تركيا لروسيا ردا على تقرير بلومبرغ: أسرار صواريخكم “إس-400” في بئر عميق ولن نكشفها للأمريكيين

انقرة ـ وكالات: أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن أنقرة لن تمنح أمريكا فرصة كشف أسرار نظام الصواريخ المضادة للجو “إس -400″، حسبما ذكر مصدر بوزارة الخارجية التركية اليوم الخميس.

وأعلن المصدر في وزارة الخارجية التركية، أن الوزير أوغلو أبلغ هذا الموقف مباشرة  للسفير الروسي لدى أنقرة أليكسي يرخوف، اليوم الخميس 27 ديسمبر.

وقال المصدر: “أكد وزيرنا للسفير الروسي أنه لا يوجد أي حديث بأن تركيا ستمنح الولايات المتحدة فرصة دراسة أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس 400”.

 وكان جاووش أوغلو قد أعلن عبر حسابه على تويتر عن لقائه مع السفير الروسي، لكنه لم يقدم أي تفاصيل عن المحادثات.

كما أن السفارة الروسية في أنقرة لم تكشف تفاصيل اللقاء.

وذكرت وكالة “بلومبرغ”، في وقت سابق، أن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة تفحص منظومة الدفاع الجوي “إس-400″، التي ستستلمها من روسيا في القريب العاجل. إلا أن المصادر الرسمية في تركيا لم تؤكد تلك المعلومات.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا العرض التركي السخي للأمريكيين طرح لحل أزمة معارضة الولايات المتحدة الشديدة  لشراء أنقرة منظومات روسية حديثة مضادة للأهداف الجوية من طراز “إس-400”.

وعلّق الناطق الرئاسي الروسي، دميتري بيسكوف، على إمكانية دخول فنيين أمريكيين لتقصي  أسرار منظومات “إس 400” الروسية في تركيا، قائلا إن العقد الروسي التركي لتوريد هذه المنظومات ينص على محافظة أنقرة على أسرار هذه الصواريخ، وموسكو تثق في هذا السياق بشركائها الأتراك.

وتم في ديسمبر 2017 توقيع اتفاقية قرض روسي لتركيا لتمويل توريد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات إس 400 لأنقرة. وستدفع تركيا جزءًا من قيمة هذه الصفقة بنفسها، والأخرى من هذا القرض الدفاعي الروسي.

وكما ذكر رئيس مؤسسة “روستيخ” الحكومية الروسية ، سيرغي تشيمزوف، فإن الأمر يتعلق بتسليم أربعة ألوية من منظومات إس 400 بمبلغ قدره 2.5 مليار دولار. وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في وقت سابق إن نصب هذه المنظومات سيبدأ في تركيا في أكتوبر 2019.

وكان الكونغرس الأمريكي قد أعلن في وقت سابق أنه يعتزم تعليق توريد مقاتلات “إف 35” إلى تركيا بسبب خطط أنقرة الحصول على المنظومات الروسية.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. ما مشكلتك مع الجزائر يا معروف ؟ لمدا تفحم الجزائر في كل شيئ !

  2. للمرة الألف، لن تحصل اي دولة عربية كانت ام إسلامية على هذه المنظومة أبداً وذلك لعدة أسباب وعلى رأسها الهيمنة الصهيونية في روسيا، ربما يجادل البعض ان بوتين اقدم على نشر النسخة القديمة منها يعني ال S300 في سوريا (التي هي أصلاً محمية روسية الا ضد اسراءيل طبعاً) هذا صحيح لكن فقط لحماية الروس خصوصاً بعد إسقاط طائرتهم التي تسببت فيها اسراءيل؛ منذ اكثر من 15 سنة وهم يعدون ايران “الحليفة” بها لكن ذلك لم يحصل؛
    من المضحك ان بعض الاخوة المعلقين الجزاءريين يعتقدون ان بلدهم حصل على النسختين ال S300 و S400! بل الأكثر من ذلك يفتخرون وكأنها من صنع اياديهم؛
    لا يغتر احد لا بالغرب ولا بروسيا، فالاثنين ملة واحدة والخلاف لا يتعدى كونه ايديولوجي موروث عن الحرب الباردة، وهم لا ينظرون لبعضهم البعض كأعداء حقيقييين؛
    المثل العربي يقول: ما حك جلدك مثل ظفرك، والله ان لم ننتج أسلحتنا بايدينا لبقينا فريسة للآخرين او في احسن الاحوال تحت رحمتهم!

  3. هههههه هههههه تلك المنظومة أصبحت من الماضي السحيق ولذلك روسيا تبيع منظومة أس 400 لكل من هب ودب من الدول مثل الهند والصين وتركيا وتدرس بيعها للسعودية والامارات وقطر حيث في العام 2020 سوف تدخل الخدمة بالجيش الروسي المنظومة الاحدث وهى أس 500 هههههه هههههه وهى تذكر الدول أن الروس لا يثقون نهائيا بأي دولة على وجه الأرض !!!

  4. في حاله حدوث انقلاب في تركيا وصعد عملاء او حلفاء امريكا الى الحكم من سيضمن لروسيا عدم تشخيص الخبراء الامريكيين صواريخ اس400!!!? لم يقدم الروس على بيع هذه الصواريخ الى تركيا والسعوديه حتى تتاكد ان هناك جيل جديد من الصواريخ اكثر تطور و اكثر دقه من 400 وهي اس 500.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here