ترامب يُلغِي زِيارته لأمريكا الجَنوبيّة ويُرْسِل مُدَمِّراتِه البَحريّة إلى السَّواحِل السُّوريّة.. هل اقتربت “ساعَة الصِّفر” وباتَت سورية هَدَفًا لعُدوانٍ ثُلاثيٍّ أمريكيٍّ فَرنسيٍّ بِريطانيّ؟ وكيف سَتكون الضَّربَة.. استعراضيّة أم تَستهْدِف القَواعِد الرُّوسيّة والعاصِمة دِمَشق؟ ولماذا يَلتَزِم بوتين الصَّمت؟

عبد الباري عطوان

اللُّغة التي يَستَخدِمها بَعض المَسؤولين في الإدارةِ الأمريكيّة في التَّعاطي مَع الأزمةِ السُّوريّة تُوحِي بأنّهم تَخرَّجوا من أكاديميّات لها عَلاقة “بِعِلم الحَيوان”، فالرئيس دونالد ترامب وَصَفَ الرئيس بشار الأسد قبل يَومين بأنّه “حيوان”، وأمس أكّدت السيِّدة نيكي هايلي “أن الوَحش المَسؤول عن الهُجوم الكِيماوي في الغُوطة الشرقيّة هو روسيا التي لا تَشعُر بالخِزي وتُواصِل دَعم النِّظام السُّوري”.

هذهِ التَّوصيفات والألفاظ “الشوارِعيّة” تَعكِس حالةً مِن الارتباك، وليس تأكيدًا على القُوّة، فالقَويّ الواثِق مِن نَفسِه لا يَهبِط إلى هذا المُستَوى من أدَب التَّخاطُب، ويَختار كَلماتِه بعِنايَةٍ فائِقةٍ تَرتَقي إلى مَكانَتِه ووَظيفَتِه.

حتى لا نَغْرَق في التَّعميم، نُؤَكِّد أنّ هُناك “عُقَلاء” في الولايات المتحدة، يَنظَرون إلى تَطوُّرات الأزمةِ السُّوريّة الحاليّة المُتعلِّقَة باتّهامات للحُكومة السوريّة باستخدام أسلحةٍ كيماويّةٍ في الغُوطة، بِطَريقةٍ مُختَلِفة، ومِن بين هؤلاء العَقيد بات لانغ، الذي عَمِل في القُوّات الخاصَّة، ووكالة المُخابَرات العَسكريّة الأمريكيّة، وخَدَمَ في مِنطَقة الشَّرق الأوسَط لعِدّة سَنَوات.

***

العقيد المُتقاعِد لانغ وَجّه رِسالةً إلى جيمس ماتيس، وزير الدِّفاع الأمريكي، يُخاطِبُه فيها بِقَولِه “أرجوك سيّدي أن تَنظُر في احتمالات أن يكون الهُجوم بغاز الأعصاب في الغُوطةِ الشرقيّة من تَنفيذ فَصائِل مُعارِضة مُحاصَرة في دوما، ولأهدافٍ دِعائيّةٍ بَحتة لدِفْعِنا كأمريكيين للإقدام على رَدِّ الفِعل الذي نَراه حاليًّا في وسائِل الإعلام الغَربيّة، المُعارَضة هُزِمَت في الغُوطةِ الشرقيّة، ومُقاتِلوها وعَوائِلهم جَرى تَرحيلهم إلى مدينة جرابلس قُرب الحٌدود التركيّة عَبر حافِلاتٍ مُكيّفة، فماذا تستفيد الحُكومة السوريّة المُنتَصِرة من استخدام الأسلحة الكيماويّة؟ آمل أن تُرسِل فَريقًا مُتخَصِّصًا لتَقصِّي الحَقائِق قَبل الإقدام على أيِّ عَمَلٍ عَسكريّ”.

 لا نعتقد أن وزير الدِّفاع الأمريكي سيُعطِي هذهِ الرِّسالة أيَّ اهتمام، لسَببٍ بَسيط، وهو أنّ قَرار تَوجيه ضربات عَسكريّة انتقاميّة إلى أهدافّ سُوريّة، وربّما روسيّة وإيرانيّة أيضًا، فالرئيس ترامب حَمّل الرئيس فلاديمير بوتين المَسؤوليّة عن هذا الهٌجوم الكيماوي، ومَندوبَتِه في الأُمم المتحدة كرَّرَت الاتّهامات نَفسها، وقالت في كَلِمَتها أمام مجلس الأمن أمس أنّ حُكومَتها ستَرُد عَسكريًّا، سَواء اتّخذ المَجلس قرارًا بإدانة سورية وروسيا أم لا، مِثلما نَجْزِم في الوَقتِ نَفسِه بأنّ الإدارة الأمريكيّة لن تستجيب لتَرحيب السُّلطات السُّوريّة بِوَفد تَقصِّي حقائِق تُرسِله مُنظّمة حَظْر انتشار الأسلحة الكيماويّة  إلى الغُوطةِ الشرقيّة.

الرئيس ترامب الذي قال قبل أُسبوع أنّه سيَسْحَب قُوّاتِه من سورية ألغى جَولةً كان سَيقوم بِها إلى أمريكا الجنوبيّة لحُضور اجتماع قِمّة الأمريكيّتين المُقَرَّرة في ليما، عاصِمة البيرو، يَوميّ الجمعة والسبت القادِمين، والنَّتائِج التي يُمكِن أن تترتّب عليها، وأوْعَز في الوَقتِ نَفسِه بإرسال مُدمِّرة بَحريّة أمريكيّة مُجَهّزة بِصَواريخِ “توماهوك” إلى شَرق البحر المتوسط قُبالَة السَّواحِل السُّوريّة.

كُل الدَّلائِل تُشير إلى أنّ عُدوانًا ثُلاثيًّا أمريكيًّا فَرنسيًّا بِريطانيًّا باتَ وَشيكًا على سورية استكمالاً للعُدوان الإسرائيلي الذي اسْتَهدف قاعِدة “تيفور” الجَويّة السُّوريّة قُرب مدينة حمص، وأدّى إلى استشهاد 14 جُنديًّا سُوريًّا وإيرانيًّا، بِقَصفٍ صاروخيٍّ لطائِرات “إف 15” من الأجواء اللُّبنانيّة فَجْر أمس.

أي ضَربَة عَسكريّة لأهداف سُوريّة، سواء كانت ثُلاثيّة أو رُباعيّة، لن تُغيِّر الوَقائِع على الأرض أو نتائِج الحَرب في سورية، فالجَيش السوري استعادَ مُعْظَم المُدن الكُبرى، وأنهى التَّهديد الصَّاروخي الذي كانَ يَستهدِف العاصِمة دِمشق بعد استعادته للغُوطةِ الشرقيّة كامِلة، ولم يَعُد هُناك أحد يُجادِل، أو يَتجرّأ، على الحَديث عن مُستَقبل الرئيس السوري بشار الأسد في السُّلطة.

التَّغيير الوَحيد الذي يُمكِن أن يُغيِّر الوقائِع على الأرض في سورية هو التَّدخُل العَسكري الأمريكي الشَّامِل على غِرار ما حَدث في العِراق عام 2003، وهذا مُستَبعد كُلِّيًّا، لأنّ العَواقِب سَتكون كارِثيّة على أمريكا، وسَيكون الثَّمن باهِظًا “جِدًّا”، واحتمالات الصِّدام مع روسيا وقَواعِدها سَتكون حَتميّة.

***

الرئيس ترامب تَورَّط مِن خِلال تهديداتِه بِتَوجيه ضَربات انتقاميّة، ولا يَستطيع أن يَتراجَع ويَظهَر بِمَظهَر الضَّعيف المُترَدِّد، ومن غَير المُستبعَد أن يَكون عُدوانه الثُّلاثي المُقبِل استعراضيًّا، وسَتكون أهدافه سوريّة مَحضَة، لِتَجنُّب احتكاكٍ روسيّ، بعد تَهديدات الجِنرال فاليري غراسيموف، رئيس هيئة أركان الجيش الروسي، بأنّ القُوّات الرُّوسيّة ستَرُد ليس فقط على الصَّواريخ في حالِ تَعرُّض أرواحِ الجُنود الرُّوس للخَطر، وإنّما للقَواعِد والسُّفن التي انطلقت مِنها أيضًا.

الرئيس بوتين يَلتَزِم الصَّمت تُجاه هذهِ التَّهديدات الأمريكيّة، ونَعتقِد أنّه صَمت الواثِق الذي يَتْرُك “الثَّرثَرة” للآخرين، والأمر المُؤَكَّد أنّه سَيكون هُناك “رَدْ على الرَّد” على الأرجَح، من الصَّعب علينا أن نَتكهّن بِطبيعَتِه وحَجْمِه.

السَّاعات القادِمة ربّما تَكون الأخطَر في تاريخ المِنطَقة العَربيّة مُنذ عُقود، وقَد تُؤرِّخ لانسحابٍ أمريكيٍّ شامِل، وبِدء مَرحَلة الانعزال الأمريكي الذي يُلَوِّح بِه الرئيس ترامب.

روسيا التي أُهينَت في أفغانستان، وأُذِلَّت في العِراق، وخُدِعَت في ليبيا، لن تَقبَل الهَزيمة في سورية.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

112 تعليقات

  1. تصريحات ترامب قد تكون بقصد الايحاء فقط و ان نفذها فعلا و قد ينفذها لا لشيئ انما ليبعد عن نفسه تهمة التواصل مع روسيا اثناء الحملة الانتخابية و يبعد عن نفسه شبح الاستقالة .
    الامر الاخر ما نراه من صمت الكتل السياسية الرسمية امثال الكونجرس و عدم اتخاذهم اي موقف رسمي حيال سياسات ترامب المتهورة و الابتزازية التي اظهرت الولايات المتحدة كبلطجي شوارع و اظهرت الجيش الامريكي كجيش مرتزق مثله مثل بلاك واتر الدوائر الرسمية صامته و ان كان هناك تصريحات لسياسيين فردية فنرى الموافقة على بيع السلاح للسعودية و الموافقة على دعمها في حرب اليمن و كذا الموافقة على الانسحابات من هيئات و منظمات الامم المتحدة كل ذلك لا يعطينا سوا ان السياسيين او الدوائر السياسية تقبل بترامب بكل تصرفاته الانتهازية و الابتزازية و المتهورة و البلطجية و الارتزاقية و ذلك بقصد اخراجوالولايات المتحدة من ازماتها الاقتصادية و بذات الوقت هذه الدوائر من خلال اعضائها تصف ترامب بابشع العبارات و الاوصاف و لكنها لا تتخذ اي موقف لردعه و ردع تصرفاته و في نفس الخط نرى التحقيقات الفدرالية التي تسير نحو التحقيق مع ترامب هنا فقط يتضح انهم يريدون قدر الامكان من الاستفاده من ترامب و تصرفاته و بعد كل شيئ سيعزل و سيلقون اللوم عليه و ان الولايات المتحدة بريئة من هكذا تصرفات و ان تصرفات ترامب لا تعبر عن سياسات الولايات المتحدة و لكن بعد ماذا بعد ان مصوا و استفادوا من اموال الشعوب

  2. ما زال هناك بعض القلة ممن يحولون الموضوعية الى فلسفة تشكيكية بوهم تعويم الامور ولكن ذلك مستحيل لوعي القراء . القيادة السورية قادرة بعون الله على الدفاع عن نفسها و الدليل ان اول 4 سنوات منذ 2011 دافع السوريون بمفردهم قبل دخول الروس ولم تستطع الدول المتآمرة و عملاءها من اسقاط الدولة السورية . ولكن عندما ينتخي بعض الاصدقاء بنخوتهم لمساعدة الصديق السوري فهذا مرحب به وقد دعموا الموقف السوري بكل بطولة و قوة . الرئاسة الروسية تحترم القيادة السورية و قبول الدعم الروسي لا يعني الانتقاص من السيادة الا عند الجهلاء و ابواق المستعمرين فالزعيم السوري الاسد هو رئيس سورية بكل قوة و ثقة ومن لم يعجبه فليضرب رأسه بالجدران .

  3. الاخ علي خواجه ابنفلسطين
    تحية عربية اخوية من ابن فلسطين الى ابن فلسطين
    اعتقد ان رأيك لايجافي الحقيقة في تراجع احمق اليت الابيض عن حضور الموتمر السنوي لرؤساء الاميركيتين القرر عقده في ليما عاصمة جمههورية البيرو فينهاية السبوع الحالي بذريعة الاستعداد الاميركي لتوجيه ضربة صاروخية ىهمية ضد سوريا قد يكون صحيحا انه لايحب الدول اللتينية ولكن ربم يكون العكس صحيحا ايضا اوهو الاصح ان الشعوب اللاتينية شانها شان الاقريقية لاتحب ابو القدلة الذهبية المتدلية على جبين وجهه العابس لان شعوب القارتين تنظر الى احمق الليت الابيض بانه عنصزي ! لذالك لاتستبعد انه شعر في نفسه انه غير مرحب به في ليما ؟
    مع اطيب تحياتي
    احمد الياسيني

  4. الى غازي الرداد ي :السعودي
    ايران موجودة في سوريا كحليف وجاءت لتلقن درسا لاعداء الامة العربية و خاصة للددول العيلة والحليفة لدولة خيبر اليهود وانت لاتنكر ان اولياء امرك ال سعود حلفاء لليهود واذا انكرت تضيف كذبة جديدة عل مسلسل اكاذيببك وقلت لك ان حبل الكذب قصير والكاذب يلعنه الله واسال وعاظ السلطان فهم كثر عند سلطانهم الاكبر سلمان وابن سسلمان !
    اما القافلة الطويلة فقد وصلت الان دمشق قادمة من طهران ولهذ نرى اثعلب تنبح في تل ابيب و والاستغاثة ترتفع من الدمام حتى نجران اقذنا ياترامب الاحمق من صواريخ الحوثي وتههديد الفزاعة طهران ؟
    اخبرك ياردادي بان ترامب الذي تستغيثون قد هوى في قعر اقذر،ستنقع يعرف باسم زير نساء ؟ وقريبا سوف لن تقوم له قائمة وسوف تسمع ابن سلمان يققول ياريت إلّي كان ماكان امان ياربي امان ؟
    انصحك يابن الرداد ي للمرة الالف ان لاتكذب وهذه المرة كانت كذبتك نيسانية من نوع ثقيل على سيرجي لافووف -وزي الخارجية الروسيي ، فالروس معرفين ” بحبو البامية ورؤوسهم حامية وصواريخهم دامية ” ،
    احمد الياسيني

  5. الثمن هو التحالف الاستراتيجي يعني مصالح استراتيجيه متبادله
    بينما ابن سعود يدفع الجزيه من أجل الحمايه وهناك فرق
    إيران تقاتل جنبا إلى جنب مع حزب الله وروسيا والجيش العربي السوري ضد المرتزقة البائسه وعلى مئات الجبهات في قمة الازمه
    بينما ابن سعود ينوح في كل محفل وعلى كل منصه من صاروخ بالستي زنة رأسه واحد كيلو غرام
    ولا ندري لماذا دفع للامريكان 700 مليارد كجزيه التي طلبها ترامب منه من أجل الحمايه

  6. لا أعتقد أن “محافظ دمشق التاريخ والحضارة” يققبل بوظيفة “كحارس خزائن طرمب ببلاد الحرمين” !!! كما لا أعتقد أن يسمح لنفسه بتدمير جارته ويعتقل أخرى داخل جزيرة

  7. الاخ الياسيني ،، اذا النظام السوري قادر برئيسه و جيشه ان يدافع عن نفسه ،
    لماذا جلب ايران ومليشياتها لحمايته ، وياليت ما جلبهم ،
    فقد اهدوا سلاحهم للجيش الحر والنصرة ، وهربوا هروب الارانب ،،
    وقبل السقوط بإسبوعين ، تدخلت روسيا وانقذتهم ،
    هذا ليس كلامي بل كلام لافروف وهو اعلم مني ومنك ،، رد عليه
    ،،،،،،،
    الاخ طارق العزام ،، تقول ان روسيا تقاتل مع سوريا كحليف ،، يعني ببلاش ،،
    يعني من اجل سواد عيون بشار ، أذا ايران لم تقاتل ببلاش فكيف بالروس ،
    الذين احتلوا البلد والولد ، بوتين هو الحاكم الفعلي لسوريا وبشار محافظ دمشق ،
    وانظر الى المؤتمرات التي تعقد بخصوص سوريا ، يحضرها بوتين ،
    ولو حضر بشار القمه القادمه في طهران كما اشيع ، فسيكون مقعده خلف بوتين ،
    او يغيب بوتين وبشار ينيب عنه في القمه ،،
    اخ طارق ما فيه شي ببلاش ، كل بثمن ،
    واللي ما عنده قروش ،، يدفع بديل ،، والبديل أغلى من القروش ،،
    تحياتي ،،

  8. أنظمة الدفاع الجوي الروسية غير المعلن عنها قادرة على إ سقاط العاصفير فى الجو فما بالك الطائرات والصواريخ الذكية والغبية التي يمتلكها الغرب ، روسيا لاتعتمد فى مواجهة الغرب على صواريخ أس 300 أو400 أو 500 فقد أصبحت هذه الصواريخ من الدرجة الثانية أو الثالثة ، ولو كانت هي الوحيدة التي تمتلكها و تعتمد عليها لمواجهة الحلف الأطلسي ، لما سمحت ببيعها لدول أخري .. أن أي محلل عسكري يدرك بالبداهة أن لدى روسيا وسائط دفاع جوي أخرى متطورة جدا لم تعلن عنها وتركتها لمفاجئة أعدائها فى أي حرب قد تحدث .
    أرجو مخلصا أن لاتقع هذه الحرب التي تلوَح بها أمريكا وبريطانيا وفرنسا ،لأن نيرانها ثد تشعل المنطقة كلها ،وسيكون الخاسر الأكبر فيها هم العرب كل العرب بما فيهم تلك الأنظمة التي تحرَض علي قيامها وتتطوع بتقديم المليارات لتمويلها.

  9. للتنويه فقط
    ======
    الاخ المحرر المكرم
    للاشارة الى التعليق رقم 98 على هذا الموضوع (تحت اسم مصطفى صالح الى المرحوم البعير الاهبل ؟ )
    لغله سهوا !

  10. عجب هذا الصراخ والعويل. القضية معروفة وهى تسوية حسابات بين قوة آفلة وهى الغرب الإستعمارى البغيض الذى ما فتىء يجتر أحلام عظمته الزائلة، وبين شرق ناهض سئم الكذب والخديعة التى مارسها الغرب لقرون، ويسعى لاسترداد حقوقة التى سرقت وكرامته التى أهينت. عصابات التضليل والخداع اخترعت فرية استخدام سورية للأسلحة الكيميائية استمرارا لسوابقها فى العراق وليبيا. ويجرى هذا الخداع والتضليل فى تناغم تام مع الحملة ضد روسيا الإتحادية فيما يعرف بقضية سكريبال. الثضليل واحد والكذب واحد وفيل الكذب قد تضخم حتى أوشك أن يحتوى كامل الكرة الأرضية. لا بأس. دع المخبولين يواصلون صراخهم فهذا الصراخ يدل على شدة الألم الذى ألم بهم بعد انكسار مشاريعهم ليس فقط فى سورية بل على مستوى العالم أجمع. المشاريع المشبوهة فاحت ريحتها فى أفغانستان وفى العراق وفى ليبيا وفى اليمن وفى فنزويلا وفى كوريا. ونتيجة لجشعهم وسعيهم إلى بناء رفاهم على جمائم ضحاياهم بتضخم صناعاتهم العسكرية،أوشك إجرامهم أن يعم العالم أجمع. نقف فى صف واحد مع الشعب السورى البطل فى تصديه لهذا الفيل المتوحش، ونؤمن أن المستقبل ملك يمين شعوب الشرق وشعوب إفريقيا وأمريكا اللاتينية والتى قررت أن تنتزع مستقبلها وأن تبنى قدرتها التى بها تردع ذئاب الغرب وترد كيده إلى نحره. نحن شعوب الأرض المحبة للسلام والمؤمنة بالمبادىء الإنسانية الرفيعة سنقف سدا منيعا فى وجه تجار الحروب وآكلى لحوم البشر نحمى بلادنا ونتكاتف لرد العدوان ونصليه من حيث أصلانا، وسنخرج من هذه الملحمة مرفوعوا الرأس موفوروا الكرامة. ندعم الشعب السورى البطل الذى ما فتىء يسطر البطولات الخارقة فى حربه مع شذاذ الآفاق وعصابات المجرمين والقتلة تحت قيادته الشجاعة الملهمة. وإنهم لمنتصرون بإذن الله على المؤامرات الخارجية وطوابير الخونة والمارقين. وما النصر إلا من عند الله.

  11. هل ستدخل روسيا في صراع مع الغرب من اجل النظام السوري ؟
    لا اظن السياسة مصالح و النظام الاسدي ليس الى ما لا نهاية

  12. البعیر الاهبل:

    كما سبق وقلت لك – ستبقى سورريا حصن العروبه عبر التاريخ – ليس سوريا وحدها بل يعاضضها احرار مصر والعراق والجزائر واليمن السعيد من الشعوب العربيه – وستبقى اليمن شوكه في حلق الجبناء في دول الخليج ممن باعوا انفسهم للشيطان – صاروخ يمني متخلف قديم فشلت 10 صواريخ باتريوت في اسقاطه قبل ان يصل لهدفه في مطار الرياض – صاروخ عاصر زمن زفاف جدي وجدتي منذ اكثر من 100 سنه جعل اعراب الخليج ممن
    وصفهم سبحانه وتعالى { بالأعراب الأشد كفرا ونفاقا }في محكم كتابه الكريم – هذا الصاروخ جعل الرعب والخوف قلوبهم تقفز من مواضعها لبين ارجلهم هلعا من صاروخ الحوثيين – ويا للعجب فحالهم وحال احبابهم من الصهاينه
    الإسرائيلين واحد – فصاروخ سام 5 وهو صاروخ قديم ايضا يمتلكه الجيش السوري الوطني العربي البطل يسقط طائرة F!6 جوهرة السلاح الجوي الإسرائيلي وليس هذا فقط بل ويسقط 10 صواريخ اسرائيليه اطلقت على اهداف سوريه وليس هذا فقط بل دفع الرعب النتن ياهو رئيس وزراء اسرائيل لغلق مطار بن غوريون لساعات طويله وليس هذا فقط بل دفع اسرائيل لفتح الملاجيء للإسرائيليين ليحتموا بها وليس هذا فقط بل دفعت رئيس وزراء اسرائيل
    للإتصال بترامب والرئيس البطل فلاديمير بوتن للتوسط مع سوريا للتهدئه وعدم تطور هذا الإشباك وخصوصا بإنطلاق صواريخ حزب الله من جنوب لبنان على اسرائيل – وليس هذا فقط ايضا الا ان اثر هذه العمليه السوريه القويه
    لا قت ايضا ردة فعل في دول الخيانه الإعرابيه الخليجيه الصهيونيه عبرت عنها ادواتهم من الماليشيات الإلكترونيه من الطابور الخامس بحنقها من شدة الرعب وبدأت تبث سمومها لعلها ترفع من معنوياتهم المنهاره – وقد ظنوا ان سوريا عملاق العروبه قد تم اجهاد جيشها المناضل البطل فإذا سوريا وطاقتها الكامنه وبسلاح قديم تسقط كل حساباتهم واوهامهم ويقف الجندي السوري عملاقا وسط دول المؤامره وهو يصرخ هل من مبارز ايها الصراصير الأقزام
    وان عدتم عدنا ولتعلموا ان الحق يعلوا ولا يعلى عليه والحق دائما مع سوريا وجيشها وبشارها الأسد ابن الإسود ولتسود وجوهكم بعد اليوم وان لباطلكم جوله انتهت….و ليبزغ فجر احرار العروبه الميامين دائما بإذن الله –
    جزء من تعلیق علقه الحبیب الفقید البعیر الاهبل ..هکذا یری النجباء و یکتب الرجال عن قضایا الوطن..

  13. إلى الاخ العزيز احمد عزت – مصر
    بعد التحيه والتقدير والاحترام
    انت انسان رائع كثر الله من امثالك

  14. ترامب لا يحب و لا يطيق امريكا الجنوبيه وجد حجه لعدم الذهاب الى أمريكا الجنوبية
    و اذا ضرب روسيا فهيه شهادة له في الجنون لا غير

  15. الغرب خسر كل الحروب التي خاضها من الفيثنام مرورا بأفغانستان والعراق وستكون سوريا عبارة عن مقبرة للغرب الصهيوني ،هم الآن يصرخون من العلقة الساخنة التي أهداهم إياها بوتين، فحطم أصنامهم على ابواب دمشق،لذا تراهم يولولون كعجآئزي المآثم .الغرب الصهيوني عبارة عن شيطان أسود يزين للقوم أعمالهم،تارة بالمال وتارة بالتهديد والوعيد ففرخ لنا ابالسة من قومنا جرفهم التيار وقريبا سيرميهم بالجحيم ،ندعوا لاهلنا بالشام بالصبر والرباط والثبات إلى أن يحكم الله وهو خير الحاكمين

  16. المشكلة المزمنة في الادراك العربي يا استاذ عبد الباري ..انه ادراك يتفاعل اكثر مع الحقد المحلي …ولايقيم وزنا للصراعات الكبرى التي تنبني عليها التوازنات الحقيقية…ولذلك ترى الكثير من الكتبة والمروجين العرب في هذه الايام يرددون بشكل ببغاوي نفس الاخبار والاراجيف التي كانوا يلوكونها من قبل عن العراق وليبيا…بل وتجد منهم من يبدي تشوقه لحصول الهجوم الامريكي باسرع وقت وباكبر قدر من الخساءر…وكان الهدف سيكون هو تاديب الصهاينة على مذابح غزة…وليس تدمير بلد وشعب عربي اكثر مما هو مدمر…والغريب انه رغم عظمة المراجع والمرتكزات التي يمكن للعربي الرجوع اليها في تحديد مواقفه ومنها القران الكريم….الا انه يفضل مرجعية البسوس وناقتها…وداحس والغبراء..ولذلك ستظل هذه العقليات المنعدمة الاحساس تسير في نفس الاتجاه…وهو الترحيب باهانة الاجنبي والتهليل لشتاءمه ولطماته….والاصرار على محاربة القريب والاستقواء عليه بكل من هب ودب من الافاقين والمرتزقة…

  17. الى عمر 51 من المغرب
    اقوالك هذه هديان تشبه كلام واحد ثمل وسكران ،
    ياسبحان الله ان المثل ماترك شيئ إلا وظرقه وهو ان في ناس مثلك لو انهم “ظر ٠٠٠ طوا ” احسن لهم ممايتكلموا ! وخاصة إذا كان كشفوا عن حهالتهم وغبائهم ،فالستٌّرْ او الإنزواء افضل من الظهور بمظهر غباء وحهالة واقوا سفيهة وسخيفة !
    فالرئيس بشار الاسد لايقتل شعبه وانم يحارب المعتدين على ارضه وشعبه ونفسه فهو امر إلهي وشرعي ! اما الذين يقتلون العباد ريخربون البلاد فهم ال سعود فانظر ماذا يفعلون في اليمن وماذا فعلوا في العراق وفي ليبيا ويفعلون في سوريا ،فهؤلاء اعداء الشعوب والانساني وهم اولى بكلام الهذيان الذ تتحزثبه عن سوريا ،بالفعل ان واحد يسمي نفسه عمر 51 يكون خالي الوفاض من العقل ؟
    لذا انصحك بان تعمل بالحديث الشريف “إذا بليتم فاستتروا ” ؟ ولله في خلقه شؤون !
    احمد الياسيني

  18. وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ۚ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّىٰ يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ ۖ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ ۗ كَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (191) فَإِنِ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (192) وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ ۖ فَإِنِ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ (193) الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ ۚ فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194) وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196)

  19. و حتى لا ننسى بأنّ حسم الغوطة الشرقية لمصلحة الجيش العربي السوري سيفتح الباب على المواجهة اللاحقة مع الإرهابيين في الجنوب على تخوم الأرض المحتلة، وهو الشئ الذي تحاول أمريكا و الصهيونية عدم السماح بأن يكون في مصلحة المقاومة..

  20. هناك تعاليق إما أن أصحابها صهاينة و بأسماء عربية في إحدى غرف العمليات المنتشرة في الوطن العربي..أو أن يكون أصحابها أنذال بلا شرف و لا “مرجلة”..و إلاّ كيف لعربي أن يفرح لعدوان ويهلّل لمستعمر يستهدف جزء من الشعب العربي في أي موقع..
    كل ما يحدث هو ردّ فعل طبيعي على هزيمة المشروع الصهيوني و الأمريكي و الأطلسي في المنطقة على يد الجيش العربي السوري و حلفائه..و كان متوقّعا مثل هكذا تهديد وعدوان لا سمح الله..ونحن لا نشكّ لحظة في أنّ قرار الحرب قد أتّخذ ليس من اليوم، بل منذ سنوات عقابا لسورية العربي على مواقفها القومية ودورها المقاوم والذي لا يراه أولئك المعتوهين أتباع قنوات العهر العبري مثل الجزيرة و الحدث و ما شابههما…
    ..

  21. /____ غداة الحرب العالمية الثانية كانت أمريكا هي الدولة الوحيدة التي تحتكر القنبلة النووية . اليوم إنتهى الإحتكار حتى أن الدول الجائعة أصبحت تملك هذه التكنولوجية و أكثر منها . معناه أن الـ 3 أو الـ4 ستكون من باب ’’ الدخلة ساهلة .. و الخرجة منين . ’’ الأوراق متكافئة متوازنة و ستلعب في الهواء العشوائي و بالأخص على المنطقة العربية بكل لا أسف .

  22. قادة اعظم دول في العالم تتحدى و تهدد بعظها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! : الحرب العالمية على الابواب : !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ———————————————————————————————

    قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب في تعليقه على التصريح الروسي حول اسقاط الصواريخ الامريكية “استعدي يا روسيا صواريخنا المتطورة قادمة.
    وغرد ترامب على تويتر مخاطبا روسيا: “روسيا تعهدت بإسقاط أي صاروخ يطلق على سوريا، استعدي يا روسيا إذن لأن الصواريخ سوف تأتي حديثة وذكية”. ​وتابع “لا يجدر بكم أن تكونوا شركاء مع .. يقتل شعبه بالغاز″، على حد تعبيره ,
    ______________________________________________________________________________________
    و قال رئيس لجنة الدفاع في الدوما الروسي إننا قادرون على رد فعال وسريع على أي ضربة عسكرية أمريكية في سوريا
    وأضاف: نأمل ألا تعطينا واشنطن سببا كي نستخدم إمكاناتنا للرد

    من جهتها قالت الخارجية الروسية ردا على تغريدات ترامب التي قال فيها”روسيا استعدي فصواريخنا الذكية قادمة الى سوريا”، بالقول: الصواريخ الذكية يجب أن توجه إلى الإرهابيين لا الحكومات الشرعية.

  23. الخطه ب
    احتلال تركي شمالا…
    تفعيل الجبهة الجنوبيه….
    هل هذا تمويه بضربه اسراءيليه على لبنان؟
    ام ضربه لايران….
    الاجابه ستكون خلال بضعه ساعات او ايام….
    هل تبقى مخرج لأحد؟ حرب كلاميه قد تنتهي بحرب كارثيه…

  24. عندما اشرف المشروع الصهيوني الامريكي الاعرابي على السقوط نهايا في سوريه وكانت الضربة القاضية في الغوطة الشرقيه التي قصمت ظهر الارهاب ارتفعت اصوات الاصلاء اصحاب المشروع وعلا صراخهم وعويلهم ونباحهم ..!
    واستدعى الارعن الساكن في البيت الاسود عبيده من الاعراب على عجل وطالبهم بدفع ماتبفى لديهم لكي ينقذ مرالمرتزقه والخونه المتساقطين تحت اقدام رجال الجيش العربي السوري !!
    لقد تعهدوا بالدفع والشيكات على بياض وستحلب البقرات الى أخر قطرة هذه المره !
    وهل بقي اي صاحب عقل وضمير في هذا العالم لديه شك ان ماحصل في سوريه كان مؤامرة شيطانيه قذرة ولم تكن ابدا ثورة من اجل الحريه والديمقراطيه والكرامه ؟!
    انها كانت مهلكة ومذبحة رهيبه اهانت كرامة السوريين جميعا وامعنت فيهم قتلا وتدميرا وتشريدا وتجويعا وعذابات وكانت ابعد ماتكون عن الثورة !
    غبي وجاهل واحمق كل من مازال يعتقد ولو للحظه ان ماحصل في سوريه ثورة !!
    سيلعن التاريخ كل من تأمر على سوريه من عرب ومن صهاينه واكبر اللعنات ستنزل على اولئك الذين ارتضوا ان يكونوا مطايا لاعداء سوريه وخصوصا من السوريين الساكنين في الفنادق الفخمة في استنبول وفي الرياض وفي عواصم الغرب الاستعماري !
    لقد توضحت كل الخفايا ولم يعد هناك عذر لمن كان واهما او متوهما ان هناك في سوريه كانت ثورة !!
    هذا هو اوان الفرز كل من يقف مع سوريه هو في جانب الحق والشرف والمقاومة ومن يقف مع اعدائها هو واقف في جانب الباطل والشياطين , واقف في جانب امريكا رأس الارهاب والى جانب الصهاينه المتحالفين مع الاعراب الخونه الذين سقطت أخر اوراق التوت عن عوراتهم !
    سيكون النصر حليف الشعب السوري والجيش العربي السوري وخسئ ترامب وخسئ نتنياهو وكل من تحالف معهم من صهاينة العرب .

  25. ===
    البارحة
    ===
    = سفير روسيا بلبنان: سنسقط الصواريخ الأمريكية وسنرد على مراكز إطلاقها
    = لدينا ما يكفي من الوسائل للرد على اميركا في المتوسط
    ===
    اليوم
    ===
    ترامب: صواريخنا قادمة إلى سوريا وعلى روسيا أن تستعد
    ============
    = الخارجية الروسية: صواريخ ترامب قد تدمر جميع الأدلة المتعلقة باستخدام الكيميائي على الأرض
    = الكرملين: الوضع حول سوريا هش ونأمل أن يتفادى الجميع الخطوات المزعزعة
    ===========
    خفتت لهجة التصعيد الروسية عن البارحة

  26. الى حمدان العربي .الجزائر = الجيش السعودي الالكتروني
    السيد بوتين لم يتكلم كثيرا لئن السكوت من ذهب ( و السيد بوتين استخدم ( حق الفيتو) من غير ان ينطق كلمة واحدة لاسكات اسيادكم ترامب الثور الهائج الذي دفعتو له ( 600) مليارد جزية رغما عنكم
    ولاكن قول لي لماذا لا يجوز الخروج على ولي الامر عندكم و ان كان قاتل فاسق و شارب الخمر ؟؟ …. !

  27. الى غازي الردادي
    إيران تقاتل الى جانب الجيش العربي السوري كحليف استراتيجي لسوريا كما روسيا وحزب الله بدون أموال ولا جزيه والاعتداءات الصهيونيه بين الحين والآخر هى اعتداءات من جبهة من ظمن مئات الجبهات المفتوحه ضد سوريا ويتم التصدي لها كأي هجوم آخر
    ولكن الشئ المخزي والمعيب هو أن تدفع الجزيه علنا 700 مليارد كثمن للدفاع عن نظام أسرة سعود ثم تذهب هذه الأموال في بير ليس له قاع دون أن نرى هذا المدافع المغوار يقوم بدوره ليضع ولي الأمر دشداشته بين أسنانه مستغيثا بدول فقيره ومرتزقات بائسه للدفاع عن عرشه ضد حركة وجبهة واحده بأسلحة باليه
    الذي يدفع للآخرين أموالا من أجل الدفاع عن نفسه هو نظام أسرة آل سعود وليس الجيش العربي السوري
    كيف تفسر إذن مقولة ترامب عندما أعلنها مدويه انه لولا امريكا ما جلس ولاة أمرك على كرسيهم كل هذه المده
    هل تهديد كرسيهم ونزعه منهم قادم من الخارج وعليه قامت امريكا بحمايته من ذاك الخطر الخارجي
    لا يا ابن عمي
    حماية كرسي ال سعود تم حمايته من انتفاض شعب الجزيره العربيه
    90 عاما وأمريكا والغرب يقفون بوجه شعب الجزيره العربيه ضد حريتهم من سلطوية وإرهاب أسرة سعود
    انتهى

  28. الذي حصل البارحة اهانة من عدة اوجه:
    1- روسيا لم ترد، او انها لا ترد على اسرائيل او ان الغرب وجد ثغرة بمضادات S400
    2- سقطت نظرية الردع اللتي لم تعش سوى بضعة اسابيع
    3- ايران والنظام الذين قالوا ولى زمن “الرد في الوقت المناسب” وهددوا اسرائيل بالويل والثبور ان تجرأت، البارحة دفنوا قتلاهم صاغرين وبينهم ٣ ضباط من رتب عالية
    4- اذا كانت غارة بطائرتين لم تستطع روسيا وايران صدها فكيف سيكون الحال لو شنت عشرات الطائرات والصواريخ غارة بشكل متزامن؟؟
    5- كيف تبدأ الحرب بالنسبة لايران وحسن وبوتن؟؟ كل هذه الصفعات على جباههم ولا زالوا يقولون سنمطر اسرائيل بالصارويخ ان تجرأت!!! يا عزيزي لقد تجرأوا بدل المرة عشرة، ولكن انتم تعرفون ان اطلقتم صاروخ واحد ستفتح ابواب جهنم عليكم
    =====
    في لغة الشارع نقول “اسرائيل علمت عليكم” … زهقنا عنترية فارغة … هزو طولكم

  29. “…بوتين يلتزم الصمت…” : هؤلاء الصنف لا يحلو لهم الكلام الا عندما يكون خصمهم أبرياء لا حول ولا قوة لهم . لكن عندما يكون خصمهم يملك أنياب حادة يخفضون اصواتهم …

  30. لله درّك يا شام، أميركا و اسرائيل و فرنسا و بريطانيا و ألمانيا و استراليا كُلّهم تكالبوا عليكي. حسبنا الله ونعم الوكيل

  31. على أي انتصار تتكلمون , و عىلى أي جيش سوري تتكلمون , وعلى أي رئيس تتكلمون , هل تضحكون على الأحياء أم على الأموات , فكل ما وقع في سوريا سببه بشار الأسد في سوريا . فالحالة التي وصلت إليها سوري , سببها بشار , والجيس السوري الذي يقتل شعبه كل يوم , وهلك البلاد والعباد وكل شيئ

  32. الادارة الامريكية الحالية ادارة متحجرة تحوي صخورا صلدة في صور بشرية ..

  33. الردادي مضلل ومزور للواقع واحمد الياسيني قال الحقيقة.. لماذا دائما ايران ايران واصبحتم تحلمون في ايران وفوبيا ايران تخيم عليكم تحرروا من اوهامكم وعبوديتكم ايران دولة إسلامية شقيقة وتدعمنا ولم تهاجم سوريا او تعتدي عليها كما هي السعودية وحكام الخليج الداعمين للجماعات الإرهابية الوهابية التكفيرية .. انا انصحكم ان تضعوا ايديكم بيد ايران حتى تتحروا من العبودية والذل والهوان وستجدون من ايران كل الخير والمحبة انا اطمنكم واقولها نيابة عن الاخوة في ايران .. تعالوا نتصالح مع بعضنا ونضع أيدينا معا وبالوحدة تهابنا الأمم وتخشانا وبالفرقة تستعبدنا وتذلنا وتهيننا الأمم ولها مئة حجة وحجة…

  34. على ما يبدو أن الرئيس بشار الاسد في ظل الدعم و التوسع الايراني الروسي في المنطقة بدأ يشكل تهديدا واضحا للعديد من الدول العربية قبل أمريكا واوروبا لذلك نرى ما نراه اليوم من تكالب على انهاء النظام السوري وبتر قنوات ونفوذ روسيا 🇷🇺 وايران في المنطقة فهذه الرغبة العربية من الخلاص من سوريا وبلسان أمريكي يفتح المجال والابواب على مصرعيه لاحتلال جديد في المنطقة.

  35. قتل امرئ في غابة جريمة لا تغتفر ، وقتل شعب آمن برمته مسألة فيها نظر . مجرد صور مفبركة عن مزاعم للاستخدام الكيماوي موقع ومختوم من طابور الخوذ البيضاء المرتزقة جعلت الغرب الاستعماري المتوحش على
    أهبة الاستعداد للانقضاض على عروبة سوريا عفوا عروبة أمة لا ترضخ للمساومة . أما قتل شعب يمني وابادته عن بكرة أبيه ، فلا صوت يعلو على صوت رنين المليارات وعائدات الصفقات والعمولات .

  36. حركة مفتعلة من من الحركات الانفصالية للتشكيك بالوحدة السورية اللتي جعلت من الاسد مومن بوحدة وطنه

  37. /____ روسيا دولة مسؤولة و على رأسها رئيس مسؤول هل نراه يتخلى عن واجباته ؟ أمريكا إسرائيل فرنسا و بريطانيا تاريخهم أسود ، العدوان اللامسؤول طابع و علامة خاسرة دوما كانت . الثرثرة ستتوقف عند باب جد الجد .

  38. الاخ العزیز احمد الیاسینی …تحیة ملؤها کل معانی الصداقة و الاخاء..
    نعم بن سلمان لیس رقما صعبا و لا یمثل الا جندیا من جنود الشطرنج! و ان خیل الیه انه الملک و سرعان ما ینتهی دوره و مهمته بعد ان خرّب السعودیه علی راس الامراء و الشعب و بعد ان جفّ الحلیب! لکن صدقنی یا اخی الکریم شموخ الاسد الرابض و تحلق الاشبال حوله لا یمنع من العتب علی المتخاذلین و المخلفین و الساکتین و الشامتین و ..
    و لا عدمناک و قلمک البتّار ..

  39. الى غازي الردادي/السعودي
    ايران لم تدافع عن سوريا على حد زعمك لان سوريا قادرة برئيسها وجيشها الابي وشعبها الوفي ان تدافع عن نفسها بقوتها جيشها العربي الباسل وحكمة رئيسها الاسد الهصور ،
    اما وجود القوة الايرانية النارية في سوريا فمن اجل ان تحرق اية دولة تقترب من سوريا قلب العروبةالنابض !
    الوجود الايراني افشل المخطط المخطط السعودي القطري التركي الاسرائيلي الاميركي البريطاني الفرنسي ضد سوريا ؟
    ياابن الردادي
    أل تسال نفسك اين التحالف الثلاثي – السعودي +القطري+التركي وكيف اصبح هشيما تذروه الرياح منذ وجود ايران العظمى وقائد جيشها المغوار قاسم سليمان في سوريا العربية موئل الحرية والاحرار ؟
    ألا تسأل نفسك اين اصبحت اسطوانة وزير خارجية السعود المدع عادل الجبير وهو يلعب بها كاغنيته المفضلة يهدد فيها الرئيس الاسد ان يرحل وال استخدم الجيش الورقي ليزحف الى دمشق وبعد سنين وهو يلهو ويلعب ويطرب لهذا النغم حتى تلعثم وانخرقت الاطوانة ،ولحقت بالحلف الثلاثي الذي طار Gone With The Wind ؟
    إذا لم تصدق اسأل ولي امرك لماذ استغات بتاجر البيت الابيض الاحمف ؟
    لكن صدق من يخاطبك فهو يصْدٌقٌك وليس يٌصَدِّقك !
    وهدا هونفس جواب اخي مصطفى صالح على ردك المنحرف والمتعجرف !
    احمد الياسيني

  40. الاخ احمد عزت – مصر..بعد اجمل التحیة..
    حین یجاهر العدوّ بعداوته و یستخدم بروباغندا کوسیلة لخلط الاوراق ..حین تحتاج سوریا الی التعاطف و الدعم المعنوی علاوة الی الحضور العسکری النشیط. لابد و ان نجهر بدعمنا و وقوفنا معها و ان لا نتحفظ و لا نأخذ العصا من وسطه! هم یصورن ایران علی انها متدخلة لا لشیء الا لاطماعها التوسّعیه! لکن حین تقف معها مصر و الجزائر و تونس و الکویت و بصراحة … یصدقون ان القضیة لیست تدخلا ایرانیا بل انها قضیة الامّه و التآمر علی قلاعها و لذالک وقفت فی خندق سوریا البلاد الحرة و الخارجة عن العبائه السعودیه .. لکن السکوت یشجع المعتدی ..و هذا ما حصل فعلا و وقوف ایران بوحدها تکلفها و هذا کذالک یصب لصالح الخندق المعادی! قل انما اعظکم بواحدة ان تقوموا لله مثنی و فرادی و ایران قامت فرادی لنری…و شکرا للعراق الجریح الذی رغم ما به کان موقفه موقفا نبیلا شجاعا مسئولا اما حزب الله فسلام علی اشبالها الی یوم یبعثون..

  41. لم يعد هناك شيئ مخفي في هذا العالم التكنولوجيا الحديثة تدخلت في كل صغيرة وكبيرة …. ربما اذا حصل الروس على تطمينات بحفظ مصالحهم في سوريا سيبيعون بشار وال بشار ويقدمونه على طبق من ذهب لأعدائه … اعتقد ان رفعت الاسد سيكون البديل القادم لسوريا فهذا الرجل سيفه مع امريكا وقلبه مع روسيا …..

  42. لا تتعاطف عبدالباري مع القتلة، وسفاحي الحروب،امثال بشار ومن هم على شاكلته.

  43. كلهم طغاة ومجرمين، الأسد، بوتن، نتنياهو، تيرازا مي، ماكرون، وووو، لكن استاذ عطوان، خلك في صف الشعوب، لتتحرر، من أولئك القتلة، بشار الأسد ، سفاح هذا العصر بلا منازع، استخدم كل شئ لقتل شعبه، من كيماوي، وفسفور. ونابلم، ولم يستطع كسر إرادة الشعب، وأن شاء الله، ان نهايته اقتربت إلا لعنة الله على الظالمين.

  44. الظلم لن يدوم ومهما طال لا بد أن يزول ويزول الظالم بقدرة رب العباد الذي خلق الظالم والمظلوم إن الله هو العادل وبالتالي سوف يكون العدل بالنهاية ويرفع الظلم عن المظلوم وسينال الظالم جزائه ، أتركونا من كلمات المزاودة والكذب المقززة المقاومة والممانعة ….. كلمات ومواقف فقط للإستهلاك لا تعبر عن الحقيقة … منذ عشرات السنين وطائرات الإحتلال الصهيوني تقصف مواقع في قلب سوريا ونحن نسمع بأن حافظ وبشار من بعده سنرد في الوقت المناسب ولم تطلق طلقة على اسرائيل من سوريا الى اليوم والجولان السوري هاديء ووادع تحت الإحتلال وقوات بشار تحمي حدود الجولان المحتل ليهنأ الصهاينة بتفاح الجولان وأرضه الطيبة ….. ما شفنا الطيران السوري ولا عرفناه إلا وهو يلقي القنابل على أطفال الشعب السوري المسكين … هؤلاء الأطفال وتلك الأمهات والشيوخ الذين ظلموا بالقتل والتشريد والتجويع وهتك العرض من قبل عصابات طائفية وشراذم مجرمة هم خطايا وسيندم كل من شارك في ظلمهم وسيجد الجزاء في بدنه وبيته وأولاده وسيلقى ربه غدا وسيلقى جزائه .

  45. اميركا وفرنسا وبريطانيا وحلفائها ستدفع الثمن غاليا اذا ما هاجمت واعتدت على سوريا وستكون كل المصالح والقواعد والمؤسسات ورعايا هذه الدول مستهدفة وعرضة للنيران في جميع انحاء العالم من قبل اجنحة وجماهير المقاومة المنتشرة في كل بقاع العالم .. ان هذا العدوان هو غير قانوني وغير شرعي ولم يحصل على اجماع دولي وهو من قبيل البلطة والغطرسة الأميركية ويخالف التوجهات الدولية الصادقة بارسال لجان تحقيق دولية للتحقيق في هذا الحادث الافتراضي الذي تستخدمه اميركا حجة وذريعة لشن عدوان على سوريا لان انتصارات سوريا وجيشها وحلفائها في كل الجبهات التي تدعمها وتمولها اميركا والغرب وحكام الخليج يغيظهم ويجعلهم في حالة هستيريا تدفعهم للعدوان والانتقام .. هذه المرة ستدفع اميركا الثمن عن مغامراتها وغطرستها .. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون .. والله الموفق والمستعان.

  46. نحن نعيش في عصر الوقاحه والعهر السياسي من قبل دول تدعي احترام حقوق الانسان والديمقراطيه والعداله وغيرها من المصطلحات التي تناسبهم حسب الوضع او جنسية الانسان او نوع القضيه ان كانت عادله تستدعي الوقوف لجانب الحق ولتنفيذ قرارات دوليه !!!! مندوبة بريطانيا في مجلس الامن قالت ان روسيا اساءت كثيرا لمجلس الامن باستخدامها الفيتو !!!!!!مندوب فرنسا هدد وتوعد بعقاب النظام السوري !!!! نيكي هيلي الحاقده يطول الشرح علي ماقالته عن الانسانيه والوحشيه التي يمارسها النظام السوري !!!!!!! ردا علي ماقالته مندوبة بريطانيا بان روسيا اساءت باستخدامها الفيتو الم تسال نفسها وهي الدوله التي سببت معظم النكبات التي حصلت لشعبنا كم من المرات استخدمت واشنطن الفيتو ضد عدالة قضية شعبنا الفلسطيني ؟؟؟؟ومنذ سبعون عاما واكثر كم قرار من الأمم المتحده صدر لقضيتنا ولم ينفذ منها أي قرار من قبل إسرائيل !!!!! وهل ماتفعله إسرائيل من جرائم حرب وحشيه ضد الشعب الفلسطيني لا يستدعي موقف حاسم من تلك الدول التي تدعي الديمقراطيه والعداله !!!! ماذا تسمي اطلاق الرصاص الحي علي متظاهرين سلميين وقتلت ماقتلت واصابت الكثيرين خلال أيام قليله !!!!! وامريكا رفضت اصدار بيان مجرد بيان رئاسي لا يغني ولا يسمن من جوع والعكس !!!! اما فرنسا بلد الحريه وحقوق الانسان تاريخها اسود بما فعلته بالجزائر من وحشيه وقتل مليون ونصف المليون جزائري وحتي يومنا هذا ترفض الاعتذار عن جرائمها بحق الجزائريين فرنسا قتلت في يوم واحد بعد انتهاء الحرب العالميه الثانيه 45 الف جزائري هل تصدقون هذا الرقم المخيف !!!!! اذن فرنسا تري القشه في عين نظام الأسد ولا تري الخشبه في عينها !!!!
    الذي يحزنني هو تحريض بعض الدول العربيه علي تدمير سوريا وكان سوريا ليست جزءا عزيزا غاليا علي كل عربي سوريا ليست النظام سوريا الشعب والوطن سوريا قلب العروبه النابض
    لا تنخدعوا بشعارات الانسانيه التي يتغني بها الغرب كلها زائفه مزيفه مخادعه كاذبه حين يتعلق الامر بمصلحة إسرائيل جميعهم يغمضون اعينهم عن جرائمها ويحاسبون دوله تحارب إرهابيين مجرمين يسميهم البعض ثوار

  47. ‏لكي لا ننسى في بداية الاحداث خرج أطفال درعي ليعبرو عن مشاعهرهم بالكتابة علي الجدران لافتات منددة بالنظام البعث الاجرامي الذي قبع علي رؤوسهم منذ زمنا بعيد فقطعة أظافرهم وعذبو وسجنو وقتل من قتل وشرد من شرد ودمرة سورية ولاحول ولاقوة الا بالله فقط من اجل ان يضل بشار علي كرسي الحكم أليس منكم رجل رشيد

  48. هاذي هيا الحرب الصهيوصليبية على سوريا من اجل تدمير الشرق الأوسط
    قلتها في السابق ان الشيخ ترمب ابو ڤينكا سوف يخلق حرب اذا اشتد الخناق عليه في داخل امريكا كي يخلط الأوراق ويبقى في الحكم الى اخر مدته ولا يعزل عن الكرسي
    اما بنسبة الى الصهاينة فهم من يباركون في هذه الحرب

  49. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان الدوله الصهيونيه تشعر بالعجز من ارسال طياريها لتضرب سوريا, وانه اتشعر بالعجز لمحاربه سوريا وايران لوحدها اذ انها لن تتحمل الحرب. اولا تستطيع ان ترسل طاءراتها فوق سوريا. وثانيا اذ الا حظتم فانها لا تجرؤ ضرب صواريخها وضح النهار ابدا. ولذلك فانها تطلب النجده من امريكا وبريطانيا والسعوديه والدول الاخرى لكي تساعدها في ضربتها لايران والجيش السوري. وان الحرب ليست لاجل الكيماووي كما يفتكر البعض. ان كانت الدوله الصهيونيه تقلق من الكيماوي بسوريا فانها تقلق من ناحيه خوفا من ان يستعمل الكيماوي ضدها يوما ما وليس بسبب ضرب السوريين.. وان الدوله الصهيونيه سعيده بكل ما يحصل من قتل ودمار في سوريا ولها برامجها لتاجيج الصراع وعدم انهاءه وعملت الكثير في هذ االمجال. وهل يصدق احدا ان امريكا والدوله الصهيونيه يريدون الديموقراطيه والحريه للسوريين؟ وهل يصدق احدا ان امريكا دعمت السوريين ليحققو مطالبهم؟ ان امريكا وجدت فرصه باناس مناهضين للنظام فاعطتهم اسلحه عن طريق السعوديه ليس لاقامة الحريه ولكن لتاجيج القتل والدمار لاجل القتل ولتدمير ما يمكن من سوريا من غير تحقيق ايه نتاءج وذلك لتدمير الجيش السوري والمعارضه نفسها لان امريكا والصهيونيه يعتبرون ان المعارضه والجيش السوري والاكراد اعداء ولكن استعمل ما استطيع ان استعمل ممن يخدمني ليوم ياتي فيه اقتل من يخدمني. وان مصير السعوديه بان الامريكان يستخدموها الان لتحقيق مصالحهم ولكن دورها ات لكي تحارب كما يحارب الامريكان سوريا وان امريكا واضعه السعوديه للتحلايه. انهم مخططهو لضرب السعوديه من امريكا اخر دوله وعند انهاء الدول الاخرى وذلك لكي لا يكون معها معين ومن بعده اسوف ترون ان ما فيش مليم ابيض سويف يراه السعوديون من البترول, ولا من اموالهم اللي بامريكا, و بعدها سوف يعلقون ال سعود بالمشانق ايام الاعياد بعد رمضان والعيد الاضحى كما علقو اصدام حسين. ولكن ال سعود يفتكرون انهم محميون اذا وقفوا مع امريكا او بني صهيون ولكنهم لا يدرون ما هو مخبء لهم من بني صهيون.

  50. الاسد لم ينتصر والسعودية لم تنتصر ….كلهم مهزومون ….وادوات غبية للقوى الخارجية … لا تحاول يا عبد الباري تزييف الواقع ……….كان الله في عون شعب سوريا

  51. ربنا يستر علي سوريا واهل سوريا !
    كلما وجد المتاسلمين وجد الخراب

  52. كاد اجزم ان ترامب والعجوز ماي وماكرون اجبن من مهاجمه قوات روسيه واضن انها مجرد دعايه وحرب نفسيه على الروس للحصول على تنازلات ومشكلتنا ان كتير من العرب يضن ان امريكا وترامب على كل شي قدير
    هي كذلك ،، تحياتي لك

  53. و کلکم صامتون عن جرائم السعودیه فی الیمن بل منکم منضوون و داعمون و ساکتون عن الموامره علی سوریا التی هی منکم! و لو سقطت یاتی دورکم و لیس ما حل بالیمن و القطر منکم ببعید … احنا ایران قدمنا شبابنا شهداء و انتم وصفتموهم بالعملاء و المرتزقه!! انتم ماذا فعلتم؟ کان واجبا علیک یا مصر ان ترسلی جنودک للدفاع و الذب عن سوریا و کذالک ایتهاالجزائر
    ومن قال لك يأخي ان مصر لا تدعم سوريا عسكريا ولكن بدون بروباجندا ولعل ذلك هي الحسنه الوحيده بنظام السيسي وانا كمصري لو كان لدعمت الجيش العربي السوري بشكل مباشر وقوي فسقوطه يعني سقوط مصر حيث ستكون مصر هي الهدف التالي للحلف الصليبي الصهيوني الأعرابي كما كانت ايام ناصر وكما حدث مع عراق صدام.نحن في مصر نؤمن ان وحده مصر وسوريا ضروريه وابديه وان مصيرنا واحد وعدونا واحد.تحياتي لك
    انشر لو سمحت

  54. علي خواجه ابن فلسطين

    هذا إسمه الكوكيز، و الأعلانات دليل على أنك أنت من تصفح موقع أخرى فتتبع هذه المواقع متصفحك و تواصل بعث الأعلانات، فأنظر ماذا تصفحت

  55. يجب محاكمة ترامب و حلفاءه الاستعماريين و العدو الاسرائيلي بجرائم حرب لتدخلهم في الشأن السوري من سنوات و قتل الشعب السوري في الرقة و دير الزور ودعمهم الارهاب .

  56. سيسحق العدو الامريكي و حلفاءه الاستعماريين و مرتزقتهم حتما بقدرة الله القهار وهم على باطل . مئات الالوف من محور المقاومة جاهزون تماما لصعق المعتدين و العدو الاسرائيلي بكل قوة و حزم في حرب استنزاف طويلة قد تكون لأشهر . عندما يتم تدمير العدو الاسرائيلي وهو الخاصرة الرخوة للعدو الامريكي فسيتم شل الامريكي و يتوقف عن القتال و التبجح .. لذا الطرف الاسرائيلي هو من اولويات القصف . الزعيم بوتين يفي وعوده و فعله يسبق كلامه و سيزلزل الاعداء بكل قوة .

  57. الاخ مصطفى صالح ،، ايران لم تدافع عن سوريا ، وأتحداك على ذلك ،
    تعرضت سوريا للقصف الاسرائيلي عشرات المرات وللقصف الامريكي والاحتلال الامريكي
    ولم نرى ايران دافعت ، والجيش التركي دخل سوريا واحتل مدنا ، ولم نرى ايران دافعت ،
    هل تذكر لنا معركه واحده قامت بها ايران ، ضد هذه الاعتداءات والاحتلالات ، اتحداك ،
    ايران دافعت فقط عن النظام السوري عندما خرج عليه شعبه ليطالب بحريته ،
    ايران تخصصها قمع الشعوب ، والهروب امام الجيوش ،
    ايران سجلها اسود لا يشرف ،،

  58. ستنتهي المشكله بتسليم الضباط الاجانب الذين أسروا في الغوطه لدولهم

  59. روسيا الشيوعية لم تفعل شيئا لمصر وللأمتين العربية والإسلامية في قضية فلسطين عام 1948 ولقضايا العرب بل كانت أول من اعترف بإسرائيل مع أمريكا. والدليل عدم اقدامها على أي فعل بعد عدوان إسرائيل على مصر عام 1967، وحرب أكتوبر عام 1973 بعد تدخل أمريكا إلى جانب إسرائيل وتحويل الإنتصار العربي إلى هزيمة. ولم تفعل شيئا عند اجتياح إسرائيل للبنان عام 1982واقترافها مجازر في حق اللبنانيين والفلسطنيين. روسيا بوتين لم تفعل شيئا لإيقاف العدوان الإسرائيلي المتكرر على سوريا. ولن تواجه أمريكا في حال غزوها لسوريا، ولن تصطدم معها في حرب مدمرة لاقتصادها، لأن سوريا لا تساوي شيئا اقتصاديا. فهي بلد صغيرو فقير من الموارد الطبيعية، موارد سوريا لا تساوي شيئا أمام الموارد الموجودة في مساحة روسيا التي تضاهي مساحة قارة.
    ولهذا، أدعو العرب والمسلمين ألا يعتمدوا لا على الغرب بقيادة أمريكا، ولا على روسيا، ولا على الصين، وأن يعتمدوا على أنفسهم في التفوق العلوم والصناعة والعمل.
    وإن لم يفعلوا فستتكالب عليهم الأمم دائما.

  60. السلام عليكم ورحمة الله
    مادام بشار و بوتين فازوا بالإبل فلاباس أن يسمحوا لترامب و أ تباعه أن يسوبوا ويشتموا ولما لا ضرب خفيف بالحجر

  61. الاخ الحبيب مصطفى صالح
    تحية عربية عربية ومحبة اخوية صادقة
    اسعدت قلبي بتعليقك هذ فليسعد الله قلبك ؟
    نعم يااخي وكا علمت من مصادر أثق فيها ثقتي بك بأن سبب تراجع المعتوه الاحمق تاجر اليبت الابيض نصير اليهود وحليف االخدوعين والمغرورين والمتغطرسين ال سلمان وال سعود عن اعلانه للانسحاب من سوريا كانت زيارة المتعنتر ابن سلمان الذي ي تعهد لترامب بتسديد نفقات بقاء القوات الاميركية في سوري شريطة التراجع عن العزم بسحبها وحيث اقنع ترامب بان سحبه يعود بضر ر استتراتيجي خطير عل تواجد الحليف الاسرائيلي متلم تهديد لامن دول السعودية والخليج حيث ايران وحزب الله يتبتون اقدامهم للسيطرة والنفوذ في المنطقة ،
    وقيل ان ترامب شدّد غلى ابن سلمان ات يزور فرنسا ويجتمع مع رئيسها كاميرون للغاية نفسه ويتعهدبدفع بنفقات القوات الفونسية عن طريق الاعلان عن شراء صفقة اسلحة فرنسية ظاهزيا للتمويه لان الشعب الفنسي يعارض اي تدحل عسكري ضد سوريا وخاصة لان الرئيس الفرنسي من اقوى المويدن لسياسة الاحمق الاميركي في سوريا ،
    اخي مصطفى صالح
    تأكد ان ابن سلمان سيقع في الفخ مثل المثل القائل دجاجة حفرت على رأسها عفرت !
    سوريا لن يصيبها ضيم فقائدها بشار الاسد رابض في عرينه اسد وعلى جانبيه اسدان وهيهات لوحوش الغاب ان يقتربان
    واسلم انت والاخوة محمود الطحان والعاشق الفلسظيني واحمد العربي والصارم البتار ورالم واخرين من الاخوة الاعزاء
    احمد الياسيني

  62. اخي عبد الباري. اراك مبالغ كثيرا في مقالك هدا، وكاءن غدا تبدء الحرب العالمية الثالثة. ادا رايت وقراءت التحاليل الغربية للعارفين بالسيا سة الامريكية يقولون جلهم اته لن تكون اي ضربة في سوريا وان كانت سوف تكون عاى المسلمين الظعفاء من السنة
    والوقت بيننا وسوف ترى بعينك

  63. من أين أتى ترامب بكل هده الانسانية وهده الشفقة على السوريين. ألم يشاهد ما تفعله اسرائيل بالفلسطينين ألا يستحقون الشفقة والرحمة. أم ان مصالح بلاده تفرض عليه ازدواجية المعايير

  64. أثرت فيك المفردات التي استخدمها ترمب ولم تلق بال لفعل بشارالإرهابي الذي حرق شعبه

  65. اقتربت نهاية الاسد الى الابد
    انشاء الله ستعود سوريا الى شعبها و الى ابنائها و ليس الى روسيا و ايران و الى العائلة الاسدية الحاكمة
    ،

  66. و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
    صدق الله العظيم

  67. الادارة الامريكية بل حيوانية و شعارها الحمار و الحمار يستنكر هذا التشبيه … ان هذه الادارة التي تنفذ سياسة اسرائيل وتدخل في حروب وتفقد ابنائها بنزاعات بالشرق الأوسط من اجل اسرائيل ..يكون الحمار اعقل و افهم منها.

  68. ما دام ألغى زيارته لامريكا الجنوبية و أرسل مدمرة محملة بصواريخ توماهاوك فانه معول عليها .الهدف ليس الدفاع عن الشعب السوري بل الحفاظ على هيبة امريكا
    اعتقد انه حان الوقت لتوقيف هذه الحرب لتجنيب البلد حرب بين قوتين نوويتين قد توءدي لابادة الشعب السوري .كل الجماعات المقاتلة عليها ان تتحمل مسوءوليتها التي سيحفظها لها التاريخ و الشعب عليها ان تفكر في الخطر المحدق لو تتمول بلدها لميدان معركة
    لا يمكنها ربح هذه الحرب و بالتالي فأي مقاومة تعتبر عبثية و تعطي فرصة لكل متربص و منهم امريكا
    عليها ان تنقل المعركة لميدان اخر و تستعمل أساليب اخرى لان مواصلة الحرب لن عواقب وخيمة .تركيا اسرائيل امريكا داعش و فوق ذلك الأكراد و خطر التقسيم و اخطر من ذلك هو اندلاع حرب بين روسيا و امريكا
    اعتقد انه حان الوقت ان يخرج الشعب السوري ليطالب بوقف هذه المجزرة و ان تقف القيادة السورية لتقديم تنازلات في سبيل انقاد البلد و تشجيع المقاومة على وقف القتال
    لقد ابليتم البلاء الحسن و لم تنهزموا رغم وقوف دول باكملها ضدكم و جاءت عشرات الألوف لنصرتكم و ماتت معكم و من عجز عن المجيء ساعد باشياء اخرى و دافع عليكم بطريقته الخاصة . فيهم من جمع المال للاجئين و فيهم من أسس جمعيات لمساعدتهم في أوروبا و فيهم من تطوع للترجمة و فيهم من هب للدفاع عن لجوءهم لاوروبا امام الأوروبيين الذين كانوا يحتجون ألصفنا كل شيء في اليهود و قلنا لهم موءامرة يهودية لإفراغ سوريا من سكانها و تحضير الارضيّة لإسرائيل الكبرى و صدقوا و سكتوا
    الان بعد السنوات من الجنون دمرتم البلد و اشفيتم غليلكم .خلاص أنهوا العرس فلقد أقمتم الدنيا و لم تقعدوها .تراك انتم العرب ادا زعلتم تحرقون كل شيء

  69. الله أكبر
    الموت لامريكا
    الموت لاسرائيل
    اللعنة على اليهود
    النصر للاسلام

  70. استاذ عبدالباري عطوان المحترم
    إلي يدري يدري و الي ما يدري بقول كف عدس
    لماذا كل هذه يا استاذ عبدالباري امريكا و كلهم زعلانين في شيء وجعهم و انت ابو المعرفة كم قتيل قتل لهم في الغوطة الشرقية طبعا من الامريكان و الغرب و من اي حدود يريد ابن سليمان في المشاركة في الحرب ضد سوريا و هل يكون الجيش جيش سعودي او على حساب الجيش المصري الخ

  71. بعد التحيه والتقدير والاحترام الى رأي اليوم
    حتى الحرب قائمة على صحيفة راي اليوم في الفيروز أنني اتصفح في موقعكم و يظهر اعلانات مختلفة اذهب الى موقع اخر ارجو الإنتباه من هذه
    مع حبي وتقديري للجميع من رأي اليوم. حتى النصر

  72. انها مسرحية مفبركة، متوقعة ومدبرة بعناية من قبل اجهزة المخابرات الامريكية والموساد من اجل الانتقام من انتصارات الجيش السوري المدعوم من روسيا وايران وحزب الله، وقلب الموازين لصالح الجماعات الارهابية المدسوسة والتي تعمل لصالح اسرائيل.
    ليس من قبيل الصدفة، ان يتم استخدام اسلحة كيماوية في هذا التوقيت ضد المواطنين العزل من اجل تاليب الرأي العام العالمي ضد سوريا الدولة وحلفاءها الذين حاولوا جاهدين اسقاطها وتدميرها لمصلحة اسرائيل .. كما انه ليس صدفة ان تقدم اسرائيل على اجراء مناورات تحاكي حربا شاملة وتعرض البلاد لهجمات صاروخية من جميع الجبهات، اضافة لمناورات اختبار مدى جهوزية الجبهة الداخلية، مما كان يوحي انهم وحلفائهم يدبرون شيئاً ما في الخفاء، وخلق الذرائع المشبوهة لتدخل الولايات المتحدة وضرب سوريا، بعد ان فقدت اسرائيل هيبتها بعد اسقاط طائرتها F16 من قبل المضادات السورية.

  73. على روسيا إن كانت صديقة حقا لسورية، أن تقوم بتسلحيها تسليحا يساوي تسليح أمريكا لإسرائيل أو أكثر مما عليه إسرائيل،وأن تمدها بالأسلحة النووية كما فعل الغرب و على رأسهم أمريكا بتزويد إسرائيل بكل أنواع الأسلحة النووية.
    فلابد من خلق توازن في المنطقة لردع إسرائيل وحلفائها. ونرجو أن لا تبقى روسيا ممسكة العصا من الوسط ، فمصيرها مرتبط أشد الإرطباط بسورية . فإذا قدر الله وسقطت سورية ، ستسقط معها روسيا ، وربما سيكون السقوط أبديا . وستجد روسيا نفسها منعزلة عزلة تامة ، ولن يثق فيها أحد في المستقبل. فعلى روسيا أن تكون صادقة مع حلفائها حتى لا تفقد مكانتها و احترامها مع دول العالم قاطقبة. فنعد الامتحان تكرم روسيا أو تهان ، وعليها أن تختار. وشكرا جزيلا.

  74. رغم انی متحفظ فی استخدامی العبارات لکن لا یسعنی الا ان اقول الیوم اصبحت السعودیه مصدرکل شرّ و مصیبة فی المنطقة..فامریکا کانت علی وشک الخروج من سوریا لکن ترامب الذی یعرف هولاء الکائنات! جیدا اخافهم و قال لا نبقی الا بدفع ثمن بقائنا و هم اعلم بمقدار ما دفعوا و ما کسبوا و ما حلبوا ..ما شئت فسمّ.. و ندائی کواحد من ابناء الامه الی قیادات العرب و لو سمحتم معظم المواطنین! متی تقومون و تدافعون عن فلذة کبد الامّه الاسلامیه سوریا؟!! الی متی تجلسون و تخرسون جلوس الشیاطین الخرس عن الحق!! و الی متی تدعمها ایران و انتم تتفرجون یا جماعة الخزی و الخدلان؟!! ایام النصر تتطلعون و ایام الشدة تغیبون؟! این الجزائر این عمان؟ این الکویت این تونس این ؟!!! و لا نقول این الاردن فکیف بالمغرب و السودان!! …لاننا نعلم حالهم و احوالهم .. و کلکم صامتون عن جرائم السعودیه فی الیمن بل منکم منضوون و داعمون و ساکتون عن الموامره علی سوریا التی هی منکم! و لو سقطت یاتی دورکم و لیس ما حل بالیمن و القطر منکم ببعید … احنا ایران قدمنا شبابنا شهداء و انتم وصفتموهم بالعملاء و المرتزقه!! انتم ماذا فعلتم؟ کان واجبا علیک یا مصر ان ترسلی جنودک للدفاع و الذب عن سوریا و کذالک ایتهاالجزائر و .(.فوالله ما غزی قوم قط فی عقر دارهم الا ذلوا فتواکلتم و تخاذلتم حتی شنت علیکم الغارات و ملکلت علیکم الاوطان یغار علیکم و لا تغیرون وتغزون و لا تغزون فوالله لو ان امرؤا مسلما مات من بعد هذا اسفا ما کان به ملوما بل لکان به عندی جدیرا..)
    و اقول لاخوانی فی العراق احذروا شرا قد اقترب و لا تثقوا بمن یطعنون اخوانهم لیس فی الظهرو الخاصره بل فی القلب!

  75. انها بداية النهاية لاسرائيل وعملائها من العرب والمسلمين فدمشق لن تسقط هذه هي المعركة الكبرى التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم دمشق ستنتصر على جميع الاوغاد من غرب وعجم والله لن يخذلها

  76. المنطقة على حافة بركان مدمر و السبب كله السعودية التي افتعلت مسرحية الكيمياوية في دما ( سوريا )
    السعودية عمدت الى تهيئة سيناريو مسرحية استخدام السلاح الكيميائي في مدينة دوما السورية بعد رفض سوريا عرضا سعوديا باعادة اعمار كامل الاراضي السورية مقابل اخراج مقاومي حزب الله والايرانيين من سوريا.
    لاباس ان يعلم الجميع ان الفصيل الارهابي ( فيلق الرحمن ) الذي يزيد عدده اكثر 10 الف مقاتل ارهابي , و كان متقرا في دوما و الغوطة الشرقية
    هو من منتجات السعودية و السعودية تدعمه بكافة الاشكال ماديا تدريب و تسليحيا و ارسال الى سوريا !
    و العدوان الثلاثي ( امريكا بريطانيا فرنسا) الذي يهدد سورية بضربة عسكرية ليس بجديد على العالم العربي بل التاريخ يعيد نفسه و يذكرنا بعدوان الثلاثي على الجمهورية المصرية العربية في حكم الزعيم الراحل ( جمال عبد الناصر ) …

  77. ان كانت هناك ضربه في سورية من قبل الدول الغربية
    فاعتقد بانها لن تؤثر على النظام السوري ابدا
    كما ان الضربة الإسرائيلية على مطار التيفور كانت كضربة مسواك على امراة خالفت القوانين او العادات الزوجية.
    ايران تثبت قواعدها اكثر فاكثر وتتوسع في سورية على حساب حقوق الشعب السوري في وطنه.

  78. اعتقد اذا اشعل ترامب وجنرالاته الحرب بسوريا فان الشراره ستمتد حتما وتلقائيا للخليخ وستغلق ايران مضيق هرمز مباشرتا بعد قصف عنيف للقواعد الامريكيه بالخليخ، هذا باليوم الاول.

    اذا أستهدفت القواعد الروسيه مباشرتا وهذا مستبعد فان هناك حرب نوويه، اذا لم يحدث يمعنى حرب الوكاله ستستمر بوتيره اعلى بين محور سوريا ومحور السعوديه بدعم مباشر من الدول الكبرى الداعمه.

    ترمب التاجر يضغط بالامور الى حافه الهاويه دون ان يسقط، هذا مايبحث عنه بمعنى اقل الايمان ابقاء قواته على ماهي عليه اليوم بسوريا والتهديد بالقوه لاعطاء انطباع التخويف، على سوريا ان لا تخضع لهذا الابتزاز والذهاب قدما لدحر هذه القوات من سوريا ومهما كانت الكلفه لان بقائها يعني دمار سوريا كبلد ذو سياده وسيبقى مستنزف للابد.

  79. ان شاء الله نهاية اسرائيل قريبه جدا …وان شاء الله نزور القدس المحرره و نصلي بالأقصى ونشتري اثار صهيونيه من تاريخ اسود كان بفلسطين ونجلى بنصر مبين وشنق زعماء بني صهيون بساحة البراق المسمى صهيونيا حائط المبكى واولهم الدجال المجرم نتنياهو …
    قريبا نبشركم ان شاء الله

  80. المستهدف من أي عمل عسكري ليس النظام السوري ، وإنما إيران ، وإخراج إيران من سوريا هدف مشترك لأمريكا وروسيا وإسرائيل وعرب كثيرون.

  81. انتصار الثورة السورية العظيمة التي تآمر عليها الشرق والغرب حتى من تسميهم ابواق النظام المجرم في دمشق بداعمي الثورة مثل قطر والسعودية وغيرها هم اكثر من تآمر على ثورتنا العظيمة .انتصارها كان في كشف عورات كل المنافقين والكذابين ومروجي الدماء من شرق وغرب ومن رجال دين وصحفيين وكتاب وفنانين ومدعي الحرية والديمقراطية ..لو كانت ثورتنا بدعم امريكي او حتى عربي حقيقي لما رأيت برميل واحد ينزل فوق رؤوسنا ولادمرت نصف سوريا بطائرات المجرمين.مئة صاروخ مضاد للطائرات كانت كافية لردع المجرمين عن اي دعم تتحدثون .بينما المجرم تدعمه كل دول العالم واولها اسرائيل وامريكا وروسيا واوربا مجتمعة وكل الدول العربية بلااستثناء .حتى ماتقدمه قطر والسعودية وتركيا هو جزء من خطة اسرائيلية امريكية لضرب آخر معاقل المسلمين السنة في العراق وسوريا واحداث تغيير ديمغرافي لصالح مشروع صفوي امريكي بدأ مع غزو العراق .نحن كسوريين قمنا بثورة بيضاء .ثمانية اشهر وهي تلوح بأغصان الزيتون والياسمين حتى دنستها اعمال المجرمين وتلقفتها اسرائيل وامريكا ومن هم عبيد لهما ليقوموا بأدوار مرسومة وجندت لها من كشفتهم الثورة السورية العظيمة .وهنا هو انتصار الثورة في كشف كل الكذابين والتجار الرخيصين والضباع الآدميين .وبأذن الله سوف تنتصر ثورتنا رغم انوف الاعداء والحاقدين

  82. معمعة وجعجعة ترامب الأخيرة افصح عنها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي المحَ الى هجوم عسكري جوي والهدف من هذا اللغو هو حلب المملكة السعودية قبل انسحاب القوات الأميركة والأيام بيننا .

  83. الهدف الرئيسي من هذه الحمله هي منع الجيش العربي السوري من التقدم باتجاه درعا والجنوب وكذا منعه من المعركه الرئيسيه لاكريكا الا وهي شرق الفرات

  84. اول المحروقين سيكون ممالك وامارات القهر في اوطاننا، فهي الخاصرة الرخوة لمصالح رأس المال الغربي في المنطقة.

  85. كيف حكمة على الجنود السوريين بانهم شهداء وهم من قتلو الآلاف وشردو الملايين من النساء والأطفال والشيوخ العزل وإغتصاب الفتيات السوريات في كل مكان ؟؟

  86. اكاد اجزم ان ترامب والعجوز ماي وماكرون اجبن من مهاجمه قوات روسيه واضن انها مجرد دعايه وحرب نفسيه على الروس للحصول على تنازلات ومشكلتنا ان كتير من العرب يضن ان امريكا وترامب على كل شي قدير

  87. الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله … إن الله تعالى تكفل بالشام وأهلها … ومن أراد بها شرا إن شاء الله يرد كيده في نحره … ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل … اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم

  88. في الحرب كما في الحب , لكي ينتهي الأمر لا د من مقابلة مباشرة.

  89. انا برأيي الشخصي الكلب يلي يعوي مايعض بس سؤال للجميع هل تذكرون كلام بوتين في أول الأحداث قال إذا تركنا سوريا بحالها تاني يوم سيكون الإرهابيين في وسط موسكو ياجماعة لو اجتمعت الأمم لضرب سوريا لن ينال منه شيء بالنسبة لروسيا وسوريا وإيران هذه التهديدات منها نكون أو لا نكون فالنصر قادم بإذن الله

  90. “الرئيس بوتين يلتزم الصمت تجاه هذه التهديدات الامريكية، ونعتقد انه صمت الواثق الذي يترك “الثرثرة” للآخرين، والامر المؤكد انه سيكون هناك “رد على الرد”
    خير الكلام ؛ ما قل ودل : “أشبعناهم شتما ؛ وفازوا بالشرق الأوسط”!!!

  91. لتخرس السنة الجبناء انا اجزم بان هؤلاء الاوغاد اعجز من ان ينالوا من سوريا العروبة وانتصارها .مسرحياتهم انتهت والى الجحيم . ولكن اذا فرضت الحرب فان ربيبة هؤلاء الاوغاد المجرمين (في فلسطين ) ستسحق وبشكل نهائي . نحن نعلم بان محور المقاومة على اهبة الاستعداد . وياهلا بالمعارك ان ارادوها . هؤلاء التافهون ان ارادوها فلتكن . وسيكون النصر باذن الله .عاش محور المقاومة بقيادة سوريا العروبة والى الجحيم كل الخونة واسيادهمىم مجرمي البشرية

  92. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    لااجد ردا مبدئياً مرادف لتحليلك القيم لتهديدات ترامب الأهوج والازعر سوى تذكيزه ببيت شعر في العصر الاموي الذهبي وهو :زعم ” الأهوج ” ان سيقتل ” ضرغماً” / ابشر بطول سلامة يا “غضنفر ” ؟
    يااهوج وازعر من ترأس البيت الاسود ! اما سمعت حماة الديار ينشدون بصوت مرعب يدوي كالرعد :
    فمنا الوليد ومن الرشيد / فلم لال نسود ولم لا نشيد
    ولا نخاف تهديد اهوج او وعيد ؟
    عصر الاسد في عاصمة بني امية هو نفسه العصر الاموي الذهبي وعصر حماة هذا العصر الغضنفري الهصور الرابض
    في عرينه قامته عالية وجبينه يعانق جبل قاسيون وياجبل مايهزك اهوج ولاريح :
    الاسد في عرينه إذا زأر ارتجف لزئيره قلب الجبان الازعر ؟
    ولي عودة الى تعليق اخر بعد ان ينطوي الاهوج على نفسه ويهرب كالارنب امام الاسد ؟
    الاخوة زوار رأي اليوم
    تهديدات الاهوج -ترامب -فارغة مثل حبّة البنداق الفارغة من اللب كما وصفها الشاعر العربي
    وما مثلك الا كفارغ بندق / خاليا من الّلب ّ فراح يقرقع
    احمد الياسيني

  93. كل هذا التهديد و التهويل و العويل و الصراخ و الهستيريا هدفه منع الخطوات المقبلة من زحف الحلفاء الى ادلب و شرق الفرات و قاعدة التنف و درعا اللتي اقتربت ساعة حسمها من ناحية، بعد تحرير الغوطة ،و من ناحية اخرى ابتزاز و حلب عربان الخليج، حتى لو تمت الضربات فستكون استعراضية بحتة لاهداف لا قيمة لها و سيتم اسقاط معضمها ان لم يكن كلها كما حصل للصواريخ الاسراءيلية، هذه فقط لافراح العربان قليلا بالالعلاب النارية اللذين دفعوا” دم قلبهم” ، عدد الصواريخ سيكون بعدد المليارات اللتي دفعها العربان ، لكل مليار صاروخ ، السؤال هو هل ستحرق النار هذه المرة اصابع اللذي يشعلها من شدتها ربما ؟ قريبا سنعرف….

  94. نفس الدول الغربية تستعد لضرب سوريا
    ونفس المطبلين الشامتين المنافقين يرحبون

    يبدو أن التاريخ لا يعلم الأغبياء. شكرا

  95. يعتب كاتب المقال على وصف الأسد بالحيوان!
    اذا كان الأسد ليس بحيوان، فما هو؟ نبات مثلا”..

  96. هنيئا للشعب السوري أنتصاراته على الارهاب العالمي والارهاب الوهابي التكفيري ، القصف الجوي سوف لن يغير من الحقائق على الارض

  97. سيعطيهم بوتين اماكن تواجد جنوده ومستشاريه كما فعل مع اسراءيل قبل اي غارة.وسيقصف ترامب المواقع العسكرية السورية والايرانية.سيسقط ضحايا سوريون وايرانييون.لن ترد روسيا وستبرر ذلك بغدم وجود قتلى روس,ولن ترد ايران ولاسوريا لأنهما لم تتجرءا بالرد على اسراءيل فكيف اذا كان القصف امريكيا.
    سياتي في هذا الموقع من يعطون تبريرات واعذار لانعدام الرد الروسي.وسيتستمرون في تكرار نفس الموال عن رزانة وقوة بوتين وعن تخبط وخوف ترامب واسراءيل, في انتظار الصفعة القادمة.
    الا تكلون ?

  98. كل اناء بما فيه ينضح
    قبل ايان تذكر العالم مجزرة امريكية في فتنام

  99. Establishment أو الدولة العميقة اختارت أوباما لاستدراج الكل في الوحل السوري.
    الدولة العميقة اختارت الأحمق Trump لضرب الكل بالكل… ولكن شعوب المنطقة لاتتعلم من أخطائها.
    سؤالي: هل قامت إيران بالخطاء القاتل لما قررت التورط في سوريا؟ نفس الشيء لروسيا؟

  100. الى العرب الشامتين المنافقين: الاصدقاء الروس ضحو ويضحون في سوريا بما فيه الكفاية. يكفيكم ان الاصدقاء الروس يعتمد عليهم بضم الميم . التاريخ يثبت مانقول فتذكرو وقفتهم مع جمال عبدالناصر وكوبا وكل البلدان المستضعفة.
    ماذا قدم العرب لسوريا؟ تآمر وتدمير وانبطاح للغرب وقوى العدوان

  101. لا اعتقد ان الروس يمكن ان يشد الظهر فيهم وستحدث الضربة ولن يرد الروس حتى لو شملت الضربة قواتهم مباشرة فاسرائيل ضربت في سوريا مرات ومرات ولم يتدخل الروس بل منعوا السوريين من الرد على هذه الاعتداءات وها هو اردوغان يمسك بمقاليد الشمال السوري تحت اسماع وانظار الروس ولم يحسب اردوغان اي حساب للروس وها هو يرفض ان يعيد عفرين للسوريين وستبقى تحت حكم وسيطرة تركيا وجل ما اخشاه ان روسيا شريك فعلي في المؤامرة على سوريا لتدمير اي مستقبل للعرب في الشرق الاوسط برمته قريبا او بعيدا والله المستعان

  102. المشروع الأمريكي والخليجي بسوريا فشل فشلا ذريعا بهزيمه الإرهاب والإرهابيين من داعش والنصره واخواتها
    ضخوا مئات المليارات من الدولارات والاسلحه وحشدوا آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون من كل دول العالم وارسالهم عبر الحدود لتدمير سوريا.
    لذلك تأخر الإرهابيون في الخروج من الغوطه لإنجاز تمثيليه الكيماوي .هنيئا للشعب السوري العظيم انتصارهم في الغوطه وكنسهم للارهابيين ولولا التضحيات الجسيمه للجيش العربي السوري والتفاف الشعب حول القياده الوطنية التي أدركت حجم المؤامره الكارثه لما يسمى بالربيع العربي حيث تم حشد عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون لتدمير سوريا لولا ذلك لرأيت الدواعش والنصره واخواتها يبيعون النساء في شوارع دمشق ويقطعون رؤوس معارضيهم.

  103. امريكا بتلعب الماتش النهائى التدخل العسكرى كارثه التراجع كارثه والارجح التراجع كما حدث فى معضله كوريا الشماليه وتدريجيا تخرج امريكا من وضع المهيمن الى وضع قوه عالميه من ضمن قوى اخرى وهذا ما يسعى اليه ترامب وسيصل اليه بطريقه ملتويه وفى نظرى ان ترامب ليس اهوج ولكن يعطى للآخرين احساس بآنه اهوج وللاسف الخليج بلع الطعم بكل سذاجه

  104. ,, اقتربت ساعة الصفر… ولكن…. هناك خيانه اوصفقه…. احذرور من بوتين انه صامت !! … انه الخائن يارجل …. بياع..!!! ،،

  105. الروس لا يهتمون الا بمصالحهم
    والدليل الرد لا يكون الا اذا تعرض جنوده . وعليه للمشكل حل هو تجنب الجنود الروس اذ قبل الهجوم بدقائق يتم ارسال برقية عاجلة لبوتين لنقلها لجنوده ليغادروا المكان في الوقت المناسب .
    فليفنى العرب والمسلمين .

  106. هناك مصادفة غريبة أن جميع الدول التي زارها ولي العهد السعودي مؤخراً و وقع معها عقود تسليح بالمليارات هي مشاركة أساسية في العدوان ضد سوريا! هل كان هذا جزء من صفقات الأسلحة، أن يتم التعاون في ضرب سوريا و إيران من وراءها؟ هل تسميم الجاسوس المزعوم في لندن (بمواد كيميائية أيضاً!) جزء من محاولة إثناء روسيا عن الرد حتى لا تصبح في عزلة دولية إن هي وقفت مع سوريا؟
    في إعتقادي ان روسيا سترد و بقوة على أي محاولة لضرب سوريا فهذه مناطق نفوذها و لن تتخلى عنها الآن بعد 7 سنوات من القتال. الضربة القادمة لسوريا إن حدثت فستدفع الدول المشاركة فيه الثمن باهظاً و لن يردع بوتين رجل المخابرات السابق أي تهديد من أمريكا و بريطانيا و فرنسا، و الأيام بيننا!

  107. حانت ساعة الصفر لانسحاب أحد طرفي النزاع يا إما روسيا أو الحلف الأمريكي إنها ساعة تقرير المصير.. عسى أن تنكسر شوكة راس الصهيونة العالمية ..الله مع الشعب السوري في محنته

  108. ماهذه الازداوجيه في المعاير من قبل امريكا والغرب للتعاطي مع ازمات الشرق الاوسط نرى كل هذا التجييش والتهديد والوعيد من قبل امريكا والغرب لسوريا وذلك بسبب انهم يدعون ان الجيش السوري استخدم السلاح الكيماياوي!؟
    وليس ببعيد اننا نرى الشعب اليمني يذبح ويقصف بالطائرات والصواريخ الامريكيه يوميا ولا اح يحرك ساكنا!!!فمالكم كيف تحكمون!؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here