إسرائيل تطرد القنصل التركي العام من القدس ردا على طرد انقرة لسفيرها ودعوة الدول الاسلامية الى “اعادة النظر” في علاقاتها مع تل ابيب غداة استشهاد نحو ستين فلسطينيا برصاص القوات الاسرائيلية في قطاع غزة

انقرة ـ (أ ف ب) – طلبت تركيا الثلاثاء من السفير الاسرائيلي في انقرة مغادرة البلاد مؤقتا احتجاجا على استشهاد عشرات الفلسطينيين الاثنين برصاص الجنود الاسرائيليين في قطاع غزة فيما أمرت اسرائيل القنصل التركي في القدس بمغادرة البلاد في اسوأ ازمة بعد اتفاق المصالحة بين البلدين في 2016.

وقال مسؤول في الخارجية التركية غداة قرار انقرة استدعاء سفيرها في تل ابيب للتشاور، انه تم استدعاء السفير ايتان نائيه الى الوزارة وطلب منه “العودة الى بلاده لفترة معينة”.

ويتولى نائيه منصبه منذ كانون الاول/ديسمبر 2016 بعد اتفاق مصالحة تم التوصل اليه مطلع ذلك العام لانهاء خلاف نشأ بسبب مداهمة كوماندوس البحرية الاسرائيلية سفينة ناشطين أتراك ما ادى الى خفض مستوى العلاقات بين البلدين لمدة خمس سنوات.

ودعمت واشنطن الاتفاق بقوة حرصا منها على تصالح حليفتها اسرائيل مع واحدة من الدول المسلمة القليلة الحليفة مع الدولة العبرية.

بدورها أعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية الثلاثاء في بيان ان القنصل التركي العام في القدس الذي يمثل مصالح تركيا لدى السلطة الفلطسينية، استدعي الى رئيس التشريفات في الوزارة و”طلب منه المغادرة الى بلاده لوقت ما من أجل التشاور”.

وشن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوما لاذعاً الثلاثاء على رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو قائلا انه يقود “دولة عنصرية” ويداه ملطختان بالدم الفلسطيني، غداة استشهاد 61 فلسطينيا برصاص الجيش الاسرائيلي في المنطقة الحدودية في غزة منذ الاثنين الى جانب اكثر من 2400 جريح.

ورغم ان تركيا لم تقطع علاقاتها كليا مع اسرائيل في عهد اردوغان، الا ان الرئيس التركي لم يتردد مطلقا في توجيه أقسى الانتقادت الى اسرائيل.

وفي كانون الثاني/يناير 2009 خرج من نقاش في دافوس حضره الرئيس الاسرائيلي في ذلك الوقت شيمون بيريز احتجاجا على عدم منحه الوقت الكافي للرد.

– “صوت واحد” –

بدأت تركيا الثلاثاء ثلاثة أيام من الحداد الوطني على الضحايا الفلسطينيين اعلن عنها اردوغان. ونكست الاعلام والغيت فعاليات ثقافية.

ودعا رئيس الوزراء بن علي يلدريم الدول الاسلامية التي تربطها علاقات باسرائيل الى “اعادة النظر فيها”، وقال ان أنقرة تدعو الى عقد “قمة طارئة” لمنظمة التعاون الاسلامي التي تضم 57 عضوا، يوم الجمعة في تركيا.

وقال رئيس الوزراء خلال اجتماع في انقرة للكتلة البرلمانية للحزب الحاكم “على الدول الاسلامية ان تعيد النظر في علاقاتها مع اسرائيل. على العالم الاسلامي ان يتحرك في شكل مشترك ويتكلم بصوت واحد في مواجهة هذه المجزرة”.

وتتولى تركيا الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الاسلامي التي التأمت قمتها في اسطنبول في كانون الاول/ديسمبر بناء على دعوة الرئيس رجب طيب اردوغان للتنديد بقرار نظيره الاميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده الى القدس.

ويعتبر اردوغان نفسه بطلا للقضية الفلسطينية والعام الماضي، نجح في ان تعلن قمة اسطنبول القدس الشرقية المحتلة “عاصمة لدولة فلسطين” ودعت العالم الى ان يحذو حذوها.

وفي محاولة لحشد الدعم لقمة جديدة طارئة، أجرى وزير الخارجية مولود تشاوش اوغلو مكالمات هاتفية مع نحو عشرة من نظرائه في العالم الاسلامي بينهم وزراء خارجية الاردن واندونيسيا وايران والامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يوسف احمد العثيمين، بحسب مصادر في وزارة الخارجية.

– “اوقفوا الاضطهاد” –

وقال يلدريم انه بعد القمة الطارئة في الساعة الثالثة مساء (12,00 تغ) سيعقد تجمع ضخم في منطقة ينيكابي الواسعة في اسطنبول تحت شعار “اوقفوا الاضطهاد” للتعبير عن التضامن مع الفلسطينيين.

وتظاهر المئات لليوم الثاني على التوالي في اسطنبول وانقرة احتجاجا على ممارسات اسرائيل وهتفوا بشعارات “القدس عاصمة فلسطين” بحسب مراسل فرانس برس.

ومرت التظاهرات في تركيا بسلام رغم انه تم اعتقال رجل في انقرة بسبب رشقه منزل السفير الاسرائيلي بالبيض.

وفي اسطنبول حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها “العالم أكبر من الخمسة” في اشارة الى الدول دائمة العضوية في مجلس الامن والتي اشتكى اردوغان مرارا من السلطة الممنوحة لها.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

16 تعليقات

  1. مواقف الرئيس والشعب التركي هي مواقف شريفة وطبيعية لأن الشعب التركي أفضل صديق للفلسطينيين من اكثرية العرب.
    طلبوا مغادرة السفير الإسرائيلي مؤقتا ربما للحفاظ على سلامته وهناك خطوط عريضة لقطع العلاقات بعد التوقيع على عدة مصالح اقتصادية لا أود التطرق إليها. المهم جدا ان تركيا اتخذت موقف وسجلت اعلان مناهضة الشعب الفلسطيني وإعلان عن طغيان العدو الاسرائيلي . بعض العرب لا زالوا يهاجمون سوريه لاعتدائها على اسرائيل!.

  2. لماذا تركيا “طلبت” من السفير الاسرائيلي مغادرة تركيا “مؤقتا” بينما اسرائيل “أمرت” القنصل التركي بمغادرة اسرائيل “دون مؤقتا” كما ورد في بداية الخبر !!!

  3. لماذا الحقد على اردوغان ولو كان ينتصر لفلسطين وهذه ليست اول مرة تنتصر فيها تركيا لفلسطين فشكرا لكل من وقف معنا ….. هل هذا الكم من الكره هل سببه الاخوان ام ما هو السبب ؟؟؟؟؟؟وياللمفارقة نفس الالسن التي تشيطن اردوغان في كل ما يفعله تضفي صفة الملائكية على كل ما تفعله ايران ؟؟؟؟؟؟؟ ازدواج في الاحكام وانفصام في المعايير والاهم غياب للضمير

  4. المشانق في إنتظار الخونة و المتآمرين و غدا لناضره لقريب.

  5. don’t give me crap ! what is temporary expel ? South Africa is not a moslem country and it withdrew its ambassador. You still do joint military training with Israel.I will tell you something man , anybody , I mean anybody or country who maintains rrelationship with Israel and America is an enemy to humanity and is criminal by all laws. And we all wish and pray that any country which maintains dialogue with Israel and zionists would get chronic deseases and poverty that in never gets up from it. Those Palestinians martyrs ghost shall follow them in their day and night until those criminals are melted in hell .

  6. من الاساس لماذا يكون سفراء لإسرائيل في الدول العربية والإسلامية ولماذا تكون بين اسرائيل والدول الاسلامية علاقات من اي نوع كانت.
    اردوغان يلعب على العاطفة التي يتمتع بها المسلمون عامة والعرب خاصة.
    الردادي يشكر اردوغان على طلبه من السفير الاسرائيلي مغادرة تركيا مؤقتا يعني يوم او يومين لغاية ان تهدأ النفوس ومن ثم تعود العلاقات اقوى من السابق بينما يتهم إيران بالعمالة لاسرائيل وبالخيانة للأمة الاسلامية وهي التي لا تقيم اي علاقة مع اسرائيل بل ان العداء بينهم على اعلى مستوى واسرائيل تعتبر ايران عدوها الاوحد والوحيد. انها الازدواجية في اوضح صورها.

  7. تخدير كالعاده وبعدين عادت حليمه. احترمو الانسان

  8. تركيا تطلب من السفير الإسرائيلي مغادرة البلاد مؤقتا ؟

  9. حتى لو كان مؤقتا فطرد السفير الاسرائيلي من تركيا يشكر عليه اردوغان ،
    لكن المعيب انه مازال السفراء الاسرائيليين متبطحين في دولنا العربيه ،
    الان حدثت أمامكم كارثتين ، نقل السفاره الامريكيه الى القدس والمجازر في غزه ،
    كم كارثه تريدون لطرد سفراء اسرائيل ،
    لا نطلب قطع العلاقات ، مجرد طرد ولو مؤقت ، فهل هذا كثير للرد على مجازر غزه ،
    السيد اردوغان شكرا لك ، والله انك أرجل ،،

  10. تبا لهؤلاء والعار والخزي لكل من يتامر مع الاعداء ضد القضية الجوهرية ضد راس مال العرب والمسلمين وللعار ان نرى بعض الدول تؤيد امريكا واسرائيل المجرمين على الشعب اللفلسطيني ! وين راهي الجامعة العربية وين انتم يا مسلمون ها هو ترامب اليهودي يتحداكم وبضع القدس عاصمة للصهاينة وانتم ملايير قد تقاعستم واستهنتم بشرفكم ياترى متى نرى الشوارع والبلدان الاسلامية والعربية تعلن النار تحت اقدام الغزاة وتطردوا رائحتم من البلاد الاسلامية والعربية وتكون اجراءات صارمة لنصرة الشعب الفلسطيني الصامد والرابط على ارضه وشرفه يا اخوة ياعرب ياملسمون تروا المذابح لشعب فلسطين اخوتكم شعب اعزل تحت الحصار والقتل والتقتيل ! فانتم اقوى واعظم شعب ودول عربية واسلامية وبعض دول محبي الحق والسلام معكم انتم تملكون الرجال والمال واسلحة العالم كلها استوردتموها وتستعملونها الا فوق رؤس بعضكم غيروا طريقة الحياة من الذل والعار للشرف والعزة هنيئا لشهدائنا اللفسطينيين اعظم شعب واقوى شعب يدافع عن شرفه وعرضه بوسائل بسيطة لكن الله ناصركم لا محالة لانكم على حق !يا الله يا الله يا الله انصر اخواننا في فلسطين عزهم بجندك واطرد الصهاينة من ارض الاسلام ؟

  11. اخطر ما في هذه الامة هم اولاد الدونمة

  12. ليش ما تبلش تركيا بوقف السماح للطيران الحربي الاسرائيلي بالتدرب في اجوائها؟

  13. إبدأ بنفسك قبل أن تطلب من الأخرين ذلك، 7 رحلة جوية في اليوم بين إسطنبول و عاصمتهم يعني الكثير

  14. المطلوب من السلطة الفلسطينية ان تسحب اعترافها بالعدو الصهيوني فورا وتلغي اتفاقية أوسلو وكل الاتفاقيات المبرمة مع الاحتلال

    المطلوب من مصر والأردن سحب السفراء وإلغاء اتفاقيتي كامب ديفيد و وادي عربة
    المطلوب من الدول العربية الخليجية وغيرها وقف التطبيع مع العدو فورا
    المطلوب من مل الدول الإسلامية ان تسحب اعترافها بالعدو وتطرد سفراءه

    هل هذا ممكن في ظل الحكام الحاليين؟؟
    وفي ظل غياب زعامة حقيقية عربية وطنية؟؟؟؟
    غير ممكن
    للأسف
    هي أحلام العاجزين مثلي.
    أصلا لو كانت هذه الدول والسلطة معها افضل حالا لما وصلت الأمور الى هذه الحالة المزرية
    علينا ان نتظر طويلا لتصحيح الوضع الخاطئ.

  15. مبدأ وجود علاقة مع كيان غير شرعي باعتباره دولة خاطيء من الأساس. المطلوب هو قطع العلاقات والمقاطعة الكاملة للكيان اللقيط ومن نقل سفيره إلى القدس بما في ذلك النظام السيساوي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here