تركيا تعلن توقيف القيادي الكردي السوري صالح مسلم في التشيك واردوغان يطالب بتسليمه

 

شانلي أورفة (تركيا) / محمد علي طورونطاي / الأناضول

أعرب الرئيس رجب طيب أردوغان، الأحد، عن أمله في تسليم تشيكيا لبلاده “صالح مسلم” الزعيم السابق لتنظيم “ب ي د/بي ك كا” الإرهابي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، قبل انطلاق مؤتمر لحزب العدالة والتنمية (الحاكم)، بولاية شانلي أورفة جنوب شرقي البلاد.

وأضاف: “نأمل أن تسلّمه (صالح مسلم) تشيكيا إلى تركيا”.

وجدد الرئيس التركي التأكيد على أن بلاده ليست لديها أي مشاكل مع مواطنيها الأكراد، وإنما مشكلتها مع الإرهابيين والتنظيمات الإرهابية.

وأكد تصميم تركيا على مواصلة عملية “غصن الزيتون” بمنطقة عفرين”، شمالي سوريا، حتى تطهير آخر إرهابي في المنطقة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة العدل التركية أنها باشرت اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن طلب تسليم “مسلم” من تشيكيا، الذي قبض عليه أمس في العاصمة براغ.

وأشارت الوزارة، في بيان، أن المحكمة الجنائية العليا الرابعة بأنقرة، أصدرت قرارًا بالقبض على “مسلم”، وعلى أساس ذلك تم إدراجه على لائحة الإرهابيين المطلوبين بالنشرة الحمراء.

وقالت إن السلطات التشيكية أوقفت “مسلم” في عاصمة البلاد “براغ”، وتم البدء بالاجراءات اللازمة من أجل تسليمه إلى تركيا.

وأضافت أن وحدة الإنتربول التشيكية، أوقفت الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي السوري) استناداً إلى طلب ومذكرة توقيف صادرة عن السلطات التركية.

وأشارت إلى أن السلطات التشيكية أبلغت تركيا بعملية التوقيف، وأن مسلم سيمثل أمام إحدى المحاكم التشيكية المعنية لتقرر ما إن كان سيُحبس أم لا.

ولفت المسؤولون إلى أن السلطات المعنية في التشيك طلبت من تركيا إرسال الوثائق والأوراق اللازمة بسرعة من أجل تسليم مسلم إلى أنقرة.

يذكر أن وزارة الداخلية التركية أدرجت اسم مسلم على لائحة الإرهابيين المطلوبين بالنشرة الحمراء، وأعلنت عن مكافأة قدرها 4 ملايين ليرة تركية (نحو مليون دولار) لمن يلقي القبض عليه.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. من المفروض على الحكومة السورية المطالبة باعادته الى سوريا كونه مواطن سوري وعدم السماح لتركيا بمحاكمته…..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here