ترامب يُواجه تحقيقات العَزل.. هل بات رحيله وشيكًا؟ ولماذا يَلجأ دائمًا إلى حُلفاء إسرائيل لإنقاذه مِثل رئيس أوكرانيا؟ وكيف سيكون حال حُلفائه في الخليج لو أثبتت التّحقيقات تورّطه؟

يُواجه أبرز زعيمين عُنصريين ويمينيين في العالم أزمات سياسيّة ضخمة قد تُطيح بهما من السلطة، وكرسي الحُكم، وهُما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي بدأت التّحقيقات من قبل مجلس النواب حول تجاوزه الأعراف في مُحاولتهِ للإطاحة بخصمه الديمقراطي جون بايدن، والتعاون مع الرئيس الأوكراني في هذا المجال، أمّا الثاني، فهو بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، الذي ألغت المحكمة الدستوريّة وبالإجماع قراره بتعليق أعمال البرلمان لمُدّة شهر تقريبًا في إطار خطّته لإخراج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي دون اتّفاق.

إذا كان جونسون يقترِب من نهايته كرئيس للوزراء، وزعيم لحزب المُحافظين، فإنّه من غير المُتوقّع أن تنجح السيّدة نانسي بيلوسي زعيمة، مجلس النواب الأمريكي، في الإطاحة بالرئيس ترامب، وبما يؤدّي إلى تعزيز فرص زميلها الديمقراطي السناتور بايدن، فالبِدء بالتّحقيقات لا يعني أنّ حُظوظ عمليّة عزل الرئيس كبيرة، حتى لو أُدين، لأنّ العزل يتطلّب مُوافقة ثُلثيّ أعضاء مجلس الشيوخ المِئة الذي يتمتّع فيه الجمهوريّون بالأغلبيّة.

انتهاك ترامب للقوانين والدستور الأمريكيين ليس جديدًا، فمُنذ اليوم الأوّل لوصوله إلى البيت الأبيض وهو يُواجه اتّهامات بالتّلاعب، وانتهاك قانون الانتخابات، سواء بالتدخّل الروسي لمُساعدته للفوز في الانتخابات الرئاسيّة الأخيرة، أو بالدّفع لممثّلة إباحيّة أقام معها علاقات خارج إطار الشرعيّة الزوجيّة مُقابل السّكوت عن فضائحه.

اتّصال ترامب بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، الممثّل الكوميدي المعروف، للحُصول على معلوماتٍ عن الأعمال التجاريّة لهنتر بايدن، ابن المرشّح الديمقراطي الأبرز بايدن، مُقابل مُعونات ماليّة تصِل إلى 400 مليون دولار، مُثبّتٌ بالتّسجيلات التي تحدّث عنها عميلٌ للمُخابرات الأمريكيّة كان وراء كشف هذه الفضيحة، لكنّ مضمون هذه التّسجيلات ما زال غير معروف حتى الآن، وإذا صدَق ترامب في وعده ببثّها علنًا، أو أمام الكونغرس، في جلسةٍ مُغلقةٍ، فإنّ الحقائق هي التي يُمكن أن تُبرّئه أو تدينه.

ترامب سيخرج ضعيفًا في جميع الأحوال، تمامًا مِثل حليفه البريطاني جونسون، خاصّةً أنّ هذه الفضيحة تأتي قبل 14 شهرًا من انتخابات الرئاسة الأمريكيّة التي يأمَل الفوز فيها بولايةٍ ثانية، فالمَثل البريطاني يقول: “إلقِ أكبرَ قدرٍ مُمكنٍ من الطّين على خصمكِ، فواحدةٌ يُمكن أن تلتصق”.

حُلفاء ترامب في الشرق الأوسط، وخاصّةً في مِنطقة الخليج، يرتجِفون خوفًا من رحيله، أو عدم فوزه، وخُروجه من السلطة، لأنّ هذا الخُروج سيكون ضربةً مُوجعةً، خاصّةً أنها تأتي بعد خُروج بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، إثر عدم حُصوله على الأغلبيّة في الانتخابات التشريعيّة الأخيرة، واحتمال إقالة أو استقالة جونسون، الحليف البريطاني الآخر الذي يُؤيّد حربًا ضِد إيران.

مُشكلة الرئيس ترامب هو ارتمائه في أحضان إسرائيل وحُلفائها، والرّضوخ بالكامل لإملاءات اللوبي الأمريكي الضّخم (أيباك) الذي يُمثّل مصالحها، ولا نكشف سِرًّا عندما نقول إنّ الرئيس الأوكراني الذي طلب ترامب مُساعدته من أبرز حُلفاء إسرائيل.

لن نذرِف دمعةً واحدةً إذا تعمّقت أزمة ترامب أو نجحت مُحاولة عزله، كما أنّنا لن نحتفِل بوصول خصمه الديمقراطي بايدن إلى البيت الأبيض، فكلاهما لا يَكُنّان الكثير من الوِد للعرب والمُسلمين، ويقِفان في الخندق الإسرائيليّ.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه
    الجاسوس الذي سرب اتصالات ترامب مع الرئيس الأوكراني هو جان بولتون و يتبع

  2. عشنا وشفنا السعودية العظمى تتمنى لو كان باستطاعتا كيل معلقات المديح ” لشنبات زعيم ” يمجع محيطه قبل خصومه على انتهاجه أسلوب مافيا حاربها العالم مثلما حرب وريثتها داعش !
    ترى هل هو لباعث جفاف معين مخزون ملاير الدولارات الذي كان يغنيها عن الأمنيات فاصبح ” أقصى أمانيها ” لو لو استطاعت ان تغرق زعيم المافيا بمعلقات مديح !

  3. الى السيد غازي الردادي /السعودي
    لقد اضحكتني جدا وانت تمتدح ابوايفانكا وتقول له “الله يحيي شواربك ” ؟
    ثم تقول له أنك تود ان تهذيه عشرة كراتين تمر سعودي وخاصة ” روتاننا ” من تمر المدينة المنورة الذي يعتبر اجود انواع التمور من انتاج المملكة ؟
    ليتك تبعث هذه التمور الى اطفال اليمن الجوعىانين والعريانين والعطشى بسبب القنابل السعوديةوالتي تتساقط على رؤوسهم ؟
    اما انك تحيّي شوارب ابو إيفانكا ففي الحقيقة ان الشوارب هي زينة الرجال وابو إيفانكا ليس لهشوارب بل له خصلة شعر متدلية على جبينه وانت تعرف ان خصلة الشعر تتاهى بها النساء الحسناوات ؟
    فهل عرفت الان ان ابو إيفانكا يحافظ على خصلة شعره التي هي بمثابة “القدلة” عند المرأة العربية ؟
    اما تمنياتك بارسال هدية من تمور السعودية فلا الومك لانه الانتاج الوحيد بعد النفط للمملكة ،لكن مع الاسف الشديد ان ابو إيفانكا لايتذوق التمور لانه يفضل “المازا ” لكن فاقد الشيءلايعطيه ؟
    ياعيب الشوم ياابن الردادي ؟
    هل تريد ان تقدم التمور حلوى لترامب بدل القنابل العنقودية الي يزودكم بها لقتل اطفال اليمن وشعب اليمن العربي العريق ؟
    مرة أخرى ياعيب الشوم
    لم اسمعاي مواطن عربي قومي او مسلم يشيد بزير نساء سوى اعداء الامةتين العربية والإسلامية ؟
    وانا لم اكن اتوقع منك ياابن الردادي ات تصل لهذه الدرجة ان تمتدح من اهدي القدس للصهاينة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  4. الى غازي الردادي
    استاذ غازي
    لهجتك البدويه هيا من الجاهليه معروفه عند الإستبضاع و ابو ايفانكا يستعد الى هديتك
    مع تحياتي

  5. الى العم احمد الياسيني
    اذا انتخب ترامب كمان مره سوف يشتد مرض الكوليرا على دول الخليج و سوف يزيد قوه الى محور المقاومة الشريفه و انا اتوقع سوف ينتخب ترامب كمان مره . و الله خير الماكرين

  6. الإخوة الأعزاء اعضاء اسرة تحرير رأي اليوم الغراء
    تحية اخوية مقدسية منروابي فلسطيننا الندية
    في الواقع انني لا اريد ان استبق ما قد تسفر عنه التحقيقات الجارية في مجلسي الكونغرس الاميركي بشأن عزل معتوه البيت الابيض الرئييس دونالذ ترامب مع ان التهمة الموجهة اليه عقوبنها عزله من منصبه كرئييس للولايات المتحدة كما جرى لسلفه الرئيس الجمهوري الاسبق ريتشارد نيكسون عام 1974وهي التهمة ذاتها التي ارتكبها ترامب وهي الخيانة والتجسس على المرشح الديموقراظي جو بايدن المنافس الاقوى ضد اعادة انتخاب ترامب لفترة ثانية في انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة الت ستجري نوفمبر عام 2020 والت اصبح واضحا هبوط نسبة التأييد الشعبي للمعتوه ترامب مما اصبح متوقعاً سقوطه حتماودون أدنى شك في هذه الإنتخابات ٠
    لكنني لا استطيع التغاضي عن الإجابة على السوال المطروح في هذا الموضوع وخاصة أنني اتابع تحليل الاحداث والاجراءات والتطورات المتلاحقة المترتبة على نتائج التحقيقات وخطورتها ليس في عزل ترامب فحسب وإنما على الحلفاء الخليجيين وخاصة السعودية حيث ستكون كارثة مأساوية لهذه الدول التي لن تعود لتكون حليفة موثوق بها لدى الأدارة الاميركية الديموقراظية في المستقبل وخاصة ان قرار الكونغرس مؤخرا و20 دولة من مجلس حقوق الإنسان أدانوا السعوديةعلى جريمة قتل الصحفي جما خاشوقجي وقتل اطفال اليمن واعتقال العشرات من النساء الناشطات في حقوق الإنسان في السعودية٠ نعم سيكون عزل ترامب بمثابة الطامة الكبرى للدول الخليجية سيما السعودية ،والايام بيننا
    وعندها سيكون لكل حاذث حديث ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  7. الى
    غازي الردادي Yesterday at 2:48 pm
    الاخ / خواجه ،، ايش حكاية الكوليرا معاك ، لا تكون رحلت لجماعة الحوثي ،
    في كل تعليق لك تذكر هذا المرض أعاذنا الله جميعا ، لا طعم ولا رائحه في تعليقك ،
    يا اخ خواجه ، ان جلس ابو ايفانكا او حان الرحيل ، عز الله انه رجال ماهو
    مثل ألبومه اللي فات ، والله يحييك يا ترامب ويحيي شواربك ،، على عدد ما
    حطيت عليهم عقوبات ،، خليت (النجم البائس ) ما يبات ،، تستأهل معلقات
    وأبيات ،، ولو اقدر أوصله عشره كراتين من عجوة وروثانة المدينه اجود نبات ،،
    يستاهل ابو ايفانكا طالما يفرض عليهم عقوبات ،،
    يا اخ خواجه هذا رأيي في السيد ترامب ليس مهما عندي ان تقبله ،
    واحترم رأيك فقط ، و كل حر برأيه ،،
    تحياتي ،،
    استاذ غازي
    ترامب ليس له شنب
    و كل شيء يخرج من فمه هو الكوليرا و لا يستطيع اكل التمر فهو يحب حلب البقر و اذا عرضت عليه الحلب فهو سيكون سعيد

  8. خواجه فلسطين
    أذكرك مرة أخرى لغتك العربية ركيكة ضعيفة. عليك أن تعمل على تحسِين لغتك العربية. تعليقاتك غير مفهومة.
    شأنك ان تؤيد وتنحاز الى ايران التي تتدخل وتهدد وتعتدي على دول عربية التي[تنتمي انت إليها] ولكن إحترم الرأي الآخر حاور وناقش بهدوء.لسنا في حلبة ملاكمة.

  9. الاخ / خواجه ،، ايش حكاية الكوليرا معاك ، لا تكون رحلت لجماعة الحوثي ،
    في كل تعليق لك تذكر هذا المرض أعاذنا الله جميعا ، لا طعم ولا رائحه في تعليقك ،
    يا اخ خواجه ، ان جلس ابو ايفانكا او حان الرحيل ، عز الله انه رجال ماهو
    مثل ألبومه اللي فات ، والله يحييك يا ترامب ويحيي شواربك ،، على عدد ما
    حطيت عليهم عقوبات ،، خليت (النجم البائس ) ما يبات ،، تستأهل معلقات
    وأبيات ،، ولو اقدر أوصله عشره كراتين من عجوة وروثانة المدينه اجود نبات ،،
    يستاهل ابو ايفانكا طالما يفرض عليهم عقوبات ،،
    يا اخ خواجه هذا رأيي في السيد ترامب ليس مهما عندي ان تقبله ،
    واحترم رأيك فقط ، و كل حر برأيه ،،
    تحياتي ،،

  10. الى SAM-U.S.A
    يا استاذ هل انت عن جد و تعليقك مدسوس فيه الكوليرا . مع احترامي

  11. لا أعتقد أن الجمهوريين بمجلس الشيوخ يؤمنون
    * بحكمة * ” انصر أخاك ظالما أو مظلوما ” مثلما يتوهم ” رعايا طرمب ” !

  12. بقاء الرئيس ترامب في الحكم شأن داخلي للولايات المتحدة لا علاقة بالسياسة الخارجية.
    إنما العيب فيكم يا عرب أن تنفرد بكم ايران الواحد تلو الآخر، إهانة أن تحتل إيران عواصم عربية وتقصف وتهدد وأنتم في سباتكم كصمت القبور، أين الكرامة والقومية العربية، إيران تستأسد عليكم لكنها تهاب كالجبان أمام إسرائيل.
    الرئيس ترامب سيعاد انتخابه وإيران ستتمادى وتهينكم مرارا وتكرارا. [صدام حسين] الوحيد الذي وقف وأجبر إيران على الهزيمة و تجرع كأس السم.
    هنيئا لكم يا عرب أنظمة وشعوب.

  13. اذا كنت انا قد فهمت الموضوع بصورة صحيحة ان ترامب اتصل برئيس اوكرانيا
    لمتابعة قضايا فساد لابن جو بايدن المنافس
    الديمقراطي ومن ثم يقوم باعتقاله والتحقيق معه مقابل صفقات اسلحة فهذا معناه كما قالت بيولسي ان ترامب حنث باليمين الدستورية وعرض الامن القومي للخطر وشوه بالديقراطية الامريكية. وكل تهمة من هذه التهم تعتبر خيانة عظمى لاتستوجب عزله ففط بل اعدامه.
    …..
    صحيح ان اجراءات عزلة تتطلب شروطامنها موافقة ثلثي الكونجرس النواب والشيوخ الذين معظم
    اعضاءه جمهوريين. .لكن الاهم في القضية هو تبوت هذه التهم على ترامب بلا مجال لاي شك. وحينها لن يتردد اعضا الجمهوري
    في التصويت واحالته بعد ذالك للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى وتعرضه للعقوبات
    المتعلقة بهذه التهمة. لان الجمهوريين منطقيا لايمكن ان يقفوا في صف ترامب
    وهو منتهك للدستور الامريكي لان ذالك
    سوف يشكل فضيحة ثانية اكبر من فضيحة ترامب .

  14. فقط ضربة عسكرية لايران ((متفق عليها سلفا)) تدفع ايران الي طاولة مفاوضات لاتفاق نووي جديد ..سيكون نصر تلو نصر يرفع شعبيته ويضمن انتصاره في الانتخابات وسوف يسكب الحليب من الخليج ،،ليكون نصرا ثالث ل ترامب ….سيكون ذلك مكافئة اللوبي الصهيوني علي اخلاص ترامب لاسرائيل

  15. الى الصقر اليماني : ابشتاين الملياردير الامريكي لم يشنق نفسه بل تم التخلص منه عمدا لانه ان ظهر امام الصحافة سفضح الكثير من المسؤلين وابناء الطبقة الحاكمة وسيظهر الدور الخفي للقوة التي تلعب بامريكا وتتحكم بها من خلف الكواليس

  16. تحية وبعد …
    قال ترامب في إحدى تغريداته ما معناه “بأنه كلما تحدث مع مسئول أجنبي يعرف بأن عددا من الأشخاص من مختلف الوكالات الأمريكية يمكن أن يتنصتوا على الاتصال”.… هذا يعني بأن هذه الأطراف وظيفتها الرسمية التنصت عليه للتأكد من أنه يقوم بوظيفته على أُحسن صورة ومحاسبته عندما يخطأ…
    وما العيب في محاكمته، لقد كانوا يستجوبون كلينتون وهو على كرسي الرئاسة لمداعبته صبية متدربة لديه أثارت غرائزه.
    هكذا يديرون بلادهم وهكذا جعلوا من شبه قارة الهنود الحمر أكبر دولة في العالم، …
    فلمن الحاضر والمستقبل.

  17. عربان هويتهم معروفة هم من سيذرفون الدمع على رحيل ترامب ويفرحون بقدوم بايدن ، لأن ترامب وبايدن وجهان قبيحان لعملة واحدة اسمها الصهيونية ، وهذة العملة هي التي تراها شلة العربان المنبطحة انها العملة الرابحة التي تنقذ كراسي حكمهم مما هو لا محال من سيل جارف قادم !!

  18. نتمنى ان لا يكون أياً منهما ترامب و بايدن فالأخير متصهين للنخاع و احفاده يهود؛
    اذا لم يقرر “system” او ما نداوله في خطبنا بمصطلح الدولة العميقة اعادة ترامب لسببين ر ءيسيين يخصان منطقتنا: اخراج قانون جاستا لحيز التنفيذ و التمهيد لاسراءيل الكبرى، فالغالب ان السيدة إليزابيث وارن هي التي ستفوز، بايدن مرشح النظام و ليس الشعب!

  19. ترامب سيبقى فى الحكم وسينتخبه الامريكان مره اخرى لأن تفكيره وأخلاقه متناغمه مع عقليه وثقافه الاغلبيه البيضاء القليله الثقافه في الولايات المتحده. بقاء ترامب على الحكم امر جيد لانه يسعدنا تكرارا بإهاناته لحكام العرب ولانه الرئيس الذي ينخر في مكونات القوه الامريكيه

  20. لقد سجل التاريخ هتلر ؛ “كديكتاتور فاشل” اختفى بين صفحاته دون أن تعرف له نهاية ؛ بينما يسجل التاريخ طرمب “كديكتاتور خائن” ؛ والفشل له عذره ؛ بينما الخيانة وصمة عار تتوارها سلالة طرمب أبا هن جد وسلف عن خلف ؛ مهما بدا أنه استفاد من “أعظم رشوة تقدر ب 460 مليار دولار” “مبطنة في صفقات سلاح ؛ إلا أن هذه الرشوة عادت حسلرة على الراشي والمرتشي :
    ـ فلا المرتشي قوى مركزه وضمن بذلك تسيده لمدرة رباعية ثانية
    ـ ولا الراشي استفاد مما زعم صفقات سلاح عجوت بالمطلق أن تحميه من “ضربة القرن” التي لم يحدث مثلها في البلاد ولا في الأمد !
    وبالتالي تظل الحسرة والكمد رشوة وصفقة القرن ؛ لتنضاف إلى انتكاسة وكبوة القرن !

  21. لن نذرِف دمعةً واحدةً إذا تعمّقت أزمة ترامب أو نجحت مُحاولة عزله، كما أنّنا لن نحتفِل بوصول خصمه الديمقراطي بايدن إلى البيت الأبيض، فكلاهما لا يَكُنّان الكثير من الوِد للعرب والمُسلمين، ويقِفان في الخندق الإسرائيليّ.
    نعم و لا فريق و هم داء الكولارا

  22. ترامب سوف يشنق نفسه ِ
    تماما كما صنع صديقه المليالدير الشهر الماضي.فقط انتظروا قليلا.

  23. حسب متابعاتي لتصريحات مسؤلين في الخارجية الأمريكية فإن إحتمال نجاح طرامب في ولاية ثانية يزداد يوما يعد يوم ، خاصةبعد نجاحه في اللعب بالبيضه والحجر مع السعودية والامارات من جهة وقطر وتركيا من جهة اخرى .
    فلا تدخل مسلح ورط فيه الجيش الامريكي ولا دفعت خزانته دولارا واحدا مقابل استعراض قواتها في الخليج .
    كما ان نسبة البطالة في امريكا انخفضت بشكل كبير وزاد الناتج المحلي بسبب ملئ بنوكها بمئات المليارات من دولارات الخليج ومن عائدات الضرائب والجمارك الاسيوية ….. وهذا مايهم دافع الضرائب الامريكي الذي سيدلي بصوته لمن يضمن له حياة رغيده .
    زرت امريكا عام ٢٠١٣م في عهد الرئيس / أوباما ، ضمن برنامج الزائر الدولي للقادة المحليين ، ولمست حجم المعاناة المعيشية التي وصلت اليها الاسرة الامريكية في عدة ولايات قمنا بزيارتها ومن خلال تواصلي مع اغلب هذه العائلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمست حجم التدفق المالي الكبير الذي تمتعت به خلال سنوات حكم طرامب .
    وبالمثل إنتشار الجريمة المنظمة وجرائم السطو المسلح و السرقة من المولات التجارية ….. إنخفظت معدلاتها.. حتى الجرائم الارهابية ” حسب التصنيف الامريكي ” إنخفضت كثيرا مقارنة بالسابق .
    وخلاصة القول .. بان الرهان على عزل طرامب او سقوطه في الولاية الثانية أمر مستبعد مالم تحدث مفاجااات غير متوقعة تقلب موازين المعادلة كتلك التي حدثت في ١١سبتمبر .

  24. بداية الرئيس الأوكراني ذو أصول يهوديه ويحمل الفكر الصهيوني…. فوزه بالانتخابات الأوكراني وهو ممثل كوميدي جاء بدعم صهيوني لمحاولة ترطيب الأجواء مع روسيا … من يتتبع مسار العلاقات الروسية الأوكرانيه يجد بعض التحسن… والسبب الزيارات المكوكيه لنتنياهو في كلا البلدين … والسبب ليس إصلاح ذات البين… ولكن محاوله لتخفيف الضغط الروسي في سوريا وعدم التغطية على إيران في سوريا … مقابل الوساطه الإسرائيلية نوعا ما مع الأوكراني للعوده بعلاقات جيده مع بوتين… وبالتالي تسيير الشؤون الروسي في اوكرانيا

    مقايضات على حساب العرب

    ترامب فشل في معظم ملفاته… والرحيل مصيره ونتنياهو

    بايدن ديمقراطي من شاكلة هيلاري سيسعى لإعادة الروح للفشل العربي التقسيمي بالتعاون مع حكومة العسكر الصهيوني… وذلك استكمالا لمخطط استراتيجي واضح لدى بني صهيون

  25. I think “TRUMP” has shaken Israel and the future of Israel along with all corrupted gulf regimes. They are all never vulnerable and weaker than they are now.
    This is a very big achievement. “THANKS FOR MR. PRESIDENT TRUMP

    Going back to the US establishment, I doubt anyone will be crazy and strong enough like TRUMP to fire BOLTON and not attack Iran. It requires a very strong leader who can defy the establishment ‘s rules which is strangled by the Zionist lobby.
    …….It is so confusing .
    All we need is the END of Israel ….and we can see that now as very possible….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here