تركيا تأمل في عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني الذي  يقاتل أنقرة منذ أكثر من ثلاثين عاما

اسطنبول- (أ ف ب) – أعلنت تركيا الأربعاء أنها تأمل في إطلاق عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني الذي يقاتل أنقرة منذ أكثر من ثلاثين عاما.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان سويلو في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول الحكومية التركية “إن شاء الله سنشن عملية مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني”.

وأضاف أن “شن عملية مشتركة اقتراح تدافع عنه منذ فترة طويلة الدولة التركية منذ فترة طويلة (…) نحاول معا التقدم في هذه القضية وهناك مبادلات عديدة بين أجهزة استخباراتنا”.

ولم يذكر الوزير التركي تفاصيل إضافية لكن أنقرة تحدثت مرارا في السنوات الأخيرة عن عملية عسكرية تركية إيرانية ضد  الأكراد في شمال العراق المحاذي لتركيا وإيران.

ويملك كل من حزب العمال الكردستاني وحزب الحياة الحرة في كردستان (بيجاك) الإيراني المرتبط به، قواعد خلفية في العراق.

وفي 2017، صرح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بعد زيارة لرئيس الأركان الإيراني إلى أنقرة، أن عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في العراق مطروحة.

من جهة أخرى، تنجز تركيا بناء “جدار أمني” على حدودها مع إيران لمنع تنقل المتمردين الأكراد في الاتجاهين بين البلدين.

ويخوض حزب العمال الكردستاني حركة تمرد ضد الدولة التركية منذ 1984. وقتل أكثر من أربعين ألف شخص بينهم عدد من المدنيين في المواجهات بين قوات الأمن وحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضا “منظمة إرهابية”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here