تركيا تطلق عملية عسكرية ضد الأكراد في جنوب شرق البلاد تهدف لاعاقة جهود حزب العمال الكردستاني لإقامة قواعد شتوية لمسلحيه

 

 

إسطنبول ـ ر(د ب أ) – قالت وزارة الداخلية التركية إن أنقرة أطلقت اليوم الجمعة عملية عسكرية ضد المسلحين الأكراد في جنوب شرق البلاد.

وأوضحت الوزارة أن العملية التي تشمل مدن “ديار بكر” و”موس” و”بنغول” ذات الأغلبية الكردية، في جنوب شرق البلاد، تهدف إلى “تحييد” أعضاء “جماعة انفصالية إرهابية”، في إشارة إلى مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور.

ويشن مسلحو الحزب عمليات مسلحة منذ عقود سعيا للحصول على الحكم الذاتي. وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الحزب “منظمة إرهابية”.

ووفقا لبيان وزارة الداخلية التركية، جرى نشر قوات عسكرية قوامها حوالي ثلاثة آلاف فرد لعملية اليوم، بهدف إعاقة جهود حزب العمال الكردستاني لإقامة قواعد شتوية لمسلحيه.

ويتخذ مسلحو الحزب من المناطق الجبلية مخابئ، وخاصة خلال فصل الشتاء. ويقع المقر الرئيسي للحزب في جبل قنديل البعيد في أقصى شمال الجارة العراق.

وتنفذ تركيا هجمات جوية على نحو متكرر على جبل قنديل وفي محيطه.

وأوقفت أنقرة في الأونة الأخيرة عملية عسكرية كانت تستهدف ميليشيا “وحدات حماية الشعب الكردية”، في شمال شرق سورية، والتي تعدها أنقرة فرعا لحزب العمال الكردستاني، بعد اتفاقين لوقف لإطلاق النار بوساطة أمريكية، ثم روسية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here