تركيا: أعربنا لواشنطن عن استعدادنا لشراء منظومة “باتريوت” بعد رفض طلبنا سابقا بسبب صفقة “اس 400” مع روسيا

 

أنقرة/ صفا شاهين/ الأناضول: أعربت الحكومة التركية، اليوم الإثنين، عن استعدادها لشراء منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي “باتريوت” في حال وافقت واشنطن.

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، في مؤتمر صحفي، خلال اجتماع للحكومة في العاصمة أنقرة، إن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي دونالد ترامب، بحثا في اتصال هاتفي موضوع منظومة الدفاع الصاروخي “باتريوت”.

وأضاف بوزداغ أن ترامب، طرح خلال الاتصال، موضوع منظومة الدفاع الجوي الصاروخي الروسي إس 400.

 

وأوضح، أن “أردوغان أبلغ ترامب، بأن تركيا طلبت من الولايات المتحدة شراء منظومة باتريوت، إلا أن الطلب قوبل بالرفض ما دفع أنقرة إلى سد احتياجاتها من مكان آخر”.

وأشار إلى أن “ترامب عرض على أردوغان، بيع بلاده المنظومة، خلال الاتصال، ورد أردوغان على العرض بأن بلاده مستعدة لتنويع منظومات دفاعها الجوية، لكن حتى اليوم، لم يُعقد أي لقاء بين الجانبين بهذا الخصوص”.

وأواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، أن بلاده أنهت الاتفاق مع روسيا بشكل كامل من أجل شراء 4 بطاريات “إس-400” للدفاع الجوي. 

 

وتعد منظومة صواريخ “إس 400” مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضًا للصواريخ البالستية متوسطة المدى. 

 

وبهذه الاتفاقية تكون تركيا أول بلد في حلف شمال الأطلسي “ناتو” يمتلك منظومة “إس 400” الدفاعية الروسية المتطورة. 

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here