تركيا ترفض انتقاد مسؤول أوروبي لطعن الحزب الحاكم في نتائج انتخابية

اسطنبول ـ (د ب أ)- أعربت تركيا عن رفضها لتعليقات نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس ،الذي دعا “حزب العدالة والتنمية” الحاكم إلى قبول نتائج الانتخابات البلدية في أنقرة واسطنبول وعدم الطعن فيها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية ،هامي أكسوي، اليوم الأحد إن تعليقات تيمرمانس كانت مفاجئة ومخيبة للآمال وأظهرت “المعايير المزدوجة” للاتحاد الأوروبي. وأضاف أنه يجب احترام فترة الاعتراض لدى السلطة الانتخابية.

وفي مقابلة مع صحيفة “بيلد أم زونتاج” الألمانية أمس السبت ، دعا تيمرمانس حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ إلى احترام نتائج الانتخابات المحلية التي جرت يوم الأحد الماضي.

وفاز مرشح حزب المعارضة الرئيسي “حزب الشعب الجمهوري” ،أكرم إمام أوغلو، بمنصب عمدة اسطنبول متقدما بفارق ضئيل على منافسه مرشح حزب العدالة والتنمية ، وفقا للنتائج الأولية.

وطعن حزب العدالة والتنمية في النتيجة ،وحصل على قرار بإعادة فرز الأصوات في 18 على الأقل من 39 مقاطعة.

ووفقا لحزب الشعب الجمهوري ، تم بالفعل الانتهاء من إعادة فرز 70% من الأصوات في هذه المقاطعات . ويقول الحزب إن إمام أوغلو متقدم بـ17132 صوتا.

وقدم حزب العدالة والتنمية أيضا اعتراضا على نتائج الانتخابات في العاصمة أنقرة ، ولكن مرشح حزب الشعب الجمهوري بالعاصمة متقدم بفارق كبير.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية قد أكد يوم الجمعة أن الكلمة الأخيرة هي للهيئة العليا للانتخابات في أنقرة. ولم يتضح بعد التوقيت الذي تخطط السلطات للإعلان عن النتائج النهائية فيه.

تتوقع وسائل الإعلام الحكومية إعلان النتائج في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال عمر جليك ،المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، أمس السبت إن حزبه سيقبل النتيجة النهائية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here