تركيا ستفتتح مسجدا “في كل جامعة”

turkey-mosque.jpg77

اسطنبول ـ ( أ ف ب) – اعلنت اعلى هيئة دينية في تركيا الجمعة انها تريد بناء مسجد داخل كل جامعة حكومية، ما يزيد من مخاوف المنتقدين ازاء فرض مبادئ الاسلام على المجتمع التركي.

وصرح محمد غورميز رئيس مديرية الشؤون الدينية التركية انه “يجري العمل على بناء مساجد في اكثر من 80 جامعة. وافتتح 15 منها للصلاة، وسيتم افتتاح 50 مسجدا اخرا على الاقل في 2015”.

وصرح غورميز لوكالة الاناضول الرسمية للانباء “يوجد 20 مليون شاب في بلدنا، ونود ان نصل الى كل واحد منهم”.

وحكومة الرئيس رجب طيب اردوغان ذات الجذور الاسلامية متهمة بالسعي الى فرض الديانة على المجتمع التركي المسلم بغالبيته العظمى لكنه علماني رسميا، واسلمة النظام التعليمي.

وقال غورميز انه سيتم في كل واحد من المساجد الجديدة تعيين رجال دين برواتب حكومية لحل “مشاكل الشباب” وتقديم الارشاد لهم. واضاف ان المساجد “ستكون الاماكن التي يشعرون فيها بحب الله في قلوبهم”.

واكد “نحن نولي اهمية كبيرة للمساجد في الجامعات. فهي الطريقة الوحيدة لاعادة المساجد الى حياتهم والى المدن والى قلوب شعبنا”.

وفي ايلول/سبتمبر، سمحت الحكومة للفتيات في المدارس الثانوية الحكومية بارتداء غطاء الرأس، ومنعتهن من وضع الماكياج او صبغ شعورهن أو وشم او ثقب اجسادهن.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. بارك الله في تركيا و ايران. عملاقان اسلاميان يسطع نجمهما مع ماليزيا لتكون نواة المجتمع الاسلامي المتحضر كما كان في سابق العصور الذهبية للاسلام. هذه الدول احترمت مرجعيتها الاسلامية و التي اعطت لها ثقلها الحضاري و الاقتصادي و السياسي. الدول الغربية احترمت مرجعيتها المسيحية كما اسرائيل احترمت مرجعيتها اليهودية.
    بالنسبة لدول الخليج و الدول العربية الاخرى فهي مرهونة بالتعليمات العليا من الجدار الاستعماري القديم. هذه الدول كتبت على نفسها النهاية الغير مشرفة و المتمثلة في الفوضي التي تعيش فيها. و الافت للنظر عدم وجود مرجعية لتلك الدول لا دينية و لا اخلاقية و لا حضارية. ويل للعرب من شر قد اقترب

  2. من يعتقد أن دول الخليج ” تفوقت ” على إيران وعلى توركيا ، وعلى مثلا تونس ، بلد الدمقراطية والربيع، فهو غلطان على طول الخط . ذلك ان التفوق ليس باالمفهوم ” المادي ” ، بل بالمفهوم الأخلاقي ، والجانب الدمقراطي ، والحقوقي ، و أخيرا وليس بأخير، بالجانب النووي .
    نحن نحب الجميع . ولا نحسد أحدا . قيامنا أعلى من ذلك .

  3. والله لن يؤمنوا حتى يكفروا بالطاغوت فلا صلاة تنفعهم ولا صوم حتى يحكموا شرع الله بينهم

  4. كما يحلو لبعض عرب الشمال بنعتنا بل اعراب والتي نفتخر ونسر بها ها نحن تفوقنا عنهم بالتعليم والصحة والاقتصاد والوزن السياسي والعسكري ، وهم اعمائهم  حقدهم وحسدهم علينا نحن الخليجيون

  5. توركيا تفكر في الأجيال القادمة . لهذا أغلب دول الخليج يزعجهم نظام توركيا الحالي .
    أتمنى ان لا “ُ يكلفّ ” السيسي ، بتلك المنشئات ، رغبة لدول الخليج…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here