تركيا منزعجة من قرار الأردن استبدال “التجارة الحرة” باتفاقية إطار

عمان – “رأي اليوم”:

عبّرت مصادر رسمية تركية عن انزعاجها من إصرار وزارة الصناعة والتجارة الأردنية على تجاهل توقيع اتفاقية تجارة حرة بديلة بدلا من التي تم إلغاؤها بقرار فردي بين البلدين.

 وكانت الحكومة الأردنية قد أعلنت عن الاتفاق مع تركيا على توقيع اتفاقية إطار للتعاون التجاري والاقتصادي.

ويفترض أن يزور اسطنبول في غضون أيام وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري لتوقيع اتفاقية الإطار البديلة.

وعبّرت مصادر تركية عن انزعاجها مجددا من محاولة الوزارة الأردنية الإيحاء بأن اتفاقية الإطار هي بديل بنفس الحجم عن اتفاقية التبادل التجاري الملغية بقرار فردي.

واعتبرت المصادر نفسها بأن اتفاقية الإطار تُقلّص إلى حد بعيد مضامين التعاون المشترك على الصعيد التجاري ولا يمكنها أن تكون بديلا من أيّ نوع عن اتفاقية التبادل التجاري.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. .
    — تفعيل. الاتفاقية التفضيليه الأولى لين الاردن وتركيا كارثه لو نفذت لدمرت ما تبقى من المنتجات الاردنيه .
    .
    — أليس هذا ذات الخطأ ذاته الذي وقعت فيه سوريا وكانت النتيجة ان دخلت المنتجات التركيه الى سوريا ودمرت زراعتها وصناعتها ومنتجاتها الحرفية وأصبح مات آلاف العمال والموظفين والمزارعين السوريين اسرى للبطاله والجوع لتتلقفهم الوهابيه وتصنع منهم عصابات تحارب وطنها بدعم لوجستي تركي .!!
    .
    — ما سر قدره تركيا على المنافسه حتى لدوله مثل سوريا ،،، الجواب بسيط جدا ،،، تركيا اقترضت نصف ترليون دولار دعمت به اقتصادها وأي مقترض قادر ان يدمر اي منافس ادا توصل لقناعه بانه لن يسدد قروضه ،،، وهذا تماما حال تركيا التي اقنعها اردوغان بان ديونها النصف ترليون لن تسدد بشطارته ،،، وهذا مستحيل اذ تستطيع المؤسسات المقرضة بالنهاية محاصره تركيا اذا وصل الأمر الى الصدام معها ، وعندها ستقع كارثه تهوي بالاقتصاد التركي وتسود حاله شبيهه بحاله اليونان عندما غرقت بالديون وفرض عليها برنامج تصحيح قاسي جدا .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here