ترامب يُغيّر اسم المسجد الأقصى إلى “الأكوا”.. سهام النّقد مُوجّهة للسفراء الخليجيين المُشاركين في مُؤتمر “البصقة”.. و”جوجل” يستبدل مساحة فلسطين رسميّاً بـ6220 كم مُربّع تماشياً مع “صفقة القرن”!

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

يبدو أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد صادر حق الشعب الفلسطيني في بلاده ومُقدّساته الإسلاميّة، والمسيحيّة، لدرجة أنه حوّل اسم المسجد الأقصى، إلى “الأكوا”، وهو ما تحوّل إلى مثار تندّر وسخرية، على هامش إعلانه صفقة القرن المزعومة، والتي أعلنها جنباً إلى جنب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المُتّهم بتهم فساد، وسيُحاكم فور عودته إلى فلسطين المُحتلّة.

وفي التفاصيل، وخلال مؤتمر الإعلان عن “صفقة القرن”، أو “البصقة” كما سمّاها البعض من النشطاء، أخطأ الرئيس ترامب في اسم المسجد الأقصى، وتحديداً حين قال إنه سيضمن أن يُصلّي المُسلمون في المسجد ال Aqua، بدلاً من الأقصى.

وبدا الاسم الجديد لنشطاء التواصل الاجتماعي للمسجد الأقصى، كمدينة ألعاب مائيّة “أكواريوم” ، أو مطعم، أو حتى متنزّه، وهو الأمر الذي أوحى لهم بضحالة الخبرة السياسيّة لترامب، لكنّ الأخير لم يُخطِئ كذلك باسم الهيكل، الذي اعتمده بديلاً للأقصى، فيما بدا أنه أعدّ درسه جيّداً فيما يتعلّق بالإسرائيليين وحُقوقهم، واعترافه بالقدس عاصمتهم اليهوديّة المُوحّدة.

وعلى هامش إعلان الصفقة، والتي يرفضها الفلسطينيّون، كانت عيون النشطاء الغاضبة أيضاً مُصوّبة نحو السفراء العرب “الخليجيين” الذين شاركوا في إعلان الصفقة، وهم الإمارات، البحرين، عُمان، فيما كان لافتاً الغياب السعودي، رغم ما تردّد عن الدعم الرسمي السعودي للصفقة، وهو الحُضور العربي الذي يعني مُوافقة تلك الدول على الصفقة، وتحويل فلسطين إلى دولة مسخ، متّصلة بالجسور والأنفاق، وتُحيطها المُستوطنات، ولا يجمعها حدود مع أيّ من بلدان المُحيط، وهم الذين (السفراء) وجّه لهم نتنياهو الشكر لتواجدهم، وأدان رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية تواجدهم.

ويبدو أنّ التهديدات الفلسطينيّة بإفشال الصفقة، ورد الصفعات، لم يأخذها أي أحد على محمل الجد، فحتى موقع البحث “جوجل”، قام بتغيير مساحة “فلسطين” الرسميّة من 27 ألف كم مربع، إلى 6220 كم مربّع، وذلك تماشياً مع صفقة القرن، وهو ما أثار حفيظة روّاد التواصل الاجتماعي العرب، وعدّوه تتفيذاً فعليّاً للصفقة المزعومة.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. لا يمكن لهذه الشعوب و لهذه البلدان أن تتقدّم و تزدهر رغم توفُّرها على ثروات هائلة ما دامت الأنظمة الدكتاتورية تتحكّم في شؤونها و تُدير أمورها حسب مصالحها الشخصية و مصالح أمريكا و الغرب التي تدعمها و لا تريد زوالها لكونها الضامنة لمصالحها في المنطقة، هذه هي الحقيقة المرّة و لا أحد يجادل في مصداقيتها ، و تونس و السودان و ليبيا نماذج لذلك . فالدول العظمة ذات المصالح هي التي تقف في وجه نشوء أية ديمقراطية في المنطقة لأن الديمقراطية ضد ضمان مصالحها .

  2. أمريكا قد أصبحت تتصرّف كما تشاء تشنّ حروباً ضد بلدان تنتهك سيادة الدول ، تخرِق ( القانون الدولي ) بالمرة أمام أنظار ( المجتمع الدولي ) ، ما يسمى ( الأمم المتحدة ) تتفرّج و لا تستطيع تحريك ساكن أمام غطرسة الولايات المتحدة الأمريكية، و ما دور هذه المؤسسة التي تُصدِر ” قرارات ” و لا تُنفَّذ و النموذج القرارات الصادرة عنها لصالح الدولة الفلسطينية التي لم يطبق منها و لو بُنذا واحدا ، لا أمم متحدة و لا مجتمع دولي و لا هم يحزنون هناك فقط الولايات المتحدة الأمريكية..

  3. سوريا صمدت بمساعدة إيران إيران هي درع من الله وبارك الله فيهم هم جند الله الحمد لله الذي عوض واعاننا ومدنا بإيران سلمان الفارسي لم يكن عابر سبيل بل كان عبرة الان نفهمها. سلمان منا ال البيت هذا كلام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم سلمان منا رحمة الله الشهداء ولعنة الله على المتخاذلين.اقتباس من تعلیق الاخ عصام

  4. جوجل وفيسبوك وواتس اب كلها شركات صهيونية تعمل لأجل اسرائيل فهل السعودية والإمارات استثمرت أموالها في امريكا لإنشاء شركات مشابهة لهذه الشركات استثمروا أموالهم بشراء نوادي كرة القدم كان العرب بحاجه الى مزيدا من النوادي التي تلهي شعوب الامه العالم ينظر ويحترم الدول التي تصنع وتتقدم لشركات التواصل الاجتماعي المذكوره لديها علم تام بكل فرد وخاصة العرب عما يدور في خلده وحتى زعماء الأمة مراقبين باجهزتهم وكل أحاديثهم لدى CIA والموساد فلديهم فكرة تامة عنهم وعن توجهاتهم وان كان من الصعب اختراقه فهناك الاقمار الصناعية تسجل كل صغيرة وكبيرة وأقمار التجسس الإسرائيلية فماذا صنعت السعودية وأبوظبي غير الالم والخيانة للأمة.

  5. ان يغير جوجل مساحة فلسطين لا يعني اَي شيء لان هناك تاريخ و خرائط و أطالس امريكية و أوروبية قديمة لا يمكن تغيرها لقد كان اسمها فلسطين و ستبقى فلسطين

  6. ان حضور دول خليجية في اعلان رسميا صفقة القرن شيء طبيعي لان انجلترا هي من اسست حكام الخليج اجداد اللذين حضروا و اخوانهم اللذين غابوا . انجلترا متفاهمة مع ابناءهم و احفادهم اذن المصلحة مشتركة مع انجلترا و امريكا و حتى اسراءيل في المستقبل القريب . الاستعمار البريطاني و الفرنسي خططوا جغرافية و حكام الدول الخليجية و فلسطين . سوريا و لبنان الخ . انها استراتيجية الاستعمار و فشلنا في استراتيجية الاستقلال .

  7. إن ترامب هذا اللعين هو اب روحي لبعض الزعماء العرب والذي يكره العرب والمسلمين وسوف يسلط اسرائيل عليهم لابتزازهم وما قام به من تغيير لاسم القدس الا بضغط من هؤلاء الزعامات العربية فهم الذين يؤكدون له بأنهم معه .

  8. الجزائري الحر الشيخ لك ولبلدك كل الاحترام إن كان هؤلاء الزعماء العرب غير قادرين على قيادة شعوبهم أسوة بالعالم فليذهبوا للجحيم يتأمرون على شعوبهم وعلى أرضهم ويرحبوا لأعداء الله لاحتلال اراضيهم والتنازل عن القدس التي هي اشرف منهم أنهم خونة مجرمين امتحنهم الله ومن عليهم ولم يحافظوا على النعم وفوق ذلك تخلوا عن لديهم وارض فلسطين من اي طينة هؤلاء.

  9. بسم الله الرحمن الرحيم
    لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ
    يمكن الحكام العرب ومن يواليهم لم يقرآوا هذه الاية ابدا
    لذلك احتفلوا مع اليهود والذين اشركوا
    ولم يقرآوه ايضا ( وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ)
    فركنوا اليهم

  10. قوقل تؤمن بالأقوياء هي مع مبدأ ما أخذ بالقوة لايسترد إلا بالقوة وفورا ستعيد الرقم الحقيقي لفلسطين العربي وحدودها من النهر إلى البحر .. عاشت فلسطين عربية حرة مستقلة ابية قوية.

  11. الى الاخ عصام
    عصامToday at 5:11 pm (2 hours ago)
    عرب عرب عرب اي عرب؟؟؟ الأقصى سوف يعود بسواعد المسلمين وليس المستسلمين

    كلماتك في الصميم……. ويا ليت قومي يعلمون
    فقط محور المقاومة هو القادر بعون الله أن يحرر فلسطين والقدس الشريف

  12. الى الاخ عصام
    عصامToday at 5:11 pm (2 hours ago)
    عرب عرب عرب اي عرب؟؟؟ الأقصى سوف يعود بسواعد المسلمين وليس المستسلمين

    كلماتك في الصميم……. ويا ليت قومي يعلمون

    وأقول أضافة الى قولك الطيب
    حسنا الى جميع الاطراف في معسكر “مبادرة السلام” نتوجه لكم بالسؤال: بعد 26 سنة على أوسلو وبعد 17 سنة على مبادرتكم, ماذا جنيتم؟؟ اليوم صربترامب ومعه نتانياهو كل مواقفكم بجزمته, وقال لكم وللجميع, أنا أفعل ما أريد ولا يعنيني حتى حلفائي……
    فيا أيها المنبطحون….فالخطاب موجه لكم…. ماذا أنتم فاعلون؟؟؟ لا شيئ…. ولا شيئ ولا شيئ كما في السابق, فلا فلسطين أرجعتوها ولا القدس حررتوها
    أذن دعوا الاخرين في محور المقاومة أن يفعلوا ويجربوا…. فلا تحاربوهم, وأتركوا لهم الفرصة, فأنتم أضعتم فرصا كثيرة دون جدوى
    فقط محور المقاومة هو القادر بعون الله أن يحرر فلسطين والقدس الشريف

  13. ‎“وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ

  14. كل متأخر علينا حتى دول العمالة الخارجية. فكيف لا يسخر منا قوقل او غيره.
    للأسف الشديد زعمائنا المغلوبين على أمرهم والمحاصرين والفضائح التي لا يعلم بها الا الموساد والسي اي اي، لا تستطيعون الدفاع على أنفسهم فما بالك عن مستقبل الأمة.

  15. افرحوا يا عرب الخليج، والله الذي لا اله الا هو بان رد رب العالمين
    على كفرهم وطغيانهم سيكون مزلزلاً…. الا تعتبروا من الصين..
    جندي من جنوده انظروا واعتبروا والحبل على الجرار….
    ان وعد ربي لأتً لا محالة، فاعتبروا يا اولي الألباب
    مهاجر

  16. ايها الارهابيون الصهاينة و امريكا افعلوا ما شئتم لا تستطعون ان تكونوا في امان الرجال الشرفاء في الامة الاسلامية موجودين في كل مكان و زمان و من اليوم و صاعدا انا مجاهد و مقاوم في سبيل الله و في سبيل القدس و المجاهدون كثر و الحمد لله و هذا من فضل ربي سنحررها بالدم انشاء الله

  17. والله معك حق يا خالد، مشكلتنا ان ترامب لا يجيد لفظ الأحرف العربية، وانا الذي كنت اظن ان مشكلتنا تكمن في الانظمة العربية العميلة التي باعتنا سنة 1948.

  18. عرب عرب عرب اي عرب الأقصى سوف يعود بسواعد المسلمين وليس المستسلمين واذا كنتم تتوقعون من العربان الخليجي او المصري او المغربي او او سوف ننتظر طويلا الله رحمنا وسلط إيران على إسرائيل طوال السنوات التي حاول العرب مجرد كلمات او حروب او حتى مقاومة فلسطينية لم نرئ إسرائيل متوترة كما هو الحال الان غزة بمساعدة إيران أصبحت كابوس لبنان بعون الله وإيران هو رعب لإسرائيل سوريا صمدت بمساعدة إيران إيران هي درع من الله وبارك الله فيهم هم جند الله الحمد لله الذي عوض واعاننا ومدنا بإيران سلمان الفارسي لم يكن عابر سبيل بل كان عبرة الان نفهمها. سلمان منا ال البيت هذا كلام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم سلمان منا رحمة الله الشهداء ولعنة الله على المتخاذلين.

  19. قلبي يتعصر غيضا من إنبطاح الأعراب.
    دمرو معظم البلاد العربية تآمرو على شرف الأمة قسمو وفتتو وأضعفو البلاد العربية.
    فتحو خزاءن أموالهم إلى ترامب وإلى الصهاينة ودفعو أموال ضخمة مقابل ديمومة عروشهم ولا تهمهم لا الشام ولا فلسطين ولا اليمن… حسبي الله و نعم الوكيل فيكم يا حكام الخليج

  20. All honorable Arab countries must block the search engine ” Google ” from their gateways. There are lots of search engines that are even better than Google. As regards the Arab ambassadors , those represent countries that do not have anything to offer except money. And I guess , it was a mistake of nature that these countries turned out to be rich . They must stay like some poor African countries because their monies does not contribute anything for the good of humanity. They are awful and shameful creatures that other honorable Arabs must disassociate themselves from. The same goes for Egypt , Morocco and any country which offered even to look at this dirty and stinking proposal called Deal of the century

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here