتمية لنفس المذهب ( المسيحية) و إعلامهم أن الحرب خدعة و أن السياسة ينطبق عليها فكرة “دانتي” الغاية تبرر الوسيلة”
    – و السؤال الأهم ما هي الخطط البديلة لدى الحلف الصليبي بعد إنفلات تركيا من عباءة الولاية المتحدة ، هل هي قضية الأرمن أم حقوق الإنسان أم أنياب الإتحاد الأوروبي أم خنق إقتصادي أم محاولة إنقلابية جديدة أو تصفية جسدية أو تجييش فئران تجارب من الدولة الإسلامية و الأكراد بمساعدة خبراء ” سي .أي .أي ” لإثارة القلاقل في تركيا ، فلأمريكا عدة خطط خطة أ , ب و ج حينما تفشل الأولى الثانية جاهزة للتنفيذ .
    – العد العكسي لعروش الخلجيين الذي إقترب موعدهم
    – الخسائر الإقتصادية لدول الخليج التي مولت الحملة و أرباح الحلف الصليبي عندما تبدأ عملية إعادة الإعمار
    – التوازن العسكري في المنطقة بعد هدوء العاصفة في الشرق الأوسط و أي قوة ستؤثر في مسار السلام المكذوب
    – جغرافية المنطقة العربية بعد فصل جنوب السودان للمسحيين و خسارة المسلمين لأراضيهم في أفريقيا الوسطى و العرب لشمال العراق و جزء من سوريا بعد تحكم الأكراد في المناطق و المنافذ التي سيطروا عليها
    – تحليل أصل المشكلة التي إنطلقت من إنفجار الضغط الشعبي بقيادة البوعزيزي على إضطهاد الحاكم التونسي بسبب خنق الحريات و إحباط معنويات الشعوب العربية من طرف الحكام و المستقبل الغامض للشياب العربي في ظل هيمنة الفساد و المال القذر على مقاليد السلطة في الوطن العربي ، و حرامان الشعوب من أبسط حقوقها المتمثلة في لقمة عيش كريمة و كرامة شخصية
    – و أخيرا كيفية لم شمل الإخوة الأعداء على مبادئ تجعل من تجربة الماضي أساس لقيام فكر متنور يقود الأمة الإسلامية لبر الأمان كما فعلتها أمم أروروبا قبلنا و إسرائيل التي راهنت على العودة إلى ارض الميعاد و لم تقطع الأمل رغم مرور أكثر 2000 سنة على زوال دولتهم ، يجب أن نحلم و نصدق الحلم و إلإ ففناء جلدتنا هو المستقبل المحتوم في ظل تكالب الدول الإستعمارية على مصيرنا

  31. على الاكراد ان يحددوا مطلبهم ويرفعوا شعارا واضحا يبنون عليه نضالهم وعندها يمكن لشعوب المنطقة ان يدرسوا مطالبهم ويناقشوها معهم ويجدوا حلولا وسطية يمكن تقبلها من الجميع.
    المشكلة ان لا احد يعرف ما هو مشروعهم الحقيقي فهم يعملون لبناء دولة كرردستان وينكرون فكرة التقسيم لأي من الدول الاربعة التي يعيشون فيها. اكراد العراق استغلوا ضعف الدولة المركزية خلال حكم الرئيس صدم حسين لا بل شاركوا في اضعافها واستثمروا فترة الاحتلال الامريكي لبناء الكيان المستقل وساعدهم الامريكان بتحويل النظام العراقي الى فديرالي وهو المحطة الاولى على درب التقسيم الفعلي.
    ما يقوم به الاكراد في سوريا مشابه ويستعملون ذات الاسلوب واعلانهم من جانب واحد الفدرالية وبدعم امريكي ايضا هو بمثابة الخطوة الاولى للتقسيم في سوريا.
    تركيا شعرت بالمخطط وعرفت ان الدور القادم سيكون عليها وما محاولة الانقلاب الفاشل لو نجحت ستكون الشرارة التي ستشعل تركيا وادخالها في حرب اهلية يكون للأكراد دور كبير فيها وبدعم متوقع من امريكا ستشهد فيه تركيا فدرالية كسابقاتها في العراق وسوريا. ويبقى الدور على اكراد ايران والذي من المؤكد ان امريكا حضًرت له سيناريو مشابه .
    سنكون امام اربعة دول متجاورة تعتمد النظام الفدرالي والقاسم المشترك بينهم هم الاكراد وهذا الوضع يكون مناسبا لقيام دولة كردستان التي ستكون تحت رحمة اربعة دول كبيرة وهذا ما سيجبر الاكراد على الاعتماد الكلي على امريكا وبمعنى آخر وجود اسرائيل جديدة في المنطقة.
    هل هذا ما يطمح اليه الاكراد؟ وكيف سيكون مستقبل المنطقة ؟

  32. خروجها من الحلف القطري غير صحيح استاذ عبدالباري–لان العلاقات استراتيجية بين البلدين قوية
    وهناك تعاون عسكري بل العكس تماما–أسف القول معلوماتك غير دقيقة

  33. الحل السياسي للأزمة السورية لا يزال بعيدا رغم التقارب التركي الأيراني لأن ايران أحد أهم خطوطها الحمراء هو الأبقاء على بشار الأسد وتحت حكم الأسد الذي يستند على الطائفة والعائلة في الحكم لا يمكن ان تكون ديمقراطية وسيظل يستخدم نفس الأدوات في الحكم عل أنه حكم شمولي ديكتاتوري.

  34. بل هذا هو شرط أوردغان من روسيا وإيران. كي يطمءن حقه ولن يغدرو به مثلما فعل الغرب ودوّل الخليج وغدرو به وباعوه في سوق النحاس
    الشرط هو أن تقوم قوات الجيش السوري في ضرب الأكراد كي يطمءن أوردغان ويعفو عن الأسد ويدخل الحلف الروسي الإيراني السوري في كل ثقله ويوضع كل بيضاته في سلة واحدة. لحمايت تركيا من الغرب

  35. هل من اليسير الاطمئنان إلى كون الأتراك بعد الانقلاب الفاشل غيّروا موقفهم من سوريا؟ فمقابل رفض سوريا السماح للكرد بإقامة دويلتهم في حدود تركيا جنوبا تغلق هذه الدولة حدودها وتمنع إمرار السلاح والمقاتلين والأموال ؟ أيعني ذلك أنّ من كان يدعم بقوّة إسقاط النظام السوريّ هو آخر، غير أردوغان؟ أحمد داود أوغلو مثلا؟ لا أظنّ ذلك البتّة! أويعني ذلك أنّ ما عوّل عليه النظام التركيّ بأردوغانه وأوغلوِّه كان أعمى البصيرة، فهو يلبّي مطامح الغرب أمريكيّا وأوروبّيّا مقابل وعده بإدخاله إلى الاتّحاد الأوروبّيّ؟ وجاء الانقلاب الفاشل ليفيق هذا النظام من غفوته؟ ألم نشهد تصفية أردوغان لكلّ منافسيه داخل حزب العدالة والتنمية وكلّ معارضيه ممّن وقفوا ضدّ أطماعه في سوريا تمهيدا لبسط نفوذه في المنطقة العربيّة ليعيد مجد الخلافة العثمانيّة من جديد؟ هل صحيح أنّ ثمّة لوبيّا مواليا للأمريكان داخل الإدارة التركيّة لم يكن أردوغان عنه راضيا ولكنّه كان عاجزا عن مقاومته حتّى قدّم له الانقلاب الفاشل في طبق من ذهب الفرصة سانحة للانقضاض على هذا اللوبي؟ أيقدم أردوغان على التضحية بعلاقته بالناتو في وقت كان الناتو حاميا لتركيا منذ أمد بعيد لمجرّد غضب بسيط على إحدى دوله أو على مجموعة منها؟ كيف يتخلّص أردوغان من مساندته الناتو وهو يعرف أنّ تركيا تاريخيّا ترتاب في أجوارها الشرقيّين مهما تكن طبيعة النظام القائم لديهم؟ أسئلة محيّرة لا أرى أنّ من اليسير الإقناع ببساطتها هي التي تجعلني لا أثق في ما يسمّى تحوّلا تركيّا، اللهمّ إلاّ الاعتراف بكون السياسة التركيّة المتّبعة من سنوات خمس كانت خاطئة كلّ الخطإ، وهو الذي أقبله في ما يخصّ قطر والسعوديّة اللتين خدمتا ولا تزالان سيّدتهما أمريكا بلا لِم ولا كيف.

  36. وزارة الدفاع الاميركية ترسل طائرات لحماية القوات التحالف بالحسكة .
    نقول الان اخطلت الحابل بالنابل امريكا لم تشارك اما طائراتها الان تحوب الاجواء في سوريا وتدعم عملائها بالاخلاص لكن الان اختلطت الاوراق من الجميع على الجميع .
    سؤالي او تساؤلي نصف مليون سوري ماتوا ولم ترسل امريكا طائرة واحدة لكن ارسلت طائرات لحماية مرتزقتها وكيانهم المصطنع !!!!!!!!!!!!!!

  37. انا قد اصدق كل شيئ وبصراحه نفذ مخزون التعبير عن الصدمه
    ربما ان اردغان قد يفعلها ويخون الثوره السوريه ومن الممكن انني مخطئ للغايه…وانسان بسيط وعفوي وعربي نيته صافيه….ابتلعت السم المقدم الي بعسل الكلام …ومن فرط الحماس والرغبه في استعادة الرغبات
    ستحمل على الأكتاف كل من طب طب علينا وقال انا جيد وسأساعدكم وسأمد يد العون وسأحاول احتواء جزء من الازمه وأعطي لذويكم حياه جميله مؤقته ريثما تنتهو من المعركه…ولكن عندما عاد لرشده ربما رغما عن أنفه تراجع ….فهذا عالم مختلف والمبادئ والاخلاق لها طابع اخر
    ولكن هذا لا يعني ان اردغان حتى اللحظه قد فعلها ..ربما الرجل يمتلك في حقيبته حلول اخرى وتصورات ناجحه ومناسبة وترضي الذئاب وتشبع رغبات الوحوش…ربما هنالك الف صفقه وصفقه ….نحن الامه العربيه
    بمفكرينا وادباىنا والنخب والطلائع من الا جدا اخذ استراحه محارب
    لانه نحن مثل الاطرش في الزفه….ولا نعرف رأسنا من ارجلنا ومثل الذي يجلس في قفص الاتهام….وينتظر الحكم
    من الان حتى يحط اردغان في طهران بعين الله نوخذ عفوه هاذه الحقيقه
    ولو كانت غير دالك …لكنا الان في لحظه اكثر من رائعه…

  38. بغض النظر عما يجول في ذهن العالم وما تهيئ له نفسه الإمارة بالسوء وخرابيش السياسه وحقول التجارب على ردود الفعل الشعبيه
    انا سأقول لكم ان ما في عقلية السوري الثائر انه في معركه غير منطقيه
    على الورق وبقلم المنطق والملموس والمحسوس…ان الثائر السوري عندما يسمع ازير القاذفات الروسية ويرصد الصواريخ المجنحه ويشاهد عمران الحلبي ان يرفع الرايه ويسلم البندقية ومخزون جرات الغاز ويهرب تحت جنح الظلام وامام المنطق لن يشعر بخجل او احراج وربما قليلا من مرارة الهزيمه …هذا هو المنطق واملائات العقل المحدود…لكن لمن اراد الحقيقه لكي تكتمل عنده الصوره…هذا الثائر غير مكترث والهزيمة بالنسبة اليه مستحيل بحد ذاته وهو يقاتل عن عقيده وايمان كبير لن يستطيع احد انتزاعه من وجدانه وايقان لا متناهي بحتمية الانتصار…لانه يعرف جيدا انه على حق وان الله اباح له مطتتلباته القطريه وما في قلبه من عزه ورغبه بالحياة الكريمه واستنكارا للاليه التي انتهجها النظام السوري في التعامل مع شعبه وهو شعب ابن التاريخ والامجاد والبطولات وعزيز النفس
    وينطبق عليه اتقي غضب الحليم….لا اعتقد ان هكذا قرائه موجوده في جرارات صناع القرار….فهم واقعيون جدا وعمليون ويعملون بالمسطره والفلجار …ويتناسون اشياء كثيره….تحيه لشعب سوريا وللعروبه

  39. لقد حصل ما كنا نتوقعه تركيا وايران يقتربان من حل سياسي للازمة السورية .
    سبق وقلنا ان تركيا بعد الانقلاب هي تركيا مختلفة . اما الامر المؤكد ان الحلف الروسي الايراني التركي يترسخ !!!!!!!!

  40. كيان كردي هو خنجر صهيوني في خاصرة الأمة لا بد من كسره وإبطال أدواته قبل وصوله إلى جسدها.

  41. أكبر خطر على العرب و الترك و الفرس هو قيام دولة للأكراد فبالتأكيد هذه الدولة ستكون حليف استراتيجي لإسرائيل والغرب و قد راينا أول الشحنات النفطية من كردستان العراق ذهبت لإسرائيل , فلا يجب بأي شكل من الأشكال قيام دولة للأكراد .

  42. الاخ الكريم عبد الباري عطوان
    ليس هناك ادنى شك في ان الزيارة التي سيقوم بها الرئيس التركي الى طهران لتكملة المحادثات التي أجراها وزير الخارجية الايراني السيد محمدجوادظريف في انقرة في الاسبوع الماضي واعتقد انه تركزت على الوضع الراهن في سوريا ، وقد ينبثق عن الاجتماع المتوقع في طهران اتفاقيت قد تقلب الستراتيجية التركية راسا على عقب فتصبح الى صف المحور الايراني – الروسي بدلا مناستراجيتها التي كانت تمارسها ضد سوريا على مدى السنوات الخمس الماضية والتي جعلتها إحدى اهم الدول في التحاف الثلاثي مع السعودية وقطر لدعم المعارضة بكل انواع الدعم السياسي و المالي والبشري واللوجستي والعسكري والغذائي والطبي وعلى جميع المستويات محليا واقليميا وعلى الساحة الدولية ،وكانت تركيا تنطلق في مواقفها الاستراتيجية من منطلق قناعتها انها بوصفها احدى دول حلف الناتو على امل ان تسارع دول الحلف وعلى رأسها الولايات المتحدة بمد يدالدعم القوي للمطالب الاردوغانية وخاصة إقامة منطقة حظرجوي داخل سوري على امتداد الحدود مع تركيا هدفه ظاهريا إقامة مخيمات لايواء اللاجئين السوريين وحمايتهم ،بينما فيالباطن منع الاكراد السوريين من اقامة كيان يشكل خطرا وتهديدا لتركيا نفسه ،لكن اردوغان قد فشل في تحقيق مقاصده واصابه نوع منا اليأس من الوقف الغربي والاميركي خاصة بعد ان تبين للرئيس التركي ان واشنطن تدعم الاكراد وتدهم بالسلاح تحت مّسمى جيش سوري الديموقراطية الذي تهدف الولايات المتحدة جعله نواة للكيان كردي جديد على حدودها وهومادفع اردوغان الى روسيي اعتذارا وزيارة وتعاونا الى ابعد الحدود مع الروس الذي يعتقد انهم وحدهم القادرون على منع قيام الكيان الكردي في الشمال السوري والذين دفعواتركيا الى التقارب نحو ايران. وتغيير جذري في سياساتها للتوصل الى تسوية سياسية بشان سوريا وبالتجاوز عن طلب اردوغان منذبداية الحرب السورية من تنحية الرئيس الاسد ،وهذا يعني انه اقتناع تركي واضح ان الاسد جزء هام ورئيسي في اية تسوية سياسية لايمكن تجاوزه اطلاقا
    اخي عطوان :
    اعتقد انك اوضحت القضية اسورية من جميعجوانبها الساسية والعسكرية والحلولية ،وان ذلك سوف يتبلور ويتضح جليا في الاسبع المقبادفي اجتاع قمة طهران وماينبثق عنها من قرارات حاسمة في المنطقة والتي سوف تكون مظاهرها سياسيا وعسكريا بعد قمة طهران تختلف عما كانتعليه هذه الاوضاع قبله ولانريد استباق الاحداث لكن هنا ك حقيقة واحدة يمكن استنتاجها مسبقا وهي أن ( قيام شرق اوسط جديد على مقاس اميركي – غري- اسرائيلي – سعودي – خليجي ) قد انتهى الى غير رجعة ،وان شرق اوسط جديد سوف. يتبلور بقيادة اسد دمشق الهصور لقيادة دول الممانعة والمقاومة وعلر رأسك يا يصاحبة الدولة العنكبوتية ،( والايام بيننا) ،
    الم يعلن الرئيس الاسد منذ الاسبوع الاول من الازمة السورية التي افتعلتها السعودية بقوة بيترو- دولارها ان سوريا قلب العروبة النابض سوف تخرج من هذه الحرب اقوى مماكانت عليه ؟اليس ذلك يوحي فعلا الى ان هذا اشبل من ذاك الأسد الرابض في عرينه شامخا كجبا قاسيون لاتهزه الريح ؟

  43. خط السيل التركى الذى يحمل الغاز الروسى ضرب بأحلام قطر عرض الحائط .. !! والوعود السعوديه لإغراق تركيا بالبترول نسفها بوتن من أساسها ( بوتن قالها لأوردغان : لا تصدق وعود العرب ..!! فهم يبايعونك فى الصباح ويغدروا بك فى المساء .. ولسوف أعطيك أضعاف مما وعدوك ) … هذه هى المعادلة الجديده التى قلبت موازين التحالفات القديمه …. بوتن يعرف أنه كلما زاد الضغط على المعارضه المدعومه من السعوديه كلما زادت السعوديه من إنتاجها لتضرب سعر البترول حتى تتأذى روسيا ( وهى لعبه ساذجه أضرت بالسعوديه كثيراً ) … والصراع الان مليىء بالعند وتصفية الحسابات … بالطبع الكل خاسر ( إلا الاسد الذى تمكن من الصمود ) … ولكننا سنجلس ذات يوم وحينما يعود كل شىء لسابق عهده لنسأل أنفسنا : لماذا كل هذا الموت وكل هذا الدمار طالما أننا عدنا إلى الحال الذى كنا عليه منذ خمس سنوات ؟؟؟

  44. إلى فخامة الرئيسين السيسي وبشار: حفظ الله تعالى لكم وحدة الوطن بمصر وسوريا من نعرة التقسيم الكردي
    وحفظ الله تعالى ببلادكم أهل السنة الشافعية والمالكية لا الفرقة الوهابية التيمية ومرتزقتها من القاعدة والنصرة وآي إس بسوريا وسيناء واليمن
    To Honorable Presidents Alsisi and Bashshar, may Allah – Exalted is He – to protect the unity of the country in Egypt and Syria – avoiding Kuri masonries terrorists – and may Allah – Exalted is He – to protect in your both countries Sunni Muslim – not Wahhabi colt and their masonries terrorist of ISIS, , Qaeda in Syria, Sinai and Yemen

  45. كلام عبد الباري عطوان منطقي حيث يمتهن الحقائق حيث مادارت لا كما يريد البعض ان يسخر الأحداث حسب هواه للهاوي منطق وللمنصف منطق والناس في احتراب بين الهوى والبصيرة

  46. أمریکا یرید الفتنة بین المسلمین و یقسمهم إلی شیعة و سنة و ترک و کرد و…

  47. يا فلان ،مش يا أسد لأنه في أسد واحد بكل العالم موجود في دمشق كردستان هي كيان صهيوني ستختفي باللحظه التي نرشها ببول البعير الذي تسخر منه. جماعه خاينه وكلنا نعرف مصير الخونه.

  48. عبد الله اليمن
    يبدوا انك يا عزيزي في عالم اخر ،،،
    تتكلم عن الصمود ،، صمود من يا عبدالله ،، نظامك يمتلك السماء والارض بطائراته وبراميله المتفجرة وجنوده ومرتزقته وميليشياته ،، وروسيا بطائراتها وجنودها ومستشاريها ،، وايران بثقلها وميليشياتها ،، وامريكا بطائراتها ،، وازيدك من الشعر بيت ،، واسرائيل بطائراتها التي لا نعلمها ،، والكثير ،،، وتتكلم عن الصمود !!!!!!! اليس هذا عيب بحقكم ان تتكلموا عن الصمود ،،،
    تتكلم عن رقم 360 الف ارهابي ،،، ومن اين لكم هذا الرقم المزور طبعا ؟؟؟
    نعم هي حرب مختلفة ،، لان قوى الظلم والطغيان حتما ستسقط في بلاد الشام ،،،
    التاريخ يا عبد الله سيكتب ان هناك كان ثورة في سوريا من اعظم الثورات التي تكسرت على صخرتها كل قوى الظلام التي تساند نظامكم للمحافظة على اهدافهم الخبيثة في منطقتنا ،،، التاريخ سيسجل ان هناك كانت ثورة شعب استطاع ان يصمد امام اعتى الاسلحة القذرة بخروجهم من تحت الركام كالطفل ( عمران ) وغيره الكثيرون ،،
    ان نظامكم يا سيدي يدفع ثمن دماء اطفال درعـــــــــــــــــــــــــــــــــا ،،،،
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين ،، اللهم امين ،،،،،،،،

  49. والله اكبر خطأ وقع فية الشعب والقيادة السوريه هى دخول دول فى شأنهم لدرجة ان الطرف الاضعف ليس حلف تركيا او حلف ايران ولكن سوريا الدوله والشعب اصبحت ضعيفة وتنتظر حلا مثلما كانت لبنان فى الماضى. اكبر الاخطاء هو وجودك فى حلف اصبحت الحلقة الاضعف فيه. سوريا اصبحت مثل لبنان بالضبط وبعدما كانت سوريا والسعوديه يقرران مصير لبنان اصبحت تركيا وايران من يقرران مصير سوريا.
    للاسف لا مجال لنهضه عربية الا بالمثلث السورى المصرى السعودى وها هى تركيا تبيع السعوديه وقريبا ايران تبيع الاسد بالاتفاق مع تركيا والكل سيرجع الى مصر مرة اخرى والايام بيننا.

  50. الاكراد هم أيضا مسلمين وهم من واجه داعش عدوتكم وقضىو على الكثير منها والأن يتم شيطنتهم واتهامهم انهم عملاء لامريكا على أساس أن أمريكا الملعونة أعلنت مساعدتهم وهذا الإعلان الأمريكي هو مقصود لإيصال رسالة إلى الطرف الآخر وأيهامه ان الاكراد عملاء هل تعلمون ان امريكا عندما تشعر بالخطر من فصيل أو تيار معين توهم خصومة أنهم عملا لديها وبالتالي تثير الخصوم وتدعمهم سريا للقضاء على هذا التهديد وهذه سياسة ملعونة وشياطينة تقوم بها الدوائر الصهيونية والماسونية في الشرق والغرب وتتلاعب بالاحداث ومجريات الامور وتقضي على خصومها بسهولة وبأقل الخسائر فأرجوكم اخواني هناك تلاعب كبير بعقول الناس والشعوب من قبل الماسونية والصهيونية من خلال سياسة الايحاء فعندما ترى امريكا تسارع إلى إعلان دعم فصيل معين أو مساعدته فقد يكون العكس صحيح تريد القضاء عليه من خلال دعم خصمه سريا وعندما تعلن امريكا عداء ها لفصيل أو تيار معين فقد يكون صديقها سريا وهكذا

  51. عجبك اخونا البعير الاهبل….ماذا يقول الشيئ اعلاه…..
    المشكلة انكم تضعون أياديكم الأيادي أناس لا يكنون لنا الاحترام …ظلم وعدوان وطمع …انا مش بدوي بس والله بغار

  52. هل يعتقد الكرد أن سوريا غافلة ؛ فقد حاربت عصابات العالم بدعم أمريكي وخليجي تركي فجمعتهم في زاوية استعدادا لمحوهم ؛ والكرد من انخرط منهم في بلده الجمهورية العربية السورية فهم سوريون لهم حقوقهم وعليهم التزاماتهم
    أما الحالمون منهم “باقطاع” جزء منها استقواءا بأمريكا وفي ظل النتغيرات الحالية فإنهم لا يختلفون في شيئ عن داعش والنصرة وملحقاتهما ومن ثم فمصيرهم لا يختلف عن مصيرداعش والنصرة ؛ وإذا كانت سوريا دعمت محاربتهم داعش فهذا لا يعني أن يحلوا محل داعش في احتلال الجزء الذي كان بيد هذه الأخيرة ؛ وإذا كان “النصر” المدعوم سوريا قد أصاب بعض الأكراد بداء الغرور فإن دواء هذا الأخير مراجعة النفس والإيمان بأن أمريكا ذاهبة مثلما ذهبت من عديد من مناطق العالم مثخنة بالجراح ؛ وسوريا باقية ولا تسع إلا للشعب السوري بكل أطيافيه ومكوناته ورحم الله امرءا عرف قدره وتواضع لله فرفعه..

  53. السلام عليكم
    بالفعل هنالك حل لسوريا منذ زمن ليس بالقصير لكن تركيا ليست لاعب اساسي بل احتياط ان لم اقل اصبحت بيدقا تائها من قبل و من بعد يعني كان اداة هو و السعودية و قطر لاجندة امريكية و صهيونية نعم لفرض مخطط لمرحلة قادمة و لما احست تركيا ( منهم الكفر) و عرفت ان امرها سينتهي الى التضحية بها و اؤكد على ذلك اي ان القضية ذات ابعاد خطيرة تهدد وجودها فقام السلطان (اردوغان) بالانقلاب (رقصة على جسر البوسفور) لينقلب على نفسه و سياسته التائهة ( خبط عشواء) و كذلك حلفاء الامس
    تركيا الان تحاول استدراك الامر مع ايران و روسيا التي عاداها و صالحها في بضعة اشهر( سلم لي على غنترة )
    لكن مع الاسف سيفاجا لاحقا بانه ( لاعب احتياط ) و يقال له في صيف ضيعت اللبن
    قلتها و اعيدها ان دور تركيا انتهى الله الا في بعض الادوار الثانوية قبل بدء الفيلم و سترجع كما كانت منسية ( لا شرقية ولا غربية) هذا ان لم تستهدف في وحدتها الترابية
    قصة تركيا و سياستها مقارنة مع ايران وروسيا تذكرني بقصة ( الصرصور و النملة )
    شكرا

  54. وهل بقي هناك في كل العالم شعب ولم يركب عليكم حتى في هذه الساعه انتم تحت حكم الشعوب الاسرائيليه والامريكيه والروسيه والايرانيه والتركيه والاوروبيه ويستعملونكم للركوب وقتل نهب بعضكم البعض . الم يركب عليكم احفاد اردوغان لمئات السنين وهو الان فوق ظهركم بل تقدمون له كل واجب الضيفه. والتقدير،التحالف التركي الايراني والتركي الروسي هي بمثابه باي باي للمعارضه واهلا ببشار الاسد بعد كل هذا القتل والدمار. يالسخافه وحقاره تفكيركم وثقافتكم. لتعلم جيدا الدوله الكورديه اتيه ولو بعد مئه سنه.

  55. بعد منبج ليس كما قبلها. الاتراك يشعرون بالموس حول رقبتهم بعد الخديعة الامريكية

  56. كــــردســــتان بـــــــاقيــــــة وتتمـــــد ولا عزاء للعرب البدو شـــــاربـــي بول البـــعير.

  57. نعدر السيد اردوغان لان الصديق وقت الضيف وقد تخلى عنه الغرب وهو في امس الحاجة اليهم بل ودهبوا بعيدا حتى وصل بهم الامر الى حد اطاحة به ليعرضوا تركيا الى خطر ان تدخل بطريق مجهولة لاضعافها فوقفوا بجانبه كل من المجرمون الروس والروافض فانا اتفهمه الله يحفظه ويحفظك سيدي عطوان والصحراء مغربية الله الوطن الملك

  58. هذا الحلف (تركيا روسيا ايران النظام السوري ) رغم مبادئه المتناقضة إلا أنه أشد صلابة والتحاما من الحلف الذي جمع تركيا وقطر والسعودية والغرب وأصدقاء سوريا وهذه المجموعة بدأت تتمزق خاصة بعد الإنقلاب الفاشل في تركيا واتجاه تركيا نحو”أعداء ” الامس وهذا الحماس يدل على الحقد والبغض الذي يكنه عناصر هذا الحلف لبعضهما البعض أو على الأقل لأحد أعضائها وهذه التحركات توحي بأن بعض “الأصدقاء” شاركوا في الإنقلاب الفاشل أو على الأقل كانوا على علم بمخطط الإنقلاب ومن خلال المعطيات وان لم تكن رسمية فإن استجوابات الإنقلابيين أكدت هذه الشكوك مما جعل اردوغان يضرب عدة عصافير بحجر واحد فمن خلال هذا الحلف انتقم لشخصه من الغرب ومن منافسه غولن وإطفاء نار سوريا قبل ان تشتعل على حدود تركيا وهدم مخطط الدولة الكردية…..وهل سيستوعب الغرب وأذنابهم من العرب الدرس ؟ لا أظن ! لأن نفسهم طويل عندما يتعلق الأمر بإشعال الحروب والإنقلابات وخلق الأزمات خاصة عند العرب والمسلمين.

  59. كل الشمال السوري تحت سيطرة الأكراد تقريبا بحجة محاربة داعش ،
    الم ينتبه النظام و روسيا وايران لذالك منذ البداية ! الان فقط يتكلمون عن وحدة الارض السورية ،
    هذا هو التنسيق الامريكي الروسي .

  60. وصل إلى جدة مساء اليوم المبعوث الخاص للرئيس الروسي لبلدان الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف في زيارة للمملكة.

    وكان في استقباله بمطار الملك عبدالعزيز الدولي نائب مدير عام فرع وزارة الخارجية مدير إدارة المراسم بمنطقة مكة المكرمة السفير عادل عبدالرحمن بخش وعدد من المسؤولين . –

  61. و من المؤكد ان الضربة العسكرية السورية ضد الاكراد هي دليل استعداد الحكومة السورية للتفاهم مع الحكومة التركية على صيغة الحل هذه

  62. أثبت الأكراد كعادتهم انهم جحوش لمن يريد الركوب متى يتغير العقل الكرديويدرك أن مصلحته بالتعايش ضمن الوطن السوري والعراقي و متى يصبح واعيا أن الغرب والصهاينة يستخدمون الكرد أوراق لتقسيم المنطقة

  63. كما تحطمت الأحادية القطبية من خلال “الحرب العولمية” على سوريا ؛ ستتحطم الغرطرسة الأمريكية بسوريا ؛ عندما يدرك “الأكراد الحالمون” وربما بعد فوات الأوان “وفوزهم بنظرة الاحتقار” إليهم التي قد تحل محل نظرة الإعجاب والتقدير الحالية ؛ أنهم راهنوا على الحصان الجربان الكحيان ؛ بتحطم أحلامهم على صخرة الجيش العربي السوري وحلفاؤه ويجدون نفسهم بين كماشة هذا الجيش بموكوناته والجيش التركي!!!

  64. الف مبروك للجيش العربي السوري بزعامه الرئيس د بشار الاسد على هاذا الصمود الأسطوري وعلى هذه الحنكه والحرفية العاليه التي أداروا فيها هذه الازمه امام اعتى وأشرس هجمه في التاريخ ولم يحصل ان وجهت بلدا مثلها عبر العصور 360 الف ارهابي من مختلف اصقاع الارض لذلك قلنا انها حرب مختلفه تماما ناهيك عن دهاء وخبث من كان يدير هذه الحرب عن بعد ومن كان يضخ مئات المليارات من الدولارات من ابنا جلدتنا والفتاوى الجاهزة وحسب الطلب من وعاظ سلاطينهم.
    الف رحمه على الشهداء الأبطال الذين رووا ارض سورياء بدمائهم.
    قلنا الف مبروك لسورياء لانه من هناك يولد نظام عالمي جديد ربما يكون اكثر انصافا وأكثر عدلاً وسيكتب التاريخ من جديد وانهارت مشاريع جهنمية وربما تنهار معها عده عروش وكروش.

  65. نحن في سوريا شعب واحد عشنا دائما سوية عربا و أكرادا و تركمان و أرمن. سنة و شيعة و علويين مسلمين و مسيحين. لا أتمنى أن أرى يوما تتمزق فيه سوريا طوائفا و أقليات. أنا مع حصول الأكراد على حقوقهم و أتمنى أن نبقى جميعا يدا واحدة.

  66. النظام السوري يفتعل المشاكل مع الكرد في محافظة الحسكة، وفي كل مرة يتنازل للكرد، يبدوا في هذه المرة انه سوف يتخلى عن كل محافظة الحسكة والتقسيم لا مفر منه.الطائرات الامريكية تتدخل لاغلاق الاجواء

  67. قلتها سابقا وساقولها مرارا…اي حل لا يفضي لرحيل الاسد اولا لن يرى النور ولو اجتمعت كل الكرة الارضية.غيرة مافي.

  68. ايران لن تستطيع بعد كل ماخسرتة تتنازل عن الاسد -هزيمة كبرى-والامر كذلك لروسيا وعلية لن تأتي المفاوضات بجديد.سيرحل كما قالت السعودية سياسيا او عسكريا.ونحن مستعدين لدفع الاموال والانفس لاستعادة عرين امية.

  69. عزيزي كنا….:
    اسمح لنا أن ننوه لك بأن دمشق عاصمة الأمويين وبغداد عاصمة العباسيين أقدم وأعظم مدينتين لأكبر امبراطوريات العالم القديم .

  70. سلمت أناملك يا استاذ عطوان
    وأقولها لأكراد العراق وسوريا وتركيا: لو كان اللسان والقومية هما المعيارين الأساسين في تحديد الحدود وتشكيل الدول لأصبحت الدنيا مقسمة الى آلاف الدويلات والبلدان ولكن كونوا متحدون لكي لا يذهب ريحكم يا اكراد الشرق. وفي اكراد إيران لكم قدىً واُسىً يا اولى الالباب.
    أمريكا لا تريد صلاحكم وكما يقول المثل ولله در هذا المثل:( مأربة لا حفاوة)
    والنهاية عما قريب بازغة نصرها
    إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا

  71. ادركت تركيا ورئيسها اردوغان أخيرا أن حلفاؤها الأميركان والغربيين وبيادقهم (مشيخات الرمال)مخادعون ومتأمرون ومن شيمهم الغدر بالحلفاء عندما يعتقدون أن صلاحيته قد انتهت ،لذلك وللمصادفة التاريخية ولحسن حظ الرئيس أردوغان أن قرر الإستدارة نحو موسكو قبل أسابيع قليلة من وقوع الإنقلاب الفاشل ضده والمدبر والمخطط له من حلفائه والذي كشفته أجهزة الرصد وسفن التجسس الروسية قبالة الشواطىء السورية وقامت بإبلاغ أنقرة بإحتمال وقوع انقلاب وشيك قبل ساعات من حدوثه ووقوف الرئيس بوتين وروسيا بقوة ضد الإنقلابيين أثناء وقوعه ودعمها العلني للرئيس الشرعي المنتخب (اردوغان) مما أثبت عدم صحة التحليلات السياسية الغربية بإالإنتقام الوشيك للدب وإنتهازه لأقرب فرصة للإيقاع بأردوغان ووضعه بالشبَاك وعليه ستقوم تركيا بأخذ دورها والحفاظ على مصالحها ونفوذها ووحدتها بدعم إستقرار النظام السوري ومنع فدرلة سوريا او تقسيمها وإنشاء كيانات عرقية او مذهبية فيها منعا لإنتقالها لاحقا اليها ، بما يعني الوصول لتفاهمات واتفاقات مع اللاعب الأساسي الرئيسي في سوريا واوراسيا لاحقا “الدب الروسي” وحلفائه نمور المنطقة القادمين فلم لايكون أردوغان وتركيا أحد أقوى النمور؟

  72. امريكا والغرب سيخرجون من سوريا بخفي حنين وكذلك المليشيات الطائفية وداعش. ستبقى سورية موحدة بنظام ديمقراطي يحترم حق المواطنة لكل الأطياف مع احترام نتائج الانتخابات النزيهة والنظيفة من التشبيح الاسدي والداعشي وغيرها

  73. نتمنى أن تنتقل تركيا من موقع الحامي والمؤيد للعصابات المسلحه والمجاميع الإرهابيه التي دمّرت سوريا إلى موقع الجارة الحريصة والمسئولة والتي تسعى لإستقرار البلد والحفاظ على وحدته. الغارات السورية على مواقع الأكراد في الحسكه هي مفاجأة كبيره، فالجيش السوري هناك مكشوف و شبه محاصر وعادة ما يتجنب مواجهة القوات الكردية المدعومة جيداً، فهل هي دفعة على الحساب مجاملة للتغير في الموقف التركي؟ أم أنها تحذير للأكراد ومن يقفون خلفهم من مشروع الفدراليه وبنية سوريا الإستمرار في رفضة ومحاربته للنهايه؟

  74. ارسال واشنطن طائرات ليس لحماية الاكراد وانما لحماية لمستشارين العسكريين الامريكيين في شمال شرق سوريا.

  75. سبحان الله سوريا البلد الصغير بزعامة الأسد الدكتور بشار الأسد سوف تدخل التاريخ لانها حطمت القطبية الاحادية التي كانت تتزعمها الولايات المتحدة الامريكية.

  76. هل ترى ان هذا التوافق سيتم .يالله ما اعجلنا نحن العرب . لننتظر قليلا ونرى النتائج لهذا التلاقي على ما يتفقون .ولننتظر منا الاسبق في التطبيق .ما يخصهما هو الاسرع .وما يتعلق بالعرب فهو قيد وتحت الدراسة والتمحيص لها وما المطلوب من العرب تقديمه وهل يرضى العرب بهذه الطلبات و.وعلينا التدقيق فيها ووعي افكارها حتى اذا كانت في مصلحة العرب فلا باس اما اذا كان الثمن اكبر وفي انقاص لحق عربي اوهدر كرامتهم او تمزيقهم اكثر .لننتظر ايها العزيز كي لا يكون في العجلة الندامة .الاجانب الذين يقاتلون في سوريا من غير السوريين اضعاف اعداد السوريين نفسهم فما بالك اذا كانوا اضعاف الجيش السوري والذي للحقيقة اثبت مدى القدرة التي يتحلى بها امام هؤلاء الاوغاد .هل اطلعت اليوم على بعض العرب الذين يعارضون تقديم مشروع قرار لادانة اسرائيل لدى منظمة الطاقة الدولية حسب فهمي .لا تجزع من حارب المسلمين من العرب والصليبيين لا زالوا موجودين بيننا واصبحوا على مستوى دول وليس افراد

  77. highly likely that Qatar, Kuwait, Oman and UAE will join this new alliance, Turkey, Iran and Russia
    من المحتمل جدا أن قطر والكويت وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة ستنضم إلى هذا التحالف الجديد، تركيا، إيران وروسيا

  78. اعلان البنتاغون اليوم عن ارسال مقاتلات لحماية القوات الكردية العاملة مع
    مستشارين امريكيين من غارات لطائرات سورية استهدفتهم
    هذه الاسلحة النوعية اللتي تمناها مفتي الناتو

  79. قلنا سابقا بأنّ الأنر وما فيه هي حرب بالنيابة ,وهي من اختراع الغرب للإلهاء وتجنب أزماته وإفلاسه الوشيك , وقلنا أيضا بأن الحل لا يكون مستوردا ,بل هو محليّ 100 % ,ولكن للأسف لا حاكم سوريا أو جيرانه تعقلوا وجلسوا معا لحل المشاكل ,وكانت المأساة فأنسونا فقداننا فلسطين لتعم الفوضى والهمجية ويتهمنا الغرب اليوم بأننا وديننا مجرّد همج , “والله غاب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون…” الآية

  80. الاكراد حصان طروادة وسوريا ليست السودان يا سادة!!!

  81. للاسف الامور تتعقد ….. الامريكي لا يمكن ان يقبل ان يركل خارج اللعبة , الامريكي يريد استمرار الحرب حتى يركض الجميع الى التقسيم … تصريح قيادة الجيش في سوريا يعكس بوضوح التفاهمات الحالية . فالان النظام يسدي خدمة كبيرة الى الاتراك بقصفهم بالمقابل الاتراك يضبطون حدودهم ويتحكمون بمن يستطيعون من الفصائل … ولكن راس الافعى امريكا لن تقف مكتوفة الايدي للاسف .

  82. وعد أمركا والغرب بمنح الأكراد دولة على أرض سوريا لا يختلف في جوهره عن وعد سايكس ـ بيكو منح “إسرائيل” دولة بفلسطين ؛ وإذا كان هذا “الوعد” الأخير تم تمريره في العهد الاستعماري ؛ فإن الوعد الحالي يكشف أننا ما نزال نعيش عهد الاستعمار الذي وجدت “هيأة الأمم المتحدة” لتصفيته ؛ وبالتالي على أمريكا والغرب أن تدركا أنها بهذا الوعد أنما تعمل على تقويض هيأة الأمم المتحدة من الأساس ؛ ويذكرنا بالتالي بمرحلة تقويض “عصبة الأمم”
    ومن هنا فإما أن تعمل أمريكا والغرب على التراجع عن “الوعد غير المشروع” لتعارضه مع ميثاق هيأة الأمم المتحدة
    أو تؤكد في حالة التمسك بأن هيأة الأمم المتحدة لم تعد الإطار المناسب لتنظيم العلاقات الدولية ومن هنا تعتبر كل القرارات الصادرة عن هذه الهيأة لا قيمة قانونية لها وتصبح بالتالي القوة هي الفيصل لتنظيم العلاقات ما يخول كل طرف أن يعيد تشكيل العالم من منطلق ما يملك من قوة تمكنه من وضع يده على ما يسطيع من الكرة الأرضية وبالتالي إعادة تشكيل نظام عالمي جديد وفق ما يمكن أن تفرزه حرب عالمية ثالثة تضع حدا لغطرسة أمريكا والغرب بعاتبار هذه الأطراف قامت على السلب والنهب ودما وجثث ضحايا الحرب العالمية الثانية وبعد وضع أسس النظام الجديد تتم محاسبة أمريكا والغرب عن كل ما نهبوه وسلبوه انظلاقا من سنة 1939 إلى الآن..

  83. اردوغان الحق تركيا من الضياع وقبل وقوع الفأس في الرأس
    علام في الغرب بدأ بالحديث عن مأساة الاكراد والظلم الواقع عليهم
    حتى ان احداهن من حزب الخضر رفضت وصف حزب العمال التركي بالارهاب
    رغم ان دولتها اصدرت امر اعتقال بحق عبد الله اوجلان بوصفه وحزبه بالارهاب

  84. ننتظر نهاية الاسبوعين القادمين . عندها لكل حادث حديث .

  85. المتوقع ان الاخوة الاكراد أيضا الاصايل يحترمون الوفاء والخبز و العشرة و دعم السوريين لهم طوال مئات السنيين وان لا يستمعوا الى دسائس العدو الإسرائيلي و اذنابه . هذه هي الحقائق وليخجل اذناب الاستعمار وعملاءه . الجيش العربي السوري و قيادته الوطنية في غاية القوة و الثقة ومعهم كل الشعوب . على الاخوة الاكراد المخلصين للعيش المشترك خلال مئات السنيين في المناطق العربية في سوريا ان يحافظوا على الوطن من التفسخ وهذا اقل وفاء للعشرة و الشعوب العربية 350 مليون تراقب ذلك . لن ولن يحصل الاسايش على الفدرالية فلقد فقدوا الثقة بهم الى الابد . ويجب قيام قيادة جديدة للكرد فورا واعتقال العملاء .

  86. لقد حان قطاف اللحى الارهابيه ثوار الناتو والمخابرات الامريكيه والاسراءليه والمعركة الفاصلة في حلب ومليارات الأعراب ستذهب هباء منثورا

  87. لقد ارتكب الاسايش بركوعهم للمستعمرين الغربيين و أمريكا جرما عظيما و غباء كبيرا متهور في الحسكة مؤخرا و غدروا باليد التي اطعمتهم مئات السنيين وتحولوا الى عصابات إرهابية منافقة مثل جبهة النصرة و فقدوا ثقة الشعب السوري و الشعوب العربية الى الابد وسيتم سحقهم اما الشعب الكردي الأصيل فالمتوقع انهم مع الدولة السورية و سيتصدون للقلة من للعصابات الكردية المتهورة حلفاء الشيطان . الحق يجب ان يقال الدولة السورية احتضنت الاكراد مئات السنين و الوفاء واجب .على جميع السوريين عدم السماح لأي أجانب استعماريين أمثال قوات أمريكية و فرنسية او انجليزية بالاندساس في منبج وغيرها لان نواياهم سيئة دائما وهدفهم فرق و خرب تسد والوفاء للدولة السورية فقط و الشعب السوري يراقب ذلك باستمرار . رغم ان المقاومة السورية العربية لديها القدرة التامة لسحق كل المتآمرين كما حصل في العراق بعد 2003 .

  88. والله يا أستاذ عبد الباري تحليلكم موضوعي وفيه كثير من الصحه ولاكن يبقى السوأل كيف غاب ذلك عن التركي طيلة هذه الفتره وهو يعرف ان تركيبته الوطنيه لا تتحمل المغامرات واللعب في الحدائق الخلفيه للاخرين حيث جاء الدور عليه يعني الان فاق من نومه بعد الي حصل والله يعني مش راكبه شوي بس يا سيدي ان شاء تنتهي هذه المأساة ويعم السلام..

  89. امريكا تقسم وروسيا تقسم وبريطانيا تقسم والكل يمسك القلم ويقسم المنطقه كما يريد وحسب مصالحه والله كان العرب عبيد عندهم وكان العرب والشرق الاوسط لعبه من لعب باربي يتم اللعب بها وبمستقبلها ويتحكمون بسياساتها … شو هالمسخره اين كرامتكم ياعرب واين انتم الكل يجتمع ويحدد مستقبلكم وانتم نائمين والله شيء مخزي ومبكي هل اصبحنا عبيد بلا رأي او كلمه او كرامه !!!!!! يقسمون دولنا ويتحمون بنا وبمصيرنا ومستقبلنا ونحن بلا وجود!!! لعنت الله عليكم يلا خليتونا بلا كرامه او حتى بلا وجود فقط للمحافظه على كراسيكم؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here