ترامب يُوافِق على صفقة بيع الإمارات طائرات “إف 35” ويُحيلها إلى الكونغرس.. ما هي فُرص اعتِمادها؟ وهل سيحظى طلبٌ قطريٌّ مُماثلٌ بالمُوافقةِ نفسها رغم العُلاقات مع إيران و”حماس”؟ وهل ستسير السعوديّة على الطّريق نفسه بعد الانتِخابات الأمريكيّة؟

يبدو أنّ دولة الإمارات العربيّة المتحدة حصلت على الدّفعة الأولى من المُقابل، أو المُكافأة لتوقيعها اتّفاق “سلام” مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، والذّهاب في طريق التّطبيع الكامل إلى محطّته الأخيرة، بعد أنّ أكّدت مصادر أمريكيّة وثيقة أنّ البيت الأبيض أبلغ الكونغرس بأنّه ينوي بيع الإمارات 50 طائرةً من نوع “إف 35” المُتطوّرة جدًّا.

لجنة العلاقات الخارجيّة في مجلس النوّاب الأمريكيّ تملك الحق في مُعارضة هذه الصّفقة، احتِجاجًا على دور الإمارات في حرب اليمن، واستِخدامها طائرات أمريكيّة قصفت مدنيين بينهم نِساء وأطفال، ولكنّ إعطاء بنيامين نِتنياهو الضّوء الأخضر لتمرير هذه الصّفقة ربّما يُزيل أيّ عقباتٍ يُمكن أن تَقِف في طريقها.

نِتنياهو يُدرك جيّدًا أن هذا النّوع المُتقدّم من الطّائرات لن يُستَخدم ضدّ كيانه المُحتل، وإنّما ضدّ إيران التي قال أمس الخميس إنّها العدوّ المُشترك للبلدين، أيّ الإمارات و”إسرائيل”، مُضافًا إلى ذلك أنّه، أيّ نِتنياهو، ضَمِنَ الحُصول على تعهّدٍ أمريكيٍّ بالمُحافظةِ على تفوّقِ المُؤسّسة العسكريّة الإسرائيليّة في المِنطقة العربيّة.

هذه الطّائرات “إف 35” تُعتَبر الأغلى ثمنًا في الصّناعة العسكريّة الأمريكيّة، ويَبْلُغ ثمَن الواحدة حواليّ 85 مِليون دولار عدا أثمان عُقود تتعلّق بالصّيانة والتّدريب وقِطَع الغِيار.

دولة قطر تقدّمت بطلبٍ مُماثلٍ للحُصول على هذا النّوع من الطّائرات لتعزيز قُدراتها العسكريّة تَحسُّبًا لحُصول حرب بينها وبين الإمارات زميلتها في مجلس التّعاون في ظِل الخلاف المُتفاقم بينهما، ولكنّ السّؤال هو هل سيكون ثمن حُصولها على هذه الطّائرات مَشروطًا بالتّطبيع مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي مثلما هو حال الصّفقة المُماثلة مع الإمارات.

تسريبات في الصّحف الإسرائيليّة قالت إنّ دولة قطر قد تكون من ضمن عدّة دول من بينها المغرب، والنيجر، وسلطنة عُمان، ومالي، ستُوقّع اتّفاق سلام مع تل أبيب بعد السّودان، ولكن لم يَصدُر أيّ ردّ فِعل من الحُكومة القطريّة ينفي أو يُؤكّد هذه التّسريبات، خاصّةً أنّ قطر تُقيم علاقات قويّة مع كُل من إيران وتركيا اللّتين عارَضتا اتّفاقات التّطبيع.

وزير الطاقة في الحُكومة الإسرائيليّة يوفال ستاينز قال لوكالة أنباء “رويترز” العالميّة، إنّ استِلام قطر لهذا النّوع من الطّائرات “مُمكنٌ” رُغم اعتِراض الحُكومة الإسرائيليّة، وهو الاعتِراض النّاجم عن عُلاقات قطر القويّة مع حركة “حماس” إلى جانِب إيران.

الولايات المتحدة التي تُواجِه ظُروفًا اقتصاديّةً صعبةً بسبب آثار انتِشار فيروس كورونا ربّما تمضي قُدمًا في بيع هذه الصّفقة لدولة قطر خاصّةً أنّ عُلاقاتها مع الأخيرة تُوصَف بأنّها جيّدة، وتُوجد فيها قاعدة “العيديد” الجويّة الأمريكيّة.

الحقيقة الثّابتة التي يجب التوقّف عندها أنّ جميع هذه الصّفقات جرى التقدّم لشِرائها في زمنِ إدارة الرئيس دونالد ترامب، وما زال من غير المعروف ما إذا فاز المُرشّح الدّيمقراطي جو بايدن سيَمضِي قُدمًا في تنفيذها في حالِ فوزه في الانتِخابات الرئاسيّة التي ستَجري يوم الثلاثاء المُقبل.

السّؤال الأخير المُتعلّق بهذه الصّفقة يتَعلّق بتجهيزاتِ هذه الطّائرات التي ستَحصُل عليها الإمارات وربّما قطر والسعوديّة لاحقًا بالمَعدّات والأجهزة التقنيّة المُتطوّرة على غِرار تِلك التي حصلت عليها دولة الاحتِلال؟

أسئلةٌ كثيرةٌ تظل مَطروحةً حول هذه الصّفقات ومواعيد تسليمها ومدّة ارتِباطها بشُروط التّطبيع مع دولة الاحتِلال، وانعِكاساتها على أمنِ مِنطقة الخليج واستِقرارها، ومِن الحِكمَة الانتِظار.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

19 تعليقات

  1. ههههه جميع الطائرات التي تملكها الدول العربية مجرد نسخة من المستوى العاشر من حيث الخصائص القتالية إضافة إلى ذلك أن رموز الشفرة الإلكترونية لكل طائرة بيد أمريكا وغير مسموح للعرب بالحصول عليها.. بإختصار أمريكا وبزر واحد تستطيع متى ما أرادت أن تجعل هذه الطائرات مجرد هياكل خردة غير قابلة للطيران.

  2. الى الفاضل المغترب Al-mugtareb

    — العبره : من يصنع السلاح هو من يملك قرار استعماله وليس من يشتري ذلك السلاح ويدفع المليارات ثمنا له .
    ————————
    أحسنت ،،،، وتحياتي لشخصكم الكريم

  3. نعم واشنطن سوف تبیع العرب هذه الطاٸرۃ المتطورۃ لكن الهیكل فقط یعنی طاٸرۃ بذون خصاٸصها المتطورۃ تماماكما فعلت مع الارذن والمغرب باعتهما طاٸرات f16 فقط ورقیۃ كما حذت للكساسبۃ رحمه الله أسقطه ذاعش وكذلك الطیارالمغربي اسقطه الحوتی بمذفع قذیم من تلاتینات القرن الماضی

  4. ستستخدم ألطائرات حسب ماأتفق عليه في أتفاقيه التطبيع
    التطبيع اتفاقيه تشمل كل شئ من تعاون عسكري و اقتصادي
    وخدمة مصالح أحتلال

  5. كلامي للأمريكان (بطلوا أونطة و تمثيل و حطوا في جيبكم ها الملايير من الدولارات. ما انتو عارفين أن الطائرات لن تضرب بها الإمارات إلا عربا أو مسلمين..).

  6. غريب ؟؟؟ قطر منذ 1996 ولديها علاقات علانيه مع صهيون وهناك مكتب تسيير مصالح صهيوني في الدوحه وأخر قطري في تل أبيب والعمادي مسؤوله يقيم في الأردن ويذهب لغزه عبر معبر إيريز لدفع فواتير حماس الباسله ودفع فواتير سلطة فتح المومانعه في راملله عن طريق معابر صهيون مع الأردن ومدير الموساد الصهيوني يزور الدوحه دون أي خلاف أنتم لازلتم لاتدركون (قطر – الإمارات – السعوديا) لديهم هدف الحفاظ على كرسي الحكم لاكن بطرق مختلفه فمثلا الإمارات إتجهت نحو العلمانيه والعلاقات مع كل دول مناهضه للإسلام السياسي أما قطر فإتجهت للإخوان وللأمانه إستغربت جدا من حضور قطر لقمة كوالالمبور لأن قطر لم تصل لمستوى الديموقراطية الموجود في دول المؤسسه لهذه القمه (مملكة ماليزيا – دولة تركيا – دولة باكستان) لاكن كما قلت للحفاظ على الكرسي أيضا السعوديا لديها إستعداد أن تدفع مليارات ” على شكل خاوه” لإيفانكا الشقراء وزوجها كوشنير اليهودي مقابل كرسي الحكم وأن تتخندق مع الهند ضد مصلحة مسلمين كشمير عموما طائرات f35 التي ستأخذها قطر أو الإمارات أو حتى السعوديا ستكون طائرات كيوت شيفرتها العسكريه لدى سلاح الجو الصهيوني مسبقا ختاما الشعب الفلسطيني عليه أن يتأكد أن لادوله تهتم به عليه أن يتوكل على الله تعالى ويبدأ ب “حرب التحرير أو حملة الإستقلال بشقيها المسلح والجماهيري” في الضفه والقدس لتحرير هاتين البقعتين من الصهاينه الغاصبين وإعادة بث الروح بمسيرات العوده وكسر الحصار بغزه لكسر الحصار وتحسين الحياه المعيشيه أما الدول العربيه لن تفيد شعوبها فبالتأكيد لن تفيد الفلسطيني وحماس وفتح مشغولين بالمحاصصه الإنتخابيه لتقسيم سلطة تحت حرب الصهاينه الرجاء النشر .

  7. امتلاك كيان الارهاب والاجرام لطائرات اف 35 معروف ولا داعي للبحث في جدوره واسراره لانه من باب التفوق العسكري الدي تسعى اليه واشنطن لاجل الحفاظ على مصالحها وتقوية قاعدتها العسكرية اما المشيخات الاعرابية فما الفائدة من امتلاكها لهده الطائرات المتطورة؟ هل تمتلك التقنية لاستعمالها وقيادتها؟ هل ستحارب الكيان الصهيوني؟ طبعا هدا ضرب من ضروب الخيال فهده المشيخات الوظيفية انما تقتني هده الطائرات لاجل المزيد من التدمير والتخريب في الجغرافيا العربية ولانعاش الاقتصاد الامريكي الدي يعرف ركودا هائلا بفعل جائحة كورونا فبكل اسى واسف فهده الانظمة الوظيفية هي الخطر الماحق على باقي العرب وهي من تواطؤ مع الدوار الصهيوامريكية والغربية لتدمير العراق وسوريا وليبيا واليمن وخيانة فلسطين بشكل صريح.

  8. ليست القضية قضية طائرات ف٣٥ المتطورة هذه (دعاية مكشوفة الاهداف) بأمكننا امتلاك جميع انواع الاسلحة المتطورة وحتى قنابل هيدروجينة إذا أردنا.
    السؤال ماذا عن امتلاك سلاح القرار الحر والسيادي

  9. كما هو الخلاف السعودي القطري ها هي 35F
    مناورات سياسية حتى تمرر مخططاتهم الشريرة
    وتبقى قطر في العلن معنا وفِي السر والظاهر في الطرف الاخر

  10. .
    — حدثني صديق عراقي كان يشغل في عهد الرئيس صدام حسين منصبا يتبع له الصناعات الدوائيه وجزء من الصناعات العسكريه انه عندما بدأت الحرب العراقيه الايرانيه اراد العراقيون استعمال طائرات الميراج الفرنسبه العسكريه وصواريخ XO7 التي تحملها لكن اكتشفوا ان صواعق الصواريخ الصالحه للاستعمال نسبتها واحد لكل ثلاثين صاروخ تملكها العراق اما الصواعق الباقيه فكانت منتهيه الفعاليه لان لها فتره استخدام محدده بما جعل الصواريخ والطائرات دون جدوى .!!
    .
    — طلبت العراق صواعق لصواريخ ال XO7 فاجابتها فرنسا بان كون العراق في حاله حرب فذلك يمنع تزويدها بالصواعق ( لماذا يحتاج اي بلد للسلاح اذن .!!) وعليه سعت العراق للحصول على صواعق من دول عربيه تملك نفس الطائرات والصواريخ مثل مصر والجزائر فتمكنت من جمع سته عشر صاعقا فقط من الجزائر واقل منها من باقي الدول العربيه مجتمعه .
    .
    — هنا طلبت القياده العراقيه من التصنيع العسكري دراسه امكانيه صيانه الصواعق المنتهيه الفعاليه التي لدى العراق والتي هي اصلا لا تكفي الا جزء من الصواريخ المتوفره،،، هنا والحديث لصديقي اكتشف المهندسون العراقيون ان هذه الصواعق تتضمن اجزاء من معادن قابله للتاكسد بسهوله اضيفت عمدا لتتسبب بتلفها بعد بضعه اشهر من التخزين وان تصميم الصواعق بسيط لا يحتاح لصيانه بل امكن تصنيع بديل لها باقل من اسابيع بكميات هائله يكفي حاجه العراق لاستعمال جميع مخزونه من الصواريخ وتزيد وتم ارسال كميات كبيره مجانيه للدول العربيه التي تملك ذات النوع من الطائرات والصواريخ الفرنسيه .
    .
    — في قصه مختلفه عندما قامت اسرائيل المتنفذه والمحسوبه على امريكا باطلاق القذائف على غزه الصامده وصلت لمرحله فقدت معها مخزونها من تلك القذائف وكان عليها ان تطلب الاذن لاستلام جزء من مخزون قذائف متوفره في مستودعات احتياطيه باسرائيل يملكها الجيش الامريكي مما يجعل القرار بيد الامريكيين ايضا .
    .
    — بالوقت ذاته تم توفير الاف الشحنات لجميع انواع الذخائر لتنظيم داعش بسوريا والعراق على مدى سبع سنوات واكثر دون اي اعاقه .
    .
    — العبره : من يصنع السلاح هو من يملك قرار استعماله وليس من يشتري ذلك السلاح ويدفع المليارات ثمنا له .
    .
    .
    .

  11. هذه الطائرات اشترتها الإمارات لانشاء قاعدة عسكرية متقدمة للعدو الصهيوني في قلب الخليج العربي لتخفيف العناء عن الصهاينة في حروب قادمة .. وبدلا من انطلاق طائرات العدو الصهيوني من فلسطين المحتلة تنطلق طائراتهم من الإمارات مباشرة وباسم الإمارات لرفع الحرج عن الصهاينة الذين للأسف أصبحوا أكثر خجلا من العربان المتصهينيين … وتلك الطائرات سيقودها طيارون صهاينة لضرب أية أهداف معادية للكيان الصهيوني اللقيط … الخزي والعار لكل المتصهينين المطبعين الخونة أذناب الاستعمار والإمبريالية العالمية والصهيونية.
    تحياتي لاخونا الكبير عبد الباري عطوان.. وتحية فخر واعتزاز للجنود المجهولين في أسرة تحرير راي اليوم الأعزاء… وتحية لكل شرفاء واحرار الأمة العربية والإسلامية.

  12. لسنا نحن فقط من يقول ان مشيخات الخليج ليست بحاجة لهذا النوع من الطائرات ولا حتى القديم من الطائرات الحربيه بل المشيخات نفسها في قرار انفسها تعلم ذالك
    لان هذه الطائرات او الطائرات الحربيه عموما صنعت من اجل خوض الحروب ومشيخات الخليج ليست مؤهلة لخوض هوشات بالعصي وليست بالهب والنار ، ولو كان اليمن جارا لهم لحطوا عصى الطاعة له مرغمين مع كل ما لديهم من مال وسلاح وفوقه أف ٣٥
    هل هى من اجل ايران ؟ بالطبع لا والف لا لانهم يعلمون انه اذا خرجت هذه الطائرات بتجاه ايران لن تجد البلد التي خرجت منه للعودة اليه ولهبوط فيه
    وكل هذا معلوم للمشيخات اولا وللعالم ثانيا
    اذن هى طائرات للتزين والتباهي والعرط وليست لخوض الحروب وهذا هو ديدن الامارات منذ ان سال المال بين ايديهم
    حطموا الارقام القياسيه في موسوعة غينتس بالاطول والاعرض
    من اجل التميز بشيئ وما زالوا غير متميزين بشى

    طيب ، أيعقل ان تقوم امريكا بتسليم رؤساء عشائر بدويه تعيش على اطراف الصحراء احدث طائراتها ودرة سلاح الجو الامريكي فقط لان هذا الشيخ فتح سوقه للصهاينه يبيعوا فيه ويشتروا؟
    مثل هذه الصوره كمثل قبيلة على اطراف غابة في الامزون فتحت سوقها لسلطة عباس ، أيعقل ان اقوم بتزويدها احدث ما لدي من طائرات حربيه استهلكت كل قطرة عرق من اجسادنا وتسليمها لشيخ تلك القبيله لمجرد انه فتح سوقه لعباس مع العلم ان كل من يحيط به عدوا لفلسطين وحتى افراد قبيلته . وفوق هذا كله ان الغدر والخيانه بين افراد شيوخ تلك القبائل وابنائهم هو منهج .
    هذا ضرب من الخيال والجنون الصارخ
    ما سوف اقوم به هو ان اصنع لهم في مشاغل البر الصيني للتقليد بعض الطائرات ليتزينوا بها ، واذا كان ولا بد وأصروا على ان تكون من مصانعي سوف انزع منها الدسم كله واقوم بتفخيخها لتتفتت تلقيائيا اذا ما خرجت من فوق حدود قريتهم سم واحد
    كيف اثق بقوم الغدر والخيانه من شيمتهم الولد يغدر بابيه والاب بابنه والاخ باخيه والام توضع تحت الاقامة الجبريه
    هل يجب ان اراها في طهران ام ي موسكو ام في الصين حتى افهم الدرس

  13. قطر مطبعه حتى بدون هذه الطاءرات
    مطبعه تحت الطاوله وسف يظهر للعلن بعد تطبيع ملك الرمال الجديد

  14. غباء مستفحل !! هل هذه لطائرات ستجعل من دولكم دول عظمى ؟!! هل من يمتلك تلك الطائرات يكون لديه جيوش جراره ستحتل العالم !! يلعبون بكم كما تلعب القطه بفأر ميت وبحلبونكم كما تحلب البقره العجوز . واخيرا هل تعتقدون ان اميركا ستقدم لكم التكنولوجيا الكامله لتلك الطائره !

  15. يقول الخبراء إن F-35 فی نسخة الأولی هو مشروع فاشل و يحتاج إلى الكثير من التحسين و لهذا السبب تحاول امریکا بيع هذه الطائرات المضطربة إلى هذه البلدان بأسعار باهظة حتی تتخلص منها و شکراً

  16. ساج من يعتقد أن الولايات المتحدة ستبيع للدول العربية مهما كان ولاءها طائرات تساوي في قوتها تلك التي يستخدمها الجيش الأمريكي أو الإسرائيلي. هذه الدعاية لبيع طائرات معينة إلى دول خليجية لا يمكن إلا أن تكون طائرات “تحضيرية” محرومة من الوظائف الرئيسية التي تسمح لها بمنافسة نظيراتها الإسرائيلية على سبيل المثال. أهم شيء بالنسبة لقيادة ترامب هو بيعها بأسعار مرتفعة لإنقاذ شركاته عشية مغادرته البيت الأبيض في نهاية المطاف.

  17. لا يمكن أن تقوم امريكا بتسليم هذه الأسلحة لدول الخليج إلا في حالتين :
    1. توجيه هذه الأسلحة واستخدامه ضد المسلمين وخاصة اليمنيين او إيران
    2. الحالة الثانية هو أن يكون الطيار أمريكي

    ونقول لدول الخليج أن سلاح الإيمان هو أقوى وأعظم من سلاح الحديد ولنا في رجال اليمن عظه وعبره وكذالك لنا في عصى موسى عليه السلام عظه وعبره عندما فلقت البحر ليس بقوة العصى أن أن في هذه العصى قوة نووية وإنما كانت في يد مؤمن صادق واثق بالله الغالب على أمره القاهر فوق عباده الجبار المهيمن

    وفي الأخير نقول لأمريكا وإسرائيل وخدامهم كما أخبرنا الله سبحانه ( وما النصر إلا من عند الله ) وليس بسلاح امريكا

    النصر بإذن الله لمحور المقاومة كلما تمسكت بالله الناصر

  18. ايها العرب الخليجيين ، انتم من اغنى دول العالم فلماذا لا تصنعون سلاحكم بانفسكم ؟ ، لماذا تتسولون الحماية والسلاح من غيركم وتضعون رقابكم تحت رحمته وتسمحون له بالتحكم فيكم “اما يعطيكم او يمنعكم” ؟ ، لماذا ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here